وصف و معنى و تعريف كلمة لبياتة:


لبياتة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و ياء (ي) و ألف (ا) و تاء (ت) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح لبياتة في معاجم اللغة العربية:



لبياتة

جذر [ت]

  1. لبَأَ: (فعل)
    • لبَأَ يلبَأ ، لَبْئًا ، فهو لابئ ، والمفعول مَلْبوء
    • لبَأتِ الأمُّ ولدَها :أرضعته اللِّبَأ، أوّلَ اللّبن عند الولادة
    • لَبَأَ البقرةَ ونحوَها : احتلب لِبَأَها
    • لَبَأَ القومَ: أَطعمهم اللِّبَأَ
    • لَبَأَ اللِّبَأَ: طَبَخَه
    • لَبَأَ الرجلُ من الطَّعام: أَكثَرَ منه
    • لَبَأَ الفسيلَ وغيرَه من الأَغراس: سقاه حين غَرَسَهُ
  2. لَبّأَ: (فعل)
    • لَبَّأَتِ الناقةُ ونحوُها: وقع اللِّبَأَ في ضَرْعها
    • لَبَّأَ بالحجّ: قال: لَبَّيْكَ
    • لَبَّأَتِ الأُمُّ ولدَها: لَبَأَتْه
  3. لِبَأُ: (اسم)
    • الجمع : أَلْباء
    • اللِّبَأُ : أَوّلُ اللبَن عند الولادة قبل أَن يرقّ
    • اللِّبَأُ (في الطب) : سائل تفرزه غدة الثدي قبيل الولادة وبعدها لأَيام معدودة والجمع : أَلْباء
  4. مَلْبوء: (اسم)
    • مَلْبوء : اسم المفعول من لبَأَ


  5. لابئ: (اسم)
    • لابئ : فاعل من لبَأَ
  6. لَبوة: (اسم)
    • الجمع : لَبَوات
    • اللَّبْوَةُ : اللَّبُؤَة
  7. لَبُؤة: (اسم)
    • الجمع : لَبُؤٌ ، و لَبُؤات
    • اللَّبُؤَةُ : أُنثى الأَسد
  8. لبَائنُ: (اسم)
    • لبَائنُ : جمع لَبون
  9. لَبَائنُ: (اسم)
    • لَبَائنُ : جمع لَّبُونَةُ
  10. لَبَآت: (اسم)


    • لَبَآت :جمع لَّبَة
  11. لبَائن: (اسم)
    • لبَائن :جمع لَبون
  12. لَبَأَ البقرةَ ونحوَها:
    • احتلب لِبَأَها.
  13. لَبَأَ الرجلُ من الطَّعام:
    • أَكثَرَ منه.
  14. لَبَأَ الفسيلَ وغيرَه من الأَغراس:
    • سقاه حين غَرَسَهُ.
  15. لَبَأَ القومَ:
    • أَطعمهم اللِّبَأَ.
  16. لَبَأَ اللِّبَأَ:


    • طَبَخَه.
  17. لَبَّأَتِ الناقةُ ونحوُها:
    • وقع اللِّبَأَ في ضَرْعها.
  18. لبأت الأمّ ولدها:
    • أرضعته أوّلَ اللّبن عند الولادة.
  19. التبأَ لِبَأَ فلان:
    • إِذا كان أَولَ من ابتكر خَبَرَهُ.
  20. أَشْبَلَتِ اللبُؤة:
    • وَلَدَتْ أَشْبالاً.
  21. بنو فلان لا يَلْتَبِئُون فتاهم:
    • لا يزوِّجون الغلام صغيرًا.
  22. لَبّة : (اسم)


    • الجمع : لَبَّاتٌ ، لِبَابٌ
    • اللَّبَّةُ : موضع القلادة من العنق
    • اللَّبَّةُ: القلادةُ نفسُها
    • اللَّبَّةُ : واسطة القلادةُ والجمع : لَبَّاتٌ، ولِباب
    • اِمْرَأَةٌ لَبَّةٌ : مُحِبَّةٌ لِزَوْجِهَا
  23. لَبون : (اسم)
    • الجمع : لبَائنُ و لِبان و لُبْن و لُبُن
    • اللَّبُونُ : التي نزل اللَّبَنُ في ضرعها والجمع : لُبْنٌ، ولَبَائنُ
    • كم لُبْنُ غَنَمِك؟ : أَي كم ذواتُ الدَّرِّ منها
    • ابنُ اللَّبُون: وَلَدُ الناقة إِذا استكمل السنةَ الثانيةَ ودخل في الثالثة، لأَنَّ أُمَّه ولدتْ غَيْرَهُ فصارَ لها لَبَنٌ ، وهي ابنةُ لبونٍ، وبنتُ لبونٍ والجمع : بنات لبون
    • اللَّبونات: الحيوانات اللّبونة المعروفة بالثدييّات كالبقرة ونحوها
    • وَلَدٌ لَبُونٌ : مُحِبٌّ لِلَّبَنِ
    • حَيَوَانٌ لَبُونٌ : مِنَ الْحَيَوَانَاتِ ذَاتِ اللَّبَنِ
  24. اِلْتَبَأَ : (فعل)
    • الْتَبَأَ الراعي البقرةَ ونحوَها: احتلب لِبَأَها
    • الْتَبَأَ فلانٌ: شَرِبَ اللِّبَأَ
    • التبأَ لِبَأَ فلان: إِذا كان أَولَ من ابتكر خَبَرَهُ
    • بنو فلان لا يَلْتَبِئُون فتاهم: لا يزوِّجون الغلام صغيرًا
  25. لَبْئ : (اسم)
    • لَبْئ : مصدر لبَأَ
,
  1. لبأ (المعجم لسان العرب)
    • "اللِّبَأُ، على فِعَلٍ، بكسر الفاء وفتح العين: أَوّلُ اللبن في النِّتاج.
      أَبو زيد: أَوّلُ الأَلْبانِ اللِّبَأُ عند الوِلادةِ، وأَكثرُ ما يكون ثلاثَ حَلْباتٍ وأَقله حَلْبةٌ.
      وقال الليث: اللِّبَأُ، مهموز مقصور: أَوَّلُ حَلَبٍ عند وضع الـمُلْبِئِ.
      ولَبأَتِ الشاةُ ولَدَها أَي أَرْضَعَتْه اللِّبَأَ، وهي تَلْبَؤُه، والتَبَأْتُ أَنا: شَرِبتُ اللِّبَأَ.
      ولَبَأْتُ الجَدْيَ: أَطْعَمْتُه اللِّبَأَ.
      ويقال: لَبَأْتُ اللِّبَأَ أَلْبَؤُه لَبْأً إِذا حلبت الشاة لِبَأً.
      ولَبَأَ الشاةَ يَلْبَؤُها لَبْأً، بالتسكين، والتَبَأَها: احْتَلَبَ لِبَأَها.
      والتَبَأَها ولَدُها واسْتَلْبَأَها: رَضِعَها.
      ويقال: اسْتَلْبَأَ الجَدْيُ اسْتِلْباءً إِذا ما رَضِعَ من تِلْقاءِ نَفْسِه، وأَلْبَأَ الجَدْيُ إِلباءً إِذا رضع من تلقاءِ نفسه، وأَلْبَأَ الجَدْيَ إِلْبَاءً إِذا شَدَّه إِلى رأْس الخِلْفِ ليَرْضَعَ اللّبأَ، وأَلْبَأَتْه أُمُّه ولَبَأَتْه: أَرْضَعَتْه اللِّبَأَ، وأَلْبَأْتُه: سَقَيْتُه اللِّبَأَ.
      أَبو حاتم: أَلْبَأَتِ الشاةُ وَلَدها أَي قامت حتى تُرْضِعَ لِبَأَها، وقد التَبَأْناها أَي احْتَلَبنا لِبَأَها، واسْتَلْبأَها ولدُها أَي شرب لِبأَها.
      وفي حديث ولادة الحسن بن علي، رضي اللّه عنهما: وأَلبَأَه برِيقِه أَي صَبَّ رِيقَه في فِيهِ كما يُصَبُّ اللِّبَأُ في فم الصبيّ، وهو أَوَّلُ ما يُحْلَبُ عند الولادةِ.
      ولَبَأَ القومَ يَلْبَؤُهم لَبْأً إِذا صَنَع لهم اللِّبَأَ.
      ولبَأَ القومَ يَلْبَؤُهم لَبْأً، وأَلْبَأَهم: أَطْعمهم اللِّبَأَ.
      وقيل: لَبَأَهم: أَطْعَمهم اللِّبَأَ، وأَلبأَهمَ: زوَّدهُم إِياه.
      وقال اللحياني: لَبَأْتُهم لَبْأً ولِبَأً، وهو الاسم.
      قال ابن سيده: ولا أَدري ما حاصل كلام اللحياني هذا اللهم إلا أَن يريد أَن اللِّبَأَ يكون مصدراً واسماً، وهذا لا يعرف.
      وأَلْبَؤُوا: كَثُر لِبَؤُهم.
      وأَلْبَأَتِ الشاةُ: أَنزلت اللِّبَأَ، وقول ذي الرمة: ومَرْبُوعةٍ رِبْعِيَّةٍ قد لَبَأْتُها، * بِكَفَّيَّ، من دَوِّيَّةٍ، سَفَراً، سَفْرا فسره الفارسي وحده، فقال: يعني الكَمْأَةَ.
      مَرْبوعةٍ: أَصابها الرَّبيعُ.
      ورِبْعيَّةٍ: مُتَرَوّية بمطَر الربيع؛ ولَبَأْتُها: أَطْعَمتها أَوّل ما بَدَتْ، وهي استعارةٌ، كما يُطعَمُ اللِّبَأُ.
      يعني: أَن الكمَّاءَ جنَاها فبَاكَرَهم بها طَرِيّةً؛ وسَفَراً منصوب على الظرف أَي غُدْوةً؛ وسَفْراً مفعول ثانٍ للَبَأْتُها، وعَدَّاه إِلى مفعولين لأَنه في معنى أَطْعَمْت.
      وأَلبَأَ اللِّبَأَ: أَصْلَحَه وطَبَخَه.
      ولَبأَ اللِّبأَ يَلْبَؤُهُ لَبْأً، وأَلْبَأَه: طَبخَه، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي.
      ولَبَّأَتِ الناقةُ تَلْبِيئاً، وهي مُلَبِّئٌ، بوزن مُلَبِّعٍ: وقع اللِّبَأُ في ضَرْعها، ثم الفِصْحُ بعد اللِّبَإِ إِذا جاء اللبنُ بعد انقطاع اللِّبَإِ، يقال قد أَفْصَحتِ الناقةُ وأَفْصحَ لَبَنُها.
      وعِشارٌ مَلابِئُ إِذا دنا نِتاجُها.
      ويقال: لَبَأْتُ الفَسِيلَ أَلْبَؤُه لَبْأً إِذا سَقَيْتَه حين تَغْرِسُه.
      وفي الحديث: إِذا غرسْتَ فَسيلةً، وقيل الساعةُ تقومُ، فلا يَمْنَعك أَن تَلْبَأَها، أَي تَسْقِيَها، وذلك أَوَّل سَقْيِك إياها.
      وفي حديث بعض الصحابة: أَنه مَرَّ بأَنْصاريٍّ يَغْرِسُ نَخلاً فقال: يا ابن أَخي إن بلَغَك أَنَّ الدجالَ قد خَرج، فلا يَمنعنَّك من أَن تَلْبَأَها، أَي لا يَمنعنَّكَ خُروجُه عن غَرْسِها وسَقْيِها أَولَ سَقْيةٍ؛ مأَّخوذ من اللِّبإ.
      ولَبَّأْت بالحجِّ تَلْبِئةً، وأَصله لَبَّيْت، غير مهموز.
      قال الفرّاءُ: ربما خرجت بهم فصاحتهم إِلى أَن يهمزوا ما ليس بمهموز، فقالوا لَبَّأْتُ بالحَج، وحَلأْتُ السَّوِيقَ، ورثَأْتُ الميت.
      ابن شميل في تفسير لَبَّيْكَ، يقال: لَبَأَ فلان من هذا الطعام يَلْبَأُ لَبْأً إِذا أَكثر منه.
      قال: ولَبَّيْكَ كأَنه اسْتِرْزاقٌ الأَحمر: بَيْنَهم الـمُلْتَبِئةُ أَي هم مُتفاوِضُون لا يكتم بعضهم بعضاً.
      وفي النوادر يقال: بنو فلان لا يَلْتَبِئُون فَتاهُم، ولا يَتَعَيَّرونَ شَيْخَهم.
      المعنى: لا يُزَوّجُون الغلام صغيراً ولا الشيخ كبيراً طَلَباً للنَّسْل.
      واللَّبُؤَةُ: الأُنثى من الأُسُود، والجمع لَبُؤٌ، واللَّبْأَةُ واللَّبَاة كاللَّبُؤَةِ، فان كان مخففاً منه، فجمعه كجمعه، وإِن كان لغة، فجمعه لَبَآتٌ.
      واللَّبْوةُ، ساكنة الباء غير مهموزة لغة فيها، واللَّبُؤُ الأَسد، قال: وقد أُميت، أَعني انهم قلّ استعمالهم إِياه البتة.
      واللَّبُوءُ: رجل معروف، وهو اللَّبُوءُ بن عبدالقيس.
      واللَّبْءُ: حيٌّ.
      "
  2. الِّبَأُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الِّبَأُ: أوَّلُ اللَّبَنِ.
      ـ لَبَأَها: احْتَلَبَ لَبَنَها،
      ـ لَبَأَ القومَ: أطْعَمَهم إيَّاه، كأَلْبَأَهُمْ.
      ـ لَبَأَ اللِّبَأَ: طَبَخَهُ، كأَلْبَأَهُ.
      ـ ألْبَأَتْ: أنْزَلَتِ اللِّبَأَ،
      ـ ألْبَأَتِ الوَلَدَ: أَرْضَعَتْه إيَّاهُ، كَلَبَأَتْهُ،
      ـ ألْبَأَ فلاناً: زَوَّدَهُ به،
      ـ ألْبَأَ الفَصِيلَ: شَدَّهُ إلى رأس الخِلْفِ لِيَرْضَعَ اللِّبَأَ.
      ـ الْتَبَأَها: رَضِعَها، كاسْتَلْبَأَها، وحَلَبَها.
      ـ لَبَّأَتْ، وهي مُلَبِّئٌ: وَقَعَ اللِّبَأُ في ضَرْعها،
      ـ لَبَّأَتْ بالحجِّ: كَلَبَّى.
      ـ لَبْءُ: أوَّلُ السَّقْيِ، وحَيٌّ،.
      ـ لَبْأَةُ: الأسَدَةُ، كاللَّباءَة واللَّبُؤَةِ واللُّبَأَةُ واللَّبْوَةِ واللَّبَةِ واللَّبُوَةِ واللَّبَاة، الجمع: لَبْآتٌ ولَبُؤٌ وَلُبَأٌ ولَبُوَاتٌ.
      ـ لَبُوءُ: رَجُلٌ معروف.
      ـ عِشارٌ مَلابِئُ: دَنَا نِتاجُها.
  3. لبَأ (المعجم الرائد)
    • لبأ - يلبأ ، لبأ
      1- لبأ الشاة أو البقرة : حلب «لبأها»، وهو أول اللبن عند الولادة. 2- لبأت الأم ولدها : أرضعته اللبأ. 3- لبأ القوم : أطعمهم اللبأ. 4- لبأ اللبأ : طبخه. 5- لبأ الزرع : سقاه عند زرعه. 6- لبأ من الطعام : أكثر منه .
  4. لبَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لبَأَ يلبَأ ، لَبْئًا ، فهو لابئ ، والمفعول مَلْبوء :-
      لبَأتِ الأمُّ ولدَها أرضعته أوّلَ اللّبن عند الولادة.
  5. اللَبُوُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَبُوُّ ولَبُوءُ: ابنُ عَبْدِ القَيْسِ.
      ـ لَبُوانُ: جَبَلٌ.
      ـ لَبْوَةُ ولِبْوَةُ ولَبُوَةُ ولَبَاةُ واللَّبَةُ واللَّبُ: الأسَدةُ.
  6. لَبَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَبَأَ البقرةَ ونحوَها لَبَأَ َ لَبْئًا: احتلب لِبَأَها.
      و لَبَأَ الأُمُّ وَلَدَها: أَرضعتْه اللِّبَأَ.
      و لَبَأَ القومَ: أَطعمهم اللِّبَأَ.
      و لَبَأَ اللِّبَأَ: طَبَخَه.
      و لَبَأَ الرجلُ من الطَّعام: أَكثَرَ منه.
      و لَبَأَ الفسيلَ وغيرَه من الأَغراس: سقاه حين غَرَسَهُ.


  7. ألبأ (المعجم الرائد)
    • ألبأ - إلباء
      1- ألبأ القوم : أطعمهم «اللبأ»، وهو أول اللبن في الولادة. 2- ألبأ اللبأ : أصلحه وطبخه. 3- ألبأت الشاة : أنزلت اللبأ. 4- ألبأ القوم : كثر عندهم اللبأ. 5- ألبأ : ولد الناقة أو البقرة أو الشاة : شده إلى رأس حلمة الضرع ليرضع اللبأ. 6- ألبأ الجدي : رضع من تلقاء نفسه.
  8. لبأ (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ب أ: اللِّبَأ كعنب أول اللبن في النتاج و اللَّبُؤَة أنثى الأسد واللَّبْوة كالنبوة لغة فيها و لبَّأَ بالحج تَلْبئةً وأصله غير مهموز قال الفراء ربما خرجت بهم فصاحتهم إلى همز ما ليس بمهموز قالوا لَبَّأ بالحج وحَلَّأَ السويق ورثَأَ الميت
  9. لبأ (المعجم الرائد)
    • لبأ - تلبئة
      1- لبأت الشاة أو البقرة : وقع «اللبأ»، وهو أول اللبن عند الولادة، في ضرعها. 2- لبأ بالحج : قال «لبيك اللهم لبيك».
  10. اللَّبْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّبْوَةُ : اللَّبُؤَة. والجمع : لَبَوات.
  11. لَبَّأَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَبَّأَتِ الناقةُ ونحوُها: وقع اللِّبَأَ في ضَرْعها.
      و لَبَّأَتِ بالحجّ: قال: لَبَّيْكَ.
      و لَبَّأَتِ الأُمُّ ولدَها: لَبَأَتْه.
  12. لَبوة (المعجم الرائد)
    • لبوة
      1-لبوة أنثى الأسد، جمع : لبوات ولبؤ
  13. اللَّبُؤَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّبُؤَةُ : أُنثى الأَسد. والجمع : لَبُؤٌ، ولَبُؤات.
  14. اللَّبْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّبْوَةُ :(انظر: لبأ) .
  15. أَلْبَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلْبَأَ لَبَأَ.
  16. لَبُؤَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَبُؤَة :-
      جمع لَبُؤ ولَبُؤات: أنثى الأسد.
  17. لبأ (المعجم الرائد)
    • لبأ
      1-لبأ أول اللبن عند الولادة، جمع : ألباء
  18. لَبْوَةٌ (المعجم الغني)
    • [ل ب أ]. (حيوان). ن. لَبُؤَةٌ.
  19. لَبُؤَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: لَبُؤٌ، لَبُؤَاتٌ. : أُنْثَى الأَسَدِ.
  20. لِبَأ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لِبَأ :-
      جمع أَلْباء:
      1 - أوّل اللّبن عند الولادة قبل أن يَرقّ.
      2 - (طب) سائل تفرزه غدَّة الثَّدي قبيل الولادة وبعدها لأيّام معدودة.
  21. لبوة (المعجم الرائد)
    • لبوة
      1-أنثى الأسد
  22. لبأ (اللبأ) (المعجم عربي عامة)
    • هو أول الحليب الناتج بعد الولادة ويختلف في تركيبه عن الحليب العادي.
  23. لبأت الأمّ ولدها (المعجم عربي عامة)
    • أرضعته أوّلَ اللّبن عند الولادة.
  24. أشبلت اللّبؤة (المعجم عربي عامة)
    • ولدت أشبالاً.
  25. لبب (المعجم لسان العرب)
    • "لُبُّ كلِّ شيءٍ، ولُبابُه: خالِصُه وخِـيارُه، وقد غَلَبَ اللُّبُّ على ما يؤكل داخلُه، ويُرْمى خارجُه من الثَّمر.
      ولُبُّ الجَوْز واللَّوز، ونحوهما: ما في جَوْفه، والجمعُ اللُّـبُوبُ؛ تقول منه: أَلَبَّ الزَّرْعُ، مثل أَحَبَّ، إِذا دَخَلَ فيه الأُكلُ.
      ولَـبَّبَ الـحَبَّ تَلْبِـيباً: صار له لُبٌّ.
      ولُبُّ النَّخلةِ: قَلْبُها.
      وخالِصُ كلِّ شيءٍ: لُبُّه.
      الليث: لُبُّ كلِّ شيءٍ من الثمار داخلُه الذي يُطْرَحُ خارجُه، نحو لُبِّ الجَوْز واللَّوز.
      قال: ولُبُّ الرَّجُل: ما جُعِل في قَلْبه من العَقْل.
      وشيءٌ لُبابٌ: خالِصٌ.
      ابن جني: هو لُبابُ قَومِه، وهم لُبابُ قومهم، وهي لُبابُ قَوْمها؛ قال جرير: تُدَرِّي فوقَ مَتْنَيْها قُروناً * على بَشَرٍ، وآنِسَـةٌ لُبابُ والحَسَبُ: اللُّبابُ الخالصُ، ومنه سميت المرأَة لُبابَة.
      وفي الحديث: إِنـَّا حَيٌّ من مَذْحجٍ، عُبابُ سَلَفِها ولُبابُ شرَفِها.
      اللُّبابُ: الخالِصُ من كل شيءٍ، كاللُّبِّ.
      واللُّبابُ: طَحِـينٌ مُرَقَّقٌ.
      ولَبَّبَ الـحَبُّ: جَرَى فيه الدَّقيقُ.
      ولُبابُ القَمْح، ولُبابُ الفُسْتُقِ، ولُبابُ الإِبلِ: خِيارُها.
      ولُبابُ الـحَسَبِ: مَحْضُه.
      واللُّبابُ: الخالِصُ من كلِّ شيءٍ؛ قال ذو الرمة يصف فحلاً مِئناثاً: سِـبَحْلاً أَبا شِرْخَينِ أَحْيا بَناتِه * مَقالِـيتُها، فهي اللُّبابُ الـحَبائسُ وقال أَبو الحسن في الفالوذَج: لُبابُ القَمْحِ بِلُعابِ النَّحْل.
      ولُبُّ كلِّ شيءٍ: نفسُه وحَقِـيقَتُه.
      وربما سمي سمُّ الحيةِ: لُبّاً.
      واللُّبُّ: العَقْلُ، والجمع أَلبابٌ وأَلْـبُبٌ؛ قال الكُمَيْتُ: إِليكُمْ، بني آلِ النبـيِّ، تَطَلَّعَتْ * نَوازِعُ من قَلْبي، ظِماءٌ، وأَلْـبُبُ وقد جُمعَ على أَلُبٍّ، كما جُمِعَ بُؤْسٌ على أَبْؤُس، ونُعْم على أَنْعُم؛ قال أَبو طالب: قلْبي إِليه مُشْرِفُ الأَلُبِّ واللَّبابةُ: مصدرُ اللَّبِـيب.
      وقد لَبُبْتُ أَلَبُّ، ولَبِـبْتَ تَلَبُّ، بالكسر، لُبّاً ولَبّاً ولَبابةً: صِرْتَ ذا لُبٍّ.
      وفي التهذيب: حكى لَبُبْتُ، بالضم، وهو نادر، لا نظير له في المضاعف.
      وقيل لِصَفِـيَّة بنت عبدالمطَّلب، وضَرَبَت الزُّبَير: لم تَضْرِبينَهُ؟ فقالتْ: لِـيَلَبَّ، ويقودَ الجَيشَ ذا الجَلَب أَي يصير ذا لُبٍّ.
      ورواه بعضهم: أَضْرِبُه لكيْ يَلَبَّ، ويَقودَ الجَيشَ ذا اللَّجَب.
      قال ابن الأَثير: هذه لغةُ أَهلِ الـحِجاز؛ وأَهْلُ نَجْدٍ يقولون: لَبَّ يَلِبُّ بوزن فَرَّ يَفِرُّ.
      ورجل ملبوبٌ: موصوف باللَّبابة.
      ولَبيبٌ: عاقِلٌ ذو لُبٍّ، مِن قوم أَلِبَّاء؛ قال سيبويه: لا يُكَسَّرُ على غير ذلك، والأُنثى لبيبةٌ.
      الجوهري: رجلٌ لَبيبٌ، مثلُ لَبٍّ؛ قال الـمُضَرِّبُ ابن كَعْب: فقلتُ لها: فِـيئي إِلَيكِ، فإِنَّني * حَرامٌ، وإِني بعد ذاكَ لَبِـيبُ التهذيب: وقال حسان: وجارِيَةٍ مَلْبُوبةٍ ومُنَجَّسٍ * وطارِقةٍ، في طَرْقِها، لم تُشَدِّدِ واسْتَلَبَّهُ: امْتَحَنَ لُبَّهُ.
      ويقال: بناتُ أَلْبُبٍ عُروق في القَلْبِ، يكون منها الرِّقَّةُ.
      وقيل لأَعْرابيةٍ تُعاتِبُ ابْنَها: ما لَكِ لا تَدْعِـينَ عليه؟، قالت: تَـأْبى له ذلك بناتُ أَلْبُـبـي.
      الأَصمعي، قال: كان أَعرابيٌّ عنده امرأَة فَبَرِمَ بها، فأَلقاها في بِئرٍ غَرَضاً بها، فمَرَّ بها نَفَرٌ فسَمِعوا هَمْهَمَتَها من البئر، فاسْتَخْرجوها، وقالوا: من فَعَلَ هذا بك؟ فقالت: زوجي، فقالوا ادعِـي اللّهَ عليه، فقالَتْ: لا تُطاوعُني بناتُ أَلبُـبـي.
      قالوا: وبَناتُ أَلبُبٍ عُروقٌ متصلة بالقلب.
      ابن سيده: قد عَلِمَتْ بذلك بَناتُ أَلبُبِه؛ يَعْنونَ لُبَّه، وهو أَحدُ ما شَذَّ من الـمُضاعَف، فجاءَ على الأَصل؛ هذا مذهب سيبويه، قال يَعْنُونَ لُبَّه؛ وقال المبرد في قول الشاعر: قد عَلِمَتْ ذاكَ بَناتُ أَلبَـبِهْ يريدُ بَناتِ أَعْقَلِ هذا الـحَيِّ، فإِن جمعت أَلبُـباً، قلتَ: أَلابِبُ، والتصغير أُلَيبِـيبٌ، وهو أَولى من قول من أَعَلَّها.
      واللَّبُّ: اللَّطِـيفُ القَريبُ من الناس، والأُنْثى: لَبَّةٌ، وجمعها لِـبابٌ.
      واللَّبُّ: الحادِي اللاَّزم لسَوقِ الإِبل، لا يَفْتُر عنها ولا يُفارِقُها.
      ورجلٌ لَبٌّ: لازمٌ لِصَنْعَتِهِ لا يفارقها.
      ويقال: رجلٌ لَبٌّ طَبٌّ أَي لازِمٌ للأَمرِ؛

      وأَنشد أَبو عمرو: لَبّاً، بأَعْجازِ الـمَطِـيِّ، لاحقا ولَبَّ بالمكان لَبّاً، وأَلَبَّ: أَقام به ولزمَه.
      وأَلَبَّ على الأَمرِ: لَزِمَه فلم يفارقْه. وقولُهم: لَبَّيكَ ولَبَّيهِ، مِنه، أَي لُزوماً لطاعَتِكَ؛ وفي الصحاح: أَي أَنا مُقيمٌ على طاعَتك؛

      قال: إِنَّكَ لو دَعَوتَني، ودوني زَوراءُ ذاتُ مَنْزَعٍ بَيُونِ،لَقُلْتُ: لَبَّيْهِ، لـمَنْ يَدعُوني أَصله لَبَّـبْت فعَّلْت، من أَلَبَّ بالمكان، فأُبدلت الباء ياءً لأَجلِ التضعيف.
      قال الخليل، هو من قولهم: دار فلان تُلِبُّ داري أَي تُحاذيها أَي أَنا مُواجِهُكَ بما تُحِبُّ إِجابةً لك، والياء للتثنية، وفيها دليل على النصب للـمَصدر.
      وقال سيبويه: انْتَصَب لَبَّيْكَ، على الفِعْل، كما انْتَصَبَ سبحانَ اللّه.
      وفي الصحاح: نُصِبَ على المصدر، كقولك: حَمْداً للّه وشكراً، وكان حقه أَن يقال: لَبّاً لكَ، وثُنِّي على معنى التوكيد أَي إِلْباباً بك بعد إِلبابٍ، وإِقامةً بعد إِقامةٍ.
      قال الأَزهري: سمعت أَبا الفضل الـمُنْذِرِيَّ يقول: عُرضَ على أَبي العباس ما سمعتُ من أَبي طالب النحويّ في قولهم لَبَّيْكَ وسَعْدَيْكَ، قال:، قال الفراء: معنى لَبَّيْكَ، إِجابةً لك بعد إِجابة؛ قال: ونصبه على المصدر.
      قال: وقال الأَحْمَرُ: هو مأْخوذٌ من لَبَّ بالمكان، وأَلَبَّ به إِذا أَقام؛

      وأَنشد: لَبَّ بأَرضٍ ما تَخَطَّاها الغَنَم؟

      ‏قال ومنه قول طُفَيْل: رَدَدْنَ حُصَيْناً من عَدِيٍّ ورَهْطِهِ، * وتَيْمٌ تُلَبِّي في العُروجِ، وتَحْلُبُ أَي تُلازمُها وتُقيمُ فيها؛ وقال أَبوالهيثم قوله: وتيم تلبي في العروج، وتحلب أَي تَحْلُبُ اللِّبَـأَ وتَشْرَبهُ؛ جعله من اللِّبـإِ، فترك همزه، ولم يجعله من لَبَّ بالمكان وأَلَبَّ.
      قال أَبو منصور: والذي، قاله أَبو الهيثم أَصوبُ.
      لقوله بعده وتَحْلُبُ.
      قال وقال الأَحمر: كأَنَّ أَصْلَ لَبَّ بك، لَبَّبَ بك، فاستثقلوا ثلاث باءَات، فقلبوا إِحداهن ياءً، كم؟

      ‏قالوا: تَظَنَّيْتُ، من الظَّنِّ.
      وحكى أَبو عبيد عن الخليل أَنه، قال: أَصله من أَلبَبْتُ بالمكان، فإِذا دعا الرجلُ صاحبَه، أَجابه: لَبَّيْكَ أَي أَنا مقيم عندك، ثم وكد ذلك بلَبَّيكَ أَي إِقامةً بعد إِقامة.
      وحكي عن الخليل أَنه، قال: هو مأْخوذ من قولهم: أُمٌّ لَبَّةٌ أَي مُحِـبَّة عاطفة؛ قال: فإِن كان كذلك، فمعناه إِقْبالاً إِليك ومَحَبَّـةً لك؛

      وأَنشد: وكُنْتُمْ كأُمٍّ لَبَّةٍ، طَعَنَ ابْنُها * إِليها، فما دَرَّتْ عليه بساعِد؟

      ‏قال، ويقال: هو مأْخوذ من قولهم: داري تَلُبُّ دارَك، ويكون معناه: اتِّجاهي إِليك وإِقبالي على أَمرك.
      وقال ابن الأَعرابي: اللَّبُّ الطاعةُ، وأَصله من الإِقامة.
      وقولهم: لَبَّيْكَ، اللَّبُّ واحدٌ، فإِذا ثنيت، قلت في الرفع: لَبَّانِ، وفي النصب والخفض: لَبَّينِ؛ وكان في الأَصل لَبَّيْنِكَ أَي أَطَعْتُكَ مرتين، ثم حُذِفَت النون للإِضافة أَي أَطَعْتُكَ طاعةً، مقيماً عندك إِقامةً بعد إِقامة.
      ابن سيده:، قال سيبويه وزعم يونس أَن لَبَّيْكَ اسم مفرد، بمنزلة عَلَيكَ، ولكنه جاءَ على هذا اللفظ في حَدِّ الإِضافة، وزعم الخليل أَنها تثنية، كأَنه، قال: كلما أَجَبْتُكَ في شيءٍ، فأَنا في الآخر لك مُجِـيبٌ.
      قال سيبويه: ويَدُلُّك على صحة قول الخليل قولُ بعض العرب: لَبِّ، يُجْريه مُجْرَى أَمْسِ وغاقِ؛ قال: ويَدُلُّك على أَن لبَّيكَ ليست بمنزلة عليك، أَنك إِذا أَظهرت الاسم، قلت: لَبَّيْ زَيْدٍ؛

      وأَنشد: دَعَوْتُ لِـمَانا بَني مِسْوَراً، * فَلَبَّـى، فَلَبَّـيْ يَدَيْ مِسْوَرِ فلو كان بمنزلة على لقلتَ: فَلَبَّى يَدَيْ، لأَنك لا تقول: عَلَيْ زَيدٍ إِذا أَظهرتَ الاسم.
      قال ابن جني: الأَلف في لَبَّـى عند بعضهم هي ياء التثنية في لَبَّيْكَ، لأَنهم اشتقوا من الاسم المبني الذي هو الصوت مع حرف التثنية فعلاً، فجمعوه من حروفه، كما، قالوا مِن لا إِله إِلا اللّه: هَلَّلْتُ، ونحو ذلك، فاشتقوا لبَّيتُ من لفظ لبَّيكَ، فجاؤُوا في لفظ لبَّيْت بالياءِ التي للتثنية في لبَّيْكَ، وهذا قول سيبويه.
      قال: وأَما يونس فزعم أَن لبَّيْكَ اسم مفرد، وأَصله عنده لَبَّبٌ، وزنه فَعْلَل، قال: ولا يجوز أَن تَحْمِلَه على فَعَّلَ، لقلة فَعَّلَ في الكلام، وكثرة فَعْلَلَ، فقُلِـبَت الباء، التي هي اللام الثانية من لَبَّبٍ، ياءً، هَرباً من التضعيف، فصار لَبَّـيٌ، ثم أَبدل الياء أَلفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها، فصار لَبَّـى، ثم إِنه لما وُصِلَتْ بالكاف في لبَّيْك، وبالهاءِ في لَبَّيْه، قُلِـبَت الأَلفُ ياء كما قُلِـبَتْ في إِلى وعَلى ولدَى إِذا وصلتها بالضمير، فقلت إِليك وعليك ولديك؛ واحتج سيبويه على يونس فقال: لو كانت ياءُ لَبَّيْكَ، بمنزلة ياء عليك ولديك، لوجب، مَتى أَضَفْتَها إِلى الـمُظْهَر، أَن تُقِرَّها أَلِفاً، كما أَن ك إِذا أَضَفْتَ عليك وأُختيها إِلى الـمُظْهَرِ، أَقْرَرْتَ أَلفَها بحالها، ولكُنْتَ تقول على هذا: لَـبَّى زيدٍ، ولَـبَّى جَعْفَرٍ، كما تقول: إِلى زيدٍ، وعلى عمرو، ولدَى خالدٍ؛

      وأَنشد قوله: فلَبَّيْ يَدَيْ مِسْوَرِ؛ قال: فقوله لَبَّيْ، بالياءِ مع إِضافته إِلى الـمُظْهَر، يدل على أَنه اسم مثنى، بمنزلة غلامَيْ زيدٍ، ولَبَّاهُ، قالَ: لَبَّيْكَ، ولَبَّـى بالـحَجِّ كذلك؛ وقولُ الـمُضَرِّبِ بن كعبٍ: وإِني بعد ذاكَ لَبيبُ إِنما أَراد مُلَبٍّ بالـحَج.
      وقوله بعد ذاك أَي مع ذاك.
      وحكى ثعلب: لَبَّـأْتُ بالحج.
      قال: وكان ينبغي أَن يقول: لَبَّيْتُ بالحج.
      ولكن العرب قد، قالته بالهمز، وهو على غير القياس.
      وفي حديث الإِهْلالِ بالحج: لَبَّيْكَ اللهمَّ لبَّيْكَ، هو من التَّلْبية، وهي إِجابةُ الـمُنادِي أَي إِجابَتي لك يا ربِّ، وهو مأْخوذٌ مما تقدم.
      وقيل: معناه إِخلاصِـي لك؛ مِن قولهم: حَسَبٌ لُبابٌ إِذا كان خالصاً مَحْضاً، ومنه لُبُّ الطَّعام ولُبابُه.
      وفي حديث عَلْقمة أَنه، قال للأَسْوَدِ: يا أَبا عَمْرو.
      قال: لبَّيْكَ!قال: لبَّى يَدَيكَ.
      قال الخَطّابي: معناه سَلِمَتْ يداك وصَحَّتا، وإِنما ترك الإِعراب في قوله يديك، وكان حقه أَن يقول: يداك، لِـيَزْدَوِجَ يَدَيْكَ بلَبَّـيْكَ.
      وقال الزمخشري: معنى لَبَّى يَدَيْك أَي أُطيعُكَ، وأَتَصَرَّفُ بإِرادتك، وأَكونُ كالشيءِ الذي تُصَرِّفُه بيديك كيف شئت.
      ولَبابِ لَبَابِ يُريدُ به: لا بأْس، بلغة حمير.
      قال ابن سيده: وهو عندي مما تقدم، كأَنه إِذا نَفَى البأْسَ عنه اسْتَحَبَّ مُلازمَته.
      واللَّبَبُ: معروف، وهو ما يُشدُّ على صَدْر الدابة أَو الناقة؛ قال ابن سيده وغيرُه: يكونُ للرَّحْل والسَّرْج يمنعهما من الاستئخار، والجمعُ أَلبابٌ؛ قال سيبويه: لم يجاوزوا به هذا البناءَ.
      وأَلْبَبْتُ السَّرْجَ: عَمِلْتُ له لَبَـباً.
      وأَلْبَـبْتُ الفرسَ، فهو مُلْبَبٌ، جاءَ على الأَصل، وهو نادر: جَعَلْتُ له لَبَـباً.
      قال: وهذا الحرف هكذا رواه ابن السكيت، بإِظهار التضعيف.
      وقال ابن كَيْسان: هو غلط، وقياسُه مُلَبٌّ، كما يقال مُحَبٌّ، مِن أَحْبَبْتُه، ومنه قولهم: فلان في لَبَبٍ رخِـيٍّ إِذا كان في حال واسعة؛ ولَبَبْتُهُ، مخفف، كذلك عن ابن الأَعرابي: واللَّبَبُ: البالُ، يقال: إِنه لَرَخِـيُّ اللَّبَبِ.
      التهذيب، يقال: فلانٌ في بالٍ رَخِـيٍّ ولَبَبٍ رَخِـيٍّ أَي في سَعَة وخِصْب وأَمْنٍ.
      واللَّبَبُ من الرَّمْل: ما اسْتَرَقَّ وانحَدَرَ من مُعْظَمه، فصار بين الجَلَد وغَلْظِ الأَرضِ؛ وقيل: لَبَبُ الكَثِـيبِ: مُقَدَّمُه؛ قال ذو الرمة: بَرَّاقةُ الجِـيدِ واللَّبَّاتِ واضحةٌ، * كأَنها ظَبْيَةٌ أَفْضَى بها لَبَب؟

      ‏قال الأَحمر: مُعْظَمُ الرمل العَقَنْقَلُ، فإِذا نَقَصَ قيل: كَثِيبٌ؛ فإِذا نقَص قيل: عَوْكَلٌ؛ فإِذا نقص قيل: سِقْطٌ؛ فإِذا نقص قيل: عَدابٌ؛ فإِذا نقَص قيل: لَبَبٌ.
      التهذيب: واللَّبَبُ من الرمل ما كان قريباً من حَبْل الرَّمْل.
      واللَّبَّةُ: وَسَطُ الصَّدْر والـمَنْحَر، والجمع لَبَّاتٌ ولِـبابٌ، عن ثعلب.
      وحكى اللحياني: إِنها لَـحَسنةُ اللَّبَّاتِ؛ كأَنهم جَعَلوا كلَّ جُزْءٍ منها لَبَّةً، ثم جَمَعُوا على هذا.
      واللَّبَبُ كاللَّبَّةِ: وهو موضع القلادة من الصدر من كل شيءٍ، والجمع الأَلْبابُ؛ وأَما ما جاءَ في الحديث: إِن اللّه منع مِنِّي بَني مُدْلِـجٍ لصلَتِهِم الرَّحِم، وطَعْنِهم في أَلْبابِ الإِبل، ورواه بعضهم: في لَبَّاتِ الإِبل.
      قال أَبو عبيد: من رواه في أَلباب الإِبلِ، فله معنيان: أَحدهما أَن يكون أَراد جمعَ اللُّبِّ، ولُبُّ كلِّ شيءٍ خالصُه، كأَنه أَراد خالصَ إِبلهم وكرائمها، والمعنى الثاني أَنه أَراد جمعَ اللَّـبَب، وهو موضع الـمَنْحَر من كل شيءٍ.
      قال: ونُرَى أَن لَبَبَ الفرس إِنما سمي به، ولهذا قيل: لَبَّـبْتُ فلاناً إِذا جَمَعْتَ ثيابَه عند صَدْره ونحْره، ثم جَرَرْتَه؛ وإِن كان المحفوظُ اللَّبَّات، فهي جمعُ اللَّبَّةِ، وهي اللِّهْزِمةُ التي فوق الصدر، وفيها تُنْحَرُ الإِبل.
      قال ابن سيده: وهو الصحيح عندي.
      ولَبَـبْتُه لَبّاً: ضَرَبْتُ لَبَّـتَه.
      وفي الحديث: أَما تكونُ الذكاةُ إِلاَّ في الـحَلْقِ واللَّبَّة.
      ولَبَّه يَلُبُّه لَبّاً: ضَرَبَ لَبَّتَه.
      ولَبَّةُ القلادة: واسطتُها.
      (يتبع

      .
      ..) (تابع

      .
      .
      . ): لبب: لُبُّ كلِّ شيءٍ، ولُبابُه: خالِصُه وخِـيارُه، وقد غَلَبَ

      .
      .
      .

      .
      .
      . وتَلَبَّبَ الرجلُ: تَحَزَّم وتَشَمَّر.
      والـمُتَلَبِّبُ: الـمُتَحَزِّمُ بالسلاح وغيره.
      وكل مُجَمِّعٍ لثيابِه: مُتَلَبِّبٌ؛ قال عنترة: إِني أُحاذِرُ أَن تَقولَ حَلِـيلَتي: * هذا غُبارٌ ساطِـعٌ، فَتَلَبَّبِ واسم ما يُتَلَبَّبُ: اللَّبابَةُ؛

      قال: ولَقَدْ شَهِدْتُ الخَيْلَ يَومَ طِرادِها، * فطَعَنْتُ تَحْتَ لَبابةِ الـمُتَمَطِّر وتَلَبُّب المرأَة بمِنْطَقَتِها: أَن تضع أَحد طرفيها على مَنكِـبها الأَيسر، وتُخْرِجَ وسطَها من تحت يدها اليمنى، فتُغَطِّـيَ به صَدرَها، وتَرُدَّ الطَّرَفَ الآخر على مَنكِـبِها الأَيسر.
      والتَّلْبيبُ من الإِنسان: ما في موضع اللَّبَبِ من ثيابه.
      ولَبَّبَ الرجلَ: جعل ثيابه في عُنقِه وصدره في الخصومة، ثم قَبَضَه وجَرَّه.
      وأَخَذَ بتَلْبـيبِه كذلك، وهو اسم كالتَّمْتِـينِ.
      التهذيب، يقال: أَخَذ فلانٌ بتَلْبِـيبِ فلان إِذا جمَع عليه ثوبه الذي هو لابسه عند صدره، وقَبَض عليه يَجُرُّه.
      وفي الحديث: فأَخَذْتُ بتَلْبيبِه وجَرَرْتُه؛ يقال لَبَّبَه: أَخذَ بتَلْبيبِه وتَلابيبِه إِذا جمعتَ ثيابَه عند نَحْره وصَدْره، ثم جَرَرْته، وكذلك إِذا جعلتَ في عُنقه حَبْلاً أَو ثوباً، وأَمْسَكْتَه به.
      والـمُتَلَبَّبُ: موضعُ القِلادة.
      واللَّبَّة: موضعُ الذَّبْح، والتاء زائدة.
      وتَلَبَّبَ الرَّجُلانِ: أَخَذَ كلٌّ منهما بلَبَّةِ صاحِـبه.
      وفي الحديث: أَنَّ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، صَلَّى في ثوبٍ واحدٍ مُتَلَبِّـباً به.
      الـمُتَلَبِّبُ: الذي تَحَزَّم بثوبه عند صدره.
      وكلُّ من جَمَعَ ثوبه مُتَحَزِّماً، فقد تَلَبَّبَ به؛ قال أَبو ذؤيب: وتَمِـيمَةٍ من قانِصٍ مُتَلَبِّبٍ، * في كَفِّه جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطَعُ ومن هذا قيل للذي لبس السلاحَ وتَشَمَّر للقتال: مُتَلَبِّبٌ؛ ومنه قول الـمُتَنَخِّل: واسْتَلأَموا وتَلَـبَّبوا، * إِنَّ التَّلَبُّبَ للـمُغِـير وفي الحديث: أَن رجلاً خاصم أَباه عنده، فأَمَرَ به فلُبَّ له.
      يقال: لَبَبْتُ الرجلَ ولَبَّبْتُه إِذا جعلتَ في عُنقه ثوباً أَو غيره،وجَرَرْتَه به.
      والتَّلْبيبُ: مَجْمَعُ ما في موضع اللَّبَب من ثياب الرجل.
      وفي الحديث: أَنه أَمر بإِخراج المنافقين من المسجد، فقام أَبو أَيُّوبَ إِلى رافع بن وَدِيعةَ، فلَبَّبَه بردائه، ثم نَتَره نَتْراً شديداً.
      واللَّبيبةُ: ثوبٌ كالبَقِـيرة.
      والتَّلْبيبُ: التَّرَدُّد.
      قال ابن سيده: هكذا حُكِيَ، ولا أَدرِي ما هو.
      الليث: والصَّريخ إِذا أَنذر القومَ واسْتَصْرَخَ: لَبَّبَ، وذلك أَن يَجْعل كِنانَته وقَوْسَه في عُنقه، ثم يَقْبِضَ على تَلْبيبِ نَفْسِه؛ وأَنشد: إِنا إِذا الدَّاعي اعْتَزَى ولَبَّبا

      ويقال: تَلْبيبُه تَرَدُّدُه.
      ودارُه تُلِبُّ داري أَي تَمتَدُّ معها.
      وأَلَبَّ لك الشيءُ: عَرَضَ؛ قال رؤبة: وإِن قَراً أَو مَنْكِبٌ أَلَبَّا واللَّبْلَبةُ: لَحْسُ الشاة ولدَها، وقيل: هو أَن تُخْرِجَ الشاةُ لسانَها كأَنها تَلْحَسُ ولدَها، ويكون منها صوتٌ، كأَنها تَقول: لَبْ لَبْ.
      واللَّبْلَبة: الرِّقَّة على الولد، ومنه: لَبْلَبَتِ الشاةُ على ولدها إِذا لَحِسَتْه، وأَشْبَلَتْ عليه حين تضَعُه.
      واللَّبْلَبة: فِعْلُ الشاةِ بولدها إِذا لَحِسَتْه بشفتها.
      التهذيب، أَبو عمرو: اللَّبْلَبَةُ التَّفَرُّق؛ وقال مُخَارِقُ بنُ شهاب في صفة تَيْسِ غَنَمِه: وراحَتْ أُصَيْلاناً، كأَنَّ ضُروعَها * دِلاءٌ، وفيها واتِدُ القَرْن لَبْلَبُ أَراد باللَّبْلَب: شَفَقَتَه على الـمِعْزى التي أُرْسِلَ فيها، فهو ذو لَبْلَبةٍ عليها أَي ذو شَفَقةٍ.
      ولَبالِبُ الغَنم: جَلَبَتُها وصَوتها.
      واللَّبْلَبَة: عَطْفُك على الإِنسان ومَعُونتُه.
      واللَّبْلَبة: الشَّفَقة على الإِنسان، وقد لَبْلَبْتُ عليه؛ قال الكميت: ومِنَّا، إِذا حَزَبَتْكَ الأُمورُ، * علَيْكَ الـمُلَبْلِبُ والـمُشْبِلُ وحُكيَ عن يونس أَنه، قال: تقول العرب للرجل تَعْطِفُ عليه: لَبابِ، لَبابِ، بالكسر، مثل حَذامِ وقَطامِ.
      واللَّبْلَبُ: النَّحْرُ.
      ولَبْلَبَ التَّيْسُ عند السِّفادِ: نَبَّ، وقد يقال ذلك للظبي.
      وفي حديث ابن عمرو: أَنه أَتى الطائفَ، فإِذا هو يَرى التُّيوسَ تَلِبُّ، أَو تَنِبُّ على الغَنم؛ قال: هو حكاية صوتِ التُّيوس عند السِّفادِ؛ لَبَّ يَلِبُّ، كَفَرَّ يَفِرُّ.
      واللَّبابُ من النَّبات: الشيءُ القليل غير الواسع، حكاه أَبو حنيفة.
      واللَّبْلابُ: حَشيشة.
      واللَّبْلابُ: نَبْتٌ يَلْتَوي على الشجر.
      واللَّبْلابُ: بقلة معروفة يُتَداوَى بها.
      ولُبابةُ: اسم امرأَة.
      ولَبَّى ولُبَّى ولِـبَّى: موضعٌ؛

      قال: أَسيرُ وما أَدْرِي، لَعَلَّ مَنِـيَّتي * بلَبَّـى، إِلى أَعْراقِها، قد تَدَلَّتِ %%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%"


معنى لبياتة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ت [كلمة وظيفيَّة]: الحرف الثَّالث من حروف الهجاء، وهو صوتٌ أسناني لثويّ، مهموس، ساكن انفجاريّ (شديد)، مُرقَّق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِتّمائة/ سِتّ مائة [مفرد]: عدد يساوي ستّ مئات، وهو مركب من ست ومائة ويجوز الفصل بينهما فيقال ست مائة "اشتريتُ ستمائة/ ستّ مائة كتاب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ستوديو [مفرد]: ج ستوديوهات: 1- أُسْتُوديو، إستوديو، مكتب الرّسام والنحّات أو المصوِّر الفوتوغرافيّ. 2- مكتب لدراسة فنّ من الفنون كالرّقص والغناء والتمثيل. 3- دار صناعة الأفلام السينمائيّة. 4- مركز بثّ البرامج الإذاعيّة والتلفزيونيّة أو تسجيلها.
لسان العرب
التاء من الحروف المهموسة وهي من الحروف النَّطْعِيَّة والطاء والدال والثاء ثلاثة في حيز واحد
لسان العرب
التاء من الحروف المهموسة وهي من الحروف النَّطْعِيَّة والطاء والدال والثاء ثلاثة في حيز واحد حا الحاء حرف هجاء يمد ويقصر وقال الليث هو مقصور موقوف فإذا جعلته اسماً مددته كقولك هذه حاء مكتوبة ومَدّتها ياءان قال وكل حرف على خلقتها من حروف المعجم فأَلفها إذا مُدَّت صارت في التصريف ياءين قال والحاء وما أَشبهها تؤنث ما لم تُسَمَّ حرفاً فإِذا صغرتها قلت حُيَيَّة وإنما يجوز تصغيرها إذا كانت صغيرة في الخَطّ أَو خفية وإلا فلا وذكر ابن سيده الحاء حرف هجاء في المعتل وقال إنَّ أَلفها منقلبة عن واو واستدل على ذلك وقد ذكرناه أَيضاً حيث ذكره الليث ويقولون لابن مائة لا حاءَ ولا ساءَ أَي لا مُحْسِنٌ ولا مُسِئٌ ويقال لا رجُل ولا امرأةٌ وقال بعضهم تفسيره أَنه لا يستطيع أَن يقول حا وهو زَجْر للكبش عند السِّفاد وهو زَجْر للغنم أَيضاً عند السَّقْي يقال حَأْحَأْتُ به وحاحَيْتُ وقال أَبو خَيرَةَ حأْحأْ وقال أَبو الدقيش أُحُو أُحُو ولا يستطيع أَن يقول سَأْ وهو للحمار يقال سَأْسَأْت بالحمار إِذا قلت سَأْسَأْ وأَنشد لامرئ القيس قَوْمٌ يُحاحُونَ بالبِهامِ ونِسْ وانٌ قِصارٌ كهَيْئةِ الحَجَلِ أَبو زيد حاحَيْتُ بالمِعْزَى حِيحاءً ومُحاحاةً صِحْتُ قال وقال الأَحمر سَأْسَأْت بالحمار أَبو عمرو حاحِ بضَأْنِك وبغَنَمِكَ أَي ادْعُها وقال أَلجَأَني القُرُّ إِلى سَهْواتِ فِيها وقد حاحَيْتُ بالذَّواتِ قال والسَّهْوةُ صَخْرةٌ مُقْعَئِلّةٌ لا أَصل لها في الأَرض كأَنها حاطت من جبل ( * قوله « كأنها حاطت إلى قوله الجوهري » كذا بالأصل ) والذَّواتُ المَهازِيل الواحدة ذات الجوهري حاءٍ زجر للإبل بُني على الكسر لالتقاء الساكنين وقد يقصر فرن أَردت التنكير نَوّنْتَ فقلت حاءٍ وعاءٍ وقال أَبو زيد يقال للمعز خاصة حاحَيْتُ بها حِيحاءً وحِيحاءةً إذا دعوتها قال سيبويه أَبدلوا الأَلف بالياء لشبهها بها لأَن قولك حاحَيْتُ إِنما هو صَوْتٌ بَنَيْتَ منه فِعْلاً كما أَن رجلاً لو أَكثر من قوله لا لجاز أَن يقول لا لَيْتُ يريد قُلتُ لا قال وىَدلُّك على أَنها ليست فاعَلْتُ قولهم الحَيْحاء والعَيْعاء بالفتح كما قالوا الْحاحاتُ والهاهاتُ فأُجْرِيَ حاحَيْتُ وعاعَيْتُ وهاهَيْتُ مُجْرى دَعْدَعْتُ إذْ كُنَّ للتَّصْويتِ قال ابن بري عند قول الجوهري حاحَيْتُ بها حِيحاءً وحِيحاءةٌ قال صوابه حَيْحاءً وحاحاةً وقال عند قوله عن سيبويه أَبدلوا الأَلف بها لشبهها بها قال الذي قال سيبويه إِنما هو أَبدلوا الأَلف لشبهها بالياء لأَنَّ أَلف حاحَيْتُ بدل من الياء في حَيْحَيْتُ وقال عند قول الجوهري أَيضاً لجاز أَن تقول لالَيّتُ قال حكي عن العرب في لا وما لوَّيْتُ ومَوَّيْتُ قال وقول الجوهري كما قالوا الحاحاتْ والهاهاتُ قال موضع الشاهد من الحاحاتِ أَنه فَعلَلةٌ وأَصله حَيْحَيَةٌ وفَعْللَةٌ لا يكون مصدراً لِفاعَلْتُ وإِنما يكون مصدراً لفَعْلَلْتُ قال فثبت بذلك أَن حاحَيْت فَعْلَلْتُ لا فاعَلْتُ والأصل فيها حَيْحَيْتُ ابن سيده حاءٍ أَمر للكبش بالسِّفاد وحاءٌ ممدودة قبيلة قال الأَزهري وهي في اليمن حاءٌ وحَكَمٌ الجوهري حاءٌ حَيُّ من مَذْحِجٍ قال الشاعر طلَبْت الثَّأْرَ في حَكَمٍ وحاءٍ قال ابن بري بنو حاء من جَشَمِ بن مَعَدٍّ وفي حديث أَنس شفاعتي لأَهل الكبائِرِ من أُمَّتي حتى حَكَمَ وحاءَ قال ابن الأَثير هما حَيَّان من اليمن من وراء رَمْلِ يَبْرِين قال أَبو موسى يجوز أَن يكون حاء من الحُوَّة وقد حُذِفت لامه ويجوز أَن يكون من حَوَى يَحْوِي ويجوز أَن يكون مقصوراً غير ممدود وبئرُ حاءَ معروفة
الرائد
* ت 1-الحرف الثالث من حروف الهجاء. وهو في حساب الجمل عبارة عن أربع مئة (400). 2-ضمير رفع للمتكلم والمتكلمة والمخاطب والمخاطبة، للمفرد والمثنى والجمع، نحو: «قرأت، قرأت، قرأت، قرأتما، قرأتم، قرأتن». 3-حرف تأنيث في الاسم والفعل، نحو: «قرأت، قارئة». 4-حرف لتمييز المفرد من الجمع، أو الواحد من الجنس، نحو: «عظمة» واحدة «العظم». 5-حرف للمبالغة، نحو: «علامة». 6-حرف جر للقسم، نحو: «تالله». 7-حرف زائد: (أ) يلحق بصيغة منتهى الجموع فيدل على النسب، نحو: «أكاسرة» و «تبابعة». أو يعوض به عن حرف محذوف، نحو: «زنادقة» جمع «زنديق». (ب) يزاد في أوائل الأفعال وأواسطها، نحو: «تفاعل» و «افتعل». (ج) يزاد في أواخر الأسماء كتاء «ملكوت». (د) يعوض به عن حرف محذوف من أول كلمة، نحو: «سعة»، بدل «وسع»، أو حرف محذوف من آخرها، نحو: «شفة» بدل «شفه».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: