وصف و معنى و تعريف كلمة لتتدي:


لتتدي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و تاء (ت) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح لتتدي في معاجم اللغة العربية:



لتتدي

جذر [تد]

  1. تَوَدّأَ : (فعل)
    • تَوَدّأَ عليه: أَهلكهه
    • تَوَدّأَ على ماله: أَخذَه وأَحرزه
    • تَوَدّأَت عليه الأَرضُ: اشتملَتْ
    • تَوَدّأت:َ استوت عليه مثلَ ما تستوي على الميِّت
    • تَوَدّأَ الارض: ذهب في أَباعدها حتَّى لا يُدرَى ما صنع
    • ما تتَوَدّأَ عليه، وعنه الأَخبارُ: انقطعت
  2. أوتاد : (اسم)
    • جمع وَتَد
    • أوْتَادُ الأرْضِ : جِبَالُهَا ،النبأ آية 7ألَمْ نَجْعَلِ الأرْضَ مِهَاداً وَالجِبالَ أوْتَاداً (قرآن)
    • أوْتَادُ البِلاَدِ هُمْ حُكَمَاؤُهَا : رُؤَسَاؤُها
    • أوْتَادُ الفَمِ : أسْنَانُهُ
  3. أوتاد : (اسم)
    • أوتاد : جمع وَتَد
  4. تَدَنّأَ : (فعل)
    • تدنَّأَ يتدنّأ ، تَدَنُّؤًا ، فهو مُتَدَنِّئ
    • تَدَنَّأَ سُلُوكُهُ : صَارَ دنَيِئاً
    • تَدَنَّأَ الوَلَدُ : حَمَلَ نَفْسَهُ عَلَى الدَّنَاءةِ
    • تَدَنَّأَهُ : حَمَلَهُ عَلَى الدَّنَاءةِ


  5. وَتَدَ : (فعل)
    • وتَدَ يَتِد ، تِدْ ، وَتْدًا وتِدَةً ، فهو واتِد ، والمفعول موتود - للمتعدِّي
    • وتَد الوَتَدُ: ثَبَتَ،
    • وتَدَ الشّخصُ الوَتَدَ: ثبَّتهُ
    • وَتَدَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : أَرْسَلَهُ وَثَبَّتَهُ
    • وَتَدَ فِي الأَرْضِ قَدَمَهُ : ثَبَّتَهَا
  6. تَدَهَّنَ : (فعل)
    • تَدَهَّنْتُ، أَتَدَهَّنُ، تَدَهَّنْ مصدر تَدَهُّنٌ
    • تَدَهَّنَ الرَّجُلُ : تَطَلَّى بِالدُّهْنِ
    • تَدَهَّنَ : ادَّهن
  7. تَوَدَّنَ : (فعل)
    • تَوَدَّنَ فلانٌ: كثُر تدهُّنه ونعيمه
    • تَوَدَّنَ الجلدُ: لاَنَ عند الدِّباغ
  8. تَدَهَّى : (فعل)
    • تَدَهَّى : دَهِيَ
  9. تداكّ : (فعل)
    • تداكّ عليه القومُ: ازدحموا، تداكَّت عليهم الخيل
  10. تَدَنَّى : (فعل)


    • تدنَّى يتدَنَّى ، تَدَنَّ ، تَدَنّيًا ، فهو مُتَدَنٍّ
    • (فعل: خماسي لازم) تَدَنَّيْتُ، أَتَدَنَّى، تَدَنَّ مصدر تَدَنٍّ
    • تَدَنَّى الرَّجُلُ : اِقْتَرَبَ شَيْئاً فَشَيْئاً، دَنَا
    • تَدَنَّتِ الحَرَارَةُ : اِنْخَفَضَتْ، هَبَطَتْ
  11. تَدَوَّنَ : (فعل)
    • تَدَوَّنَ : مطاوع دَوَّنهُ
    • تَدَوَّنَ :اغتنى غنًى تامًّا
  12. تدانَى : (فعل)
    • تدانى يتدانَى ، تَدانَ ، تدانيًا ، فهو متدانٍ
    • تدانَى القومُ: دنا بعضُهم من بعض
    • تَدَانَى دَخْلُ مَعِيشَتِهِمْ : قَلَّ، ضَعُفَ
  13. تداهى : (فعل)
    • تداهى يتداهَى ، تَداهَ ، تداهيًا ، فهو متداهٍ
    • تداهى الشَّخصُ: تكلَّف الدَّهاءَ وجودة الرَّأي كان يَتَحَذْلَق ويتداهى،
  14. تداينَ : (فعل)
    • تداينَ يتداين ، تدايُنًا ، فهو مُتدايِن
    • تداين الرجلان: تعاملا بالدين فأَعطى كل منهما الآخر دَينًا وأَخذ بِدَيْنٍ
    • تداينَ الشَّخصُ: اقترض
,
  1. وَدَأَهُ
    • ـ وَدَأَهُ : سَوَّاهُ ،
      ـ وَدَأَ بِهِمْ : غَشِيَهُمْ بالإِساءَةِ ،
      ـ وَدَأَ الفَرَسُ : أَدْلى .
      ـ ودَأْنِي : دَعْنِي .
      ـ وَدَأُ : الهَلاَكُ .
      ـ تَوَدَّأَتْ عليه الأرضُ : اسْتَوَتْ ، أو تَهَدَّمَتْ ، أو اشْتَمَلَتْ ، أو تَكَسَّرَتْ ،
      ـ تَوَدَّأَت عليه ، أو عنه الأخبارُ : انقطعَتْ ، كوَدِئَتْ ، وتَوارَتْ ،
      ـ تَوَدَّأَ زَيْدٌ على ماله : أخَذَه ، وأَحْرَزَه .
      ـ مُوَدَّأَةُ : المَهْلَكَةُ ، والمفَازَةُ .
      ـ وَدَّأَ عليه الأرضَ تَوْدِيئاً : سَوَّاها .
      ـ تَوَدَّأَ عليه : أهْلَكَهُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَدَأَهُ
    • ـ نَدَأَهُ : كَرِهَهُ ، أو الصَّوابُ فيه : بَذَأَهُ ، ووهِمَ الجوهريُّ ،
      ـ نَدَأَ اللَّحْمَ : ألْقاهُ في النارِ ، أو دَفَنه فيها ، وخَوَّفّهُ وذَعَرَه ، وضَرَبَ به الأرضَ ،
      ـ نَدَأَ عليهم : طَلَعَ ،
      ـ نَدَأَ المَلَّةَ : عَمِلَها .
      ـ نَدْأَةُ ونُدْأَةُ : الكَثْرَةُ من المالِ ، وقَوْسُ قُزَحَ ، والحُمْرَةُ في الغَيْم إلى غُروبِ الشمسِ أو طُلوعها ، كالنَّدِئ فيهما ، ودارَةُ الشمسِ ، والهالَةُ حَوْلَ القمرِ ،
      ـ نُدْأَةُ : الطريقةُ في اللَّحْمِ المخالِفَةُ لِلَوْنِه ، وما فَوْقَ السُّرَّةِ من الفَرَسِ ، والدُّرْجَةُ يُحْشَى بها خَوْرانُ النَّاقةِ ، ثُمَّ تُحَلَّلُ إذا عَطَفَتْ على وَلَدِ غيرها ، وواحدةٌ من القِطَع المُتَفَرِّقَةِ من النَّبْتِ ، كالنُّدَأَة ، الجمع : نُدَأٌ .
      ـ نَوْدَأَ نَوْدَأَةً : عَدَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ودأ
    • ودأ - تودئة وتوديئا
      1 - ودأ عليه الأرض : سواها . 2 - ودأته الأرض : غيبته . 3 - ودأ عليه أو به : أهلكه ، أماته .

    المعجم: الرائد

  4. تودئة
    • تودئة
      1 - مصدر ودأ . 2 - دفن .

    المعجم: الرائد



  5. نَوْدأَ
    • نَوْدأَ : عَدا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نَوْدَأ
    • نَوْدَأ : ( انظر : ندأ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مُوَدَّأَة
    • مودأة
      1 - مودأة : مهلكة . 2 - مودأة : مفازة صحراء خطرة . 3 - مودأة : حفرة الميت ، قبر .

    المعجم: الرائد

  8. المُوَدَّأَةُ


    • المُوَدَّأَةُ : حُفرةُ الميت .
      و المُوَدَّأَةُ المفازةُ .
      و المُوَدَّأَةُ المَهْلكَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَوَدّأَ
    • تَوَدّأَ عليه : أَهلكهه .
      و تَوَدّأَ على ماله : أَخذَه وأَحرزه .
      و تَوَدّأَ عليه الأَرضُ : اشتملَتْ .
      و تَوَدّأَ استوت عليه مثلَ ما تستوي على الميِّت .
      و تَوَدّأَ ذهب في أَباعدها حتَّى لا يُدرَى ما صنع .
      و تَوَدّأَ مات و تَوَدّأَ عليه ، وعنه الأَخبارُ : انقطعت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَوَدّأ
    • تودأ - تودؤا
      1 - تودأ عليه : أهلكه ، أماته . 2 - تودأت عنه الأخبار أو عليه : انقطعت عنه . 3 - تودأت عليه الأرض : اشتملت عليه ، غيبته ، دفن فيها . 4 - تودأت عليه الأرض : ذهب فيها وابتعد حتى لا يدري ما صنع . 5 - تودأ : مات . 6 - تودأ على ماله : أصابه ، أخذه .

    المعجم: الرائد

  11. وَدَأَ
    • وَدَأَ بالقوم وَدَأَ َ ( يَدَأُ ) وَدْءًا : غَشِيَهُم بالإِساءة والشَّتم .
      و وَدَأَ الشيءَ : سوّاه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وَدَّأَ
    • وَدَّأَ به تودئةً : أَهلكه .
      ـ و دفَنه .
      و وَدَّأَ الشيءَ ، تويئًا : سوّاه .
      يقال : ودَّأَ على الميِّت الأَرضَ .
      و وَدَّأَ الأَرضُ فلانًا .
      : غيَّبَتْه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وَدَأَ
    • [ و د أ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). وَدَأَ ، يَدَأُ ، مصدر وَدْءٌ .
      1 . :- وَدَأَ بِخَصْمِهِ :- : غَشِيَهُ بِالإِسَاءةِ وَالشَّتْمِ .
      2 . :- وَدَأَ الأَرْضَ :- : سَوَّاهَا .

    المعجم: الغني

  14. ودأ
    • ودأ
      1 - مصدر ودىء . 2 - هلاك .

    المعجم: الرائد

  15. وَدَأ
    • ودأ - يدأ ، ودءا
      1 - ودأ الشيء : سواه . 2 - ودأ به : أصابه بالإساءة والشر

    المعجم: الرائد

  16. ودىء
    • ودىء - يودأ ، ودأ
      1 - ودىءت عنه الأخبار أو نحوها : انقطعت . 2 - ودىءه لك ، مات .

    المعجم: الرائد

  17. ودأ
    • " وَدَّأَ الشيءَ : سَوّاه .
      وتَوَدَّأَتْ عليه الأَرضُ : اشتملت ، وقيل تَهَدَّمت وتَكَسَّرت .
      وقال ابن شميل : يقال تَوَدَّأَتْ على فلان الأَرضُ وهو ذَهابُ الرَّجلِ في أَباعد الأَرضِ حتى لا تَدْرِي ما صنَعَ .
      وقد تَوَدَّأَتْ عليه إِذا ماتَ أَيضاً ، وإِن ماتَ في أَهْلِه .
      وأَنشد : فَما أَنا إِلا مِثْلُ مَنْ قَدْ تَوَدَّأْتْ * عليهِ البِلادُ ، غَيْرَ أَنْ لم أَمُتْ بَعْدُ وتَوَدَّأَتْ عليه الأَرض : غَيَّبَتْه وذهَبَتْ به .
      وتَوَدَّأَتْ عليه الأَرضُ أَي اسْتَوَتْ عليه مثلما تَسْتَوِي على الـمَيِّت .
      قال الشاعر : ولِلأَرْضِ كَمْ مِن صالِحٍ قد تَوَدَّأَتْ * عليه ، فَوارَتْه بِلَمَّاعة قَفْرِ وقال الكميت : إِذا وَدَّأَتْنَا الأَرضُ ، إِذ هِيَ وَدَّأَتْ ، * وأَفْرَخَ مِنْ بَيْضِ الأُمورِ مَقُوبُها ودَأَتْنَا الأَرضُ : غَيَّبَتْنا .
      يقال : تَوَدَّأَتْ عليه الأَرضُ ، فهي مُوَدَّأَةٌ .
      قال : وهذا كما قيل أَحْصَنَ ، فهو مُحْصَنٌ ، وأَسْهَبَ ، فهو مُسْهَبٌ ، وأَلْفَجَ ، فهو مُلْفَجٌ .
      قال : وليس في الكلام مثلُها .
      وودَّأْتُ عليه الأَرضَ تَوْدِيئاً : سَوَّيْتُها عليه .
      قال زُهير بن مسعود الضَّبِّي يَرْثي أَخاه أُبَيّاً : أَأُبَيُّ ! إِن تُصْبِحْ رَهِينَ مُوَدَّإِ ، * زَلْخِ الجَوانِبِ ، قَعْرُه مَلْحُودُ وجواب الشرط في البيت الذي بعده ، وهو : فَلَرُبَّ مَكْرُوبٍ كَرَرْتَ ورَاءَه ، * فَطَعَنْتَه ، وبَنُو أَبيه شُهُودُ أَبو عمرو : الـمُوَدَّأَةُ : الـمَهْلَكَةُ والـمَفازَةُ ، وهي في لفظ الـمَفْعُول به .
      وأَنشد شمر للرّاعي : كائِنْ قَطَعْنا إِليكم مِنْ مُوَدَّأَةٍ ، * كأَنَّ أَعْلامَها ، في آلها ، القَزَعُ وقال ابن الأَعرابي : الـمُوَدَّأَةُ ، حُفْرَةُ الـميِّتِ ، والتَّوْدِئَةُ : الدَّفْنُ .
      وأَنشد : لَوْ قَدْ ثَوَيْتَ مُوَدَّأً لرَهِينةٍ ، * زَلْجِ الجَوانِب ، راكِدِ الأَحْجارِ والوَدَأُ : الهلاكُ ، مقصور مهموز .
      وتَوَدَّأَ عليه : أَهلكه .
      ووَدَّأَ فلان بالقومِ تَوْدِئةً .
      وتَوَدَّأَتْ عليَّ وعنِّي الأَخبارُ : انْقَطَعَتْ وتَوارَتْ .
      التهذيب في ترجمة ودي : ودَأَ الفرسُ يَدَأُ ، بوزن وَدَعَ يَدَعُ ، إِذا أَدْلى .
      قال أَبو الهيثم : وهذا وهم ليس في وَدَى الفرسُ ، إِذا أَدْلَى ، همز .
      وقال أَبو مالك : تَوَدَّأْتُ على مالي أَي أَخذْتُه وأَحْرَزْتُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. دأدأ
    • " الدِّئْداءُ : أَشدُّ عَدْوِ البعيرِ .
      دَأْدَأَ دَأْدأَةً ودِئْداءً ، مـمدود : عَدا أَشَدَّ العَدْو ، ودَأْدَأْت دَأْدَأَةً .
      قال أَبو دُواد يَزِيد بن معاويةَ بن عَمرو بن قَيس بن عُبيد بن رُؤَاس بن كِلاب بن ربِيعةَ بن عامر بن صَعْصَعَة الرُّؤاسي ، وقيل في كُنيته أَبو دُوادٍ : واعْرَوْرَتِ العُلُطَ العُرْضِيَّ ، تَرْكُضُه * أُمُّ الفَوارِسِ ، بالدِّئْداء والرَّبَعَهْ وكان أَبو عُمر الزَّاهِدُ يقول في الرُّؤَاسي أَحدِ القُرّاء والمُحدِّثين إِنه الرَّواسِي ، بفتح الراء والواو من غير همز ، منسوب إِلى رَواسٍ قبيلة من بني سليم ، وكان ينكر أَن يقال الرؤاسِي بالهمز ، كما يقوله الـمُحدِّثُون وغيرهم .
      وبَيْتُ أَبي دُواد هذا المتقدم يُضْرب مثلاً في شِدَّة الأَمر .
      يقول : رَكِبَتْ هذه المرأَةُ التي لها بَنُونَ فوارِسُ بَعِيراً صَعْباً عُرْياً من شِدَّة الجَدْبِ ، وكان البَعِيرُ لا خِطام له ، وإِذا كانت أُمّ الفَوارِس قد بَلَغَ بها هذا الجَهدُ فكيف غَيرُها ؟ والفَوارِسُ في البيت : الشُّجْعان .
      يقال رجل فارِسٌ ، أَي شُجاعٌ ؛ والعُلُطُ : الذي لا خِطامَ عليه ، ويقال : بَعِيرٌ عُلُطٌ مُلُطٌ : إِذا لم يكن عليه وَسْمٌ ؛ والدِّئداءُ والرَّبَعةُ : شِدّة العَدْوِ ، قيل : هو أَشَدُّ عَدْو البَعِير .
      وفي حديث أَبي هريرة ، رضي اللّه عنه : وَبْرٌ تَدَأْدَأَ من قَدُومِ ضَأْنٍ أَي أَقْبَلَ علينا مُسْرِعاً ، وهو من الدِّئداء أَشدِّ عَدْوِ البعير ؛ وقد دَأْدَأَ وتَدَأْدَأَ ويجوز أَن يكون تَدَهْدَه ، فقُلِبَت الهاءُ همزة ، أَي تَدَحْرَجَ وسقط علينا ؛ وفي حديث أُحُدٍ : فَتَدَأْدَأَ عن فرسه .
      ودَأْدَأَ الهِلالُ إِذا أَسْرَعَ السَّيْرَ ؛ قال : وذلك أَن يكون في آخر مَنْزِل من منازِل القمر ، فيكون في هُبُوطٍ فَيُدَأْدِئُ فيها دِئْداءً .
      ودَأْدأَتِ الدابةُ : عَدَتْ عَدْواً فوق العَنَقِ .
      أَبو عمرو : الدَّأْداءُ : النَّخُّ من السير ، وهو السَّرِيع ، والدَّأْدأَة : السُّرْعة والإِحْضارُ . وفي النوادر : دَوْدَأَ فلان دَوْدأَةً وتَوْدَأَ تَوْدَأَةً وكَوْدَأَ كَوْدَأَةً إِذا عَدا .
      والدَّأْدأَةُ والدِّئداءُ في سير الابل : قَرْمَطةٌ فوق الحَفْد .
      ودَأْدَأَ في أَثَرِه : تَبِعَه مُقْتَفِياً له ؛ ودَأْدأَ منه وتَدَأْدَأَ : أَحْضَر نَجاءً منه ، فتَبِعَه وهو بين يديه .
      والدَّأْداءُ والدُّؤْدُؤُ والدُّؤْداءُ .
      (* قوله « والدؤداء » كذا ضبط في هامش نسخة من النهاية يوثق بضبطها معزوّاً للقاموس ووقع فيه وفي شرحه المطبوعين الدؤدؤ كهدهد والثابت فيه على كلا الضبطين ثلاث لغات لا أربع .) والدِّئداءُ : آخر أَيام الشهر .
      قال : نحنُ أَجَزْنا كُلَّ ذَيَّالٍ قَتِرْ ، * في الحَجِّ ، مِنْ قَبْلِ دَآدِي الـمُؤْتَمِرْ أَراد دَآدئَ الـمُؤْتَمِر ، فأَبدل الهمزة ياءً ثم حذفها لالتقاء الساكنين .
      قال الأَعشى : تَدَارَكَه في مُنْصِل الأَلِّ ، بَعْدَما * مَضَى ، غير دَأْداءٍ ، وقد كادَ يَعْطَب ؟

      ‏ قال الأَزهري : أَراد أَنه تَدارَكَه في آخر ليلة من ليالِي رجبٍ ، وقيل الدَأْداءُ والدِّئداءُ : ليلة خمسٍ وسِتٍّ وسبعٍ وعشرين .
      وقال ثعلب : العرب تسمي ليلة ثمان وعشرين وتسع وعشرين الدَّآدِئَ ، والواحدة دَأْداءة ؛ وفي الصحاحِ : الدآدِئُ : ثلاثُ ليالٍ من آخر الشهر قبلَ ليالي المِحاق ، والمِحاقُ آخِرُها ؛ وقيل : هِيَ هِيَ ؛ أَبو الهيثم : الليالي الثلاثُ التي بَعْدَ المِحاقِ سُمِّينَ دَآدِئَ لأَن القمر فيهايُدَأْدِئُ إِلى الغُيوب أَي يُسْرِعُ ، من دَأْدَأَةِ البعير ؛ وقال الأَصمعي : في ليالي الشهر ثلاثٌ مِحاقٌ وثلاثٌ دَآدِئُ ؛ قال : والدَّآدِئُ : الأَواخر ، وأَنشد : أَبْدَى لنا غُرَّةَ وَجْهٍ بادي ، * كَزُهْرَةِ النُّجُومِ في الدَّآدِي وفي الحديث : أَنه نَهَى عن صَوْمِ الدَّأْداءِ ، قيل : هو آخِرُ الشهر ؛ وقيل : يومُ الشَّكِّ .
      وفي الحديث : ليس عُفْرُ الليالِي كالدَّآدِئِ ؛ العُفْرُ : البِيضُ الـمُقْمِرةُ ، والدَّآدِئُ : الـمُظْلِمةُ لاِختفاءِ القمر فيها .
      والدَّأْداءُ : اليومُ الذي يُشَكُّ فيه أَمِنَ الشَّهْرِ هو أَمْ مِنَ الآخَرِ ؛ وفي التهذيب عن أَبي بكر : الدَّأْداءُ التي يُشَكُّ فيها أَمِن آخِر الشهرِ الماضي هي أَمْ مِنْ أَوَّلِ الشَّهرِ الـمُقْبِل ، وأَنشد بيت الأَعشى : مَضَى غيرَ دَأْدَاءٍ وقد كادَ يَعْطَبُ وليلةٌ دأْداءُ ودَأْدَاءة : شديدةُ الظُّلْمة .
      وتَدَأْدَأَ القومُ : تزاحَمُوا ، وكلُّ ما تَدَحْرَج بين يَدَيْك فذَهَب فقد تَدَأْدأَ .
      ودأْدأَةُ الحَجر : صَوْتُ وَقْعه على الـمَسِيلِ .
      الليث : الدَّأْداءُ : صَوْتُ وَقعِ الحِجارة في الـمَسِيل .
      الفرّاء ، يقال : سمعت له دَودأَةً أَي جَلَبةً ، وإِني لأَسْمَع له دَوْدَأَةً مُنْذ اليومِ أَي جَلَبةً .
      ورأَيت في حاشية بعض نسخ الصحاح ودَأْدَأَ : غَطَّى .
      قال : وقد دَأْدَأْتُمُ ذاتَ الوُسومِ وتَدَأْدَأَتِ الإِبِلُ ، مثل أَدَّتْ ، إِذا رَجَّعَت الحنِينَ في أَجْوافِها .
      وتَدَأْدَأَ حِمْلُه : مالَ .
      وتَدَأْدَأَ الرَّجل في مَشْيِه : تَمَايَلَ ، وتَدأْدأَ عن الشيءِ : مال فَتَرَجَّحَ به .
      ودَأْدَأَ الشيءَ : حَرَّكه وسَكَّنَه . والدَّأْداءُ : عَجلة .
      (* قوله « والدأداء عجلة » كذا في النسخ وفي نسخة التهذيب أيضاً والذي في شرح القاموس والدأدأة عجلة إلخ .) جَواب الأَحْمق .
      والدَّأْدأَةُ : صوت تَحريكِ الصبي في الـمَهْد .
      والدَّأْداءُ : ما اتَّسَع من التِّلاع .
      والدَّأْداء : الفَضاء ، عن أَبي مالك .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: