وصف و معنى و تعريف كلمة لبوتان:


لبوتان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و واو (و) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح لبوتان في معاجم اللغة العربية:



لبوتان

جذر [لبت]

  1. افتنَّ الحمارُ الوحشيُّ بأُتنِهِ:
    • اشتدَّ في سَوْقها ووجَّهَها وِجهات مختلفة.
  2. بَتَّ : (فعل)
    • بتَّ / بتَّ في بتَتُّ ، يَبُتّ ويبِتّ ، ابْتُتْ / بُتَّ وابتِتْ / بِتَّ ، بَتًّا وبَتاتًا ، فهو باتّ ، والمفعول مَبْتوت
    • بَتَّ الأمْرَ : أنْفَذَهُ، أمْضاهُ
    • بَتَّ طَلاَقَ امْرَأتِهِ : جَعَلَهُ باتّاً لاَ رِجْعَةَ فِيهِ
    • بَتَّ الرَّئِيسُ فِي بُنُودِ القانُونِ : قرَّرَ
    • بتَّ عَلَيْهِ الشَّهَادَةَ : أَلْزَمَهُ بِهَا
    • بَتَّ الشيءُ بَتَّ بُتُوتًُا: انقطع
    • بَتَّ فلان: هُزِل
    • بتَّ الحبلُ وغيرُه :انقطع بتّ حبلُ المودّة بينهما
    • بيعٌ باتٌّ: لا خيار فيه ولا عود، قاطع
    • بتَّتِ اليمينُ: وَجَبَتْ وبرَّتْ
    • بَتَّ السفرُ فلانًا: جَهَده
    • بَتَّ الحكم: أصدره بلا تردُّد
    • بَتَّ الأمْرَ: نَواه وجزَم
    • بَتَّ اليمينَ: جزم بها وأمضاها
  3. أَبَتَّ : (فعل)
    • أبتَّ يُبتّ ، أبْتِتْ / أَبِتَّ ، إبتاتًا ، فهو مُبِتّ ، والمفعول مُبَتّ
    • أبَتَّ : بَتَّ بمعنى انقطع
    • أبَتَّ الشيءَ: قَطَعَهُ
  4. مُبتنٍ : (اسم)
    • مُبتنٍ : فاعل من إِبتَنَى


  5. مُبتني : (اسم)
    • مُبتني : فاعل من إِبتَنَى
  6. اِسْتَبَأَ : (فعل)
    • اسْتَبَأَ الخمرَ: سَبَأَهَا
  7. اِستَباءَ : (فعل)
    • اسْتَباءَ المكانَ: تبوّأَه
    • اسْتَباءَ فلاناً بفلان: قتله به
  8. أَتَنَ : (فعل)
    • أَتَنَ أَتْنًا، وأُتونًا
    • أَتَنَ بالمكان: أقام وَثَبت
    • قارب الخطوَ في غَضَب
  9. أَتَنَّ : (فعل)
    • أَتَنَّ : بَعُدَ
    • أَتَنَّ المرضُ الصَّبيَّ: عاقَه عن النُّمُوّ
  10. أَتْن : (اسم)


    • أَتْن : مصدر أَتَنَ
  11. أُتُن : (اسم)
    • أُتُن : جمع اَتُّونُ
  12. أُتُن : (اسم)
    • أُتُن : جمع أتان
  13. أُتُن : (اسم)
    • أُتُن : جمع أُتُونُ
  14. أكالبُ : (اسم)
    • أكالبُ : جمع كَلْبُ
  15. كَلَبَ : (فعل)
    • كَلَبَ كَلْبًا
    • كَلَبَ الفَرَسَ : هَمَزَهُ بالكُلاَّب
  16. كَلِبَ : (فعل)


    • كلِبَ / كلِبَ على / كلِبَ في يَكلَب ، كَلَبًا ، فهو كالِب وكَلِب ، والمفعول مكلوب عليه و هو كَلِيب والجمع : كَلْبى فهو كَلِبٌ
    • كَلِبَ الكَلْبُ : أَصَابَهُ دَاءُ الكَلَبِ
    • كلِبَ الرَّجُلُ وغيرُه: عضَّه الكلْبُ الكَلِبُ
    • يَكْلَبُ عَلَى الأَمْرِ : يَحْرِصُ عَلَيْهِ حِرْصَ الكَلْبِ كَلِبَ عَلَى الْمَالِ
    • كلِب في الشّيء: طمِع فيه
    • كَلِبَ الشِّتَاءُ : اِشْتَدَّتْ بُرُودَتُهُ وَحِدَّتُهُ
    • كَلِبَ عَلَيْهِ : أَلَحَّ عَلَيْهِ
    • كَلِبَ الشَّابُّ : غَضِبَ، سَفِهَ
    • سائل كلِبٌ: مُلِحّ في الطَلب،
    • كلِبَ :أَكَلَ كَثيرًا بلا شِبعَ
    • كلِبَ: عَطِشَ عطشًا شديدًا
    • كلِبَ الشَّجرُ: خَشُنَ ورَقُهُ من العَطَش فعَلِقَ بِثَوْبِ من يَمُرّ به وآذاه فهو كَلِبٌ
    • كلِبَ السَّيْرُ على الأَسير: جَفَّ عليه وآذاهُ
  17. كَلِبونَ : (اسم)
    • كَلِبونَ : جمع كَلِبُ
  18. كَلبَتان : (اسم)
    • كَلبَتانِ: أَدَاةٌ مِنْ حَدِيدٍ يَلْقُطُ بِهَا الْحَدَّادُ الْحَدِيدَ أَوِ الْجَمْرَ
    • كَلبَتانِ : أَدَاةٌ لِخَلْعِ الأَضْرَاسِ وَيُطْلَقُ عَلَيْهَا أَيْضاً الكُلاَّبَةُ
  19. كُلِبَ : (فعل)
    • كُلِبَ كَلابًا فهو مكلوبٌ
    • كُلِبَ : ذهب عَقْلُه من الكَلَب،
  20. كالِب : (اسم)
    • فاعل من كَلَبَ
    • الكَالِبُ : صاحب الكِلاب المُعدَّة للصَّيْد، أَو سائِسُها
    • كالِب : جَمَاعَةُ الكِلاَبِ
  21. كالِب : (اسم)
    • كالِب : فاعل من كَلِبَ
  22. اِبتات : (اسم)


    • اِبتات : مصدر أَبَتَّ
  23. أَبَّا : (فعل)
    • أَبَّاه : قال له: بِأَبِي أَنت، أَي: أَفديك به
  24. أَبا : (فعل)
    • أَبا أَبا أُبُوَّة، وإِباوة فهو آبٍ ، والمفعول مَأْبُوّ - للمتعدِّي
    • أبَا الرَّجلُ :صار أبًا
    • أَبَوْتُه وأَمَمْتُه: كنت له أبًا وأمًّا
    • أَبا فلانًا: صَار له أَبًا
    • أبَا اليتيمَ: ربَّاه
  25. أبا : (اسم)
    • الأبا (مقصور) : لغة في الأَب


معنى لبوتان في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس


" لَبَتَ يَدَهُ : لوَاها " أَهمله الجوهريّ والصاغانيّ وأَثبَتَه في اللسان . لَبَتَ فُلاناً لَبْتاً " : ضرَبَ صَدْرَهُ وبَطْنَهُ وأَقْرَابَهُ " أَي خَوَاصِرَه " بالعَصَا " . وفي التهذيب في ترجمة ب أ س : إِذا قالَ الرَّجُلُ لعَدُوِّه : لا بَأْسَ عليكَ فقد أَمَّنَهُ ؛ لأَنَّهُ نَفَى البَأْسَ عنه وهو في لغة حِمْيَرَ لَبَاتِ عليك أَي لا بَأْس قال شاعِرُهم :

شَرِبْنَا اليَوْمَ إِذْ عَصَبَتْ غَلابِ ... بتَسْهيدٍ وعَقْدٍ غَيْرِ بَيْنِ

تَنَادَوْا عِنْدَ غَدْرِهِمُ لَبَاتِ ... وقَد بَرَدَتْ مَعافِرُ ذِي رُعَيْنِ قال : كذا وَجَدْتُه في كِتَاب شَمِرٍ

لسان العرب
لَبَتَ يَدَه لَبْتاً لَواها واللَّبْتُ أَيضاً ضَرْبُ الصَّدْرِ والبَطْنِ والأَقرابِ بالعَصا الأَزهري في ترجمة بأَس إِذا قال الرجل لِعَدُوِّه لا بَأْسَ عليك فقد أَمَّنه لأَنه نَفى البأْس عنه وهو في لغة حِمْيَر لَباتِ أَي لا بأْسَ قال شاعرهم شَرِبنا

اليَومَ إِذ عَصَبَتْ غَلابِ بتَسْهِيدٍ وعَقْدٍ غَيْرِ بَيْنِ تَنادَوا عِنْدَ غَدْرِهمُ لَباتِ وقد بَرَدَتْ مَعاذِرُ ذِي رُعَيْنِ ولَباتِ بلغتهم لا بأْسَ قال كذا وجدته في كتاب شمر
الرائد
* لبت يلبت: لبتا. يد فلان: لواها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: