وصف و معنى و تعريف كلمة لتبزل:


لتبزل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و باء (ب) و زاي (ز) و لام (ل) .




معنى و شرح لتبزل في معاجم اللغة العربية:



لتبزل

جذر [بزل]

  1. تَبَزَّل: (فعل)
    • تَبَزَّل الشَّيْءُ: تشقَّق
    • تَبَزَّل الشرابُ: سال من المِبْزَل
    • تَبَزَّل الشرابَ: بَزَله
  2. بَزَلَ: (فعل)
    • بزَلَ يَبزُل ، بَزْلاً ، فهو بازِل ، والمفعول مَبْزول
    • بَزَلَ النَّابُ : طَلَعَ
    • بَزَلَ البَعيرُ : طَلَعَ نابُهُ
    • بَزَلَ الرَّجُلُ : كَمُلَتْ تَجْرِبَتُهُ
    • بَزَلَ الرَّأْيُ : اِسْتَحْكَمَ
    • بَزَلَ الرَّأْيَ : قَطَعهُ أَوِ ابْتَدَعَهُ
    • بَزَلَ الحاجَةَ: قَضاها
    • بَزَلَ الطَّبيبُ دُمَّلَتَهُ : شَقَّها
    • بَزَلَ العَصيرَ : صَفَّاهُ
    • بَزَل الشرابَ: ثَقَبَ إِناءَه ليسيل
  3. بَزُلَ: (فعل)
    • بَزُلَ بَزَالة
    • بَزُلَ الرأيُ والأمر: استقام واستحكم
  4. بَزْل: (اسم)
    • بَزْل : مصدر بَزَلَ


  5. بَزَّل: (فعل)
    • بَزَّل الشيءَ: بَزَلة
  6. بَزل: (اسم)
    • مصدر بزَلَ
    • (طب) عمليَّة تقوم على إجراء شقّ في جدار تجويف بواسطة مِبْضَع أو إبرة لإخراج سائل متجمِّع فيه أجرى له الطَّبيب عملية بزل في جيوبه الأنفيّة،
    • يُعمد إلى البزل في مرض الاستسقاء
  7. بُزْل: (اسم)
    • بُزْل : جمع بَزُولُ
  8. بُزَّل: (اسم)
    • بُزَّل : جمع بازل
  9. اِنبزلَ: (فعل)
    • انبزلَ ينبزل ، انبزالاً ، فهو منبزِل
    • انبزل الدُّمَّلُ مُطاوع بزَلَ: انشقّ انبزل الجرحُ فسال منه الدّمُ
  10. بازل: (اسم)


    • الجمع : بُزَّل ، المؤنث : بازِل ، و الجمع للمؤنث : بوازلُ
    • البازل : السنُّ تطلُع وقت البُزُول
    • بعير انشقّ نابُه، وذلك في السنة التاسعة ذكرًا كان أو أنثى
    • اسم فاعل من بزَلَ
  11. بازِل: (اسم)
    • بازِل : فاعل من بَزَلَ
  12. بازِل: (اسم)
    • بازِل : مؤنت بازل
  13. مَبَازِلُ: (اسم)
    • مَبَازِلُ : جمع مِبزَلة
  14. مَبَازِلُ: (اسم)
    • مَبَازِلُ : جمع مِبزَل
  15. مَبَازلُ: (اسم)
    • مَبَازلُ : جمع مِبزال
  16. مِبزَل: (اسم)


    • الجمع : مَبَازِلُ
    • مِبزَل : آلَةٌ لِلثَّقْبِ، الْمِثْقَبُ
    • مِبزَل : أَدَاةٌ يُصَفَّى بِهَا الشَّرَابُ
  17. بِزال: (اسم)
    • الجمع : أَبْزِلَةٌ
    • أداةٌ يُثْقَبُ بِها الدَّنُّ وَنَحْوُهُ أو بِها تُنْتَزَعُ سَدَّادَةُ القِنِّينَةِ
  18. مِبزال: (اسم)
    • الجمع : مَبَازلُ
    • اسم آلة من بزَلَ
    • أداة تُثقب بها الأوعية الضَّخمة كالبراميل ونحوها
    • المِبْزَال :مصفاة الشَّرَاب
  19. بِزِلّة: (اسم)
    • بِسلَّة، بازلاّء، بِسِلَّى، بقل زراعيّ حوليّ من القَرْنيّات الفراشيّة، أنواعه كثيرة، تُطبخ بزوره
  20. بُزال: (اسم)
    • البُزَال : الموضع الذي يخرج منه الشيءُ المبزول
  21. مَبْزول: (اسم)
    • مَبْزول : اسم المفعول من بَزَلَ
  22. منبزِل: (اسم)


    • منبزِل : فاعل من إِنبزلَ
  23. اِنبزال: (اسم)
    • اِنبزال : مصدر إِنبزلَ
  24. مِبزَلة: (اسم)
    • الجمع : مَبَازِلُ
    • المِبْزَلَةُ : مِصفاة الشَّراب
  25. بازلة: (اسم)
    • البازلة : الشَّجَّةُ تبزل الجلدَ، وتُسِيلُ الدمَ
    • البازلة كلُّ ما يَسُدُّ الحاجة من المال
,
  1. بزل (المعجم لسان العرب)
    • "بَزَل الشيءَ يبزُله بَزْلاً وبَزَّله فَتَبَزَّل: شَقَّه.
      وتَبَزَّل الجسد: تَفَطَّر بالدم، وتَبَزَّل السِّقاء كذلك.
      وسِقَاءٌ فيه بَزْلٌ: يَتَبزَّلُ بالماء، والجمع بُزُول.
      الجوهري: بَزَل البعيرُ يَبْزُل بُزُولاً فَطَر نابُه أَي انْشَقَّ، فهو بازل، ذكراً كان أَو أُنثى، وذلك في السنة التاسعة، قال: وربما بزل في السنة الثامنة.
      ابن سيده: بَزَل نابُ البعير يَبْزُل بَزْلاً وبُزُولاً طَلَع؛ وجَمَلٌ بازِل وبزول.
      قال ثعلب في كلام بعض الرُّوَّاد: يَشْبَع منه الجَمل البَزُول، وجمع البازِل بُزَّل، وجمع البَزُول بُزُل، والأُنثى بازل وجمعها بوازل، وبَزُول وجَمْعُها بُزُل.
      الأَصمعي وغيره: يقال للبعير إِذا استكمل السنة الثامنة وطعن في التاسعة وفَطَر نابُه فهو حينئذ بازل، وكذلك الأُنثى بغير هاء.
      جمل بازل وناقة بازل: وهو أَقصى أَسنان البعير، سُمِّي بازلاً من البَزْل، وهو الشَّقُّ، وذلك أَن نابه إِذا طَلَع يقال له بازل، لشَقِّه اللحم عن مَنْبِته شَقّاً؛ وقال النابغة في السن وسَمّاها بازلاً: مَقْذوفة بدَخِيس النَّحْضِ بازِلُها،له صَرِيفٌ صَريفَ القَعْو بالمَسَد أَراد ببازلها نابها، وذهب سيبوبه إِلى أَن بوازل جمع بازل صفة للمذكر، قال: أَجروه مُجْرَى فاعلة لأَنه يجمع بالواو والنون فلا يَقْوَى ذلك قوّة الآدميين؛ قال ابن الأَعرابي: ليس بعد البازل سِنٌّ تسمى، قال: والبازل أَيضاً اسم السِّن التي تطلع في وقت البُزول، والجمع بوازل؛ قال القطَامي: تَسَمَّعُ من بوازلها صَرِيفاً،كما صاحَت على الخَرِب الصِّقَارُ وقد، قالوا: رجل بازل، على التشبيه بالبعير، وربما، قالوا ذلك يعنون به كماله في عقله وتَجْربته؛ وفي حديث علي بن أَبي طالب، كرم الله وجهه: بازلُ عامَيْن حَديثٌ سِنِّي يقول: أَنا مستجمع الشباب مستكمل القوة؛ وذكره ابن سيده عن أَبي جهل‎ ‎بن‎ هشام فقال:، قال أَبو جهل ابن هشام: ما تنكر الحَرْبُ العَوَانُ مني،بازِلُ عامَينِ حَدِيثٌ سِنِّ؟

      ‏قال: إِنما عَنَى بذلك كماله لا أَنه مُسِنٌّ كالبازل، أَلا تراه، قال حديث سنِّي والحديث لا يكون بازلاً؛ ونحوه قول قَطَرِيّ‎ ‎بن‎ الفُجاءة: حتى انصرفْتُ، وقد أَصَبْتُ، ولم أُصَبْ جَذَعَ البَصيرة قارِحَ الاقْدام فإِذا جاوز البعير البُزول قيل بازل عام وعامين، وكذلك ما زاد.
      وتَبَزَّل الشيءُ إِذا تشقق؛ قال زهير: سعى ساعيا غَيْظِ بنِ مُرَّةَ بَعدَما تَبَزَّلَ، ما بين العَشِيرة بالدَّم ومنه يقال للحَدِيدة التي تَفْتح مِبْزَل الدَّنِّ: بِزَالٌ ومِبْزَل،لأَنه يُفْتَح به.
      وبَزَل الخَمرَ وغيرَها بَزْلاً وابْتَزَلَها وتَبَزَّلها: ثقب إِناءها، واسم ذلك الموضع البُزَالُ.
      وبَزَلَها بَزْلاً: صَفّاها.
      والمِبْزل والمِبْزلة: المِصْفاة التي يُصَفَّى بها؛

      وأَنشد: تَحَدَّر مِنْ نَوَاطِبِ ذي ابْتِزال والبَزْل: تَصْفية الشراب ونحوه؛ قال أَبو منصور: لا أَعرف البَزْل بمعنى التصفية.
      الجوهري: المِبْزَل ما يصفى به الشراب.
      وشَجَّة بازلة: سال دَمُها.
      وفي حديث زيد‎ ‎بن‎ ثابت: قَضَى في البازلة بثلاثة أَبْعِرة؛ البازِلة من الشَّجَاج: التي تَبْزُل اللحم أَي تَشُقُّه وهي المُتَلاحمة.
      وانْبَزَل الطَّلعُ أَي انشقّ.
      وبَزَلَ الرأَيَ والأَمر: قَطَعه.
      وخُطَّةٌ بَزْلاءُ: تَفْصِلُ بين الحق والباطل.
      والبَزْلاءُ: الرَّأْي الجَيِّد.
      وإِنه لذو بَزْلاءَ أَي رأْي جَيِّد وعَقْل؛ قال الراعي: من أَمْرِ ذي بَدَواتٍ لا تَزَال له بَزْلاءُ، يَعْيَا بها الجَثَّامة اللُّبَدُ ‏

      ويروى: ‏من امرئ ذي سمَاح.
      أَبو عمرو: ما لفلان بَزْلاء يعيش بها أَي ما له صَرِيمة رأْي، وقد بَزَل رأْيه يَبْزُل بُزولاً.
      وإِنه لنَهَّاض ببَزْلاء أَي مُطيق على الشدائد ضابط لها؛ وفي الصحاح: إِذا كان ممن يقوم بالأُمور العظام؛ قال الشاعر: إِني، إِذا شَغَلَتْ قَوماً فُروجُهُمُ،رَحْبُ المَسَالِكِ نَهّاض ببَزْلاء وفي حديث العباس، قال يوم الفتح لأَهل مكة: أَسْلِمُوا تَسْلموا فقد استُبْطِنْتم بأَشْهَبَ بازل أَي رُمِيتُم بأَمر صَعْب شديد، ضربه مثلاً لشدّة الأَمر الذي نزل بهم.
      والبَزْلاء: الداهية العظيمة.
      وأَمر ذو بَزْلٍ أَي ذو شدَّة؛ قال عمرو بن شَأْس: يُقَلِّقْنَ رأْسَ الكَوْكَب الفَخْمِ، بعدَما تَدُورُ رَحَى المَلْحاءِ في الأَمر ذي البَزْل وما عندهم بازِلة أَي ليس عندهم شيء من المال.
      ولا تَرَكَ الله ُ عنده بازلة أَي شيئاً.
      ويقال: لم يُعْطِهِم بازلة أَي لم يُعْطهم شيئاً.
      وقولهم: ما بَقِيَت لهم بازِلة كما يقال ما بَقِيَت لهم ثاغِيَةٌ ولا رَاغِيَة أَي واحدة.
      وفي النوادر: رجل بِزْيلة وتِبْزِلَةٌ قَصِير.
      وبُزْل: اسم عَنْزٍ؛ قال عروة بن الورد: أَلَمّا أَغزَرَت في العُسِّ بُزْلٌ ودُرْعَةُ بنْتُها، نَسِيَا فَعَالي"
  2. بَزَل (المعجم المعجم الوسيط)


    • بَزَل النابُ بَزَل ُ بَزْلا، وبُزُولا: طَلَع.
      فهو بازلٌ.
      و بَزَل البعيرُ: طَلَعَ نابُهُ، وذلك في السنة الثامنة أو التاسعة.
      فهو وهي بازل. والجمع : بُزَّل للجمال، وبَوازِلُ للنُّوق.
      وهو وهي بَزُول. والجمع : بُزُل، و بُزْل.
      و بَزَل الرجلُ: كَمُلت تجربتُه.
      فهو بازل.
      و بَزَل الرأيُ والأمرُ: استحكما.
      و بَزَل الشيءَ بَزْلا: شُقَّه.
      و بَزَل الشرابَ: ثَقَبَ إِناءَه ليسيل.
      و بَزَل صَفَّاه.
      فهو مَبزولُ، وبَزيل.
      و بَزَل الأمرَ أو الرأيَ: قطعه.
      و بَزَل الرأيَ: ابتدعَهَ.
      و بَزَل الحاجةَ: قضاها.
  3. بَزَلَ (المعجم الغني)
    • [ب ز ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). بَزَلْتُ، أَبْزُلُ، اُبْزُلْ، مصدر بَزْلٌ.
      1. :-بَزَلَ النَّابُ :- : طَلَعَ.
      2. :-بَزَلَ البَعيرُ :- : طَلَعَ نابُهُ.
      3. :-بَزَلَ الرَّجُلُ :- : كَمُلَتْ تَجْرِبَتُهُ.
      4. :-بَزَلَ الرَّأْيُ :- : اِسْتَحْكَمَ.
      5. :-بَزَلَ الرَّأْيَ :- : قَطَعهُ أَوِ ابْتَدَعَهُ.
      6. :-بَزَلَ الحاجَةَ :-: قَضاها.
      7. :-بَزَلَ الطَّبيبُ دُمَّلَتَهُ :- : شَقَّها.
      8. :-بَزَلَ العَصيرَ :- : صَفَّاهُ.
  4. بزَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بزَلَ يَبزُل ، بَزْلاً ، فهو بازِل ، والمفعول مَبْزول :-
      بزَل الأنفَ وغيرَها شقّها، ثقبها :-بزَل الدُّمَّلَ.
      بزَل الشَّرابَ:
      1 - ثقب إناءَه ليسيل.
      2 - صفّاه.
  5. انبزلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انبزلَ ينبزل ، انبزالاً ، فهو منبزِل :-
      انبزل الدُّمَّلُ مُطاوع بزَلَ: انشقّ :-انبزل الجرحُ فسال منه الدّمُ.
  6. بزل (المعجم الرائد)
    • بزل - يبزل بزلا
      1- بزل الشيء : شقه. 2- بزل الشراب : ثقب إناءه ليسيل منه . 3- بزل الشراب : صفاه. 4- بزل الأمر أو الرأي : قطعه قرره. 5- بزل الرأي : ابتدعه. 6- بزل الحاجة : قضاها.


  7. بازل (المعجم الرائد)
    • بازل
      1- بازل من الإبل : الذي طلعت نابه، جمع : بزل وبزل، مؤنث بازل جمع : بوازل. 2- بازل : رجل مجرب كامل التجربة. 3- بازل : سن انشقت أول طلوعها، جمع : بوازل.
  8. بَزل (المعجم الرائد)
    • بزل - يبزل بزولا
      1- بزلت السن : خرجت طلعت. 2- بزل الجمل : طلعت نابه. 3- بزل : كان كامل التجربة.
  9. إبتزل (المعجم الرائد)
    • إبتزل - ابتزالا
      1- إبتزل الخمر : ثقب إناءها. 2- إبتزل الجسد : تقطر بالدم. 3- إبتزل الإناء : تقطر بما فيه.
  10. المِبْزَال (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِبْزَال : البِزال.
      و المِبْزَال مصفاة الشَّرَاب. والجمع : مَبَازلُ.
  11. تَبَزَّل (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَزَّل الشَّيْءُ: تشقَّق.
      ويقال: تَبَزَّل الجِلدُ بالدم، والسِّقاءُ بالماء.
      و تَبَزَّل الشرابُ: سال من المِبْزَل.
      و تَبَزَّل الشرابَ: بَزَله.
  12. بازِل (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بازِل :-
      جمع بُزَّل، مؤ بازِل، جمع مؤ بوازلُ:
      1 - اسم فاعل من بزَلَ.
      2 - بعير انشقّ نابُه، وذلك في السنة التاسعة ذكرًا كان أو أنثى.
  13. إستبزل (المعجم الرائد)
    • إستبزل - استبزالا
      1- إستبزل الشيء : فتحه. 2- إستبزل الخمر : صفاها.
  14. تَبَزَّل (المعجم الرائد)
    • تبزل - تبزلا
      1- تبزل الشيء : تشقق. 2- تبزل الشراب : سال من المصفاة. 3- تبزل الشراب : ثقب إناءه ليسيل.
  15. مِبزَل (المعجم الرائد)
    • مبزل - ج، مبازل
      1- مبزل : مصفاة يصفى بها الشراب أو نحوه. 2- مبزل : ما يثقب به.
  16. البازل (المعجم المعجم الوسيط)
    • البازل : السنُّ تطلُع وقت البُزُول. والجمع : بَوَازِلُ.
  17. البازلة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البازلة : الشَّجَّةُ تبزل الجلدَ، وتُسِيلُ الدمَ.
      و البازلة كلُّ ما يَسُدُّ الحاجة من المال.
  18. بَزْل (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بَزْل :-
      1 - مصدر بزَلَ.
      2 - (طب) عمليَّة تقوم على إجراء شقّ في جدار تجويف بواسطة مِبْضَع أو إبرة لإخراج سائل متجمِّع فيه :-أجرى له الطَّبيب عملية بزل في جيوبه الأنفيّة، - يُعمد إلى البزل في مرض الاستسقاء.
  19. مِبزَلة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِبزَلة :-
      جمع مَبازِلُ: اسم آلة من بزَلَ: مبزال؛ مصفاة الشّراب.
  20. إِنبزل (المعجم الرائد)
    • إنبزل - انبزالا
      1-إنبزل الشيء : انشق
  21. بزلاء (المعجم الرائد)
    • بزلاء
      1- بزلاء : مصيبة عظيمة. 2- بزلاء : رأي صائب. 3- بزلاء : خطة محكمة.
  22. بأزل (المعجم لسان العرب)
    • "البَأْزَلة: اللِّحَاء والمقارضة.
      أَبو عمرو: البأْزلة مِشْيَة فيها سُرْعة؛

      وأَنشد لأَبي الأَسود العجلي: قد كان فيما بيننا مُشَاهَلَه،فأَدْبَرَتْ غَضْبَى تَمَشَّى البازَلَه والمُشاهلة: الشَّتْم.
      "
  23. البازلت (المعجم المعجم الوسيط)
    • البازلت : صَخرّ بركانيُّ دقيق الحُبيبات لونه إلى السَّواد، يكثر في الهضبة الحبشيَّة، ويُوجد في مصر بمنطقة أَبي زعبل، ويُستعمل في رصف الطرُّق لقوة احتماله .
  24. البُزَال (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُزَال : الموضع الذي يخرج منه الشيءُ المبزول.
  25. بَزُلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَزُلَ الرأيُ والأمرُ بَزُلَ ُ بَزَالة: استقام واستحكم.


معنى لتبزل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَزَلَ** \- [ب ز ل]. (ف: ثلا. لازمتع).** بَزَلْتُ**،** أَبْزُلُ**،** اُبْزُلْ**، مص. بَزْلٌ. 1. "بَزَلَ النَّابُ" : طَلَعَ. 2. "بَزَلَ البَعيرُ" : طَلَعَ نابُهُ. 3. "بَزَلَ الرَّجُلُ" : كَمُلَتْ تَجْرِبَتُهُ. 4. "بَزَلَ الرَّأْيُ" : اِسْتَحْكَمَ. 5. "بَزَلَ الرَّأْيَ" : قَطَعهُ أَوِ ابْتَدَعَهُ. 6. "بَزَلَ الحاجَةَ": قَضاها. 7. "بَزَلَ الطَّبيبُ دُمَّلَتَهُ" : شَقَّها. 8. "بَزَلَ العَصيرَ" : صَفَّاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بازِل [مفرد]: ج بُزَّل، مؤ بازِل، ج مؤ بوازلُ: 1- اسم فاعل من بزَلَ. 2- بعير انشقّ نابُه، وذلك في السنة التاسعة ذكرًا كان أو أنثى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انبزلَ ينبزل، انبزالاً، فهو منبزِل • انبزل الدُّمَّلُ: مُطاوع بزَلَ: انشقّ "انبزل الجرحُ فسال منه الدّمُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بِزِلَّة [جمع]: (نت) بِسلَّة، بازلاّء، بِسِلَّى، بقل زراعيّ حوليّ من القَرْنيّات الفراشيّة، أنواعه كثيرة، تُطبخ بزوره.
المعجم الوسيط
صخر بركاني دقيق الحُبيبات لونه إلى السواد، يكثر في الهضبة الحبشية، ويُوجد في مصر بمنطقة أبي زعبل، ويُستعمل في رصف الطرق لقوة احتماله. ( مج ).
المعجم الوسيط
النابُ ـُ بَزْلاً، وبُزُولاً: طَلَع فهو بازِلٌ. و ـ البعيرُ: طلع نابُه، وذلك في السنة الثامنة أَو التاسعة. فهو وهي بازل. ( ج ) بُزَّل للجمال، وبَوازِلُ للنُّوق. وهو وهي بَزُول. ( ج ) بُزُل، وبُزْل. و ـ الرجلُ: كَمُلت تجربتُه. فهو بازل. و ـ الرأيُ والأَمرُ: استحكما. و ـ الشيءَ بَزْلاً: شقَّه. و ـ الشرابَ: ثَقَبَ إِناءَه ليسيل. و ـ صفَّاه. فهو مَبزولٌ، وبَزِيل. و ـ الأَمرَ أَو الرأيَ: قطعه. و ـ الرأيَ: ابتدعه. و ـ الحاجةَ: قضاها.بَزُل: الرأيُ والأَمرُ ـُ بَزَالة: استقام واستحكم.بَزَّل الشيءَ: بَزَله.انْبَزَل: انشقَّ.تَبَزَّل الشيءُ: تشقَّق. ويقال: تَبزَّل الجلدُ بالدم، والسِّقاءُ بالماءِ. و ـ الشرابُ: سال من المِبْزَل. و ـ الشرابَ: بَزَله.البازل: السنُّ تطلُع وقت البُزُول. ( ج ) بَوَازِلُ.البازلة: الشَّجّة تَبْزُل الجلدَ، وتُسِيلُ الدمَ. و ـ كلُّ ما يَسُدُّ الحاجة من المال.البُزَال: الموضع الذي يخرج منه الشيءُ المبزول.البِزال: أَداة يُثقب بها الدَّنُّ ونحوُه.المِبْزَال: البِزال. و ـ مصفاة الشَّرَاب. ( ج ) مَبَازلُ.المِبْزَلَةُ: مِصفاة الشَّراب.
الصحاح في اللغة
 بَزَلَ البعيرُ يَبْزُلُ بُزولاً: فَطَرَ نابُهُ، أي انشَقَّ، فهو بازِلٌ، ذكراً كان أو أنثى، والجمع بُزُلٌ وبُزَّلٌ وبَوازِلٌ. والبازِلُ أيضاً: اسمٌ للسنّ التي طلعتْ. وبَزَلْتُ الشراب. وشَجَّةٌ بازِلَةٌ: سالَ دمُها. وتَبَزَّلَ، أي تَشَقَّقَ، ومنه قول زهير: تَبَزَّل ما بين العشيرِ بالدمِ. وانْبَزَلَ الطَلْعُ، أي انشقَّ. قال يعقوب: ما عنده بازِلَةٌ، أي ليس عنده شيء من مال. ولا ترك الله عنده بازِلَةً، ولم يعطهم بازِلَةً، أي شيئاً. وأمرٌ ذو بَزْلٍ، أي ذو شدِّةٍ. قال عمرو بن شَاْسٍ: يُفَلِّقْنَ رأسَ الكوكبِ الفخـمِ بَـعـد مـا   تدور رحى المَلْحاءِ في الأمرِ ذي البَزْلِ والمِبْزَلُ: ما يُصَفَّى به الشرابُ. والبَزْلاءُ: الرأيُ الجيد. قال الشاعر: من امرئٍ ذي سَماحٍ لا تزالُ له   بَزْلاءُ يَعْيا بها الجَثَّامَةُ اللُـبَـدُ وفلان نَهَّاضٌ بَبَزْلاءَ، إذا كان ممن يقول بالأمور العظام. قال الشاعر: إنِّي إذا شَغَلَتْ قوماً فُروجُهُمُ   رحْبُ المَسالِكِ نَهَّاضٌ بِبَزْلاءِ
تاج العروس

بَزَلَهُ يَبْزُلُه بَزْلاً وَبَزَّلَهُ تَبْزِيلاً : شَقَّه فَتَبَزَّلَ تَشَقَّق قال زُهَير بن أبي سُلْمَى :

سَعَى سَاعِيَا غَيظِ بنِ مُرَّةَ بعدَما ... تَبَزَّلَ ما بَين العَشِيرَةِ بالدَّمِ وانْبَزَلَ كذلكَ يُقال : انْبَزَل الطَّلْعُ : أي انْشَقَّ . قال ابنُ دُرَيْدٍ : بَزَلَ الخَمْرَ وغَيرَها : إذا ثَقَبَ إناءها واستَخْرَجها . وقال غيرُه : كابْتَزَلَها وتَبَزَّلَها يُقال : ابْتَزَلْتُ الشَّرابَ لنَفْسِي . وأنشدَ اللَّيثُ :

" تَحَدَّرَ مِن نَواطِبِ ذي ابْتِزالِ ورواية الأزهريّ :

" تَحَدُّرُ ذي نَواطِبِ وابْتِزالِ وعَزاه لابن الأعرابي . اسمُ ذلك المَوْضِعِ : بُزالٌ بالضَّمّ قال ابنُ دُرَيْدٍ : البُزالُ : المَوْضِعُ الذي يخرُج منه الشيء المَبزُولُ . بَزَل الشَّرابَ : صَفَّاه كابْتَزَله وقال الأزهريُّ : لا أعرِفُ البَزْلَ بمَعْنى التَّصْفِية . من المَجاز : بَزَل الأَمْرَ أو الرَّأي أي قَطَعَه واسْتَحْكَمه . وأَمْرٌ بازِلٌ ورَأيٌ بازِلٌ : مُسْتَحْكِمٌ . بَزَل نابُ البَعيرِ بَزْلاً وبُزُولاً فَطَر وطَلَع ومنه : جَمَلٌ وناقَةٌ بازِلٌ وبَزُولٌ للذَّكر والأُنثى عن ابن دُرَيْد . وقال شيخُنا : وكان أبو زيدٍ يقول : لا تكون الناقَةُ بازِلاٌ ولكن إذا أَتَى عليها حَوْلٌ بعدَ البُزولِ فهي بَزُولٌ إلى أن تُنِيبَ فتُدْعَى عند ذلك : ناباً . وفي الحديث : " وأَرْبَعٌ وثلاثون ما بَيْنَ ثَنِيَّةٍ إلى بازِلِ عامِها . كُلُّها خَلِفَةٌ " . والضمير في عامها يَرجِعُ إلى مَوصُوفٍ محذوف لأن التقدير : إلى ناقةٍ بازِلٍ عامُها ولا يجوز رجوعُه إلى بازِلٍ نفسِها . ج : بُزَّلٌ كرُكَّع وكُتُبٍ وبَوازِلُ فيه لَفُّ وَنَشْرٌ مُرَتَّبٌ . وذلك في تاسِعِ سِنِيه ورُبَّما بَزَل في الثانية . قال ابنُ الأعرابيّ : وليس بعدَه سِنٌّ تُسَمَّى . والبازِلُ أيضاً : السِّنّ تَطْلُع في وَقْتِ البُزُولِ قال ابنُ دُرَيْد : يقولون : كان ذلك عندَ بُزُولِه وعندَ بَزْلِه . الجَمعُ : بَوازِلُ عن ابن الأعرابيّ . قال النابِغَةُ في السِّنِّ وسَمّاه بازِلاً :

مَقْذُوفَةٍ بدَخِيسِ النَحْضِ بازِلُها ... له صرِيفٌ صرِيفُ القَعْوِ بالمَسَدِ من المَجاز : البازِلُ : الرجُلُ الكامِلُ في تَجْرِبَتِه وعَقلِه . وقال ابنُ دُرَيْد : رَجُلٌ بازِلٌ : إذا احْتَنَكَ تَشْبِيهاً بالبَعيرِ البازِلِ . وفي حديث علي رضي اللّه تَعالَى عنه :

" بازِلُ عامَيْنِ حَدِيثٌ سِنِّي أي : أنا في استِكمالِ القُوّة كهذا البَعير مع حَداثةِ السِّنِّ . وقال شيخُنا : وقولُهم : بازِلُ عامٍ وبازِلُ عامَيْنِ : إذا مَضَى له بعدَ البزُولِ عامٌ أو عامان . والمِبْزَلَةُ والمِبْزَلُ : كمِكْنَسَةٍ ومِنْبَرٍ : المِصْفاةُ يُصَفَّى بها الشَّرابُ . من المَجاز : خُطَّةٌ بَزْلاءُ : عَظِيمةٌ تَفْصِلُ بينَ الحَقِّ والباطِلِ . من المَجاز : البَزْلاءُ : الدَّاهِيَةُ العظيمَةُ عن ابنِ دُرَيْدٍ . وأيضاً : الرَّأي الجَيِّدُ قال الراعِي :

في صَدرِ ذي بَدَواتٍ ما تَزالُ لَهُ ... بَزْلاءُ يَعْيَا بِها الجَثَّامَةُ اللُّبَدُ وأيضاً : الشَّدائِدُ قال ابنُ دُرَيْدٍ : يقولون : هو نَهَّاضٌ ببَزْلاءَ : إذا كان يقومُ بالأُمُورِ العِظامِ مُطِيقاً للشَّدائدِ ضابِطاً لها وأنشد الجوهريُّ :

إني إذا شَغَلَتْ قوماً فُروجُهُمُ ... رَحْبُ المَسالِكِ نَهَّاضٌ ببَزْلاءِ من المَجاز : قولُهم : ما بَقِيتْ عندَه بازِلَةٌ كما يُقال : ما بَقِيتْ لهم ثاغِيَةٌ ولا راغِيَةٌ : أي واحِدةٌ وقال يعقوبُ : ما عِندَه بازِلَةٌ : أي : ليس عِندَه شيءٌ مِن مالٍ ولا تَركَ اللَّهُ عنده بازِلَةً ولم يُعْطِهم بازِلَةً : أي شيئاً . وقال الزمخشري : ما عِندَه بازِلَةٌ : أي بُلْغَةٌ تَبْزُل حاجتَه أي تقْضِيها . وبُزْلٌ كقُفْلٍ : عَنْزٌ قال عُرْوَةُ بن الوَرْد :

أَلمَّا أَغْزَرَتْ في العُسِّ بُزْلٌ ... ودِرْعَةُ بِنْتُها نَسِيَا فَعالِي

بُزَيْلٌ كزُبَيرٍ : مَوْلَى العاصِ بن وائلٍ صاحبُ الجام مات بالسفر وأوصَى إلى تَمِيمٍ الدارِيّ . البِزالُ ككِتابٍ : حَدِيدَةٌ يُفْتَحُ بها مَبزَلُ الدَّنِّ نقلَه الصاغانيُّ . في النَّوادِر : رَجُلٌ تِبْزِلَةٌ بالكسرِ وتِبْزِيلَةٌ بزِيادة الياء وفي العُباب تُبَيْزِلَةٌ مُصغَّرا وتِبزِلَّةٌ مُشدَّدةً أي مع كسرِ أَوَّلِه : قَصِيرٌ . والبازِلَةُ : الحارِصَةٌ مِن الشِّجاجِ وهي المُتلاحِمَةُ سُمِّيتْ لأنها تَبْزُلُ الجِلْدَ : أي تَشُقُّه ولا تَعْدُوه ومنه حديثُ زيدِ بن ثابت رضي اللّه تعالَى عنه : " أنه قَضَى في البازِلَةِ بِثلاثةِ أبْعِرَةٍ " . وأمْرٌ ذو بَزْلٍ . أي ذو شِدَّةٍ قال عمرو بن شَأس :

" يُفَلِّقْنَ رأسَ الكَوكَبِ الفَخْمِ بَعدَماتَدورُ رَحَى المَلْحاءِ في الأمرِ ذي البَزْلِ ومما يستدرك عليه : بُلِيَ بأشْهَبَ بازِلٍ : أي رُمِيَ بأمْرٍ صَعْبٍ شديدٍ . والبَزِيلُ : الشَّرابُ المُبْتَزَلُ عن ابنِ عَبّاد . قال : وشَجَّةٌ بازِلَةٌ : سال دَمُها . وخَطْبٌ بازِلٌ : شَدِيدٌ . وهو ذو بَزْلَاءَ : طَرِيقةٍ مُحْكَمةٍ . وبَزْلُ القَضاءِ : كما يُقال : فَصْلُه وفَتْحُه . وبَزَلَ رَأيَه : ابْتَدَعه . والبَأْزَلَةُ : مِشْيَةٌ سَرِيعةٌ قال :

" فأصْبحَتْ غَضْبَى تَمَشَّى البَأْزَلَهْ وأحمدُ بن محمّد البُزْلِيّ بالضّمّ مُحدِّثٌ رَوى عنه حمزةُ بن القاسم الهاشِمِيُّ ضَبطه الحافِظ . وقال أبو عمرو : ما لفُلانٍ بَزْلاءُ يعيشُ بها : أي صَرِيمةُ رأي . وتَبزَّلَ الجَسدُ تَفَطَّرَ بالدَّمِ . وتَبَزَّلَ السِّقاءُ كذلك وسِقاءٌ فيه بَزْلٌ : يَتَبَزَّلُ بالماء والجَمْعُ : بُزُولٌ

لسان العرب
بَزَل الشيءَ يبزُله بَزْلاً وبَزَّله فَتَبَزَّل شَقَّه وتَبَزَّل الجسد تَفَطَّر بالدم وتَبَزَّل السِّقاء كذلك وسِقَاءٌ فيه بَزْلٌ يَتَبزَّلُ بالماء والجمع بُزُول الجوهري بَزَل البعيرُ يَبْزُل بُزُولاً فَطَر نابُه أَي انْشَقَّ فهو بازل ذكراً كان أَو أُنثى وذلك في السنة التاسعة قال وربما بزل في السنة الثامنة ابن سيده بَزَل نابُ البعير يَبْزُل بَزْلاً وبُزُولاً طَلَع وجَمَلٌ بازِل وبزول قال ثعلب في كلام بعض الرُّوَّاد يَشْبَع منه الجَمل البَزُول وجمع البازِل بُزَّل وجمع البَزُول بُزُل والأُنثى بازل وجمعها بوازل وبَزُول وجَمْعُها بُزُل الأَصمعي وغيره يقال للبعير إِذا استكمل السنة الثامنة وطعن في التاسعة وفَطَر نابُه فهو حينئذ بازل وكذلك الأُنثى بغير هاء جمل بازل وناقة بازل وهو أَقصى أَسنان البعير سُمِّي بازلاً من البَزْل وهو الشَّقُّ وذلك أَن نابه إِذا طَلَع يقال له بازل لشَقِّه اللحم عن مَنْبِته شَقّاً وقال النابغة في السن وسَمّاها بازلاً مَقْذوفة بدَخِيس النَّحْضِ بازِلُها له صَرِيفٌ صَريفَ القَعْو بالمَسَد أَراد ببازلها نابها وذهب سيبوبه إِلى أَن بوازل جمع بازل صفة للمذكر قال أَجروه مُجْرَى فاعلة لأَنه يجمع بالواو والنون فلا يَقْوَى ذلك قوّة الآدميين قال ابن الأَعرابي ليس بعد البازل سِنٌّ تسمى قال والبازل أَيضاً اسم السِّن التي تطلع في وقت البُزول والجمع بوازل قال القطَامي تَسَمَّعُ من بوازلها صَرِيفاً كما صاحَت على الخَرِب الصِّقَارُ وقد قالوا رجل بازل على التشبيه بالبعير وربما قالوا ذلك يعنون به كماله في عقله وتَجْربته وفي حديث علي بن أَبي طالب كرم الله وجهه بازلُ عامَيْن حَديثٌ سِنِّي يقول أَنا مستجمع الشباب مستكمل القوة وذكره ابن سيده عن أَبي جهل بن هشام فقال قال أَبو جهل ابن هشام ما تنكر الحَرْبُ العَوَانُ مني بازِلُ عامَينِ حَدِيثٌ سِنِّي قال إِنما عَنَى بذلك كماله لا أَنه مُسِنٌّ كالبازل أَلا تراه قال حديث سنِّي والحديث لا يكون بازلاً ونحوه قول قَطَرِيّ بن الفُجاءة حتى انصرفْتُ وقد أَصَبْتُ ولم أُصَبْ جَذَعَ البَصيرة قارِحَ الاقْدام فإِذا جاوز البعير البُزول قيل بازل عام وعامين وكذلك ما زاد وتَبَزَّل الشيءُ إِذا تشقق قال زهير سعى ساعيا غَيْظِ بنِ مُرَّةَ بَعدَما تَبَزَّلَ ما بين العَشِيرة بالدَّم ومنه يقال للحَدِيدة التي تَفْتح مِبْزَل الدَّنِّ بِزَالٌ ومِبْزَل لأَنه يُفْتَح به وبَزَل الخَمرَ وغيرَها بَزْلاً وابْتَزَلَها وتَبَزَّلها ثقب إِناءها واسم ذلك الموضع البُزَالُ وبَزَلَها بَزْلاً صَفّاها والمِبْزل والمِبْزلة المِصْفاة التي يُصَفَّى بها وأَنشد تَحَدَّر مِنْ نَوَاطِبِ ذي ابْتِزال والبَزْل تَصْفية الشراب ونحوه قال أَبو منصور لا أَعرف البَزْل بمعنى التصفية الجوهري المِبْزَل ما يصفى به الشراب وشَجَّة بازلة سال دَمُها وفي حديث زيد بن ثابت قَضَى في البازلة بثلاثة أَبْعِرة البازِلة من الشَّجَاج التي تَبْزُل اللحم أَي تَشُقُّه وهي المُتَلاحمة وانْبَزَل الطَّلعُ أَي انشقّ وبَزَلَ الرأَيَ والأَمر قَطَعه وخُطَّةٌ بَزْلاءُ تَفْصِلُ بين الحق والباطل والبَزْلاءُ الرَّأْي الجَيِّد وإِنه لذو بَزْلاءَ أَي رأْي جَيِّد وعَقْل قال الراعي من أَمْرِ ذي بَدَواتٍ لا تَزَال له بَزْلاءُ يَعْيَا بها الجَثَّامة اللُّبَدُ ويروى من امرئ ذي سمَاح أَبو عمرو ما لفلان بَزْلاء يعيش بها أَي ما له صَرِيمة رأْي وقد بَزَل رأْيه يَبْزُل بُزولاً وإِنه لنَهَّاض ببَزْلاء أَي مُطيق على الشدائد ضابط لها وفي الصحاح إِذا كان ممن يقوم بالأُمور العظام قال الشاعر إِني إِذا شَغَلَتْ قَوماً فُروجُهُمُ رَحْبُ المَسَالِكِ نَهّاض ببَزْلاء وفي حديث العباس قال يوم الفتح لأَهل مكة أَسْلِمُوا تَسْلموا فقد استُبْطِنْتم بأَشْهَبَ بازل أَي رُمِيتُم بأَمر صَعْب شديد ضربه مثلاً لشدّة الأَمر الذي نزل بهم والبَزْلاء الداهية العظيمة وأَمر ذو بَزْلٍ أَي ذو شدَّة قال عمرو بن شَأْس يُقَلِّقْنَ رأْسَ الكَوْكَب الفَخْمِ بعدَما تَدُورُ رَحَى المَلْحاءِ في الأَمر ذي البَزْل وما عندهم بازِلة أَي ليس عندهم شيء من المال ولا تَرَكَ افيفي ُ عنده بازلة أَي شيئاً ويقال لم يُعْطِهِم بازلة أَي لم يُعْطهم شيئاً وقولهم ما بَقِيَت لهم بازِلة كما يقال ما بَقِيَت لهم ثاغِيَةٌ ولا رَاغِيَة أَي واحدة وفي النوادر رجل بِزْيلة وتِبْزِلَةٌ قَصِير وبُزْل اسم عَنْزٍ قال عروة بن الورد أَلَمّا أَغزَرَت في العُسِّ بُزْلٌ ودُرْعَةُ بنْتُها نَسِيَا فَعَالي
الرائد
* بزل يبزل: بزلا. 1-الشيء: شقه. 2-الشراب: ثقب إناءه ليسيل منه. 3-الشراب: صفاه. 4-الأمر أو الرأي: قطعه قرره. 5-الرأي: ابتدعه. 6-الحاجة: قضاها.
الرائد
* بزل يبزل: بزولا. 1-ت السن: خرجت طلعت. 2-الجمل: طلعت نابه. 3-كان كامل التجربة.
الرائد
* بزل يبزل: بزالة. الرأي أو الأمر: استقام، كان صائبا، صحيحا.
الرائد
* بزل تبزيلا. *ر.*©بزل بزلا©.
الرائد
* بزل. جمل طلعت نابه، ج بزل.
الرائد
* بزل. 1-مص. بزل. 2-شدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: