وأَنشد: لمّا رأَيت الأَزرقَيْنِ أَرَّشا،لا حَسَنَ الوجْه ولا مبيَّش؟
قال: أَزْرقين، ثم، قال: لا حسن. والبِيْشُ، بكسر الباء: نَبْتٌ ببلاد الهند وهو سَمٌّ. وبِيْش وبِيشَة: موضعان؛ قال الشاعر: سَقَى جَدَثاً أَعْراضُ غَمْرةَ دونَه،وبِيْشة وَسْمِيُّ الربِيعِ ووَابِلُه (* قوله «سقى جدثاً إلخ» كذا في الأَصل والصحاح، وفي ياقوت: اعراف بدل اعراض، وببيشة بباءين بدل وبيشة.) فأَما قوله:، قالوا: أَبانُ فبَطْنُ بِيْشَةَ غِيم،فَلَبِيْشُ، قَلْبُك من هواء سَقِيم فأَراد: لَبيشَةُ فَرخَّم في غير النداء اضطراراً. وقال القاسم بن عمر (* قوله «القاسم بن عمر» الذي في الصحاح ابن معن. بِئْشَة وزِئْنَة مهموزان، وهما أَرضان. "
بَوْشُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَوْشُ: الجَماعَةُ المُخْتَلِطَةُ، أو لا يكونُونَ إلاَّ من قَبَائِلَ شَتَّى، أو الكَثْرَةُ من الناسِ، ومنه: بَوْشٌ بائشٌ، وبَنو الأبِ إذا اجْتَمَعُوا. والبوش :طَعَامٌ بِمِصْرَ من حِنْطَةٍ وعَدَسٍ، يُجْمَعُ ويُغْسَلُ في زِنْبِيلٍ، ويُجْعَلُ في جَرَّةٍ، ويُطَيَّنُ، ويُجْعَلُ في التَّنُّورِ. والبوش :ضَجيجُ الأخْلاطِ من الناسِ، وقد بَاشُوا. ـ تَرَكْتُهُم هَوْشاً بَوْشاً: مُخْتَلِطِينَ. ـ يَحْيَى بنُ أسْعَدَ بنِ بَوْشٍالبَوْشِيُّ: محدِّثٌ. ـ بَوْشِيُّ: الفَقِيرُ المُعِيلُ، ومَنْ هو مِن خُمَّان الناسِ ودَهْمائهِمْ. ـ بَاشَ فلاناً: أهْوَى له بشيءٍ. ـ تَبَاوَشَا: تناوَشَا. ـ لا يَنْباشُ: لا يَنْحَاشُ، ولا يَنْقَبِضُ. ـ بَوَّشُواتَبْوِيشاًوتَبَوَّشُوا: اخْتَلَطُوا. ـ بُوشُ: قرية بِمِصْرَ، يُنْسَبُ إليها ثِيَابٌ، وعلِيُّ بنُ إبراهيمَ المحدِّثِ.
بشَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ بَشِشْتُ ، يَبَشّ ، ابْشَشْ / بَشَّ ، بَشاشةً وبَشًّا ، فهو بَشّ وبَشوش وباشّ ، والمفعول مَبشوش به :- • بشَّ وجهُه تهلَّل وأَشْرَق، ظهر أثرُ الفرح والسرور عليه :-وجه باشّ/ بَشوش. • بشَّ بفلانٍ/ بشَّ لفلانٍ: فرح به وسُرَّ ولقيه بوجْهٍ ضاحِك :-بَشّ بالقادم/ للقادم وهَشَّ:- • بشَّ لفلان بخير: أعطاه له.
بوَّشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بوَّشَيبوِّش ، تبويشًا ، فهو مبوِّش ، والمفعول مبوَّش :- • بوَّش الخبزَ في المرق بلَّه فيه وفتّته.
باش(المعجم الرائد)
باش - يبوشبوشا 1- باش القوم : كثروا واختلطوا. 2- باش القوم : ضجوا وصاحوا. 3- باش : صحب الحثالة والغوغاء. 4- باش الشيء : خلطه بغيره.
ـ بَيْشٌ: موضع فيه عِدَّةُ مَعادِنَ. ـ بِيشُ وبِيشَةُ: وادٍ بطَرِيقِ اليمامَةِ، مَأْسَدَةٌ، وتُهْمَزُ الثانِيَةُ. ـ بِيشُ: نَباتٌ كالزَّنْجَبِيلِ، رَطْباً ويابِساً، ورُبَّما نَبَتَ فيه سَمٌّ قَتَّالٌ لكلِّ حيوانٍ، وتِرْياقُهُ فَأْرَةُ البِيشِ، وهي فَأْرَةٌ تَتَغَذَّى به، والسُّمَانَى تَتَغَذَّى به أيضاً، ولا تَمُوتُ، ودواءُ المِسْكِ يُقاوِمُهُ. ـ بَيَّشَ اللّهُ وجْهَهُ: بَيَّضهُ، وحَسَّنَهُ.
بشّ وجهه(المعجم عربي عامة)
تهلَّل وأَشْرَق، ظهر أثرُ الفرح والسرور عليه :-وجه باشّ/ بَشوش.
بوّش الخبز في المرق(المعجم عربي عامة)
بلَّه فيه وفتّته.
بوش(المعجم مختار الصحاح)
ب و ش: البَوْشُ بالفتح الجماعة من الناس المختلطين و الأوشابُ جمع مقلوب منه و البَوْشِيُّ الفقير الكثير العيال
انباش(المعجم المعجم الوسيط)
انباش من كذا: انقض ونفر منه.
باش(المعجم المعجم الوسيط)
باش الرجلُ باش ُ بَوْشًا: صَحب الغوغاءَ. و باش القومُ: كثروا واختلَطوا وضجُّوا وصاحوا. و باش الشيءَ: خلطَه بغيره.
بَشَّ(المعجم المعجم الوسيط)
بَشَّ وجهُه بَشَّ َ (كَمَلُ) بَشًّا، وبَشَاشةً: تهلَّل. و بَشَّ فلانٌ بفلان: ضحك إليه ولقِيه لقاءً جميلا. فهو بَشٌّ وبَشَّاشٌ. و بَشَّ له بخير: أعطاه.
بَوَّشُوا(المعجم المعجم الوسيط)
بَوَّشُوا : كثُروا واختلطوا.
تباوشا(المعجم المعجم الوسيط)
تباوشا : تناوشا.
تبَوَّشوا(المعجم المعجم الوسيط)
تبَوَّشوا : بَوَّشُوا.
نَبَشَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
نَبَشَهُنَبَشَهُ ُ نَبْشًا: استثارَهُ ليستخرج ما فيه. يقال: نَبَش الأرضَ، ونَبَشَ القبرَ، ونَبَشَ البئرَ. و نَبَشَهُ المستورَ، وعنهُ: أَبْرَزَهُ. ويقال: نَبَشَ الأسرارَ، وعن الأسرار: أَفشاها، ونَبَشَ الحديثَ، وعن الحديث: فتَّش عنه واستخرجَه.