وصف و معنى و تعريف كلمة لتأوهها:


لتأوهها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و واو (و) و هاء (ه) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتأوهها في معاجم اللغة العربية:



لتأوهها

جذر [لتأ]

  1. أَلَتَ : (فعل)
    • ألَتَ يَألِت ، أَلْتًا ، فهو آلِت ، والمفعول مَأْلوت
    • أَلَتَ الشيءَ أ: نَقصَه
    • أَلَتَ فلانًا وعليه: حطَّ من قدره
    • أَلَتَ فلانًا عن قصده: صرفه
    • أَلَتَ فلانًا حقَّه ومن حقه: نقصه
    • أَلَتَ فلانًا يمينًا: طلب منه حَلِفًا أَو شهادة يقوم له بها
  2. اللاتي : (حرف/اداة)
    • اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث، لا يتمّ إلاّ بالصلة، ويقال أيضًا
    • اللائي، واللواتي
  3. آلتَ : (فعل)
    • يُؤالِت ، مؤالتةً ، فهو مُؤالِت ، والمفعول مُؤالَت
    • آلتَ القومَ :نقصهم حقَّهم وظلمهم
    • آلتَ فلانًا حقَّه، أَو عملَه إِيلاتًا: أَلته
  4. بَلَت : (فعل)
    • بَلَت بَلْتاً
    • بَلَت: انقطع
    • بَلَت الرجلُ: انقطع عن الكلام
    • بَلَت الشيءَ بَلَت بَلْتاً: قطعه


  5. بَلُت : (فعل)
    • بَلُت بَلاتة
    • بَلُت : فصُح فهو بليت، وهي (بتاء)
  6. بَلِتَ : (فعل)
    • بَلِتَ بَلَتاً
    • بَلِت: بَلَت
  7. سَلَتَ : (فعل)
    • سلَتَ يَسلُت ويسلِت ، سَلْتًا ، فهو سالِت ، والمفعول مَسْلوت
    • سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ : حَلَقَهُ
    • سَلَتَ الحَبْلَ : قَطَعَهُ
    • سلَتَ الوَلدَ: ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ
    • سَلَتَ المِعَى : أخْرَجَهُ بِيَدِهِ
    • سَلَتَ المِسْمَارَ : اِنْتَزَعَهُ
    • سَلَتَتِ الْمَرْأَةُ الخِضَابَ عَنْ يَدِها : مسَحَتْهُ، أزَالَتْهُ
    • سَلَتَ الصَّحْنَ : أخَذَ مَا فِيهِ
    • سَلَتَ أنْفَهُ بِالسَّيْفِ : خَدَعَهُ
    • سَلَتَ الدَّمَ عَنِ اليَدِ : أَمَاطَهُ، أزَالَهُ
    • سَلَتَ بِسَلْحِهِ : رَمى بِهِ
    • سلت نفسَه من الأمر: خرج منه بذكاء
    • سلَت الشَّيءَ: سلَّه وسحَبه
    • سلت بنطاله: خلعه
    • سلَت أمعاءَ الشاة: أخرجها بيده،
  8. لَتَأَ : (فعل)
    • لَتَأَ لَتْأً
    • لَتَأَهُ في صدره : دفعه
    • لَتَأَهُ فلانًا بسهم أَو حجر: رماه به
    • لَتَأَهُ الشيءَ بعينه: حدّد إِليه النظر
    • لَتَأَهُ الشيءَ: نَقَصَه
  9. لاَتَ : (فعل)
    • لاَتَ بَلُوتُ لَوْتاً
    • لاَتَ الرَّجُلُ : أُخْبِرَ بِغَيْرِ مَا يَسْأَلُ عَنْهُ
    • لاَتَ الْخَبَرَ :كَتَمَهُ
    • لاَتَ أَهْلَهُ : أَخْبَرَهُمْ بِالشَّيْءِ عَلَى غَيْرِ وَجْهِهِ
  10. لاتَ : (فعل)


    • لاتَ يليت ، لِتْ ، لَيْتًا ، فهو لائت ، والمفعول مَليت
    • لات فلانًا حقَّه :نقصه إيّاه
    • لاته عن الأمر: حبسه عنه وصرفه
  11. مَلتوت : (اسم)
    • مَلتوت : اسم المفعول من لَتَّ
  12. اِنسلتَ : (فعل)
    • انسلتَ ينسلت ، انسلاتًا ، فهو مُنسلِت
    • انسلت الشَّخصُ مُطاوع سلَتَ: انسلّ من غير أن يُعلم به
  13. أَبْلَتَ : (فعل)
    • أَبْلَتَ الرجُلَ: قطعه عن الكلام بحجّة
    • أَبْلَتَ فلاناً يميناً: حَلَّفه
  14. أَسْلَتِ : (فعل)
    • أَسْلَتِ الحامِلُ: طرَحَتْ سَلاَها
  15. لَتَّ : (فعل)
    • لَتَّ لَتًّا فهو لاتّ ، والمفعول مَلتوت
    • لَتَّ الرَّجُلُ : تَكَلَّمَ بِلا فَائِدَةٍ
    • لَتَّ الدَّقِيقَ : بَلَّلَهُ بِشَيْءٍ مِنَ الْمَاءِ لِيَعْجِنَهُ، عَجَنَهُ، مَزَجَهُ بِالْمَاءِ
    • فلان يَلُتُّ ويعجن: إذا كان ثرثارًا يبدئ ويعيد فيما يقول
    • لَتَّ الشيءَ: فَتَّه وسحقه
    • لَتَّ الحصَى: دقّه
  16. اِلتَوَى : (فعل)


    • التوى / التوى على / التوى عن يلتوي ، الْتَوِ ، التواءً ، فهو مُلْتَوٍ ، والمفعول مُلْتوًى عليه
    • اِلْتَوَى الحَبْلُ بَيْنَ يَدَيْهِ: الْتَفَّ، اِنْثَنَى
    • اِلْتَوَى الحَدِيدُ: اِعْوَجَّ
    • اِلْتَوَى عَلَيْهِ الأمْرُ: اِمْتَنَعَ عَلَيْهِ واخْتَلَطَ فَلَمْ يَهْتَدِ إلَى الصَّوَابِ
    • اِلْتَوَى الأمْرُ: صَعُبَ، عَسُرَ، اِشْتَدَ
    • اِلْتَوَى عَنِ الأمْرِ : تَثاقَلَ
    • التوتِ الطَّريقُ: اعوجَّت وقع فالتوت رِجْله
    • الْتَوَى لَوِيَّةً: اتخذها
  17. اللَّواتي : (حرف/اداة)
    • اسم موصول، مبهم، معرفة، للجمع المؤنَّث لا يتمّ إلاّ بالصلة، ويقال أيضًا
    • اللائي واللاتي عاقبت الطالبات اللّواتي أثرن الشغب في الفصل
  18. أَتْوِيَة : (اسم)
    • أَتْوِيَة : جمع تَّوَاءُ
  19. أَولَتَ : (فعل)
    • أَوْلَتَهُ حَقَّهُ: وَلَتَه
  20. سَلاَّت : (اسم)
    • سَلاَّت : جمع سَلّة
  21. فَلَتَ : (فعل)
    • فلَتَ من يَفلِت ، فَلْتًا وفلتان، فهو فالِت ، والمفعول مفلوت منه
    • فَلَتَ مِنْ قَبْضَتِهِ : تَخَلَّصَ مِنْهَا فَلَتَ الشَّيْءُ
    • فَلَتَهُ مِنَ الأَسْرِ : خَلَّصَهُ، أَطْلَقَ سَرَاحَهُ
    • فَلَتَ الشيءُ فَلَتَ فَلْتًا: تخلَّصَ
  22. فالتَ : (فعل)


    • فالتَ يُفالت ، مُفالَتةً ، فهو مُفالِت ، والمفعول مُفالَت
    • فالتَهُ: صادفه، فاجأه
  23. لَتْأ : (اسم)
    • لَتْأ : مصدر لَتَأَ
  24. لَّوَا : (اسم)
    • لَّوَا : جمع لَّتِ
  25. لواتِ : (اسم)
    • لواتِ : جمع الَّتِي
,
  1. التَّتَؤُّنُ
    • ـ التَّتَؤُّنُ: الاحْتِيَالُ، والخَدِيعَةُ، كالتَّتاؤُنِ،
      قد تَتَأَّنَ وتَتَاوَنَ: جاء من هُنا مَرَّةً ومن هُنَا مَرَّة.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التُّونُ

    • ـ التُّونُ: خِرْقَةٌ يُلْعَبُ عليها بالكُجَّةِ، وبلد بِخُراسانَ قُرْبَ قايِنَ، منه: إسْماعيلُ بنُ أبي سَعْدٍ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ،
      التُّونةُ: جَزيرةٌ قُرْبَ دِمْيَاطَ، وقد غَرِقَتْ، منها: عُمَرُ بنُ أحمدَ، وعَمْرُو بنُ علِيٍّ، وسالِمُ بنُ عبدِ اللهِ، وعبدُ المُؤْمِن بنُ خَلَفٍ.
      ـ التَّتاوُنُ: التَّتاؤُنُ.
      ـ هو يَتَتَاوَنُ للصَّيْدِ: إذا جاءهُ مَرَّةً عن يمينهِ ومَرَّةً عن شِمالِهِ.
      ـ أتُّونُ الحمَّامِ: في أ ت ن.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ولت
    • "ولَتَه حَقَّه وَلْتاً: نَقَصَه.
      وفي حديث الشُّورَى: وتُولِتُوا أَعْمالكم أَي تَنْقُصوها؛ يقال: لاتَ يَلِيتُ، وأَلَتَ يَأْلِتُ، وهو في الحديث من أَوْلَتَ يُولِتُ، أَو من آلَتَ يُؤْلِتُ إِن كان مهموزاً؛ قال القتيبي: ولم أَسمع هذه اللغة إِلا من هذا الحديث.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. لتأ
    • "لَتَأَ في صَدْره يَلْتَأُ لَتْأً: دفع.
      ولَتَأَ المرأَة يَلْتَؤُها لَتْأً: نكحها.
      ولَتَأَه بسهَم لَتْأً: رمَاه به.
      ولَتَأْتُ الرجل بالحجر إِذا رَمَيْتَه به.
      ولَتَأْتُه بعَيْنِي لَتْأً إِذا أَحْدَدْتَ إِليه النظَرَ، وأَنشد ابن السكيت: تَراه، إِذا أَمَّه الصِّنْو لا * يَنُوءٌ اللَّتِيءُ الذي يَلْتَؤُهْ.
      (* قوله «أمه كذا» هو في شرح القاموس والذي في نسخ من اللسان لا يوثق بها بدل الميم حاء مهملة، وفي نسخة سقيمة من التهذيب بدل الحاء جيم.؟

      ‏قال: اللَّتِيءُ، فَعِيلٌ مِن لَتَأْتُه إِذا أَصَبْتَه.
      واللَّتِيءُ الـمَلْتِيُّ: الـمَرْمِيُّ.
      ولَتَأَتْ به أُمُّه: ولَدَته.
      يقال: لَعَنَ اللّه أُمـّاً لَتَأَتْ به، ولَكَأَت به، أَي رَمَتْه.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لتأوهها في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
في صدره ـَ لَتْأً: دفعه. وـ فلاناً بسهم أو حجر: رماه به. وـ الشيءَ بعينه: حدد إليه النظر. وـ الشيء: نقصه.
مختار الصحاح
ل ت أ : لَتَأْتُ الرجل بحجر إذا رميته ولَتَأْتُه بعيني إذا أحددت إليه النظر ولَتَأَت أمه به ولدته ويقال لعن الله أما لَتَأَتْ به
الصحاح في اللغة
لَتَأْتُ الرجلَ بحجرٍ، إذا رميته به. ولَتَأْته بعيني، إذا أحددتَ إليه النظر. ولَتَأْتُها، إذا جامعتها. ولَتَأَتْ به أمُّه: ولدَته. ويقال: لعنَ الله أمًّا لَتَأَتْ به.
تاج العروس

لَتَأَهُ في صَدره كَمَنعه بالمُثنّاة الفوقية يَلْتَأُ لَتْأً : دَفَعَه قال المناوي : هكذا قَيَّدوه بالصَّدْرِ وهو يُخرِج الدَّفْعَ في غيره كالظَّهر و لَتَأَ بِسَهمٍ : رَمى به ولَتَأْتُ الرجلُ بالحَجَر : رَميته به ولَتأَ يَلْتَأُ لَتْأً جامَعَ المرأةَ ولَتَأَ الشيءَ إِذا نَقَصَ عن ابن الأعرابيّ : وفي العُباب كأنه مقلوبُ أَلَتَ ولتأَ ضَرِطَ وسَلَحَ نقله الصاغاني ولَتَأَ إلى الشيء بِعيْنه لَتْأً إِذا حَدَّدَ إليه النَّظَرَ ولَتَأَتْ به المرأةُ : وَلَدَت يقال : لعنَ الله أُمًّا لَتَأَتْ به ولَكَأَتْ به أَي رَمَته من بطنها فشَبَّه خُروجَ الولدِ برميِ السهمِ أو الحجر وهو مجاز . واللَّتِيءُ كأميرٍ فَعيلٌ من لَتَأْتُه إِذا أصبْتَه وهو المَرْمِيُّ الَّلازِمُ لِمَوضعه نقله الصاغاني وعبارة العُباب : اللازمُ للموضع وأنشد ابن السكيت لأبي حِزامٍ العُكْليِّ :

بِرَأْمٍ لِذَأَّجَةِ الضِّنْءِ لا ... يَنوءُ اللَّتِيءُ الذي يَلْتَؤُهْ ل ث أ

لسان العرب
لَتَأَ في صَدْره يَلْتَأُ لَتْأً دفع ولَتَأَ المرأَة يَلْتَؤُها لَتْأً نكحها ولَتَأَه بسهَم لَتْأً رمَاه به ولَتَأْتُ الرجل بالحجر إِذا رَمَيْتَه به ولَتَأْتُه [ ص 152 ] بعَيْنِي لَتْأً إِذا أَحْدَدْتَ إِليه النظَرَ وأَنشد ابن السكيت تَراه إِذا أَمَّه الصِّنْو لا ... يَنُوءٌ اللَّتِيءُ الذي يَلْتَؤُهْ ( 1 ) ( 1 قوله « أمه كذا » هو في شرح القاموس والذي في نسخ من اللسان لا يوثق بها بدل الميم حاء مهملة وفي نسخة سقيمة من التهذيب بدل الحاء جيم ) قال اللَّتِيءُ فَعِيلٌ مِن لَتَأْتُه إِذا أَصَبْتَه واللَّتِيءُ المَلْتِيُّ المَرْمِيُّ ولَتَأَتْ به أُمُّه ولَدَته يقال لَعَنَ اللّه أُمّاً لَتَأَتْ به ولَكَأَت به أَي رَمَتْه
الرائد
* لتأ يلتأ: لتأ. 1-ه في صدره: دفعه. 2-بحجر: رماه به. 3-الشيء: نقصه. 4-ت به أمه: ولدته. 5-إليه بعينه: حدد النظر إليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: