وصف و معنى و تعريف كلمة لتبه:


لتبه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و باء (ب) و هاء (ه) .




معنى و شرح لتبه في معاجم اللغة العربية:



لتبه

جذر [لتب]

  1. اِبتَهي: (فعل)
    • ابْتَهي : افتَخَر
  2. بَهيّ: (اسم)
    • الجمع : أبْهياء ، المؤنث : بهيَّة ، و الجمع للمؤنث : بهايا
    • بَهِيَّةٌ فِي جَمَالِهَا : جَمِيلَةٌ، فاتِنَةٌ
    • بهيُّ الطَّلعة: جميل الخلق، ذو حُسن وجمال
    • زاهٍ، نيِّر لون بهيّ
  3. باهَى: (فعل)
    • باهى / باهى بـ يباهي ، باهِ ، مباهاةً ، فهو مُباهٍ ، والمفعول مُباهًى
    • باهاهُ فِي الحُسْنِ : فاخَرَهُ فِيهِ يُبَاهِي بِهِمُ الْمَلاَئِكَةَ(حديث)
    • يُباهِي بِأصْلِهِ فِي كُلِّ آنٍ : يَفْتَخِرُ بِهِ
  4. تباهى: (فعل)
    • تباهى يتَباهَى ، تَباهَ ، تباهيًا ، فهو متباهٍ
    • تباهى القومُ : تفاخروا ، تباهى الأب بحصول ابنه على الدَّرجة النِّهائيّة،
    • تباهى بمركزه/ بأصله


  5. بَهِيّ: (اسم)
    • بَهِيّ : فاعل من بَها
  6. بَهي: (اسم)
    • بَهي : فاعل من بَهي
  7. بُهِيّ: (اسم)
    • بُهِيّ : جمع بَهو
  8. أَبْهَى: (فعل)
    • أبْهَيْتُ، أُبْهِي، أبْهِ، مصدر إِبْهَاءٌ
    • أَبْهَى الوَلَدُ : حَسُنَ وَجْهُهُ
    • أَبْهَى البَيْتَ : تَرَكَهُ غَيْرَ مَسْكُونٍ، أَخْلاَهُ
    • أَبْهَى الإناءَ : فَرَّغَهُ
  9. أبْهياء: (اسم)
    • أبْهياء : جمع بَهيّ
  10. بَهي: (فعل)


    • بهِيَ يَبهَى ، ابْهَ ، بهاءً وبهاءةً ، فهو باهٍ وبَهٍ
    • بَهي البيتُ ونحوُه: خَلاَ
    • بهِيَ الشَّيءُ بَها: حَسُنَ وجَمُلَ وظرُف. بهِي الشّخصُ/ المنزلُ
  11. باهي: (اسم)
    • باهي : فاعل من بَهي
  12. تَباه: (اسم)
    • تَباهٍ تَباهي
    • [ب هـ ي] (مصدر تَبَاهَى) لاَ يَكُفُّ عَنِ التَّبَاهِي : عَنِ التَّفَاخُرِ
  13. باهي: (اسم)
    • باهي : فاعل من بَهوَ
  14. باهي: (اسم)
    • باهي : فاعل من بَها
  15. تباهي: (اسم)
    • مصدر تَبَاهَى
    • لاَ يَكُفُّ عَنِ التَّبَاهِي : عَنِ التَّفَاخُرِ
  16. مُباهي: (اسم)


    • مُباهي : فاعل من باهَى
  17. مُباهاة: (اسم)
    • مصدر بَاهَى
    • أَظْهَرَ مُبَاهاةً لاَ حَدَّ لَهَا : تَفَاخُراً
  18. مباهاة: (اسم)
    • مباهاة : مصدر باهَى
  19. مَبهُوّ: (اسم)
    • مَبهُوّ : اسم المفعول من بَها
  20. أَبْهَى: (اسم)
    • أَبْهَى وَجْهٍ: أَجْمَلُ، أَحْسَنُ
  21. باهى به:
    • افتخر به ''باهى بأعماله/ بأصله/ بألقابه- يُبَاهِي بِهِمُ الْمَلاَئِكَةَ [حديث] ''.
  22. بهِيَ الشَّيءُ بَها:


    • حَسُنَ وجَمُلَ وظرُف. بهِي الشّخصُ/ المنزلُ.
  23. بهي الشّيء:
    • بَها، حَسُنَ وجَمُلَ وظرُف ''بهِي الشّخصُ/ المنزلُ''.
  24. تباهى القومُ:
    • تفاخروا ، تباهى الأب بحصول ابنه على الدَّرجة النِّهائيّة.
  25. أَبْهَى الإناءَ:
    • فَرَّغَهُ.
,
  1. تباهى
    • تباهى يتَباهَى ، تَباهَ ، تباهيًا ، فهو متباهٍ :-
      تباهى القومُ مُطاوع باهى/ باهى بـ: تفاخروا :-تباهى الأب بحصول ابنه على الدَّرجة النِّهائيّة، - تباهى بمركزه/ بأصله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. باهى

    • باهى / باهى بـ يباهي ، باهِ ، مباهاةً ، فهو مُباهٍ ، والمفعول مُباهًى :-
      باهَى فلانًا فاخَره :-باهاه في الحُسْن/ الغِنى.
      باهَى به: افتخر به :-باهى بأعماله/ بأصله/ بألقابه، - يُبَاهِي بِهِمُ الْمَلاَئِكَةَ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. بَهِيّ
    • بَهِيّ :-
      جمع أبْهياء، مؤ بهيَّة، جمع مؤ بهايا:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بها/ بها بـ.
      2 - رائع الحُسْن
      بهيُّ الطَّلعة: جميل الخلق، ذو حُسن وجمال.
      3 - زاهٍ، نيِّر :-لون بهيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بهِيَ
    • بهِيَ يَبهَى ، ابْهَ ، بهاءً وبهاءةً ، فهو باهٍ وبَهٍ :-
      بهِيَ الشَّيءُ بَها، حَسُنَ وجَمُلَ وظرُف :-بهِي الشّخصُ/ المنزلُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَبْهَى
    • أبهى - إبهاء
      1- أبهى : حسن وجهه. 2- أبهى الإناء : فرغه. 3- أبهى البيت : تركه غير مسكون. 4- أبهى الخيل : عراها ولم يركبها.


    المعجم: الرائد

  6. بهي
    • بهي - يبهى بهاء
      1- بهي : حسن. 2- بهي : لمع.

    المعجم: الرائد

  7. تَبَاهَى
    • [ب هـ ي]. (فعل: خماسي لازم). تَبَاهَى، يَتَبَاهَى، مصدر تَبَاهٍ. :-تَبَاهَى القَوْمُ :- : تَفَاخَرُوا.

    المعجم: الغني

  8. أَبْهَى
    • [ب هـ ي]. (فعل: رباعي لازم متعد). أبْهَيْتُ، أُبْهِي، أبْهِ، مصدر إِبْهَاءٌ.
      1. :-أَبْهَى الوَلَدُ :- : حَسُنَ وَجْهُهُ.
      2. :-أَبْهَى البَيْتَ :- : تَرَكَهُ غَيْرَ مَسْكُونٍ، أَخْلاَهُ.
      3. :-أَبْهَى الإناءَ :- : فَرَّغَهُ.

    المعجم: الغني

  9. أَبْهَى
    • أَبْهَى : حَسُنَ وَجَمُل.
      و أَبْهَى الشيءَ: أَخْلاَهُ.
      يقال: أبْهَى البيتَ، وأَبْهَى الإِناءَ، وأَبهَى الخَيلَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بَهي
    • بَهي بَهي َ بَهًا، وبهاءً، وبهاءَةً: بَهَا.
      فهو بَهٍ، وهي (بتاء) .
      و بَهي البيتُ ونحوُه: خَلاَ.
      فهو باهِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. باهَى
    • [ب هـ ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). بَاهَيْتُ، أُباهِي، باهِ، مصدر مُباهَاةٌ.
      1. :-باهاهُ فِي الحُسْنِ :- : فاخَرَهُ فِيهِ.
      2. :-يُباهِي بِأصْلِهِ فِي كُلِّ آنٍ :- : يَفْتَخِرُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  12. تَبَاهٍ
    • [ب هـ ي]. (مصدر تَبَاهَى). :-لاَ يَكُفُّ عَنِ التَّبَاهِي :- : عَنِ التَّفَاخُرِ.

    المعجم: الغني

  13. بَهِيُّ
    • [ب هـ ي، ب هـ و]. (صف).
      1. :-كَانَ بَهِيَّ الطَّلْعَةِ :- : حَسَنَهَا، جَمِيلَهَا.
      2. :-بَهِيَّةٌ فِي جَمَالِهَا :- : جَمِيلَةٌ، فاتِنَةٌ.

    المعجم: الغني

  14. أبهى
    • أبهى
      1- أبهى : أكثر إشراقا . 2- أبهى : أجمل ، أحسن

    المعجم: الرائد

  15. بَهي
    • بهي - يبهى، بهى.
      1-البيت أو نحوه : خلا من الأثاث

    المعجم: الرائد

  16. باهَى
    • باهى - مباهاة
      1-باهىه : فاخره

    المعجم: الرائد

  17. تباهى
    • تباهى - تباهيا
      1-تباهى القوم : تفاخروا

    المعجم: الرائد

  18. تباهى القوم
    • مُطاوع باهى/ باهى بـ

    المعجم: عربي عامة

  19. مُبَاهَاةٌ
    • [ب هـ ي]. (مصدر بَاهَى). :-أَظْهَرَ مُبَاهاةً لاَ حَدَّ لَهَا :- : تَفَاخُراً.

    المعجم: الغني

  20. بهي
    • بهي
      1-ذو البهاء الذي يملأ العين حسنه، جمع : أبهياء

    المعجم: الرائد

  21. باهى به
    • افتخر به :-باهى بأعماله/ بأصله/ بألقابه- يُبَاهِي بِهِمُ الْمَلاَئِكَةَ [حديث].

    المعجم: عربي عامة

  22. بهي الشّيء
    • بَها، حَسُنَ وجَمُلَ وظرُف :-بهِي الشّخصُ/ المنزلُ.

    المعجم: عربي عامة

  23. ابْتَهي
    • ابْتَهي : افتَخَر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَبَاهَى
    • تَبَاهَى القومُ: تَفَاخَرُوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. أَبْهَى
    • [ب هـ ي]. (أفْعَلُ التَّفْضِيلِ). :-أَبْهَى وَجْهٍ :-: أَجْمَلُ، أَحْسَنُ. :-أَلْطَفُ مِنَ الهَوَاءِ وَأبْهَى مِنَ القَمَرِ. (التوحيدي).

    المعجم: الغني



معنى لتبه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بالشيء ـُ لُتُوباً: لصِق. وـ في الشيء: ثبت. فهو لاتب. وـ فلاناً وعليه لتْباً: لازمه. وـ ثوبه: أدام لبسه كأنّه لا يريد أن يخلعه.( ألْتَبَ ) عليه الأمر: أوجبه عليه.( الْتَتَبَ ) الثوبَ: لتبه.( المَلاتِب ): الخُلقان من الثياب.( المِلْتَب ): اللازم بيته فراراً من الفتن.
الصحاح في اللغة
الَّلاتِبُ: الثابتُ، تقول منه: لَتَبَ لَتْباً ولُتوباً. وأنشد أبو الجراح: فإنْ يَكُ هذا من نبـيذٍ شـربـتُـهُ   فإنِّيَ من شربِ النـبـيذ لـتـائِبُ صُداعٌ وتَوصيمُ العِظـامِ وفـتـرةٌ   وغَمٌّ من الإشراقِ في الجوفِ لاتِبُ واللاتِبُ أيضاً: اللازق، مثل اللازب. ولَتَبْتُ في مَنْحَرِ الناقة، أي طعنتُ، مثل لَتَمْتُ.
تاج العروس

اللَّتْبُ واللُّتُوب : اللُّزُوم واللُّصُوق نقله الجَوْهَرِيُّ عن الأَصمعيّ . والثَّبَاتُ تقولُ منه : لَتَبَ يَلْتُبُ لَتْباً ؛ فهو لاتِبٌ ؛ وأَنشد أَبو الجَرّاحِ :

فإِنْ يَكُ هذا من نَبِيذٍ شَرِبْتُهُ ... فإِنِّيَ من شُرْبِ النَّبِيذِ لَتائبُ

صُداعٌ وتَوْصِيمُ العِظَامِ وفَتْرَةٌ ... وغَمٌّ مَع الإِشراقِ في الجَوْفِ لاتِبُ وقال الفَرّاءُ فِي قوله تَعَالَى " مِنْ طِين لازِب " قال : اللاّزِبُ واللاتِب واحد . قال : وقَيْسٌ تقولُ : طِينٌ لاتِبٌ ؛ والّلاتِبُ : اللازِقُ مثلُ اللاّزِب وهذا الشَّيْءُ ضَرْبَةُ لاتِب كضَرْبَةِ لازِبٍ . اللَّتْبُ : الطَّعْنُ . وقد سَقَط هذا من بعض النُّسَخ وثَبَت في غيرِه يُقال لَتَبَ في سَلَبَةِ النّاقةِ ومَنحْرَهِا : إِذا طَعَنَهَا وكذلك اللَّتْمُ يقال : خُذِ الشَّفْرَةَ فَالْتُبْ بها في لَبَّةِ الجَزُور والْتُمْ بها بمعنىً واحدٍ أَي : اطْعَنْ بها . رواه أَبو تُرَابٍ عن ابْنِ شُمَيْلٍ . اللَّتْبُ واللُّتُوبُ : الشَّدُّ يقالُ : لَتَبَ عليه ثِيابَهُ ورَتَبَهَا : إِذا شَدَّهَا عليه . قال الليث : اللَّتْبُ : لُبْسُ الثَّوْبِ يقال لَتَبَ عليه ثَوْبَهُ : إِذا لَبِسَهُ كأَنّه لا يُرِيدُ أَنْ يَخْلَعَهُ كالالْتِتاب . اللَّتْبُ : شَدُّ الجُلِّ على الَفَرِس كالتَّلْتِيبِ شُدّد للمُبَالَغَة . قال مُتَمِّمُ بْنُ نُوَيْرَةَ :

فَلَهُ ضَرِيبُ الشَّوْلِ إِلاّ سُؤْرَهُ ... والجُلُّ فَهْو مُلَتَّبٌ لا يُخْلَعُ يَعني فَرسَهُ . وأَلْتَبَهُ أَي : الأَمْرِ عَلَيْهِ إِلْتاباً : أَوْجَبَهُ فهو مُلْتِبٌ . المِلْتَبُ كَمِنْبَر : اللاّزِمُ بَيْتِه فِراراً من الفِتَنِ . قال اللَّيْث : المَلاتِبُ الجِبابُ والخُلْقانُ من الثِّيابِ . وبَنُو لُتْب بالضَّمِّ : حًيٌّ من الأَزْدِ منهم : عبدُ اللهِ بْنُ اللُّتْبِيَّةِ الصَّحابيُّ وهي أُمُّهُ ومنهم من يفتح اللاَّمَ والمُثَنَّاة وفي بعض الرِواياتِ : الأَلْتَبِيّة بالهمزة وفي بعضٍ بضَمٍّ ففَتْحٍ كَهُمَزِيَّةٍ له ذِكْر في رُسُلِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قاله شيخُنَا . قلتُ : وقرأْتُ في مُعْجَمِ الحافظِ تقيّ الدِّينِ ما نَصُّهُ : عبدُ اللهِ بْنُ اللُّتْبِيّةِ الأَزديُّ الّذِي استعملهُ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على الصَّدَقَة

الرائد
* لتب يلتب: لتبا ولتوبا. 1-به: لصق. 2-في الشيء: ثبت. 3-في منحر الناقة: طعن. 4-السرج على الفرس: شده عليه.
الرائد
* لتب تلتيبا. 1-السرج على الفرس: شده عليه. 2-عليه ثوبه: لبسه كأنه لا يريد أن يخلعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: