ـ لَتْبُ ولُتوبُ: اللُّزومُ، واللُّصوقُ، والثَّباتُ، والطَّعْنُ، والشَّدُّ، ولُبْسُ الثَّوْبِ، كالالْتِتابِ، وشَدُّ الجُلِّ على الفَرَسِ، كالتَّلْتيبِ، ـ ألْتَبَهُ عليه: أوْجَبَهُ. ـ مِلْتَبٌ: اللاَّزِمُ بَيْتِهِ فِراراً مِنَ الفِتَن. ـ مَلاتِبُ: الجِبابُ الخُلْقانُ. ـ بَنُو لُتْبٍ: حَيُّ، منهم عَبْدُ اللَّهِ بنُ اللُّتْبِيَّة.
لَتَب(المعجم الرائد)
لتب - يلتب ، لتبا ولتوبا 1- لتب به : لصق. 2- لتب في الشيء : ثبت. 3- لتب في منحر الناقة : طعن. 4- لتب السرج على الفرس : شده عليه.
لَتَبَ(المعجم المعجم الوسيط)
لَتَبَ بالشيءِ لَتَبَ ُ لُتُوبًا: لَصِق. و لَتَبَ في الشيء: ثَبَتَ. فهو لاتِبٌ. و لَتَبَ فلانًا، وعليه لَتْبًا: لازمه. و لَتَبَ ثوبَه: أَدام لُبْسه كأَنه لا يريد أَن يخلعه.
إِلْتَبَأ(المعجم الرائد)
إلتبأ - التباء 1- إلتبأ الشاة : حلب منها «اللبأ»، وهو أول اللبن في الولادة. 2- إلتبأ اللبأ : شربه. 3- إلتبأ الجدي الشاة : رضع لبأها.
إِلتَتَب(المعجم الرائد)
إلتتب - التتابا 1-إلتتب الثوب : لبسه
تلاتب(المعجم الرائد)
تلاتب - تلاتبا 1- تلاتب القوم بالرماح : طعن بعضهم بعضهم الآخر بها. 2- تلاتب القوم : تلاصقوا.
لَتْب(المعجم الرائد)
لتب - تلتيبا 1- لتب السرج على الفرس : شده عليه. 2- لتب عليه ثوبه : لبسه كأنه لا يريد أن يخلعه.
الْتَبَأَ(المعجم المعجم الوسيط)
الْتَبَأَ الراعي البقرةَ ونحوَها: احتلب لِبَأَها. و الْتَبَأَ فلانٌ: شَرِبَ اللِّبَأَ. ويقال: التبأَ لِبَأَ فلان: إِذا كان أَولَ من ابتكر خَبَرَهُ. ويقال: بنو فلان لا يَلْتَبِئُون فتاهم: لا يزوِّجون الغلام صغيرًا.
المَلاتِبُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَلاتِبُ : الخُلقانُ من الثياب.
المِلْتَبُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِلْتَبُ : اللازم بيتَه فِرارًا من الفِتَن.
لَتبديبه(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
لَتصَرّح بأنه ابنها لشدّة وَجْدِها سورة :القصص، آية رقم :10
ـ التَبُّ وتَبَبُ وتَبابُ وتَبيبُ وتَتْبيبُ: النَّقْصُ والخَسارُ. ـ تَبّاً له وتَبَّاً تَبِيباً: مُبالغَةٌ. ـ تَبَّبَهُ: قال له ذلك، ـ تَبَّبَ فُلاناً: أهْلَكَه، ـ تبَّتْ يداه: ضَلَّتا، وخَسرتا. ـ تَابُّ: الكبيرُ من الرّجال، والضَّعيفُ، والجَمَلُ، الحمارُ قد دَبِرَ ظَهْرُهُما، الجمع: أتبابٌ. ـ تَبَّ الشيءَ: قَطَعَه. ـ تَبُّوبُ: المَهْلَكَةُ، وما انْطَوَتْ عليه الأضلاعُ. ـ تِبَّةُ: الحالةُ الشديدةُ. ـ أتَبَّ اللَّهُ قوَّتَه: أضعَفَها. ـ تَبْتَبَ: شاخَ. ـ تَبِّيُّ وتِبِّيُّ: تمْرٌ كالشِّهْريزِ.
إهْيَا(المعجم القاموس المحيط)
ـ إهْيَا، وأشَرْ إِهْيَا، أي: الأَزَلِيُّ الذي لم يَزَلْ، وليس هذا مَوْضعَهُ، لكن لأَنَّ الناسَ يَغْلَطُونَ، ويقولونَ: أهْيا شَراهِيَا، وهو خَطَأٌ على ما يَزْعُمُهُ أحْبارُ اليهودِ.
لَتَأَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
لَتَأَهُ في صدره لَتَأَهُ َ لَتْأً: دفعه. و لَتَأَهُ فلانًا بسهم أَو حجر: رماه به. و لَتَأَهُ الشيءَ بعينه: حدّد إِليه النظر. و لَتَأَهُ الشيءَ: نَقَصَه.
أَوْهَاهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أَوْهَاهُ : جَعَلَهُ واهِيًا. و أَوْهَاهُ يَدَه: اصابها بكسرِ أَو ما أَشبهه.
مَنَاهُ(المعجم المعجم الوسيط)
مَنَاهُ بكذا مَنَاهُ ُ مَنْوًا: ابتلاه به. و مَنَاهُ فلانًا: اختبره .
ـ مَناهُ اللّهُ يَمْنِيه: قَدَّرَهُ، أو ابْتَلاهُ واخْتَبَرَهُ. ـ مَنَى: المَوْتُ، كالمَنِيَّةِ، وقَدَرُ اللّهِ، والقَصْدُ. ـ مُنِيَ بكذا: ابْتُلِيَ به، ـ مُنِيَ لكذا: وُفِّقَ. ـ مَنِيُّ ومِنَى ومَنْيَةُ: ماءُ الرَّجلِ والمرأةِ، ج: مُنْيٌ، كقُفْلٍ، ـ مَنَى وأمْنَى ومَنَّى: بمعنًى. ـ اسْتَمْنَى: طَلَبَ خُرُوجَه. ـ مِنَى: قرية بمكةَ، وتُصْرَفُ، سُمِّيَتْ لِما يُمْنَى بها من الدِّماءِ. ابنُ عباسٍ: لأنَّ جبريلَ، عليه السلامُ، لَمَّا أرادَ أن يُفارِقَ آدمَ، قال له: تَمَنَّ. قال: أَتَمَنَّى الجَنَّةَ، فَسُمِّيَتْ مِنًى، لأُمْنِيَّةِ آدمَ، وع آخَرُ بنَجْدٍ، وماءٌ قُرْبَ ضَرِيَّةَ. ـ أمْنَى وامْتَنَى: أتَى مِنَى، أو نَزَلَها. ـ تَمَنَّاهُ: أرادَهُ. ومَنَّاهُ إياه، ومَنَّا به تَمْنِيَةً، وهي المُنْيَةُ والمِنْيَةُ والأمْنِيَّةُ. ـ تَمَنَّى: كَذَبَ، ـ تَمَنَّى الكِتابَ: قَرَأَهُ، ـ تَمَنَّى الحديثَ: اخْتَرَعَه، وافْتَعَلَه. ـ مُنْيَةُ ومِنْيَةُ ومُنْوَةُ: أيامُ الناقةِ التي لم يَسْتَيْقَنْ فيها لِقاحُها من حِيالها، فَمُنْيَةُ البِكْرِ التي لم تَحْمِلْ عَشْرُ لَيالٍ، ومُنْيَةُ الثَّنِيِّ، وهو البَطْنُ الثاني، خَمْسَ عَشْرَةَ لَيْلَةً، ثم تُعْرَفُ ألاقحٌ هي أم لا. وأمْنَتْ، فهي مُمْنٍ ومُمْنِيَةٌ، وقدْ اسْتَمْنَيْتُها. ـ مُنِيتُ به مَنْياً: بُلِيتُ به. ـ ماناهُ: جازاهُ، أو ألْزَمَهُ، وماطَلَهُ، وداراهُ، وعاقَبَهُ في الرُّكوبِ. ـ تَمَنّ: بلد بين الحَرَمَيْنِ.
معنى لتبجنا في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
I
بَجّ [مفرد]: مصدر بَجَّ.
II
بَجَّ بَجَجْتُ، يَبُجّ، ابْجُجْ/ بُجَّ، بَجًّا، فهو باجّ، والمفعول مَبْجوج
• بجَّ الطَّبيبُ القرحةَ: شقّها "بجَّه بالرُّمح: طعنه"| بجَّه بمكروه: رماه به.
الرائد
* بج يبج: بجا. 1-الجرح أو نحوه: شقه. 3-الشيء: قطعه. 3-ه بالرمح: طعنه به. 4-العشب الناقة: أسمنها. 5-ه بالسوء: أصابه به. 6-ه في القتال: غلبه.