وصف و معنى و تعريف كلمة لبورص:


لبورص: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و واو (و) و راء (ر) و صاد (ص) .




معنى و شرح لبورص في معاجم اللغة العربية:



لبورص

جذر [رص]

  1. وَرْص : (اسم)
    • وَرْص : مصدر وَرَصَ
  2. أرَصُّ : (اسم)
    • أرَصُّ : فاعل من رَصَّ
  3. رِصان : (اسم)
    • رِصان : جمع رَصين
  4. وَرَصَ : (فعل)
    • وَرَصَ (تَرِصُ) وَرْصاً
    • وَرَصَتِ الدجاجةُ : وضعت البيضَ بمرّة


  5. أبراص: (اسم)
    • أبراص : جمع بُرص
  6. بَرِصَ: (فعل)
    • برِصَ يَبرَص ، بَرَصًا ، فهو أَبْرَصُ
    • بَرِصَ الرَّجُلُ في آخِرِ حَياتِهِ : أَصابَهُ البَرَصُ
    • بَرِصَ الحيّةُ: كان في جلدها لُمَع بياض
    • بَرِصَ الأرضُ: رُعِيَ نَبَاتُها في مواضِعَ، فَعَرِيَتْ منه
  7. بَرَّصَ: (فعل)
    • بَرَّصَ المطرُ الأرضَ: أصَابها قبل أَن تُحرثَ
    • بَرَّصَ الرأْسَ: حَلَقه
  8. بُرص: (اسم)
    • الجمع : أبراص
    • (الحيوان) سامّ أبرص، وزغة، أبو بُريص، نوعٌ من السحالي الصغيرة التي تعيش في المناطق الحارة، ولها أصابع أقدام مبطّنة تمكنها من التسلّق على سطوح عموديّة
  9. أَبْرَصَ: (فعل)
    • أبرصَ يُبرص ، إبراصًا ، فهو مُبرِص ، والمفعول مُبرَص
    • أَبْرَصَ الرجلُ: وَلَد ولدًا أَبْرَصَ
    • أَبْرَصَ اللهُ فلاناً: أصابه بالبَرَص
  10. بَرَص: (اسم)


    • (طب) مَرَض مُعْدٍ مُزْمِن خبيث يظهر على شكل بُقع بيضاء في الجسد، يؤذي الجهاز العَصَبيّ، أو هو مرض يُحْدِث في الجسم قشرًا أبيضَ ويسبِّب حكًّا مؤلمًا
  11. بَرَص: (اسم)
    • بَرَص : مصدر بَرِصَ
  12. بُرَص: (اسم)
    • بُرَص : جمع بُرصة
  13. بُرْص: (اسم)
    • بُرْص : جمع أَبْرَصُ
  14. أبارِصُ: (اسم)
    • أبارِصُ : جمع أَبْرَصُ
  15. تَبَرَّصَ: (فعل)
    • تَبَرَّصَ الأرْضَ: لم يَدَعْ فيها رعيا إلا رعاه
  16. أَبْرَصُ: (اسم)


    • الجمع : بُرْصٌ و أبارِصُ المؤنث : بَرْصَاءُ و بَرْصَاوَاتٌ
    • سامّ أبرص: دُوَيْبَّة تُعرف بأبي بُرَيص، وهي من كبار الوَزَغ تثنيته: ساما أَبْرَصَ والجمع : سَوَامُّ أَبْرَصَ وتقول: سَوامُّ، دون أبْرَصَ أو بِرَصَةٌ وأبارِصُ، دون سَوَامَّ
    • رَجُلٌ أَبْرَصُ : مُصَابٌ بِالبَرَصِ وَهُوَ مَرَضٌ غَيْرُ مُعْدٍ يُصِيبُ جِلْدَ الإنْسَانِ
  17. بَريص: (اسم)
    • البَرِيصُ : البَرِيق
  18. بُرَيص: (اسم)
    • البُرَيْص : أبو بُرَيْصٍ: كنية الوَزَغة
  19. إِبراص: (اسم)
    • إبراص : مصدر أَبْرَصَ
  20. أَبْرَصُ: (اسم)
    • أَبْرَصُ : فاعل من بَرِصَ
  21. بِراص: (اسم)
    • بِراص : جمع بُرْصَةُ
  22. مُبرَص: (اسم)


    • مُبرَص : اسم المفعول من أَبْرَصَ
  23. مُبرِص: (اسم)
    • مُبرِص : فاعل من أَبْرَصَ
  24. بُرصة: (اسم)
    • الجمع : بُرْصات و بُرَص
    • البُرْصَة : فَتْق في الغَيْم يُرَى منه أديمُ السماء
    • البُرْصَة بقعة في الرمل لا تنبت شيئا
    • البُرْصَة (في علم الاقتصاد السياسيّ) : المَصْفَقُ؛ ، سوق تُعقد فيها الصَّفقات التّجاريّة وتسعير العُملات والأسهم الماليّة عن طريق المضاربة بُرْصَة القُطن/ الأوراق الماليَّة/ المحاصيل الزراعيّة
    • مؤشِّر البُرْصة: (الاقتصاد) مؤشِّر يدلّ على اتّجاهات الأسهم والأسعار وتطوُّرها من خلال بعض العيّنات المرجعيّة
  25. أَوْرَاص : (اسم)
    • أَوْرَاص : جمع وَرْصُ
,
  1. برص (المعجم لسان العرب)
    • "البَرَصُ: داءٌ معروف، نسأَل اللّه العافيةَ منه ومن كل داءِ، وهو بياض يقع في الجسد، برِصَ بَرَصاً، والأُنثى بَرْصاءُ؛

      قال: مَنْ مُبْلغٌ فِتْيانَ مُرَّةَ أَنه هَجانا ابنُ بَرْصاءِ العِجانِ شَبِيبُ ورجل أَبْرَصُ، وحيّة بَرْصاءُ: في جلدها لُمَعُ بياضٍ، وجمع الأَبْرصِ بُرْصٌ.
      وأَبْرَصَ الرجلُ إِذا جاءَ بوَلَدٍ أَبْرَصَ، ويُصَغَّرُ أَبْرَصُ فيقال: بُرَيْصٌ، ويجمع بُرْصاناً، وأَبْرَصَه اللّهُ.
      وسامُّ أَبْرَصَ، مضاف غير مركب ولا مصروف: الوَزَغةُ، وقيل: هو من كِبارِ الوزَغ، وهو مَعْرِفة إِلا أَنه تعريفُ جِنْس، وهما اسمان جُعِلا اسماً واحداً، إِن شئت أَعْرَبْتَ الأَول وأَضَفْتَه إِلى الثاني، وإِن شِئْتَ بَنَيْت الأَولَ على الفتح وأَعْرَبت الثاني بإِعراب ما لا ينصرف،واعلم أَن كلَّ اسمين جُعِلا واحداً فهو على ضربين: أَحدهما أَن يُبْنَيا جميعاً على الفتح نحو خمسةَ عَشَرَ، ولقيتُه كَفَّةَ كَفَّةَ، وهو جارِي بَيْت بَيْت، وهذا الشيءُ بينَ بينَ أَي بين الجيِّد والرديءِ، وهمزةٌ بينَ بينَ أَي بين الهمزة وحرف اللين، وتَفَرّق القومُ أَخْوَلَ أَخْوَلَ وشغَرَ بَغَرَ وشَذَرَ مَذَرَ، والضربُ الثاني أَن يُبْنى آخرُ الاسم الأَول على الفتح ويعرب الثاني بإِعراب ما لا ينصرف ويجعلَ الاسمان اسماً واحداً لِشَيءٍ بعَيْنِه نحو حَضْرَمَوْت وبَعْلَبَكّ ورامَهُرْمُز ومارَ سَرْجِسَ وسامَّ أَبْرَصَ، وإِن شئت أَضفت الأَول إِلى الثاني فقلت: هذا حَضْرَمَوْتٍ، أَعْرَبْتَ حَضْراً وخفضْتَ مَوْتاً، وفي مَعْدِي كَرِب ثلاثُ لغات ذُكِرَتْ في حرف الباء؛ قال الليث: والجمع سَوامُّ أَبْرَصَ، وإِن شئت قلت هؤلاء السوامُّ ولا تَذْكر أَبْرَصَ، وإِن شئت قلت هؤُلاءِ البِرَصةُ والأَبارِصةُ والأَبارِصُ ولا تَذْكر سامَّ، وسَوامُّ أَبْرَصَ لا يُثَنى أَبْرَص ولا يُجْمَع لأَنه مضاف إِلى اسم معروف، وكذلك بناتُ آوَى وأُمَّهات جُبَين وأَشْباهها، ومن الناس من يجمع سامَّ أَبْرَص البِرَصةَ؛ ابن سيده: وقد، قالوا الأَبارِص على إِرادة النسب وإِن لم تثبت الهاء كم؟

      ‏قالوا المَهالِب؛ قال الشاعر: واللّهِ لو كُنْتُ لِهذا خالِصَا،لَكُنْتُ عَبْداً آكُلُ الأَبارِصَا وأَنشده ابن جني: آكِلَ الأَبارِصا أَراد آكلاً الأَبارصَ، فحذف التنوين لالتقاء الساكنين، وقد كان الوَجْهُ تحريكَه لأَنه ضارَعَ حُروفَ اللِّينِ بما فيه من القُوّة والغُنّةِ، فكما تُحْذَف حروفُ اللين لالتقاء الساكنين نحو رَمى القومُ وقاضي البلدِ كذلك حُذِفَ التنوينُ لالتقاء الساكنين هنا، وهو مراد يدُلّك على إِرادته أَنهم لم يَجُرُّوا ما بَعْده بالإِضافة إِليه.
      الأَصمعي: سامُّ أَبْرَصَ، بتشديد الميم، قال: ولا أَدري لِمَ سُمِّيَ بهذا، قال: وتقول في التثنية هذان سَوامّا أَبْرَصَ؛ ابن سيده: وأَبو بُرَيْصٍ كنْيةُ الوزغةِ.
      والبُريْصةُ: دابةٌ صغيرةٌ دون الوزَغةِ،إِذا عَضَّت شيئاً لم يَبْرأْ، والبُرْصةُ.
      فَتْقٌ في الغَيم يُرى منه أَدِيمُ السماء.
      وبَرِيصٌ: نَهْرٌ في دِمَشق، وفي المحكم: والبَرِيصُ نهرٌ بدمشق (* قوله «والبريص نهر بدمشق»، قال في ياقوت بعد ذكر ذلك والبيتين المذكورين ما نصه: وهذان الشعران يدلان على أن البريص ايم الغوطة بأجمعها، ألا تراه نسب الأنهار إلى البريص؟ وكذلك حسان فانه يقول: يسقون ماء بردى، وهو نهر دمشق من ورد البريص.)، قال ابن دريد: وليس بالعربي الصحيح وقد تكلمت به العرب؛ قال حسان بن ثابت: يَسْقُونَ مَنْ وَرَدَ البَريصَ عليهمُ بَرَدى يُصَفَّقُ بالرحِيقِ السَّلْسَل وقال وَعْلةُ الجَرْمِيُّ أَيضاً: فما لحمُ الغُرابِ لنا بِزادٍ،ولا سَرَطان أَنْهارِ البَرِيصِ ابن شميل: البُرْصةُ البُلُّوقةُ، وجمعها بِراصٌ، وهي أَمكنةٌ من الرَّمْل بيضٌ ولا تُنْبِت شيئاً، ويقال: هي مَنازِلُ الجِنّ.
      وبَنُو الأَبْرَصِ: بَنُو يَرْبُوعِ بن حَنْظلة.
      "
  2. بَرَصُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَرَصُ: بياضٌ يَظْهَرُ في ظاهِرِ البَدَنِ لِفَسَادِ مزاجٍ، بَرِصَ فهو أبْرَصُ، وأبْرَصَهُ اللّهُ، والذي ابْيَضَّ من الدَّابَّةِ من أثَرِ العَضِّ.
      ـ سامُّ أبْرَصَ: من كِبَارِ الوَزَغِ، معرروف، دَمُه وبَوْلُهُ عجيبٌ إذا جُعِلَ في إحْلِيلِ الصبِيِّ المأْسُورِ، ورأسُهُ مَدْقُوقاً إذا وُضِعَ على العُضْوِ، أخْرَجَ ما غاصَ فيه من شَوْك ونحوِهِ. وهذانِ سامَّا أبْرَصَ، وهؤلاءِ سَوامُّ أبْرَصَ، أو السَّوامُّ بِلا ذِكْرِ أبْرَصَ، أو البِرَصَةُ والأبارِصُ بلا ذِكْرِ سامٍّ.
      ـ أَبْرَصُ: القَمَرُ.
      ـ بنُو الأَبْرَصِ: بَنو يَرْبُوعِ بنِ حَنْظَلَةَ.
      ـ عَبِيدُ بنُ الأَبْرَصِ: شاعِرٌ.
      ـ بَرْصاءُ: لَقَبُ أُمِّ شَبِيبٍ الشاعِرِ، واسْمُهَا: أُمامَةُ، أو قِرْصافَةُ.
      ـ أرضٌ بَرْصاء: رُعِيَ نَباتُهَا.
      ـ حَيَّةٌ بَرْصاءُ: فيها لُمَعُ بَياضٍ.
      ـ بَريصُ: نَبْتٌ يُشْبِهُ السُّعْدَ، وموضع بِدِمَشْقَ، والبَصيصُ.
      ـ بِرَاصُ: منَازِلُ الجِنِّ، وبِقاعٌ في الرَّمْلِ لا تُنْبِتُ، جَمْعُ بُرْصَةٍ.
      ـ بَرْصُ: دُوَيبَّةٌ تكونُ في البِئْرِ.
      ـ أبْرَصَ: جاء بِوَلَدٍ أبْرَصَ.
      ـ تَبْرِيصُ: حَلْقُكَ الرأسَ، وأن يُصِيبَ الأرضَ المَطَرُ قَبْلَ أن تُحْرَثَ.
      ـ تَبَرَّصَ الأرضَ: لم يَدَعْ فيها رِعْياً إلاَّ رَعاهُ.
  3. ورَصَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ورَصَتِ الدَّجاجَةُ وأوْرَصَت ووَرَّصَتْ: وضَعَت البَيْضَ بِمَرَّةٍ.
      ـ امرأةٌ مِيراصٌ: تُحْدِثُ إذا وُطِئَتْ.
      ـ وَرَّصَ الشَّيْخُ تَوْريصاً: اسْتَرْخَى حِتارُ خَوْرانِه، وأبْدَى، ووَهِمَ الجوهريُّ وهَماً فاضِحاً، فَجَعَل الكُلَّ بالضاد.
  4. أبرصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبرصَ يُبرص ، إبراصًا ، فهو مُبرِص ، والمفعول مُبرَص :-
      أبرص اللهُ الرَّجلَ أصابه بالبَرَص، فظهر في جسَده بياض.
  5. ورص (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب في ترجمة ورض: ورَّضَت الدَّجاجةُ إِذا كانت مُرْخِمَةً على البَيْضِ ثم قامت فوضعت بمرّة، وكذلك التَّوْرِيضُ في كل شيء، قال أَبو منصور: هذا تصحيف والصواب ورَّصَت، بالصاد.
      الفراء: ورَّصَ الشَّيْخُ وأَوْرَصَ إِذا اسْتَرْخَى حِتارُ خَوْرانِه فأَبْدَى.
      وامرأَة مِيراصٌ: تُحْدِثُ إِذا أُتِيَت.
      ابن بري:، قال ابن خالويه الوَرْصُ الدَّبُوقاءُ، وجمعه أَوْراصٌ.
      ووَرَّصَ إِذا رمَى بالعَرَبُون، وهو العَذِرة، ولم يقدر على حبسه، وهذه اللفظة ذكرها ابن بري في ترجمة عربن العَرَبُون، بفتح العين والراء.
      "
  6. رصن (المعجم لسان العرب)
    • "رَصُنَ الشيءُ، بالضم، رَصانَةً، فهو رَصِين: ثبت، وأَرصَنه: أَثبته وأَحكمه.
      ورَصَنه: أَكمله.
      الأَصمعي: رَصَنْتُ الشيءَ أَرْصُنه رَصْناً أَكْملته.
      والرَّصِين: المحكم الثابت.
      أَبو زيد: رَصَنْتُ الشيءَ معرفةً أَي علمته.
      ورجل رصين: كرَزِينٍ، وقد رَصُنَ.
      ورَصَنْتُ الشيءَ: أَحكمته، فهو مَرْصُون؛ قال لبيد: أَو مُسْلِم عَمِلَتْ له عُلْوِيَّةٌ،رَصَنَتْ ظهورَ رَواجِبٍ وبَنانِ أَراد بالمسلم غلاماً وشَمتْ يده (* قوله «وشمت يده إلخ» ومنه ساعد مرصون أي موشوم كما في التكملة، قال: والمرصن كمنبر حديدة تكوى بها الدواب) امرأَة من أَهل العالية.
      وفلان رَصِينٌ بحاجتك أَي حَفِيٌّ بها.
      ورَصَنْتُه بلساني رَصْناً: شتمته.
      ورجل رَصِين الجوف أَي مُوجَع الجوف؛

      وقال: يقول إني رَصِينُ الجوفِ فاسْقُوني والرَّصِينانِ في ركبة الفرس: أَطرافُ القَصَب المركب في الرَّضْفَة.
      "


  7. برِصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • برِصَ يَبرَص ، بَرَصًا ، فهو أَبْرَصُ :-
      برِص الرَّجلُ (طب) أصاب جسَدَه مرضُ البَرَص، ظهر في جسده بياضٌ لعِلَّة.
  8. أبرص (برص) (المعجم مصطلحات فقهية)
    • البرص بياض يظهر في ظاهر بدن الإنسان بسبب المرض.
  9. أبرص (المعجم الرائد)
    • أبرص - ج، برص ، -مؤ، برصاء
      1- مصاب بمرض البرص. 2- القمر. 3- «أرض برصاء» : رعي نباتها من مواضع فعريت منه . 4- «حية برصاء» : في جلدها لمع بياض.
  10. الأَبْرَصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَبْرَصُ الأَبْرَصُ سامٌّ أَبْرَصَ: الوَزَغة.
      تثنيته: ساما أَبْرَصَ. والجمع : سَوَامُّ أَبْرَصَ.
      وتقول: سَوامُّ، دون أبْرَصَ أو بِرَصَةٌ وأبارِصُ، دون سَوَامَّ.
  11. البَرَصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَرَصُ : بياض يُصيبُ الجلد.
  12. البَرِيصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَرِيصُ : البَرِيق.
  13. البُرَيْص (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُرَيْص : أبو بُرَيْصٍ: كنية الوَزَغة.
  14. البُرْصَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُرْصَة : فَتْق في الغَيْم يُرَى منه أديمُ السماء.
      و البُرْصَة بقعة في الرمل لا تنبت شيئا. والجمع : : بِراصٌ.
      و البُرْصَة (في علم الاقتصاد السياسيّ) : المَصْفَقُ؛ وهي سوق يعقد فيها صَفَقَات القُطن والأوراق المالية . والجمع : بُرَص.
  15. أَبْرَص (المعجم الرائد)
    • أبرص - إبراصا
      1- أبرص : رزق ولدا أبرص. 2- أبرصه الله : جعلهابرص.
  16. بَرَص (المعجم الرائد)
    • برص - يبرص برصا
      1- برص : أصابه داء البرص. 2- برصت الحية : كان في جلدها بقع بيض. 3- برصت الأرض : رعي نباتها في مواضع فخلت منه .
  17. برص (المعجم الرائد)
    • برص - تبريصا
      1- برص المطر الأرض : أصابها قبل أن تفلح. 2- برص الرأس : حلقه.
  18. ترص (المعجم لسان العرب)
    • "التَّرِيصُ: المحكمُ، تَرُصَ الشيءُ تَراصةً، فهو مُتْرَصٌ وتَرِيص مثل ماء مُسْخَن وسَخِين وحبْل مُبْرم وبَرِيم أَي مُحْكم شديد؛

      قال: وشُدَّ يدَيْكَ بالعَقْدِ التَّرِيصِ وأَتْرَصَه هو وتَرَصه وتَرَّصَه: أَحْكَمه وقَوَّمَه؛ قال ذو الإِصْبع العَدْوانيّ يصف نَبْلاً: تَرَّصَ أَفْواقَها وقَوَّمَها أَنْبَلُ عَدْوانَ كُلِّها صَنَعا أَنْبَلُها: أَعْمَلُها بالنَّبْل، وقيل: أَحْذَقُها؛ قال ابن بري: وشاهدُ أَتْرَصَه قول الأَعشى: وهل تُنْكَرُ الشمسُ في ضَوْئِها،أَو القَمَرُ الباهِرُ المُتْرَصُ؟ ومِيزانٌ تَرِيصٌ أَي مُقَوَّم.
      وفي الحديث: لو وُزِنَ رَجاءُ المؤمن وخَوْفُه بميزانٍ تَرِيصٍ ما زادَ أَحدُهما على الآخر أَي بميزان مُسْتوٍ، والتَّرِيصُ، بالصاد المهملة: المُحْكَم المُقَوَّمُ.
      ويقال: أَتْرِصْ ميزانَك فإِنه شائلٌ أَي سَوِّه وأَحْكِمْه.
      وفرسٌ تارِصٌ: شديد وَثِيقٌ؛ أَنشد ثعلب: قد أَغْتَدي بالأَعْوَجِيِّ التارِصِ"
  19. تَرُصَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَرُصَ تَراصةً فهو تَريصٌ: مُحْكَمٌ شديدٌ، وأتْرَصْتُهُ.
      ـ فرسٌ تارصٌ: مُحْكَمُ الخَلْقِ.
      ـ مِيزانٌ مُتْرَصٌ وتَريصٌ: مُسْتَوٍ عَدْلٌ مُحْكَمٌ، لا يَحِيفُ.
      ـ اتْرَصهُ وتَرَّصهُ: سَوَّاهُ وعَدَّلَه.
  20. رصن الكلام/ رصن البناء (المعجم عربي عامة)
    • ثبَت واستحكم :-هو رصين الرَّأي.
  21. وَرَصَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَرَصَتِ الدجاجةُ وَرَصَتِ ِ (تَرِصُ) وَرْصاً: وضعت البيضَ بمرّة.
  22. رصَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رصَّ رَصَصْتُ ، يَرُصّ ، ارْصُصْ / رُصَّ ، رَصًّا ، فهو راصّ ، والمفعول مَرْصوص :-
      • رصَّ البنَّاءُ الحجارةَ ونحوَها ضمَّ بعضَها إلى بعض، صفَّها :-رصَّ الكتبَ/ البضاعةَ، - {إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ} .
  23. أرصنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرصنَ يُرصِن ، إرصانًا ، فهو مُرصِن ، والمفعول مُرصَن :-
      • أرصن كلامَه أثبته وأحكمه.
  24. رصَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رصَنَ يَرصُن ، رَصْنًا ، فهو راصن ، والمفعول مَرْصون :-
      • رصَن الأمرَ أكمله وأحكمه :-رصَن كتابةَ مقالته.
      • رصَن الدَّابَّةَ: كواها بالمِرْصن، وهو حديدة تكوى بها الدّوابّ.
  25. رصُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رصُنَ يَرصُن ، رَصانةً ، فهو رَصين :-
      • رصُن الشَّخصُ رزُن، كان جادًّا مُتَّزِنًا وقورًا :-إنه رجل رصين واسع الأفق.
      • رصُن الكلامُ/ رصُن البناءُ: ثبَت واستحكم :-هو رصين الرَّأي.


معنى لبورص في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَصَّ** \- [ر ص ص]. (ف: ثلا. لازم).** رَصَّ**،** يَرَصُّ**، مص. رَصَصٌ. "رَصَّتِ الأَسْنانُ" : اِنْتَظَمَتْ، اِسْتَوَتْ، تَقارَبَتْ.
Advertisements
معجم الغني
**رَصَّ** \- [ر ص ص]. (ف: ثلا. متعد).** رَصَصْتُ**،** أَرُصُّ**،** رُصَّ**، مص. رَصٌّ. 1. "رَصَّ الآجُرَّ" : أَلْصَقَ بَعْضَهُ إِلى بَعْضٍ، أَحْكَمَهُ. 2. "يَرُصُّ البَضائِعَ على الرُّفوفِ" : يُرَتِّبُها. 3. "رَصَّ الصُّفوفَ" : صَفَّها صَفّاً مُتَراصّاً. 4. "رَصَّ مُسَدَّسَهُ" : مَلأَهُ بِالرَّصاصِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رصَّ رَصَصْتُ، يَرُصّ، ارْصُصْ/ رُصَّ، رَصًّا، فهو راصّ، والمفعول مَرْصوص • رصَّ البنَّاءُ الحجارةَ ونحوَها: ضمَّ بعضَها إلى بعض، صفَّها "رصَّ الكتبَ/ البضاعةَ- {إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ}". II رَصّ [مفرد]: 1- مصدر رصَّ. 2- وضع البضاعة في الأماكن المعدَّة لها في السَّفينة وغيرها بطريقة تكفُل سلامَتها وسلامةَ غيرها من البضائع المشحونة.
الرائد
* رص يرص: رصا. 1-الشيء: ضم بعضه إلى بعضه الآخر: «رص الصفوف». 2-الشيء: طلاه بالرصاص. 3-الشيء: حشاه بالرصاص.
الرائد
* رص يرص: رصصا. 1-الشيء: انضم بعضه إلى بعضه الآخر. 2-ت الأسنان: تقاربت واستوت.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: