وصف و معنى و تعريف كلمة لتتفلنها:


لتتفلنها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و تاء (ت) و فاء (ف) و لام (ل) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتتفلنها في معاجم اللغة العربية:



لتتفلنها

جذر [تفل]



معنى لتتفلنها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَفْلٌ** \- [ت ف ل]. (مص. تَفَلَ). "رَمَى بِالتَّفْلِ" : بِالبُصَاقِ.


معجم الغني
**تَفَلَ** \- [ت ف ل].(ف: ثلا. لازمتع).** تَفَلَ**،** يَتْفِلُ**، مص. تَفْلٌ. 1. "تَفَلَ الْمَرِيضُ" : بَصَقَ. 2. "تَفَلَ الْمَاءَ" : رَمَىبِهِ مِنْ فَمِهِ لِمَرَارَتِهِ.
معجم الغني
**تَفَلٍّ**،** التَّفَلِّي** \- [ف ل ي]. (مص. تَفَلَّى). "تَفَلِّي الثَّوْبِ": تَنْقِيَتُهُ مِنَ القُمَّلِ.


المعجم الوسيط
ـِ تَفْلاً: بَصَق. و ـ في أذنه: ناجاه. و ـ الماءَ: مَجَّه كراهةً له.تَفِلَ ـَ تَفَلاً: تغيَّرت رائحته. ويقال: تَفِل فلان: ترك الطِّيبَ فتغيَّرت رائحتُه. فهو تَفِلٌ، وهو وهي أَيضاً مِتْفال.أَتْفَلَهُ: غيّر رائحتَه.(التُّتْفُل ـ التَّتْفُل): الثَّعلب أَو جَروه.التُّفَال: البصاق. و ـ الزَّبَد.التُّفْل: التُّفال.التِّفْل: القليل. يُقال: ما أَصاب منه إلا تِفْلاً: طفيفاً.المَتْفَلة: الوِعاء يبصق فيه. ( ج ) متافِلُ.
مختار الصحاح
ت ف ل : التَّفْلُ شبيه بالبزق وهو أقل منه أوله البزق ثم التفل ثم النفث ثم النفخ وقد تَفَلَ من باب ضرب ونصر


الصحاح في اللغة
التَفْلُ: شبيهٌ بالبَزْقِ، وهو أقلُّ منه. وقد تَفَلَ يَتْفَلُ وَيَتْفُلُ. ورجلٌ تَفِلٌ، أي غير متطيِّبٍ، بَيِّنَ التَفَلِ. والمرأةُ مِتْفالٌ. وأَتْفَلَهُ غيره. قال اليزيديّ: التَتْفُلُ والتُتْفُلُ: ولدُ الثعلبِ، والتاء زائدة.


تاج العروس

تَفَلَ الرَّاقِي يَتْفُلُ وَيَتْفِلُ مِن حَدّ نَصَر وضَرَب تَفْلاً : بَصَقَ وقِيل : أَوَّلُه البَزْقُ ثم التَّفْلُ ثم النَّفْثُ ثم النَّفْخُ والتَّفْلُ شَبِيهٌ بالبَزْق وهو أَقَل أمنه . والتفْلُ والتُّفالُ بضَمِّهما . وكَسْرُهما من لُغةِ العامَّة : البُصاقُ أو شَبِيهٌ به . تُفْلُ البَحرِ وتُفالُه : الزَّبَدُ وتَفِلَ الرَّجلُ كفَرِحَ تَفَلاً محرَّكةً : تَرَك الطِّيبَ فتَغَيَّرت رائحتُه وهو تَفِلٌ ككَتِفٍ وهي تَفِلَةٌ ومنه الحديث : " لا تَمْنَعُوا إماءَ اللَّهِ مَساجِدَ اللَّهِ ولْيَخْرُجْنَ إذا خَرَجْنَ تَفِلاتٍ " أي تَارِكاتٍ للطِّيب أي لِيَخْرُجْنَ بمَنْزِلة التَّفِلاتِ وهُنّ المُنْتِناتُ الرِّيحِ . امرأةٌ مِتْفالٌ كذلك وهذه على النَّسَب قال امرُؤ القَيس :

إذا ما الضَّجِيعُ ابْتَزَّها مِن ثِيابِها ... تَمِيلُ علَيهِ هَوْنَةً غَيْرَ مِتْفالِ وقد أتْفَلَه غيرُه ومنه حديثُ علي رضي اللّه تعالى عنه لِرجُلٍ رآه نائماً في الشَّمس : " قُمْ عَنْها فإنّها مَجْفَرَةٌ تُتْفِلُ الرِّيحَ وتُبلِي الثَّوْبَ وتُظْهِرُ الداءَ الدَّفِينَ " وأنشدوا :

" يا ابْنَ التي تَصَيَّدُ الوِبارا

" وتُتْفِلُ العَنْبَرَ والصُّوَارا ومِن سَجَعات الأساس : لَو مَسَّ صُوارَ المِسكِ ببَنانِه لأَتْفَلَ رَيَّاهُ بِصُنانِه . والتَّتْفُلُ كتَنْضُبٍ أي بفتح الأوّل وضَمّ الثالث وقُنْفُذٍ ودِرْهَمٍ وهذه عن الفَرّاء يُلْحَقُ بنَظائِره ؛ لأنَّه قليل . وجَعْفَرٍ وزِبْرِجٍ وجُنْدَبٍ وهذه عن اليَزِيدِيّ وسُكَّرٍ وهذه عن الأزهريّ فهي لُغاتٌ سبعة وزاد بعضُهم بفتح الأول مع كسر الثالث وبضَمّ الأول مع كسر الثالث فصار الجميعُ تسعةً : الثَّعْلَبُ أو جَرْوُه . قال الأزهريُّ : سمعتُ غيرَ واحدٍ من الأعراب يقولون : تُفَّلٌ على فُعَّل للثَّعْلب قال : وأنشدوني بيتَ امرئَ القَيس :

لَهُ أَيْطَلَا ظَبيٍ وساقَا نَعامَةٍ ... وغارَةُ سِرْحانٍ وتَقْرِيبُ تُفَّلِ قال : والرِّوايةُ المشهورة : تَتْفُلِ . وهي بِهاءٍ قال شيخُنا : واتَّفق أئمّة اللغةِ والصَّرفِ قاطبةً أن التاءَ الأُولى في أوله زائدةٌ على ما عُرِف في الأوزان الصَّرفيّة انتهى . قلت : وفيه نَظَرٌ ظاهرٌ فتأمَّلْ . التَّنْفُلُ كتَنْضُبٍ مُقتضاه أنه بالنون كما هو ظاهِرُ سياقِه والصَّواب أنه بتاءين فإنّ كُراعاً قال : ليس في الكلام اسمٌ توالت فيه تاءان غيرُه : ما يَبِس من العُشْبِ أو شَجَرٌ يُسمِّيه أهلُ الحِجاز : مُشْطَ الذِّئب . أو نَباتٌ مِثلُ الإِصْبَع أَخضَرُ فيه أي في خُضْرته خُطْبَةٌ قال أبو النَّجْم :

" حتَّى إذا ما أبيضَّ جَروُ التَّتْفُلِ ومما يستدرك عليه : التَّفَلُ مُحَرَّكةً : البُصاقُ عن ابن أبي الحَدِيد . وقَومٌ سَفِلَةٌ تَفِلَةٌ . والشَّمسُ مَتْفَلَةٌ . وذاق ماءَ البَحْرِ فَتَفَله : أي مَجَّهُ كراهةً له قال ذو الرمَة :

ومِنْ جَوفِ ماءٍ عَرمَضُ الحَوْلٍ فَوْقَهُ ... متَى يَحْسُ منه مائِحُ القَوْمِ يَتْفُلِ والمَتْفَلَةُ : المَبزَقَةُ . وقال ابنُ شُمَيْل : ما أصاب فُلانٌ مِن فُلانٍ إِلَّا تِفْلاً طَفِيفاً : أي قَلِيلاً



لسان العرب
تَفَل يَتْفُل ويَتْفِل تَفْلاً بَصَق قال الشاعر مَتى يَحْسُ منه مائحُ القومِ يَتْفُل ومنه تَفْل الرّاقي والتُّفْل والتُّفَال البُصاق والزَّبَد ونحوُهما والتَّفْل بالفم لا يكون إِلا ومعه شيء من الريق فإِذا كان نفخاً بلا ريق فهو النَّفْث الجوهري التَّفْل شبيه بالبَزْق وهو أَقل منه أَوَّله البَزْق ثم التَّفْل ثم النَّفْث ثم النَّفْخ وفي الحديث فتَفَل فيه هو من ذلك وتَفِل الشيءُ تَفَلاً تغَيَّرت رائحته والتَّفَل ترك الطيِّب رجل تَفِل أَي غير مُتَطَيِّب بَيِّن التَّفَل وامرأَة تَفِلة ومِتْفال الأَخيرة على النسب وفي الحديث أَنه صلى الله عليه وسلم قال لِتَخْرُجِ النِّساءُ إِلى المساجد تَفِلات أَي تارِكات للطيِّب قال أَبو عبيد التَّفِلة التي ليست بمتطيبة وهي المنتنة الريح قال امرؤ القيس إِذا ما الضَّجِيعُ ابْتَزَّها من ثِيابها تَمِيل عليه هَوْنَةً غيرَ مِتْفال وأَتْفَله غيره قال الراجز يا ابنَ التي تَصَيَّدُ الوِبَارا وتُتْفِلُ العَنْبَرَ والصُّوَارا وفي الحديث قيل يا رسول الله مَنِ الحاجُّ ؟ قال الشَّعِثُ التَّفِل التَّفِل الذي ترك استعمال الطيِّب من التَّفَل وهي الريح الكريهة وفي حديث عليّ كرم الله وجهه قُمْ عن الشمس فإِنها تُتْفِل الريحَ والتَّتْفُل والتُّتْفُل والتِّتْفَل والتَّتْفَل والتِّتْفِل الثَّعْلبُ وقيل جرْوُه والتاء زائدة والأُنثى من كل ذلك بالهاء وبيت امرئ القيس له أَيْطَلا ظَبْيٍ وساقَا نَعامةٍ وإِرْخاءُ سِرْحانٍ وتقريبُ تَتْفُل قال لم يُرْوَ إِلاَّ هكذا كتَنْضُب قال أَبو منصور وسمعت غير واحد من الأَعراب يقولون تُفَّل على فُعَّل قال وأَنشده أَي بيت امرئ القيس وعَارَةُ سِرْحانٍ وتقْريب تُفَّل ابن شميل ما أَصاب فلان من فلان إِلا تِفْلاً طَفِيفاً أَي قليلاً

والتَّتْفُل نبات أَخضر فيه خطبْة وهو آخر ما يَجِفُّ وقيل هو شَجَر قال كراع ليس في الكلام اسم توالت فيه تاءَان غيره
الرائد
* تفل يتفل ويتفل: تفلا. 1-بصق. 2-الماء: رمى به من فمه كراهة له.
الرائد
* تفل يتفل: تفلا. تغيرت رائحته وفسدت.
الرائد
* تفل. الذي تغيرت رائحته وفسدت.
الرائد
* تفل. *ر.*©التفال©.
الرائد
* تفل. قليل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: