وصف و معنى و تعريف كلمة لتأبق:


لتأبق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و قاف (ق) .




معنى و شرح لتأبق في معاجم اللغة العربية:



لتأبق

جذر [أبق]

  1. أَبَقَ: (فعل)
    • أبَقَ يأبُق ويأبِق ، أبْقًا ، فهو آبِقٌ وأُبُوق
    • أَبَقَّ خيراً أو شراً: أَكثر فيه
    • أبَق الرَّجلُ :هرب وتباعد
  2. أُبَّق: (اسم)
    • أُبَّق : جمع آبِقُ
  3. أبْق: (اسم)
    • أبْق : مصدر أَبَقَ
  4. أَبَق: (اسم)
    • الأبَق :نبات شبيه بالموز أصله من الفلبِّين


  5. أَبَقَّ: (فعل)
    • أَبَقَّ الرجلُ ، والمرأَةُ ، والسماءُ ، والمكانُ : بَقَّ
    • أَبَقَّ خيراً أو شراً : أَكثر فيه .
  6. آبِق: (اسم)
    • آبِق : فاعل من أَبَقَ
  7. آبق: (اسم)
    • آبق : فاعل من وبَقَ
  8. تأَبَّقَ: (فعل)
    • تَأَبَّقَ : أَبِق
    • تَأَبَّقَ الشيءَ ومنه: أَنكره وتَبَرَّأَ منه
  9. أُبَّاق: (اسم)
    • أُبَّاق : جمع آبِقُ
  10. إِباق: (اسم)


    • اِباق : مصدر أَبَقَ
  11. وَابِق: (اسم)
    • وَابِق : فاعل من وَبِقَ
  12. الاباق: (مصطلحات)
    • بكسر الهمزة من أبق ( انظر: آبق ). (فقهية)
  13. آبق: (مصطلحات)
    • الرقيق الهارب الذي يفر ممن هو في يده تمردا‏. (فقهية)
  14. آبـق: (مصطلحات)
    • العبد الآبق الهارب من مولاه والخارج عن طاعته بلا مقتض يستحق ذلك، وقد يطلق ويراد به مطلق الخروج عن طاعة المولى. (فقهية)
  15. أَبَقَّ خيراً أو شراً:
    • أَكثر فيه.
  16. أبَق الرَّجلُ:


    • هرب وتباعد.
  17. أُبُوق : (اسم)
    • أُبُوق : فاعل من أَبَقَ
  18. بَقيَ : (فعل)
    • بقِيَ / بقِيَ بـ / بقِيَ في / بقِيَ من يَبقَى ، ابْقَ ، بَقاءً ، فهو باقٍ ، والمفعول مبقيّ به
    • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
    • بقِي الحقُّ وغيرُه :دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه،
    • بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به،
  19. وبَقَ : (فعل)
    • وبَقَ يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ووُبوقًا ومَوْبقًا، فهو وابِق ووَبِق
    • وبَق الشّخصُ :هلَك
    • وَبَقَ فلانٌ في دَيْنِه: نَشِبَ ووقع فيه
    • وَبَقَ الإِبلُ في الطِّين: وَحِلَتْ فنشِبت فيه
  20. وَبِقَ : (فعل)
    • وبِقَ / وبِقَ في يوبَق ، وَبَقًا ووَبْقًا ، فهو وَابِق ، والمفعول موبوق فيه
    • وبِق الشّخصُ أو الحيوانُ :هَلَكَ
    • وبِقتِ الإبلُ في الطِّين: وَحِلَت فيه
    • وَبِقَ الرَّجُلُ فِي دِينِهِ : نَشِبَ وَوَقَعَ فِيهِ
  21. بُقيا : (اسم)
    • ما فضَل، أو ما ادُّخِر
    • نَشَدْتُك اللهَ والبُقْيا: أن تستبقى المودّة والتواصل
  22. بُقيأَ : (اسم)


    • البُقْياَ : الإبقاء
  23. أَبْقَى : (اسم)
    • الأَبْقَى : الأَدْوَمُ
    • وهو أَبْقَى على قومه: أَكثرُ رِعَايَةً لهم
  24. أَبْقَى : (فعل)
    • أبقى / أبقى على / أبقى من يُبقي ، أَبْقِ ، إبقاءً ، فهو مُبْقٍ ، والمفعول مُبْقًى
    • أبقى الأمرَ ونحوَه:تركه على حاله ،
    • أَبْقَاهُ فِي مَكَانِهِ : أدَامَهُ فِيهِ، أَثْبَتَهُ قَرَّرَ أنْ يُبْقِيَهُ فِي عَمَلِهِ
    • لاَ يُبْقِي وَلا يَذَرُ: لاَ يَتْرُكُ شَيْئاً ثَابِتاً أَوْ قَائِماً
    • أبْقَى عَلَيْهِ : رَحِمَهُ وَشَفِقَ عَلَيْهِ، رَعَى حُرْمَتَهُ
    • أَبْقَى مِنَ الطَّعَامِ : تَرَكَ بَعْضَهُ
    • أَبْقَى على الشيء: حَفِظه
    • أَبْقَى من جُهْدِه: ادَّخَرَ بَعْضَه
    • أَبْقَتِ الخيلُ: ادّخرت بعضَ جَرْيها
    • وأَبقت الحَلُوبُ: لم تُعْطِ كُلّ دَرّها
    • وأبقت الأَرْضُ: لم تشرب كل الماء على سطحها
  25. لَبَقَ : (فعل)
    • لَبَقْتُ، أَلْبُقْ، اُلْبُقْ، مصدر لَبْقٌ
    • لَبَقَ الْجِلْدَ : لَيَّنَهُ
,
  1. أبق (المعجم لسان العرب)
    • "الإباقُ: هرَبُ العبيد وذَهابهم من غير خوف ولا كدِّ عمل،قال: وهذا الحكم فيه أَن يُردّ، فإذا كان من كدّ عمل أَو خوف لم يردّ‏.
      ‏وفي حديث شريح: كان يَرُدُّ العبدَ من الإباق الباتِّ أي القاطع الذي لا شُبهة فيه ‏.
      ‏وقد أَبَقَ أي هربَ‏.
      ‏وفي الحديث: أَن عبداً لابن عمر، رضي الله عنهما، أَبَق فلحِق بالروم‏.
      ‏ابن سيده: أَبَقَ يَأْبِق ويأْبُق أَبْقاً وإباقاً، فهو آبق، وجمعه أُبَّاقٌ‏.
      وأَبَقَ وتأَبَّقَ: استخفى ثم ذهب؛ قال الأَعشى:فذاك ولم يَعْجِزْ من الموتِ رَبُّه، ولكنْ أَتاه الموتُ لا يتَأَبَّقُ الأَزهري: الإباقُ هرَبُ العبد من سيده‏.
      ‏قال الله تعالى في يونس، عليه السلام، حين نَدَّ في الأَرض مُغاضِباً لقومه: إذ أَبَقَ إلى الفُلْك المَشْحُون‏.
      وتأَبَّق: استترَ، ويقال احتبس؛ وروى ثعلب أَنَّ ابن الأَعرابي أَنشده: أَلا، قالتْ بَهانِ ولم تأَبَّقْ: كَبِرْتَ ولا يَلِيقُ بك النَّعيم؟

      ‏قال: لم تأَبَّق إذا لم تأَثَّم من مقالتها، وقيل: لم تأَبَّق لم تأْنَف؛ قال ابن بري: البيت لعامر بن كعب بن عمرو بن سعد، والذي في شعره: ولا يَلِيطُ، بالطاء، وكذلك أَنشده أَبو زيد؛ وبعده: بَنُون وهَجْمةٌ كأَشاء بُسٍّ، صَفايا كَثَّةُ الأَوْبارِ كُوم؟

      ‏قال أبو حاتم: سأَلت الأَصمعي عن قوله ولم تأَبَّق فقال: لا أَعرفه؛ وقال أَبو زيد: لم تأَبَّق لم تبعد مأْخوذ من الإباق، وقيل لم تستخفِ أَ؟

      ‏قالت علانية‏.
      والتأَبُّق: التواري، وكان الأَصمعي يرويه: أَلا، قالتْ حَذامِ وجارَتاها وتأَبَّقت الناقة: حبَست لبنها ‏.
      والأَبَقُ، بالتحريك: القِنَّب، وقيل: قشره، وقيل: الحبل منه؛ ومنه قول زهير: القائدَ الخيلِ مَنْكُوباً دوابرُها، قد أُحْكِمَت حَكماتِ القِدِّ والأَبَقا والأَبَقُ: الكتَّان؛ عن ثعلب‏.
      ‏وأَبَّاق: رجل من رُجَّازهم، وهو يكنى أَبا قريبة.
      "
  2. أَبِقَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أَبِقَ العَبْدُ، وأَبَقَ، أبْقاً وأَبَقاً وإِباقاً: ذَهَبَ بِلا خَوْفٍ ولا كَدِّ عَمَلٍ، أو اسْتَخْفَى ثم ذَهَبَ، فهو آبِقٌ وأبُوقٌ، ج: أُبَاقٌ وأُبَّقٌ.
      ـ الأَبَقُ: القِنَّبُ، أو قِشْرُهُ.
      ـ الأَبَّاقُ: شاعِرٌ دُبَيْرِيٌّ.
      ـ تأبَّقَ: اسْتَتَر، أو احْتَبَسَ وتأَثَّمَ،
      ـ تأبَّقَ الشيءَ: أنْكَرَهُ.
  3. أبَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أبَقَ يأبُق ويأبِق ، أبْقًا ، فهو آبِق :-
      أبَق الرَّجلُ هرب وتباعد :-أبَق الخادمُ، - {وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ. إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ} .
  4. أبِقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أبِقَ يَأبَق ، أَبَقًا ، فهو آبِق :-
      أبِق الرَّجلُ أبَق، هرب.
  5. أبق (المعجم الرائد)
    • أبق - يأبق ويأبق ، أبقا وأبقا وإباقا
      1-أبق العبد : هرب من سيده.
  6. أبق (المعجم الرائد)
    • أبق - يأبق ، أبقا وأبقا وإباقا
      1-العبد : هرب من سيده


  7. تأَبَّق (المعجم الرائد)
    • تأبق - تأبقا
      1- تأبقه رب. 2- تأبق : إختفى. 3- تأبق الشيء أو منه : أنكره، لم يعترف به. 4- تأبقت الناقة : حبست لبنها.
  8. أبق (المعجم الرائد)
    • أبق
      1-«عبد أبق» : هارب من سيده ،ج أباق وأبق
  9. أبق (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ب ق: أبَقَ العبد يأبِق ويأبُق بكسر الباء وضمها أي هرب
  10. أبَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبَقَ أبَقَ أبْقًا وإباقًا: هرَب، فهو آبِقٌ وأُبُوق.
  11. أَبِقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبِقَ أَبِقَ َ أَبَقًا: أَبَق.
  12. تَأَبَّقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَبَّقَ : أَبِق.
      و تَأَبَّقَ الشيءَ ومنه: أَنكره وتَبَرَّأَ منه.
  13. أبق الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • هرب وتباعد :-أبَق الخادمُ- {وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ. إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ}.
  14. أَبَقَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبَقَّ الرجلُ، والمرأَةُ، والسماءُ، والمكانُ: بَقَّ.
      و أَبَقَّ خيراً أو شراً: أَكثر فيه.
  15. أَبْق (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أَبْق :-
      مصدر أبَقَ.
  16. لابق (المعجم الرائد)
    • لابق
      1-لابق : لائق، مناسب.
  17. أبق الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • أبَق، هرب.
  18. آبـق (المعجم مصطلحات فقهية)
    • العبد الآبق الهارب من مولاه والخارج عن طاعته بلا مقتض يستحق ذلك، وقد يطلق ويراد به مطلق الخروج عن طاعة المولى.
  19. آبق (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو الرقيق الهارب الذي يفر ممن هو في يده تمردا‏
  20. أبق (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • هَرَبَ
      سورة :الصافات، آية رقم :140
  21. أَبَق1 (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أَبَق1 :-
      مصدر أبِقَ.
  22. أبقى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أبقى / أبقى على / أبقى من يُبقي ، أَبْقِ ، إبقاءً ، فهو مُبْقٍ ، والمفعول مُبْقًى :-
      • أبقى الأمرَ ونحوَه تركه على حاله :-من العوامل التي أبقت الشعوب متخلّفة فسادُ الحكم والجهل، - {وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى. وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى} :-
      • كالجراد لا يُبقي ولا يذر: التَّعبير عن اشتداد الأمور.
      • أبقى على صداقته: حفظها وأدامها، ثبّتها ورعاها :-استسلم الأعداء فأبقى القائدُ على حياتهم، - أبقى على ماله:-? أبقاك الله: حفظك وأطال عُمْرَك، - أبقى على فلان: رحمه وأشفق عليه.
      • أبقى من ماله: وفّر، ادّخر بعضَه.
  23. بقِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بقِيَ / بقِيَ بـ / بقِيَ في / بقِيَ من يَبقَى ، ابْقَ ، بَقاءً ، فهو باقٍ ، والمفعول مبقيّ به :-
      • بقِي الحقُّ وغيرُه دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه :-بقي على قيد الحياة رغم الأخطار/ طريحَ الفراش، - {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ} :-
      • بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به، - بقِيَ على حاله/ بقِيَ على الدهر: استمرّ ولم يتغيّر.
      • بقِي بالمكان/ بقِي في المكان: أقام ومكث فيه :-بقي في الخارج.
      • بقِي من المالِ شيءٌ: فضَل :-بقي له من الثَّروة شيء ضئيل، - {اتَّقُوا اللهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا} .
  24. وبَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وبَقَ يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ووُبوقًا ، فهو وابِق ووَبِق :-
      • وبَق الشّخصُ هلَك :-كاد يَبِقُ حين تغلغل في الصَّحراء، - فمنهم الغريق الوَبِق [حديث] .
  25. وبِقَ1 (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وبِقَ1 / وبِقَ في يوبَق ، وَبَقًا ، فهو وَابِق ، والمفعول موبوق فيه :-
      • وبِق الشّخصُ أو الحيوانُ هَلَكَ :-وبِق العَدُوُّ.
      • وبِقتِ الإبلُ في الطِّين: وَحِلَت فيه.


معنى لتأبق في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
أ ب ق : أبَقَ العبد يأبِق ويأبُق بكسر الباء وضمها أي هرب
لسان العرب
الإباقُ هرَبُ العبيد وذَهابهم من غير خوف ولا كدِّ عمل قال وهذا الحكم فيه أَن يُردّ فإذا كان من كدّ عمل أَو خوف لم يردّ وفي حديث شريح كان يَرُدُّ العبدَ من الإباق الباتِّ أي القاطع الذي لا شُبهة فيه وقد أَبَقَ أي هربَ وفي الحديث أَن عبداً لابن عمر رضي الله عنهما أَبَق فلحِق بالروم ابن سيده أَبَقَ يَأْبِق ويأْبُق أَبْقاً وإباقاً فهو آبق وجمعه أُبَّاقٌ وأَبَقَ وتأَبَّقَ استخفى ثم ذهب قال الأَعشى فذاك ولم يَعْجِزْ من الموتِ رَبُّه ولكنْ أَتاه الموتُ لا يتَأَبَّقُ الأَزهري الإباقُ هرَبُ العبد من سيده قال الله تعالى في يونس عليه السلام حين نَدَّ في الأَرض مُغاضِباً لقومه إذ أَبَقَ إلى الفُلْك المَشْحُون وتأَبَّق استترَ ويقال احتبس وروى ثعلب أَنَّ ابن الأَعرابي أَنشده أَلا قالتْ بَهانِ ولم تأَبَّقْ كَبِرْتَ ولا يَلِيقُ بك النَّعيمُ قال لم تأَبَّق إذا لم تأَثَّم من مقالتها وقيل لم تأَبَّق لم تأْنَف قال ابن بري البيت لعامر بن كعب بن عمرو بن سعد والذي في شعره ولا يَلِيطُ بالطاء وكذلك أَنشده أَبو زيد وبعده بَنُون وهَجْمةٌ كأَشاء بُسٍّ صَفايا كَثَّةُ الأَوْبارِ كُومُ قال أبو حاتم سأَلت الأَصمعي عن قوله ولم تأَبَّق فقال لا أَعرفه وقال أَبو زيد لم تأَبَّق لم تبعد مأْخوذ من الإباق وقيل لم تستخفِ أَي قالت علانية والتأَبُّق التواري وكان الأَصمعي يرويه أَلا قالتْ حَذامِ وجارَتاها وتأَبَّقت الناقة حبَست لبنها والأَبَقُ بالتحريك القِنَّب وقيل قشره وقيل الحبل منه ومنه قول زهير القائدَ الخيلِ مَنْكُوباً دوابرُها قد أُحْكِمَت حَكماتِ القِدِّ والأَبَقا والأَبَقُ الكتَّان عن ثعلب وأَبَّاق رجل من رُجَّازهم وهو يكنى أَبا قريبة
الرائد
* أبق يأبق ويأبق: أبقا وأبقا وإباقا. العبد: هرب من سيده.
الرائد
* أبق يأبق: أبقا وأبقا وإباقا العبد : هرب من سيده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: