وصف و معنى و تعريف كلمة لبيك:


لبيك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و باء (ب) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح لبيك في معاجم اللغة العربية:



لبيك

جذر [لبك]

  1. لَبَّيكَ: (حرف/اداة)
    • لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ : اللَّهُمَّ إِنِّي عَلَى طَاعَتِكَ مُقِيمٌ ، والتَّثْنِيَةُ لِلتَّوْكِيدِ ، وَالكَلِمَةُ مَنْصُوبَةٌ عَلَى أَنَّهَا مَفْعُولٌ مُطْلَقٌ
    • لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ : اتجاهي إِليك وقَصْدِي وإِقبالي على أَمرك ، مأْخوذٌ من قولهم : داري تُلِبُّ دارَه : تواجهها وتحاذيها ، وهو مصدر منصوب ثُنِّي على معنى التأْكيد
    • لبَّيْكَ وَسَعْديك : أدعو لك بإسْعاد بعد إسْعاد
  2. لَبيك: (اسم)
    • أَمرٌ لبيكٌ : مختلط
  3. ‏لبيك اللهم‏: (مصطلحات)
    • ‏ سمعنا نداءك واستجبنا له ‏ . ( فقهية )
  4. لَبَكَ: (فعل)

    • لبَكَ يلبُك ، لَبْكًا ، فهو لابك ، والمفعول مَلْبوك
    • لَبَكَ شُغْلَهُ : خَلَطَهُ
    • لَبَكَ الشيءَ والأَمرَ : خلطه
  5. لَبِك: (اسم)
    • أَمْرٌ لَبِكٌ : مُلْتَبِسٌ ، مُخْتَلِطٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبِكَ
  6. لَبِك: (اسم)
    • لَبِك : فاعل من لَبِكَ
  7. لَبِكَ: (فعل)
    • لبِكَ يلبَك ، لَبَكًا ، فهو لَبِك
    • لبِكَ الأمرُ : التبك ، اختلط والتبس
  8. لَبْك: (اسم)
    • لَبْك : مصدر لَبَكَ


  9. لَبْي: (اسم)
    • لَبْي : مصدر لَبيَ
  10. لَبّأَ: (فعل)
    • لَبَّأَتِ الناقةُ ونحوُها : وقع اللِّبَأَ في ضَرْعها
    • لَبَّأَ بالحجّ : قال : لَبَّيْكَ
    • لَبَّأَتِ الأُمُّ ولدَها : لَبَأَتْه
  11. لَبك: (اسم)
    • اللَّبْكُ : الشيءُ المخلوط
  12. لَبيَ: (فعل)
    • لَبِيَ لَبْيًا
    • لَبِيَ من الطَّعام : أَكثر منه
  13. لَبيكة: (اسم)
    • اللَّبِيكَةُ : أَقِطٌ ودقيقٌ أَو تمرٌ وسَمْنٌ يُخلَطُ ويُصَبُّ عليه السمن أَو الزيت ولا يُطبخ


  14. لِبَأُ: (اسم)
    • الجمع : أَلْباء
    • اللِّبَأُ : أَوّلُ اللبَن عند الولادة قبل أَن يرقّ
    • اللِّبَأُ ( في الطب ) : سائل تفرزه غدة الثدي قبيل الولادة وبعدها لأَيام معدودة والجمع : أَلْباء
  15. لبَأَ: (فعل)
    • لبَأَ يلبَأ ، لَبْئًا ، فهو لابئ ، والمفعول مَلْبوء
    • لبَأتِ الأمُّ ولدَها : أرضعته اللِّبَأ ، أوّلَ اللّبن عند الولادة
    • لَبَأَ البقرةَ ونحوَها : احتلب لِبَأَها
    • لَبَأَ القومَ : أَطعمهم اللِّبَأَ
    • لَبَأَ اللِّبَأَ : طَبَخَه
    • لَبَأَ الرجلُ من الطَّعام : أَكثَرَ منه
    • لَبَأَ الفسيلَ وغيرَه من الأَغراس : سقاه حين غَرَسَهُ
  16. لبَّكَ: (فعل)
    • لبَّكَ يلبِّك ، تلبيكًا ، فهو مُلبِّك ، والمفعول مُلبَّك
    • لبَّك الشّيءَ : لبَكه ؛ خلطه وليَّنه
    • لبَّكت المعدةَ : أصابها بسوء الهضم
,
  1. لَبْكُ
    • ـ لَبْكُ : الخَلْطُ ، كالتَّلْبيكِ ، والشيءُ المَخْلوطُ ، كاللبْكَةِ ، وجَمْعُ الثَّريدِ لِيَأكُلَهُ .
      ـ أمرٌ لَبِكٌ : مُلْتَبِسٌ مُخْتَلِطٌ .
      ـ التَبَكَ الأمرُ : اخْتَلَطَ .
      ـ لَبيكَةُ : البَكيلَةُ ، والجَماعةُ ، كاللُّباكَةِ ، وأقِطٌ ودَقيقٌ ، أو تَمْرٌ وسَمْنٌ يُخْلَطُ .
      ـ لَبَكَةُ : اللُّقْمَةُ ، أو القِطْعَةُ من الثَّريدِ أو الحَيْسِ .
      ـ إِلْباكُ : الإِخْناءُ ، والإِخْطاءُ في المَنْطِقِ .
      ـ تلَبَّكَ الأمرُ : تَلَبَّسَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. لَبَّيْكَ
    • لَبَّيْكَ ، ولَبَّيْهِ لَبَّيْكَ يقال : لَبَّيْكَ : لزومًا لطاعتك ، أَو إِلبابًا بعدَ إِلباب ، وإِقامةً بعدَ إِقامة ، وإِجابةً بعد إِجابة .
      أَو معناه : اتجاهي إِليك وقَصْدِي وإِقبالي على أَمرك ، مأْخوذٌ من قولهم : داري تُلِبُّ دارَه : تواجهها وتحاذيها ، وهو مصدر منصوب ثُنِّي على معنى التأْكيد .
      ( وانظر : لَبَّى ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. لَبَّيْكَ
    • [ ل ب ب ]. :- لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ :- : اللَّهُمَّ إِنِّي عَلَى طَاعَتِكَ مُقِيمٌ ، والتَّثْنِيَةُ لِلتَّوْكِيدِ ، وَالكَلِمَةُ مَنْصُوبَةٌ عَلَى أَنَّهَا مَفْعُولٌ مُطْلَقٌ .

    المعجم: الغني

  4. لَبَّيْكَ
    • لَبَّيْكَ :-
      ( انظر : ل ب ب ي ك - لَبَّيْكَ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. لَبَّيْكَ
    • لَبَّيْكَ :-
      مصدر منصوب مضاف ثُنّيَ على معنى التَّأكيد ، معناه : لزومًا لطاعتك واتِّجاهًا إليك :- يقول الحاجُّ : لبَّيْكَ اللهُمَّ لَبَّيْكَ :-
      لبَّيْكَ وَسَعْديك : أدعو لك بإسْعاد بعد إسْعاد .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. لَبَّيْكَ
    • لَبَّيْكَ :-
      ( انظر : ل ب ب ي ك - لَبَّيْكَ ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. لَبَّيك
    • لبيك
      1 -« أمر لبيك » : مختلط ، ملتبس

    المعجم: الرائد

  8. لَبيك
    • لبيك
      1 - أي أنا مقيم على طاعتك

    المعجم: الرائد

  9. اللَّبِيكُ
    • اللَّبِيكُ اللَّبِيكُ أَمرٌ لبيكٌ : مختلط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لبيك اللهم ‏
    • ‏ سمعنا نداءك واستجبنا له ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. لبي
    • " اللُّبايةُ : البَقِيَّةُ من النبت عامة ، وقيل : البَقِيَّةُ من الحَمض ، وقيل : هو رقيق الحَمْض ، والمَعْنَيان متقاربان .
      ابن الأَعرابي : اللُّبابة شَجر الأُمْطِيّ ؛ قال الفراء وأَنشد : لُبايةً من هَمِقٍ عَيْشُومِ والهَمِقُ : نبت .
      والعَيْشُوم : اليابس .
      والأُمْطِيُّ : الذي يعمل منه العلك .
      وحكى أَبو ليلى : لبَيت الخُبْزة في النار أَنضجتها .
      ولَبَّيْتُ بالحج تَلْبِية .
      قال الجوهري : وربما ، قالوا لبَّأْت ، بالهمز ، وأَصله غير الهمز .
      ولَبَّيت الرجل إِذا قلت له لَبَّيْك .
      قال يونس بن حبيب الضبي : لَبَّيك ليس بمثنى وإِنما هو مثال عَلَيك وإِليك ، وحكى أَبو عبيد عن الخليل أَن أَصل التلبية الإِقامة بالمكان ، يقال : أَلْبَبْت بالمكان ولَبَّبْت لغتان إِذا أَقمت به ، قال : ثم قلبوا الباء الثانية إِلى الياء استثقالاً كم ؟

      ‏ قالوا تَظَنَّيْت ، وإِنما أَصلها تَظَنَّنْت .
      قال : وقولهم لبَّيْك مثنى على ما ذكرناه في باب الباء ؛

      وأَنشد للأَسدي : دَعَوْتُ لِما نابَني مِسْوَراً فَلَبَّى ، فَلَبَّيْ يَدَيْ مِسْوَر ؟

      ‏ قال : ولو كان بمنزلة على لقال فَلَبَّى يَدَيْ مسور لأَنك تقول على زيد إِذا أَظهرت الاسم ، وإِذا لم تظهر تقول عليه ، كما ، قال الأَسدي أَيضاً : دَعَوْتُ فَتًى ، أَجابَ فَتًى دَعاه بَلَبَّيْهِ أَشَمُّ شَمَرْدَلِيّ ؟

      ‏ قال ابن بري في تفسير قوله فَلَبَّيْ يَديْ مِسْورِ : يقول لبي يدي مِسور إِذا دعاني أَي أُجيبه كما يُجيبني .
      الأَحمر : يقال بينهم المُلْتَبِية غير مهموز أَي مُتَفاوِضون لا يكتم بعضهم بعضاً إِنكاراً ، وأَكثر هذا الكلام مذكور في لبب ، وإِنما الجوهري أَعاد ذكره في هذا المكان أَيضاً فذكرناه كما ذكره .
      واللَّبْوُ : قبيلة من العرب ، النسب إِليه لَبَوِيٌّ على غير قياس ، وقد تقدم في الهمز .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. لبك
    • " اللَّبْكُ : الخَلْطُ ، لَبَكْتُ الأَمْرَ أَلْبُكُه لَبْكاً .
      اللَّبْكُ واللَّبْكَةُ : الشيء المخلوط .
      لَبَكَه يَلْبُكه لَبْكاً : خلطه ، ولَبِكَ الأَمْرُ لَبَكاً .
      وسأَل الحسنَ رجلٌ عن مسألة ثم أَعاد عليه فغيَّر مسألته فقال له الحسن : لَبَكْتَ عليّ أَي خلطت عليّ ، ويروى : بَكَلْتَ ، والتَبَكَ الأَمْرُ : اختلط والتبس .
      وأَمر مُلْتَبِكٌ : ملتبس ، على النسب ؛ قال زهير : رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيّ ، فاحْتَمَلُوا إلى الظَّهِيرَةِ ؛ أَمْرٌ بينهم لَبِكُ أَي ملتبس لا يستقيم رأيهم على شيء واحد .
      وأَمر لَبِيكٌ أَي مختلط .
      ولَبَكْتُ السَّوِيقَ بالعسل : خلطته ؛ وقال أُمَيّة بن أَبي الصَّلْتِ الثَقَفيّ : إلى رُدُحٍ من الشِّيزَى مِلاء ، لُبابَ البُرّ يُلْبَكُ بالشِّهادِ أَي من لباب البريعني الفالُوذَ .
      واللَّبِيكَةُ من الغَنَم : كالبَكِيلَة .
      ابن السكيت عن الكلابيّ ، قال : أَقول لَبِبيكة من غنم ، وقد لَبَكُوا بين الشاء أَي خلطوا بينها ، وهو مثل البَكِيلةَ .
      وقال عَرَّام : رأَيت لُباكةً من الناس ولَبِيكة أَي جماعة .
      واللَّبِيكة : أَقِطٌ ودقيقٌ أَو تمر ودقيق يخلط ويصب السمن عليه أو الزيت ولا يطبخ .
      واللَّبْكُ : جمعك الثريد لتأكله .
      واللَّبَكَةُ ، بالتحريك : اللقمة من الثريد ، وقيل : القطعة من الثريد أَو الحَيْس .
      وما ذقت عنده عَبَكَةً ولا لَبَكَةً ؛ العَبَكَةُ : الحَبُّ من السويق ونحوه ، واللَّبَكَةُ ما تقدم .
      ويقال : لَبَكَ وبَكَلَ بمعنى كَجَذَب وجَبَذ ، وكذلك البَكِيلة واللَّبِيكة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. لبأ
    • " اللِّبَأُ ، على فِعَلٍ ، بكسر الفاء وفتح العين : أَوّلُ اللبن في النِّتاج .
      أَبو زيد : أَوّلُ الأَلْبانِ اللِّبَأُ عند الوِلادةِ ، وأَكثرُ ما يكون ثلاثَ حَلْباتٍ وأَقله حَلْبةٌ .
      وقال الليث : اللِّبَأُ ، مهموز مقصور : أَوَّلُ حَلَبٍ عند وضع الـمُلْبِئِ .
      ولَبأَتِ الشاةُ ولَدَها أَي أَرْضَعَتْه اللِّبَأَ ، وهي تَلْبَؤُه ، والتَبَأْتُ أَنا : شَرِبتُ اللِّبَأَ .
      ولَبَأْتُ الجَدْيَ : أَطْعَمْتُه اللِّبَأَ .
      ويقال : لَبَأْتُ اللِّبَأَ أَلْبَؤُه لَبْأً إِذا حلبت الشاة لِبَأً .
      ولَبَأَ الشاةَ يَلْبَؤُها لَبْأً ، بالتسكين ، والتَبَأَها : احْتَلَبَ لِبَأَها .
      والتَبَأَها ولَدُها واسْتَلْبَأَها : رَضِعَها .
      ويقال : اسْتَلْبَأَ الجَدْيُ اسْتِلْباءً إِذا ما رَضِعَ من تِلْقاءِ نَفْسِه ، وأَلْبَأَ الجَدْيُ إِلباءً إِذا رضع من تلقاءِ نفسه ، وأَلْبَأَ الجَدْيَ إِلْبَاءً إِذا شَدَّه إِلى رأْس الخِلْفِ ليَرْضَعَ اللّبأَ ، وأَلْبَأَتْه أُمُّه ولَبَأَتْه : أَرْضَعَتْه اللِّبَأَ ، وأَلْبَأْتُه : سَقَيْتُه اللِّبَأَ .
      أَبو حاتم : أَلْبَأَتِ الشاةُ وَلَدها أَي قامت حتى تُرْضِعَ لِبَأَها ، وقد التَبَأْناها أَي احْتَلَبنا لِبَأَها ، واسْتَلْبأَها ولدُها أَي شرب لِبأَها .
      وفي حديث ولادة الحسن بن علي ، رضي اللّه عنهما : وأَلبَأَه برِيقِه أَي صَبَّ رِيقَه في فِيهِ كما يُصَبُّ اللِّبَأُ في فم الصبيّ ، وهو أَوَّلُ ما يُحْلَبُ عند الولادةِ .
      ولَبَأَ القومَ يَلْبَؤُهم لَبْأً إِذا صَنَع لهم اللِّبَأَ .
      ولبَأَ القومَ يَلْبَؤُهم لَبْأً ، وأَلْبَأَهم : أَطْعمهم اللِّبَأَ .
      وقيل : لَبَأَهم : أَطْعَمهم اللِّبَأَ ، وأَلبأَهمَ : زوَّدهُم إِياه .
      وقال اللحياني : لَبَأْتُهم لَبْأً ولِبَأً ، وهو الاسم .
      قال ابن سيده : ولا أَدري ما حاصل كلام اللحياني هذا اللهم إلا أَن يريد أَن اللِّبَأَ يكون مصدراً واسماً ، وهذا لا يعرف .
      وأَلْبَؤُوا : كَثُر لِبَؤُهم .
      وأَلْبَأَتِ الشاةُ : أَنزلت اللِّبَأَ ، وقول ذي الرمة : ومَرْبُوعةٍ رِبْعِيَّةٍ قد لَبَأْتُها ، * بِكَفَّيَّ ، من دَوِّيَّةٍ ، سَفَراً ، سَفْرا فسره الفارسي وحده ، فقال : يعني الكَمْأَةَ .
      مَرْبوعةٍ : أَصابها الرَّبيعُ .
      ورِبْعيَّةٍ : مُتَرَوّية بمطَر الربيع ؛ ولَبَأْتُها : أَطْعَمتها أَوّل ما بَدَتْ ، وهي استعارةٌ ، كما يُطعَمُ اللِّبَأُ .
      يعني : أَن الكمَّاءَ جنَاها فبَاكَرَهم بها طَرِيّةً ؛ وسَفَراً منصوب على الظرف أَي غُدْوةً ؛ وسَفْراً مفعول ثانٍ للَبَأْتُها ، وعَدَّاه إِلى مفعولين لأَنه في معنى أَطْعَمْت .
      وأَلبَأَ اللِّبَأَ : أَصْلَحَه وطَبَخَه .
      ولَبأَ اللِّبأَ يَلْبَؤُهُ لَبْأً ، وأَلْبَأَه : طَبخَه ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي .
      ولَبَّأَتِ الناقةُ تَلْبِيئاً ، وهي مُلَبِّئٌ ، بوزن مُلَبِّعٍ : وقع اللِّبَأُ في ضَرْعها ، ثم الفِصْحُ بعد اللِّبَإِ إِذا جاء اللبنُ بعد انقطاع اللِّبَإِ ، يقال قد أَفْصَحتِ الناقةُ وأَفْصحَ لَبَنُها .
      وعِشارٌ مَلابِئُ إِذا دنا نِتاجُها .
      ويقال : لَبَأْتُ الفَسِيلَ أَلْبَؤُه لَبْأً إِذا سَقَيْتَه حين تَغْرِسُه .
      وفي الحديث : إِذا غرسْتَ فَسيلةً ، وقيل الساعةُ تقومُ ، فلا يَمْنَعك أَن تَلْبَأَها ، أَي تَسْقِيَها ، وذلك أَوَّل سَقْيِك إياها .
      وفي حديث بعض الصحابة : أَنه مَرَّ بأَنْصاريٍّ يَغْرِسُ نَخلاً فقال : يا ابن أَخي إن بلَغَك أَنَّ الدجالَ قد خَرج ، فلا يَمنعنَّك من أَن تَلْبَأَها ، أَي لا يَمنعنَّكَ خُروجُه عن غَرْسِها وسَقْيِها أَولَ سَقْيةٍ ؛ مأَّخوذ من اللِّبإ .
      ولَبَّأْت بالحجِّ تَلْبِئةً ، وأَصله لَبَّيْت ، غير مهموز .
      قال الفرّاءُ : ربما خرجت بهم فصاحتهم إِلى أَن يهمزوا ما ليس بمهموز ، فقالوا لَبَّأْتُ بالحَج ، وحَلأْتُ السَّوِيقَ ، ورثَأْتُ الميت .
      ابن شميل في تفسير لَبَّيْكَ ، يقال : لَبَأَ فلان من هذا الطعام يَلْبَأُ لَبْأً إِذا أَكثر منه .
      قال : ولَبَّيْكَ كأَنه اسْتِرْزاقٌ الأَحمر : بَيْنَهم الـمُلْتَبِئةُ أَي هم مُتفاوِضُون لا يكتم بعضهم بعضاً .
      وفي النوادر يقال : بنو فلان لا يَلْتَبِئُون فَتاهُم ، ولا يَتَعَيَّرونَ شَيْخَهم .
      المعنى : لا يُزَوّجُون الغلام صغيراً ولا الشيخ كبيراً طَلَباً للنَّسْل .
      واللَّبُؤَةُ : الأُنثى من الأُسُود ، والجمع لَبُؤٌ ، واللَّبْأَةُ واللَّبَاة كاللَّبُؤَةِ ، فان كان مخففاً منه ، فجمعه كجمعه ، وإِن كان لغة ، فجمعه لَبَآتٌ .
      واللَّبْوةُ ، ساكنة الباء غير مهموزة لغة فيها ، واللَّبُؤُ الأَسد ، قال : وقد أُميت ، أَعني انهم قلّ استعمالهم إِياه البتة .
      واللَّبُوءُ : رجل معروف ، وهو اللَّبُوءُ بن عبدالقيس .
      واللَّبْءُ : حيٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لبيك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَبِكَ** - [ل ب ك]. (ف: ثلا. لازم).** لَبِكَ يَلْبَكُ**، مص. لَبَكٌ. "لَبِكَتِ الْمَسْأَلَةُ" : اِخْتَلَطَتْ، اِلْتَبَسَتْ.
معجم الغني
**لَبْكٌ** - [ل ب ك]. (مص. لَبَكَ). "لَبَنٌ لَبْكٌ" : مَخْلُوطٌ.
معجم الغني
**لَبِكٌ** - [ل ب ك]. (صِيغَةُ فَعِل). "أَمْرٌ لَبِكٌ" : مُلْتَبِسٌ، مُخْتَلِطٌ.
معجم الغني
**لَبَكَ** - [ل ب ك]. (ف: ثلا. متعد).** لَبَكْتُ**،** أَلْبُكُ**،** اُلْبُكْ**، مص. لَبْكٌ. 1. "لَبَكَ الثَّرِيدَ" : جَعَلَهُ لِيَأْكُلَهُ. 2. "لَبَكَ شُغْلَهُ" : خَلَطَهُ. "لَبَكَ مَسَارَ حَيَاتِهِ".
معجم الغني
**لَبَّكَ** - [ل ب ك]. (ف: ربا. متعد).** لَبَّكْتُ**،** أُلَبِّكُ**، مص. تَلْبِيكٌ. "لَبَّكَ أَشْغَالَهُ" : لَبَكَهَا، خَلَّطَهَا. "لَبَّكَ حَيَاتَهُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبيك [ كلمة وظيفية ] : ( انظر : ل ب ب ي ك - لبيك ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبك [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لبك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبك [ مفرد ] : 1 - مصدر لبك . 2 - شيء مخلوط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلبك [ مفرد ] : مصدر تلبك . • تلبك معوي : ( طب ) سوء الهضم أو عسره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبك يلبك ، تلبيكا ، فهو ملبك ، والمفعول ملبك• لبك الشيء : لبكه ؛ خلطه ولينه لبك العجين . • لبك المعدة : أصابها بسوء الهضم أطعمة تلبك المعدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبك [ مفرد ] : مصدر لبك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التبك على يلتبك ، التباكا ، فهو ملتبك ، والمفعول ملتبك عليه• التبك علي الأمر : لبك ؛ التبس ، اختلط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبك يلبك ، لبكا ، فهو لبك• لبك الأمر : التبك ، اختلط والتبس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبك يلبك ، لبكا ، فهو لابك ، والمفعول ملبوك• لبك الدقيق بالعسل : خلطه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبيك [ كلمة وظيفية ] : مصدر منصوب مضاف ثني على - [ 1988 ] - معنى التأكيد ، معناه : لزوما لطاعتك واتجاها إليك يقول الحاج : لبيك اللهم لبيك ° لبيك وسعديك : أدعو لك بإسعاد بعد إسعاد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لبيك [ كلمة وظيفية ] : ( انظر : ل ب ب ي ك - لبيك ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تلبَّكَ يتلبَّك، تلبُّكًا، فهو مُتلبِّك • تلبَّك الأمرُ: مُطاوع لبَّكَ: لبِكَ؛ اختلط، التبس "تلبَّكت عليه السُّبُلُ- تلبَّك الموضوعُ في رأسه". • تلبَّكتِ المعدةُ: ساء هضمُها "أصيب بتلبُّك معويّ: عُسْر هضم". II تلبُّك [مفرد]: مصدر تلبَّكَ. • تلبُّك معويّ: (طب) سوءُ الهضم أو عُسْره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلبك يتلبك ، تلبكا ، فهو متلبك• تلبك الأمر : مطاوع لبك : لبك ؛ اختلط ، التبس تلبكت عليه السبل - تلبك الموضوع في رأسه . • تلبكت المعدة : ساء هضمها أصيب بتلبك معوي : عسر هضم .
المعجم الوسيط
الشيءَ والأمر ـُ لَبْكاً: خلطه. يقال: لبك السويق بالعسل.( لَبِكَ ) الأمرُ ـَ لَبَكاً: اختلط والتبس. فهو لَبِك.( ألْبَكَ ) فلان: أفحش في كلامه. وـ في منطقه: أخطأ.( لَبَّكَ ) الشيءَ: خلطه.( الْتَبَك ) الأمرُ: اختلط والتبس.( تَلَبَّكَ ) الأمرُ: التبك. وـ المعدة: ساء هضمها. ( مج ).( التَّلَبُّك ) المعَويّ: سوء الهضم أو عسره. ( مج ).( اللَّبْك ): الشيء المخلوط. ( فَعْل بمعنى مفعول ).( اللَّبْكَة ): الشيء المخلوط. ويقال: وقع في لبكة: اختلاط.( اللَّبِيك ): أمر لبيك: مختلط.( اللَّبيكَة ): طعام من أقط ودقيق أو تمر. يُخْلَط ويُصَبّ عليه السمن أو الزيت ولا يطبخ.
الصحاح في اللغة
اللَبْكُ: الخلطُ. وقد لَبَكْتُ الأمر ألْبُكُهُ لَبْكاً. وأمرٌ لَبِكٌ، أي مختلطٌ. قال زهير: رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحَيِّ فاحْتَمَلوا   إلى الظَهيرةِ أمرٌ بينهم لَبِـكُ ولَبَكْتُ السَويقَ بالعسل: خلطته. والْتَبَكَ الأمرُ، أي اختلط. قال الكلابيّ: أقول لَبيكَةٌ من غنم. وقد لَبَكوا بين الشاء، أي خَلَطوا بينه. واللَبَكَةُ: القطعة من الثريد. ويقال: ما ذقتُ عنده عَبَكَةً ولا لَبَكَةً.
تاج العروس

اللَّبكُ : الخَلْطُ قال أُمَيَّةُ بنُ أبي الصَّلْتِ :

إِلى رُدُحٍ من الشِّيزَى مِلاءٍ ... لُبابَ البُر يُلْبَكُ بالشِّهادِ كالتْلْبِيكِ وهذه عن ابنِ عَبّاد

واللَّبكُ : الشيء المَخْلُوط كاللَّبكَةِ وقد لَبَكَه لَبكًا

واللَّبكُ : جَمْعُ الثَّرِيدِ ليَأْكُلَه كذا في المُحْكَمِ

ومن المَجاز : أَمْرٌ لَبِك ككَتِف : مُلْتَبِسٌ وفي الصِّحاحِ : مُخْتَلِطٌ وأَنْشَدَ لزُهَير :

رَدَّ القِيَانُ جِمالَ الحَي فاحْتَمَلُوا ... إِلى الظَّهِيرَةِ أَمْرٌ بَينَهُم لَبِكُ وأَنْشَدَ الصّاغاني لرؤْبَةَ :

" وحاجَةٍ أَخْرَجُت من أَمْرٍ لَبِكْ والْتَبَكَ الأَمْر أي : اخْتَلَطَ كما في الصِّحاحِ زاد الصّاغاني : والْتَبَسَ وهو مَجازٌ

واللَّبِيكَةُ : جَماعَةٌ من الغَنَم قالَ ابنُ السكيتِ عن الكِلابي : أقولُ : لَبِيكَةٌ من غَنَمٍ وقد لَبَكُوا بينَ الشّاءِ أي : خَلَطُوا بَينَها وهو مِثْلُ البَكِيلَةِ نقله الجَوْهرِيُّ

وقالَ عَرّامٌ : اللَّبِيكَةُ : الجَماعَةُ من النّاسِ كاللُّباكَةِ بالضَّمِّ

واللَّبِيكَةُ : ضَربٌ من الطَّعامِ وهو دَقِيقٌ يُلْبَكُ بزُبْد أَو سَمْنٍ قاله ابنُ عَبّادٍ وفي اللِّسانِ : أَقِطٌ ودَقِيق أَو تَمْرٌ ودَقِيقٌ وسَمْنٌ أَو زَيْتٌ يُخْلَطُ ويُصَبُّ عليهِ ولا يُطْبَخُ

ومن المَجازِ : اللَّبَكَةُ محركَةً : اللُّقْمَةُ من الثَّرِيدِ وبه فُسِّرَ قولُهم : ما ذُقْتُ عِندَه عَبَكَةً ولا لَبَكَةً

أَو القِطْعَةُ من الثَّرِيدِ كما في الصِّحاح

أَو القِطْعَةُ من الحَيسِ كما فسَّرَه ابنُ دُرَيْد

والإِلْباكُ : الإِخْناءُ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الإِلْباكُ الإِخْطاءُ في المَنْطِقِ والحُجَّةِ وِإغْلاطٌ فِيهِما

قال : وتَلًبّكَ الأَمْرُ : تَلًبّسَ واخْتلَطَ

ومما يستدرك عليه : أَمْرٌ لَبِيكٌ أي : مُخْتَلِطٌ

وثَرِيدَةٌ مُلًبّكَةٌ كمُعَظَّمَة أي : مُلًبّقَةٌ لَيِّنَة عن ابنِ عَبّادٍ

ووَقَع في لَبكَةٍ بالفتح ولَبِيكَة أي اختِلاطٍ

لسان العرب
اللَّبْكُ الخَلْطُ لَبَكْتُ الأَمْرَ أَلْبُكُه لَبْكاً اللَّبْكُ واللَّبْكَةُ الشيء المخلوط لَبَكَه يَلْبُكه لَبْكاً خلطه ولَبِكَ الأَمْرُ لَبَكاً وسأَل الحسنَ رجلٌ عن مسألة ثم أَعاد عليه فغيَّر مسألته فقال له الحسن لَبَكْتَ عليّ أَي خلطت عليّ ويروى بَكَلْتَ والتَبَكَ الأَمْرُ اختلط والتبس وأَمر مُلْتَبِكٌ ملتبس على النسب قال زهير رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيّ فاحْتَمَلُوا إلى الظَّهِيرَةِ أَمْرٌ بينهم لَبِكُ أَي ملتبس لا يستقيم رأيهم على شيء واحد وأَمر لَبِيكٌ أَي مختلط ولَبَكْتُ السَّوِيقَ بالعسل خلطته وقال أُمَيّة بن أَبي الصَّلْتِ الثَقَفيّ إلى رُدُحٍ من الشِّيزَى مِلاء لُبابَ البُرّ يُلْبَكُ بالشِّهادِ أَي من لباب البريعني الفالُوذَ واللَّبِيكَةُ من الغَنَم كالبَكِيلَة ابن السكيت عن الكلابيّ قال أَقول لَبِبيكة من غنم وقد لَبَكُوا بين الشاء أَي خلطوا بينها وهو مثل البَكِيلةَ وقال عَرَّام رأَيت لُباكةً من الناس ولَبِيكة أَي جماعة واللَّبِيكة أَقِطٌ ودقيقٌ أَو تمر ودقيق يخلط ويصب السمن عليه أو الزيت ولا يطبخ واللَّبْكُ جمعك الثريد لتأكله واللَّبَكَةُ بالتحريك اللقمة من الثريد وقيل القطعة من الثريد أَو الحَيْس وما ذقت عنده عَبَكَةً ولا لَبَكَةً العَبَكَةُ الحَبُّ من السويق ونحوه واللَّبَكَةُ ما تقدم ويقال لَبَكَ وبَكَلَ بمعنى كَجَذَب وجَبَذ وكذلك البَكِيلة واللَّبِيكة
الرائد
* لبك يلبك: لبكا. 1-الشيء: خلطه. 2-القوم بين الماشية: خلطوا.
الرائد
* لبك يلبك: لبكا. الأمر: اختلط، تلبس.
الرائد
* لبك تلبيكا. الشيء: خلطه.
الرائد
* لبك. «أمر لبك»: مختلط ملتبس.
الرائد
* لبك. 1-مص. لبك. 2-شيء مخلوط.ب
الرائد
* لبيك. أي أنا مقيم على طاعتك.
الرائد
* لبيك. «أمر لبيك»: مختلط، ملتبس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: