وصف و معنى و تعريف كلمة لتبتاع:


لتبتاع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و باء (ب) و تاء (ت) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح لتبتاع في معاجم اللغة العربية:



لتبتاع

جذر [بتاع]

  1. بَيْع: (اسم)
    • بَيْع : مصدر باعَ
  2. بَيِّع: (اسم)
    • البَيِّع : البائع
    • البَيِّع المساوِم
    • البَيِّع الماهر في البيع
  3. بَيِّع: (اسم)
    • بَيِّع : فاعل من باعَ
  4. بَيع: (اسم)
    • الجمع : بُيوع ، بُيُوعات
    • مصدر باعَ
    • عقد البَيْع: أحكمه
    • صفقة يتمّ بموجبها تبادل الشّيء بالشّيء أو بما يساوي قيمته، معاوضة بين شيئين يُمارس البيعَ والشّراءَ في السّوق،
    • بيع اختياريّ: ما تمّ بمحض الإرادة،
    • بيع السَّماح: بيع بأقلّ من الثَّمن المناسب،
    • بيع الكفاية: أن يكون لك على زيد خمسة دراهم مثلا وتشتري من عمرو شيئًا بخمسة دراهم فتقول له خذها من زيد،
    • بيع بالمزاد/ بيع بالمزاد العلنيّ: ما يجري علنًا ويقع الشِّراء على مَنْ عرض الثَّمن الأعلى
    • بيع المرابحة: (الاقتصاد) البيع برأس المال مع زيادة معلومة، أو بيع السلعة بالثمن الذي اشتُريَتْ به مع الاتّفاق على ربح معلوم
    • بيع تبادليّ: (الاقتصاد) شراء المستندات من أحد الأسواق ليتمَّ بيعهُا فورًا في سوق آخر
    • بيع على المكشوف: (الاقتصاد) بيع سندات أو أسهم تكون مُقترَضة من شخص قبل الربح ويُدفع ثمنُها بعد هبوط السعر
    • عقد البيع: (الاقتصاد) عقد بين شخصين هما البائع والمشتري، يلتزم فيه الأول بالتنازل عن ملكيّة شيء، ويلتزم فيه الثاني بدفع ثمن هذا الشيء
    • لا بَيْعَ وَلا شِراءَ : عِبارَةٌ تُقالُ لِكَسادِ السُّوقِ


  5. بِيَع: (اسم)
    • بِيَع : جمع بيعة
  6. اِبتاعَ: (فعل)
    • ابتاعَ يبتاع ، ابْتَعْ ، ابتياعًا ، فهو مُبْتاع ، والمفعول مُبْتاع
    • اِبْتَاعَ المتَاعَ : اِشْتَرَاهُ مَاذَا يُفِيدُكَ مَالُكَ وَأنْتَ لاَ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَبْتَاعَ بِهِ لَوَازِمَ العَيْشِ (أ الريحاني)
    • اِبْتَاعَ لَهُ البَضَائِعَ : نَابَ عَنْهُ فِي شِرَائِهَا
  7. بايَعَ: (فعل)
    • بايعَ يبايع ، مبايَعَةً وبياعًا ، فهو مُبايِع ، والمفعول مُبايَع
    • بايَعَهُ سِلَعاً : عَقَدَ مَعَهُ الْبَيْعَ
    • بَايَعَتِ القَبائِلُ الْمَلِكَ : قَبِلَتْ سُلْطَتَهُ وَخِلاَفَتَهُ وَعَاهَدَتْهُ عَلَى الوَفاءِ بِهِ
    • بُويع له بالخلافة: تولاَّها
    • بايع فلانًا على الأمر: عاهَده وعاقدَه عليه
  8. تبايعَ: (فعل)
    • تبايعَ يتبايع ، تبايُعًا ، فهو مُتبايِع
    • تبايع الرَّجلان :عقدا بَيْعًا أو بَيْعَة، باع كل منهما ما عنده للآخر الْمُتَبَايِعَانِ بِالْخِيَارِ مَا لَمْ يَفْتَرِقَا(حديث)،
    • المتبايعان: البائع والمشتري
  9. تبيع: (اسم)
    • الجمع : أتبِعة و تَبائِعُ و تِباع ، أتابع و أتابيع ، المؤنث : تبيعة ، و الجمع للمؤنث : تِباع
    • التّبيعُ : التَّابع
    • التّبيعُ المطالب بالثَّأر ومنه في التنزيل العزيز: الإسراء آية 69ثُمَّ لاَ تَجِدُوا لَكُمْ عَلَيْنَا بِهِ تَبِيعًا ) )
    • التّبيعُ الخادم
    • التّبيعُ وَلَدُ البقرة والجمع : تِبَاعٌ، وتَبَائِعُ، وأَتْبِعَةٌ
  10. تبايُع: (اسم)


    • تبايُع : مصدر تبايعَ
  11. مَبِيع: (اسم)
    • مَبِيع : اسم المفعول من باعَ
  12. مَبيع: (اسم)
    • مفعول مِنْ بَاعَ
    • مَبِيعَاتُ السِّلَعِ : مَا بِيعَ مِنْهَا
    • مصدر ميميّ من باعَ
  13. مُبايَع: (اسم)
    • مُبايَع : اسم المفعول من بايَعَ
  14. مُبايِع: (اسم)
    • مُبايِع : فاعل من بايَعَ
  15. اِنباع: (فعل)
    • انباعَ ينباع ، انْبَعْ ، انبياعًا ، فهو مُنباع
    • انْباع : امتدَّ
    • انباعت الحيَّة: بسطت نفسَها بعد استدارتها لتهجم
    • وانباع الرجل: وثَب
    • وانباع المقاتل من الصف: هجم
    • انْباع له في السِّلعة: تسامح في بيعها
    • انْباع الماءُ ونحوه: رشح
    • انباع الشَّيءُ مُطاوع باعَ: بِيع وراج انباعتِ البضاعَةُ/ السِّلعةُ
  16. بيّاع: (اسم)


    • صيغة مبالغة من باعَ
    • وسيط البيع، دلاّل، تاجر، بائع بيّاع الفاكهة
  17. بياع: (اسم)
    • بياع : مصدر بايَعَ
  18. أتابع: (اسم)
    • أتابع : جمع تبيع
  19. أتابيع: (اسم)
    • أتابيع : جمع تبيع
  20. بيعة: (اسم)
    • الجمع : بِيعات و بِيَع
    • اسم مرَّة من باعَ
    • جَرَتِ البَيْعَةُ في السُّوقِ : الصَّفْقَةُ على عَقْدِ البَيْعِ
    • جاءتِ القَبائِلُ لِتُقَدِّمَ البَيْعَةَ لِلْمَلِكِ : الطَّاعَةَ، المُبايَعَةَ
    • كنيسة، معبد النَّصارى
  21. مَبيعات: (اسم)
    • جمع مَبِيع: ما يُشترى وما يُباع، أو الشراء والبيع
    • رقم المبَيعات: مقدار ما بيع
    • إدارة المَبيعات: القسم المسئول عن البيع
  22. اِستباع: (فعل)


    • استباعه الشيءَ: سأله أَن يييعه منه
  23. أَباع: (فعل)
    • أباعه : عرَّضه للبيع
  24. مُبْتاع: (اسم)
    • مُبْتاع : فاعل من إِبتاعَ
  25. مُبْتاع: (اسم)
    • مُبْتاع : اسم المفعول من إِبتاعَ
,
  1. بيع
    • "البيعُ: ضدّ الشراء، والبَيْع: الشراء أَيضاً، وهو من الأَضْداد.
      وبِعْتُ الشيء: شَرَيْتُه، أَبيعُه بَيْعاً ومَبيعاً، وهو شاذ وقياسه مَباعاً.
      والابْتِياعُ: الاشْتراء.
      وفي الحديث: لا يخْطُبِ الرجلُ على خِطْبة أَخِيه ولا يَبِعْ على بَيْعِ أَخِيه؛ قال أَبو عبيد: كان أَبو عبيدة وأَبو زيد وغيرهما من أَهل العلم يقولون إِنما النهي في قوله لا يبع على بيع أَخيه إِنما هو لا يشتر على شراء أَخيه، فإِنما وقع النهي على المشتري لا على البائع لأَن العرب تقول بعت الشيء بمعنى اشتريته؛ قال أَبو عبيد: وليس للحديث عندي وجه غير هذا لأَن البائع لا يكاد يدخل على البائع،وإِنما المعروف أَن يُعطى الرجلُ بسلعته شيئاً فيجيء مشتر آخر فيزيد عليه،وقيل في قوله ولا يبع على بيع أَخيه: هو أَن يشتري الرجل من الرجل سلعة ولما يتفرّقا عن مقامهما فنهى النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن يَعْرِضَ رجل آخرُ سِلْعةً أُخرى على المشتري تشبه السلعة التي اشترى ويبيعها منه،لأَنه لعل أَن يردَّ السلعة التي اشترى أَولاً لأَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، جعل للمُتبايعين الخيارَ ما لم يَتفرَّقا، فيكون البائعُ الأَخير قد أَفسد على البائع الأَول بَيْعَه، ثم لعل البائع يختار نقض البيع فيفسد على البائع والمتبايع بيعه، قال: ولا أَنهى رجلاً قبل أَن يَتبايَع المتبايعان وإِن كانا تساوَما، ولا بَعد أَن يتفرَّقا عن مقامهما الذي تبايعا فيه، عن أَن يبيع أَي المتبايعين شاء لأَن ذلك ليس ببيع على بيع أَخيه فيُنْهى عنه؛ قال: وهذا يوافق حديث: المتبايعان بالخيار ما لم يتفرقا،فإِذا باع رجل رجلاً على بيع أَخيه في هذه الحال فقد عصى اللهَ إِذا كان عالماً بالحديث فيه، والبيعُ لازم لا يفسد.
      قال الأَزهري: البائعُ والمشتري سواء في الإِثم إِذا باع على بيع أَخيه أَو اشترى على شراء أَخيه لأَن كل واحد منهما يلزمه اسم البائع،مشترياً كان أَو بائعاً، وكلٌّ منهي عن ذلك؛ قال الشافعي: هما متساويان قبل عقد الشراء، فإِذا عقدا البيع فهما متبايعان ولا يسمَّيان بَيِّعَيْنِ ولا متبايعين وهما في السَّوْمِ قبل العقد؛ قال الأَزهري: وقد تأَول بعض من يحتج لأَبي حنيفة وذَوِيه وقولهِم لا خيار للمتبايعين بعد العقد بأَنهما يسميان متبايعين وهما متساومان قبل عقدهما البيع؛ واحتج في ذلك بقول الشماخ في رجل باع قوساً: فوافَى بها بعضَ المَواسِم، فانْبَرَى لَها بَيِّع، يُغْلِي لها السَّوْمَ، رائز؟

      ‏قال: فسماه بَيِّعاً وهو سائم، قال الأَزهري: وهذا وهَمٌ وتَمْوِيه،ويردّ ما تأَوَّله هذا المحتج شيئان: أَحدهما أَن الشماخ، قال هذا الشعر بعدما انعقد البيع بينهما وتفرَّقا عن مقامهما الذي تبايعا فيه فسماه بَيِّعاً بعد ذلك، ولو لم يكونا أَتَمّا البيع لم يسمه بَيِّعاً، وأَراد بالبيّع الذي اشترى وهذا لا يكون حجة لمن يجعل المتساومين بيعين ولما ينعقد بينهما البيع، والمعنى الثاني أَنه يرد تأْويله ما في سياق خبر ابن عمر، رضي الله عنهما: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: البَيِّعانِ بالخيار ما لم يَتفرَّقا إِلاَّ أَن يُخَيِّرَ أَحدُهما صاحبَه، فإِذا، قال له: اختر، فقد وجَب البيعُ وإِن لم يتفرَّقا، أَلا تراه جعل البيع ينعقد بأَحد شيئين: أَحدهما أَن يتفرقا عن مكانهما الذي تبايعا فيه، والآخر أَن يُخَيِّرَ أَحدهما صاحبه؟ ولا معنى للتخيير إِلا بعد انعقاد البيع؛ قال ابن الأَثير في قوله لا يبع أَحدكم على بيع أَخيه: فيه قولان: أَحدهما إِذا كان المتعاقدان في مجلس العقد وطلب طالبٌ السلعةَ بأَكثر من الثمن ليُرغب البائع في فسخ العقد فهو محرم لأَنه إِضرار بالغير، ولكنه منعقد لأَن نفْسَ البيع غير مقصود بالنهي فإِنه لا خلل فيه، الثاني أَن يرغب المشتري في الفسخ بعَرْض سلعة أَجودَ منها بمثل ثمنها أَو مثلها بدون ذلك الثمن فإِنه مثل الأَول في النهي، وسواء كانا قد تعاقدا على المبيع أَو تساوما وقاربا الانعقاد ولم يبق إَلاَّ العقد، فعلى الأَول يكون البيع بمعنى الشراء، تقول بعت الشيء بمعنى اشتريته وهو اختيار أَبي عبيد، وعلى الثاني يكون البيع على ظاهره؛ وقال الفرزدق: إِنَّ الشَّبابَ لَرابِحٌ مَن باعَه، والشيْبُ ليس لبائِعيه تِجارُ يعني من اشتراه.
      والشيء مَبيع ومَبْيُوع مثل مَخيط ومَخْيُوط على النقص والإِتمام، قال الخليل: الذي حذف من مَبِيع واو مفعول لأَنها زائدة وهي أَولى بالحذف، وقال الأَخفش: المحذوفة عين الفعل لأَنهم لما سَكَّنوا الياء أَلْقَوا حركتها على الحرف الذي قبلها فانضمت، ثم أَبدلوا من الضمة كسرة للياء التي بعدها، ثم حذفت الياء وانقلبت الواو ياء كما انقلبت واو مِيزان للكسرة؛ قال المازني: كلا القولين حسن وقول الأَخفش أَقيس.
      قال الأَزهري:، قال أَبو عبيد البيع من حروف الأَضداد في كلام العرب.
      يقال باع فلان إِذا اشترى وباع من غيره؛

      وأَنشد قول طرفة: ويأْتِيك بالأنباء مَن لم تَبِعْ له نَباتاً، ولم تَضْرِبْ له وَقْتَ مَوْعِدِ أَراد من لم تشتر له زاداً.
      والبِياعةُ: السِّلْعةُ، والابْتِياعُ: الاشتراء.
      وتقول: بِيعَ الشيء، على ما لم يسمّ فاعله، إِن شئت كسرت الباء،وإِن شئت ضممتها، ومنهم من يقلب الياء واواً فيقول بُوع الشيء، وكذلك القول في كِيلَ وقِيلَ وأَشباهها، وقد باعَه الشيءَ وباعَه منه بَيْعاً فيهما؛

      قال: إِذا الثُّرَيّا طَلَعَتْ عِشاء،فَبِعْ لراعِي غَنَمٍ كِساء وابْتاعَ الشيءَ: اشتراه، وأَباعه.
      عَرَّضه للبيع؛ قال الهَمْداني: فَرَضِيتُ آلاء الكُمَيْتِ، فَمَنْ يُبِعْ فَرَساً، فليْسَ جَوادُنا بمُباعِ أَي بمُعَرَّض للبيع، وآلاؤُه: خِصالُه الجَمِيلة، ويروي أَفلاء الكميت.
      وبايَعَه مُبايعة وبِياعاً: عارَضَه بالبيع؛ قال جُنادةُ ابن عامر: فإِنْ أَكُ نائِياً عنه، فإِنِّي سُرِرْتُ بأَنَّه غُبِنَ البِياعا وقال قيس بن ذَريح: كمغْبُونٍ يَعَضُّ على يَدَيْهِ،تَبَيَّنَ غَبْنُه بعدَ البِياع واسْتَبَعْتُه الشيء أَي سأَلْتُه أَن يبِيعَه مني.
      ويقال: إِنه لحسَنُ البِيعة من البيع مثل الجِلْسة والرِّكْبة.
      وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: أَنه كان يَغْدُو فلا يمر بسَقَّاطٍ ولا صاحِب بِيعةٍ إِلاَّ سلم عليه؛ البِيعةُ، بالكسر، من البيع: الحالة كالرِّكبة والقِعْدة.
      والبَيِّعان:البائع والمشتري، وجمعه باعةٌ عند كراع، ونظيره عَيِّلٌ وعالةٌ وسيّد وسادةٌ، قال ابن سيده: وعندي أَن ذلك كله إِنما هو جمع فاعل،فأَمّا فيْعِل فجمعه بالواو والنون، وكلُّ من البائع والمشتري بائع وبَيِّع.
      وروى بعضهم هذا الحديث: المُتبايِعانِ بالخِيار ما لم يَتفَرَّقا.
      والبَيْعُ: اسم المَبِيع؛ قال صَخْر الغَيّ: فأَقْبَلَ منه طِوالُ الذُّرى،كأَنَّ عليهِنَّ بَيْعاً جَزِيفا يصف سحاباً، والجمع بُيُوع.
      والبِياعاتُ: الأَشياء التي يُتَبايَعُ بها في التجارة.
      ورجل بَيُوعٌ: جَيِّدُ البيع، وبَيَّاع: كثِيره، وبَيِّعٌ كبَيُوعٍ، والجمع بَيِّعون ولا يكسَّر، والأُنثى بَيِّعة والجمع بَيِّعاتٌ ولا يكسر؛ حكاه سيبويه، قال المفضَّل الضبيُّ: يقال باع فلان على بيع فلان، وهو مثل قديم تضربه العرب للرجل يُخاصم صاحبه وهو يُرِيغُ أَن يُغالبه، فإِذا ظَفِر بما حاوَلَه قيل: باعَ فلان على بَيْع فلان، ومثله: شَقَّ فلان غُبار فلان.
      وقال غيره: يقال باع فلان على بيعك أَي قام مَقامك في المنزلة والرِّفْعة؛ ويقال: ما باع على بيعك أَحد أَي لم يُساوِك أَحد؛ وتزوج يزيد‎ ‎بن‎ معاوية، رضي الله عنه، أُم مِسْكِين بنت عمرو على أُم هاشم (* قوله «على أم هاشم» عبارة شارح القاموس: على أم خالد بنت أبي هاشم، ثم، قال في الشعر: ما لك أُم خالد.) فقال لها: ما لَكِ أُمَّ هاشِمٍ تُبَكِّينْ؟ مِن قَدَرٍ حَلَّ بكم تَضِجِّينْ؟ باعَتْ على بَيْعِك أُمُ مِسْكِينْ،مَيْمُونةً من نِسْوةٍ ميامِينْ وفي الحديث: نَهَى عن بَيْعَتَيْن في بَيْعةٍ، وهو أَن يقول: بِعْتُك هذا الثوب نَقْداً بعشرة، ونَسِيئة بخمسة عشر، فلا يجوز لأَنه لا يَدْرِي أَيُّهما الثمن الذي يَختارُه ليَقَع عليه العَقْد، ومن صُوَره أَن تقول: بِعْتُك هذا بعشرين على أَن تَبِيعَني ثوبك بعشرة فلا يصح للشرط الذي فيه ولأَنه يَسْقُط بسُقوطه بعضُ الثمن فيصير الباقي مجهولاً، وقد نُهِي عن بيع وشرْط وبيع وسَلَف، وهما هذانِ الوجهان.
      وأَما ما ورد في حديث المُزارعة: نَهى عن بَيْع الأَرض، قال ابن الأَثير أَي كرائها.
      وفي حديث آخر: لا تَبِيعُوها أَي لا تَكْرُوها.
      والبَيْعةُ: الصَّفْقةُ على إِيجاب البيْع وعلى المُبايعةِ والطاعةِ.
      والبَيْعةُ: المُبايعةُ والطاعةُ.
      وقد تبايَعُوا على الأَمر: كقولك أَصفقوا عليه، وبايَعه عليه مُبايَعة: عاهَده.
      وبايَعْتُه من البيْع والبَيْعةِ جميعاً، والتَّبايُع مثله.
      وفي الحديث أَنه، قال: أَلا تُبايِعُوني على الإِسلام؟ هو عبارة عن المُعاقَدةِ والمُعاهَدةِ كأَن كلّ واحد منهما باعَ ما عنده من صاحبه وأَعطاه خالصة نَفْسِه وطاعَتَه ودَخِيلةَ أَمره، وقد تكرّر ذكرها في الحديث.
      والبِيعةُ: بالكسر: كَنِيسةُ النصارى، وقيل: كنيسة اليهود، والجمع بِيَعٌ، وهو قوله تعالى: وبِيَعٌ وصلواتٌ ومساجدُ؛ قال الأَزهري: فإِن، قال قائل فلم جعل الله هَدْمَها من الفَساد وجعلها كالمساجد وقد جاء الكتاب العزيز بنسخ شَرِيعة النصارى واليهود؟ فالجواب في ذلك أَن البِيَعَ والصَّوامعَ كانت مُتعبَّدات لهم إِذ كانوا مستقيمين على ما أُمِرُوا به غير مبدِّلين ولا مُغيِّرين، فأَخبر الله، جل ثناؤه، أَن لولا دَفْعُه الناسَ عن الفساد ببعض الناس لَهُدِّمَتْ مُتعبَّداتُ كلِّ فريق من أَهل دينه وطاعتِه في كل زمان، فبدأَ بذكر البِيَعِ على المساجد لأَن صلوات من تقدَّم من أَنبياء بني إِسرائيل وأُممهم كانت فيها قبل نزول الفُرقان وقبْل تبديل مَن بدَّل، وأُحْدِثت المساجد وسميت بهذا الاسم بعدهم فبدأَ جل ثناؤه بذكر الأَقْدَم وأَخَّر ذكر الأَحدث لهذا المعنى.
      ونُبايِعُ، بغير همز: موضع؛ قال أَبو ذؤيب: وكأَنَّها بالجِزْع جِزعِ نُبايعٍ،وأُولاتِ ذي العَرْجاء، نَهْبٌ مُجْمَع؟

      ‏قال ابن جني: هو فِعْلٌ منقول وزْنه نُفاعِلُ كنُضارِبُ ونحوه إِلا أَنه سمي به مجرداً من ضميره، فلذلك أُعرب ولم يُحْكَ، ولو كان فيه ضميره لم يقع في هذا الموضع لأَنه كان يلزم حكايتُه إِن كان جملة كذَرَّى حبّاً وتأبَّطَ شَرًّا، فكان ذلك يكسر وزن البيت لأَنه كان يلزمه منه حذفُ ساكن الوتد فتصير متفاعلن إِلى متفاعِلُ، وهذا لا يُجِيزه أَحد، فإِن قلت: فهلا نوَّنته كما تُنوِّن في الشعر الفعل نحو قوله: مِنْ طَلَلٍ كالأَتْحمِيّ أَنْهَجَنْ وقوله: دايَنْتُ أَرْوَى والدُّيُون تُقْضَيَنْ فكان ذلك يَفِي بوزن البيت لمجيء نون متفاعلن؟ قيل: هذا التنوين إِنما يلحق الفعل في الشعر إِذا كان الفعل قافية، فأَما إِذا لم يكن قافية فإِن أَحداً لا يجيز تنوينه، ولو كان نبايع مهموزاً لكانت نونه وهمزته أَصليتين فكان كعُذافِر، وذلك أَن النون وقعت موقع أَصل يحكم عليها بالأَصلية، والهمزة حَشْو فيجب أَن تكون أَصلاً، فإِن قلت: فلعلها كهمزة حُطائطٍ وجُرائض؟ قيل: ذلك شاذ فلا يَحْسُنُ الحَمْل عليه وصَرْفُ نُبايعٍ، وهو منقول مع ما فيه من التعريف والمِثال، ضرورةٌ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بيع

    • ب ي ع: بَاعَ الشيء يبيعه بَيْعَاً و مَبِيعاً شراه وهو شاذ وقياسه مَبَاعاً و باعَهُ أيضا اشتراه فهو من الأضداد وفي الحديث {لا يخطب الرجل على خطبة أخيه ولا يبيع على بيع أخيه} أي لا يشتر على شراء أخيه فإنما وقع النهي على المشتري لا على البائع والشيء مَبِيعٌ و مَبْيُوعٌ مثل مخيط زمخيوط ويقال للبائع والمشتري بَيَعانِ بتشديد الياء و أبَاعَ الشيء عرضه للبيع و الابْتِياعُ الاشتراء ويقال بِيَعَ الشيء على ما لم يسم فاعله بكسر الباء ومنهم من يقلب الياء واوا فيقول بُوعَ الشيء وكذا تقول في كيل وقيل وأشباههما و بايَعَهُ من البيع والبيعة جميعا و تبايَعَا مثله و استباعَهُ الشيء سأله أن يبيعه منه و البِيَعَةُ كنيسة للنصارى

    المعجم: مختار الصحاح

  3. بَيْع
    • بَيْع :-
      جمع بُيوع (لغير المصدر)، جمع الجمع بُيُوعات (لغير المصدر):
      1 - مصدر باعَ
      • عقد البَيْع: أحكمه.
      2 - صفقة يتمّ بموجبها تبادل الشّيء بالشّيء أو بما يساوي قيمته، معاوضة بين شيئين :-يُمارس البيعَ والشّراءَ في السّوق، - {رِجَالٌ لاَ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللهِ} :-
      بيع اختياريّ: ما تمّ بمحض الإرادة، - بيع السَّماح: بيع بأقلّ من الثَّمن المناسب، - بيع الكفاية: أن يكون لك على زيد خمسة دراهم مثلا وتشتري من عمرو شيئًا بخمسة دراهم فتقول له خذها من زيد، - بيع بالمزاد/ بيع بالمزاد العلنيّ: ما يجري علنًا ويقع الشِّراء على مَنْ عرض الثَّمن الأعلى.
      بيع المرابحة: (الاقتصاد) البيع برأس المال مع زيادة معلومة، أو بيع السلعة بالثمن الذي اشتُريَتْ به مع الاتّفاق على ربح معلوم.
      بيع تبادليّ: (الاقتصاد) شراء المستندات من أحد الأسواق ليتمَّ بيعهُا فورًا في سوق آخر.
      بيع على المكشوف: (الاقتصاد) بيع سندات أو أسهم تكون مُقترَضة من شخص قبل الربح ويُدفع ثمنُها بعد هبوط السعر.
      • عقد البيع: (الاقتصاد) عقد بين شخصين هما البائع والمشتري، يلتزم فيه الأول بالتنازل عن ملكيّة شيء، ويلتزم فيه الثاني بدفع ثمن هذا الشيء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بايعَ
    • بايعَ يبايع ، مبايَعَةً وبياعًا ، فهو مُبايِع ، والمفعول مُبايَع :-
      بايع التَّاجرُ المشتريَ عقد معه البَيْعَ.
      بايع فلانًا على الأمر: عاهَده وعاقدَه عليه :- {إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللهَ} :-
      بُويع له بالخلافة: تولاَّها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ابتاعَ
    • ابتاعَ يبتاع ، ابْتَعْ ، ابتياعًا ، فهو مُبْتاع ، والمفعول مُبْتاع :-
      ابتاع السِّلْعةَ وغيرها اشتراها :-ابتاعه بثمن كبير.
      ابتاع له الشَّيءَ: ناب عنه في شرائه، اشتراه له.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تبايعَ
    • تبايعَ يتبايع ، تبايُعًا ، فهو مُتبايِع :-
      تبايع الرَّجلان عقدا بَيْعًا أو بَيْعَة، باع كل منهما ما عنده للآخر :-الْمُتَبَايِعَانِ بِالْخِيَارِ مَا لَمْ يَفْتَرِقَا [حديث]، - {وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ} :-
      المتبايعان: البائع والمشتري.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تبيع
    • تبيع - ج، تباع وتبائع وأتبعة ، جج أتابع وأتابيع
      1- تبيع : تابع. 2- تبيع : ناصر. 3- تبيع : خادم. 4- تبيع : مطالب بالثأر. 5- تبيع : مطالب بحق. 6- تبيع : ولد البقرة.

    المعجم: الرائد

  8. انباعَ
    • انباعَ ينباع ، انْبَعْ ، انبياعًا ، فهو مُنباع :-
      انباع الشَّيءُ مُطاوع باعَ: بِيع وراج :-انباعتِ البضاعَةُ/ السِّلعةُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. بيعة
    • بيعة - جمع بيع وبيعات وبيعات
      1- بيعة : هيئة البيع. 2- بيعة الكنيسة. 3- بيعة : معبد اليهود.

    المعجم: الرائد

  10. إنباع
    • إنباع - انبياعا
      1- إنباع الماء أو العرق : سال. 2- إنباع الشيء : امتد. 3- إنباعت الحية : استدارت وبسطت نفسها لتثب. 4- إنباع المحارب من الصف : هجم. 5- إنباع له في البضاعة : أنزل من ثمنها. 6- إنباع الشيء : راج، نفق.

    المعجم: الرائد

  11. بايَع
    • بايع - مبايعة وبياعا
      1- بايعه : عقد معه البيع. 2- بايعه على كذا : عاهده عليه. 3- بايعه بالخلافة أو الزعامة : اختاره لها وعاهده على الوفاء له فيها.

    المعجم: الرائد

  12. التّبيعُ
    • التّبيعُ : التَّابع.
      و التّبيعُ المطالب بالثَّأر.
      ومنه في التنزيل العزيز: الإسراء آية 69ثُمَّ لاَ تَجِدُوا لَكُمْ عَلَيْنَا بِهِ تَبِيعًا ) ) .
      و التّبيعُ الخادم.
      و التّبيعُ المطالب بحَقٍّ من دَين أَو نحوه.
      و التّبيعُ وَلَدُ البقرة. والجمع : تِبَاعٌ، وتَبَائِعُ، وأَتْبِعَةٌ.
      (جج) : أَتابعُ، وأَتابيعُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بَايَعَ
    • [ب ي ع]. (فعل: رباعي متعد بحرف). بايَعْتُ، أُبايِعُ، بايِعْ، مصدر مُبايَعَةٌ .
      1. :-بايَعَهُ سِلَعاً :- : عَقَدَ مَعَهُ الْبَيْعَ.
      2. :-بَايَعَتِ القَبائِلُ الْمَلِكَ :- : قَبِلَتْ سُلْطَتَهُ وَخِلاَفَتَهُ وَعَاهَدَتْهُ عَلَى الوَفاءِ بِهِ.
      3. :-بايَعَهُ عَلَى الوفاءِ :- : عاهَدَهُ.

    المعجم: الغني

  14. بيعة
    • بيعة
      1- بيعة : تولية الخليفة أو الرئيس منصبه. 2- بيعة : طاعة. 3- بيعة : مبايعة. 4- بيعة : شراء. 5- بيعة بيع.

    المعجم: الرائد

  15. البَيِّع
    • البَيِّع : البائع.
      و البَيِّع المساوِم.
      و البَيِّع الماهر في البيع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. بايَعَه
    • بايَعَه مبايعة، وبِياعاً: عقَد معه البيع.
      و بايَعَه فلاناً على كذا: عاهده وعاقده عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اِبْتَاعَ
    • [ب ي ع]. (فعل: خماسي متعد). اِبْتَعْتُ، أبتاعُ، اِبْتَعْ، مصدر اِبْتِيَاعٌ.
      1. :-اِبْتَاعَ المتَاعَ :- : اِشْتَرَاهُ. :-مَاذَا يُفِيدُكَ مَالُكَ وَأنْتَ لاَ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَبْتَاعَ بِهِ لَوَازِمَ العَيْشِ. (أ. الريحاني).
      2. :-اِبْتَاعَ لَهُ البَضَائِعَ :- : نَابَ عَنْهُ فِي شِرَائِهَا.

    المعجم: الغني

  18. مُبَايَعَةٌ
    • جمع: ـات. [ب ي ع]. (مصدر بَايَعَ).
      1. :-مُبَايَعَةُ البَيْعِ :- : عَقْدُ البَيْعِ.
      2. :-مُبَايَعَةُ الْمَلِكِ :- : تَقْدِيمُ البَيْعَةِ القَائِمَةِ عَلَى العَهْدِ وَالوَفَاءِ وَقَبُولِ وِلاَيَتِهِ أَوْ خِلاَفَتِهِ.

    المعجم: الغني

  19. مَبِيعات
    • مَبِيعات :-
      مفرد مَبِيع: ما يُشترى وما يُباع، أو الشراء والبيع.
      • رقم المبَيعات: مقدار ما بيع.
      • إدارة المَبيعات: القسم المسئول عن البيع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. بَيِّع
    • بيع
      1- بيع بائع. 2- بيع : مشتر. 3- بيع : ماهر حاذق في البيع. 4- بيع بعيد الخطو.

    المعجم: الرائد

  21. تبايع الرّجلان
    • عقدا بَيْعًا أو بَيْعَة، باع كل منهما ما عنده للآخر :-الْمُتَبَايِعَانِ بِالْخِيَارِ مَا لَمْ يَفْتَرِقَا [حديث]- {وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ} :- ° المتبايعان

    المعجم: عربي عامة

  22. انْباع
    • انْباع : امتدَّ.
      يُقال: انباعت الحيَّة: بسطت نفسَها بعد استدارتها لتهجم.
      وانباع الرجل: وثَب.
      وانباع المقاتل من الصف: هجم.
      و انْباع له في السِّلعة: تسامح في بيعها.
      و انْباع الماءُ ونحوه: رشح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَبَايَعَ
    • [ب ي ع]. (فعل: خماسي لازم). تَبَايَعْتُ، أَتَبَايَعُ،تَبَايَعْ، مصدر تَبَايُعٌ. :-تَبَايَعَ الرَّجُلاَنِ :- : بَاعَ كُلٌّ مِنْهُمَا مَا عِنْدَهُ مِنْ صَاحِبِهِ.

    المعجم: الغني

  24. بَيْعَة
    • بَيْعَة :-
      جمع بَيْعات وبَيَعات:
      1 - اسم مرَّة من باعَ.
      2 - مبايعة، إعطاء العهد بقبول ولاية أو خلافة :-أعطى المسلمون البيعة لأبي بكر، - رضي الله عنه، - بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلّم.
      3 - عقد التَّولية.
      4 - طاعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تَبِيع
    • تَبِيع :-
      جمع أتبِعة وتَبائِعُ وتِباع، جمع الجمع أتابع وأتابيع، مؤ تبيعة، جمع مؤ تِباع:
      1 - مطالِبٌ بالثأر، نصير :- {ثُمَّ لاَ تَجِدُوا لَكُمْ عَلَيْنَا بِهِ تَبِيعًا} .
      2 - ولد البقرة في السَّنة الأولى.
      3 - خادم :-إنه تبيعٌ أمين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى لتبتاع في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* بتاع. 1-بائع «البتع»، وهو نبيذ العسل. 2-صانع البتع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: