-
تلمذَ
- تلمذَ / تلمذَ على / تلمذَ لـ يتلمذ ، تلمذةً ، فهو مُتلمِذ ، والمفعول مُتلمَذ :-
• تلمذ فلانًا
1 - اتخذه تلميذًا
• رفيق التَّلمذة: رفيق أيام الدراسة.
2 - مرَّنه على حرفة أو فنّ :-تلمذه في الفيزياء النووية.
• تلمذ عليه/ تلمذ له: صار تلميذًا له، وأخذ العلم عنه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَلْمَذَ
- [ل م ذ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). تَلْمَذْتُ، أُتَلْمِذُ، تَلْمِذْ، مصدر تَلْمَذَةٌ.
1. :-تَلْمَذَ عِنْدَ الفَقيهِ :- : كانَ تِلْميذَهُ. :-تَلْمَذَ لَهُ.
2. :-تَلْمَذَهُ مُنْذُ صِغَرِهِ :- : اِتَّخَذَهُ تِلْميذاً.
المعجم: الغني
-
تَلمَذ
- تلمذ - تلمذة
1- تلمذ له أو عنده : كان تلميذه. 2- تلمذه : اتخذه تلميذا.
المعجم: الرائد
-
لِماذا
- لِماذا :-
كلمة مركّبة من لام الجرّ التي يُراد بها التّعليل و (ما) الاستفهاميّة والموصول الاسمي (ذا) :-لماذا تأخَّرت عن الموعد؟ - تأخرت لماذا؟ .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
لمذ
المعجم: لسان العرب
-
تلمذ عليه/ تلمذ له
- صار تلميذًا له، وأخذ العلم عنه.
المعجم: عربي عامة
-
المَذِيَّةُ
- المَذِيَّةُ : المَذْيةُ. والجمع : مِذاءٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَلْمَذَ
- تَلْمَذَ لفلان وعنده: كان له تلميذًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تلمذ
- "التلاميذُ: الخَدَمُ والأَتباع، واحدهم تِلْميذٌ.
"
المعجم: لسان العرب
-
تلمذ فلانا
- اتخذه تلميذًا ° رفيق التَّلمذة
المعجم: عربي عامة
-
المَذْيَةُ
- المَذْيَةُ : المِرآة المَخلُوَّة. والجمع : مَذْىٌ، و مَذَياتٌ، و مِذاءٌ، و مِذى.
المعجم: المعجم الوسيط
-
لمَذَ
- ـ لمَذَ: لَمَجَ، لغةٌ فيه.
المعجم: القاموس المحيط
-
لِمَاذا
- : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ لاَمِ التَّعْلِيلِ وَ :-مَا :- الاِسْتِفْهَامِيَّةِ وَ :-ذَا :- الْإِشَارِيَّةِ.
المعجم: الغني
-
لِماذا
- لماذا
1-كلمة مركبة من «لام» التعليل، و «ما» الاستفهامية، و«ذا» الإشارة
المعجم: الرائد
-
استغبى تلميذا
- وجده غبيًّا، أي جاهلاً قليل الفِطْنة، عامله معاملةَ الأغبياء :-استغبيته أثناء ردِّه على السؤال- لا تكن مستغبيًا لمبتدئ؛ فقد يأتي اليوم الذي يفوقك فيه- عامله باستغباء.
المعجم: عربي عامة
-
ذنّب تلميذا
- عاقبه على تقصيره أو عدم طاعته.
المعجم: عربي عامة
-
عنّت تلميذا
- ألزمه ما يَصعُب عليه تنفيذه وأداؤه :-عنَّت أسيرًا/ خادِمَه- عنَّته ما لا يطيق من مشكلات العمل.
المعجم: عربي عامة
-
عنّى تلميذا لديه
- كلّفه ما يشقُّ عليه، سبَّب له متاعب ومضايقات :-عنَّاه عملُه فاستقال- عنَّى أبٌ ولدَه بعملٍ ثقيل- عنّاه مديرُه بمهمَّة شاقّة.
المعجم: عربي عامة
-
تلم
- "التَّلَمُ: مشَقُّ الكِراب في الأَرض، بلغة أَهل اليمن وأَهل الغَوْر، وقيل: كل أُخْدُودٍ من أَخاديد الأَرض، والجمع أَتْلامٌ، وهو التِّلامُ والجمع تُلُم، وقيل: التِّلامُ أَثَرُ اللُّومَةِ في الأَرض، وجمعها التُّلُم.
واللُّومَةُ: التي يُحْرَثُ بها، قال ابن بري: التِّلَم خَطُّ الحارث، وجمعه أَتْلامٌ.
والعَنَفَةُ: ما بين الخَطَّين، والسَّخْلُ: الخَطُّ، بلغة نَجْران.
والتِّلامُ والتَّلام جميعاً في شعر الطِّرمَّاح الصاغةُ، واحدهم تِلْم، وقيل: التِّلام، بالكسر، الحِمْلاجُ الذي يُنفَخ فيه، والتَّلامُ، بالفتح، التَّلاميذُ التي تنفُخ فيها محذوف؛
وأَنشد: كالتَّلامِيذِ بأَيْدي التِّلام؟
قال: يريد بالتُّلْمُوذ الحُمْلُوجَ، قال أَبو منصور: أَما الرُّواة فقد رَوَوْا هذا البيت للطِّرمَّاح يصف بقرة: تَتَّقِي الشمسَ بِمَدْرِيَّةٍ،كالحَاليج بأَيدي التِّلامي وقال: التِّلامُ اسم أَعْجَمِي ويُراد به الصاغة، وقيل: غِلْمان الصاغة،
يقال: هو بالكسر يُقْرأُ (* قوله «يقرأ» في التكملة: يروى، وهو أنسب بما بعده).
بإثبات الياء في القافية، ورواه بعضهم بأَيدي التَّلامْ، فمن رواه التَّلامِي، بفتح التاء وإثبات الياء، أَراد التَّلامِيذ يعني تَلاميذَ الصَّاغة، قال: هكذا رواه أَبو عمرو؛ وقال: حذف الذال من آخرها كقول الآخر: لها أَشارِيرُ من لَحْم تُتَمِّرهُ من الثَّعالي، ووَخْرٌ من أَرانِيها (* قوله «تتمره» هكذا في الأَصل، والذي في التكملة: متمرة).
أَراد من الثعالِب ومن أَرانِبِها، ومن رواه بأَيدي التِّلامْ،بكسر التاء، فإن أَبا سعيد، قال: التِّلْم الغُلام، قال: وكل غلامٍ تِلْم، تلميذاً كان أَو غير تِلْميذ، والجمع التِّلام.
ابن الأَعرابي: التِّلامُ الصاغة، والتِّلامُ الأَكَرَةُ.
قال أبو منصور:، قال الليث إن بعضهم، قال: التَّلاميذ الحَماليجُ التي يُنفَخ فيها، قال: وهذا باطل ما، قاله أَحدٌ؛ والحَماليِجُ، قال شمر: هي مَنافِخُ الصاغة الحديديَّة الطِّوال، واحدها حُمْلوج، شبَّه الطِّرمَّاح قَرْن البَقرة الوحشيَّة بها.
الجوهري: التَّلامي التلاميذ، سقطت منه الذال، قال ابن بري: وقد جاء التَّجَلام، بفتح التاء،في شعر غَيْلان بن سلمة الثقفي: وسِرْبال مُضاعَفَة دِلاصٍ قد أحْرَزَ شَكَّها صُنْعُ التَّلامِ ويروى التِّلام جمع تِلْم، وهم الصاغة.
"
المعجم: لسان العرب
-
تتلمذَ
- تتلمذَ على / تتلمذَ لـ يتتلمذ ، تتلمُذًا ، فهو مُتتلمِذ ، والمفعول متتلمَذٌ عليه :-
• تتلمذ على فلان/ تتلمذ لفلان صار تلميذًا له :-تتلمذ على يد طه حسين عدد كبير من الأدباء والكتّاب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تِلْميذٌ
- جمع: ـاتٌ، تَلاميذُ، تَلامِذَةٌ. :-يَتَعَلَّمُ التِّلْميذُ مِنْ مُعَلِّمِهِ :- : مَنْ يَأْخُذُ عِلْماً أَوْ مِهْنَةً، طالِبُ عِلْمٍ. :-هَؤُلاءِ مِنْ تَلامِذَتِهِ.
المعجم: الغني
-
مُؤْذٍ
- جمع: مؤذُونَ، ـات. [أ ذ ي]. (فاعل مِنْ أذي). :-مُؤْذٍ بِسُلُوكِهِ وَكَلاَمِهِ :- : مَنْ يُلْحِقُ الأَذَى بِغَيْرِهِ.
المعجم: الغني
-
أذي
- "الأَذَى: كل ما تأَذَّيْتَ به.
آذاه يُؤذِيه أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً وتَأَذَّيْت به.
قال ابن بري: صوابه آذاني إيذاءً، فأَما أَذىً فمصدر أَذِيَ أَذىً، وكذلك أَذاة وأَذِيَّة.
يقال: أَذِيْت بالشيء آذَى أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً فأَنا أَذٍ؛ قال الشاعر: لقَدْ أَذُوا بِكَ وَدُّوا لو تُفارِقُهُم، أَذَى الهَراسةِ بين النَّعلِ والقَدَم وقال آخر: وإذا أَذِيتُ ببَلْدَةٍ فارَقْتُها، ولا أُقيم بغَيرِ دَارِ مُقام ابن سيده: أَذِيَ به أَذىً وتَأَذّى؛
أَنشد ثعلب: تَأَذِّيَ العَوْدِ اشْتكى أن يُرْكَبا والاسم الأَذِيَّةُ والأَذاة؛
أَنشد سيبويه: ولا تَشْتُم المَوْلى وتَبْلُغْ أَذاتَهُ، فإنَّك إن تَفْعَلْ تُسَفَّهْ وتَجْهَل وفي حديث العَقيقة: أَمِيطوا عنه الأَذى، يريد الشعر والنجاسة وما يخرج على رأْس الصبي حين يولد يُحْلَق عنه يوم سابعه.
وفي الحديث: أَدْناها إماطةُ الأَذَى عن الطريق، وهو ما يؤْذِي فيها كالشوك والحجر والنجاسة ونحوها.
وفي الحديث: كلُّ مُؤْذٍ في النار، وهو وعيد لمن يُؤْذِي الناس في الدنيا بعقوبة النار في الآخرة، وقيل: أَراد كلّ مُؤذٍ من السباع والهوام يُجْعَل في النار عقوبةً لأَهلها.
التهذيب: ورجل أَذيٌّ إذا كان شديد التأَذِّي، فِعْلٌ له لازمٌ، وبَعيرٌ أَذيٌّ.
وفي الصحاح: بَعيرٌ أَذٍ على فَعِلٍ، وناقة أَذِيَةٌ: لا تستقر في مكان من غير وجع ولكن خِلْقَةً كأَنها تشكو أَذىً.
والأَذِيُّ من الناس وغيرهم: كالأَذِي؛
قال: يُصاحِبُ الشَّيطانَ مَنْ يُصاحِبُه، فَهْوَ أَذيٌّ حَمَّةٌ مَصاوِبُه (* قوله «حمة» كذا في الأصل بالحاء المهملة مرموزاً لها بعلامة الإهمال).
وقد يكون الأَذِيٌّ.
وقوله عز وجل: وَدَعْ أَذاهم؛ تأْويلُه أَذى المنافقين لا تُجازِهِمْ عليه إلى أَن تُؤْمَرَ فيهم بأَمر.
وقد آذَيْتُه إيذاءً وأَذِيَّةً، وقد تَأَذَّيْتُ به تَأَذِّياً، وأَذِيتُ آذى أَذىً، وآذى الرجلُ: فَعَل الأَذى؛ ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم، للذي تَخَطَّى رِقاب الناس يَوْم الجُمُعَة: رأَيْتُك آذَيْتَ وآتَيْتَ .
والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال امرؤ القيس يصف مطراً: ثَجَّ، حَتَّى ضاق عن آذِيِّه عَرْضُ خِيمٍ فحِفاف فَيُسُر ابن شميل: آذيُّ الماء الأَطباق التي تراها ترفعها من مَتْنهِ الريحُ دونَ المَوْج.
والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال المُغِيرة بن حَبْناء: إذا رَمى آذِيُّهُ بالطِّمِّ، تَرى الرِّجالَ حَوْلَه كالصُّمِّ، من مُطْرِقٍ ومُنْصِتٍ مُرِمِّ الجوهري: الآذيُّ مَوْجُ البحر، والجمع الأَواذيُّ؛
وأَنشد ابن بري للعَجّاج: طَحْطَحَهُ آذيُّ بَحْرٍ مُتْأَقِ وفي حديث ابن عباس في تفسير قوله تعالى: وإذ أَخَذَ رَبُّك من بَني آدم من ظُهورهم ذُرِّيَّاتِهم، قال: كأَنَّهم الذَّرُّ في آذِيِّ الماء .
الآذيُّ، بالمد والتشديد: المَوْجُ الشديد.
وفي خُطْبَة علي، عليه السلام: تَلْتَطِمُ أَو اذيُّ مَوْجِها.
وإذا وإذْ: ظَرْفان من الزمان، فإذا لِمَا يأْتي، وإذْ لِمَا مضى وهي محذوفة من إذا.
"
المعجم: لسان العرب