وصف و معنى و تعريف كلمة لتبننا:


لتبننا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و باء (ب) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتبننا في معاجم اللغة العربية:



لتبننا

جذر [لتب]



معنى لتبننا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط


بالشيء ـُ لُتُوباً: لصِق. وـ في الشيء: ثبت. فهو لاتب. وـ فلاناً وعليه لتْباً: لازمه. وـ ثوبه: أدام لبسه كأنّه لا يريد أن يخلعه.( ألْتَبَ ) عليه الأمر: أوجبه عليه.( الْتَتَبَ ) الثوبَ: لتبه.( المَلاتِب ): الخُلقان من الثياب.( المِلْتَب ): اللازم بيته فراراً من الفتن.
Advertisements


الصحاح في اللغة
الَّلاتِبُ: الثابتُ، تقول منه: لَتَبَ لَتْباً ولُتوباً. وأنشد أبو الجراح: فإنْ يَكُ هذا من نبـيذٍ شـربـتُـهُ   فإنِّيَ من شربِ النـبـيذ لـتـائِبُ صُداعٌ وتَوصيمُ العِظـامِ وفـتـرةٌ   وغَمٌّ من الإشراقِ في الجوفِ لاتِبُ واللاتِبُ أيضاً: اللازق، مثل

اللازب. ولَتَبْتُ في مَنْحَرِ الناقة، أي طعنتُ، مثل لَتَمْتُ.
تاج العروس

اللَّتْبُ واللُّتُوب : اللُّزُوم واللُّصُوق نقله الجَوْهَرِيُّ عن الأَصمعيّ . والثَّبَاتُ تقولُ منه : لَتَبَ يَلْتُبُ لَتْباً ؛ فهو لاتِبٌ ؛ وأَنشد أَبو الجَرّاحِ :

فإِنْ يَكُ هذا من نَبِيذٍ شَرِبْتُهُ ... فإِنِّيَ من شُرْبِ النَّبِيذِ لَتائبُ

صُداعٌ وتَوْصِيمُ العِظَامِ وفَتْرَةٌ ... وغَمٌّ مَع الإِشراقِ في الجَوْفِ لاتِبُ وقال الفَرّاءُ فِي قوله تَعَالَى " مِنْ طِين لازِب " قال : اللاّزِبُ واللاتِب واحد . قال : وقَيْسٌ تقولُ : طِينٌ لاتِبٌ ؛ والّلاتِبُ : اللازِقُ مثلُ اللاّزِب وهذا الشَّيْءُ ضَرْبَةُ لاتِب كضَرْبَةِ لازِبٍ . اللَّتْبُ : الطَّعْنُ . وقد سَقَط هذا من بعض النُّسَخ وثَبَت في غيرِه يُقال لَتَبَ في سَلَبَةِ النّاقةِ ومَنحْرَهِا : إِذا طَعَنَهَا وكذلك اللَّتْمُ يقال : خُذِ الشَّفْرَةَ فَالْتُبْ بها في لَبَّةِ الجَزُور والْتُمْ بها بمعنىً واحدٍ أَي : اطْعَنْ بها . رواه أَبو تُرَابٍ عن ابْنِ شُمَيْلٍ . اللَّتْبُ واللُّتُوبُ : الشَّدُّ يقالُ : لَتَبَ عليه ثِيابَهُ ورَتَبَهَا : إِذا شَدَّهَا عليه . قال الليث : اللَّتْبُ : لُبْسُ الثَّوْبِ يقال لَتَبَ عليه ثَوْبَهُ : إِذا لَبِسَهُ كأَنّه لا يُرِيدُ أَنْ يَخْلَعَهُ كالالْتِتاب . اللَّتْبُ : شَدُّ الجُلِّ على الَفَرِس كالتَّلْتِيبِ شُدّد للمُبَالَغَة . قال مُتَمِّمُ بْنُ نُوَيْرَةَ :

فَلَهُ ضَرِيبُ الشَّوْلِ إِلاّ سُؤْرَهُ ... والجُلُّ فَهْو مُلَتَّبٌ لا يُخْلَعُ يَعني فَرسَهُ . وأَلْتَبَهُ أَي : الأَمْرِ عَلَيْهِ إِلْتاباً : أَوْجَبَهُ فهو مُلْتِبٌ . المِلْتَبُ كَمِنْبَر : اللاّزِمُ بَيْتِه فِراراً من الفِتَنِ . قال اللَّيْث : المَلاتِبُ الجِبابُ والخُلْقانُ من الثِّيابِ . وبَنُو لُتْب بالضَّمِّ : حًيٌّ من الأَزْدِ منهم : عبدُ اللهِ بْنُ اللُّتْبِيَّةِ الصَّحابيُّ وهي أُمُّهُ ومنهم من يفتح اللاَّمَ والمُثَنَّاة وفي بعض الرِواياتِ : الأَلْتَبِيّة بالهمزة وفي بعضٍ بضَمٍّ ففَتْحٍ كَهُمَزِيَّةٍ له ذِكْر في رُسُلِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قاله شيخُنَا . قلتُ : وقرأْتُ في مُعْجَمِ الحافظِ تقيّ الدِّينِ ما نَصُّهُ : عبدُ اللهِ بْنُ اللُّتْبِيّةِ الأَزديُّ الّذِي استعملهُ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على الصَّدَقَة



الرائد
* لتب يلتب: لتبا ولتوبا. 1-به: لصق. 2-في الشيء: ثبت. 3-في منحر الناقة: طعن. 4-السرج على الفرس: شده عليه.
الرائد
* لتب تلتيبا. 1-السرج على الفرس: شده عليه. 2-عليه ثوبه: لبسه كأنه لا يريد أن يخلعه.


Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: