أَنشد ثعلب: أَسُوقُ بالأَعْلاجِ سَوْقاً بائِصاوباصَهبَوْصاً: فاتَه. التهذيب: النَّوْصُ التأَخرُ في كلام العرب، والبَوْصُ التقدم، والبُوصُوالبَوْصُ العَجُزُ، وقيل: لِينُ شَحْمتِه. وامرأَة بَوْصاءُ: عظيمة العَجُزِ، ولا يقال ذلك للرجل. الصحاح: البُوصُوالبَوْصُ العَجِيزةُ؛ قال الأَعشى: عَرِيضة بُوصٍ إِذا أَدْبَرَتْ،هَضِيم الحَشَا شَخْتة المُحْتَضَنْ والبَوْصُوالبُوصُ: اللّونُ، وقيل: حُسْنُهُ، وذكره الجوهري أَيضاً بالوجهين؛ قال ابن بري: حكاه الجوهري عن ابن السكيت بضم الباء، وذكره السيرافي بفتح الباء لا غير. وأَبْواصُ الغنمِ وغيرها من الدواب: أَلوانُها،الواحدُ بُوصٌ. أَبو عبيد: البَوْصُ اللَّوْنُ، بفتح الباء. يقال: حالَ بَوْصُه أَي تغيَّر لونُه. وقال يعقوب: ما أَحسن بُوصَه أَي سَحْنَتَه ولونَه. والبُوصِيُّ: ضرْبٌ من السُّفُن، فارسي معرب؛
وقال: كسُكّانِ بُوصِيٍّ بِدَجْلةَ مُصْعِد (* هذا البيت من معلقة طرفة وصدره: وأَتلعَ نهّاضٌ، إِذا صَعِدت به؛ يصف فيه عنق ناقته.) وعبر أَبو عبيد عنه بالزَّوْرَقِ، قال ابن سيده: وهو خطأ. والبُوصِيُّ: المَلاَّحُ؛ وهو أَحد القولين في قول الأَعشى: مثلَ الفُراتِيّ، إِذا ما طَمَا،يَقْذِفُ بالبُوصِيّ والماهِرِ وقال أَبو عمرو: البُوصِيُّ زَوْرَقٌ وليس بالملاَّح، وهو بالفارسية بُوزِيْ؛ وقول امرئ القيس: أَمِنْ ذِكْرِ لَيْلى، إِذْ نَأَتْكَ، تَنُوصُ،فتَقْصُر عنها خَطْوةً وتَبُوصُ؟ أَي تَحْمِل على نفْسِك المشقَّةَ فتَمْضِي. قال ابن بري: البيت الذي في شعر امرئ القيس فتَقْصُر، بفتح التاء. يقال: قَصَر خَطْوه إِذا قصَّر في مشيه، وأَقْصَرَ كَفَّ؛ يقول: تَقْصُر عنها خَطْوةً فلا تُدْرِكُها وتَبُوص أَي تَسْبِقُك وتتقدَّمُك. وفي الحديث: أَنه كان جالساً في حُجْرة قد كاد يَنْباصُ عنه الظِّلُّ أَي ينتقص عنه ويسبِقُه ويفُوته. ومنه حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه أَراد أَن يَسْتعْمِلَ سعيدَ بنَ العاصِ فَبَاصَ منه أَي هرب واستتر وفاتَه. وفي حديث ابن الزبير: أَنه ضرَبَ أَزَبّ حتى باصَ. وسَفَرٌ بائِصٌ: شديدٌ. والبَوْصُ: البُعْد. والبائِصُ: البَعِيد. يقال: طريق بائِصٌ بمعنى بَعِيد وشاقٍّ لأَن الذي يَسْبِقك ويفُوتُك شاقٌّ وُصولُك إِليه؛ قال الراعي: حتى وَرَدْنَ، لِتِمِّ خِمْس بائصٍ،جُدًّا تَعاوَرَه الرِّياحُ وَبِيلا وقال الطرماح: مَلا بائِصاً ثم اعْتَرَتْه حَمِيّة على نَشْجِه من ذائدٍ غير واهِنِ وانْباصَ الشيءُ: انْقَبَض. وفي الحديث: كادَ يَنْباصُ عنه الظِّلُّ. والبَوْصاءُ: لُعْبةٌ يَلْعَبُ بها الصبيانُ يأْخذون عُوداً في رأْسه نارٌ فيُدِيرُونه على رؤوسِهم. وبُوصان: بطنٌ من بني أَسد. "
بَوْصُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَوْصُ: السَّبْقُ، والتَّقَدُّمُ، والاسْتِعْجَالُ، والاسْتِتَارُ، والهَرَبُ، والإِلْحاحُ، واللَّوْنُ، والعَجيزَةُ، والسَّيْر الشديدُ، والتَّعَبُ، ـ تَغَيَّرَ بَوْصُهُ: لَوْنُهُ، ـ بُوصُ: ثَمَرُ نباتٍ، وقد بَوَّصَتَبْويصاً، ولينُ شَحْمَةِ العَجُزِ، وواحِدَةُ الأبْواصِ من الغَنَمِ والدَّوابِّ، أي: أنواعِها. ـ الأبْواصِ من الغَنَمِ والدَّوابِّ: أنواعِها. ـ بَوْصاءُ: العظيمَةُ العَجُزِ، ولُعْبَةٌ لهم، يأخُذُونَ عُوداً في رأسِهِ نارٌ، فَيُدِيرُونَهُ على رُؤُوسِهِمْ. ـ أَبْواصُ: موضع. ـ بُوصِيُّ: ضَرْبٌ من السُّفُنِ، مُعَرَّبُ بُوزِي. ـ بَوَّصَتَبْوِيصاً: عَظُمَتْ عجِيزَتُهُ، وسَبَقَ في الحَلْبَةِ، وصَفَا لَوْنُهُ. ـ بُوصانُ: بَطْنٌ من أسَد.
بيص(المعجم لسان العرب)
"يقال: وقَعُوا في حَيْصَ بَيْصَ وحِيصَ بِيصَ وحِيصٍ بِيصٍ وحَيْص بَيْص مبني (* قوله «وحيص بيص مبني» أي بكسر الأول منوناً والثاني بغير تنوين والعكس كما في القاموس.) على الكسر، أَي شدّة، وقيل: أَي في اختلاط من أَمر ولا مخرج لهم ولا مَحِيص منه. وإِنك لتَحْسَب عَليَّ الأَرض حَيْصاً بَيْصاً أَي ضَيِّقةً. ابن الأَعرابي: البَيْصُ الضيِّقُ والشدّةُ. وجعلْتُمْ عليه الأَرضَ حَيْصَ بَيْصَ أَي ضيَّقْتم عليه. والبَيْصةُ: قُفٌّ (* قوله «والبيصة قف إلخ» في شرح القاموس بعد نقله ما هنا ما نصه: قلت والصواب انه بالضاد المعجمة.) غليظٌ أَبْيَضُ بإِقبال العارِضِ في دار قُشَيْرٍ لِبَني لُبَيْنى وبني قُرة من قُشَيرٍ وتلْقاءَها دارُ نُمير. "
باص(المعجم الرائد)
باص - يبوصبوصا 1- باصه : سبقه. 2- باصه : استعجله في أمر. 3- باصه رب واستتر. 4- باص بعد وصعب الوصول إليه. 5- باص الح في السير وجد. 6- باص : تأخر. 7- باص : تقدم.
البَوْص(المعجم المعجم الوسيط)
البَوْص : اللّون والسَّحْنَة. والجمع : أبْوَاصٌ.
البُوص(المعجم المعجم الوسيط)
البُوص : البَوْص. و البُوص نبات من نباتات المستنقعات المعمَّرة من الفصيلة النجيليّة على هَيئة القَصَب والغاب. والجمع : أبواص.
بوص - تبويصا 1- بوص الشيء : صفا لونه. 2- بوص الفرس : سبق في الميدان.
بوص(المعجم الرائد)
بوص - ج، أبواص 1- بوص : لون. 2- بوص من الماشية أو الدواب النوع.
باصَ(المعجم المعجم الوسيط)
باصَباصَ ُ بَوْصَاً: بَعُدَ وشَقّ الوصَولُ إِليه. و باصَ فلان: هرب واستتر. و باصَ في السير: ألَحَّ وجَدَّ. و باصَ فلاناً ونحوه: سبقه وفاته. و باصَ استعجله في أمر ولم يمهله ليتروَّى فيه.
بَوَّصَ(المعجم المعجم الوسيط)
بَوَّصَ : صَفا لونه. و بَوَّصَ الفرسُ: سبق في الحَلْبَة.
بِيصَ(المعجم الغني)
وَقَعَ في حَيْصَ بَيْصَ : في أَزْمَةٍ، في غَمٍّ وَشِدَّةٍ وَضَيْقٍ.
باص(المعجم اللغة العربية المعاصر)
باص :- جمع باصات: حافلة؛ سيّارة كبيرة لنقل الركّاب في المدن أو فيما بينها.
بُوصَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بُوصَة :- جمع بُوصاتوبُوص: وحدة قياس الأبعاد تساوي 1/ 12 من القَدَم وتعادل (27مم).
بُوص(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بُوص :- مفرد بوصة: (النبات) نبات من نباتات المستنقعات المُعَمَّر، من الفصيلة النجيليّة، له سيقان مجوّفة وأوراق عريضة وعناقيد زهريّة دائمة مثل القصب والغاب.
بَيْصٌ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بَيْصٌ / بِيصٌ :- شدّة وضيق، اختلاط :-وقع القومُ في حَيْص بَيْص: في شدّة لا مخرج منها.
بَيص(المعجم الرائد)
بيص - و بيص 1- بيص : شدة، ضيق. 2- بيص : «وقع في حيص بيص» : أي في مأزق لا محيد عنه .
ـ بَيْصُ: الشدَّةُ، والضيقُ. ـ وَقَعَ في حَيْصَ بَيْصَ وحِيصَ بِيصَ وحِيصِ بِيصِ وحَيْصِ بَيْصِ وحَيْصٍ بَيْصٍ وحِيصٍ بِيصٍ وحاصِ باصِ: اخْتِلاطٍ لا مَحِيصَ عنه. ـ جَعَلْتُمُ الأرضَ عليه حَيْصَ بَيْصَ وحَيْصاً بَيْصاً: ضَيَّقْتُم عليه حتى لا يَتَصَرَّفُ فيها.
وأَنشد ابن بري لامرئ القيس:إِذا شَبّ للْمَرْوِ الصِّغارِ وَبِيصُ وفي حديث أَخْذِ العهد على الذُّريّة: وأَعْجَبَ آدمَ وَبِيصُ ما بين عَيْنَيْ داود، عليهما السلام؛ الوبِيصُ: البَريقُ، ورجل وَبّاصٌ: برّاق اللون؛ ومنه الحديث: رأَيت وَبِيصَ الطيِّبِ في مَفارِقِ رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، وهو مُحْرِمٌ أَي بَرِيقَه؛ ومنه حديث الحسن: لا تَلْقَى المؤمن إِلا شاحِباً ولا تَلْقَى المُنافِقَ إِلا وَبّاصاً أَي برّاقاً. ويقال: أَبْيَضُ وابِصٌ ووَبّاصٌ؛ قال أَبو النجم: عن هامةٍ كالحَجَرِ الوَبّاصِ وقال أَبو العزيب النصري: أَما تَرَيْنِي اليومَ نِضْواً خالصا،أَسْوَدَ حُلْبوباً، وكنتُ وَابِصَا؟ أَبو حنيفة: وبَصَتِ النارُ وَبِيصاً أَضاءتْ. والوابِصةُ: البَرْقةُ. وعارض وَبّاصٌ: شديدُ وَبِيصِ البَرْق. وكل بَرّاقٍ وَبَّاصٌ ووابصٌ. وما في النار وَبْصةٌ ووابِصةٌ أَي جمرة. وأَوْبَصَت نارِي: أَضاءت، زاد . غيره: وذلك أَول ما يظهر لَهَبُها. وأَوْبَصَت النارُ عند القَدْح إِذا ظهرت. ابن الأَعرابي: الوَبِيصةُ والوابِصةُ النار. وأَوْبَصت الأَرضُ: أَول ما يظهرمن نباتها. ووَبَّصَ الجِرْوُ تَوْبِيصاً إِذا فتح عينيه. ورجل وابِصةُ السَّمْع: يعتمد على ما يقال له، وهو الذي يُسَمَّى الأُذُنَ، وأَنَّث على معنى الأُذُن، وقد تكون الهاء للمبالغة. ويقال: إِن فلاناً لوَابِصةُ سَمْعٍ إِذا كان يَثِق بكل ما يسمعه، وقيل: هو إِذا كان يسمع كلاماً فيعتمد عليه ويظنُّه ولمَّا يَكُنْ على ثِقَة، يقال: وابِصةُ سَمع بفلان ووابِصةُ سَمع بهذا الأَمر؛ ابن الأَعرابي: هو القَمَرُ (* قوله «وبصان شهر ربيع الآخر» هو بفتح الواو وضمها مع سكون الباء فيهما.)؛
قال: وسِيّانِ وَبْصانٌ، إِذا ما عَدَدْته،وبُرْكٌ لَعَمْري في الحِسَاب سَواءُ
ـ وَبَصَ البَرْقُ يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً: لَمَعَ، وبَرَقَ، ـ وَبَصَ الجِرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ، ـ وَبَصَتِ الأرضُ: كثُرَ نَبْتُها، كأَوْبَصَتْ. ـ وَبَّاصُ: البَرَّاقُ اللَّوْنِ، والقَمَرُ. ـ وابِصٌ: عَلَمٌ. ـ وابِصَةُ: النارُ، كالوَبيصةِ. ـ وَابِصةُ: موضع، ـ وَابِصةٌ ابنُ سَعيدٍ: صَحابِيٌّ. ـ إنه لَوابِصةُ سَمْعٍ: يَثِقُ بكُلِّ ما يَسْمَعُ. ـ وَبْصانُ ووُبْصانٌ: شَهْرُ رَبيعٍ الآخرِ. ـ وَبَصُ: النَّشاطُ. ـ فَرَسٌ وَبِصٌ: نَشيطٌ. ـ أوْبَصَتْ نارِي: ظَهَرَ لَهَبُها. ـ وَبَّصَ لي بِيَسيرٍ تَوْبيصاً: أعْطانِيهِ.
اسْتَباصه(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَباصه : سبقه.
معنى لبوصي في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
تاج العروس
وممّا يُسْتَدْرَك عليه : أُلْبِصَ الرجُلُ : أُرَعدَ من الفَزَعِ أَهملُه الجَماعَة وأَوردَهُ صاحِب اللّسَان هكَذَا . قلتُ : وهو تَصْحِيف أُلِيصَ بالتَّحْتِيَّة كما سيَأْتِي للمُصَنِّف رَحِمه اللهُ تَعَالَى في " ل و ص "