وصف و معنى و تعريف كلمة لتبثوا:


لتبثوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و باء (ب) و ثاء (ث) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتبثوا في معاجم اللغة العربية:



لتبثوا

جذر [بث]

  1. بَثيّ: (اسم)
    • البَثِيُّ : الكثير المدح للناس (كالثَّبيِّ)
  2. بَثَّ : (فعل)
    • بثَّ بَثَثْتُ ، يَبُثّ ، ابْثُثْ / بُثَّ ، بَثًّا ، فهو باثّ ، والمفعول مَبْثوث
    • بثَّ التُّرابَ ونحوَه: فرّقَه ونشرَه، أثارَه وهيّجَه
    • بثَّ الخبرَ ونحوَه: أذاعَه وأشاعَه تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم،
    • بثَّ السِّرَّ/ بثَّه السِّرَّ: أفشاه وأظهره
    • بثَّ فيه الحياةَ: بعثها، نفثها
    • بثَّ ألغامًا: زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير
    • بَثَّهُ حاجتهُ: ذكرها وأظهرها
    • بثَّ عُيونَه: تجسَّس، وأرسل الجواسيس، فرَّقهم ونشرهم
    • بَثَّهُ المتاعَ في نواحى البيت: فرِّقة وبسطه
    • جَاءَ يَبُثُّهُ أحْزَانَهُ : يَكْشِفُ لَهُ عَنْ أحْزَانِهِ
    • وَقَفَتْ تَبُثُّ العُيُونَ : تَنْظُرُ إلَى مَا حَوْلَهَا
  3. باثَّ : (فعل)
    • باثَّهُ ما في نفسه: أَبَثَّه إيّاه
  4. أَبثَّ : (فعل)
    • أبثَّ يُبثّ ، أبثِثْ / أبِث َّ ، إبثاثًا ، فهو مُبِثّ ، والمفعول مُبَثّ
    • أبثَّ صديقَه السِّرَّ أ:َطْلَعه عليه


  5. باثَ : (فعل)
    • باثَ باثَهُ بَوْثاً
    • باثَهُ : بحث عنه
    • باثَهُ بدّده وفرٌقه
    • باثَهُ الترابَ: استخْرجه
    • باثَهُ المكانَ: حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً
  6. اِستبثَّ : (فعل)
    • استبثَّ يستَبِثّ ، استبْثِثْ / استَبِثَّ ، استبثاثًا ، فهو مُسْتبِثّ ، والمفعول مُستبَثّ
    • استبثَّ صديقَه السِّرَّ: سأله أن يُبثّه إيّاه أو يطلعه عليه
  7. إِلباث : (اسم)
    • إلباث : مصدر أَلْبَثَ
  8. أَباث : (فعل)
    • أَباثه : بحث عنه
  9. أَلْبَثَ : (فعل)
    • ألبثَ يُلبث ، إلباثًا ، فهو مُلبِث ، والمفعول مُلبَث
    • ألبث الشَّخصَ جعله ينتظر. ألبثه على باب مكتبه طويلاً
    • أَلْبِثْ عن فلان: انتظره حتى يُبْدِيَ انتظارك إِيّاه خطأ رأْيهِ
  10. بَثّ : (اسم)


    • بَثّ : مصدر بَثَّ
  11. بَثاء : (اسم)
    • البَثَاءُ : الأرضُ السَّهلة
  12. باثّ : (اسم)
    • باثّ : فاعل من بَثَّ
  13. لَبِث : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبِثَ بـ/ لبِثَ في: مقيم بالمكان لبِثٌ بالمدينة
  14. لَبِث : (اسم)
    • لَبِث : فاعل من لَبِثَ
  15. لَبِثَ : (فعل)
    • لبِثَ بـ / لبِثَ في يَلبَث ، لَبْثًا ولُبْثًا ، فهو لابث ولَبِث ، والمفعول مَلْبُوث به
    • لبِث الشَّخْصُ بالمكان/ لبِث الشَّخْصُ في المكان :مكَث فيه وأقام
  16. لَبْث : (اسم)


    • لَبْث : مصدر لَبِثَ
  17. لُبَث : (اسم)
    • لُبَث : جمع لُّبْثَةُ
  18. نَبَثَ : (فعل)
    • نَبَثَ نَبْثًا والمفعول مَنْبوثٌ، ونَبِيثٌ
    • نَبَثَ التُّرَابَ : اِسْتَخْرَجَهُ مِنْ بِئْرٍ أَوْ نَهْرٍ
    • نَبَثَ عَنِ الأَمِر : بَحَثَ عَنْهُ
    • نَبَثَ الْوَلَدُ : غَضِبَ
    • نَبَثَ عن عيوب الناس: أظهرها وأذاعها
    • نَبَثَ الأرضَ:ْ نَبَشَ ترابَها وحَفَرَها
,
  1. البَثِيُّ
    • البَثِيُّ : الكثير المدح للناس (كالثَّبيِّ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. بثي
    • أشدّ غمّي و همّي
      سورة :يوسف، آية رقم :86

    المعجم: كلمات القران

    - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. بثث
    • "بَثَّ الشيءَ والخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه بَثّاً، وأَبَثَّه،بمعنًى، فانْبَثَّ: فَرَّقه فتَفَرَّقَ، ونَشَره؛ وكذلك بَثَّ الخيلَ في الغارة يَبُثُّها بَثّاً فانْبَثَّتْ، وبَثَّ الصيادُ كلابَه يَبُثُّها بَثّاً؛ وانْبَثَّ الجَرادُ في الأَرض: انْتَشَر؛ وخَلَقَ اللهُ الخلْقَ،فبَثَّهم في الأَرض.
      وفي التنزيل العزيز: وبَثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساء؛ أَي نَشَر وكَثَّر؛ وفي حديث أُم زَرْع: زَوْجي لا أَبُثُّ خَبَره أَي لا أَنْشُره لقُبْح آثاره.
      وبُثَّت البُسُطُ إِذا بُسِطَتْ.
      قال الله عز وجل: وزَرابيُّ مَبْثُوثَةٌ؛ قال الفراءُ: مَبْثُوثة كثيرة.
      وقوله عز وجل: فكانتْ هَباءً مُنْبَثّاً؛ أَي غُباراً مُنتَشِراً.
      وتَمْرٌ بَثٌّ إِذا لم يُجَوَّدْ كَنْزُه فتَفَرَّقَ؛ وقيل: هو المنْتَثِرُ الذي ليس في جِرابٍ، ولا وٍعاءَ كَفَثٍّ، وهو كقولهم: ماءٌ غَوْرٌ؛ قال الأَصمعي: تَمْرٌ بَثٌّ إِذا كان منْثُوراً مُتَفَرِّقاً بعضُه من بعض.
      وبَثْبَثَ الترابَ: اسْتَثاره وكَشَفَه عما تَحْتَه.
      وفي حديث عبد الله: فلما حَضَرَ اليهوديَّ المَوْتُ، قال: بَثْبِثُوه أَي كَشِّفُوه؛ حكاه الهروي في الغريبين، وهو من البَثِّ إِظهارِ الحديث، والأَصلُ فيه بَثِّثُوه، فأُبدل من الثاء الوسطى باء تخفيفاً، كما، قالوا في حَثَّثْتُ: حَثْحَثْتُ.
      وأَبَثَّه الحديثَ: أَطْلَعه عليه؛ قال أَبو كبير: ثم انْصَرَفْتُ، ولا أَبُثُّكَ حِيبَتي،رَعِشَ البَنانِ، أَطِيشُ مَشْيَ الأَصْوَرِ أَراد: ولا أُخْبِرُك بكل سُوء حالتي.
      والبَثُّ: الحالُ والحُزْنُ، يقال: أَبْثَثْتُك أَي أَظْهَرْتُ لك بَثِّي.
      وفي حديث أُم زرع: لا تَبُثُّ حديثَنا تَبْثيثاً؛ ويروى تَنُثُّ،بالنون، بمعناه.
      واسْتَبَثَّه إِياه: طَلَبَ إِليه أَن يَبُثَّه إِياه.
      والبَثُّ: الحُزْنُ والغَمُّ الذي تُفْضِي به إِلى صاحبك.
      وفي حديث أُم زرع: لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَم البَثَّ؛ قال: البَثُّ في الأَصل شدَّة الحُزْن، والمرضُ الشديدُ، كأَنه من شدَته يَبُثُّه صاحبَه.
      المعنى: أَنه كان بجسدها عَيْبٌ أَو داء، فكان لا يُدْخِلُ يَدَه في ثوبها فيَمَسَّه، لعِلْمِه أَن ذلك يُؤْذيها؛ تَصِفُه باللُّطْفِ؛ وقيل: إِن ذلك ذَمٌّ له أَي لا يَتَفَقَّد أُمورَها ومصالحَها، كقولهم: ما أُدْخِلُ يدي في هذا الأَمْر أَي لا أَتَفَقَّدُه.
      وفي حديث كعب بن مالك: فلما تَوَجَّه قافِلاً من تبوكَ حَضَرني بَثِّي أَي اشْتَدَّ حُزْني.
      ويقال: أَبْثَثْتُ فلاناً سِرِّي، بالأَلف، إِبْثاثاً أَي أَطْلَعْتُه عليه وأَظْهَرْته له.
      وبَثَّثْتُ الخَبر، شُدِّد للمبالغة، فانْبَثَّ أَي انْتَشَر.
      وبَثْبَثْتُ الأَمْرَ إِذا فَتَّشْتَ عنه وتَخَبَرْته.
      وبَثْبَثْتُ الخَبَر بَثْبَثةً: نَشَرْتُه، والغُبارَ: هَيَّجتُه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. بَثاءُ
    • ـ بَثاءُ: أرضٌ سَهْلَةٌ، أَوْ موضع.
      ـ بِثَى: الرَّمادُ، جمعُ بِثَةٍ، وأصْلُهَا بِوْثَةٌ.
      ـ بَثِيُّ: الكثيرُ المَدْحِ للناسِ، والكثيرُ الحَشَمِ.
      ـ بَثَا يَبْثُو: عَرِقَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى لتبثوا في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**بَثَّ** - [ب ث ث]. (ف: ثلا. متعد).** بَثَثْتُ**،** أبُثُّ**،** بُثَّ**، مص. بَثٌّ. 1. "هَذَا الخَبَرُ بَثَّتْهُ الإذاعَةُ" : أذاعَتْهُ وَأَخْبَرَتْ بِهِ. 2. "بَثَّ الجَيْشُ ألْغَاماً عَلَى الحُدُودِ" : وَضَعَهَا، زَرَعَهَا. 3. "يَبُثُّ الفَوْضَى فِي كُلِّ مكانٍ" : يَنْشُرُها. 4. "وَقَفَتْ تَبُثُّ العُيُونَ" : تَنْظُرُ إلَى مَا حَوْلَهَا. 5. "جَاءَ يَبُثُّهُ أحْزَانَهُ" : يَكْشِفُ لَهُ عَنْ أحْزَانِهِ. 6. "بَثَّهُ سِرّاً مِنْ أسْرَارِهِ" : باحَ بِهِ، جَلاَهُ وَكَشَفَهُ.
معجم الغني
**بَثٌّ** - [ب ث ث]. (مص. بَثَّ). "بَثٌّ إذَاعِيٌّ" : إرْسَالٌ بِوَاسِطَةِ الأمْواجِ الإذاعِيَّةِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I بثّ [مفرد]: 1- مصدر بثَّ. 2- أشدُّ الحزن أو المرض الذي لا يصبر عليه صاحبُه فيبُثّه "{إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللهِ}". 3- شتات. • البثّ: إرسال إذاعي بواسطة الرَّاديو والتِّلفزيون| أجهزة البثّ: وسائل البثّ التي تستعملها محطات الإذاعة والتلفزيون- بثّ إذاعيّ: نَقْل عن طريق الراديو- بثّ تلفزيونيّ: نَقْل عن طريق التلفزيون- بثّ جوّيّ: طريقة تقنية أفقية للبثّ التَّلفزي تقوم على البثّ من طائرات تحلِّق على ارتفاع عالٍ- بثّ مباشِر: نَقْل حيٌّ مباشر إلى المشاهدين أو المستمعين بدون تسجيل. II بثَّ بَثَثْتُ، يَبُثّ، ابْثُثْ/ بُثَّ، بَثًّا، فهو باثّ، والمفعول مَبْثوث • بثَّ التُّرابَ ونحوَه: فرّقَه ونشرَه، أثارَه وهيّجَه "{وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ}- {وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ}". • بثَّ اللهُ الخلقَ: خلقهم، نشرَهم في الأرض وأكثرهم "{وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً}". • بثَّ الخبرَ ونحوَه: أذاعَه وأشاعَه "تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم- بثَّ أفكارًا/ أحزانَه". • بثَّ السِّرَّ/ بثَّه السِّرَّ: أفشاه وأظهره. • بثَّ فيه الحياةَ: بعثها، نفثها. • بثَّ ألغامًا: زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير. • بثَّ عُيونَه: تجسَّس، وأرسل الجواسيس، فرَّقهم ونشرهم.
الرائد
* بث يبث ويبث: بثا. 1-الشيء: نشره وفرقه. 2-الخبر: أذاعه. 3-التراب أو الغبار: أثاره، هيجه. 4-المتاع في البيت: فرقه. 5-القوم في المكان: نشرهم فيه. 6-السر أظهره. 7-الحاجة: ذكرها.
الرائد
* بث. 1-مص. بث. 2-سر. 3-شدة الحزن. 4-مرض خطير. 5-إرسال إذاعي أو تلفزيوني.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: