وصف و معنى و تعريف كلمة لتأينتا:


لتأينتا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و ياء (ي) و نون (ن) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتأينتا في معاجم اللغة العربية:



لتأينتا

جذر [أين]

  1. الَّتي: (حرف/اداة)
    • اسم موصول مُبْهَم معرفة للمفردة المؤنَّثة ولا يتمُّ إلاّ بالصِّلة، مذكره
    • الّذي ومثنَّاه:اللّتان واللَّتين وجمعه:اللاّتي واللَّواتي واللاّئي هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها،:
    • بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي: بعد الخصام والجدل
  2. إِلَتي: (اسم)
    • لَتِي، الَّتِي
    • مُؤَنَّثُ الَّذِي جمع: اللاَّتِي، اللاَّتِ، اللَّوَاتِي، اللاَّئِي التَّثْنِيَةُ : اللَّتَانِ وَاللَّتَانِّ، وَاللَّتَا دونَ نُونٍ فِي حَالَةِ الرَّفْعِ وَاللَّتَيْنِ فِي حَالَةِ النَّصْبِ وَالْجَرِّ
  3. مُلْتَوي: (اسم)
    • مُلْتَوي : فاعل من إِلتَوَى
  4. اللَّواتي: (حرف/اداة)
    • اسم موصول، مبهم، معرفة، للجمع المؤنَّث لا يتمّ إلاّ بالصلة، ويقال أيضًا
    • اللائي واللاتي عاقبت الطالبات اللّواتي أثرن الشغب في الفصل


  5. إِلتي: (اسم)
    • الَّتِي، واللَّتَيَّا الَّتِي ، وقع فلان في اللَّتَيَّا والَّتِي: في الداهية الكبيرة والصغيرة
  6. لَّاتي: (اسم)
    • لَّاتي :جمع الَّتِي
  7. اللاتي: (حرف/اداة)
    • اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث، لا يتمّ إلاّ بالصلة، ويقال أيضًا
    • اللائي، واللواتي
  8. اللاَّت: (اسم)
    • اللاَّت: أحد الأصنام المشهورة في الجاهليّة أصله اللاتُّ فخُفِّف
  9. لَّاتي: (اسم)
    • لَّاتي : جمع الَّتِي
  10. الّلات: (اسم)


    • صنم من حجارة كان يُعبد في جوف الكعبة
  11. الّلائي: (حرف/اداة)
    • اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث، لا يتمّ إلاّ بالصلة ويقال أيضًا
    • اللاتي، واللَّوَاتي
  12. اللّتانِ: (حرف/اداة)
    • اسم موصول مبهم معرفة، للمثنّى المؤنَّث في حالة الرّفع، لا يتم إلاّ بالصلة هاتان هما السيِّدتان اللّتان أعتزّ بهما
  13. لاتي: (اسم)
    • لاتي : جمع لَّتِ
  14. الَّلاَّت: (مصطلحات)
    • باللام المشددة ، صنم بالطائف كانت تعبده قبيلة ثقيف في الجاهلية. (فقهية)
  15. بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي:
    • بعد الخصام والجدل.
  16. قَدَّمَ حُجَجاً بِكُلِّ الْمُسْتَنَدَاتِ الَّتِي فِي حَوْزَتِهِ:


    • بِكُلِّ الوَثَائِقِ الَّتِي يُعْتَمَدُ عَلَيْهَا فِي ذَلِكَ.
  17. القشَّة التي قصَمت ظهرَ البعير:
    • تعبير يُراد به أن سببًا بسيطًا عندما يُضاف إلى أسباب سابقة يؤدِّي إلى انفجار وتوتُّر.
  18. أَحَاطَ بكُلِّ الدُّرُوسِ التِي تَعَلَّمَهَا:
    • تَمَكَّن مِنْهَا. يُحِيطُ بكُلِّ المسَائِلِ الرِّيَاضِيَّةِ.
  19. تَحَفَّظَ مِنَ الأَخْبَارِ الَّتِي سَمِعَهَا:
    • اِحْتَرَزَ، اِحْتَاطَ، تَوَقَّى.
  20. تَحَفَّظَ مِنَ الأَخْبَارِ الَّتِي سَمِعَهَا  :
    • اِحْتَرَزَ، اِحْتَاطَ، تَوَقَّى. يَتَحَفَّظُ مِنْ أَقْوَالِهِ يُرْسِلُ نَفْسَهُ عَلَى سَجِيَّتِهَا فَلاَ يَتَحَفَّظُ وَلاَ يَتَحَرَّزُ. (أ. أمين).
  21. تجاوز السَّيارة الَّتي أمامه:
    • تقدّم عليها.
  22. جَلاَ جَيْشُ الاحْتِلاَلِ عَنِ الأَرَاضِي الَّتي احْتَلَّهَا:


    • تَرَكَهَا.
  23. خِدْمَةً لِلْحَقِيقَةِ كَشَفَ عَنِ الأوْرَاقِ الَّتِي يَمْلِكُهَا:
    • مِنْ أجْلِ إِظْهَارِ الحَقِيقَةِ.
  24. قَامَ بِتَدْوينِ الأَخْبَارِ الَّتِي سَمِعَهَا:
    • بِتَسْجيلِهَا كِتَابَةً.
  25. مُتَضَرِّرٌ مِنَ الخَسَارَةِ الَّتِي لَحِقَتْهُ:
    • مُصَابٌ بِضَرَرٍ وَأَذىً.
,
  1. الَّتِي
    • ـ الَّتِي واللاَّتِي واللَّتِ واللَّتْ: تَأنيثُ الذي على غيرِ صيغَتِهِ، ج: اللاَّتِي واللاَّتِ واللَّواتِي واللَّواتِ واللائي واللاَّءِ واللَّوَى واللاَّآتِ، وتَثْنِيَتُها: اللَّتانِ واللَّتانِّ واللَّتَا، وتَصْغيرُها: اللَّتَيَّا واللُّتيَا.
      ـ من أسماء الداهِيَةِ: اللَّتَيَّا والَّتي.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لتي

    • ل ت ي: التَّي اسم مبهم للمؤنث وهو معرفة ولا يجوز نزع الألف واللام منه للتنكير ولا يتم إلا بصلة وفيه ثلاث لغات التي و اللّتِ بكسر التاء و اللَّتْ بسكونها وفي تثنيته لغتان اللَّتَانِ و اللَّتَانِّ بتشديد النون و اللَّتَا نحذفها وفي الجمع خمس لغات اللَّتِي و اللَّتِ بكسر التاء و اللَّوَا بإسقاط التاء وتصغير التي اللَّتَيَّا بالفتح والتشديد ويقال وقع فلان في اللَّتَيَّا و الَّتي وهما اسمان من أسماء الداهية

    المعجم: مختار الصحاح

  3. الَّتِي اللَّتِ اللَّتْ
    • الَّتِي اللَّتِ اللَّتْ : اسم موصول مبهم معرفة، تأْنيث الذي على غير صيغته. والجمع : اللاّتي، واللاّتِ، واللَّواتي، واللّواتِ، واللاّئي.
      وتثنية التي: اللّتان، واللّتانِّ، واللّتا.
      وتصغيرها: اللَّتَيَّا واللُّتَيّا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لَتِي
    • مُؤَنَّثُ الَّذِي. جمع: اللاَّتِي، اللاَّتِ، اللَّوَاتِي، اللاَّئِي. التَّثْنِيَةُ : اللَّتَانِ وَاللَّتَانِّ، وَاللَّتَا دونَ نُونٍ فِي حَالَةِ الرَّفْعِ وَاللَّتَيْنِ فِي حَالَةِ النَّصْبِ وَالْجَرِّ.

    المعجم: الغني

  5. الَّتي
    • الَّتي :-
      اسم موصول مُبْهَم معرفة للمفردة المؤنَّثة ولا يتمُّ إلاّ بالصِّلة، مذكره: الّذي ومثنَّاه: اللّتان واللَّتين وجمعه: اللاّتي واللَّواتي واللاّئي :-هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها، - وداوني بالتي كانت هي الداء:-
      • بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي: بعد الخصام والجدل.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الَّتِي
    • الَّتِي، واللَّتَيَّا الَّتِي يقال: وقع فلان في اللَّتَيَّا والَّتِي: في الداهية الكبيرة والصغيرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اللاتي
    • اللاتي :-
      اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث، لا يتمّ إلاّ بالصلة، ويقال أيضًا: اللائي، واللواتي :- {وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. اللَّواتي
    • اللَّواتي :-
      اسم موصول، مبهم، معرفة، للجمع المؤنَّث لا يتمّ إلاّ بالصلة، ويقال أيضًا: اللائي واللاتي :-عاقبت الطالبات اللّواتي أثرن الشغب في الفصل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. إِلتي
    • التي
      1-مؤنث الذي، جمع : اللاتي واللواتي واللات واللوات واللوا واللائي واللاء، مثنى اللتان واللتان، واللتا (رفعا)

    المعجم: الرائد

  10. اللاّت
    • أحد الأصنام المشهورة في الجاهليّة أصله اللاتُّ فخُفِّف :- {أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى}.

    المعجم: عربي عامة

  11. اللاَّئِي
    • اللاَّئِي : من الأَسماء الموصولة بمعنى اللَّواتي.
      وفي التنزيل العزيز:الطلاق آية 4 وَاللاَّئِي يَئِسْنَ مِنَ المَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اللاَّتُّ
    • اللاَّتُّ، واللاَّتُ : صَنمٌ كان في الجاهلية لثقيف بالطائف أَو لقريش بنخلةَ.
      وقرئ النجم آية 19أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَّ والعُزَّى) ) .
      (وانظر مادة: لوت) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الّلائي
    • الّلائي :-
      اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث، لا يتمّ إلاّ بالصلة ويقال أيضًا: اللاتي، واللَّوَاتي :- {وَاللاَّئِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. الّلات
    • الّلات :-
      صنم من حجارة كان يُعبد في جوف الكعبة :- {أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. اللّتانِ
    • اللّتانِ :-
      اسم موصول مبهم معرفة، للمثنّى المؤنَّث في حالة الرّفع، لا يتم إلاّ بالصلة :-هاتان هما السيِّدتان اللّتان أعتزّ بهما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. اللاتّ
    • اللاتّ :-
      (انظر: ا ل ل ا ت - الّلات).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. اللاَّتُ
    • اللاَّتُ : صَنَمٌ كان في الطائف، وكانت تعبده ثقيف في الجاهلية.
      (وانظر مادة: لتت) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الَّلأّءُ
    • الَّلأّءُ : بائع اللؤلؤ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ‏النار التي تحشر الناس‏
    • ‏النار التي تجمع الناس إلى أرض الحشر‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. الأصول التي يشتريها مقترض بعد إصداره السند
    • يقضي أحد شروط السندات و ، وتعني بالانجليزية: after accrual property

    المعجم: مالية

  21. الحواجز التي تحول دون دخول شركة أو بضاعة إلى السوق
    • من هذه الحواجز الجمركية ارتفاع الرسوم الجمركية وهو ما ، وتعني بالانجليزية: barrier to entry

    المعجم: مالية

  22. المزايا التي تقدّمها شركة إلى موظّفيها فضلاً عن الرواتب
    • مثل العلاج المجّاني وبدل السكن وبدل مواصلات وبرنامج تقاعد العاملين ، وتعني بالانجليزية: company benefits

    المعجم: مالية

  23. ‏الرؤى التي من الشيطان‏
    • ‏الرؤى جمع رؤيا وهي ما يراه الإنسان في منامه‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. اللاّت و العزّى
    • أصنام كانوا يعبدونها في الجاهليّة
      سورة :النجم، آية رقم :19

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. النّار التي تورون
    • تقدحون الزّناد لاستخراجها
      سورة :الواقعة، آية رقم :71

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى لتأينتا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَيْنٌ** \- [أ ي ن]. (مص. آن). 1. "فِي الأَيْنِ" : فِي الحِينِ. 2. " بِهِ أَيْنٌ" : تَعَبٌ. 3. "زَحَفَتِ الأَيْنُ" : الحَيَّةُ.
معجم الغني
**أَيْنَ** \- : اِسمٌ "يَتَضَمَّنُ" مَعْنَى الشَّرْطِ لِلْمَكَانِ مَبْنِيٌّ، يَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مُضَارِعَيْنِ، وَيَكُونُ مُلْحَقاً بِهِما أوْ غَيْرَ مُلْحَقٍ بِهِمَا : "أَيْنَ تَقِفْ أَقِفْ". "أيْنَمَا تَسْكُنْ أسْكُنْ".
معجم الغني
**أَيْنَ** \- اِسْمُ اسْتِفْهَامٍ لِلْمَكَانٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ. 1. "أيْنَ الكِتَابُ" : يُسْألُ بِهَا عِنِ الْمَكَانِ الَّذِي فِيهِ الكِتَابُ. 2. "مِنْ أيْنَ جَاءَ" : مِنْ أيِّ مَكَانٍ اِنْطَلَقَ. 3. "إلَى أيْنَ" : أيْنَ فِي مَحَلِّ جَرٍّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأيَّنَ يتأيَّن، تأيُّنًا، فهو مُتأيِّن • تأيَّن الغازُ: مُطاوع أيَّنَ: (كم) تحوَّل إلى أيونات.
مختار الصحاح
أ ي ن : آن أيْنُهُ أي حان حينه و آن له أن يفعل كذا من باب باع أي حان مثل أنى وهو مقلوب منه وأنشد بن اسكيت ألما يئن لي أن تجلى عمامتي وأقصر عن ليلى بلى قد أنى ليا فجمع بين اللغتين و أيْنَ سؤال عن مكان فإذا قلت أين زيد فانما تسأل عن مكانه و أيَّانَ معناه أي حين وهو سؤال عن زمان مثل متى قال الله تعالى { أيان مرساها } إيَّانَ بكسر الهمزة لغة وبها قرأ السملي { إيان يبعثون } و الأن اسم للوقت الذي أنت فيه وربما فتحوا اللام وحذفوا الهمزتين فقالوا لان بمعنى الآن
لسان العرب
آنَ الشيءُ أَيناً حانَ لغة في أَنى وليس بمقلوب عنه لوجود المصدر وقال أَلَمَّا يَئِنْ لي أَنْ تُجَلَّى عمايَتي وأُقْصِرَ عن ليْلى ؟ بَلى قد أَنى لِيا فجاء باللغتين جميعاً وقالوا آنَ أَيْنُك وإينُك وآن آنُك أَي حانَ حينُك وآنَ لك أَن تفعل كذا بَئينُ أَيْناً عن أَبي زيد أَي حانَ مثل أَنى لك قال وهو مقلوبٌ منه وقالوا الآن فجعلوه اسماً لزمان الحال ثم وصفوا للتوسُّع فقالوا أَنا الآنَ أَفعل كذا وكذا والأَلف واللام فيه زائدة لأَنَّ الاسمَ معرفة بغيرهما وإنما هو معرفة بلام أُخرى مقدَّرة غير هذه الظاهرة ابن سيده قال ابن جني قوله عز وجل قالوا الآنَ جئتَ بالحقِّ الذي يدل على أَن اللام في الآن زائدة أَنها لا تخلو من أَن تكونَ للتعريف كما يظنُّ مخالفُنا أَو تكون زائدة لغير التعريف كما نقول نحن فالذي يدل على أَنها لغير التعريف أَنَّا اعتبرنا جميعَ ما لامُه للتعريف فإذا إسقاطُ لامِه جائز فيه وذلك نحو رجل والرجل وغلام والغلام ولم يقولوا افْعَلْه آنَ كما قالوا افعَلْه الآنَ فدل هذا على أَن اللامَ فيه ليست للتعريف بل هي زائدة كما يُزاد غيرُها من الحروف قال فإذا ثَبتَ أَنها زائدةٌ فقد وجب النظرُ فيما يُعَرَّف به الآن فلن يخلو من أَحد وجوه التعريف الخمسة إما لأَنه من الأَسماء المُضْمَرة أَو من الأَسماء الأَعلام أَو من الأَسماء المُبْهَمة أَو من الأَسماء المضافة أو من الأَسماء المُعَرَّفة باللام فمُحالٌ أَن تكون من الأَسماء المضمرة لأَنها معروفة محدودة وليست الآن كذلك ومُحالٌ أَن تكون من الأَسماء الأَعْلام لأَن تلك تخُصُّ الواحد بعَيْنه والآن تقعَ على كلِّ وقتٍ حاضر لا يَخُصُّ بعضَ ذلك دون بعض ولم يَقُلْ أَحدٌ إن الآن من الأَسماء الأَعلام ومُحالٌ أَيضاً أن تكون من أَسماء الإشارة لأَن جميع أَسماء الإشارة لا تجد في واحدٍ منها لامَ التعريف وذلك نحو هذا وهذه وذلك وتلك وهؤلاء وما أَشْبَهَ ذلك وذهب أَبو إسحق إلى أَن الآن إنما تَعَرُّفه بالإشارة وأَنه إنما بُنِيَ لما كانت الأَلف واللام فيه لغير عهد متقدم إنما تقولُ الآن كذا وكذا لمن لم يتقدم لك معه ذِكْر الوقت الحاضر فأَما فساد كونه من أَسماء الإشارة فقد تقدم ذِكرُه وأَما ما اعْتَلَّ به من أَنه إنما بُنيَ لأَن الأَلف واللام فيه لغير عهدٍ متقَدِّمٍ ففاسدٌ أَيضاً لأَنا قد نجد الأَلف واللام في كثير من الأَسماء على غير تقدُّم عهْد وتلك الأَسماء مع كون اللام فيها مَعارف وذلك قولك يا أَيها الرجلُ ونظَرْتُ إلىه هذا الغلام قال فقد بطلَ بما ذكَرْنا أَن يكون الآنَ من الأَسماء المشار بها ومحالٌ أَيضاً أَن تكون من الأَسماء المتعَرِّفة بالإضافة لأَننا لا نشاهد بعده اسماً هو مضاف إليه فإذا بَطَلَت واسْتَحالت الأَوجه الأَربعة المقَدَّم ذكرُها لم يَبْقَ إلا أَن يكون معرَّفاً باللام نحو الرجل والغلام وقد دلت الدلالةُ على أَن الآن ليس مُعَرَّفاً باللام الظاهرة التي فيه لأَنه لو كان مَُعرَّفاً بها لجازَ سُقوطُها منه فلزومُ هذه اللام للآن دليلٌ على أَنها ليست للتعريف وإذا كان مُعَرَّفاً باللام لا محالَةَ واستَحال أَن تكونَ اللام فيه هي التي عَرَّفَتْه وجب أَن يكون مُعَرَّفاً بلام أُخرى غير هذه الظاهرة التي فيه بمنزلة أَمْسِ في أَنه تَعَرَّف بلام مرادة والقول فيهما واحدٌ ولذلك بنيا لتضمُّنهما معنى حرف التعريف قال ابن جني وهذا رأْيُ أَبي علي وعنه أَخَذْتُه وهو الصوابُ قال سيبويه وقالوا الآن آنُكَ كذا قرأْناه في كتاب سيبويه بنصب الآنَ ورفعِ آنُك وكذا الآنَ حدُّ الزمانَيْن هكذا قرأْناه أَيضاً بالنصب وقال ابن جني اللام في قولهم الآنَ حَدُّ الزمانين بمنزلتها في قولك الرجلُ أَفضلُ من المرأَة أَي هذا الجنسُ أَفضلُ من هذا الجنس فكذلك الآن إذا رَفَعَه جَعَلَه جنسَ هذا المُسْتَعْمَلِ في قولهم كنتُ الآن عنده فهذا معنى كُنتُ في هذا الوقت الحاضر بعْضُه وقد تَصَرَّمَتْ أَجزاءٌ منه عنده وبُنيت الآن لتَضَمُّنها معنى الحرف وقال أَبو عمرو أَتَيْتُه آئِنَةً بعد آئِنَةٍ بمعنى آوِنةٍ الجوهري الآن اسمٌ للوقت الذي أَنت فيه وهو ظَرْف غير مُتَمَكِّنٍ وَقَع مَعْرِفةً ولم تدخُل عليه الأَلفُ واللامُ للتعريف لأَنَّه لَيْس له ما يَشْرَكُه وربَّما فَتَحوا اللامَ وحَذَفوا الهمْزَتَيْنِ وأَنشد الأَخفش وقد كُنْتَ تُخْفِي حُبَّ سَمْراءَ حِقْبَةً فَبُحْ لانَ منْها بالذي أَنتَ بائِحُ قال ابن بري قولُه حَذَفوا الهمزَتَين يعني الهمزةَ التي بَعْد اللامِ نَقَلَ حركتها على اللامِ وحَذَفها ولمَّا تَحَرَّكَت اللامُ سَقَطَتْ همزةُ الوَصْلِ الداخلةُ على اللام وقال جرير أَلانَ وقد نَزَعْت إلى نُمَيْرٍ فهذا حينَ صِرْت لَهُمْ عَذابا قال ومثْلُ البيتِ الأَوَّل قولُ الآخَر أَلا يا هِنْدُ هِنْدَ بَني عُمَيْرٍ أَرَثٌّ لانَ وَصْلُكِ أَم حَديدُ ؟ وقال أَبو المِنْهالِ حَدَبْدَبَى بَدَبْدَبَى منْكُمْ لانْ إنَّ بَني فَزارَةَ بنِ ذُبيانْ قد طرقَتْ ناقَتُهُمْ بإنْسانْ مُشَنَّإٍ سُبْحان رَبِّي الرحمنْ أَنا أَبو المِنْهالِ بَعْضَ الأَحْيانْ ليس عليَّ حَسَبي بِضُؤْلانْ التهذيب الفراء الآن حرفٌ بُنِيَ على الأَلف واللام ولم يُخْلَعا منه وتُرِك على مَذْهَب الصفةِ لأَنَّه صفةٌ في المعنى واللفظ كما رأَيتهم فَعَلوا بالذي والذين فَتَرَكوهما على مذهب الأَداةِ والأَلفُ واللامُ لهما غير مفارِقَةٍ ومنه قول الشاعر فإِن الأُلاء يعلمونك منهم كعلم مظنول ما دمت أَشعرا ( * قوله « فان الألاء إلخ » هكذا في الأصل ) فأَدْخلَ الأَلف واللام على أُولاء ثم تَرَكَها مخفوضةً في موضع النصب كما كانت قبل أَن تدخُلَها الأَلف واللام ومثله قوله وإنِّي حُبِسْتُ اليومَ والأَمْسِ قَبْلَه بِبابِكَ حتى كادَتِ الشمسُ تَغْربُ فأَدخَلَ الأَلفَ واللام على أَمْسِ ثم تركه مخفوضاً على جهة الأُلاء ومثله قوله وجُنَّ الخازِبازِ به جُنوناً فمثلُ الآن بأَنها كانت منصوبة قبل أَن تُدْخِلَ عليها الأَلفَ واللام ثم أَدْخَلْتَهما فلم يُغَيِّراها قال وأَصلُ الآن إنما كان أَوَان فحُذِفَت منها الأَلف وغُيِّرت واوُها إلى الألف كما قالوا في الرّاح الرَّياح قال أَنشد أَبو القَمْقام كأَنَّ مكاكِيَّ الجِواءِ غُدَيَّةً نَشاوَى تَساقَوْا بالرَّياحِ المُفَلْفَلِ فجعل الرَّياحَ والأَوانَ مرَّة على جهة فَعَلٍ ومرة على جهة فَعالٍ كما قالوا زَمَن وزَمان قالوا وإن شئت جعلتَ الآن أَصلها من قولِه آنَ لك أَن تفعلَ أَدخَلْتَ عليها الأَلفَ واللام ثم تركتَها على مذهب فَعَلَ فأَتاها النصبُ مِنْ نَصْبِ فعَل وهو وجهٌ جيّد كما قالوا نَهى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عن قِيلَ وقالَ فكانتا كالاسمين وهما منصوبتان ولو خَفَضْتَهما على أَنهما أُخْرِجتا من نيّة الفعل إلى نيّة الأَسماء كان صواباً قال الأَزهري سمعت العرب يقولون مِنْ شُبَّ إلى دُبََّ وبعضٌ من شُبٍّ إلى دُبٍّ ومعناه فعَل مُذْ كان صغيراً إلى أَن دَبّ كبيراً وقال الخليل الآن مبنيٌّ على الفتح تقول نحنُ من الآنَ نَصِيرُ إليك فتفتح الآنَ لأَنَّ الأَلفَ واللام إنما يدخُلانِ لعَهْدٍ والآنَ لم تعْهَدْه قبل هذا الوقت فدخلت الأَلف واللام للإشارة إلى الوقت والمعنى نحنُ من هذا الوقت نفعلُ فلما تضمَّنَت معنى هذا وجَب أَن تكون موقوفةً ففُتِحَت لالتقاء الساكنين وهما الأَلف والنون قال أَبو منصور وأَنكر الزجاجُ ما قال الفراء أَنَّ الآنَ إنما كان في الأَصل آن وأَن الأَلف واللام دخلتا على جهة الحكاية وقال ما كان على جهة الحكاية نحو قولك قام إذا سَمَّيْتَ به شيئاً فجعلتَه مبنيّاً على الفتح لم تدخُلْه الأَلفُ واللام وذكر قولَ الخليل الآنَ مبنيٌّ على الفتح وذهب إليه وهو قول سيبويه وقال الزجاج في قوله عز وجل الآنَ جئتَ بالحقِّ فيه ثلاثُ لُغاتٍ قالوا الآنَ بالهمز واللام ساكنة وقالوا أَلانَ متحركة اللام بغير همز وتُفْصَل قالوا مِنْ لانَ ولغة ثالثة قالوا لانَ جئتَ بالحقّ قال والآنَ منصوبةُ النون في جميع الحالات وإن كان قبلها حرفٌ خافضٌ كقولك من الآنَ وذكر ابن الأَنباري الآن فقال وانتصابُ الآن بالمضمر وعلامةُ النصب فيه فتحُ النون وأَصلُه الأَوانُ فأُسقِطَت الأَلف التي بعد الواو وجُعِلَت الواوُ أَلفاً لانفتاح ما قبلها قال وقيل أَصله آنَ لك أَن تفعلَ فسُمِّي الوقتُ بالفعل الماضي وتُرِك آخرُه على الفتح قال ويقال على هذا الجواب أَنا لا أُكلِّمُك مِنَ الآنَ يا هذا وعلى الجواب الأَول من الآنِ وأَنشد ابن صخر كأَنهما ملآنِ لم يَتَغَيَّرا وقد مَرَّ للدارَينَ مِن بعدِنا عَصْرُ وقال ابن شميل هذا أَوانُ الآنَ تَعْلم وما جئتُ إلاَّ أَوانَ الآنَ أَي ما جئت إلا الآن بنصب الآن فيهما وسأَل رجلٌ ابنَ عمر عن عثمان قال أَنشُدك اللهَ هل تعْلم أَنه فرَّ يوم أُحُد وغاب عن بدرٍ وعن بَيْعةِ الرّضوان ؟ فقال ابنُ عمر أَما فِرارُه يوم أُحُد فإن الله عز وجل يقول ولقد عَفا اللهُ عنهم وأَما غَيْبَتُه عن بدرٍ فإنه كانت عنده بنتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت مريضةً وذكر عُذْرَه في ذلك ثم قال اذهبْ بهذه تَلآنَ مَعَك قال أَبو عبيد قال الأُمَويّ قوله تَلآنَ يريد الآن وهي لغة معروفة يزيدون التاءَ في الآن وفي حينٍ ويحذفون الهمزة الأُولى يقال تَلآن وتَحين قال أَبو وجزة العاطِفون تحينَ ما من عاطِفٍ والمُطْعِمونَ زمانَ ما من مُطْعِم وقال آخر وصَلَّيْنا كما زَعَمَت تَلانا قال وكان الكسائي والأَحمر وغيرُهما يذهبون إلى أَن الرواية العاطفونَة فيقول جعل الهاء صلةً وهو وسط الكلام وهذا ليس يُوجد إلا على السكت قال فحَدَّثتُ به الأُمَويَّ فأَنكره قال أَبو عبيد وهو عندي على ما قال الأُمَويُّ ولا حجة لمن احتج بالكتاب في قوله ولاتَ حينَ مَناص لأَن التاء منفصلةٌ من حين لأَنهم كتبوا مثلها منفصلاً أَيضاً مما لا ينبغي أَن يُفْصَل كقوله يا وَيْلتَنا مالِ هذا الكتابِ واللامُ منفصلة من هذا قال أَبو منصور والنحويون على أَن التاء في قوله تعالى ولاتَ حينَ في الأَصل هاءٌ وإنما هي وَلاهْ فصارت تاءً للمرورِ عليها كالتاءَاتِ المؤَنثة وأَقاوِيلُهم مذكورة في ترجمة لا بما فيه الكفاية قال أَبو زيد سمعت العرب تقول مررت بزيدِاللاَّنَ ثقَّلَ اللامَ وكسر الدال وأَدْغم التنوين في اللام وقوله في حديث أَبي ذر أَما آن للرجل أَن يَعْرف مَنزِلة أَي أَما حانَ وقرُبَ تقول منه آنَ يَئينُ أَيْناً وهو مثل أَنَى يَأْني أَناً مقلوبٌ منه وآنَ أَيْناً أَعيا أَبو زيد الأَيْنُ الإعْياء والتعب قال أَبو زيد لا يُبْنى منه فِعْلٌ وقد خُولِفَ فيه وقال أَبو عبيدة لا فِعْل لِلأَين الذي هو الإعياء ابن الأَعرابي آنَ يَئِينُ أَيْناً من الإعياء وأَنشد إنَّا ورَبِّ القُلُص الضَّوامِرِ إنا أَي أَعْيَينا الليث ولا يشتَقُّ منه فِعْل إلاَّ في الشِّعْر وفي قصيد كعب بن زهير فيها على الأَيْنِ إِرْقالٌ وتَبْغيلُ الأَيْنُ الإعياء والتعب ابن السكيت الأَيْنُ والأَيْمُ الذَّكَر من الحيات وقيل الأَينُ الحيَّةُ مثل الأَيمِ نونه بدلٌ من اللام قال أَبو خيرة الأُيونُ والأُيومُ جماعة قال اللحياني والأَينُ والأَيم أَيضاً الرجل والحِمل وأَيْنَ سُؤَالٌ عن مكانٍ وهي مُغْنية عن الكلام الكثير والتطويل وذلك أَنك إذا قلت أَيْنَ بَيْتُك أَغناك ذلك عن ذِكْر الأَماكن كلها وهو اسمٌ لأَنك تقول من أَينَ قال اللحياني هي مُؤَنثة وإن شئت ذكَّرْت وكذلك كلُّ ما جعله الكتابُ اسماً من الأَدوات والصِّفات التأْنيثُ فيه أَعْرَفُ والتذكيرُ جائز فأَما قول حُمَيد بن ثور الهلالي وأَسماء ما أَسماءُ لَيْلَةَ أَدْلَجَتْ إِلَيَّ وأَصحابي بأَيْنَ وأَيْنَما فإنه جعل أَينَ علماً للبُقْعة مجرداً من معنى الاستفهام فمنَعَها الصرف للتعريف والتأْنيث كأُنَى فتكونُ الفتحةُ في آخر أَين على هذا فتحةَ الجرِّ وإعراباً مثلها في مررْتُ بأَحْمَدَ وتكون ما على هذا زائدةً وأَينَ وحدها هي الاسم فهذا وجهٌ قال ويجوز أَن يكون ركَّب أَينَ مع ما فلما فعل ذلك فتح الأُولى منها كفتحة الياء من حَيَّهَلْ لما ضُمَّ حَيَّ إلى هَلْ والفتحةُ في النون على هذا حادثةٌ للتركيب وليست بالتي كانت في أَيْنَ وهي استفهام لأَن حركة التركيب خَلَفَتْها ونابَتْ عنها وإذا كانت فتحةُ التركيب تؤَثر في حركة الإعراب فتزيلُها إليها نحو قولك هذه خمسةٌ فتُعْرِب ثم تقول هذه خمْسةَ عشَر فتخلُف فتحةُ التركيب ضمةَ الإعراب على قوة حركة الإعراب كان إبدالُ حركة البناء من حركة البناء أَحرى بالجواز وأَقرَبَ في القياس الجوهري إذا قلتَ أَين زيد فإنما تسأَلُ عن مكانه الليث الأَينُ وقتٌ من الأَمْكِنة ( * قوله « الأين وقت من الأمكنة » كذا بالأصل ) تقول أَينَ فلانٌ فيكون منتصباً في الحالات كلها ما لم تَدْخُلْه الأَلف واللام وقال الزجاج أَينَ وكيف حرفان يُسْتَفْهَم بهما وكان حقُّهما أَن يكونا مَوْقوفَين فحُرِّكا لاجتماع الساكنين ونُصِبا ولم يُخْفَضا من أَجل الياء لأَن الكسرة مع الياء تَثْقُل والفتحةُ أَخفُّ وقال الأََُخفش في قوله تعالى ولا يُفْلِحُ الساحِرُ حَيْث أَتى في حرف ابن مسعود أَينَ أَتى قال وتقول العرب جئتُك من أَينَ لا تَعْلَم قال أَبو العباس أَما ما حكي عن العرب جئتُك من أَين لا تعْلم فإنما هو جواب مَنْ لم يفهم فاستفهم كما يقول قائل أَينَ الماءُ والعُشْب وفي حديث خطبة العيد قال أَبو سعيد وقلت أَيْنَ الابتداءُ بالصلاة أَي أَينَ تذْهَب ثم قال الابْتِداءُ بالصلاة قبل الخطبة وفي رواية أَين الابتداء بالصلاة أَي أَينَ يَذْهَبُ الإبتداءُ بالصلاة قال والأَول أَقوى وأَيّانَ معناه أَيُّ حينٍ وهو سُؤَالٌ عن زمانٍ مثل متى وفي التنزيل العزيز أَيَّان مُرْساها ابن سيده أَيَّان بمعنى مَتى فينبغي أَن تكون شرطاً قال ولم يذكرها أَصحابنا في الظروف المشروط بها نحو مَتى وأَينَ وأَيٌّ وحِينَ هذا هو الوجه وقد يمكن أَن يكون فيها معنى الشرط ولم يكن شرطاً صحيحاً كإِذا في غالب الأمر قال ساعدة بن جؤية يهجو امرأَة شبَّه حِرَها بفُوق السهم نفاثِيّة أَيّانَ ما شاءَ أَهلُها رَوِي فُوقُها في الحُصِّ لم يَتَغَيّب وحكى الزجاج فيه إيَّانَ بكسر الهمزة وفي التنزيل العزيز وما يَشْعُرون أَيّانَ يُبْعَثون أَي لا يعلمون متى البَعْث قال الفراء قرأَ أَبو عبد الرحمن السُّلَمي إيّانَ يُبْعَثون بكسر الأَلف وهي لغة لبعض العرب يقولون متى إوانُ ذلك والكلام أَوان قال أَبو منصور ولا يجوز أَن تقولَ أَيّانَ فعلت هذا وقوله عز وجل يَسْأَلون أَيّانَ يومُ الدِّين لا يكون إلا استفهاماً عن الوقت الذي لم يجئ والأَيْنُ شجرٌ حجازي واحدته أَينةٌ قالت الخنساء تذَكَّرْتُ صَخْراً أَنْ تَغَنَّتْ حمامةٌ هَتُوفٌ على غُصنٍ من الأَيْنِ تَسْجَعُ والأَواينُ بلد قال مالك بن خالد الهُذليّ هَيْهاتَ ناسٌ من أُناسٍ ديارُهم دُفاقٌ ودارُ الآخَرينَ الأَوايِنُ قال وقد يجوز أَن يكون واواً
الرائد
* أين. 1-مص. آن يئين. 2-حين. 3-تعب. 4-حية ذكر.
الرائد
* أين. ظرف مكان يستفهم به، نحو: «أين أخوك؟».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: