وصف و معنى و تعريف كلمة لتؤنب:


لتؤنب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و واو همزة (ؤ) و نون (ن) و باء (ب) .




معنى و شرح لتؤنب في معاجم اللغة العربية:



لتؤنب

جذر [ؤنب]

  1. لَتَبَ: (فعل)
    • لَتَبَ لُتُوبًا فهو لاتِبٌ
    • لَتَبَ بالشيءِ: لَصِق
    • لَتَبَ في الشيء: ثَبَتَ
  2. لَتَبَ: (فعل)
    • لَتَبَ لَتْبًا
    • لَتَبَ فلانًا، وعليه : لازمه
    • لَتَبَ ثوبَه: أَدام لُبْسه كأَنه لا يريد أَن يخلعه
  3. اِلتَتَبَ: (فعل)
    • الْتَتَبَ الثوبَ: لَتَبَه
  4. لَتْب: (اسم)
    • لَتْب : مصدر لَتَبَ


  5. لاتِب: (اسم)
    • لاتِب : فاعل من لَتَبَ
  6. مَلاتِب: (اسم)
    • المَلاتِبُ : الخُلقانُ من الثياب
  7. لُتُوب: (اسم)
    • لُتُوب : مصدر لَتَبَ
  8. أَلْتَبَ: (فعل)
    • أَلْتَبَ عليه الأَمرَ: أَوجبه عليه
  9. مِلتَب: (اسم)
    • المِلْتَبُ : اللازم بيتَه فِرارًا من الفِتَن
  10. لَتَبَ بالشيءِ:


    • لَصِق.
  11. لَتَبَ ثوبَه:
    • أَدام لُبْسه كأَنه لا يريد أَن يخلعه.
  12. لَتَبَ في الشيء:
    • ثَبَتَ.
  13. اِلْتَبَأَ : (فعل)
    • الْتَبَأَ الراعي البقرةَ ونحوَها: احتلب لِبَأَها
    • الْتَبَأَ فلانٌ: شَرِبَ اللِّبَأَ
    • التبأَ لِبَأَ فلان: إِذا كان أَولَ من ابتكر خَبَرَهُ
    • بنو فلان لا يَلْتَبِئُون فتاهم: لا يزوِّجون الغلام صغيرًا
  14. اِلتَبَكَ : (فعل)
    • التبكَ على يلتبك ، التباكًا ، فهو مُلتبِك ، والمفعول مُلْتَبَكٌ عليه
    • التبك عليّ الأمرُ :لبِكَ؛ التبس، اختلط
  15. تَبْكية : (اسم)
    • تَبْكية : مصدر بَكَّى
  16. تبكية : (اسم)


    • مصدر بكَّى
  17. تَوْب : (اسم)
    • تَوْب : جمع تَوبة
  18. تَوب : (اسم)
    • مصدر تابَ/ تابَ إلى/ تابَ على/ تابَ عن
  19. أَتَبَّ : (فعل)
    • أَتَبَّ الله قُوَّتَهُ: أَضعفها
    • أَتَّبَ الفَتاةَ: أَلبسها الإِتْبَ
  20. تِبن : (اسم)
    • الجمع : أَتْبَانٌ
    • التِّبْنُ : ما تهشَّم من سيقان القمح والشعير بعد درسه، تُعلَفه الماشية
    • التِّبْنُ قَدَحٌ عظيم يكاد يُرْوى العشرين
  21. أَتْبَان : (اسم)
    • أَتْبَان : جمع تَّبْنَةُ
  22. تَبَيّى : (فعل)


    • تَبَيّاه : تعمّده
    • تَبَيّاه :قصده
  23. اِلتَبَنَ : (فعل)
    • الْتَبَنَ الرضيعُ: ارتضع
  24. مُلْتَبَك : (اسم)
    • مُلْتَبَك : اسم المفعول من إِلتَبَكَ
  25. مُلتبِك : (اسم)
    • مُلتبِك : فاعل من إِلتَبَكَ
,
  1. لَتْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَتْبُ ولُتوبُ: اللُّزومُ، واللُّصوقُ، والثَّباتُ، والطَّعْنُ، والشَّدُّ، ولُبْسُ الثَّوْبِ، كالالْتِتابِ، وشَدُّ الجُلِّ على الفَرَسِ، كالتَّلْتيبِ،
      ـ ألْتَبَهُ عليه: أوْجَبَهُ.
      ـ مِلْتَبٌ: اللاَّزِمُ بَيْتِهِ فِراراً مِنَ الفِتَن.
      ـ مَلاتِبُ: الجِبابُ الخُلْقانُ.
      ـ بَنُو لُتْبٍ: حَيُّ، منهم عَبْدُ اللَّهِ بنُ اللُّتْبِيَّة.
  2. لَتَب (المعجم الرائد)


    • لتب - يلتب ، لتبا ولتوبا
      1- لتب به : لصق. 2- لتب في الشيء : ثبت. 3- لتب في منحر الناقة : طعن. 4- لتب السرج على الفرس : شده عليه.
  3. المَلاتِبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلاتِبُ : الخُلقانُ من الثياب.
  4. المِلْتَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْتَبُ : اللازم بيتَه فِرارًا من الفِتَن.
  5. إِلتَتَب (المعجم الرائد)
    • إلتتب - التتابا
      1-إلتتب الثوب : لبسه
  6. أَلْتَب (المعجم الرائد)
    • ألتب - إلتابا
      1-ألتب عليه الأمر : أوجبه عليه


  7. لَتْب (المعجم الرائد)
    • لتب - تلتيبا
      1- لتب السرج على الفرس : شده عليه. 2- لتب عليه ثوبه : لبسه كأنه لا يريد أن يخلعه.
  8. أَلْتَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلْتَبَ عليه الأَمرَ: أَوجبه عليه.
  9. الْتَتَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَتَبَ الثوبَ: لَتَبَه.
  10. لَتَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَتَبَ بالشيءِ لَتَبَ ُ لُتُوبًا: لَصِق.
      و لَتَبَ في الشيء: ثَبَتَ.
      فهو لاتِبٌ.
      و لَتَبَ فلانًا، وعليه لَتْبًا: لازمه.
      و لَتَبَ ثوبَه: أَدام لُبْسه كأَنه لا يريد أَن يخلعه.
  11. تلاتب (المعجم الرائد)
    • تلاتب - تلاتبا
      1- تلاتب القوم بالرماح : طعن بعضهم بعضهم الآخر بها. 2- تلاتب القوم : تلاصقوا.
  12. لاتِب (المعجم الرائد)
    • لاتب
      1- لاتب : ثابت. 2- لاتب : لاصق.
  13. مَلاتِب (المعجم الرائد)
    • ملاتب
      1-ثياب بالية
  14. مِلتَب (المعجم الرائد)
    • ملتب
      1-الذي يلزم منزله
  15. لبأ (المعجم لسان العرب)
    • "اللِّبَأُ، على فِعَلٍ، بكسر الفاء وفتح العين: أَوّلُ اللبن في النِّتاج.
      أَبو زيد: أَوّلُ الأَلْبانِ اللِّبَأُ عند الوِلادةِ، وأَكثرُ ما يكون ثلاثَ حَلْباتٍ وأَقله حَلْبةٌ.
      وقال الليث: اللِّبَأُ، مهموز مقصور: أَوَّلُ حَلَبٍ عند وضع الـمُلْبِئِ.
      ولَبأَتِ الشاةُ ولَدَها أَي أَرْضَعَتْه اللِّبَأَ، وهي تَلْبَؤُه، والتَبَأْتُ أَنا: شَرِبتُ اللِّبَأَ.
      ولَبَأْتُ الجَدْيَ: أَطْعَمْتُه اللِّبَأَ.
      ويقال: لَبَأْتُ اللِّبَأَ أَلْبَؤُه لَبْأً إِذا حلبت الشاة لِبَأً.
      ولَبَأَ الشاةَ يَلْبَؤُها لَبْأً، بالتسكين، والتَبَأَها: احْتَلَبَ لِبَأَها.
      والتَبَأَها ولَدُها واسْتَلْبَأَها: رَضِعَها.
      ويقال: اسْتَلْبَأَ الجَدْيُ اسْتِلْباءً إِذا ما رَضِعَ من تِلْقاءِ نَفْسِه، وأَلْبَأَ الجَدْيُ إِلباءً إِذا رضع من تلقاءِ نفسه، وأَلْبَأَ الجَدْيَ إِلْبَاءً إِذا شَدَّه إِلى رأْس الخِلْفِ ليَرْضَعَ اللّبأَ، وأَلْبَأَتْه أُمُّه ولَبَأَتْه: أَرْضَعَتْه اللِّبَأَ، وأَلْبَأْتُه: سَقَيْتُه اللِّبَأَ.
      أَبو حاتم: أَلْبَأَتِ الشاةُ وَلَدها أَي قامت حتى تُرْضِعَ لِبَأَها، وقد التَبَأْناها أَي احْتَلَبنا لِبَأَها، واسْتَلْبأَها ولدُها أَي شرب لِبأَها.
      وفي حديث ولادة الحسن بن علي، رضي اللّه عنهما: وأَلبَأَه برِيقِه أَي صَبَّ رِيقَه في فِيهِ كما يُصَبُّ اللِّبَأُ في فم الصبيّ، وهو أَوَّلُ ما يُحْلَبُ عند الولادةِ.
      ولَبَأَ القومَ يَلْبَؤُهم لَبْأً إِذا صَنَع لهم اللِّبَأَ.
      ولبَأَ القومَ يَلْبَؤُهم لَبْأً، وأَلْبَأَهم: أَطْعمهم اللِّبَأَ.
      وقيل: لَبَأَهم: أَطْعَمهم اللِّبَأَ، وأَلبأَهمَ: زوَّدهُم إِياه.
      وقال اللحياني: لَبَأْتُهم لَبْأً ولِبَأً، وهو الاسم.
      قال ابن سيده: ولا أَدري ما حاصل كلام اللحياني هذا اللهم إلا أَن يريد أَن اللِّبَأَ يكون مصدراً واسماً، وهذا لا يعرف.
      وأَلْبَؤُوا: كَثُر لِبَؤُهم.
      وأَلْبَأَتِ الشاةُ: أَنزلت اللِّبَأَ، وقول ذي الرمة: ومَرْبُوعةٍ رِبْعِيَّةٍ قد لَبَأْتُها، * بِكَفَّيَّ، من دَوِّيَّةٍ، سَفَراً، سَفْرا فسره الفارسي وحده، فقال: يعني الكَمْأَةَ.
      مَرْبوعةٍ: أَصابها الرَّبيعُ.
      ورِبْعيَّةٍ: مُتَرَوّية بمطَر الربيع؛ ولَبَأْتُها: أَطْعَمتها أَوّل ما بَدَتْ، وهي استعارةٌ، كما يُطعَمُ اللِّبَأُ.
      يعني: أَن الكمَّاءَ جنَاها فبَاكَرَهم بها طَرِيّةً؛ وسَفَراً منصوب على الظرف أَي غُدْوةً؛ وسَفْراً مفعول ثانٍ للَبَأْتُها، وعَدَّاه إِلى مفعولين لأَنه في معنى أَطْعَمْت.
      وأَلبَأَ اللِّبَأَ: أَصْلَحَه وطَبَخَه.
      ولَبأَ اللِّبأَ يَلْبَؤُهُ لَبْأً، وأَلْبَأَه: طَبخَه، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي.
      ولَبَّأَتِ الناقةُ تَلْبِيئاً، وهي مُلَبِّئٌ، بوزن مُلَبِّعٍ: وقع اللِّبَأُ في ضَرْعها، ثم الفِصْحُ بعد اللِّبَإِ إِذا جاء اللبنُ بعد انقطاع اللِّبَإِ، يقال قد أَفْصَحتِ الناقةُ وأَفْصحَ لَبَنُها.
      وعِشارٌ مَلابِئُ إِذا دنا نِتاجُها.
      ويقال: لَبَأْتُ الفَسِيلَ أَلْبَؤُه لَبْأً إِذا سَقَيْتَه حين تَغْرِسُه.
      وفي الحديث: إِذا غرسْتَ فَسيلةً، وقيل الساعةُ تقومُ، فلا يَمْنَعك أَن تَلْبَأَها، أَي تَسْقِيَها، وذلك أَوَّل سَقْيِك إياها.
      وفي حديث بعض الصحابة: أَنه مَرَّ بأَنْصاريٍّ يَغْرِسُ نَخلاً فقال: يا ابن أَخي إن بلَغَك أَنَّ الدجالَ قد خَرج، فلا يَمنعنَّك من أَن تَلْبَأَها، أَي لا يَمنعنَّكَ خُروجُه عن غَرْسِها وسَقْيِها أَولَ سَقْيةٍ؛ مأَّخوذ من اللِّبإ.
      ولَبَّأْت بالحجِّ تَلْبِئةً، وأَصله لَبَّيْت، غير مهموز.
      قال الفرّاءُ: ربما خرجت بهم فصاحتهم إِلى أَن يهمزوا ما ليس بمهموز، فقالوا لَبَّأْتُ بالحَج، وحَلأْتُ السَّوِيقَ، ورثَأْتُ الميت.
      ابن شميل في تفسير لَبَّيْكَ، يقال: لَبَأَ فلان من هذا الطعام يَلْبَأُ لَبْأً إِذا أَكثر منه.
      قال: ولَبَّيْكَ كأَنه اسْتِرْزاقٌ الأَحمر: بَيْنَهم الـمُلْتَبِئةُ أَي هم مُتفاوِضُون لا يكتم بعضهم بعضاً.
      وفي النوادر يقال: بنو فلان لا يَلْتَبِئُون فَتاهُم، ولا يَتَعَيَّرونَ شَيْخَهم.
      المعنى: لا يُزَوّجُون الغلام صغيراً ولا الشيخ كبيراً طَلَباً للنَّسْل.
      واللَّبُؤَةُ: الأُنثى من الأُسُود، والجمع لَبُؤٌ، واللَّبْأَةُ واللَّبَاة كاللَّبُؤَةِ، فان كان مخففاً منه، فجمعه كجمعه، وإِن كان لغة، فجمعه لَبَآتٌ.
      واللَّبْوةُ، ساكنة الباء غير مهموزة لغة فيها، واللَّبُؤُ الأَسد، قال: وقد أُميت، أَعني انهم قلّ استعمالهم إِياه البتة.
      واللَّبُوءُ: رجل معروف، وهو اللَّبُوءُ بن عبدالقيس.
      واللَّبْءُ: حيٌّ.
      "


معنى لتؤنب في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: