وصف و معنى و تعريف كلمة لبيعنك:


لبيعنك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و ياء (ي) و عين (ع) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح لبيعنك في معاجم اللغة العربية:



لبيعنك

جذر [عن]

  1. بَيْع : (اسم)
    • بَيْع : مصدر باعَ
  2. بَيِّع : (اسم)
    • البَيِّع : البائع
    • البَيِّع المساوِم
    • البَيِّع الماهر في البيع
  3. بَيِّع : (اسم)
    • بَيِّع : فاعل من باعَ
  4. بَيع : (اسم)
    • الجمع : بُيوع ، بُيُوعات
    • مصدر باعَ
    • عقد البَيْع: أحكمه
    • صفقة يتمّ بموجبها تبادل الشّيء بالشّيء أو بما يساوي قيمته، معاوضة بين شيئين يُمارس البيعَ والشّراءَ في السّوق،
    • بيع اختياريّ: ما تمّ بمحض الإرادة،
    • بيع السَّماح: بيع بأقلّ من الثَّمن المناسب،
    • بيع الكفاية: أن يكون لك على زيد خمسة دراهم مثلا وتشتري من عمرو شيئًا بخمسة دراهم فتقول له خذها من زيد،
    • بيع بالمزاد/ بيع بالمزاد العلنيّ: ما يجري علنًا ويقع الشِّراء على مَنْ عرض الثَّمن الأعلى
    • بيع المرابحة: (الاقتصاد) البيع برأس المال مع زيادة معلومة، أو بيع السلعة بالثمن الذي اشتُريَتْ به مع الاتّفاق على ربح معلوم
    • بيع تبادليّ: (الاقتصاد) شراء المستندات من أحد الأسواق ليتمَّ بيعهُا فورًا في سوق آخر
    • بيع على المكشوف: (الاقتصاد) بيع سندات أو أسهم تكون مُقترَضة من شخص قبل الربح ويُدفع ثمنُها بعد هبوط السعر
    • عقد البيع: (الاقتصاد) عقد بين شخصين هما البائع والمشتري، يلتزم فيه الأول بالتنازل عن ملكيّة شيء، ويلتزم فيه الثاني بدفع ثمن هذا الشيء
    • لا بَيْعَ وَلا شِراءَ : عِبارَةٌ تُقالُ لِكَسادِ السُّوقِ


  5. بِيَع : (اسم)
    • بِيَع : جمع بيعة
  6. تَبَع : (اسم)
    • الجمع : أتباع
    • التَّبَعُ : التَّابع (للواحد والجمع) والجمع : أتباع
    • مصدر تبِعَ
    • تَبَعًا له: وفقًا له، أو حسب ما يتطلّبه
    • تابِع؛ من يتبع غيره (للواحد والجمع) المصلِّي تَبَع لإمامه
  7. تَبَع : (اسم)
    • تَبَع : جمع تابِع
  8. تَبِعَ : (فعل)
    • تبِعَ يَتبَع ، تَبَعًا وتُبوعًا ، فهو تابِع ، والمفعول مَتْبوع
    • لحِقه، أو تلاه، يُكتب في بعض الكتب كلمة (يتبع) أسفل الصفحة؛ للإشارة إلى أن للكلام بقيّة في الصفحة التي بعدها،
    • تَبِعَهُ بِحَقِّهِ : طَالَبَهُ بِهِ
    • تبِع الأهواءَ وغيرَها: انقاد لها
    • وتَبِعت الأغصانُ الرِّيحَ: مالت معها
    • اتبعْه لا يفلتن منك: راقبه
  9. تُبَّع : (اسم)
    • الجمع : تَبَابعُ ، و تَبَابيعُ
    • التُّبَّعُ : الظِّلُّ
    • التُّبَّعُ: يَعْسوبُ النحل والجمع : تَبَابعُ، وتَبَابيعُ
    • تُبَّعٌ: لقب أَعاظم ملوكِ اليمن والجمع : تَبَابعَةٌ
  10. تِبع : (اسم)


    • الجمع : أَتباع
    • التِّبْعُ : التَّابع
    • وهو تِبْعُ نِسَاءٍ: إِذا أَكثر من تتبُّعهن
    • التِّبْعُ وَلَدُ الماشية والجمع : أَتباع
  11. باع : (اسم)
    • الجمع : باعات و أبْواع و بيعان
    • الباعُ : مسافة ما بين الكفين إذا انبسطت الذراعان يميناً وشمالاً
    • فلانٌ طويلُ الباعِ: طويل الجسم
    • وطويل الباع في كذا: بلغ الغاية فيه والجمع : أبْواعٌ
    • بالباعِ والذِّراع: بكلِّ طاقة وبأقصَى جهد،
    • ضيِّق الباع/ قصير الباع: عاجز، أو بخيل، أو قليل الخبرة والمعرفة،
    • طويل الباع/ رحب الباع/ بسيط الباع: جواد، واسع الخلق ذو معرفة وعلم، حاذق، عكسه قصير الباع
    • كَانَ رَحْبَ البَاعِ : سَمْحٌ،كَرِيمٌ كَرِيمُ البَاعِ
  12. باعَ : (فعل)
    • باعَ يَبيع ، بِعْ ، بَيْعًا ، فهو بائع وبَيِّع ، والمفعول مَبِيع ومَبْيوع
    • بَاعَ لَهُ سِلَعاً مُسْتَوْرَدَةً : أعْطَاهَا إِيَّاهُ بِثَمَنٍ، وَقَدْ تُزَادُ مِنْ عَلَى الْمَفْعُولِ الأَوَّلِ : بِعْتُ مِنَ الفَلاَّحِ حَقْلَهُ،بِعْتُ الفَلاَّحَ الحَقْلَ
    • بَاعَ عَلَيْهِ القاضِي ضَيْعَتَهُ : باعَها عَلَى غَيْرِ رِضَاهُ
    • بَاعَ عَلَى بَيْعِهِ : قَامَ مَقامَهُ وَنَزَلَ مَنْزِلَتَهُ
    • باعَ يَبوع ، بُعْ ، بَوْعًا ، فهو بائع ، والمفعول مبوع
    • باعَ الرَّجلُ الحبلَ ونحوَه قاسَه بالباع باع طولَ الأرضِ وعرضها ليعرف مساحتها
    • وباع على بيع أخيه: تدخّل بين المتبايعين لإفساد العقد ليشتري هو أو يبيع
    • باعه يدًا بيد: أي حاضرًا بحاضر
    • باع الشَّيءَ/ باع منه الشَّيءَ: اشتراه
    • باعَ الكاتبُ قلَمه: سخّره في سبيل كسب شخصيّ? باعَ نفسه للشيطان: اتجه إلى طريق الغواية والشرّ،
    • باع مبادئه: تنازل عنها في سبيل كسب شخصيّ
    • باع الرجلُ باع بَوْعاً: بَسَطَ باعَه
    • باع بماله: بَسَط يدَه به
    • باع في سيره: أوسع الخَطْو فيه
    • باع الشيءَ: قدّره بالباعِ
    • باع الطريقَ: قطَعَه بخطْو واسِع سريع
  13. باعات : (اسم)
    • باعات : جمع باع
  14. بَعْك : (اسم)
    • بَعْك : مصدر بعَكَ
  15. بعّ : (اسم)
    • بعّ : مصدر بَعَّ
  16. بَوَّعَ : (فعل)


    • بَوَّعَ في سيره: أوسعَ الخطْوَ فيه
  17. بَوع : (اسم)
    • الجمع : أبْواعٌ
    • البَوْعُ : الباع
    • مصدر باعَ
  18. بُوع : (اسم)
    • بُوع : جمع بائعُ
  19. بعا : (فعل)
    • بعَا بَعْوًا
    • بعَا الشيءَ بعَا بَعْوًا: أَخذه عاريّة
  20. بوع : (اسم)
    • الجمع : أبْواع
    • البُوعُ : الباع
    • مفصل اليد
    • : عَظْمٌ يَلِي إبْهَامَ الرِّجْلِ
    • لاَ يَعْرِفُ كوعَهُ مِنْ بُوعِهِ : الجاهِلُ الَّذِي لا يَعْرِفُ شَيْئاً
  21. بيعة : (اسم)
    • الجمع : بِيعات و بِيَع
    • اسم مرَّة من باعَ
    • جَرَتِ البَيْعَةُ في السُّوقِ : الصَّفْقَةُ على عَقْدِ البَيْعِ
    • جاءتِ القَبائِلُ لِتُقَدِّمَ البَيْعَةَ لِلْمَلِكِ : الطَّاعَةَ، المُبايَعَةَ
    • كنيسة، معبد النَّصارى
  22. تَبَعة : (اسم)


    • تَبَعة : جمع تابِع
  23. تُبَّاع : (اسم)
    • تُبَّاع : جمع تابِع
  24. تِباع : (اسم)
    • مصدر تَابَعَ
    • جَاءَ الأَوْلاَدُ تِبَاعاً : بِالتَّتَالِي، وَاحِداً وَرَاءَ الآخَرِ، مُتَتَابِعِينَ الأَيَّامُ تِبَاعٌ
  25. تِباع : (اسم)
    • تِباع : جمع تبيع
,
  1. لبْع
    • ـ لبْع، ذَهَبَ به ضَبْعاً لبْعاً: باطِلاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَبِعَهُ

    • ـ تَبِعَهُ، تَبَعاً وتَباعةً: مَشَى خَلْفَهُ، ومَرَّ به فَمَضَى معه،
      ـ تَبِعَةُ وتِباعَةُ: الشيءُ الذي لكَ فيه بُغْيَةٌ شِبْهُ ظُلامَةٍ ونحوِها.
      ـ تَبَعُ: (التابعُ)، يكونُ واحداً وجَمعاً، ويُجْمَعُ على أتباعٍ، وقَوائِمُ الدابةِ.
      ـ تُبُّعُ: الظِّلُّ.
      ـ تَبَعَةُ: هَضْبَةٌ بِجِلْذانَ من أرضِ الطائِفِ، فيها نُقوبٌ كانتْ تُلْتَقَطُ فيها السُّيوفُ العادِيَّةُ والخَرَزُ.
      ـ تابعُ وتابِعَةُ: الجِنِّيُّ والجِنِّيَّةُ، يكونان مع الإِنسانِ، يَتْبَعانِه حيثُ ذَهَبَ.
      ـ تابعُ النَّجْمِ: اسم الدَّبَرانِ، سُمِّيَ به تَفاؤُلاً من لَفْظِه، ويُسَمَّى تُوَيبِعاً، وتُبَّعاً.
      ـ تَبِيعٌ: الناصِرُ، والذي لكَ عليه مالٌ، والتابعُ، ومنه قوله تعالى: {ثم لا تَجِدُوا لكم علينا به تَبِيعاً}، أي: ثائراً ولا طالِباً، وولدُ البَقَرَةِ في الأولَى، وهي: تَبِيعَةٌ، ج: تِبَاعٌ وتَبَائِعٌ، والذي اسْتَوى قَرْناهُ وأُذُناهُ، ووالِدُ الحارِثِ الرُّعَيْنِيِّ الصحابِيِّ، أو هو تُبَيْعٌ، كتُبَيْعِ بنِ عامرٍ ابنِ امرأةِ كعبِ الأحبارِ، وتُبَيْعِ بنِ سُليمانَ أبي العَدَبَّسِ المحدّثِ.
      ـ تَبابِعَةُ: مُلوكُ اليمنِ، الواحدُ: تُبَّعٌ، ولا يُسَمَّى به إلا إذا كانت له حِمْيَرُ وحَضْرَمَوْتُ.
      ـ دارُ التَّبابِعَةِ: بمكَّةَ وُلِدَ فيها النبيُّ صلى الله عليه وسلم،
      ـ تُبَّعٌ: الظِّلُّ، لأنه يَتْبَعُ الشمسَ، وضَرْبٌ من اليَعاسيبِ، ج: التَّبابِيعُ.
      ـ ما أدري أيُّ تُبَّعٍ هو؟: أيُّ الناسِ.
      ـ أحمدُ بنُ سَعيدٍ التُّبَّعِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ تُبَعٌ: من يُتْبِعُ بعضَ كلامهِ بعضاً.
      ـ تَبُّوعُ الشمسِ: رِيحٌ تَهُبُّ مع طُلُوعِها، فَتَدُورُ في مَهابِّ الرِّياحِ، حتى تَعُودَ إلى مَهَبِّ الصَّبا.
      ـ تِبْعُ المرأةِ: عاشِقُها، وتابِعُها.
      ـ بَقَرَةٌ تَبْعَى: مُسْتَحْرِمَةٌ.
      ـ أتْبَعْتُهُمْ: تَبِعْتُهُمْ، وذلك إذا كانوا سَبَقُوكَ فَلَحِقْتَهُمْ، وأتْبَعْتُهُم أيضاً غيرِيِ.
      ـ قوله تعالى: {فأتْبَعَهُمْ فِرْعَونُ بِجُنُوِده}: لَحِقَهُم، أو كادَ.
      ـ ''أتْبعِ الفَرَسَ لِجَامَها، أو الناقةَ زِمامَها، أو الدَّلْوَ رِشاءَها'': يُضْرَبُ للأَمْرِ باسْتِكمالِ المَعْروفِ، قاله ضِرارُ بنُ عَمْرٍو لَمَّا أغارَ على حَيِّ عَمْرِو بنِ ثَعْلَبَةَ، ولم يَحْضُرْهُمْ عَمْرٌو، فَحَضَرَ، فَتَبِعَهُ، فَلَحِقَهُ قَبلَ أن يَصِلَ إلى أرضِهِ، فقال عَمْرٌو: رُدَّ عَلَيَّ أهلي ومالي، فَرَدَّهُما عليه، فقال: رُدَّ عَلَيَّ قِياني، فَرَدَّ قَيْنَتَه الرائِعَةَ، وحَبَسَ ابْنَتَها سَلْمى، فقال له حينئذ: يا أبا قَبيصَةَ أتْبعْ.
      ـ شاةٌ، وبَقَرَةٌ، وجارِيَةٌ مُتْبِعٌ: يَتْبَعُها ولَدُها.
      ـ إِتباعُ في الكلامِ: مثلُ: حَسَنْ بَسَنْ.
      ـ تَتْبيعُ: التَّتَبُّعُ، والإِتْباعُ، والاتِّباعُ، كالتَّبَع.
      ـ تِباعُ: الوِلاءُ.
      ـ تابَعَ الباري القَوْسَ: أحكَمَ بَرْيَها، وأعطى كُلَّ عُضْوٍ حَقَّه،
      ـ تابَعَ المَرْعَى الإِبِلَ: أنْعَمَ تَسْمينهَا وأتْقَنَه.
      ـ كُلُّ مُحكَمٍ: مُتَتَابِعٌ.
      ـ تَتابَعَ: تَوالَى.
      ـ فَرَسٌ مُتَتَابِعُ الخَلْقِ: مُسْتَويه.
      ـ رجُلٌ متتابِعُ العِلْمِ: يُشابِهُ عِلْمُهُ بعضهُ بعضاً.
      ـ غُصْنٌ مُتتابِعٌ: لا أُبَنَ فيه.
      ـ تَتَبَّعَه: تَطَلَّبَه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى لبيعنك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَنْ** - حَرْفُ جَرٍّ مِنْ مَعَانِيهَا: 1. الْمُجَاوَزَةُ : "رَحَلَ عَنْ بِلاَدِهِ بَعِيداً". 2. الْبَدَلِيَّةُ : "خَفَّفَ عَنْهُ الأَتْعَابَ". 3. التَّعْلِيلُ : "لَمْ يَتَوَقَّفْ عَنِ العَمَلِ إِلاَّ مُكْرَهاً" "عَنْ خَوْفٍ" "عَنْ حَقٍّ". 4. اِنْتِهَاءُ الغَايَةِ : "اِسْتَأْصَلَهُمْ عَنْ آخِرِهِمْ". 5. وَتَأْتِي بِمَعْنَى بَعْدَ : "عَنْ قَرِيبٍ سَتَظْهَرُ الحَقَائِقُ". 6. الْمُلاَبَسَةُ : "تُوُفِّيَ عَنْ سِنٍّ تُنَاهِزُ الثَّمَانِينَ". 7. تَأْتِي بِمَعْنَى، مِنْ : "أَخَذْتُ عَنْهُ العِلْمَ". 8. الوَاسِطَةُ : "سَافَرَ عَنْ طَرِيقِ الْبَرِّ"، "عَنْ طَرِيقِ الجَوِّ". 9. الظَّرْفِيَّةُ : "جَلَسَ عَنْ يَسَارِهِ". "عَنْ يَمِينِهِ". 10. تَأْتِي مُرَكَّبَةً مَعَ "مَا" الْحَرْفِيَّةِ الزَّائِـَدةِ فِي "عَنْ" وَ "مَا" "سَيَصِلُ عَمَّا قَرِيبٍ" "عَمَّ تَبْحَثُ".

معجم الغني
**عَنَّ** - [ع ن ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَنَّ**،** يَعُنُّ**، مص. عَنٌّ، عَنَنٌ. 1. "عَنَّ لَهُ الأَمْرُ" : بَدَا، ظَهَرَ. "أَذْكُرُ لَكُمْ مَا عَنَّ لِي مِنْ هَذَا الأَمْرِ" "كُلَّمَا عَنَّتْ لِي فِكْرَةٌ جَدِيدَةٌ رَجَعْتُ إِلَى مَظَانِّهَا". 2. "عَنَّ الأَمْرُ بِفِكْرِي" : عَرَضَ. 3. "عَنَّ عَنِ الشَّيْءِ" : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِنْصَرَفَ، اِرْتَدَّ. 4. "عَنَّ الفَرَسَ" : جَعَلَ لَهُ عِنَاناً. 5. "عَنَّ الْكِتَابَ" : كَتَبَ عُنْوَانَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عن [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف جر يفيد المجاوزة وهي أشهر معانيه رحل عن المكان - { قال أراغب أنت عن ءالهتي ياإبراهيم } ° إليك عني : ابتعد عني ، اتركني - رغب بنفسه عن كذا : ابتعد ، تحامى ، تعالى ، انصرف . 2 - حرف جر يفيد البدلية دفعت عنه ثمن الثوب - { لا تجزي نفس عن نفس شيئا } . 3 - حرف جر يفيد السببية فعل هذا عن خوف - جزاك الله عني خيرا - { وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة } . 4 - حرف جر يفيد انتهاء الغاية قتلوا عن آخرهم : إلى آخرهم . 5 - حرف جر يفيد الملابسة فعله عن حسن نية . 6 - حرف جر يفيد الواسطة جاء عن طريق البر . 7 - حرف جر بمعنى من جلس عن قرب - راقبه عن كثب - { وهو الذي يقبل التوبة عن عباده } . 8 - حرف جر يفيد الظرفية سار عن يمينه / يساره . 9 - حرف جر يفيد البعدية سنلتقي عما قريب - تتحسن صحته يوما عن يوم - { عما قليل ليصبحن نادمين } . 10 - حرف جر بمعنى الباء { وما ينطق عن الهوى } : . 11 - حرف جر بمعنى على { ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه } . 12 - حرف جر يفيد الاتصال والارتباط والتعلق ألقى محاضرة عن النقد الأدبي .
المعجم الوسيط
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع لمرض يصيبه. فهو معنون، وعنين، وعِنِّين. ويقال: امرأة عِنِّينة: لا تشتهي الرجال.( أعَنَّت ) السماءُ: صار لها عَنان. وـ الفرسَ أو اللجام: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ لكذا: عرَّضه له وصرفه إليه.( أعِنَّ ) الرجلُ: عُنّ.( عَانَّه ) مُعانَّة، وعِناناً: عارضه.( عَنَّنَ ) الكتابَ: كتب عنوانه. وـ المرأةُ شعرَها: شكَّلَت بعضه ببعض. وـ الفرسَ أو اللجامَ: جعل لكل عناناً.( اعْتَنَّ ) له الشيءُ: عنّ. وـ له ما عند القوم: أُعلِم بخبرهم.( تَعَنَّنَ ) الرجلُ: ترك النِّساء من غير أن يكون عِنِّيناً.( الأعْنَان ): النَّواحي. وـ أطراف الشجر.( العَنَان ): ما يبدو لك من السماء إذا نظرت إليها. وـ السّحاب. وـ من كل شيء: ناحيته.( العِنَان ): سَير اللِّجام الذي تُمسك به الدابّة. وهو طاقان مستويان. ( ج ) أعِنَّة. ويقال: فلان طويل العِنان: شريف عظيم السُّؤْدد. وفلان قصير العنان: قليل الخير. وأبِيّ العِنان: ممتنع. ويقال: ذلّ عِنانه: انقاد. وهما يجريان في عِنان: إذا استويا في فضل أو غيره. وأرخى من عنانه: رفَّه عنه. وبينهما شركة عنان: إذا اشتركا على السواء؛ لأن العِنان طاقان مستويان.( العَنّ ): الناحية. ( ج ) أعنان.( العَنَن ): العَنّ. ( ج ) أعنان.( العَنَّان ): مبالغة عانّ. وـ السّبّاق. يقال: فلان عنّان على آنف القوم. ويقال: هو عنّان عن الخير: بطيء عنه.( العُنَّة ): عجز يصيب الرجل فلا يقدر على الجماع. وـ الاعتراض بالفضول. وـ الخيمة تتّخذ من أغصان الشجر. ( ج ) عُنَن، وعِنان. ويقال: لقيته عين عُنّة: اعتراضاً في الساعة من غير أن تطلبه. وأعطيته ذلك عين عُنّة: أي خاصّة من بين أصحابه.( المِعَنّ ): من يدخل فيما لا يعنيه ويعرض في كلّ شيء. وـ الخطيب المفَوّه.
الرائد
* عن يعن ويعن: عنا وعننا وعنونا. 1-له الشيء: ظهر أمامه «عن له سرب من الحيوانات». 2-له الشيء: خطر له، لاح في فكرة. 3-عن الشيء: أعرض عنه وارتد. 4-الكتاب: كتب عنوانه. 5-اللجام: جعل له عنانا. 6-الفرس: حبسه بالعنان. 7-ه: سبه.
الرائد
* عن. 1-حرف جر. من معانيه: (أ) المجاوزة، نحو: «سافر عن البلد». (ب) البدل، نحو: «واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا». (ج) التعليل، نحو: «ما تراجع إلا عن حكمة». (د) بمعنى «بعد»، نحو: «عن قليل أزورك». (هـ) بمعنى «من»، نحو: «المعلم يقبل العذر عن تلميذه». (و) بمعنى «الباء»، نحو: «وما ينطق عن الهوى». 2-إسم بمعنى «جانب»، وتدخل عليها «من»، نحو: «جاء من عن يميني».
الرائد
* عن (العني). مهتم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: