وصف و معنى و تعريف كلمة لتأت:


لتأت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) .




معنى و شرح لتأت في معاجم اللغة العربية:



لتأت

جذر [لتأ]

  1. لُتات: (اسم)
    • اللُّتَاتُ : ما فُتَّ من قشور الشجر
    • اللُّتَاتُ :ما لُتّ به من سمن ودُهن وغيرِهما
  2. اللاتي : (حرف/اداة)
    • اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث، لا يتمّ إلاّ بالصلة، ويقال أيضًا
    • اللائي، واللواتي
  3. لَتَأَ : (فعل)
    • لَتَأَ لَتْأً
    • لَتَأَهُ في صدره : دفعه
    • لَتَأَهُ فلانًا بسهم أَو حجر: رماه به
    • لَتَأَهُ الشيءَ بعينه: حدّد إِليه النظر
    • لَتَأَهُ الشيءَ: نَقَصَه
  4. لَتْأ : (اسم)
    • لَتْأ : مصدر لَتَأَ


  5. لَتّ : (اسم)
    • لَتّ : مصدر لَتَّ
  6. لَتَّ : (فعل)
    • لَتَّ لَتًّا فهو لاتّ ، والمفعول مَلتوت
    • لَتَّ الرَّجُلُ : تَكَلَّمَ بِلا فَائِدَةٍ
    • لَتَّ الدَّقِيقَ : بَلَّلَهُ بِشَيْءٍ مِنَ الْمَاءِ لِيَعْجِنَهُ، عَجَنَهُ، مَزَجَهُ بِالْمَاءِ
    • فلان يَلُتُّ ويعجن: إذا كان ثرثارًا يبدئ ويعيد فيما يقول
    • لَتَّ الشيءَ: فَتَّه وسحقه
    • لَتَّ الحصَى: دقّه
  7. لَّوَا : (اسم)
    • لَّوَا : جمع لَّتِ
  8. أَتْو: (اسم)
    • الأَتْو : العطاء
    • الأَتْو الطَّريقة
  9. أُتْو: (اسم)
    • أُتْو : مصدر أَتَا
  10. مَوَات: (اسم)


    • مَوَات : مصدر ماتَ
  11. مَوَاتّ: (اسم)
    • مَوَاتّ : جمع متّة
  12. مُواتٍ: (اسم)
    • مُواتٍ : فاعل من واتَى
  13. مَواتُّ: (اسم)
    • مَواتُّ : جمع ماتَّة
  14. مَوات: (اسم)
    • مصدر مَاتَ
    • المَوَاتُ : مالا حياةَ فيه
    • المَوَاتُ :الأَرضُ التى لم تُزْرَع ولم تُعْمَر ولا جَرَى عليها مِلكُ أَحد
  15. موات: (اسم)
    • المُوَاتُ : الموت يقع فى الدَّوابِّ
  16. وَأْوَأَ: (فعل)


    • وَأْوَأَ يُوَأْوِئُ، مصدر وَأْوَأَةٌ
    • وَأْوَأَ الكَلْبُ : نَبَحَ
  17. مُؤات: (اسم)
    • اسم فاعل من آتى
    • مُؤات: ملائم ومناسب، والشائع تسهيل الهمزة ف مُوَاتٍ
    • مُؤَاتٍ، الْمُؤَاتِيٌ
  18. اِستأتى: (فعل)
    • استأْتاه : طلب إتيانه
  19. مُواتى: (اسم)
    • مُواتى : اسم المفعول من واتَى
  20. مَوَاتّ: (اسم)
    • مَوَاتّ :جمع مَاتَّة
  21. وَتَأْتِي بِمَعْنَى بَعْدَ:
    • عَنْ قَرِيبٍ سَتَظْهَرُ الحَقَائِقُ.
  22. وَتَأْتِي ذا بِمَعْنَى صاحِب في حالَةِ النَّصْبِ:


    • صارَ ذا مَجْدٍ.
  23. ميزان تجارة مؤات:
    • ميزان تجارة في صالح البلد لأن صادراته أكثر من وارداته في فترة محدّدة.
  24. ميزان تجاري مؤات:
    • ميزان تجارة بلد صادراته أكثر من وارداته خلال فترة محدّدة.
  25. ميزان غير مؤات:
    • ميزان تجاري لبلد وارداته أكثر من صادراته.
,
  1. لُتات
    • لتات
      1- لتات : ما لت به وبل من سمن أو غيره. 2- لتات : ما فت من قشور الشجر.

    المعجم: الرائد

  2. لتت

    • "لَتَّ السَّوِيقَ والأَقِطَ ونحوَهما، يَلُتُّه لَتًّا: جَدَحَه،وقيل: بَسَّه بالماء ونحوه: أَنشد ابن الأَعرابي: سَفَّ العَجوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتا واللُّتَاتُ: ما لُتَّ به.
      الليث: اللَّتُّ بَلُّ السَّوِيق، والبَسُّ أَشَدُّ منه.
      يقال: لَتَّ السَّوِيقَ أَي بَلَّه، ولَتَّ الشيءَ يلُتُّهُ إِذا شَدَّه وأَوثَقَه؛ وقد لُتَّ فلاَنٌ بفلانٍ إِذا لُزَّ به وقُرِنَ معه.
      واللاَّتُّ، فيما زَعَمَ قومٌ من أَهل اللغة: صخرة كان عندها رجلٌ يَلُتُّ السَّويقَ للحاجِّ، فلما مات، عُبِدَتْ؛ قال ابن سيده: ولا أَدري ما صحة ذلك، وسيأْتي ذِكْرُ اللاَّتِ، بالتخفيف، في موضعه.
      الليث: اللَّتُّ الفِعْلُ من اللُّتاتِ، وكلُّ شيء يُلَتُّ به سَوِيقٌ أَو غيره، نحو السَّمْن ودُهْنِ الأَلْيَةِ.
      وفي حديث مجاهدٍ في قوله تعالى: أَفَرَأَيْتُم اللاَّتَّ والعُزَّى؟، قال: كان رجلٌ يَلُتُّ السويقَ لهم، وقرأَ: أَفرأَيتم اللاَّتَّ والعُزَّى؟ بالتشديد.
      قال الفراء: والقراءة اللاَّتَ، بتخفيف التاء، قال: وأَصلُه اللاتَّ، بالتشديد، لأَن الصنم إِنما سمي باسم اللاَّتِّ الذي كان يَلُتُّ عند هذه الأَصنام لها السويقَ أَي يَخْلِطُه، فخفف وجعل اسماً للصنم؛ قال ابن الأَثير: وذكر أَن التاء في الأَصل مخففة للتأْنيث، وليس هذا بابها.
      وكان الكسائي يقف على اللاَّه، بالهاءِ.
      قال أَبو إِسحق: وهذا قياسٌ، والأَجْوَدُ اتِّباعُ المصحف، والوقوف عليها بالتاء.
      قال أَبو منصور: وقول الكسائي يوقف عليها بالهاء يدل على أَنه لم يجعلها من اللَّتِّ، وكان المشركون الذين عبدوها عارَضُوا باسمها اسم الله، تعالى اللهُ عُلُوًّا كبيراً عن إِفكهم ومُعارضتهم وإِلْحادهم في اسمه العظيم.
      واللُّتَاتُ: ما فُتَّ من قُشور الخَشَب.
      ابن الأَعرابي: اللَّتُّ الفَتّ؛ قال امرؤ القيس يصف الحُمُر: تَلُتُّ الحَصَى لَتّاً بسُمْرٍ رَزينةٍ مَوارِنَ، لا كُزْمٍ ولا مَعِرات؟

      ‏قال: تَلُتُّ أَي تَدُقُّ.
      والسبُّمْرُ: الحَوافِرُ.
      والكُزْمُ: القِصارُ؛ وقال هِمْيانُ في اللَّتِّ، بمعنى الدَّقِّ: حَطْماً على الأَنْفِ ووَسْماً عَلْبا،وبالعَصَا لَتّاً، وخَنْقاً سَأْب؟

      ‏قال أَبو منصور: وهذا حرف صحيح.
      ورُوِي عن الشافعي، رضي الله عنه، أَن؟

      ‏قال في باب التيمم: ولا يجوز التيمم بلُتَاتِ الشجر، وهو ما فُتَّ من قِشْره اليابس الأَعْلى؛ قال الأَزهري: لا أَدري لُتاتٌ أَم لِتاتٌ.
      وفي الحديث: ما أَبْقَى مني إِلا لُتاتاً؛ اللُّتاتُ: ما فُتَّ من قُشُور الشجر،كأَنه، قال: ما أَبْقَى مني المرضُ إِلا جِلْداً يابساً كقِشْرَةِ الشجرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. لتأ
    • "لَتَأَ في صَدْره يَلْتَأُ لَتْأً: دفع.
      ولَتَأَ المرأَة يَلْتَؤُها لَتْأً: نكحها.
      ولَتَأَه بسهَم لَتْأً: رمَاه به.
      ولَتَأْتُ الرجل بالحجر إِذا رَمَيْتَه به.
      ولَتَأْتُه بعَيْنِي لَتْأً إِذا أَحْدَدْتَ إِليه النظَرَ، وأَنشد ابن السكيت: تَراه، إِذا أَمَّه الصِّنْو لا * يَنُوءٌ اللَّتِيءُ الذي يَلْتَؤُهْ.
      (* قوله «أمه كذا» هو في شرح القاموس والذي في نسخ من اللسان لا يوثق بها بدل الميم حاء مهملة، وفي نسخة سقيمة من التهذيب بدل الحاء جيم.؟

      ‏قال: اللَّتِيءُ، فَعِيلٌ مِن لَتَأْتُه إِذا أَصَبْتَه.
      واللَّتِيءُ الـمَلْتِيُّ: الـمَرْمِيُّ.
      ولَتَأَتْ به أُمُّه: ولَدَته.
      يقال: لَعَنَ اللّه أُمـّاً لَتَأَتْ به، ولَكَأَت به، أَي رَمَتْه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. لَتَأَهُ
    • ـ لَتَأَهُ في صَدْرِهِ: ورَمَى، وجَامَعَ، ونَقَصَ، وضَرِطَ، وسَلَحَ، وحَدَّدَ النَّظَرَ،
      ـ لَتَأَتِ المرأةُ: وَلَدَتْ.
      ـ لَتِيءُ: اللزِمُ لموْضِعِه.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. اللَتُّ
    • ـ اللَتُّ: الدَّقُّ، والشَّدُّ، والإِيثاقُ، والفَتُّ، والسَّحْقُ.
      ـ لُتاتُ: ما فُتَّ من قُشورِ الشَّجرِ، وما لُتَّ به.
      ـ لاَتُّ: صَنَمٌّ، وقَرأ بها ابنُ عَبَّاسٍ وعِكْرِمةُ وجماعةٌ، سُمِّيَ بالذي كانَ يَلُتُّ عندَه السَّويقَ بالسَّمْن، ثم خُفِّفَ.
      ـ لُتَّ فلانٌ بِفُلانٍ: لُزَّ بِهِ، وقُرِنَ معه.
      ـ لَتْلَتَةُ: اليَمينُ الغَموسُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. اللُّتَاتُ
    • اللُّتَاتُ : ما فُتَّ من قشور الشجر.
      و اللُّتَاتُ ما لُتّ به من سمن ودُهن وغيرِهما.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الأتْوُ
    • ـ الأتْوُ: الاسْتقامَةُ في السَّيْرِ، والسُّرْعةُ، والطَّريقةُ، والموتُ، والبَلاءُ، والمَرَضُ الشديدُ، والشَّخْصُ العظيمُ، والعطاءُ.
      ـ أتَوْتُه إتاوَةً: رَشَوْتُه.
      ـ إِتاوَةُ أيضاً: الخَراجُ، والرِّشْوَةُ، أو تَخُصُّ الرِّشْوَةَ على الماءِ,ج: أتاوَى، وأُتًى نادِرٌ.
      ـ أتَت النَّخْلَةُ والشجرةُ أتْواً وإتاءً: طَلَعَ ثَمَرُها، أوْ بَدَا صلاحُها، أَو كثُرَ حَمْلُها.
      ـ إِتاءُ: ما يَخْرُجُ من إكالِ الشَّجَرِ، والنَّماءُ. وقد أتَتِ الماشِيةُ إتاءً.
      ـ أتاوِيُّ وأتِيُّ وأُتاوِيُّ وإتاوِيُّ وأُتِيُّ وإتِيُّ: جَدْوَلٌ تُؤْتِيه إلى أَرْضِكَ، أَو السَّيْلُ الغريبُ، والرجُلُ الغريبُ.
      ـ أتَوْتُهُ: أتَيْتُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. مُؤات
    • مؤات -
      1- مؤات من اسب، موافق : «طقس مؤات». 2- مؤات : مفيد : «سعر مؤات».

    المعجم: الرائد

  9. الأَتْو
    • الأَتْو : العطاء.
      و الأَتْو الطَّريقة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أتو
    • أتا أتو اتا يأتو يتو أتو

    المعجم: لسان العرب

  11. مُؤَاتٍ
    • [أ ت ي]. :-عَمَلٌ مُؤَاتٍ :- : مُواتٍ، مُنَاسِبٌ، مُلاَئِمٌ. :-مَا زَالَتِ الظُّرُوفُ غَيْرَ مُؤَاتِيَةٍ لِتَحْقِيقِ انْتِصَارٍ كَامِلٍ.

    المعجم: الغني

  12. مَوَاتٌ
    • [م و ت]. (مصدر مَاتَ). :-أَرْضٌ مَوَاتٌ :- : خَالِيَةٌ لاَ حَيَاةَ بِهَا. :-أَرْضٌ مَوَاتٌ لاَ تُنْبِتُ زَرْعاً.

    المعجم: الغني

  13. مُؤاتٍ
    • مُؤاتٍ :-
      1 - اسم فاعل من آتى2.
      2 - ملائم ومناسب، والشائع تسهيل الهمزة فيقال: مُوَاتٍ :-الظروف الآن مُؤاتية لوحدة عربيّة شاملة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. مَوات
    • مَوات :-
      1 - مصدر ماتَ2.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ماتَ2.
      3 - أرض خالية من السُّكّان لا ينتفع بها أحد، وليست ملكًا لأحد :-يتمنّى هذا الفلاح الحصولَ على أرض موات فيجعلها خصبة، - إحياء المَوَات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. وَأْوَأ
    • وأوأ - وأوأة
      1-وأوأ الكلب : نبح

    المعجم: الرائد

  16. وَأْوَأَ
    • وَأْوَأَ الكلب.
      نَبَحَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وَأْوَأَ
    • [و أ و أ]. (فعل: رباعي لازم). يُوَأْوِئُ، مصدر وَأْوَأَةٌ. :-وَأْوَأَ الكَلْبُ :- : نَبَحَ.

    المعجم: الغني

  18. موات
    • لغة هو الميت، والموات من الأرض: هي الأرض غير العامرة لا بزرع ولا بناء، وتطلق بشكل مخصوص على الأرض غير العامرة وغير المملوكة لأحد.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. إِستأتى
    • إستأتى - استئتاء
      1- إستأتاه : استبطأه، وجده متأخرا. 2- إستأتاه : طلب منه أن يأتي.

    المعجم: الرائد

  20. موات
    • موات
      1- مصدر مات يموت. 2- ما لا حياة فيه. 3- أرض خالية من العمارة والسكان. 4- أرض خراب.

    المعجم: الرائد

  21. ميزان مؤات
    • ذلك لأن صادرات بلد أكبر من وارداته ، وتعني بالانجليزية: favorable balance

    المعجم: مالية

  22. يأتهم تأويله
    • يتبيّن لهم عاقبته و مآل وعيده
      سورة :يونس، آية رقم :39

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. ميزان تجارة غير مؤات
    • أي في غير صالح بلد لأن وارداته أكثر من صادراته ، وتعني بالانجليزية: adverse trade balance

    المعجم: مالية

  24. ميزان تجارة مؤات
    • ميزان تجارة في صالح البلد لأن صادراته أكثر من وارداته في فترة محدّدة. ، وتعني بالانجليزية: active trade balance

    المعجم: مالية

  25. ميزان تجاري غير مؤات
    • ميزان تجاري في غير صالح البلد لكون مستورداته أكثر من صادراته. ، وتعني بالانجليزية: unfavorable balance of trade

    المعجم: مالية



معنى لتأت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
في صدره ـَ لَتْأً: دفعه. وـ فلاناً بسهم أو حجر: رماه به. وـ الشيءَ بعينه: حدد إليه النظر. وـ الشيء: نقصه.
مختار الصحاح
ل ت أ : لَتَأْتُ الرجل بحجر إذا رميته ولَتَأْتُه بعيني إذا أحددت إليه النظر ولَتَأَت أمه به ولدته ويقال لعن الله أما لَتَأَتْ به
الصحاح في اللغة
لَتَأْتُ الرجلَ بحجرٍ، إذا رميته به. ولَتَأْته بعيني، إذا أحددتَ إليه النظر. ولَتَأْتُها، إذا جامعتها. ولَتَأَتْ به أمُّه: ولدَته. ويقال: لعنَ الله أمًّا لَتَأَتْ به.
تاج العروس

لَتَأَهُ في صَدره كَمَنعه بالمُثنّاة الفوقية يَلْتَأُ لَتْأً : دَفَعَه قال المناوي : هكذا قَيَّدوه بالصَّدْرِ وهو يُخرِج الدَّفْعَ في غيره كالظَّهر و لَتَأَ بِسَهمٍ : رَمى به ولَتَأْتُ الرجلُ بالحَجَر : رَميته به ولَتأَ يَلْتَأُ لَتْأً جامَعَ المرأةَ ولَتَأَ الشيءَ إِذا نَقَصَ عن ابن الأعرابيّ : وفي العُباب كأنه مقلوبُ أَلَتَ ولتأَ ضَرِطَ وسَلَحَ نقله الصاغاني ولَتَأَ إلى الشيء بِعيْنه لَتْأً إِذا حَدَّدَ إليه النَّظَرَ ولَتَأَتْ به المرأةُ : وَلَدَت يقال : لعنَ الله أُمًّا لَتَأَتْ به ولَكَأَتْ به أَي رَمَته من بطنها فشَبَّه خُروجَ الولدِ برميِ السهمِ أو الحجر وهو مجاز . واللَّتِيءُ كأميرٍ فَعيلٌ من لَتَأْتُه إِذا أصبْتَه وهو المَرْمِيُّ الَّلازِمُ لِمَوضعه نقله الصاغاني وعبارة العُباب : اللازمُ للموضع وأنشد ابن السكيت لأبي حِزامٍ العُكْليِّ :

بِرَأْمٍ لِذَأَّجَةِ الضِّنْءِ لا ... يَنوءُ اللَّتِيءُ الذي يَلْتَؤُهْ ل ث أ

لسان العرب
لَتَأَ في صَدْره يَلْتَأُ لَتْأً دفع ولَتَأَ المرأَة يَلْتَؤُها لَتْأً نكحها ولَتَأَه بسهَم لَتْأً رمَاه به ولَتَأْتُ الرجل بالحجر إِذا رَمَيْتَه به ولَتَأْتُه [ ص 152 ] بعَيْنِي لَتْأً إِذا أَحْدَدْتَ إِليه النظَرَ وأَنشد ابن السكيت تَراه إِذا أَمَّه الصِّنْو لا ... يَنُوءٌ اللَّتِيءُ الذي يَلْتَؤُهْ ( 1 ) ( 1 قوله « أمه كذا » هو في شرح القاموس والذي في نسخ من اللسان لا يوثق بها بدل الميم حاء مهملة وفي نسخة سقيمة من التهذيب بدل الحاء جيم ) قال اللَّتِيءُ فَعِيلٌ مِن لَتَأْتُه إِذا أَصَبْتَه واللَّتِيءُ المَلْتِيُّ المَرْمِيُّ ولَتَأَتْ به أُمُّه ولَدَته يقال لَعَنَ اللّه أُمّاً لَتَأَتْ به ولَكَأَت به أَي رَمَتْه
الرائد
* لتأ يلتأ: لتأ. 1-ه في صدره: دفعه. 2-بحجر: رماه به. 3-الشيء: نقصه. 4-ت به أمه: ولدته. 5-إليه بعينه: حدد النظر إليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: