"السَّماحُوالسَّماحةُ: الجُودُ. سَمُحَسَماحَةً (* قوله «سمحسماحة» نقل شارح القاموس عن شيخه ما نصه: المعروف في هذا الفعل أنه كمنع، وعليه اقتصر ابن القطاع وابن القوطية وجماعة. وسمح ككرم معناه: صار من أهل السماحة، كما في الصحاح وغيره، فاقتصار المجد على الضم قصور، وقد ذكرهما معاً الجوهري والفيومي وابن الأثير وأرباب الأفعال وأئمة الصرف وغيرهم.) وسُمُوحةوسَماحاً: جاد؛ ورجلٌ سَمْحٌ وامرأشة سَمْحة من رجال ونساء سِماحوسُمَحاء فيهما، حكى الأَخيرة الفارسي عن أَحمد بن يحيى. ورجل سَمِيحٌومِسْمَحومِسْماحٌ: سَمْح؛ ورجال مَسامِيحُ ونساء مَسامِيحُ؛ قال جرير: غَلَبَ المَسامِيحَ الوَلِيدُ سَماحةً،وكَفى قُريشَ المُعضِلاتِ، وَسادَها وقال آخر: في فِتْيَةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسامِحٍ،عندَ الفِضالِ نَدِيمُهم لم يَدْثُرِ وفي الحديث: يقول الله عز وجل: أَسْمِحُوا لعبدي كإِسماحه إِلى عبادي؛ الإِسماح: لغة في السَّماحِ؛يقال: سَمَحَوأَسْمَحَ إِذا جاد وأَعطى عن كَرَمٍ وسَخاءٍ؛ وقيل: إِنما يقال في السَّخاء سَمَح، وأَما أَسْمَح فإِنما يقال في المتابعة والانقياد؛ ويقال: أَسْمَحَتْ نَفْسُه إِذا انقادت، والصحيح الأَول؛ وسَمَح لي فلان أَي أَعطاني؛ وسَمَح لي بذلك يَسْمَحُسَماحة. وأَسْمَحوسامَحَ: وافَقَني على المطلوب؛
أَنشد ثعلب: لو كنتَ تُعْطِي حين تُسْأَلُ، سامَحَتْ لك النَّفسُ، واحْلَولاكَ كلُّ خَليلِ والمُسامَحة: المُساهَلة. وتَسامحوا: تَساهَلوا. وفي الحديث المشهور: السَّماحُ رَباحٌ أَي المُساهلة في الأَشياء تُرْبِحُ صاحبَها. وسَمَحَوتَسَمَّحَ: فَعَلَ شيئاً فَسَهَّل فيه؛
أَنشد ثعلب: ولكنْ إِذا ما جَلَّ خَطْبٌ فسامَحَتْ به النفسُ يوماً، كان للكُرْه أَذْهَبا ابن الأَعرابي: سَمَح له بحاجته وأَسْمَح أَي سَهَّل له. وفي الحديث: أَن ابن عباس سئل عن رجل شرب لبناً مَحْضاً أَيَتَوَضَّأُ؟، قال: اسْمَحْيُسْمَحْ لك؛ قال شمر:، قال الأَصمعي معناه سَهِّلْ يُسَهَّلْ لك وعليك؛
وأَنشد: فلما تنازعْنا الحديثَ وأَسْمَحت؟
قال: أَسْمَحتْ أَسهلت وانقادت؛ أَبو عبيدة: اسْمَحْيُسْمَحْ لك بالقَطْع والوصل جميعاً. وفي حديث عطاء: اسْمَحْيُسْمَحْ بك. وقولهم: الحَنِيفِيَّة السَّمْحة؛ ليس فيها ضيق ولا شدة. وما كان سَمْحاً، ولقد سَمُحَ، بالضم، سَماحة وجاد بما لديه. وأَسْمَحَتِ الدابة بعد استصعاب: لانت وانقادت. ويقال: سَمَّحَ اللبعير بعد صُعوبته إِذا ذلَّ، وأَسْمَحتْ قَرُونَتُه لذلك الأَمر إِذا أَطاعت وانقادت. ويقال: أَسْمَحَتْ قَرِينتُه إِذا ذلَّ واستقام، وسَمَحَتِ الناقة إِذا انقادت فأَسرعت، وأَسْمَحَتْ قَرُونَتُه وسامحت كذلك أَي ذلت نفسه وتابعت. ويقال: فلانٌ سَمِيحٌ لَمِيحٌ وسَمْحٌ لَمْحٌ. والمُسامحة: المُساهَلة في الطِّعان والضِّراب والعَدْو؛
قال: وسامَحْتُ طَعْناً بالوَشِيجِ المُقَوَّم وتقول العرب: عليك بالحق فإِن فيه لَمَسْمَحاً أَي مُتَّسَعاً،. كم؟
قالوا: إِن فيه لَمَندُوحةً؛ وقال ابن مُقْبل: وإِن لأَسْتَحْيِي، وفي الحَقِّ مَسْمَحٌ،إِذا جاءَ باغِي العُرْفِ، أَن أَتَعَذَّر؟
قال ابن الفرج حكايةً عن بعض الأَعراب، قال: السِّباحُ والسِّماحُ بيوت من أَدَمٍ؛
وأَنشد: إِذا كان المَسارِحُ كالسِّماحِ وعُودٌ سَمْح بَيِّنُ السَّماحةِوالسُّموحةِ: لا عُقْدَة فيه. ويقال: ساجةٌ سَمْحة إِذا كان غِلَظُها مُسْتَويَ النَّبْتَةِ وطرفاها لا يفوتان وَسَطَه، ولا جميعَ ما بين طرفيه من نِبْتته، وإِن اختلف طرفاه وتقاربا،فهو سَمْحٌ أَيضاً؛ قال الشافعي (* قوله «وقال الشافعي إلخ» لعله، قال أبو حنيفة، كذا بهامش الأصل. وكلُّ ما استوت نِبتته حتى يكون ما بين طرفيه منه ليس بأَدَقَّ من طرفيه أَو أَحدهما؛ فهو من السَّمْح. وتَسْمِيح الرُّمْحِ: تَثْقِيفُه. وقوس سَمْحَةٌ: ضِدُّ كَزَّةٍ؛ قال صخر الغَيّ: وسَمْحة من قِسِيِّ زارَةَ حَمْراءَ هَتُوفٍ، عِدادُها غَرِدُ ورُمْحٌ مُسَمَّح: ثُقِّفَ حتى لانَ. والتَّسْميح: السُّرعة؛
قال: سَمَّحَ واجْتابَ بلاداً قِيَّا وقيل: التَّسْمِيحُ السير السهل. وقيل: سَمَّحَ هَرَب. "
سَمُحَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَمُحَ، سَماحاًوسَماحَةًوسُموحاًوسُموحَةًوسَمْحاًوسِماحاً: جادَ، وكَرُمَ، كأَسْمَحَ، فهو سَمْحٌ، وتَصْغيرُهُ: سُمَيْحٌوسُمَيِّحٌ. ـ سُمحاءُ: كأَنَّهُ جَمْعُ سَمِيحٍ. ـ مساميحُ: كأَنَّهُ جَمْعُ مِسْماحٍ. ـ نِسْوَةٌ سِماحٌ، ليس غيرُ، والسَّمْحَةُ: للواحِدَةِ، والقوسُ المُواتِيَةُ، والمِلَّةُ التي ما فيها ضِيقٌ. ـ تَسْميحُ: السَّيْرُ السَّهْلُ، وتَثْقيفُ الرُّمْحِ، والسُّرْعَةُ، والهَرَبُ، والمُساهَلَةُ، كالمُسامَحَةِ. ـ سِمَاحٌ: بُيوتٌ من أدَمٍ، وإن فيه لمَسْمَحاً، أي: مُتَّسَعاً. ـ سَمْحَةُ: فَرَسُ جَعْفَرِ بنِ أبي طالبٍ. ـ سُمْحَةُ بنُ سعدٍ، وابنُ هِلالٍ: كِلاَهما بالضم. ـ سُمَيْحَةُ: بِئْرٌ بالمدينةِ غَزيرَةٌ. ـ تسامَحوا: تَساهَلوا. ـ أسْمَحَتْ قَرونَتُهُ: ذَلَّتْ نَفْسُهُ، ـ أسْمَحَتْ الدَّابَّةُ: لانَتْ بعدَ اسْتِصْعابٍ. ـ عُودٌ سَمْحٌ: لا عُقْدَة فيه. ـ أبة السَّمْحِ: خادِمُ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، وتابِعيُّ يُدْعى عبدَ الرحمنِ، ويُلَقَّبُ: دَرَّاجاً.
سمَحَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
سمَحَ / سمَحَ لـ يَسمَح ، سَمْحًاوسماحًاوسماحةً ، فهو سامِح ، والمفعول مسموحٌ له :- • سمَح الشَّخصُ 1 - لان وسهُل :-سمح العودُ. 2 - انقاد بعد استصعاب. 3 - جاد وأعطى عن كرم وسَخاء :-عنده سماحة نَفْس: كرم وسخاء، - رَحِمَ اللهُ رَجُلاً سَمْحًا إِذَا بَاعَ وَإِذَا اشْتَرَى وَإِذَا اقْتَضَى [حديث] . • سمَح له بحاجة: وافق عليها، ويسّرها له :-سمَح له بالدّخول/ بالمرور، - ميزانية النَّادي تسمح بإقامة حفل، - لن يُسمح بالإهانة:- • لا سمَح الله: دعاء معناه أرجو ألاّ يسمح الله بحدوث ذلك الأمر، معاذ الله، حاشا، - مسموح به: مُباح.
سمح(المعجم مختار الصحاح)
س م ح: السَّمَاحُ و السَّمَاحَةُ الجود سَمَح به يسمح بالفتح فيهما سَمَاحا و سَمَاحةً أي جاد و سَمَحَ له أي أعطاه و سَمُحَ من باب ظرف صار سَمْحاً بسكون الميم وقوم سُمَحاءُ بوزن فقهاء وامرأة سَمْحةٌ بسكون الميم ونسوة سِمَاحٌ بالكسر و المُسَامَحةُ المساهلة و تَسامَحوا تساهلوا
سامحَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
سامحَيسامح ، مُسامَحةً ، فهو مُسامِح ، والمفعول مُسامَح :- • سامَحه أبوه عفا عنه، ولم يعاقبه :-النُّفوس الكبيرة وحدها تعرف كيف تسامح، - سامَحَه بما/ فيما/ على ما فعل، - سامِحْ جميعَ الناس ما عدا نفسك [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: وخالف النفسَ والشيطانَ واعصهما، - وعاشر بمعروفٍ وسامح من اعتدى ... وفارقْ ولكن بالتي هي أحسنُ:- • سامح فلانًا بذنبه: صفح عنه، - سامَحك اللهُ: دعاء معناه أرجو من الله أن يعفو عنك وقد يستخدم في العتاب.
سمح(المعجم الرائد)
سمح - يسمح ، سماحاوسماحةوسموحاوسموحةوسمحاوسماحا 1-صار من أهل السماحة
تسامحَ / تسامحَ في يتسامح ، تسامُحًا ، فهو مُتسامِح ، والمفعول مُتسامَحٌ فيه :- • تسامح الشَّخصُ/ تسامح الشَّخصُ في الأمر تساهل فيه، تهاون فيه :-لا تتسامح الدَّولةُ مع الخونة والمتآمرين، - تسامح في شُرْب الخمر، - التَّسامُح جزءٌ من العدالة.
سمَّحَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
سمَّحَيسمِّح ، تَسْمِيحًا ، فهو مُسَمِّح ، والمفعول مُسَمَّح (للمتعدِّي) :- • سمَّح الشَّخصُ سمَح، لان وسهُل. • سمَّح الشَّيءَ: سهَّله، جعله ليِّنا سَهْلاً • سمَّح البندَ: وافق على الصَّرف.
سمُحَيسمُح ، سماحةًوسُمُوحَةً ، فهو سَمْح :- • سمُح الشَّخصُ صار متساهلاً كريمًا :-سمُح خلقُه بعد حجِّ بيت الله الحرام، - إقدامُ عمروٍ في سماحة حاتمٍ ... في حلم أحنف في ذكاء إياسِ.
مِسْمَاح(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مِسْمَاح :- جمع مَسامِيحُ، مؤ مِسْماحومِسْماحَة، جمع مؤ مَسامِيحُ: صيغة مبالغة من سمَحَ/ سمَحَ لـ: كثير السَّماح :-رجل مِسْماح، - امرأة مِسْماح/ مِسْماحَة.
استسمحَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
استسمحَيستسمح ، استسماحًا ، فهو مُستسمِح ، والمفعول مُستسمَح :- • استسمح الرَّجلَ 1 - طلب منه العفوَ :-استسمح أباه. 2 - استأذنه.
سَمْح(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
سَمْح :- جمع سِماح (لغير المصدر {وسُمحاءُ} لغير المصدر {، مؤ سَمْحة} لغير المصدر)، جمع مؤ سِماح (لغير المصدر): 1 - مصدر سمَحَ/ سمَحَ لـ • دين سمْح/ شريعة سمْحة: فيه يسر وسهولة. 2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سمُحَ.
سَمَحَ(المعجم المعجم الوسيط)
سَمَحَسَمَحَ َ سَمْحًا، وسَمَاحًا، وسَمَاحَةً: لاَنَ وسَهُل. ويقال: سَمَحَ العودُ: استوَى وتَجرَّدَ من العُقَدِ. و سَمَحَ انقادَ بعد استصعابٍ. و سَمَحَ فلانٌ: بذَلَ في العُسْرِ واليُسْرِ عن كرَم وسخاء. ويقال: سَمَحَ له بحَاجَة: يسِّرها له.
سَمُحَ(المعجم الغني)
[س م ح]. (فعل: ثلاثي لازم). سَمُحَ، يَسْمُحُ، مصدر سَمَاحٌ، سَمَاحَةٌ، سَمْحٌ، سِمَاحٌ. :-سَمُحَ الرَّجُلُ :-: صَارَ مِنْ أهْلِ السَّمَاحَةِ.
سماح 1- مصدر سمحوسمح. 2- تسامح. 3- «بيع السماح» : هو بيع بأرخص الأثمان. 4- «رقصة السماح» : رقصة يستعملها بعض الشيوخ في بعض العبادات. 5- «رقصة السماح» : رقصة عربية تؤديها طائفة من الفتيات إجمالا على إيقاع جماعي.
سَمَّحَ(المعجم المعجم الوسيط)
سَمَّحَ : سَمَحَ. و سَمَّحَ سارَ سيرًا سَهْلاً. و سَمَّحَ الشَّيءَ: جَعَلهُة ليِّنًا سهلاً. ويقال: سمَّحَ الرمحَ وغيرَه: ليَّنَهُ وثَقَّفَهُ. و سَمَّحَ فلانًا: ساهَلَهُ.