وصف و معنى و تعريف كلمة لبيسون:


لبيسون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و ياء (ي) و سين (س) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح لبيسون في معاجم اللغة العربية:



لبيسون

جذر [لبس]

  1. سياسويّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى سِياسة
    • نزعة سياسويَّة: (السياسة) نزعة تعبر عن الغُلُوّ السياسيّ، أو تغالي في إضفاء وتغليب الطابع السياسيّ على الأمور
  2. أَيِسَ : (فعل)
    • أيِسَ من يَأيَس ، إياسًا ، فهو آيس وأيِس ، والمفعول مأيوس منه
    • أيِس من إصلاح :حاله قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه
    • أيس فيه: أَثَّر
    • أيس فلاناً: أخضعه
  3. آيِسة : (اسم)
    • الآيِسة : مؤنث الآيس
    • الآيِسة شرعاً: المرأة التي لم تَحِضْ في حياتها
  4. آيس : (اسم)
    • آيس : فاعل من أَيِسَ


  5. آيسَ : (فعل)
    • آيسَ يُؤيس ، إيآسًا ، فهو مؤيِس ، والمفعول مؤيَس
    • آيس فلانًا من النَّجاح :جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه
  6. سَيِسَ : (فعل)
    • سَيِسَ، يَسْيَسُ، مصدر سَيَسٌ
    • سَيِسَ الحَبُّ : وَقَعَ فيهِ السُّوسُ
    • سَيِسَ الحَبُّ وغيرُه سَيِسَ سَيَسًا: وقع فيه السُّوسُ
  7. لَيسَ : (حرف/اداة)
    • لَيسَ: فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ مِنْ أَخَوَاتِ كَان يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الْخَبَرَ، وَيُفِيدُ النَّفْيَ وَلاَ يَأْتِي مِنْهُ الْمُضَارِعُ وَلاَ الأَمْرُ : لَيْسَ الْحُكْمُ بَاطِلاً وَيَجُوزُ زِيَادَةُ الْبَاءِ فِي خَبَرِهَا: لَيْسَ اللَّهُ بِظَالِمٍ وَلاَ يَجُوزُ تَقْدِيمُ خَبَرِهَا عَلَيْهَا
    • : لَيْسَ الاسْتِثْنَائِيَّةُ، أَيْ تَأْتِي بِمَعْنَى إِلاَّ فَيُسْتَثْنَى بِهَا : حَضَرَ اللاَّعِبُونَ لَيْسَ الْحَكَمَ فَالْمُسْتَثْنَى بَعْدَهَا يَجِبُ نَصْبُهُ لِأَنَّهُ خَبَرُهَا، وَاسْمُهَا ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ يَعُودُ عَلَى الْمُسْتَثْنَى مِنْهُ
    • لَيْسَ لَهُ مَحَلٌّ مِنَ الإِعْرَابِ : لاَ قِيمَةَ لَهُ
    • ليس إلاَّ: لا غير، فقط
  8. وَيس : (اسم)
    • الوَيْسُ : الفَقْر
    • وَيْسٌ : كلمة تُستعمَلُ في موضع رأْفة واستملاح ، وَيْسَهُ ما أَمْلَحَهُ، ووَيْسًا له، ووَيْسٌ له
  9. أيْس : (اسم)
    • أيْس : مصدر آس
  10. آس : (فعل)


    • آس أَوْساً، وإياساً
    • آسهُ : أَعطاه
    • آسهُ :عوَّضه مما فقده
    • آسهُ: أعانه
  11. آس : (فعل)
    • آس أيْساً
    • آس : ذلَّ وخَضَعَ
    • آس فلانا: قَهَرَه
  12. آسان : (اسم)
    • آسان : جمع أُسُنُ
  13. بَيسون : (اسم)
    • (الحيوان) حيوان ضخم الجثّة أكبر من البقريات على الإطلاق يصل وزنه إلى 1300 كيلو جرام، ويصل ارتفاعه حتى الكتف إلى 20 م، ويسمّى أيضًا: بوفالو
  14. باسَ : (فعل)
    • باسَ يَبوس ، بُسْ ، بَوْسًا ، فهو بائس ، والمفعول مَبُوس
    • باسَ يَدَ أبِيهِ : قَبَّلَها باسَهَا في خَدِّهَا
    • بَاسَ القَوْمُ : اِخْتَلَطوا
    • باسَ باسَ بَيسا: ماس وتبختر
    • باسَ: تكبَّر على الناس وآذاهم
    • باسَ فلانًا قبَّله، لثَمه باس يدَ أُمِّه/ الأبُ ابنَه
    • باسَهُ باسَهُ بَوْسًا: قبّله (فارسي معرب)
  15. سَيَس : (اسم)
    • سَيَس : مصدر سَيِسَ
  16. سيَّسَ : (فعل)


    • سيَّسَ يسيِّس ، تسييسًا ، فهو مُسيِّس ، والمفعول مُسيَّس
    • سيَّس الجيشَ :أضفى طابعًا سياسيًّا عليه
    • تسييس الجامعات
  17. يأَّسَ : (فعل)
    • يأَّسَ يُيئِّس ، تيئيسًا ، فهو مُيئِّس ، والمفعول مُيأَّس
    • يأَّسَ صديقَه: أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس
  18. أَيَّسَ : (فعل)
    • أيَّسْتُ ، أُؤَيِّسُ ، أَيِّسْ ،مصدرتَأْيِيسٌ
    • أيَّسَهُ فِي النَّجَاحِ : صَيَّرَهُ يَيْأسُ، جَعَلَهُ يَقْنِطُ
    • أيَّسَهُ وَأيَّسَ بِهِ : اِحْتَقَرَهُ
    • أيَّسَ فِيهِ : أَثَّرَ
    • أيَّسَ مُسْتَخْدَمَهُ : أَخْضَعَهُ، أذَلَّهُ، ذَلَّلَهُ
  19. أَيسَ : (اسم)
    • أَيْسَ : خلاف ليس
    • ائتِ به من حيثُ أيْسَ وليسَ: من حيث يَكون ولا يكون
  20. أيِس : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أيِسَ من: يائس منقطع الرجاء
  21. أيِس : (اسم)
    • أيِس : فاعل من أَيِسَ
  22. تَأَيَّس : (فعل)


    • تَأَيَّس : مطاوع أَيَّسَه
    • تَأَيَّس: لانَ وتصاغر
  23. تَأْسِيس : (اسم)
    • الجمع : تَأْسيسات
    • التَّأْسِيسُ في القافية: أَلِفٌ تلزم القافية، وبينها وبين حرف الرويّ حرفٌ، مثل:
    • تَأْسِيسُ عِمَارَةٍ : بِنَاؤُهَا، رَفْعُ قَوَاعِدِهَا
    • تَأَسِيسُ مَدِينَةٍ : بِنَاؤُهَا، تَشْيِيدُهَا، وَضْعُ أَسَاسِهَا
    • مصدر أسَّسَ
    • (الفلسفة والتصوُّف) إقامة الشَّيء على أساس يسوّغه
    • (العروض) ألف تلزم القافية، وبينها وبين حرف الرَّويّ حرف متحرِّك، يسمّى الدَّخيل *ألا كُلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلٌ*: الألف في كلمة باطل هي التأسيس
  24. تايَسَ : (فعل)
    • تايَسَهُ : دافعه
  25. لَيَس : (اسم)
    • لَيَس : مصدر لَيِسَ
,
  1. المَيْسُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَيْسُونُ : الغلامُ الحَسَنُ القدّ والوجه.
  2. المَيْسُونُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المَيْسُونُ من الغلمان: الحَسَنُ الوجه والقَدِّ.
  3. سياسويَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سياسويَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى سِياسة: على غير قياس.
      • نزعة سياسويَّة: (السياسة) نزعة تعبر عن الغُلُوّ السياسيّ، أو تغالي في إضفاء وتغليب الطابع السياسيّ على الأمور :-استبدَّت النزعة السياسويّة بالفكر القياديّ لدى بعض الحكّام.
  4. نزعة سياسويّة (المعجم عربي عامة)
    • (سة) نزعة تعبر عن الغُلُوّ السياسيّ، أو تغالي في إضفاء وتغليب الطابع السياسيّ على الأمور :-استبدَّت النزعة السياسويّة بالفكر القياديّ لدى بعض الحكّام.
  5. سوس (المعجم لسان العرب)
    • "السُّوسُ والسَّاسُ: لغتان، وهما العُثَّة التي تقع في الصوف والثياب والطعام.
      الكسائي: ساس الطعامُ يَساسُ وأَساسَ يُسِيسُ وسَوَّسَ يُسَوِّسُ إِذا وقع فيه السُّوسُ؛

      وأَنشد لزُرارة بن صَعْب بن دَهْرٍ،ودَهْرٌ: بطنٌ من كلاب، وكان زُرارةُ خرج مع العامرية في سفر يَمْتارون من اليَمامة، فلما امتاروا وصَدَروا جعل زُرارةُ بن صَعْب يأْخذه بطنُه فكان يتخلف خلف القوم فقالت العامرية: لقد رأَيتُ رجلاً دُهْرِيًّا،يَمْشِي وَراء القوم سَيْتَهِيَّا،كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيًّا تريد أَنه قد امتلأَ بطنه وصار كأَنه مُضْطَغِنٌ صبيّاً من ضِخَّمِه،وقيل: هو الجاعل الشيء على بطنه يَضُمُّ عليه يَدَه اليسرى؛ فأَجابها زُرارة: قد أَطْعَمَتْني دَقَلاً حَوْلِيَّا،مُسَوِّساً مُدَوِّداً حَجْرِيَّا الدقَلُ: ضَرْبٌ رَديءٌ من التمر.
      وحَجْرِيَّا: يريد أَنه منسوب إِلى حَجْر اليمامة، وهو قصبتها.
      ابن سيده: السُّوس العُثُّ، وهو الدود الذي يأْكل الحبَّ، واحدته سُوسة، حكاه سيبويه.
      وكل آكلِ شيء، فهو سُوسُه، دوداً كان أَو غيره والسَّوْس، بالفتح: مصدر ساسَ الطعامُ يَساسُ ويَسُوسُ؛ عن كراع، سَوْساً إِذا وقع فيه السُّوسُ، وسِيسَ وأَساسَ وسَوَّسَ واسْتاسَ وتَسَوَّسَ؛ وقول العجاج: يَجْلُو، بِعُودِ الإِسْحِل المُفَصَّمِ،غُروبَ لا ساسٍ ولا مُثَلَّمِ والمُفَصَّم: المُكَسَّر.
      والساسُ: الذي قد ائتكَل، وأَصله سائسٌ، وهو مثل هائر وهارٍ وصائفٍ وصافٍ؛ قال العجاج: صافي النُّحاسِ لم يُوَشَّغْ بالكَدَرْ،ولم يُخالِطْ عُودَه ساسُ النَّخَرْ ساسُ النخر أَي أَكل النخر.
      يقال: نَخِرَ يَنْخَر نَخَراً.
      وطعامٌ وأَرْْضٌ ساسَةٌ ومَسُوسَة.
      وساسَت الشاة تَساسُ سَوساً وإِساسَةً، وهي مُسِيسٌ: كَثُرَ قملُها.
      وأَساسَتْ مثله؛ وقال أَبو حنيفة: ساسَت الشجرةُ تَساسُ سِياساً وأَساسَتْ أَيضاً، فهيَ مُسِيسٌ.
      أَبو زيد: الساسُ، غير مهموز ولا ثقيل، القادحُ في السنّ.
      والسَّوَسُ: مصدر الأَسْوَس، وهو داءٌ يكون في عَجْزِ الدابة بين الورك والفخذُ يورِثُه ضَعْفَ الرِّجْل.
      ابن شميل: السُّواسُ داء يأْخذ الخيل في أَعناقها فيُيَبِّسُها حتى تموت.
      ابن سيده: والسَّوَسُ داء في عَجُز الدابة، وقيل: هو داء يأْخذ الدابة في قوائمها.
      والسَّوْسُ: الرِّياسَةُ،يقال ساسوهم سَوْساً، وإِذا رَأَّسُوه قيل: سَوَّسُوه وأَساسوه.
      وسَاس الأَمرَ سِياسةً: قام به، ورجل ساسٌ من قوم ساسة وسُوَّاس؛

      أَنشد ثعلب: سادَة قادة لكل جَمِيعٍ،ساسَة للرجال يومَ القِتالِ وسَوَّسَه القومُ: جَعَلوه يَسُوسُهم.
      ويقال: سُوِّسَ فلانٌ أَمرَ بني فلان أَي كُلِّف سِياستهم.
      الجوهري: سُسْتُ الرعية سِياسَة.
      وسُوِّسَ الرجلُ أُمور الناس، على ما لم يُسَمَّ فاعله، إِذا مُلِّكَ أَمرَهم؛ ويروى قول الحطيئة: لقد سُوِّسْت أَمرَ بَنِيك، حتى تركتهُم أَدقَّ من الطَّحِين وقال الفراء: سُوِّسْت خطأٌ.
      وفلان مُجَرَّبٌ قد ساسَ وسِيسَ عليه أَي أَمَرَ وأُمِرَ عليه.
      وفي الحديث: كان بنو إِسرائيل يَسُوسُهم أَنبياهم أَي تتولى أُمورَهم كما يفعل الأُمَراء والوُلاة بالرَّعِيَّة.
      والسِّياسةُ: القيامُ على الشيء بما يُصْلِحه.
      والسياسةُ: فعل السائس.
      يقال: هو يَسُوسُ الدوابَّ إِذا قام عليها وراضَها، والوالي يَسُوسُ رَعِيَّتَه.
      أَبو زيد: سَوَّسَ فلانٌ لفلان أَمراً فركبه كما يقول سَوَّلَ له وزَيَّنَ له.
      وقال غيره: سَوَّسَ له أَمراً أَي رَوَّضَه وذلَّلَه.
      والسُّوسُ: الأَصل.
      والسُّوسُ: الطبْع والخُلُق والسَجِيَّة.
      يقال: الفصاحة من سُوسِه.
      قال اللحياني: الكرم من سُوسِه أَي من طبعه.
      وفلان من سُوسِ صِدْقٍ وتُوسِ صِدْقٍ أَي من أَصل صدْق.
      وسَوْ يكون وسَوْ يفعل: يريدون سوف؛ حكاه ثعلب، وقد يجوز أَن تكون الفاء مزيدة فيها ثم تحذف لكثرة الاستعمال، وقد زعموا أَن قولهم سأَفعل مما يريدون به سوف نفعل فحذفوا لكثرة استعمالهم إِياه، فهذا أَشذ من قولهم سَوْ نفعل.
      والسُّوسُ: حَشيشة تشبه القَتَّ؛ ابن سيده: السُّوسُ شجر ينبت ورقاً في غير أَفنان؛ ويقال أَبو حنيفة؛ هو شجر يغمى به البيوت ويدخل عصيره في (* كذا بياض بالأصل، ولعل محله في الأدوية، كما يؤخذ من ابن البيطار) ‏.
      وفي عروقه حلاوة شديدة، في فروعه مرارة، وهو ببلاد العرب كثير.
      والسَّوَاسُ: شجر، واحدته سَواسَة؛ قال أَبو حنيفة: السَّواسُ من العضاه وهو شبيه بالمَرْخ له سَنِفَةٌ مثل سَنِفَة المَرْخ وليس له شوك ولا ورق، يطول في السماء ويُستظل تحته.
      وقال بعض العرب: هي السَّواسِي، قال أَبو حنيفة: فسأَلته عنها، فقال: السَّواسِي والمَرْخُ هؤلاء الثلاثة متشابهة، وهي أَفضل ما اتخذ منه زَنْدٌ يقتدح به ولا يَصْلِدُ؛ وقال الطِّرِمَّاح: وأَخْرَجَ أُمُّه لسَواسِ سَلْمَى،لِمَعْفُورِ الضَّبا ضَرِمِ الجَنِينِ والواحدة: سَواسَة.
      وقال غيره: أَراد بالأَخْرَج الرَّمادَ، وأَراد بأُمه الزنْدَةَ أَنه قطع من سَواسِ سَلْمَى، وهي شجرة تنبت في جبل سلمى.
      وقوله لمعفور الضبا أَراد أَن الزندة شجرة إِذا قِيلَ الزَّنْدُ فيها أُخرجت شيئاً أَسود فينعفر في التراب ولا يَرِي، لأَنه لا نار فيه، فهو الولد المعفور النار فذلك الجنين الضَّرِمُ، وذكر معفور الضبا لأَنه نسبه إِلى أَبيه، وهو الزند الأَعلى.
      وسَوَاسُ: موضع؛

      أَنشد ثعلب: وإِنَّ امْرأً أَمسى، ودُونَ حَبيبهِ سَواسٌ، فَوادي الرَّسِّ والهَمَيانِ،لَمُعْتَرفٌ بالنأْي بعد اقْتِرابِه،ومَعْذُورَةٌ عيناه بالهَمَلانِ"


معنى لبيسون في قاموس معاجم اللغة


display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
معجم الغني
**لُبْسٌ**، ةٌ - [ل ب س]. (مص. لَبِسَ). 1. "قَضِيَّةٌ يُحِيطُ بِهَا اللُّبْسُ" : الغُمُوضُ، الشُّبْهَةُ، عَدَمُ الوُضُوحِ. 2. "فِي الأَمْرِ لُبْسَةٌ" : شُبْهَةٌ وَاخْتِلاَطٌ وَعَدَمُ وُضُوحٍ. 3. "لَمْ يُلاَحِظْ فِي تَصَرُّفَاتِهِ أَيَّ لُبْسَةٍ" : أَيَّ شُبْهَةٍ أَوْ غُمُوضٍ.
Advertisements
معجم الغني
**لِبْسٌ**، ةٌ - ج:** لُبُوسٌ**. [ل ب س]. 1. : جُلَيْدَةٌ رَقِيقَةٌ جِدّاً تَكُونُ بَيْنَ الْجِلْدِ وَاللَّحْمِ. 2. "لِبْسُ الكَعْبَةِ أَوِ الْهَوْدَجِ" : كُسْوَتُهُمَا. 3. "لِكُلِّ زَمَانٍ لِبْسَةٌ" : حَالَةٌ يُلْبَسُ عَلَيْهَا مِنْ شِدَّةٍ وَرَخَاءٍ.
معجم الغني
**لَبْسٌ** \- [ل ب س]. (مص. لَبَسَ). 1. "اِكْتَنَفَهُ اللَّبْسُ" : اِخْتِلاَطُ الظَّلاَمِ. 2. "فِي الأَمْرِ لَبْسٌ" : شُبْهَةٌ وَعَدَمُ وُضُوحٍ.
معجم الغني
**لَبِسَ** \- [ل ب س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** لَبِسْتُ**،** أَلْبَسُ**،** اِلْبَسْ**، مص. لُبْسٌ. 1. "لَبِسَ قَمِيصَهُ" : اِرْتَدَاهُ، اِكْتَسَاهُ. "لَبِسَتِ الطَّبِيعَةُ لِبَاسَ زِينَتِهَا". 2. "لَبِسَ صَدِيقَهُ عَلَى مَا فِيهِ" : اِحْتَمَلَهُ. 3. "لَبِسَ لَهُ أُذُنَيْهِ" : تَغَافَلَ عَنْهُ. "جَاءَ لاَبِساً أُذُنَيْهِ" : أَيْ مُتَغَافِلاً. 4. "لَبِسْتُ عَلَى ذَلِكَ أُذُنِي": تَصَامَمْتُ وَلَمْ أَتَعَلَّمْ. 5. "لَبِسَ لَهُ جِلْدَ النَّمِرِ" : عَامَلَهُ بِعُنْفٍ وَشَرَاسَةٍ. 6. "لَبِسَ النَّاسَ" : عَاشَرَهُمْ، وَعَاشَ مَعَهُمْ.
معجم الغني
**لَبَسَ** \- [ل ب س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** لَبَسْتُ**،** أَلْبِسُ**،** اِلْبِسْ**، مص. لَبْسٌ. "لَبَسَ عَلَيْهِ الأَمْرَ" : خَلَطَهُ عَلَيْهِ وَمَوَّهَهُ حَتَّى لاَ يَعْرِفَ حَقِيقَتَهُ. ![البقرة آية 42]** وَلاَ تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالبَاطِلِ**! (قرآن).
معجم الغني
**لَبَّسَ** \- [ل ب س]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** لَبَّسْتُ**،** أُلَبِّسُ**،** لَبِّسْ**، مص. تَلْبِيسٌ. 1. "لَبَّسَ عَلَيْهِ الأَمْرَ" : خَلَطَهُ عَلَيْهِ حَتَّى لاَ يَعْرِفَ الْحَقِيقَةَ. 2. "لَبَّسَ الأَمْرُ" : اِلْتَبَسَ. 3. "لَبَّسُوهُ التُّهْمَةَ" : أَيْ أَلْحَقُوهَا بِهِ كَذِباً، اِفْتِرَاءً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملبوسات [ جمع ] : مف ملبوس : ملابس ؛ كل ما يرتدى من ثياب ونحوها ملبوسات رياضية / جاهزة / سياحية / جلدية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملبس [ مفرد ] : ج ملابس : لباس ، كل ما يلبس من ثياب ونحوها ملبس الوقاية - ملابس داخلية : ثياب تحتية ترتدى تحت ثياب خارجية - حجرة / صناعة الملابس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملبس [ جمع ] : مف ملبسة : لوز ونحوه يغلف بطبقة يابسة من الحلوى يحب الأطفال أكل الملبس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملابسة [ مفرد ] : ج ملابسات : 1 - مصدر لابس . 2 - ما يتعلق بأمر أو شيء ( عادة في صيغة الجمع ) تحيط بالقضية ملابسات غامضة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبوس2 [ جمع ] : مف لبوسة : ( طب ) دواء على شكل أقماع يوضع في الدبر أو القبل فيذوب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبوس1 [ مفرد ] : ج لبس : 1 - لبس ؛ ما يلبس من كسوة وغيرها البس لكل حالة لبوسها : ما يلائمها . 2 - درع - [ 1991 ] - { وعلمناه صنعة لبوس لكم لتحصنكم من بأسكم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبس [ مفرد ] : ج لبوس : لباس ؛ ما يلبس من كسوة علق لبسه على الشماعة - اشترى لبس العيد ° حجرة اللبس : حجرة في بيت أو مسرح ونحوهما لتغيير الملابس ووضع الزينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبس [ مفرد ] : 1 - مصدر لبس / لبس على . 2 - شك وشبهة وحيرة { بل هم في لبس من خلق جديد } . 3 - ( لغ ) الالتباس ؛ احتمال اللفظ أو العبارة لأكثر من معنى ، وقد يكون اللبس نتيجة للتعقيد اللفظي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لباسة [ مفرد ] : اسم آلة من لبس : أداة يستعان بها على لبس الحذاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لباس [ مفرد ] : ج ألبسة ولبس : 1 - لبس ؛ ما يستر الجسم ، أو ما يلبس من كسوة لباس السهرة : ثوب السهرة الرسمي - لباس رسمي / عسكري - لباس الشاطئ : ملابس مناسبة للسباحة أو ركوب القارب أو التشمس - { يابني ءادم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم } ° لباس التقوى : الإيمان والعمل الصالح / الحياء - لباس الجوع والخوف : الآلام . 2 - زوج وزوجة { هن لباس لكم وأنتم لباس لهن } : أن كليهما يمنع الآخر عما لا يحل ، فكما يمنع اللباس الحر والبرد فكذلك كل منهما يمنع الآخر ويستره عن الفاحشة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبس [ مفرد ] : 1 - مصدر لبس . 2 - ما يلبس لبس هذه المرأة أنيق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبس يلبس ، تلبيسا ، فهو ملبس ، والمفعول ملبس• لبس الشخص / لبس الشيء : ألبسه ؛ كساه ، غطاه لبست أطفالها ملابس المدرسة - لبسه تاج الإمارة . • لبس عليه الحقائق : خلطها وستر حقيقتها وأظهر خلافها ، جعلها غير واضحة لبس على القاضي - لبس المشكلة على أبيه - { ولو جعلناه ملكا لجعلناه رجلا وللبسنا عليهم ما يلبسون } [ ق ] : عمينا وشبهنا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لابس يلابس ، ملابسة ، فهو ملابس ، والمفعول ملابس• لابس الشخص : خالطه واتصل به يلابس القضية غموض كبير . • لابس التجارة : زاولها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلبس بـ يتلبس ، تلبسا ، فهو متلبس ، والمفعول متلبس به• تلبس به الأمر : اشتبه واختلط عليه ، تعلق به واختلط تلبس حبها بدمه - ذهب من الدنيا ولم يتلبس منها بشيء . • تلبس الشخص بجريمة : ارتكبها تلبس بجريمة قتل - داهمته رجال الشرطة في حالة تلبس . • تلبس الشخص بدور مسرحي : تفاعل معه تفاعلا كاملا تلبس بدور عمر بن عبد العزيز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التبس بـ / التبس على يلتبس ، التباسا ، فهو ملتبس ، والمفعول ملتبس به• التبس بعمل كذا : خالطه . • التبس عليه الأمر : لبس ؛ أشكل واختلط واشتبه ، كان غير واضح أعاد صياغة فكرته منعا للالتباس - التبس عليه الحق بالباطل - المشكلة ملتبسة على الطرفين - رفع الالتباس عن الموضوع ° التبس به : خولط في عقله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألبس / ألبس على يلبس ، إلباسا ، فهو ملبس ، - [ 1990 ] - والمفعول ملبس• ألبسه ثوبا ونحوه : كساه إياه ، غطاه به ألبستهم ملابس جديدة - { الذين ءامنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم } [ ق ] . • ألبس عليه الأمر : لبس ؛ اشتبه واختلط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبس يلبس ، لبسا ، فهو لابس ، والمفعول ملبوس• لبس الثوب وغيره : اكتسى به ، استتر به لبس ملابس النوم - { وتستخرجوا منه حلية تلبسونها } - { ويلبسون ثيابا خضرا من سندس وإستبرق } ° لبس الحداد : لبس لباسا خاصا إثر وفاة عزيز عليه - لبس الناس : عاش معهم - لبس بها زمانا : تزوجها زمنا - لبس فلانا على ما فيه : احتمله وقبله - لبس له أذنيه : تغافل عنه ولم يتكلم - لبس له جلد النمر [ مثل ] : كشف له عن عداوته ، عامله بوحشية - لبس مسوح الرهبان : تظاهر بالبراءة والطيبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبس / لبس على يلبس ، لبسا ، فهو لابس ، والمفعول ملبوس• لبس الأمر عليه : خلطه وعماه حتى لا يعرف حقيقته { ولو جعلناه ملكا لجعلناه رجلا وللبسنا عليهم ما يلبسون } . • لبس عليه الأمر : اختلط واشتبه بغيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلبَّسَ بـ يتلبَّس، تلبُّسًا، فهو مُتلبِّس، والمفعول مُتلبَّس به • تلبَّس به الأمرُ: اشتبه واختلط عليه، تعلّق به واختلط "تلبَّس حُبُّها بدمه- ذهب من الدُّنيا ولم يتلبَّس منها بشيء". • تلبَّس الشَّخْصُ بجريمة: ارتكبها "تلبس بجريمة قتل- داهمته رجالُ الشُّرطة في حالة تلبُّس". • تلبَّس الشَّخْصُ بدور مسرحيّ: تفاعل معه تفاعلاً كاملاً "تلبَّس بدور عمر بن عبد العزيز".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألبسَ/ ألبسَ على يُلبس، إلباسًا، فهو مُلْبِس، والمفعول مُلْبَس • ألبسه ثوبًا ونحوَه: كساه إيّاه، غطّاه به "ألبستهم ملابسَ جديدة- {الَّذِينَ ءَامَنُوا وَلَمْ يُلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ} [ق]". • ألبس عليه الأمرُ: لبَس؛ اشتبه واختلط.
معجم اللغة العربية المعاصرة
التباس [ مفرد ] : 1 - مصدر التبس بـ / التبس على . 2 - ( سف ) عدم التمييز بين شيئين مختلفين واعتبارهما شيئا واحدا ، عدم الوضوح وإدراك المضمون . 3 - ( نف ) اختلاط الأفكار بدون رابط منطقي بينها . • الالتباس الدلالي : ( لغ ) احتمال الكلام لأكثر من معنى ، وقد يكون ذلك نتيجة للتعقيد المعنوي . • الالتباس النحوي : ( نح ) عبارة تتحمل أكثر من معنى بسبب تركيبها النحوي .
المعجم الوسيط
عليه الأمر ـِ لَبْساً: خلطه عليه حتّى لا يعرف حقيقته. وفي التنزيل العزيز: {ولا تلبسوا الحق بالباطل}.( لَبِسَ ) الثّوبَ ـَ لُبْساً: استتر به. ويقال: لبس الحياء. ويقال: لبس قوماً: تملَّى بهم دهراً. ولبس الناس: عاش معهم. وـ فلان فلانة عُمْرَه: كانت معه شبابه كلّه. وـ فلاناً على ما فيه: احتمله وقَبِله. ويقال: لبست على كذا أذني: تصاممت عنه. وجاء فلان لابساً أذنيه: متغافلاً.( ألْبَسَ ) عليه الأمر: اشتبه واختلط. وـ الشيءُ الشيء: غطّاه. يقال: ألبس النبات الأرض، والغيم السماء. وـ فلاناً الثوب: جعله يلبسه.( لابَسَه ): خالطه واتَّصل به. ويقال: لابس فلاناً حتّى عرف دِخْلَتَه: باطنه. وـ عمل كذا: زاوله.( لَبَّسَ ) الأمرُ: التبس. وـ فلان: دلَّس، فهو مُلَبِّس. وـ عليه الأمر: خلطه.( الْتَبَسَ ) الظلامُ: اختلط. ويقال: التبس عليه الأمر: أشكل واختلط. والتبس به: خولط في عقله.( تَلَبَّسَ ) بالثوب وبالأمر: اختلط. ويقال: تلبّس بي الأمر، وتلبّس حبّ فلانة بدمي ولحمي. وـ الطعام باليد: التزق. وذهب من الدنيا ولم يتلبّس منها بشيء: لم يعْلَق به شيء منها.( اللِّبَاس ): ما يستر الجسم. ( ج ) ألبِسَة، ولُبُس. وـ الزَّوج والزوجة، كلّ منهما لِباس للآخر. وفي التنزيل العزيز: {هُنّ لِبَاس لكم وأنتم لباس لهنّ}. ولباس كل شيء: غِشاؤه. و( لِباس النَّوْر ): أكِمَّته. و( لِباس التَّقوى ): الإيمان، وفي التنزيل العزيز: {وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ}. أو الحياء، أو العمل الصالح.( اللَّبَّاس ): يقال: رجل لَبَّاس: كثير اللِّبَاس. وـ كثير اللَّبْس والتدليس.( اللَّبَّاسة ): أداة يستعان بها على لبس الحذاء. ( محدثة ).( اللَّبْس ): اختلاط الظلام. وـ ما يُلْبَس.( اللِّبْس ): ما يُلْبَس. ( ج ) لُبُوس. ولبْس الكعبة والهودج: كُسوتهما. وـ جُلَيْدة رقيقة تكون بين الجلد واللحم.( اللُّبْس ): الشُّبهة وعدم الوضوح. يقال: في أمره لبس.( اللِّبْسَة ): حالة من حالات اللُّبْس. يقال: لكل زمان لِبْسَة: حالة يُلْبس عليها من شدة ورخاء.( اللُّبْسَة ): الشبهة. يقال: في أمره لُبْسَة، وفي حديثه لبسة.( اللَّبُوس ): ما يلبس. يقال: البَسْ لكلِّ حالة لَبُوسها. ( ج ) لُبُس. وـ الدِّرع. وفي التنزيل العزيز: {وعلَّمناه صنعة لبُوس لكم لتحصنكم من بأسكم}. ورجل لَبُوس: كثير اللباس. وـ دواء معمول على شكل أقماع تلبس في الشَّرَج أو المَهْبِل، أو المبال، فيذوب. ( مج ).( اللَّبُوسَة، واللُّبُوسَة ): الشُّبهة. يقال: في كلامه لَبُوسة، ولُبُوسة: مُلْتَبَس.( اللَّبِيس ): الثوب قد أُكْثِرَ لُبْسُه فأخلق. وحبل لَبِيس: مستعمل. ( ج ) لُبُس. ودار لَبِيس، على التشبيه بالثوب الملبوس. ( ج ) لَبائِس. وـ المِثْل والنظير؛ يقال: ليس له لبيس.( المُلَبَّس ): لوزة أو نحوها تُغَشَّى بطبقة يابسة من الحلوى. ( محدثة ). واحدته: ملبَّسة. ( ج ) مُلَبَّسات.( المَلْبَس ): ما يُلْبَس. ( ج ) مَلابِس. ويقال: إنّ فيه لَمَلْبَساً: مُسْتَمْتَعاً.
مختار الصحاح
ل ب س : لَبِس الثوب يلبَسُه بالفتح لُبْسا بالضم و لَبَسَ عليه الأمر خَلَطَ وبابه ضرب ومنه قوله تعالى { ولَلَبَسْنا عليهم ما يَلْبِسون } وفي الأمر لُبْسَةٌ بالضم أي شبهة يعني ليس بواضح و اللِّبَاس بالكسر ما يُلْبَس وكذا المَلْبَس بوزن المذهب و اللِّبْس أيضا بوزن الدبس و لِبْسُ الكعبة أيضا والهودج ما عليهما من لِباس و لِبَاسُ الرجل امرأته وزوجها لِباسها قال الله تعالى { هن لباس لكم وأنتم لباس لهن } ولِباس التقوى الحياء كذا جاء في التفسير وقيل هو الغليظ الخشن القصير و اللَّبُوس بفتح اللام ما يُلْبس وقوله تعالى { وعلَّمناه صنعة لَبُوسٍ لكم } يعني الدرع و تَلَبَّسَ بالأمر وبالثوب و لابَسَ الأمر خالطه ولابَسَ فلانا عرف باطنه و الْتَبَسَ عليه الأمر اختلط واشتبه و التَّلْبِيس كالتقديس والتخليط شدد للمبالغة ورجل لَبَّاسٌ ولا تقل مُلَبِّسٌ
الصحاح في اللغة
اللُبْسُ بالضم: مصدر قولك لَبِسْتُ الثوبَ ألْبَسُ. واللَّبْسُ بالفتح: مصدر قولك لَبَسْتُ عليه الأمر ألْبِسُ، أي خلطت، من قوله تعالى: "ولَلَبَسْنا عليهم ما يَلْبِسونَ". واللَّبْسُ أيضاً: اختلاط الظلام. وفي الحديث: "في الأمر لُبْسَةٌ" بالضم، أي شبهةٌ ليس بواضح. واللِباسُ: ما يُلْبَسُ. وكذلك المَلْبَسُ. واللِبْسُ بالكسر مثله. ولِبْسُ الكعبةِ والهودجِ: ما عليهما من لِباسٍ. قال حميد بن ثور: فلمَّا كَشَفْنَ اللِبْسَ عنه مَسَحْنَـهُ   بأطرافِ طِفْلٍ زانَ غَيْلاً مُوَشَّما ولِباسُ الرجل: امرأته. وزوجُها: لِباسُها. قال الله تعالى: "هُنَّ لِباسٌ وأنتم لِباسٌ لَهُنَّ". قال الجعديّ: إذا ما الضَجيعُ ثَنى جيدَها   تثَنَّتْ عليه فكانت لِباسـا  ولِباسُ التقوى: الحياءُ، هكذا جاء في التفسير، ويقال الغليظُ الخشنُ القصيرُ. واللبوسُ: ما يُلْبَسُ. وأنشد ابن السكيت: الْبَسْ لكلِّ حالةٍ لَبوسَها إمَّا نَعيمَها وإمَّا بوسَها وقوله تعالى: "وعَلَّمناهُ صَنْعَةَ لَبوسٍ لَكُمْ"، يعني الدروع. وتَلَبَّسَ بالأمر وبالثوب. ولابَسْتُ الأمر: خالطته. ولابَسْتُ فلاناً: عرَفْت باطنه. وما في فلان مَلْبَسٌ، أي مُسْتَمْتَعٌ. والْتَبَسَ عليه الأمر، أي اختلط واشتبَهَ. والتَلبيسُ كالتدليسِ والتخليطِ، شدِّد للمبالغة. ورجلٌ لَبَّاسٌ ولا تقل مُلَبِّسٌ.
تاج العروس

ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : المَلَنْبَسُ أَهْمَلَه الجَمَاعَةُ وقال كُرَاع : هي البِئرُ الكَثِيرَةُ الماءِ كالقَلَنْبَسِ والقَلَمَّسِ عُكْليّةٌ أَوْرَدَه صاحِبُ اللِّسَان هكذا

تاج العروس

لَبِسَ الثَّوْبَ كسَمِعَ يَلْبَسَه لُبْساً بالضّمّ وأَلْبَسَه إِيّاه ويُقَال : إلْبَسْ عَلَيْكَ ثَوْبَكَ . و منَ المَجاز : لَبِسَ امْرَأَةً إِذا تَمَتَّعَ بها زَماناً . و من المَجَاز : لَبِسَ قَوْماً إِذا تَمَلَّى بِهِمْ دَهْراً قال النّابِغَةُ الجَعْدِيُّ :

لَبِسْتُ أُنَاساً فأَفْنَيْتُهُمْ ... وأَفْنَيْتُ بَعْدَ أُناسٍ أُناسَاً

ثَلاَثَةَ أَهْلِينَ أَفْنَيْتُهُمْ ... وكانَ الإِلَهُ هُوَ المُسْتَآسَا و مِن المَجَاز : لَبِسَ فُلانَةَ عُمْرَهُ إِذا كانَتْ مَعَهُ شَبَابَهُ كُلَّه . واللِّبَاسُ بالكَسْرِ وإِنَّمَا أَطْلَقه لشُهْرتِه واللَّبُوسُ كصَبُورٍ واللِّبْسُ بالكَسْر والمَلْبَسُ كمَقْعَدٍ والمِلْبَسُ مِثالُ مِنْبَرٍ ما يُلْبَسُ الأَخيرُ كما يُقَال : مِئْزَرٌ وإِزازٌ ومِلْحَفٌ ولِحَافٌ . وأَنْشَدَ ابنُ السِّكِّيت علَى اللَّبُوسِ لِبَيْهَسٍ الفَزاريِّ وكانَ يُحَمَّقُ :

إلْبَسْ لِكُلِّ حالةٍ لَبُوسَهَا ... إِمَّا نَعِيمَها وإِمَّا بُوسَهَا و مِن المَجَازِ : اللِّبْسُ بالكسرِ : السِّمْحاقُ عن ابن عبّادٍ يقَال : السِّمْحاقُ لِبْسُ العَظْمِ . وفي كتابِ الصّاغَانِيِّ : اللُّبْسُ بالضّمّ هكذا ضَبَطَه بالقَلَمِ . و يوجَدُ في بَعْضِ النُّسَخِ بِخَطِّ المُصَنِّف عِنْدَ قولِه السِّمْحَاقُ : هوَ جُلَيْدَةٌ رَقِيقَةٌ تكونُ بَيْنَ الجِلْدِ واللَّحْمِ فظَنَّهُ النّاسِخُ من أَصْلِ الكِتَابِ فأَلْحَقه به والصّوابُ إِسْقَاطُه لكَوْنهِ تَطْوِيلاً وليسَ من عادَتهِ في مِثْلِ هذه المَوَاضعِ إِلاّ الإِحالَةُ والإِكتفاءُ بالغَرِيب . ولِبْسُ الكَعْبةِ : كِسْوتُهَا وهو ما عَلَيْها من اللِّبَاسِ وكذا لِبْسُ الهَوْدَجِ يُقَال : كَشَفْتُ عن الهَوْدَجِ لِبْسَه قال حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ يصِفُ فَرَساً خَدَمَتْه جَوارِي الحَيِّ :

فلَمَّا كَشَفْن اللِّبْسَ عَنْه مَسَحْنَهُ ... بأَطْرافِ طَفْلٍ زانَ غَيْلاً مُوَشَّمَاً واللِّبْسَةُ بالكَسْرِ : حالَةٌ من حالاتِ اللُّبْسِ ومنه الحَديثُ : نَهَى عَن اللِّبْسَتَيْنِ أَي الحالتَيْن والهَيْئَتَيْنِ ويُرْوَى بالضَّمّ على المَصْدَرِ قال ابنُ الأَثيرِ : والأَوّلُ الوَجْهُ . و اللِّبْسَةُ : ضَرْبٌ منْ الثِّيَابِ كاللَّبْسِ . و عن ابن عَبّادٍ : اللُّبْسَةُ بالضمِّ : الشُّبْهَةُ ويقَال : في حَدِيثهِ لُبْسَةٌ أَي شُبْهَةٌ ليس بوَاضِحِ . و من المَجَاز : اللِّبَاسُ ككِتَاب : الزَّوجُ والزَّوْجةُ كُلٌّ منهما لِبَاسٌ للآخَرِ قال اللهُ تَعَالَى : " هنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ " أَي مِثْلُ اللِّبَاسِ وقالَ الزَّجَّاجُ : ويقَال : إِن المَعْنَى : تُعَانِقُونَهُنَّ ويعَانِقْنَكُمْ . وقِيلَ : كُلُّ فَرِيقٍ منكم يَسْكُن إِلى صاحِبهِ ويُلاَبِسُه كما قال تعالى : " وجَعَلَ منْهَا زَوْجَهَا ليَسْكُنَ إِلَيْهَا " والعربُ تُسَمِّي المَرْأَةَ لِبَاساً وإِزاراً قال الجَعْدِيُّ يصِفُ امرأَةً :

إِذَا ما الضَّجِيعُ ثَنَى عِطْفَهُ ... تَثَنَّتْ فكانَتْ عَلَيْهِ لِبَاسَاًو قالَ ابنُ عَرَفَةَ : اللِّبَاسُ مِن المُلاَبَسَةِ أَي الإخْتِلاطُ والإجْتِمَاعُ و من المَجَازِ قولُه تعالَى : " وَ لِبَاسَ التَّقوَى ذلِكَ خَيْرٌ " قيل : هو الإِيمانُ قالَه السُّدِّيُّ أَو الحَيَاءُ وقد لبِسَ الحيَاءَ لِبَاساً إِذا إسْتَتَر به نقلَه ابنُ القَطّاع وقيل : هو العَمَلُ الصالحُ أَو سَتْرُ العَوْرَةِ وهو سَتْرُ المُتَّقِين وإِليه يُلْمِحُ قولُه تَعالَى : " أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْآتِكُمْ " فيَدُلُّ عَلَى أَنّ جُلَّ المَقْصِدِ منِ اللِّبَاسِ سَتْرُ العَوْرَةِ وما زادَ فتَحَسُّنٌ وتَزَيُّنٌ إِلاّ مَا كَانَ لِدَفْع حَرٍّ وبَرْدٍ فَتَأَملْ . وقِيلَ : هو الغَلِيظُ الخَشِنُ القَصيرُ . و قولُه تَعالَى " فَأَذَاقَها اللهُ لِبَاسَ الجُوعِ والخَوْفِ " أَي جاعُوا حتَّى أَكَلُوا الوَبَرَ بالدَّم وهو العِلْهِزُ ولَمّا بَلَغ بِهِمُ الجُوعُ الغَايَةَ أَي الحالَة الّتِي لا غَايَةَ بَعْدَها ضَرَب لَه اللِّباسَ أَي لِمَا نالَهُم من ذَلك مَثَلاً لإشْتِمَالِه على لاَبِسِه . واللَّبُوسُ كصَبُورٍ : الثِّيَابُ والسِّلاحُ . مُذَكَّرٌ فإِنْ ذَهَبْتَ به إِلى الدِّرْعِ أَنَّثْت وقالَ اللهُ تَعَالى : " وعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبوسٍ لَكُمْ " قالوا : هي الدِّرْعُ تُلْبَسُ في الحُرُوبِ كالرَّكُوب لِما يُرْكَبُ . واللَّبيسُ كأَمِيرٍ : الثَّوْبُ قد أُكْثِرَ لُبْسُهُ فأَخْلَقَ يقال : ثَوْبٌ لَبِيسٌ ومُلاءَةٌ لَبِيسٌ . بغير هاء . واللَّبِيسُ : الْمِثلُ يُقَال : ليسَ لَه لَبِيسٌ أَي نَظِيرٌ ومِثْلٌ . وقال أَبو مالِكٍ : هو من المُلابَسَةِ وهي المُخَالَطَةُ . ودَاهِيَةٌ لَبْسَاءُ : مُنْكَرَةٌ وكذلكَ رَبْسَاءُ وقد تقدَّم . واللَّبَسَةُ مُحَرَّكةً : بَقْلَةٌ قاله اللَّيْثُ وقالِ الأَزهريُّ : لا أَعْرِفُ اللَّبَسَةَ في البُقُولِ ولم أَسْمَعْ بها لغَيْرِ اللَّيْثِ . ويُقَال : إِنَّ فِيه لَمَلْبَساً كمَقْعَدٍ أَي مُسْتَمْتَعاً وقالَ أَبُو زَيْدٍ : أَي ما بهِ كِبْرٌ بكسر الكاف وسكون المُوَحَّدَةِ ويقال : كِبَرٌ بكسرٍ ففتح . ومن أَمْثَالِهم : أَعْرضَ ثَوْبُ المَلْبَسِ إِذا سَأَلْتَه عن أَمرٍ فلم يُبَيِّنْهُ لك ويُرْوَى : ثَوْبُ الملْبسِ كمَقْعَدٍ ومِنْبَرٍ ومُفْلِسٍ نُقِلَ الثَّلاثَةُ عنِ ابنِ الأَعْرَابيِّ وقال : هو مَثَلٌ يُضْرَبُ لِمَن إتَّسَعَتْ قِرْفَتُه . أَي كَثُرَ مَنْ يَتَّهِمُه فيما سَرَقه هذا نَصُّ الأَزْهَرِيّ ونَصُّ التَّكْمِلة : فيما قال . ولَبَسَ عليهِ الأَمْرَ يَلْبِسُهُ من حَدِّ ضَرَبَ لَبْساً بالفَتْحِ أَي خَلَطَهُ أَي خَلَط بعْضَه ببعْضٍ ومنه قولُه تعالَى : " ولَلَبَسْنَا علَيْهمْ ما يَلْبِسُونَ " أَي شَبَّهْنَا عليهِم وأَضْلَلْنَاهم كما ضَلُّوا وقال ابنُ عرفَةَ في تَفْسير قَولهِ تَعَالى : " ولاَ تَلْبِسُوا الْحَقَّ بالْبَاطِلِ " أَي لا تَخْلِطُوه به وقوله تعالى : " أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً " أَي يَخْلِطَ أَمْرَكُم خَلْطَ إضْطِرابٍ لا خَلْطَ إتَّفَاقٍ . وقوله جلّ ذِكْرُه " ولَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ " أَي لم يَخْلِطُوه بشِرْكٍ وفي الحديث : " فَلَبَس عَلَيْهِ صَلاتَه " وفيه أَيْضاً : " مَنْ لَبَسَ علَى نَفْسِه لَبْساً " . ونَقَل شيخُنَا عن السُّهَيْليِّ في الروْض منَاسبَةَ لَبِسَ الثوْبَ كسَمِعَ ولَبَسَ الأَمْرَ كضَرَبَ فقال : لَمّا كانَ لَبَسَ الأَمْرَ معناه خَلَطَه أَو سَتَرهَ جاء بوَزْنِه ولَمَّا كان لَبِس الثِّيابَ يَرْجِعُ إِلى معْنَى كسِيتُ وفي مُقَابلة عَرِيتُ جاءَ بوَزْنِه وهي لَطِيفَةٌ . وأَلْبَسَه : غَطَّاه يُقَال : أَلْبسَ السَّماءَ السَّحابُ إِذا غَطّاها ويُقَال : الحَرَّةُ : الأَرْضُ التي أَلْبَسْتَها حِجَارَةٌ سُودٌ قال أَبو عَمْروٍ : يُقَال للشْيءِ إِذا غَطّاه كُلَّهُ : أَلْبَسَه كقولهم : أَلْبَسَنَا اللَّيْلُ وأَلْبَسَ السَّماءَ السَّحابُ ولا يكُونُ : لَبِسَنا الليْلُ ولا لَبِسَ السمَاءَ السحَابُ . وأَمْرٌ مُلْبِسٌ كمُحْسِنٍ ومُلْتَبِسٌ أَي مُشْتَبِهٌ وقد إلْتَبَسَ أَمْرُه وأَلْبَسَ . والتلْبِيسُ : التَّخْلِيطُ مُشَدَّدٌ للمبَالَغَةِ قال الأَسْعَرُ الجُعْفِيّ :وكَتِيبةٍ لَبَّسْتُهَا بِكَتيبَةٍ ... فيهَا السَّنَوَّرُ والمَغَافِرُ والقَنَا والتَّلْبِيسُ : شِبْهُ التَّدْلِيسِ . ويُقَال : رجلٌ لَبَّاسٌ كشَدَّادٍ : كَثِيرُ اللِّبَاسِ أَو كَثِيرُ اللُّبْسِ وقد سُمَّىَ به : ولا تَقُلْ : مُلَبِّسٌ كمحَدِّثٍ فإِنهُ لُغَةُ العَامَّةِ . وتَلَبَّس بالأَمْرِ والثوْبِ : إخْتَلَطَ وفي الحديث ذَهَبَ ولم يَتَلَبَّسْ منْهَا بِشَيْءٍ يَعْنِي مِن الدُّنْيَا . ويُقَال أَيضاً : تَلَبَّسَ في الأَمْرِ : إخْتَلَط وتَعَلَّقَ وأَنشَدَ أَبو حَنيفةَ

تَلَبَّسَ حُبُّها بِدَمِي ولَحْمِي ... تَلَبُّسَ عِطْفَةٍ بِفُروعِ ضَالِ وتَلَبَّسَ الطعَامُ باليَدِ : إلتَزَقَ ومنه الحديث فيأْكُلُ فَما يَتَلَبَّسُ بيَدِه طَعَامٌ أَي لا يَلْزَقُ به لِنظَافَةِ أَكْلِه . ولاَبَسَه أَي الأَمْرَ إِذا خَاَلَطَهُ . ولابَسَ فُلاناً حَتَّى عَرَفَ دِخْلَتَه : باطِنَهَ . وفي الحَدِيثِ في المَوْلدِ . والمَبْعَثِ فَجَاءَ المَلَكُ فشَقَّ عَنْ قَلْبه قالَ : فَخِفْتُ أَن يَكُونَ قد التُبِسَ بي أَي خُولطْتُ في عَقْلِي من قَوْلِك : في رَأْيه لَبْسٌ . أَي إخْتِلاطٌ ويقَالُ للمِجنُونُ مُخَالَطٌ . وإلتَبَسَ عليه الأَمْرُ أَي إخْتَلَط وإشْتَبَه . ومَما يُسْتَدْرَك عليه : تَلَبَّسَ بِلِباسٍ حَسَنٍ ولِبَاساً حَسَناً وعليه مَلاَبِسُ بَهِيَّةٌ . واللُّبُسُ بضمَّتَيْنِ : جَمْعُ لَبِيس يُقَالُ : مِلْحَفَةٌ لَبِيسٌ ومَزَادَةٌ لَبِيسٌ وجَمْعُها لَبَائِسُ قال الكُمَيْتُ يَصِفُ الثَّوْرَ والكِلابَ :

تَعَهَّدَها بالطَّعْنِ حَتَّى كأَنمَّا ... يَشُقُّ برَوْقَيْهِ المَزَادَ اللَّبَائِسَا يعني الّتِي أستُعْمِلَتْ حتَّى أَخْلَقَتْ فهو أَطْوَعُ للشَّقِّ والخَرْقِ . ودارٌ لَبِيسٌ : خَلَقٌ على التشْبِيهِ بالثَّوْبِ المَلْبوسِ الخَلَقِ قال :

دارٌ لِلَيْلَى خَلَقٌ لَبِيسُ ... لَيْسَ بِهَا مِنْ أَهْلِهَا أَنِيسُ وحَبْلٌ لِبيس : مسْتَعْمَلٌ عن أَبِي حَنيفَةَ . وَرجُلٌ لَبِيسٌ : ذو لِبَاسٍ حكاه سيبوَيه . ورجُلٌ لَبُوسٌ : كَثيرُ اللِّبَاسِ . ولَبِسْتُ الثوْبَ لَبْسَةً وَاحدَةً . ولِبَاسُ النَّوْرِ : أَكِمَّتُهُ . ولِبَاسُ كُلِّ شْيءٍ : غِشَاؤُه . ولاَبَسَ عَمَله وإلْتَبَسَ بهِ وتَلَبَّسَ . وفي أَمْرِه لُبْسٌ بالضّمِّ أَي شُبْهَةٌ . وفي فُلانٍ مَلْبَسٌ أَي مُسْتَمْتَعٌ وهو مَجَازٌ . وفُلانٌ جِبْسٌ لِبْسٌ بكسرهما أَي لَئِيمٌ . ولِبَسَ أَباه : مُلِّيَهُ وهو مَجَازٌ قال عَمْرُو بنُ أَحْمَرَ الباهِلِيُّ :

لَبِسْتُ أَبِي حَتَّى تَمَلَّيْتُ عُمْرَهُ ... ومُلِّيتُ أَعْمامِي ومُلِّيتُ خالِيَاً ويقال : ألْبَسِ النّاسَ على قَدْرِ أَخْلاقِهمِ أَي عاشِرْهم وهو مَجَازٌ . ولكُلِّ زَمَانٍ لِبْسَةٌ أَي حالَةٌ يُلْبَسُ عليها من شِدَّةٍ وَرَخَاءٍ . وفي حَديثِ ابن صَيّادٍ : فلَبسَنِي أَي جَعَلَنِي أَلْتَبِسُ في أَمْرِه . ولَبَسَ الأَمْرَ عليه إِذا شَبَّهَهُ عليه وجَعَلَه مُشْكِلاً . واللَّبْسُ : إخْتِلاَطُ الظلاَمِ . ولَبِسْتُ فُلاناً على ما فيه : إحْتَمَلْتُه وقَبِلْتُه وهو مَجَازٌ . وفي كلامِه لَبُوسَةٌ ولُبُوسَةٌ أَي أَنه مُلْتَبِسٌ عن اللِّحْيَانِيّ . ولَبَّسَ الشْيءُ : إلْتَبَسَ وهو من باب :

" قَدْ بَيَّنَ الصُّبْحُ لِذِي عَيْنَيْنِ وجاءَ لاَبِساً أُذُنَيْه أَي مُتَغَافِلاً وقد لَبِسَ له أُذُنَه عن ابنِ الأَعْرَابيّ وأَنْشَدَ :

لَبِسْتُ لِغَالِبٍ أُذُنَيَّ حَتَّى ... أَرَادَ لقَوْمِه أَنْ يَأْكُلُونِي يَقُولُ : تَغَافَلْتُ له حَتَّى أَطْمَعَ قَوْمَه فِيَّ . وفي الأَساسِ : لَبِسْتُ عَلَى كذا أُذُنَيَّ : سَكَتَّ عليه ولم تَتَكَّلمْ وتَصَامَمْتَ عنه وهو مَجَازٌ . ورجُلٌ لبيسٌ بالكَسْرِ : أَي أَحْمَقُ . ويُقَالُ : إلَتَبَسَتْ به الخَيْلُ إِذا لَحِقَتْه وهو مَجازٌ . وقولُه تَعالَى : " وجَعَلْنَا الَّليْلَ لِبَاساً " أَي يَسْتُرُكُم بظُلْمَتِه

تاج العروس

بُلْبَيْس أهمله الجَوْهَرِيّ وَضَبَطه الصَّاغانِيّ كغُرْنَيْقٍ وَنَسَبه بعضُهم للعامّة وقد يُفتَحُ أوَّلُه وهذا قد صحَّحه بعضُهم : د بمِصر بالشَّرقِيَّةِ على عَشْرَةِ فراسخَ منها كما في العُباب أو على مَرْحَلتَيْن منها نَزَلَه عَبْسُ بنُ بَغِيض يُنسَبُ إليه جَماعةٌ من أهلِ العِلمِ والحديثِ ومن المُتأخِّرينَ المُحِبُّ مُحَمَّد بنُ عليِّ بنِ أحمدَ بنِ عثمانَ الشافعيُّ إمامُ الجامعِ الأَزْهَر كأبيه وجدِّه لازَمَ مَجْلِسَ الحافظ ابنَ حَجَرٍ وماتَ سنة 889 نابَ ابنُه يَحْيَى محَلَّه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : بَلْبُوس بالفَتْح : هو بَصَل الرَّنْدِ يُشبِهُ ورَقُه وَرَقَ السَّذَابِ ذكره صاحب المنهاج

لسان العرب
اللُّبْسُ بالضم مصدر قولك لَبِسْتُ الثوبَ أَلْبَس واللَّبْس بالفتح مصدر قولك لَبَسْت عليه الأَمر أَلْبِسُ خَلَطْت واللِّباسُ ما يُلْبَس وكذلك المَلْبَس واللِّبْسُ بالكسر مثلُه ابن سيده لَبِسَ الثوب يَلْبَسُه لُبْساً وأَلْبَسَه إِياه وأَلْبَس عليك ثوبَك وثوب لَبِيس إِذا كثر لُبْسُه وقيل قد لُبِسَ فأَخْلَق وكذلك مِلْحَفَة لَبِيسٌ بغير هاء والجمع لُبُسٌ وكذلك المزادة وجمعها لَبائِس قال الكميت يصف الثور والكلاب تَعَهّدَها بالطَّعْنِ حتى كأَنما يَشُقُّ بِرَوْقَيْهِ المَزادَ اللَّبائِسا يعني التي قد استعملت حتى أَخْلَقَتْ فهو أَطوَعُ للشَّقِّ والخَرْق ودارٌ لَبِيسٌ على التشبيه بالثوْب الملبوس الخَلَق قال دارٌ لِلَيْلى خَلَقٌ لَبِيسُ ليس بها من أَهلها أَنيسُ وحَبْل لَبيسٌ مستعمَل عن أَبي حنيفة ورجل لَبِيسٌ ذو لِبَاسٍ على التَّشبيه حكاه سيبويه ولَبُوسٌ كثير اللِّباس واللَّبُوس ما يُلبس وأَنشد ابن السكيت لِبَيْهَس الفزاري وكان بَيْهس هذا قتل له ستة إِخوة هو سابعُهم لما أَغارَتْ عليهم أَشْجَع وإِنما تركوا بَيْهَساً لأَنه كان يحمُق فتركوه احْتِقاراً له ثم إِنه مرَّ يوماً على نِسْوَة من قومه وهنَّ يُصلِحْن امرأَة يُرِدْنَ أَن يُهْدِينَها لبعض من قَتَل إِخَوتَه فكشف ثوبه عن اسْتِه وغطَّى رأَسه فقلْنَ له وَيْلَك أَيَّ شيء تصنَع ؟ فقال الْبَسْ لِكُلِّ حَالَة لَبُوسَها إِمَّا نَعِيمَها وإِمَّا بُوسَهَا واللَّبُوس الثياب والسِّلاح مُذكَّر فإِن ذهبت به إِلى الدِّرْع أَنَّثْتَ وقال اللَّه تعالى وعلَّمناه صَنْعَة لَبُوس لكم قالوا هو الدِّرْعُ تُلبَس في الحروب ولِبْسُ الهَوْدج ما عليه من الثياب يقال كشَفْت عن الهَوْدج لِبْسَه وكذلك لِبْس الكعبة وهو ما علينا من اللِّباسِ قال حميد بن ثور يصف فرَساً خدمته جَواري الحيِّ فَلَما كَشَفْنَ اللِّبْسَ عنه مَسَحْنَهُ بأَطْرافِ طَفْلٍ زانَ غَيْلاً مُوَشَّما وإِنه لحسَنُ اللَّبْسَة واللِّباس واللِّبْسَةُ حالة من حالات اللُّبْس ولَبِستُ الثوب لَبْسَةً واحدة وفي الحديث أَنه نهى عن لِبْسَتَيْن هي بكسر اللام الهيئة والحالة وروي بالضم على المصدر قال الأَثير والأَوّل الوجه ولِباسُ النَّوْرِ أَكِمَّتُهُ ولِباسُ كل شيء غِشاؤُه ولِباس الرجل امرأَتُه وزوجُها لِباسُها وقوله تعالى في النساء هنَّ لِباسٌ لكم وأَنتم لِباسٌ لهنَّ أَي مثل اللِّباسِ قال الزجاج قد قيل فيه غيرُ ما قوْلٍ قيل المعنى تُعانِقونهنَّ ويُعانِقْنَكم وقيل كلُّ فَرِيقٍ منكم يَسْكُنُ إِلى صاحبه ويُلابِسُه كما قال تعالى وجَعَل منها زوجها ليَسْكُنْ إِليها والعرب تسَمِّي المرأَة لِباساً وإِزاراً قال الجعدي يصف امرأَة إِذا ما الضَّجِيعُ ثَنَى عِطْفَها تَثَنَّتْ فكانت عليه لِباسا ويقال لَبِسْت امرأَة أَي تمتَّعت بها زماناً ولَبِست قَوْماً أَي تملَّيْت بهم دهراً وقال الجعدي لَبِسْت أُناساً فأَفْنَيْتُهُمْ وأَفْنَيْتُ بعد أُناسٍ أُناسا ويقال لَبِسْت فلانة عُمْرِي أَي كانت معي شَبابي كلَّه وتَلَبَّسَ حُبُّ فلانة بَدَمِي ولَحْمِي أَي اختلط وقوله تعالى الذي جعل لكم الليل لِباساً أَي تَسْكُنُون فيه وهو مشتملٌ عليكم وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى فأَذاقها اللَّه لِباسَ الجُوعِ والخَوْف جاعُوا حتى أَكلوا الوَبَرَ بالدَّمِ وبلغ منهم الجُوعُ الحالَ التي لا غاية بعدها فضُرِبَ اللِّباسُ لما نالهم مثلاً لاشتماله على لابِسِه ولِباسُ التَّقْوَى الحياءُ هكذا جاء في التفسير ويقال الغليظ الخشِنُ القصير وأُلْبِسَتِ الأَرض غطَّاها النَّبْتُ وأَلبَسْت الشيء بالأَلف إِذا غَطَّيْته يقال أَلْبَس السماءَ السحابُ إِذا غَطَّاها ويقال الحَرَّةُ الأَرض التي لَبِسَتها حجارة سُودٌ أَبو عمرو يقال للشيء إِذا غَطَّاه كلَّه أَلبَسَه ولا يكون لَبِسَه كقولهم أَلبَسَنا الليل وأَلْبَسَ السماءَ السحابُ ولا يكون لَبِسَنا الليل ولا لَبِس السماءَ السحابُ ويقال هذه أَرض أَلْبَسَتْها حجارة سود أَي غطَّتْها والدَّجْنُ أَن يُلْبِسَ الغيمُ السماء والمَلْبَسُ كاللِّباسِ وفي فلان مَلْبَسٌ أَي مُسْتَمْتَعٌ قال أَبو زيد يقال إَن في فلان لمَلْبَساً أَي ليس به كِبْرٌ ويقال كِبَرٌ ويقال ليس لفلان لَبِيسٌ أَي ليس له مثل وقال أَبو مالك هو من المُلابَسَة وهي المُخالَطة وجاء لابِساً أُذُنَيْه أَي مُتغافلاً وقد لَبِس له أُذُنَهُ عن ابن الأَعرابي وأَنشد لَبِسْتُ لِغالِبٍ أُذُنَيَّ حتَّى أَراد لقَوْمِه أَنْ يأْكُلُوني يقول تغافَلْت له حتى أَطمَعَ قومَه فيَّ واللَّبْسُ واللَّبَسُ اختلاط الأَمر لبَسَ عليه الأَمرَ يَلْبِسُه لَبْساً فالْتَبَسَ إِذا خَلَطَه عليه حتى لا يعرِف جِهَتَه وفي المَوْلَدِ والمَبْعَثِ فجاء المَلَكُ فشقَّ عن قلبه قال فَخِفْتْ أَن يكون قد الْتُبِسَ بي أَي خُولِطْت في عَقْلي من قولك في رَأْيهِ لَبْسٌ أَي اختلاطٌ ويقال للمجنون مُخالَط والْتَبَسَ عليه الأَمر أَي اختلَطَ واشْتَبَه والتَّلْبيسُ كالتَّدْليس والتَّخليط شُدِّد للمبالغة ورجل لَبَّاسٌ ولا تقل مُلَبَّس وفي حديث جابر لما نزل قوله تعالى أَو يُلْبِسَكُم شِيَعاً اللَّبْس الخلْط يقال لَبَسْت الأَمر بالفتح أَلْبِسُه إِذا خَلَطت بعضه ببعض أَي يَجْعَلكم فِرَقاً مختلفين ومنه الحديث فَلَبَسَ عليه صَلاتَه والحديث الآخر من لَبَسَ على نفسه لَبْساً كلُّه بالتخفيف قال وربما شدد للتكثير ومنه حديث ابن صيّاد فَلَبَسَني أَي جَعَلني أَلْتَبِسُ في أَمره والحديث الآخر لَبَسَ عليه وتَلَبَّس بيَ الأَمرُ اختلط وتعلق أَنشد أَبو حنيفة تَلَبَّسَ حُبُّها بَدَمي ولَحْمِي تَلَبُّسَ عِطْفَةٍ بفُرُوعِ ضالِ وتَلَبَّسَ بالأَمر وبالثَّوْب ولابَسْتُ الأَمرَ خالَطْتُه وفيه لُبْسٌ ولُبْسَةٌ أَي التِباسٌ وفي التنزيل العزيز وللبَسْنا عليهم ما يَلْبِسُون يقال لَبَسْت الأَمر على القوم أَلْبِسُه لَبْساً إِذا شَبَّهْتَه عليهم وجَعَلتَه مُشْكِلاً وكان رؤساء الكفار يَلْبِسُون على ضَعَفَتهم في أَمر النبي صلى اللَّه عليه وسلم فقالوا هَلاَّ أُنزل إِلينا مَلَك ؟ قال اللَّه تعالى ولو أَنزَلْنا مَلَكاً فرأَوْه يعني المَلَك رجُلاً لكان يَلْحَقهم فيه من اللَّيْس مثل ما لحق ضَعَفَتَهُم منه ومن أَمثالهم أَعْرَضَ ثَوْبُ المُلْتَبِس إِذا سأَلتَه عن أَمر فلم يُبَيِّنْهُ لك وفي التهذيب أَعْرَضَ ثَوْبُ المُلْبِسِ يُضرَب هذا المَثَل لِمَن اتَّسَعت فِرْقَتُه أَي كثر من يَتَّهِمُه فيما سَرَقه والمِلْبَس الذي يلبسُك ويُجلِّلك والمِلْبَسُ الليل بعَيْنه كما تقول إِزارٌ ومِئْزًرٌ ولِحافٌ ومِلْحَفٌ ومن قال المَلْبَس أَراد ثَوْب اللُّبْس كما قال وبَعْدَ المَشِيبِ طُول عُمْرٍ ومَلْبَسَا وروي عن الأَصمعي في تفسير هذا المثل قال ويقال ذلك للرجل يقال له ممن أَنت ؟ فيقول من مُضَر أَو من رَبيعَة أَو من اليَمَن أَي عَمَمْت ولم تخصَّ واللَّبْسُ اختِلاطُ الظلام وفي الحديث لُبْسَةٌ بالضم أَي شُبْهَةٌ ليس بواضح وفي الحديث فيَأْكلُ فما يَتَلَبَّسُ بِيَدِه طَعام أَي لا يَلْزَق به لنظافة أَكله ومنه الحديث ذهب ولم يَتَلَبَّسْ منها بشيء يعني من الدنيا وفي كلامه لَبُوسة ولُبُوسَة أَي أَنه مُلْتَبِس عن اللحياني ولَبَّسَ الشيءُ الْتَبَسَ وهو من باب قد بَيَّنَ الصبحُ لِذِي عَينَيْن ولابَسَ الرجلُ الأَمر خالطَه ولابَسْتَ فلاناً عَرَفت باطنَه وما في فلان مَلبَس أَي مُسْتَمْتَع ورجل البِيسٌ أَحمق ( * قوله « البيس أَحمق » كذا في الأصل وفي شرح القاموس ورجل لبيس بكسر اللام أَحمق ) الليث اللَّبَسَة بَقْلة قال الأَزهري لا أَعرف اللَّبَسَة في البُقُول ولم أَسمع بها لغير الليث
الرائد
* لبس يلبس: لبسا. عليه الأمر: خلطه عليه وجعله خافيا لا تعرف حقيقته.
الرائد
* لبس يلبس: لبسا. 1-الثوب: استتر به. 2-ه: تمتع بعشرته مدة من الزمان. 3-ه على ما فيه: قبله واحتمله.”
الرائد
* لبس تلبيسا. 1-عليه الأمر: خلطه عليه وجعله خافيا لا تعرف حقيقته. 2-عليه الأمر: اختلط عليه.
الرائد
* لبس. 1-مص. لبس. 2-إختلاط وشبهة وعدم وضوح. 3-إختلاط الظلام.
الرائد
* لبس. 1-مص. لبس. 2-إختلاط وشبهة وعدم وضوح: «في الأمر لبس». 3-إختلاط الظلام. 4-نوع من الثياب.
الرائد
* لبس. ج لبوس. 1-ما يلبس. 2-جلدة صغيرة رقيقة تكون بين الجلد واللحم. 3-«لبس الكعبة»: كسوتها وما عليها من لباس.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: