وصف و معنى و تعريف كلمة لبوفيهي:


لبوفيهي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و واو (و) و فاء (ف) و ياء (ي) و هاء (ه) و ياء (ي) .




معنى و شرح لبوفيهي في معاجم اللغة العربية:



لبوفيهي

جذر [في]

  1. بافٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بافٌ: قرية بخُوارَزْمَ، منها: عبدُ الله بنُ محمدٍ البُخاريُّ أبو محمدٍ البافِيُّ، شيخُ الشافعية بِبَغْدادَ فِقْهاً وأدَباً.
,
  1. اللَّبْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَّبْنُ: الأكْلُ الكثيرُ، والضَّرْبُ الشَّديدُ،
      ـ لُّبْنُ: جَبَلٌ معروف،
      ـ لِّبْنُ: مِن حُدودِ الحَرَمِ على طرِيقِ اليمنِ.
      ـ لَبِنٌ: المَضْروب من الطينِ مُرَبَّعاً للبِناءِ، ويقالُ فيه لِبْنُ،
      ـ لَبَّنَ تَلْبيناً: اتَّخَذَه، ومَجْلِساً تُقْضَى فيه اللُّبانَةُ.
      ـ لَّبُونُ، ولَبِنُ: مُحِبُّ اللَّبَنِ وشارِبُه.
      ـ لَبَنُ كُلِّ شجرةٍ: ماؤُها.
      ـ شاةٌ لَبُونٌ وَلَبِنَةٌ ولَبَنِيَّةٌ ومُلْبِنٌ، ومُلْبِنَةٌ: ذاتُ لَبَنٍ، أو تُرِكَ في ضَرْعِها.
      ـ لَّبُونُ ولَّبُونَةُ: ذاتُ اللَّبَنِ، غَزيرةً كانت أو بَكِيَّةً,ج: لِبانٌ ولِبْنٌ ولُبْنٌ ولَبائِنُ.
      ـ عُشْبٌ مَلْبَنَةٌ: تَغْزُرُ عليه ألْبانُ الماشِيَةِ.
      ـ لَبَنَهُ يَلْبِنُهُ ويَلْبُنُه: سَقاهُ اللَّبَنَ.
      ـ مَلْبُونُ: مَنْ به كالسُّكرِ من شُرْبِه، والفَرَسُ المُغَذَّى به، كلَّبِينِ.
      ـ ألْبَنُوا فَهُم لابِنُونَ: كَثُرَ لَبَنُهُم،
      ـ ألْبَنُوا الناقةُ: نَزَلَ في ضَرْعِها، واتَّخَذَ التَّلْبِينَةَ.
      ـ اسْتَلْبَنُوا: طَلَبُوهُ.
      ـ بَناتُ لَبَنٍ: الأمْعاءُ التي يكونُ فيها.
      ـ مِلْبَنُ: مِصْفاتُهُ، والمِحْلَبُ، وقالَبُ اللَّبَنِ، أو شيءٌ يُحْمَلُ فيه اللَّبَنُ،
      ـ مِلْبَنَةُ: المِلْعَقَةُ.
      ـ تَّلْبِينُ، تَّلْبِينَةُ: حَساءٌ يُتَّخَذُ من نُخالَةٍ ولَبَنٍ وعَسَلٍ.
      ـ لَّوابِنُ: الضُّروعُ.
      ـ تِبانُ: الارْتِضاعُ.
      ـ لِّبانُ: الرَّضاعُ،
      ـ لُبانُ: الكُنْدُرُ، والصَّنَوْبَرُ، والحاجاتُ من غيرِ فاقةٍ، بَلْ من هِمَّةٍ، جَمْعُ لُبانةٍ،
      ـ لَبانُ: الصَّدْرُ، أو وَسَطُه، أَو ما بين الثَّدْيَيْنِ، أو صَدْرُ ذي الحافِرِ.
      ـ لَبِنُ القَميصِ، ولَبِنَتُهُ ولِبْنَتُهُ: بَنِيقَتُه.
      ـ ابنُ لَّبونِ: وَلَدُ الناقةِ إذا كان في العامِ الثاني واسْتَكْمَلَه، أَو إذا دَخَلَ في الثالِثِ، وهي ابْنَةُ لَبُونٍ.
      ـ وبَناتُ لَبُون: صِغارُ العُرْفُطِ.
      ـ لُّبْنَةُ: اللُّقْمَةُ، أو كبيرَتُها.
      ـ ألْبانُ: جَبَلٌ، وقرية بالحِجازِ، وموضع بين القُدْسِ ونابُلُسَ.
      ـ لُبْنانُ: جَبَلٌ بالشامِ.
      ـ لُّبَيَّانِ: موضع.
      ـ لَبُونُ: بلد.
      ـ لُبْنَةُ: قرية بإفْرِيقِيَّةَ.
      ـ بَلابِنُ: وادٍ بين حَرَّة بني سُلَيْمٍ وجِبالِ تِهامَةَ، أو هو يَلْبُنُ، جُمِعَ بما حَولَه.
      ـ لُبْنَى: امرأةٌ، وفَرَسٌ، وشجرةٌ لها عَسَلٌ، وذُكِرَ في: ع س ل.
      ـ حاجَةٌ لُبْنانِيَّةٌ: عظيمةٌ.
      ـ لُبَيْنَى: امرأةٌ، واسمُ ابْنَةِ إبليس، لَعَنَهُ الله تعالى، واسمُ ابْنةٍ لأُمرىء القَيْسٍ، وفَرَسُ خُنَيْسِ بنِ الحَدَّاءِ الكَلْبِيِّ.
      ـ تَلَبَّنَ: تَمَكَّثَ، وتَلَدَّنَ.
      ـ أبو لُبَيْنٍ: الذَّكَرُ.
  2. اللّبنيّ (المعجم عربي عامة)
    • بروتين اللَّبن الموجود في الحليب ويستخدم من مصل اللَبن.


  3. التَّلْبِينَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلْبِينَةُ : حَساء يُتَّخَذُ من نُخالة ولبن وعسل.
  4. اللَّبُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّبُونُ : التي نزل اللَّبَنُ في ضرعها. والجمع : لُبْنٌ، ولَبَائنُ.
      ويقال: كم لُبْنُ غَنَمِك؟ أَي كم ذواتُ الدَّرِّ منها؟ وابنُ اللَّبُون: وَلَدُ الناقة إِذا استكمل السنةَ الثانيةَ ودخل في الثالثة: لأَنَّ أُمَّه ولدتْ غَيْرَهُ فصارَ لها لَبَنٌ.
      وهي ابنةُ لبونٍ، وبنتُ لبونٍ. والجمع : بنات لبون.
      [للذكور والإِناث].
  5. اللَّبِنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّبِنَةُ : اللِّبْنَة.
      و اللَّبِنَةُ واحدةُ اللَّبن.
  6. اللُّبَانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّبَانَةُ : الحاجة من غير فاقة، ولكن من نَهْمة.
      يقال: ما قضيت منه لُبانتي: نَهْمَتي. والجمع : لُبَانٌ.


  7. اللِّبْنةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّبْنةُ : بَنِيقةُ القميص.
  8. المَلْبَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْبَنَةُ المَلْبَنَةُ يقال: عشبٌ أَو بقلٌ مَلْبَنَةٌ: مُدِرٌّ للَّبن.
  9. المَلْبَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْبَنُ : ضربٌ من الحَلْوَى ليِّنُ المَمْضَغَة، وقد يُحشَى بالجوز ونحوه .
  10. المِلْبَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْبَنَةُ : وعاءٌ صغيرٌ يقدَّم فيه اللَّبَن حين تناوله مع الشاي ونحوِه.
      5.


  11. المِلْبَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْبَنُ : مصفاةُ اللبن أَو مِحْقَنته.
      و المِلْبَنُ وعاءُ اللَّبَنِ.
      و المِلْبَنُ قالبُ اللَّبِن.
      و المِلْبَنُ ما يُنقَل فيه اللبِن.
  12. لَبُونٌ (المعجم الغني)
    • جمع: لِبَانٌ، لُبْنٌ، لَبَائِنُ. [ل ب ن]. (صِيغَةُ فَعُول).
      1. :-وَلَدٌ لَبُونٌ :- : مُحِبٌّ لِلَّبَنِ.
      2. :-حَيَوَانٌ لَبُونٌ :- : مِنَ الْحَيَوَانَاتِ ذَاتِ اللَّبَنِ. :-حَيَوَنَاتٌ لَبُونَةٌ.
  13. اللبنى (المعجم الأعشاب)
    • وهي الميعة السائلة راجع كلمة الميعة تحت حرف الميم .
  14. إِستَلبَن (المعجم الرائد)
    • إستلبن - استلبانا
      1-طلب اللبن


  15. مَلبَن (المعجم الرائد)
    • ملبن - ج، ملابن
      1- ملبن : مصفاة اللبن. 2- ملبن : إناء يحلب فيه. 3- ملبن : قالب «اللبن»، وهو المضروب من الطين مربعا للبناء.
  16. لبس (المعجم لسان العرب)
    • "اللُّبْسُ، بالضم: مصدر قولك لَبِسْتُ الثوبَ أَلْبَس، واللَّبْس،بالفتح: مصدر قولك لَبَسْت عليه الأَمر أَلْبِسُ خَلَطْت.
      واللِّباسُ: ما يُلْبَس، وكذلك المَلْبَس واللِّبْسُ، بالكسر، مثلُه.
      ابن سيده: لَبِسَ الثوب يَلْبَسُه لُبْساً وأَلْبَسَه إِياه، وأَلْبَس عليك ثوبَك.
      وثوب لَبِيس إِذا كثر لُبْسُه، وقيل: قد لُبِسَ فأَخْلَق، وكذلك مِلْحَفَة لَبِيسٌ، بغير هاء، والجمع لُبُسٌ؛ وكذلك المزادة وجمعها لَبائِس؛ قال الكميت يصف الثور والكلاب: تَعَهّدَها بالطَّعْنِ، حتى كأَنما يَشُقُّ بِرَوْقَيْهِ المَزادَ اللَّبائِسا يعني التي قد استعملت حتى أَخْلَقَتْ، فهو أَطوَعُ للشَّقِّ والخَرْق.
      ودارٌ لَبِيسٌ: على التشبيه بالثوْب الملبوس الخَلَق؛

      قال: دارٌ لِلَيْلى خَلَقٌ لَبِيسُ،ليس بها من أَهلها أَنيسُ وحَبْل لَبيسٌ:مستعمَل؛ عن أَبي حنيفة.
      ورجل لَبِيسٌ: ذو لِبَاسٍ، على التَّشبيه؛ حكاه سيبويه.
      ولَبُوسٌ: كثير اللِّباس.
      واللَّبُوس: ما يُلبس؛ وأَنشد ابن السكيت لِبَيْهَس الفزاري، وكان بَيْهس هذا قتل له ستة إِخوة هو سابعُهم لما أَغارَتْ عليهم أَشْجَع، وإِنما تركوا بَيْهَساً لأَنه كان يحمُق فتركوه احْتِقاراً له، ثم إِنه مرَّ يوماً على نِسْوَة من قومه،وهنَّ يُصلِحْن امرأَة يُرِدْنَ أَن يُهْدِينَها لبعض من قَتَل إِخَوتَه.
      فكشف ثوبه عن اسْتِه وغطَّى رأَسه فقلْنَ له: وَيْلَك أَيَّ شيء تصنَع؟ فقال: الْبَسْ لِكُلِّ حَالَة لَبُوسَها: إِمَّا نَعِيمَها وإِمَّا بُوسَهَا واللَّبُوس: الثياب والسِّلاح.
      مُذكَّر، فإِن ذهبت به إِلى الدِّرْع أَنَّثْتَ.
      وقال اللَّه تعالى: وعلَّمناه صَنْعَة لَبُوس لكم؛ قالوا: هو الدِّرْعُ تُلبَس في الحروب.
      ولِبْسُ الهَوْدج: ما عليه من الثياب.
      يقال: كشَفْت عن الهَوْدج لِبْسَه، وكذلك لِبْس الكعبة، وهو ما علينا من اللِّباسِ؛ قال حميد بن ثور يصف فرَساً خدمته جَواري الحيِّ: فَلَما كَشَفْنَ اللِّبْسَ عنه مَسَحْنَهُ بأَطْرافِ طَفْلٍ، زانَ غَيْلاً مُوَشَّما وإِنه لحسَنُ اللَّبْسَة واللِّباس.
      واللِّبْسَةُ: حالة من حالات اللُّبْس؛ ولَبِستُ الثوب لَبْسَةً واحدة.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن لِبْسَتَيْن، هي بكسر اللام، الهيئة والحالة، وروي بالضم على المصدر؛ قال الأَثير: والأَوّل الوجه.
      ولِباسُ النَّوْرِ: أَكِمَّتُهُ.
      ولِباسُ كل شيء: غِشاؤُه.
      ولِباس الرجل: امرأَتُه، وزوجُها لِباسُها.
      وقوله تعالى في النساء: هنَّ لِباسٌ لكم وأَنتم لِباسٌ لهنَّ؛ أَي مثل اللِّباسِ؛ قال الزجاج:: قد قيل فيه غيرُ ما قوْلٍ قيل: المعنى تُعانِقونهنَّ ويُعانِقْنَكم، وقيل: كلُّ فَرِيقٍ منكم يَسْكُنُ إِلى صاحبه ويُلابِسُه كما، قال تعالى: وجَعَل منها زوجها ليَسْكُنْ إِليها.
      والعرب تسَمِّي المرأَة لِباساً وإِزاراً؛ قال الجعدي يصف امرأَة: إِذا ما الضَّجِيعُ ثَنَى عِطْفَها،تَثَنَّتْ، فكانت عليه لِباسا

      ويقال: لَبِسْت امرأَة أَي تمتَّعت بها زماناً، ولَبِست قَوْماً أَي تملَّيْت بهم دهراً؛ وقال الجعدي: لَبِسْت أُناساً فأَفْنَيْتُهُمْ،وأَفْنَيْتُ بعد أُناسٍ أُناسا

      ويقال: لَبِسْت فلانة عُمْرِي أَي كانت معي شَبابي كلَّه.
      وتَلَبَّسَ حُبُّ فلانة بَدَمِي ولَحْمِي أَي اختلط.
      وقوله تعالى: الذي جعل لكم الليل لِباساً أَي تَسْكُنُون فيه، وهو مشتملٌ عليكم.
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: فأَذاقها اللَّه لِباسَ الجُوعِ والخَوْف، جاعُوا حتى أَكلوا الوَبَرَ بالدَّمِ وبلغ منهم الجُوعُ الحالَ التي لا غاية بعدها، فضُرِبَ اللِّباسُ لما نالهم مثلاً لاشتماله على لابِسِه.
      ولِباسُ التَّقْوَى: الحياءُ؛ هكذا جاء في التفسير، ويقال: الغليظ الخشِنُ القصير.
      وأُلْبِسَتِ الأَرض: غطَّاها النَّبْتُ.
      وأَلبَسْت الشيء، بالأَلف، إِذا غَطَّيْته.
      يقال: أَلْبَس السماءَ السحابُ إِذا غَطَّاها.
      ويقال: الحَرَّةُ الأَرض التي لَبِسَتها حجارة سُودٌ.
      أَبو عمرو: يقال للشيء إِذا غَطَّاه كلَّه أَلبَسَه ولا يكون لَبِسَه كقولهم أَلبَسَنا الليل، وأَلْبَسَ السماءَ السحابُ ولا يكون لَبِسَنا الليل ولا لَبِس السماءَ السحابُ.
      ويقال: هذه أَرض أَلْبَسَتْها حجارة سود أَي غطَّتْها.
      والدَّجْنُ: أَن يُلْبِسَ الغيمُ السماء.
      والمَلْبَسُ: كاللِّباسِ.
      وفي فلان مَلْبَسٌ أَي مُسْتَمْتَعٌ.
      قال أَبو زيد: يقال إَن في فلان لمَلْبَساً أَي ليس به كِبْرٌ، ويقال: كِبَرٌ، ويقال: ليس لفلان لَبِيسٌ أَي ليس له مثل.
      وقال أَبو مالك: هو من المُلابَسَة وهي المُخالَطة.
      وجاء لابِساً أُذُنَيْه أَي مُتغافلاً، وقد لَبِس له أُذُنَهُ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: لَبِسْتُ لِغالِبٍ أُذُنَيَّ، حتَّى أَراد لقَوْمِه أَنْ يأْكُلُوني يقول: تغافَلْت له حتى أَطمَعَ قومَه فيَّ.
      واللَّبْسُ واللَّبَسُ: اختلاط الأَمر.
      لبَسَ عليه الأَمرَ يَلْبِسُه لَبْساً فالْتَبَسَ إِذا خَلَطَه عليه حتى لا يعرِف جِهَتَه.
      وفي المَوْلَدِ والمَبْعَثِ: فجاء المَلَكُ فشقَّ عن قلبه، قال: فَخِفْتْ أَن يكون قد الْتُبِسَ بي أَي خُولِطْت في عَقْلي، من قولك في رَأْيهِ لَبْسٌ أَي اختلاطٌ، ويقال للمجنون: مُخالَط.
      والْتَبَسَ عليه الأَمر أَي اختلَطَ واشْتَبَه.
      والتَّلْبيسُ: كالتَّدْليس والتَّخليط، شُدِّد للمبالغة، ورجل لَبَّاسٌ ولا تقل مُلَبَّس.
      وفي حديث جابر: لما نزل قوله تعالى: أَو يُلْبِسَكُم شِيَعاً؛ اللَّبْس: الخلْط.
      يقال: لَبَسْت الأَمر، بالفتح، أَلْبِسُه إِذا خَلَطت بعضه ببعض، أَي يَجْعَلكم فِرَقاً مختلفين؛ ومنه الحديث: فَلَبَسَ عليه صَلاتَه.
      والحديث الآخر: من لَبَسَ على نفسه لَبْساً، كلُّه بالتخفيف؛ قال: وربما شدد للتكثير؛ ومنه حديث ابن صيّاد: فَلَبَسَني أَي جَعَلني أَلْتَبِسُ في أَمره، والحديث الآخر: لَبَسَ عليه.
      وتَلَبَّس بيَ الأَمرُ: اختلط وتعلق؛

      أَنشد أَبو حنيفة: تَلَبَّسَ حُبُّها بَدَمي ولَحْمِي،تَلَبُّسَ عِطْفَةٍ بفُرُوعِ ضالِ وتَلَبَّسَ بالأَمر وبالثَّوْب.
      ولابَسْتُ الأَمرَ: خالَطْتُه.
      وفيه لُبْسٌ ولُبْسَةٌ أَي التِباسٌ.
      وفي التنزيل العزيز: وللبَسْنا عليهم ما يَلْبِسُون؛ يقال: لَبَسْت الأَمر على القوم أَلْبِسُه لَبْساً إِذا شَبَّهْتَه عليهم وجَعَلتَه مُشْكِلاً، وكان رؤساء الكفار يَلْبِسُون على ضَعَفَتهم في أَمر النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، فقالوا: هَلاَّ أُنزل إِلينا مَلَك؟، قال اللَّه تعالى: ولو أَنزَلْنا مَلَكاً فرأَوْه، يعني المَلَك،رجُلاً لكان يَلْحَقهم فيه من اللَّيْس مثل ما لحق ضَعَفَتَهُم منه.
      ومن أَمثالهم: أَعْرَضَ ثَوْبُ المُلْتَبِس إِذا سأَلتَه عن أَمر فلم يُبَيِّنْهُ لك.
      وفي التهذيب: أَعْرَضَ ثَوْبُ المُلْبِسِ؛ يُضرَب هذا المَثَل لِمَن اتَّسَعت فِرْقَتُه أَي كثر من يَتَّهِمُه فيما سَرَقه.
      والمِلْبَس: الذي يلبسُك ويُجلِّلك.
      والمِلْبَسُ: الليل بعَيْنه كما تقول إِزارٌ ومِئْزًرٌ ولِحافٌ ومِلْحَفٌ؛ ومن، قال المَلْبَس أَراد ثَوْب اللُّبْس كما، قال: وبَعْدَ المَشِيبِ طُول عُمْرٍ ومَلْبَسَا وروي عن الأَصمعي في تفسير هذا المثل، قال: ويقال ذلك للرجل، يقال له: ممن أَنت؟ فيقول: من مُضَر أَو من رَبيعَة أَو من اليَمَن أَي عَمَمْت ولم تخصَّ.
      واللَّبْسُ: اختِلاطُ الظلام.
      وفي الحديث: لُبْسَةٌ، بالضم، أَي شُبْهَةٌ ليس بواضح.
      وفي الحديث: فيَأْكلُ فما يَتَلَبَّسُ بِيَدِه طَعام أَي لا يَلْزَق به لنظافة أَكله؛ ومنه الحديث: ذهب ولم يَتَلَبَّسْ منها بشيء يعني من الدنيا.
      وفي كلامه لَبُوسة ولُبُوسَة أَي أَنه مُلْتَبِس؛ عن اللحياني، ولَبَّسَ الشيءُ: الْتَبَسَ، وهو من باب: قد بَيَّنَ الصبحُ لِذِي عَينَيْن ولابَسَ الرجلُ الأَمر: خالطَه.
      ولابَسْتَ فلاناً: عَرَفت باطنَه.
      وما في فلان مَلبَس أَي مُسْتَمْتَع.
      ورجل البِيسٌ: أَحمق (* قوله «البيس أَحمق» كذا في الأصل.
      وفي شرح القاموس: ورجل لبيس، بكسر اللام.
      أَحمق.).
      الليث: اللَّبَسَة بَقْلة؛ قال الأَزهري: لا أَعرف اللَّبَسَة في البُقُول ولم أَسمع بها لغير الليث.
      "
  17. لبد (المعجم لسان العرب)
    • "لبَدَ بالمكان يَلْبُدُ لبُوداً ولَبِدَ لَبَداً وأَلبَدَ: أَقام به ولَزِق، فهو مُلْبِدٌ به، ولَبَِدَ بالأَرض وأَلبَدَ بها إِذا لَزِمَها فأَقام؛ ومنه حديث علي، رضي الله عنه، لرجلين جاءا يسأَلانه: أَلبِدا بالأَرض (* قوله «ألبدا بالأرض» يحتمل أنه من باب نصر أو فرح من ألبد وبالأخير ضبط في نسخة من النهاية بشكل القلم.) حتى تَفْهَما أَي أَقيما؛ ومنه قول حذيفة حين ذكر الفتنة، قال: فإِن كان ذلك فالبُدُوا لبُودَ الراعِي على عصاه خلف غَنَمِه لا يذهبُ بكم السَّيلُ أَي اثْبُتُوا والزموا منازِلَكم كما يَعْتَمِدُ الراعي عصاه ثابتاً لا يبرح واقْعُدوا في بيوتكم لا تخرجوا منها فَتَهْلِكوا وتكونوا كمن ذهبَ به السيلُ.
      ولَبَدَ الشيءُ بالشيءِ يَلْبُد ذا ركب بعضُه بعضاً.
      وفي حديث قتادة: الخُشوعُ في القلبِ وإِلبادِ البصر في الصلاة أَي إِلزامِه موضعَ السجود من الأَرض.
      وفي حديث أَبي بَرْزةَ: ما أُرى اليومَ خيراً من عِصابة مُلْبِدة يعني لَصِقُوا بالأَرض وأَخْملوا أَنفسهم.
      واللُّبَدُ واللَّبِدُ من الرجال: الذي لا يسافر ولا يَبْرَحُ مَنْزِلَه ولا يطلُب معاشاً وهو الأَلْيَسُ؛ قال الراعي: مِنْ أَمرِ ذي بَدَواتٍ لا تَزالُ له بَزْلاءُ، يَعْيا بها الجَثَّامةُ اللُّبَدُ ويروى اللَّبِدُ، بالكسر؛ قال أَبو عبيد: والكسر أَجود.
      والبَزْلاءُ: الحاجةُ التي أُحْكِمَ أَمرُها.
      والجَثَّامةُ والجُثَمُ أَيضاً: الذي لا يبرح من محلِّه وبَلْدِتِه.
      واللَّبُودُ: القُرادُ، سمي بذلك لأَنه يَلْبد بالأَرض أَي يَلْصَق.
      الأَزهري: المُلْبِدُ اللاَّصِقُ بالأَرض.
      ولَبَدَ الشيءُ بالأَرض، بالفتح،يَلْبُدُ لبُوداً: تَلَبَّد بها أَي لَصِقَ.
      وتَلَبَّد الطائرُ بالأَرض أَي جَثَمَ عليها.
      وفي حديث أَبي بكر: أَنه كان يَحْلُبُ فيقول: أَأُلْبِدُ أَم أُرْغِي؟ فإِن، قالوا: أَلْبِدْ أَلزَقَ العُلْبَةَ بالضَّرْع فحلب،ولا يكون لذلك الحَلبِ رَغْوة، فإِن أَبان العُلْبة رغا الشَّخْب بشدّة وقوعه في العلبة.
      والمُلَبِّدُ من المطر: الرَّشُّ؛ وقد لَبَّد الأَرضَ تلبيداً.
      ولُبَدٌ: اسم آخر نسور لقمان بن عادٍ، سماه بذلك لأَنه لَبِدَ فبقي لا يذهب ولا يموت كاللَّبِدِ من الرجال اللازم لرحله لا يفارقه؛ ولُبَدٌ ينصرف لأَنه ليس بمعدول، وتزعم العرب أَن لقمان هو الذي بعثته عاد في وفدها إِلى الحرم يستسقي لها، فلما أُهْلِكُوا خُيِّر لقمان بين بقاء سبع بَعْرات سُمْر من أَظْبٍ عُفْر في جبل وَعْر لا يَمَسُّها القَطْرُ، أَو بقاء سبعة أَنْسُرٍ كلما أُهْلِكَ نَسْرٌ خلَف بعده نسر، فاختار النُّسُور فكان آخر نسوره يسمى لُبَداً وقد ذكرته الشعراء؛ قال النابغة: أَضْحَتْ خَلاءً وأَضْحَى أَهْلُها احْتُمِلوا،أَخْنَى عليها الذي أَخْنَى على لُبَد وفي المثل: طال الأَبَد على لُبَد.
      ولُبَّدَى ولُبَّادَى ولُبادَى؛ الأَخيرة عن كراع: طائر على شكل السُّمانى إِذا أَسَفَّ على الأَرض لَبَِدَ فلم يكد يطير حتى يُطار؛ وقيل: لُبَّادى طائر.
      تقول صبيان العرب: لُبَّادى فَيَلْبُد حتى يؤْخذ.
      قال الليث: وتقول صبيان الأَعراب إِذا رأَوا السمانى: سمُانَى لُبادَى البُدِي لا تُرَيْ، فلا تزال تقول ذلك وهي لابدة بالأَرض أَي لاصِقة وهو يُطِيفُ بها حتى يأْخذها.
      والمُلْبِدُ من الإِبل: الذي يضرب فخذيه بذنبه فيلزَقُ بهما ثَلْطُه وبَعْرُه، وخصَّصه في التهذيب بالفحل من الإِبل.
      الصحاح: وأَلبد البعير إِذا ضرب بذنبه على عجُزه وقد ثَلَطَ عليه وبال فيصير على عجزه لُِبْدَة من ثَلْطه وبوله.
      وتَلَبَّد الشعَر والصوف والوَبَر والتَبَدَ: تداخَلَ ولَزِقَ.
      وكلُّ شعر أَو صوف مُلْتَبدٍ بعضُه على بعض، فهو لِبْد ولِبْدة ولُبْدة، والجمع أَلْباد ولُبُود على توهم طرح الهاء؛ وفي حديث حميد بن ثور: وبَيْنَ نِسْعَيْه خِدَبًّا مُلْبِدا أَي عليه لِبْدةٌ من الوَبَر.
      ولَبِدَ الصوفُ يَلْبَدُ لَبَداً ولَبَدَه: نَفَشَه (* قوله «ولبده نفشه» في القاموس ولبد الصوف كضرب نفشه كلبده يعني مضعفاً.) بماء ثم خاطه وجعله في رأْس العَمَد ليكون وِقايةً للبجاد أَنْ يَخْرِقَه، وكل هذا من اللزوق؛ وتَلَبَّدَتِ الأَرض بالمطر.
      وفي الحديث في صفة الغيث: فَلَبَّدَتِ الدِّماثَ أَي جَعَلَتْها قَوِيَّةً لا تسُوخُ فيها الأَرْجُلُ؛ والدِّماثُ: الأَرَضون السَّهْلة.
      وفي حديث أُم زرع: ليس بِلَبِد فَيُتَوَقَّل ولا له عندي مُعَوَّل أَي ليسَ بمستمسك متلبد فَيُسْرَع المشيُ فيه ويُعْتَلى.
      والتبد الورق أَي تَلَبَّد بعضه على بعض.
      والتبدت الشجرة: كثرت أَوراقها؛ قال الساجع: وعَنْكَثاً مُلْتَبِدا ولَبَّد النَّدى الأَرضَ.
      وفي صفة طَلْح الجنة: أَنّ الله يجعل مكان كل شوكة منها مِثْلَ خصوة التيس (* قوله «خصوة التيس» هو بهذه الحروف في النهاية أيضاً ولينظر ضبط خصوة ومعناها.) المَلْبُود أَي المُكْتَنِزِ اللحم الذي لزم بعضه بعضاً فتلبَّدَ.
      واللِّبْدُ من البُسُط: معروف، وكذلك لِبْدُ السرج.
      وأَلْبَدَ السرْجَ: عَمِلَ له لِبْداً.
      واللُّبَّادةُ: قَباء من لُبود.
      واللُّبَّادة: لِباس من لُبُود.
      واللِّبْدُ: واحد اللُّبُود، واللِّبْدَة أَخص منه.
      ولَبَّدَ شعَرَه: أَلزقه بشيءٍ لَزِج أَو صمغ حتى صار كاللِّبد، وهو شيء كان يفعله أَهل الجاهلية إِذا لم يريدوا أَن يَحْلِقُوا رؤُوسهم في الحج، وقيل: لَبَّد شعره حلقه جميعاً.
      الصحاح: والتلبيد أَن يجعل المحرم في رأْسه شيئاً من صمغ ليتلبد شعره بُقْياً عليه لئلا يَشْعَثَ في الإِحرام ويَقْمَلَ إِبْقاء على الشعر، وإِنما يُلَبِّدُ من يطول مكثه في الإِحرام.
      وفي حديث المحرم: لا تُخَمّروا رأْسه فإنه يَبْعَث مُلَبِّداً.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال: من لَبَّدَ أَو عَقَصَ أَو ضَفَرَ فعليه الحلق؛ قال أَبو عبيد: قوله لَبَّد يعني أَن يجعل المحرم في رأْسه شيئاً من صمغ أَو عسل ليتلبد شعره ولا يَقْمَل.
      قال الأَزهري: هكذا، قال يحيى‎ ‎بن‎ سعيد.
      قال وقال غيره: إِنما التلبيد بُقْياً على الشعر لئلا يَشْعَثَ في الإِحرام ولذلك أُوجب عليه الحلق كالعقوبة له؛ وقال:، قال ذلك سفيان‎ ‎بن‎ عيينة؛ ومنه قيل لِزُبْرِة الأَسَد: لِبْدَةٌ؛ والأَسد ذو لبدة.
      واللِّبْدة: الشعر المجتمع على زبرة الأَسد؛ وفي الصحاح: الشعر المتراكب بين كتفيه.
      وفي المثل: هو أَمنع من لِبدة الأَسد، والجمع لِبَد مثلِ قِرْبة وقِرَب.
      واللُّبَّادة: ما يلبس منها للمطر؛ التهذيب في ترجمة بلد، وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: ومُبْلِدٍ بينَ مَوْماةٍ ومَهْلَكةٍ،جاوَزْتُه بِعَلاة الخَلْقِ عِلْيان؟

      ‏قال: المُبْلِدُ الحوض القديم ههنا؛ قال: وأَراد ملبد فقلب وهو اللاصق بالأَرض.
      وما له سَبَدٌ ولا لَبَد؛ السَّبَدُ من الشعر واللبَد من الصوف لتلبده أَي ما له ذو شعر ولا ذو صوف؛ وقيل السبد هنا الوبر، وهو مذكور في موضعه؛ وقيل: معناه ما له قليل ولا كثير؛ وكان مال العرب الخيل والإِبل والغنم والبقر فدخلت كلها في هذا المثل.
      وأَلبَدَتِ الإِبلُ إِذا أَخرج الربيع أَوبارَها وأَلوانها وحَسُنَتْ شارَتُها وتهيأَت للسمَن فكأَنها أُلْبِسَتْ من أَوبارها أَلباداً.
      التهذيب: وللأَسد شعر كثير قد يَلْبُد على زُبْرته، قال: وقد يكون مثل ذلك على سنام البعير؛

      وأَنشد: كأَنه ذو لِبَدٍ دَلَهْمَس ومال لُبَد: كثير لا يُخاف فَنَاؤه كأَنه التَبَدَ بعضُه على بعض.
      وفي التنزيل العزيز يقول: أَهلكت مالاً لُبَداً؛ أَي جَمّاً؛ قال الفراء: اللُّبَد الكثير؛ وقال بعضهم: واحدته لُبْدةٌ، ولُبَد: جِماع؛ قال: وجعله بعضهم على جهة قُثَمٍ وحُطَم واحداً وهو في الوجهين جميعاً: الكثير.
      وقرأَ أَبو جعفر: مالاً لُبَّداً، مشدداً، فكأَنه أَراد مالاً لابداً.
      ومالانِ لابِدانِ وأَموالٌ لُبَّدٌ.
      والأَموالُ والمالُ قد يكونان في معنى واحد.
      واللِّبْدَة واللُّبْدة: الجماعة من الناس يقيمون وسائرُهم يَظْعنون كأَنهم بتجمعهم تَلَبَّدوا.
      ويقال: الناس لُبَدٌ أَي مجتمعون.
      وفي التنزيل العزيز: وانه لما قامَ عبدُ الله يَدْعوه كادوا يكونون عليه لُبَداً؛ وقيل: اللِّبْدَةُ الجراد؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه على التشبيه.
      واللُّبَّدَى: القوم يجتمعون، من ذلك.
      الأَزهري:، قال وقرئَ: كادوا يكونون عليه لِبَداً؛ قال: والمعنى أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما صلى الصبح ببطن نخلة كاد الجنُّ لما سمعوا القرآن وتعجَّبوا منه أَن يسْقُطوا عليه.
      وفي حديث ابن عباس: كادوا يكونون عليه لِبَداً؛ أَي مجتمعين بعضهم على بعض،واحدتها لِبْدَة؛ قال: ومعنى لِبَداً يركب بعضُهم بعضاً، وكلُّ شيء أَلصقته بشيء إِلصاقاً شديداً، فقد لَبَّدْتَه؛ ومن هذا اشتقاق اللُّبود التي تُفْرَشُ.
      قال: ولِبَدٌ جمع لِبْدَة ولُبَدٌ، ومن قرأَ لُبَداً فهو جمع لُبْدة؛ وكِساءٌ مُلَبَّدٌ.
      وإِذا رُقِعَ الثوبُ، فهو مُلَبَّدٌ ومُلْبَدٌ ومَلْبود.
      وقد لَبَدَه إِذا رَقَعَه وهو مما تقدم لأَن الرَّقْعَ يجتمع بعضه إِلى بعض ويلتزق بعضه ببعض.
      وفي الحديث: أَن عائشة، رضي الله عنها، أَخرجت إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، كساء مُلَبَّداً أَي مُرَقَّعاً.
      ويقال: لَبَدْتُ القَميصَ أَلْبُدُه ولَبَّدْتُه.
      ويقال للخرقة التي يُرْقَعُ بها صدر القميص: اللِّبْدَة، والتي يرْقَعُ بها قَبُّه: القَبِيلَة.
      وقيل: المُلَبَّدُ الذي ثَخُنَ وسَطه وصَفِقَ حتى صار يُشْبِهُ اللِّبْدَ.
      واللِّبْدُ: ما يسْقُط من الطَّرِيفةِ والصِّلِّيانِ، وهو سَفاً أَبيض يسقط منهما في أُصولهما وتستقبله الريح فتجمعه حتى يصير كأَنه قطع الأَلْبادِ البيض إِلى أُصول الشعر والصِّلِّيانِ والطريفةِ، فيرعاه المال ويَسْمَن عليه، وهو من خير ما يُرْعى من يَبِيسِ العِيدان؛ وقيل: هو الكلأُ الرقيق يلتبد إِذا أَنسَلَ فيختلط بالحِبَّة.
      وقال أَبو حنيفة: إِبِلٌ لَبِدةٌ ولَبادَى تشَكَّى بطونَها عن القَتادِ؛ وقد لَبِدَتْ لَبَداً وناقة لَبِدَة.
      ابن السكيت: لَبِدَتِ الإِبِل،بالكسر، تَلْبَدُ لَبَداً إِذا دَغِصَتْ بالصِّلِّيان، وهو التِواءٌ في حَيازيمِها وفي غلاصِمِها، وذلك إِذا أَكثرت منه فَتَغصُّ به ولا تمضي.
      واللَّبيدُ: الجُوالِقُ الضخم، وفي الصحاح: اللَّبِيدُ الجُوالِقُ الصغير.
      وأَلْبَدْتُ القِرْبةَ أَي صَيَّرْتُها في لَبيد أَي في جوالق، وفي الصحاح: في جوالق صغير؛ قال الشاعر: قلتُ ضَعِ الأَدْسَم في اللَّبي؟

      ‏قال: يريد بالأَدسم نِحْيَ سَمْن.
      واللَّبِيدُ: لِبْدٌ يخاط عليه.
      واللَّبيدَةُ: المِخْلاة، اسم؛ عن كراع.
      ويقال: أَلْبَدْت الفرسَ، فهو مُلْبَد إِذا شدَدْت عليه اللِّبْد.
      وفي الحديث ذكر لُبَيْداءَ، وهي الأَرض السابعة.
      ولَبِيدٌ ولابِدٌ ولُبَيْدٌ: أَسماء.
      واللِّبَدُ: بطون من بني تميم.
      وقال ابن الأَعرابي: اللِّبَدُ بنو الحرث ابن كعب أَجمعون ما خلا مِنْقَراً.
      واللُّبَيْدُ: طائر.
      ولَبِيدٌ: اسم شاعر من بني عامر.
      "
  18. لَبَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَبَدَ ولَبِدَ لُبُوداً ولَبَداً: أقامَ، ولَزِقَ، كأَلْبَدَ،
      ـ لُبَدُ، ولُبِدُ: مَنْ لا يَبْرَحُ مَنْزِلَهُ، ولا يَطْلُب مَعاشاً.
      ـ لُبَدٌ: آخِرُ نُسورِ لُقْمانَ، بَعَثَتْهُ عادٌ إلى الحَرَمِ يسْتَسقِي لَها، فلما أُهْلِكوا، خُيِّرَ لُقْمانُ بَيْنَ بَقاءِ سَبْعِ بَعَراتٍ سُمْرٍ، مِنْ أَظْبٍ عُفْرٍ، في جَبَلٍ وَعْرٍ، لا يَمَسُّها القَطْرُ، أو بَقاءِ سَبْعَةِ أنْسُرٍ، كُلَّما هَلَكَ نَسْرٌ خَلَفَ بعدَهُ نَسْرٌ، فاخْتارَ النُّسورَ، وكانَ آخِرُها لُبَداً.
      ـ لُبَّدَى ولُبَّادَى ولُبَدَى ولُبَادَى: طائِرٌ يقالُ له: لُبادَى البُدِي، ويُكَرَّرُ حتى يَلْتَزِقَ بالأرضِ، فَيُؤْخَذَ.
      ـ مُلْبِدُ: البَعيرُ الضَّارِبُ فَخِذَيْهِ بِذَنَبِهِ.
      ـ تَلَبَّدَ الصُّوفُ ونحوُهُ: تَداخَلَ، ولَزقَ بعضُه ببعضٍ،
      ـ تَلَبَّدَ الطَّائِرُ بالأرضِ: جَثَمَ عليها،
      ـ كُلُّ شَعَرٍ أو صُوفٍ مُتَلَبِّدٍ: لِبْدٌ ولِبْدَةٌ ولُبْدَةٌ، الجمع: ألْبَادٌ ولُبودٌ.
      ـ لَبَّادُ: عاملُها.
      ـ لِبْدَةُ: شَعَرُ زُبْرَةِ الأَسَدِ، وكُنْيَتُه: ذُو لِبْدَةَ، ونُسالُ الصِّلِّيانِ، وداخِلُ الفَخِذِ، والجَرادَةُ، والخِرْقَةُ يُرْقَعُ بها صَدْرُ القَميصِ، أو القَبيلَةُ يُرْقَعُ بها قَبُّهُ، وبلد بَيْنَ بَرْقَةَ وإِفْرِيقيَّةَ،
      ـ لِبْدُ: الأَمْرُ، وبِساطٌ معروف،وما تَحْتَ السَّرْجِ.
      ـ ذُو لِبْدٍ: موضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ،
      ـ لِبَدُ: الصُّوفُ، ودَعَصُ الإِبِلِ مِنَ الصِّلِّيانِ.
      ـ ألْبَدَ السَّرْجَ: عَمِلَ لِبْدَهُ،
      ـ ألْبَدَ الفَرَسَ: شَدَّه،
      ـ ألْبَدَ القِرْبَةَ: جَعَلَها في جُوالق،
      ـ ألْبَدَ رأسَهُ: طأطأهُ عند الدُّخولِ،
      ـ ألْبَدَ الشيءَ بالشيءِ: ألصَقَهُ،
      ـ ألْبَدَتِ الإِبِلُ: خَرَجَتْ أَوْبارُها، وتَهَيَّأَت لِلسِّمَنِ،
      ـ ألْبَدَ بَصَرُ المُصَلِّي: لَزِمَ مَوْضِعَ السُّجودِ.
      ـ لُبَّادَةُ: ما يُلْبَس من اللُّبُودِ لِلمَطَرِ.
      ـ لَبِيد: الجُوالِقُ، والمِخْلاةُ، وابنُ رَبيعَةَ بنِ مالِكٍ، وابنُ عُطارِدِ بنِ حاجِبٍ، وابنُ أزْنَمَ الغَطَفَانِيُّ: شُعَراءُ.
      ـ لُبَيْدٌ ولَبِيْدٌ: طائِرٌ.
      ـ أبو لُبَيْدِ بنُ عَبَدَةَ: شاعِرٌ فارِسٌ.
      ـ لَبَدَ الصُوفَ: نَفَشَهُ، وبَلَّهُ بِماءٍ ثم خاطَهُ، وجَعَلَه في رَأسِ العَمَدِ وِقايَةً لِلبِجادِ أنْ يَخْرِقَهُ، كلَبَّدَهُ.
      ـ مالٌ لُبَدٌ ولابِدٌ ولُبَّدٌ: كَثيرٌ.
      ـ لُبَّدَى: القَوْمُ المُجْتَمِعُ.
      ـ تَلْبِيد: التَّرْقِيعُ، كالإِلْبادِ، وأنْ يَجْعَلَ المُحْرمُ في رَأسِهِ شَيْئاً منْ صَمْغٍ لِيَتَلَبَّدَ شَعْرُهُ.
      ـ لَبُودُ: القُرادُ.
      ـ الْتَبَدَ الوَرَقُ: تَلَبَّدَتْ،
      ـ الْتَبَدَتِ الشَّجَرَةُ: كَثُرَتْ أوراقُها.
      ـ لابِدُ ومُلْبِدُ وأبو لُبَدٍ وأبو لِبَدٍ: الأَسدُ.
  19. لبَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • لبَدَ بـ يَلبُد ، لُبُودًا ، فهو لابد ، والمفعول مُلبودٌ به :-
      لبَد الشَّخْصُ بالمكان أقام به ولزِمه، قبع فيه :-لبَدت الأمُّ بالمنزل وقت البرد الشَّديد، - ظلّ لابدًا في بيته أسبوعًا لا يخرج منه.
      لبَد الشَّيءُ بالشَّيء: ركِب بعضُه بعضًا :-لبَد الصُّوفُ.
  20. التبدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التبدَ يلتبد ، التبادًا ، فهو مُلتبِد :-
      التبدَ الشَّعْرُ والصُّوفُ ونحوهما تلبَّد؛ تداخل ولزِق بعضُه في بعض :-التبد الورقُ.
      التبدتِ الشَّجرةُ: كثُرت أوراقُها.
  21. ألبَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألبَدَ / ألبَدَ بـ يُلبد ، إلبادًا ، فهو مُلبِد ، والمفعول مُلْبَد :-
      ألبد الشَّيءَ بالشَّيء ألصقه به.
      ألبد بالمكان: لبَد؛ أقام به.
      ألبد الشَّيءُ بالشَّيء: لَبَد؛ رَكِب بعضُه بعضًا.
  22. لبَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لبَدَ يَلبِد ، لَبْدًا ، فهو لابد ، والمفعول مَلْبود :-
      لبَد الصُّوفَ ونحوَه نفَشه وبلَّله بالماء.
  23. لبِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لبِدَ بـ يلبَد ، لبَدًا ، فهو لابِد ، والمفعول مَلبود به :-
      لبِد بالمكان لبَد به؛ أقام به، لصِق :-لبِد الطائرُ بالأرض: لزِمها.


  24. لبَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لبَّدَ يلبِّد ، تلبيدًا ، فهو مُلبِّد ، والمفعول مُلبَّد :-
      لبَّد الشَّيءَ بالشَّيء ألبَدَ؛ ألصقه به إلصاقًا شديدًا.
      لبَّد الشَّخْصُ شَعْرَه: حلَقه جميعًا أو ألزقه بشيء لزِج حتَّى صار كاللِّبْد.
      لبَّد المطرُ الأرضَ: رشَّها.
      لبَّد الصُّوفَ: لبَدَ؛ نفَّشه وبلَّه ماءً.
  25. تلبَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلبَّدَ يتلبَّد ، تلبُّدًا ، فهو مُتلبِّد :-
      تلبَّد الصُّوفُ ونحوُه التبد؛ تداخل ولزِق بعضُه في بعض :-تلبَّد الشَّعرُ/ القُطنُ.
      تلبَّدتِ الغُيومُ: تجمَّعت وتراصَّت :-تلبَّدت السَّماءُ بالغُيُوم:-
      تلبَّد وجهُه: كان حزينًا مكفهرًّا.


معنى لبوفيهي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فِي** \- : حَرْفُ جَرٍّ، مِنْ مَعَانِيهِ : 1. الظَّرْفِيَّةُ: أ. ظَرْفِيَّةٌ مَكَانِيَّةٌ: "أَقَامَ فِي الْجَبَلِ". ب. ظَرْفِيَّةٌ زَمَانِيَّةٌ: "وَصَلَ فِي الْمَسَاءِ". ج. ظَرْفِيَّةٌ حَقِيقِيَّةٌ أَوْ مَجَازِيَّةٌ: "الْمَعَادِنُ فِي بَاطِنِ الأَرْضِ" وَ"السَّعَادَةُ فِي رَاحَةِ النَّفْسِ". 2. الْمُصَاحَبَةُ: "خَرَجْتُ فِي صُحْبَتِهِ"، "جَاءَ فِي مَوْكِبِ الرَّئِيسِ". 3. السَّبَبِيَّةُ: "عُوقِبَ فِي ذَنْبِهِ" : أَيْ بِسَبَبِ... 4. الْمُقَايَسَةُ: "لَسْتُ شَيْئاً يُذْكَرُ فِي بِلاَدِهِ" : أَيْ بِالقِيَاسِ إِلَى مَا فِي بِلاَدِهِ.![التوبة آية 38] فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيل! (قرآن). 5. الاسْتِعْلاَءُ بِمَعْنَى عَلَى![طه آية 71] وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْل! (قرآن). 6. "كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى "بِ" : "دَخَلَ فِي زِيِّهِ العَسْكَرِيِّ"، "وَقَفَ الْحَارِسُ فِي البَابِ". 7. كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى "إِلَى":![الفرقان آية 51] وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيراً! (قرآن) : أَي إِلَى كُلِّ. 8. "كَمَا يَجِيءُ بِمَعْنَى "مِنْ" التَّبْعِيضِيَّةِ : "أَخَذْتُ فِي أَكْلِ الطَّعَامِ".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
في2 [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف جر يفيد الظرفية الحقيقية أو المجازية المعادن في باطن الأرض - السعادة في راحة الضمير - { غلبت الروم . في أدنى الأرض } . 2 - حرف جر يفيد السببية حبس في قضية مخدرات - دخلت امرأة النار في هرة ربطتها فلا هي أطعمتها ولا هي أرسلتها تأكل من خشاش الأرض [ حديث ] : بسبب هرة - { لمسكم في ما أفضتم فيه عذاب عظيم } . 3 - حرف جر يفيد المصاحبة والمعية { قال ادخلوا في أمم قد خلت من قبلكم } : . 4 - حرف جر بمعنى على يفيد الاستعلاء { ولأصلبنكم في جذوع النخل } : . 5 - حرف جر بمعنى الباء وقف الحارس في الباب - خرج على الناس في زينته - قال في خبث - { يذرؤكم فيه } : يكثركم به . 6 - حرف جر بمعنى إلى { فردوا أيديهم في أفواههم } . 7 - حرف جر يفيد المقايسة ما علمي في بحره إلا قطرة : بالقياس إلى بحره . 8 - حرف جر بمعنى من { وارزقوهم فيها } : . 9 - حرف جر زائد لإفادة التوكيد ، أو زائد عوضا عن آخر محذوف الخير في ما رغبت : زائدة عوضا عن أخرى محذوفة أي : الخير ما رغبت فيه ° كذب في كذب : ليس سوى كذب - كلام في كلام - هل لك في كذا؟ : هل تريد كذا . 10 - ( جب ) ما يدل على عملية الضرب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
في1 [ مفرد ] : فم ، من الأسماء الخمسة في حالة الجر ، ويكون مضافا إلى غير ياء المتكلم أدناه من فيه .
الصحاح في اللغة
في حرف خافض، وهو للوعاء والظرف وما قدِّر تقديرَ الوعاء. تقول: الماء في الإناءِ، وزيدٌ في الدار، والشكُّ في الخبر. وقد يكون بمعنى عَلَى كقوله تعالى: "ولأُصَلِّبَنَّكم في جُذوع النَّخل". وزعم يونس أنَّ العرب تقول: نزلت في أبيكَ، يريدون عليه. وربَّما استعمل بمعنى الباء، قال زيد الخيل: ويركب يوم الرَوْعِ فيهـا فـوارسٌ   بَصيرون في طعن الأباهر والكُلى أي بطعن الأباهر والكُلى.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: