وصف و معنى و تعريف كلمة لبيئتك:
لبيئتك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و ياء (ي) و ياء همزة (ئ) و تاء (ت) و كاف (ك) .
معنى و شرح لبيئتك في معاجم اللغة العربية:
-
بُيِّاء: (اسم)
-
إيمان الجن بالأنبياء: (مصطلحات فقهية)
-
أَنْزَلَ اللَّهُ الكَلامَ على أَنْبِيائِهِ:
-
أنزل الله كلامه على أنبيائه:
- أوْحَى به إليهم '' {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ ءَايَاتٌ مُحْكَمَاتٌ} '' ° أدّاه كما أُنزِل.
-
نَزَّلَ اللَّهُ الوَحْيَ عَلَى أَنْبِيَائِهِ:
- أَوْحَى بِهِ إِلَيْهِمْ. ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ نَزَّلَ الكِتَابَ بِالْحَقِّ [قرآن].
-
نزّل الله كلامه على أنبيائه:
- أنزله؛ أوْحى به إليهم، بيّنه لهم '' {ذَلِكَ بِأَنَّ اللهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ} ''.
-
يُوحِي اللَّهُ بِآيَاتِهِ إلَى أنْبِيَائِهِ:
- يُلْهِمُهُمْ إيَّاهَا، يُنْزِلُهَا عَلَيْهِمْ.
-
بيء : (اسم)
-
بيئة : (اسم)
- هِيَ مَجْمُوعُ العَنَاصِرِ الطَّبِيعِيَّةِ والاصْطِنَاعِيَّةِ التِي تُحِيطُ بالإنْسَانِ وَالحَيَوَانِ وَالنَّبَاتِ، وتُشَكِّلُ مُحِيطَهُ الطَّبِيعيِّ مِنْ أوْجَبِ الواجِبَاتِ فِي عَصْرِنَا ضَرُورَةُ المُحافَظَةِ عَلَى البِيئَةِ عَاشَ فِي بِيئَةٍ صَحْرَاوِيَّةٍ
- عَوَامِلُ البِيئَةِ : أي العَوَامِلُ الَّتِي تُسَيْطِرُ عَلَى أحْوَالِ الكَائِنَاتِ الحَيَّةِ وَتَوْزِيعِهَا فِي مُحِيطَاتِ الطَّبِيعَةِ المُخْتَلِفَةِ
- البِيئةُ : المنزل
- البِيئةُ الحال
- حماية البيئة: وقايتها من التلوّث،
- علم البيئة: (البيئة والجيولوجيا) علم يدرس علاقة البيئة بالأحياء، فيبحث في علائق الكائنات الحيّة ببيئتها الطبيعيّة، وخصوصًا تأثير العوامل الطبيعيّة والإقليميّة فيها
-
ياء : (اسم)
- اليَاء : الحرف الثامن والعشرون من حروف الهجاء، وهو مجهور وأَشبه بالحروف المتوسطة، ومخرجه من بين أول اللسان ووسط الحنك الأعلى وتقول: يَيَّيْتُ ياءً حَسَنة: كتبتُها وتكون الياء أَصلية كما في اليمين واليسار، وزائدة كما في الكبير والصَّغير، وبدلاً كقولهم: الأراني في الأرانب
- وحرفًا للمضارعة
-
بَأى : (فعل)
-
أَنبياءُ : (اسم)
-
أنبياء : (اسم)
-
اِستَباءَ : (فعل)
- اسْتَباءَ المكانَ: تبوّأَه
- اسْتَباءَ فلاناً بفلان: قتله به
-
اِستبيان : (اسم)
- مصدر استبيَنَ
- استطلاع المعلومات وفقًا لصيغة معيّنة، يستعان به في العلوم الاجتماعيّة والتربويّة ونحوها لدراسة الاتِّجاهات والميول ومعرفة آراء النّاس في أمر ما، أو مجموعة من الأسئلة المطبوعة التي يتمُّ توجيهها إلى الأشخاص للحصول على معلومات حول موضوع ما أجمعت الاستبيانات على رفض التطبيع مع إسرائيل
-
إِيا : (اسم)
- الجمع : إيَاء
- إيَا الشمسُ: ضوءها
- إيَا الشمسُ: شُعاعها
- إيَا الشمسُ: حُسنُها
- وإِيَا النباتِ: حُسْنه وزَهْرُه
-
إِيواء : (اسم)
- مصدر آوَى
- أقَامَ بَيْتاً لإيوَاءِ الفُقَرَاءِ: لإِسْكَانِهِمْ
- الإيواء العاجل: مساكن تُصنع للمتضرِّرين من الكوارث والحروب
-
إِيوَاء : (اسم)
-
بَيات : (اسم)
- البَيَات : أتاهم الأمْرُ بياتا: فَجْأَةً فى جوف الليل
- مصدر باتَ/ باتَ على/ باتَ في
- البيات الشِّتويّ: (الأحياء) حالة تعين النبات أو الحيوان على قضاء الفصل البارد في سكون أو نوم تلجأ البرمائيّات إلى البيات الشتويّ في فصل الشتاء
- البياتيّ: (الثقافة والفنون) فرعٌ من فروع السُّلَّم الموسيقيّ الغربيّ الكثير الاستعمال
-
باءَ : (فعل)
- باءَ بـ يَبُوء ، بُؤْ ، بَوْءًا وبَواءً ، فهو باءٍ ، والمفعول مبوء به
- بَاءَ بالطِّفْلِ إِلَى بَيْتِهِ : أرْجَعَهُ، قَادَهُ
- باءَ بِذَنْبِهِ : أقَرَّ بِهِ، اِعْتَرَفَ بِهِ أَبُوءُ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وأَبُوء بِذَنبي (حديث) المائدة آية 29
- بَاءتْ جُهُودهَا بِالفَشَلِ: أَخْفَقَتْ، لم يُحالفْها النَّجاحُ
- باءَ بالشيء وإِليه باءَ بَوْءًا، وبَوَاءً: رجع
- باءَ به، وإِليه
- باءَ بما عليه: احتمله واعترف به البقرة آية 61 وَبَاؤُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّه (قرآن) : رَجَعُوا بِهِ، أي صَارَ عَلَيْهِمْ،إِنِّي أرِيدُ أنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وإِثْمِك (قرآن) بَاءَ بِالحَقِّ
- باءَ فلانٌ بفلانٍ: قُتل به وهو كُفْءٌ له
- : استوجبوا واستحقّوا غضب الله
-
اِستبى : (فعل)
- استبى يستَبي ، استَبِ ، استبِاءً ، فهو مُسْتبٍ ، والمفعول مُسْتبًى
- استبى السّيلُ الشجرةَ: نحَّاها من منبتها
- استبى عدوَّه: سباه، أسرَه
- استبتِ الفتاةُ قلبَ الفتى: أسرته وأوقعته في حُبّها
-
إِيوان : (اسم)
- الجمع : إيوانات و أواوين
- الإيوان : الإوَان
- دار شامخة مكشوفة الوجه معقودة السقف
- إيوان كِسرى [مَثَل]: يُضرب للبنيان الرّفيع العجيب الصنيعة، المتناهي الحصانة والوثاقة بناه كسرى في عشرين سنة ونيف بمدينة المدائن جنوبي بغداد
- مكان متسع من الدار تحيط به حوائط ثلاث
- مجلس كبير على هيئة صُفّة واسعة لها سقف محمول من الأمام على عقد يجلس فيه كبار القوم
-
إِيوان : (اسم)
-
أَبَى : (فعل)
- أبَى / أبَى على / أبَى عن / أبَى من يَأبَى ، ائْبَ ، إباءً وإباءةً ، فهو آبٍ وأبِيّ ، والمفعول مَأْبيّ - للمتعدِّي
- أَبَى عَلَيَّ الأَمْرُ: اِسْتَعْصَى
- أبَى الشَّيءَ: أنفه، كرِهه ولم يرض به
- أبَى عنه/ أبَى منه: رغب عنه وعفَّه، امتنع عنه
- أبَتْ نَفسُهُ الفَسَادَ : كَرِهَتْ
- اِمْتَنَعَ وَعَصَى
- أبَى إلاّ أن يفعل كذا: أصرَّ على أن يفعله،
- أبَى إلاَّ أَنْ يُصَافِحَهُ: ألَحَّ عَلَى مُصَافَحَتِهِ
- شاء أم أبَى/ رضي أم أبَى: في كل الأحوال، سواء رضي أم لم يرضَ
- وأبَيْتَ اللعنَ: من تحية الملوكِ في الجاهلية، معناها: أبيتَ أن تأَتيَ ما تُلعَن عليه
-
أَبْئ : (اسم)
,
-
مبيئة
- مبيئة
1-المبيئة من الحاجات : الشديدة.¨
المعجم: الرائد
-
بيا
- ب ي ا: قولهم حياك الله وبياك معنى حياك ملكك ومعنى بياك اعتمدك بالتحية قاله الأصمعي وقال بن الأعرابي معناه جاء بك وقال الأحمر معناه بوَّأك منزلا ترك همزة وقلبت واوه ياء للازدواج واستحسن الفرّاء قول الأحمر وفي الحديث أن معناه أضحكك وقيل إنه اتباع ورده أبو عبيدة وقال لو كان اتباعا لما كان بالواو
المعجم: مختار الصحاح
-
إيمان الجن بالأنبياء
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أنزل الله كلامه على أنبيائه
- أوْحَى به إليهم :- {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ ءَايَاتٌ مُحْكَمَاتٌ} :- ° أدّاه كما أُنزِل
المعجم: عربي عامة
-
المشروعات في بيئات تحت التحكم
- راجع برنس2.---(المجال:حاسوب)
المعجم: عربي عامة
-
نزّل الله كلامه على أنبيائه
- أنزله؛ أوْحى به إليهم، بيّنه لهم :- {ذَلِكَ بِأَنَّ اللهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ}.
المعجم: عربي عامة
-
بيي
- "حَيَّاكَ اللهُ وبَيَّاكَ، قيل: حَيَّاكَ مَلَّكَكَ، وقيل: أَبقاكَ، ويقال: اعْتَمدك بالمُلْك، وقيل: أَصْلَحك، وقيل: قَرَّبَكَ؛ الأَخيرة حكاها الأَصمعي عن الأَحمر.
وقال أَبو مالك أَيضاً: بَيَّاكَ قَرَّبَك؛
وأَنشد: بَيَّا لهم، إذ نزلوا، الطَّعامَا الكِبْدَ والمَلْحاءَ والسَّنامَا وقال الأَصمعي: معنى حَيَّاكَ اللهُ وبَيَّاكَ أَي أَضحكك.
وفي الحديث عن آدم، عليه السلام: أَنه اسْتَحْرَمَ بعد قَتْلِ ابنه مائةَ سنة فلم يضحك حتى جاءه جبريل، عليه السلام، فقال: حَيَّاكَ اللهُ وبَيَّاكَ فقال: وما بَيَّاكَ؟ قيل: أَضْحكَك؛ رواه بإسناد له عن سعيد بن جبير، وقيل: عجَّلَ لكَ ما تُحِبُّ، قال أَبو عبيدة: بعض الناس يقول إنه إتباع، قال: وهو عندي على ما جاء تفسيره في الحديث أَنه ليس بإتباع، وذلك أَن الإتباع لا يكاد يكون بالواو، وهذا بالواو، وكذلك قول العباس في زمزم: إني لا أُحِلُّها لِمُغْتَسِلٍ وهي لشاربٍ حِلُّ وبِلٌّ.
وقال الأَحمر: بَيَّاكَ اللهُ معناه بَوَّأَك منزلاً، إلاَّ أَنها لما جاءت مع حَيَّاكَ تركت همزتها وحُوِّلَتْ واوها ياء أَي أَسكنك منزلاً في الجنة وهَيَّأَكَ له.
قال سلمة بن عاصم: حَكَيْتُ للفراء قولَ خَلَفٍ فقال: ما أَحسنَ ما، قال وقيل: يقال بَيَّاكَ لازدواج الكلام.
وقال ابن الأَعرابي: بَيَّاكَ قَصَدَكَ واعتَمَدَك بالمُلْكِ والتحية، من تَبَيَّيْتُ الشيءَ: تَعَمَّدْتُه؛ وأَنشد:لَمَّا تَبَيَّيْنا أَخا تَمِيمِ،أَعْطى عَطاءَ اللَّحِزِ اللَّئيم؟
قال: وهذه الأَبيات تحتمل الوجهين معاً؛ وقال أَبو محمد الفَقْعَسِيّ: باتَتْ تَبَيَّا حَوْضَها عُكُوفا مِثْلَ الصُّفُوفِ لاقَتِ الصُّفُوفَا،وأَنْتِ لا تُغْنِينَ عَنِّي فُوفا أَي تعتمد حَوْضَها؛ وقال آخر: وعَسْعَسٌ، نِعْمَ الفَتى، تَبَيَّاهْ مِنَّا يَزيدٌ وأَبو مُحَيَّاه؟
قال ابن الأَثير: أَبو مُحَيَّاةٍ كنية رجل، واسمه يحيى بن يعلى.
وقيل: بَيَّك جاءَ بكَ.
وهو هَيُّ بنُ بَيٍّ وهَيّانُ بنُ بَيَّانَ أَي لا يعرف أَصله ولا فصله،وفي الصحاح: إذا لم يعرف هو ولا أَبوه؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر يصف حرباً مهلكة: فأَقْعَصَتْهُم وحَكَّتْ بَرْكَها بِهِمُ،وأَعْطَتِ النَّهْبَ هَيَّانَ بنَ بَيَّانِ الجوهري: ويقال ما أَدري أَيّ هَيِّ بنِ بَيٍّ هُوَ أَي أَيُّ الناس هو.
ابن الأَعرابي: البَيُّ الخسيس من الرجال، وكذلك ابن بَيّان وابن هَيّان، كله الخسيس من الناس ونحو ذلك.
قال الليث: هَيُّ بنُ بَيٍّ وهَيّان بن بَيّانَ.
ويقال: إنَّ هَيَّ بنَ بَيٍّ من ولد آدم ذهب في الأَرض لمَّا تفرق سائر ولد آدم فلم يُحَسَّ منه عَين ولا أَثر وفقد.
ويقال: بَيَّنْتُ الشيء وبَيَّيْتُه إذا أَوضحته.
والتَّبْييُ: التبيين من قرب.
"
المعجم: لسان العرب
-
البيات الشّتويّ
- (حي) حالة تعين النبات أو الحيوان على قضاء الفصل البارد في سكون أو نوم :-تلجأ البرمائيّات إلى البيات الشتويّ في فصل الشتاء.
المعجم: عربي عامة
-
البَيَات
- البَيَات : يقال: أتاهم الأمْرُ بياتا: فَجْأَةً فى جوف الليل.
والبَيات الشتوي: حالة تعين النبات أو الحيوان على تمضية الفصل البارد في سكون أو نوم.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَيْتُ
- ـ بَيْتُ من الشَّعَرِ والمَدَرِ: معروف،الجمع: أبْياتٌ وبُيوتٌ، جمع الجمع: أباييتُ وبُيوتاتٌ وأبْياواتٌ، وتَصْغيرُهُ: بُيَيْتٌ وبِيَيْتٌ، ولا تَقُلْ: بُوَيْتٌ، والشَّرف، والشَّريفُ، والتَّزْويجُ، والقَصْرُ، وعِيالُ الرَّجُلِ، والكَعْبَةُ، والقَبْرُ، وفَرْشُ البَيْتِ، وبَيْتُ الشَّاعِرِ.
ـ بَيُّوتُ: الماءُ البارِدُ، والغابُّ من الخُبْزِ، كالبائِتِ، والأَمْرُ يَبيتُ له صاحِبُهُ مُهْتَمَّاً.
ـ باتَ يَفعَلُ كذا، يَبيتُ ويَباتُ بَيْتاً وبَياتاً ومَبيتاً وبَيْتُوتَةً: يَفْعَلُهُ لَيْلاً، وليسَ من النَّوْمِ، ومن أدْرَكَهُ اللَّيْلُ فقد باتَ. وقد بِتُّ القَوْمَ، وبِهِم، وعِندَهُمْ.
ـ أباتَهُ اللّهُ أحْسَنَ بِيتَةٍ: إِباتَةٍ.
ـ بَيَّتَ الأَمْرَ: دَبَّرَهُ لَيْلاً،
ـ بَيَّتَ النَّخْلَ: شَذَّبَها،
ـ بَيَّتَ العَدُوَّ: أوقَعَ بِهِم لَيْلاً.
ـ بِيْتَةُ: القُوتُ، كالبِيْتِ.
ـ مُسْتَبِيتُ: الفقيرُ.
ـ امرأةٌ مُتَبَيِّتَةٌ: أصابَتْ بَيْتاً وبَعْلاً.
ـ تَبَيَّتَهُ عن حاجَتِهِ: حَبَسَهُ عنها.
ـ لا يَسْتَبيتُ لَيْلَةً: ما لَهُ بِيتُ لَيْلَةٍ.
ـ سِنٌّ بَيُّوتَةٌ: لا تَسْقُطُ.
ـ بَياتٌ: قرية، وكُورَةٌ قُرْبَ واسِطَ، منها: حَسَنُ بنُ أبِي العَشائِرِ البَياتِيُّ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: