"البُوهةُ: الرجل الضعيف الطائشُ؛ قال امرؤ القيس: أَيا هِنْدُ، لا تَنْكحِي بُوهةً،عليه عَقيقتُه أَحْسَبا وقيل: أَراد بالبُوهة الأَحمق. والبُوهة: الرجل الأَحمق. والبوهة: الرجل الضاوِيُّ. والبُوهة: الصُّوفة المنفوشة تُعْمَل للدَّواةِ قبل أَن تُبَلّ. والبُوهة: ما أَطارته الريحُ من التراب. يقال: هو أَهون من صوفة في بُوهةٍ، قال الجوهري: وقولهم صوفة في بُوهة يراد بها الهَباء المنثور الذي يُرى في الكَوّة. والبُوهة: الرِّيشة التي بين السماء والأَرض تَلْعَب بها الرياحُ. والبُوهة: السُِّحْق. يقال: بُوهةً له وشُوهةً، قال الأَزهري في ترجمة شوه: والشُّوهة البُعْد، وكذلك البُوهة. يقال: شُوهةً وبُوهةً،وهذا يقال في الذم. أَبو عمرو: البَوْه اللَّعن. يقال: على إِبليس بَوْهُ الله أَي لَعْنَةُ الله. والبُوهةوالبُوه: الصَّقْر إِذا سقط ريشه. والبُوهةوالبُوه: ذَكَر البُوم، وقيل: البُوه الكبير من البوم؛ قال رؤبة يذكر كِبَره: كالبُوه تحت الظُّلَّة المَرْشوشِ وقيل: البوهةوالبُوه طائر يشبه البُومة إِلاَّ أَنه أَصغر منه، والأُنثى بُوهة. وقال أَبو عمرو: هي البُومة الصغيرة ويُشَبَّه به ا الرجل الأَحمق، وأَنشد بيت امرئ القيس: أَيا هندُ لا تَنْكحي بُوهةً والباهُ والباهةُ: النكاح، وقيل: الباهُ الحظُّ من النكاح. قال الجوهري: والباهُ مثل الجاه لغة في الباَءَة، وهو الجماع. وفي الحديث: أَن امرأَة مات عنها زوجُها فمرّ بها رجلٌ وقد تزيَّنَتْ للباه أَي للنكاح؛ ومثله حديث ابن مسعود عن النبي، صلى الله عليه وسلم: من استَطاع منكم الباهَ فليتزوجْ، ومن لا يَسْتَطيع فعليه بالصوم فإِنه له وِجاءٌ؛ أَراد من استطاع منكم أَن يتزوج ولم يُرد به الجماع، يدلك على ذلك قوله ومن لم يقدر فعليه بالصوم، لأَنه إِن لم يقدر على الجماع لم يحتج إِلى الصوم ليُجْفِر، وإِنما أَراد من لم يكن عنده جِدَةٌ فيُصْدِقَ المنكوحة ويَعُولَها، والله أَعلم. ابن الأَعرابي: الباءُ والباءةُ والباهُ مَقُولاتٌ كلُّها، فجَعل الهاء أَصلية في الباه. ابن سيده: وبُهْتُالشيءَ أَبوه وبِهْْتُ أَباه فَطِنْت. يقال: ما بِهْتُ لهُ وما بِهْت أَي ما فَطِنْتُ له. والمُسْتَباه: الذاهبُ العقل. والمُسْتَباه: الذي يخرج من أَرض إِلى أُخرى. والمُسْتَباهَة: الشجرة يَقْعَرُها السيلُ فيُنَحّيها من مَنْبِتها كأَنه من ذلك. الأَزهري: جاءت تَبُوهبَواهاً أَي تَضجُّ، والله أَعلم. "
باه(المعجم الرائد)
باه - يبوهويباهبوها 1- باه : للأمر : فطن له، تنبه له. 2- باهه : لعنه.
البَوْكاء (المعجم المعجم الوسيط)
البَوْكاء : الاختِلاط.
البُوكة (المعجم المعجم الوسيط)
البُوكة : الظريف. و البُوكة المختال ذو الهيئة.
التَّبُوت (المعجم المعجم الوسيط)
التَّبُوت : التابُوت.
اللِّبَأُ (المعجم المعجم الوسيط)
اللِّبَأُ : أَوّلُ اللبَن عند الولادة قبل أَن يرقّ. و اللِّبَأُ (في الطب) : سائل تفرزه غدة الثدي قبيل الولادة وبعدها لأَيام معدودة. والجمع : أَلْباء.
البوهُ(المعجم المعجم الوسيط)
البوهُ : طائر يشبه البومة إِلا أنه أصغر. و البوهُ الصَّقر إذا سقَط ريشه.
البُوهة(المعجم المعجم الوسيط)
البُوهة من الرجال: الضعيف الطائش. و البُوهة الصوفة المنفوشة تُعمل للدّواة قبل أُن تُبَلَّ: اللِّيقة و البُوهة ما أطارته الريحُ من التراب والريش ونحوهما.
ـ بُوهَةُ: الصَّقْرُ يَسْقُطُ رِيشُه، كالبُوهِ، والرَّجُلُ الضاوِيُّ الطائشُ، والأحْمَقُ، والبُومَةُ، والصُّوفَةُ المَنْفوشَةُ تُعْمَلُ للدَّواةِ قَبْلَ أن تُبَلَّ، والرِّيشَةُ تَلْعَبُ بها الرِّياحُ في الجوِّ. ـ باهُ للشيءِ يَبوهُويَباهُبَوْهاً وبَيْهاً: تَنَبَّهَ له. ـ بُوهُ أيضاً: ذَكَرُ البُومِ، أو كبيرُه، وطائرٌ آخَرُ يُشْبِهُه، ـ بَوهُ: اللَّعْنُ. ـ باهُ: النكاحُ. ـ باهَةُ: العَرْصَةُ. ـ باهَهَا: جامَعَها. ـ شاةٌ بائِهَةٌ: مَهْزُولَةُ. ـ ما بُهْتَ له، وبِهْتَ: ما فَطِنْتُ.
باهت خصمه(المعجم عربي عامة)
حيَّره بما يفتري عليه اختلاقًا، قابله بالكذب والافتراء :-باهَت المخادعُ شريكه فخيّب ظنّه به- {فَبَاهَتَ الَّذِي كَفَرَ} [ق].
أَبَّاه(المعجم المعجم الوسيط)
أَبَّاه : قال له: بِأَبِي أَنت، أَي: أَفديك به.
باه(المعجم المعجم الوسيط)
باه فلانٌ باه ُ بَوَاها: ضجَّ. و باه الحيوانُ: هُزل. و باه له باه