وصف و معنى و تعريف كلمة لتتوجن:


لتتوجن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و تاء (ت) و واو (و) و جيم (ج) و نون (ن) .




معنى و شرح لتتوجن في معاجم اللغة العربية:



لتتوجن

جذر [توج]

  1. وَجَنَ: (فعل)
    • وَجَنَ ِ(يَجِنُ) وَجْنًا
    • وَجَنَ بِالحِجَارَةِ : رَمَى بِهَا
    • وَجَنَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ
    • وَجَنَ الوَتَدَ : دَقَّهُ
    • وَجَنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ : دَقَّهُ
  2. وَجَّنَ: (فعل)
    • وَجَّنْتُ، أُوَجِّنُ، وَجِّنْ، مصدر تَوْجِينٌ
    • وَجَّنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ : دَقَّهُ
    • وَجَّنَ الدَّبَّاغُ الجِلْدَ : ضَرَبَهُ، دَقَّهُ لِيَلِينَ
  3. وَجنَ: (فعل)
    • وَجْنَ الدَّبَّاغُ الجلدَ: ضَرَبَه وضَرَبَه ودَقَّه ليَلين
    • وَجْنَ القَصَّارُ الثيابَ: دَقَّها
  4. وَجَن: (اسم)
    • الوَجَنُ : الواجِنُ
    • مَكَانٌ وَجَنٌ : أَيْ مَكَانٌ صَلْبٌ ذُو حِجَارَةٍ


  5. وَجْن: (اسم)
    • وَجْن : مصدر وَجَنَ
  6. وَجن: (اسم)
    • الوَجْنُ : الواجِنُ
  7. وُجُن: (اسم)
    • وُجُن : جمع وَجين
  8. وُجْن: (اسم)
    • وُجْن : جمع أَوجَن
  9. وَجين: (اسم)
    • الجمع : وُجْنٌ ، وُجُنٌ
    • الوَجِينُ : الوَجَنُ
    • الوَجِينُ :الحِجارةُ
    • الوَجِينُ :شطُّ الوادي
    • مَكَانٌ وَجِينٌ : صَلْبٌ ذُو حِجَارَةٍ
  10. تَوَجَّنَ: (فعل)


    • تَوَجَّنَ فلانٌ: ذَلَّ وخَضَع
  11. موَجَّن: (اسم)
    • المُوَجَّنُ : العظيمُ الوَجَنَات
    • المُوَجَّنُ :الكثيرُ اللحم
  12. الوجِين: (اسم)
    • صوت الوطء على الأَرض
  13. أَوجَن: (اسم)
    • الجمع : وُجْن ، المؤنث : وجْناء ، و الجمع للمؤنث : وَجْنَاوات و وُجْن
    • الأَوْجَنُ : العظيمُ الوَجَنَات
  14. مَوجونة: (اسم)
    • المَوْجُونَةُ من النساء: الخَجِلة
  15. تَوْجِين: (اسم)
    • تَوْجِين : مصدر وَجَّنَ
  16. وَجنة: (اسم)


    • الجمع : وَجَنات و وَجْنَات
    • الوَجَنَةُ ، الوَجْنة
    • الوَجْنَةُ :: خدّ، جزء لحميّ موجود على جانبي الوجه، أسفل العين وبين الأنف والأذن، ما ارتفع من الخَدّ
  17. وُجْن: (اسم)
    • وُجْن :جمع أَوجَن
  18. مَكَانٌ وَجِينٌ:
    • صَلْبٌ ذُو حِجَارَةٍ.
  19. وَجَنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ:
    • دَقَّهُ.
  20. وَجَنَ الوَتَدَ:
    • دَقَّهُ.
  21. وَجَنَ بِالحِجَارَةِ:
    • رَمَى بِهَا.
  22. وَجَنَ بِهِ الأَرْضَ:


    • ضَرَبَهَا بِهِ.
  23. وَجِينُ الوَادِي:
    • شَطُّهُ.
  24. وَجَّنَ الدَّبَّاغُ الجِلْدَ:
    • ضَرَبَهُ، دَقَّهُ لِيَلِينَ.
  25. غديرا الوجنتين:
    • مجريا الدَّمع في الوجنتين.
,
  1. وجن
    • "الوَجْنَةُ: ما ارتفع من الخَدَّيْنِ للشِّدْق والمَحْجِرِ.
      ابن سيده: الوَجْنةُ والوِجْنَةُ والوُجْنةُ والوَجَنةُ والأُجْنة والأَجْنةُ؛ الأَخيرة عن يعقوب حكاه في المبدل: ما انحدر من المَحْجِرِ ونتأَ من الوجه، وقيل: ما نتأَ من لحم الخدين بين الصُّدْغين وكَنَفَي الأَنف، وقيل: هو فَرَقُ ما بين الخَدَّيْنِ والمَدْمَعِ من العظم الشاخص في الوجه، إِذا وَضَعْتَ عليه يَدَك وجدت حَجْمَه.
      وحكى اللحياني: إِنه لَحَسَن الوَجَناتِ كأَنه جعل كل جزء منها وَجْنةً، ثم جمع على هذا.
      ورجل أَوْجَنُ ومُوَجَّنٌ: عظيم الوَجَنات.
      والمُوَجَّنُ: الكثير اللحم.
      ابن الأَعرابي: إِنما سميت الوَجْنَةُ وَجْنَةً لنُتُوئها وغلظها.
      وفي حديث الأَحْنَفِ: كان ناتئَ الوَجْنةِ؛ هي أَعلى الخدّ.
      والوَجْنُ والوَجَنُ والوَجين والوَاجِنُ؛ الأَخير كالكاهِل والغارِبِ: أَرض صُلْبةٌ ذات حجارة، وقيل: هو العارض من الأَرض ينقاد ويرتفع قليلاً،وهو غليظ، وقيل: الوَجِين الحجارة؛ وفي حديث سَطِيحٍ: تَرْفَعُني وَجْناً وتَهْوِي بي وَجَنْ هي الأَرض الغليظة الصُّلْبة، ويروى: وُجْناً، بالضم، جمع وَجِينٍ.
      وناقة وَجْناءُ: تامة الخَلْق غليظة لحم الوَجْنةِ صُلْبة شديدة، مشتقة من الوَجِين الي هي الأَرض الصلبة أَو الحجارة، وقال قوم: هي العظيمة الوَجْنَتَين.
      والأَوْجَنُ من الجمال والوَجْناء من النُّوق: ذات الوَجْنةِ الضخمة، وقلما يقال جَمَلٌ أَوْجَنُ.
      ويقال: الوَجْناء الضخمة، شبهت بالوَجِين العارض من الأَرض وهو مَتْنٌ ذو حجارة صغيرة.
      وقال ابن شميل: الوَجْناءُ تشبه بالوجين وهي العظيمةُ؛ وفي قصيد كَعْب بن زُهَيْر: وَجْناء في حُرَّتَيْها للبَصِير بها وفيها أَيضاً: غَلْباء وَجْناء عُلكوم مُذَكَّرَة الوَجْناءُ: الغليظة الصُّلْبة.
      وفي حديث سَواد بن مُطَرِّف: وَأْدَ الذِّعْلِب الوَجْناءِ أَي صوت وطئها على الأَرض؛ ابن الأَعرابي: الأَوْجَنُ الأَفْعَلُ من الوَجِين في قول رؤبة: أَعْيَسَ نَهَّاضٍَ كحَيْدِ الأَوْجَنِ (* قوله «أعيس نهاض إلخ» صدره: في خدر مياس الدمى معرجن والمعرجن: المصفر، أي في خدر معرجن أي مصفر بالعهون).
      قال: والأَوْجَنُ الجبَلُ الغليظ.
      ابن شميل: الوَجِينُ قُبُل الجبل وسَنَده، ولا يكون الوَجينُ إِلا لواد وَطِيءٍ تعارض فيه الوادي الداخل في الأَرض الذي له أَجْرافٌ كأَنها جُدُرٌ، فتلك الوُجُنُ والأَسْنادُ.
      والوَجينُ: شَطُّ الوادي.
      ووَجَنَ به الأَرضَ: ضربها به.
      وما أَدري أَي من وَجَّنَ الجلدَ هو؛ حكاه يعقوب ولم يفسره؛ وقال في التهذيب وغيره: أَي أَيُّ الناس هو.
      والوَجْنُ: الدَّقُّ.
      والمِيجَنةُ: مِدَقَّةُ القَصّارِ، والجمع مَواجِنُ ومَياجِنُ على المعاقبة؛ قال عامر بن عُقَيْلٍ السَّعديّ:رِقابٌ كالمَوَاجِن خاظِياتٌ،وأَسْتاهٌ على الأَكْوار كُومُ قوله خاظيات، بالظاء، من قولهم خَظاً بَظاً؛ قال ابن بري: اسم هذا الشاعر في نوادر أَبي زيد عليُّ بن طُفيل السعدي؛ وقبل البيت: وأَهْلَكَني، لكُمْ في كل يومٍ،تَعَوُّجُكُمْ عَلَيَّ، وأَسْتَقِيمُ وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: ما شَبَّهْتُ وَقْعَ السيوف على الهامِ إِلا بوَقْعِ البَيازِرِ على المَوَاجِنِ؛ جمع مِيجَنةٍ وهي المِدَقَّةُ.
      يقال: وَجَنَ القصّارُ الثوب يَجِنُه وَجْناً دَقَّه، والميم زائدة، وهي مِفْعَلةٌ، بالكسر.
      وقال أَبو القاسم الزجاجي: جمع مِيجَنةٍ على لفظها مَياجن وعلى أَصلها مَوَاجن.
      اللحياني: المِيجَنةُ التي يُوجَّنُ بها الأَديمُ أَي يُدَقُّ ليلين عند دباغه؛ وقال النابغة الجعدي: ولم أَرَ فيمَنْ وَجَّنَ الجِلدَ نِسْوةً أَسَبَّ لأَضْيافٍ، وأَقْبَحَ مَحْجِرا ابن الأَعرابي: والتَّوَجُّنُ الذل والخضوع.
      وامرأَة مَوْجُونةٌ: وهي الخَجِلَةُ من كثرة الذنوب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وجَنَ

    • ـ وجَنَ به: رَمَىَ،
      ـ وجَنَ به الأرض: ضَرَبَها به،
      ـ وجَنَ القَصَّارُ الثَّوْبَ: دَقَّهُ.
      ـ وَجِينُ: شَطُّ الوادِي، والعارِضُ من الأرضِ يَنْقَادُ ويَرْتَفِعُ قليلاً، ومنه:الوَجْناءُ، للناقَةِ الشَّديدَةِ.
      ـ وَجْنَةُ، وِجْنَةُ,وُجْنَةُ ووَجِنَةُ ووَجَنَةُ، والأُجْنَةً، والأِجْنَةُ والأَجْنَةُ: ما ارْتَفَعَ من الخَدَّيْنِ.
      ـ مِيجَنَةُ: المِدَقَّةُ,ج: مَواجِنُ.
      ـ تَوَجَّنَ: ذَلَّ، وخَضَعَ.
      ـ أَوْجَنُ: الحَبْلُ الغَليظُ.
      ـ مُوْجونَةُ: الخَجِلَةُ.
      ـ ما أدْرِي أيُّ مَن وجَّنَ الجِلْدَ هو تَوْجِيناً، أي: أيُّ الناس.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الوَجِينُ
    • الوَجِينُ : الوَجَنُ.
      و الوَجِينُ الحِجارةُ.
      و الوَجِينُ شطُّ الوادي . والجمع : وُجُّنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَجَنَ
    • [و ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَجَنْتُ، أَجِنُ، جِنْ، مصدر وَجْنٌ.
      1. :-وَجَنَ بِالحِجَارَةِ :- : رَمَى بِهَا.
      2. :-وَجَنَ بِهِ الأَرْضَ :- : ضَرَبَهَا بِهِ.
      3. :-وَجَنَ الوَتَدَ :- : دَقَّهُ.
      4. :-وَجَنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ :- : دَقَّهُ.

    المعجم: الغني

  5. وَجَّنَ
    • [و ج ن]. (فعل: رباعي متعد). وَجَّنْتُ، أُوَجِّنُ، وَجِّنْ، مصدر تَوْجِينٌ.
      1. :-وَجَّنَ الغَاسِلُ الثَّوْبَ :- : دَقَّهُ.
      2. :-وَجَّنَ الدَّبَّاغُ الجِلْدَ :- : ضَرَبَهُ، دَقَّهُ لِيَلِينَ.


    المعجم: الغني

  6. أَوجَن
    • أوجن - ج، وجن ، -مؤ، وجناء
      1- أوجن : عظيم الوجنات. 2- أوجن : جبل غليظ. 3- أوجن : «ناقة وجناء» : شديدة، قوية.

    المعجم: الرائد

  7. وَجين
    • وجين - ج، وجن ووجن
      1- وجين : شط الوادي. 2- وجين : أرض صلبة ذات حجارة.

    المعجم: الرائد

  8. وَجن
    • وجن - يجن ، وجنا
      1- وجن به الأرض : ضربها به، رماهارضا. 2- وجن بالشيء : رمى به. 3- وجن الوتد : دقه. 4- وجن الغاسل الثوب : دقه.

    المعجم: الرائد

  9. المُوَجَّنُ
    • المُوَجَّنُ : العظيمُ الوَجَنَات.
      و المُوَجَّنُ الكثيرُ اللحم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَجَنَ
    • وَجَنَ بالشيء وَجَنَ ِ(يَجِنُ) وَجْنًا: رمى.
      و وَجَنَ به الأَرضَ: ضَرَبَها.
      به.
      الوتدَ: دَقَّه .
      و وَجَنَ القصَّارُ الثوبَ: دَقَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَجِينٌ
    • جمع: وُجْنٌ، وُجُنٌ. [و ج ن].
      1. :-وَجِينُ الوَادِي :-: شَطُّهُ.
      2. :-مَكَانٌ وَجِينٌ :- : صَلْبٌ ذُو حِجَارَةٍ.

    المعجم: الغني

  12. أوجَنُ
    • أوجَنُ :-
      جمع وُجْن، مؤ وجْناء، جمع مؤ وَجْنَاوات ووُجْن: عظيم الخدَّيْن :-رجلٌ أوجَنُ، - امرأة وجْناءُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. موَجَّن
    • موجن
      1- موجن : عظيم الوجنات. 2- موجن : كثير اللحم.

    المعجم: الرائد

  14. الأَوْجَنُ
    • الأَوْجَنُ : العظيمُ الوَجَنَات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الوَجَنَةُ
    • الوَجَنَةُ : الوَجْنة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الوَجَنُ
    • الوَجَنُ : الواجِنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الوَجْنُ
    • الوَجْنُ : الواجِنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وجن
    • و ج ن: الوَجْنَاءُ الناقة الشديدة وقيل العظيمة الوجنتين و الوَجْنَةُ ما ارتفع من الخدين

    المعجم: مختار الصحاح

  19. الوَجْنَةُ
    • الوَجْنَةُ : ما ارتفع من الخدَّين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. وَجْنَ
    • وَجْنَ الدَّبَّاغُ الجلدَ: ضَرَبَه وضَرَبَه ودَقَّه ليَلين.
      و وَجْنَ القَصَّارُ الثيابَ: دَقَّها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. وَجْنَة
    • وَجْنَة :-
      جمع وَجَنات ووَجْنَات: خدّ، جزء لحميّ موجود على جانبي الوجه، أسفل العين وبين الأنف والأذن، ما ارتفع من الخَدّ :-احمرتْ وَجْنتا الفتاة خجلاً، - خجلَتْ فتوَرَّدت وجَناتُها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. وَجنة
    • وجنة - و وجنة
      1-ما ارتفع من الخدين، جمع : وجنات

    المعجم: الرائد

  23. وجن
    • وجن
      1- مصدر وجن. 2- أرض صلبة ذات حجارة.

    المعجم: الرائد

  24. الوَاجِنُ
    • الوَاجِنُ : أَرضٌ صُلبةٌ داتُ حجارة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَوَجَّنَ
    • تَوَجَّنَ .
      فلانٌ: ذَلَّ وخَضَع .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لتتوجن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَوَّجَ** - [ت و ج]. (ف: ربا. متعد).** تَوَّجْتُ**،** أُتَوِّجُ**،** تَوِّجْ**، مص. تَتْوِيجٌ. "تَوَّجُوهُ فِي مَحْفِلٍ مَهِيبٍ" : ألْبَسُوهُ التَّاجَ، وَجَعَلُوهُ سَيِّداً. "وَتُوِّجَتْ رُؤُوسُ الأشْجَارِ بأكَالِيلَ ذَهَبِيَّةٍ". (جبران خ. جبران).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تتوَّجَ يتتوَّج، تتوُّجًا، فهو مُتتوِّج • تتوَّج الشَّخصُ: مُطاوع توَّجَ: لبس التّاجَ| تتوّجت مساعيه بالنَّجاح: بلغت مساعيه أهدافها. • تتوَّج الملكُ: تسلَّم مقاليدَ الحكم.
المعجم الوسيط
أَلْبَسهُ التَّاجَ. و ـ سَوَّدَهُ.تَتَوَّجَ: مطاع تَوَّجَهُ.التَّائِجُ: ذو التَّاج. ويقال: إِمامٌ تَائجٌ: ذو تاج (على النَّسب).التَّاجُ: ما يوضع على رُؤوس الملوكِ من الذَّهب والجواهر. و ـ الإِكليلُ. (ج) تِيجَانٌ، وأَتواجٌ.التاجيّ): الشِّرْيانُ التَّاجيّ: شِريان على شكل التاج يغذِّي القلب.التُّوَيج (في علم البنات): الغلاف الداخلي للزهرة، وأَوراقه زاهية اللَّوْن عادة.التُّوَيْجِيَّةُ: القطعة الورقيَّة من تُوَيْج الزهرة.
مختار الصحاح
ت و ج : التَّاجُ الإكليل و تَوَّجهُ فَتَتوَّجَ أي ألبسه التاج فلبسه
الصحاح في اللغة
التاجُ: الإِكليلُ. تقول: تَوَجَّهُ فَتَتَوَّجَ، أي ألبسه التاجَ فلبِسهُ. يقال: العمائم تيجان العرب.
تاج العروس

" تَوَّجُ كبَقَّم " وفي مُعَرَّبِ الجَوَ البِقىّ في التاءِ الفَوِقيّة : ولبعضهم : لم تَأْتِ أَسماءٌ بوزن فَعَّل للعرب غير : شَمَّر وبَقَّم وعَثَّر وبَذَّر وتَوَّج وخَوَّد وشَلَّم وخَضَّم . قال شيخنا : وصَرَّح ابن القطّاع وغيره بأَنّه ليس لهم اسم على فَعَّل غير هذه الأَسماءِ الثّمانية لا تاسعَ لها ؛ لأَنَّ هذا الوَزْنَ من أَوزانِ الأَفعال دون الأَسماءِ " : مَأْسَدَةٌ " ذكره مُلَيحٌ الهُذَلِيّ :

" ومن دُونهِ أَثْبَاجُ فَلْجٍ وتَوَّجُ وفي التّهذيب في ترجمة بقم تَوَّجُ على فَعَّل : موضِعٌ قال جَرِير :

" أَعطُوا البَعِيثَ حَفَّةً ومِنْسَجَا

" وافْتَحِلُوه بَقَراً بِتَوَّجَا تَوَّجُ " : ة بفارِسَ " وفي نسخة إِشارة الدّال بدل الهاءِ . ومن سجعات الأَساس : خَرَجَ تحْتَه الأَعوَجِىّ وعلى يَدِه التَّوَّجِيُّ أَي الصَّقْرُ المنسوب إِلى تَوَّجَ من قُرَى فارِسَ . " والّتاجُ : الإِكْلِيلُ " والقُصَّةُ والعِمَامَةُ والأَخيرُ على التّشبِيه " " ج تِيجَانٌ " وأَتْوَاجٌ والعرب تُسَمّى العَمَائِمَ التَّاجَ وفي الحديث " العَمَائِمُ تِيجَانُ العَرَبِ " جمعُ تاجٍ وهو ما يُصَاغُ للمُلُوك من الذَّهَبِ والجَوْهَرِ أَراد أَن العَمَائِمَ للعربِ بمنزلة التِّيجَانِ للمُلُوكِ ؛ لأَنّهم أَكثرُ ما يكونُون في البَوادِى مكشوفِى الرُءوسِ أَو بالقَلانِس والعَمَائمُ فيهم قليلةٌ والأَكالِيلُ : تِيجانُ مُلُوكِ العَجَمِ . " وتَوَّجَهُ " أَي سَوَّدَهُ وعَمَّمَهُ " فتَتَوَّجَ : أَلْبَسَه إِيّاهُ فَلَبِسَ " . ومَلِكٌ مُتَوَّجٌ . التَّاجُ " : دارٌ للمُعْتَضِدِ " بالله العَبّاسىّ " ببَغْدَادَ " أَتَمَّهُ ابنُه المُكْتَفِى بالله وقَصْرٌ بمِصْرَ للفاطِمِيّين يُعرَف بالتّاجِ والوُجُوِه السَّبْعِ . " وتَاجَتْ إِصْبَعِي فيهِ " لُغَة في " ثَاخَتْ " بالثَّاءِ والخَاءِ وسيأْتي في موضعه . " وتَاجَةُ " اسم امرأَةٍ قال :

يا ويحَ تاجَةَ ما هذا الَّذِي زَعَمَتْ ... أَشَمَّهَا سَبُعٌ أَم مَسَّها لَمَمُ وسيأْتي في ش ف ر " والتَّاجِيَّةُ : مقْبَرَةٌ ببَغْدَادَ نُسِبَتْ إِلى مَدْرَسَةِ تاجِ المُلْكِ أَبِي الغَنَائِمِ " . التَّاجِيَّةُ " : نَهْرٌ بالكُوفَةِ " . " وذُو التّاجِ " : لقبُ جماعَةٍ منهم : " أَبُو أُحَيْحَةَ سَعيدُ بنُ العَاصِ ومَعْبَدُ بنُ عامِرٍ وحارِثَةُ بنُ عَمْرٍو ولَقِيطُ بنُ مالكٍ وهَوْذَةُ بنُ عَلِيّ ومالِكُ بنُ خَالِدٍ " . " وإِمامٌ تائِجٌ " أي " ذُو تاجٍ " على النَّسَب ؛ لأَنّا لم نَسمَعْ له بفعل غيرِ متعدّ قال هِمْيَانُ بنُ قُحَافَةَ :

" تَقَدُّمَ النّاسِ الإِمامُ التَّائِجا أَرادَ تقَدَّمَ الإِمامُ التَّائِجُ النَّاسَ فقلب . وهذا كما يُقَال : رجلٌ دَارِعٌ : ذُو دِرْعٍ . والمُتَوَّجُ : المُسَوَّدُ وكذلك المُعَمَّمُ . " والمَتاوِجُ بالفَتْح " في قول جَنْدَلٍ " الرّاعى

" بِقَرِدٍ مُخْرَنْطِمِ المَتَاوِجِ أَي " حَيْثُ يَتَتَوَّجُ بالعِمَامَةِ "

ومما يستدرك عليه : التَّاجُ للفِضَّة ويقال : للصَّلِيجَةِ أَي السَّبِيكةِ من الفِضّةِ تَاجَةٌ وأَصلهُا تَازَه بالفارِسِيّة للدِّرْهم المَضْرُوبِ حديثاً . وبَنُو تاجٍ : قبيلةٌ من عَدْوانَ مصروف قال :

أَبَعْدَ بنى تَاجٍ وسَعْيِكَ بيْنَهُمْ ... فلا تُتْبِعَنْ عَيْنَيْكَ ما كَانَ هَالِكَا وتَاجٌ وتُوَيجٌ ومُتَوَّجٌ : أَسماءٌ . وتاجٌ " : موضعٌ معرُوفٌ بمِصرَ وهو المُرَاد في قول القَائِل :

رِياضٌ كالعَرَائِسِ حينَ تُجْلَى ... يُزَيِّنُ وَجْهَها تاجٌ وقُرْطُ قالوا : والقُرْطُ بالضمّ : نَبَاتٌ مشهورٌ وهذا الأَخيرُ استدركه شيخُنا

فصل الثاء المثلثة مع الجيم

لسان العرب
التَّاجُ معروف والجمعُ أَتواجٌ وتِيجانٌ والفعل التَّتْويجُ وقد تَوَّجَهُ إِذا عَمَّمَهُ ويكون تَوَّجَهُ سَوَّدَهُ والمُتَوَّجُ المُسَوَّدُ وكذلك المُعَمَّمُ ويقال تَوَّجَهُ فتَتَوَّجَ أَي أَلبسه التاجَ فلبسه والإِكْلِيلُ والقُصَّةُ والعِمامةُ تاجٌ على التشبيه والعربُ تسمي العمائمَ التاجَ وفي الحديث العمائمُ تِيجانُ العربِ جمع تاج وهو ما يصاغ للملوك من الذهب والجوهر أَراد أَن العمائم للعرب بمنزلة التيجان للملوك لأَنهم أَكثر ما يكونون في البوادي مكشوفي الرؤوس أَو بالقلانس والعمائمُ فيهم قليلةٌ والأَكاليلُ تيجان ملوك العجم والتاجُ الإِكليلُ ابن سيده ورجلٌ تائجٌ ذو تاج على النَّسَبِ لأَنا لم نسمع له بفعل غير متعدٍّ قال هِمْيان بن قحافة تَقَدُّمَ النَّاسِ الإِمامَ التَّائَجا أَرادَ تَقَدَّمَ الإِمامُ التائجُ الناسَ فقلب والتاجُ الفضة ويقال للصَّلِيجَةِ من الفضة تاجةٌ وأَصله تازه بالفارسية للدرهم المضروب حديثاً قال ومنه قول هميان تَنَصُّفَ الناسِ الهُمامَ التَّائجا أَراد مَلِكاً ذا تاج وهذا كما يقال رجل دارِعٌ ذو دِرْعٍ وتاجٌ وتُوَيْجٌ ومُتَوَّجٌ أَسماء وتاجٌ وبنو تاجٍ قبيلةٌ من عَدْوانَ مصروف قال أَبَعْدَ بَني تاجٍ وسَعْيِكَ بَيْنَهُمْ ؟ فلا تُتْبِعَنْ عَيْنَيْكَ ما كان هالِكا وتاجةُ اسمُ امرأَة قال يا وَيْحَ تاجَةَ ما هذا الذي زَعَمَتْ ؟ أَشَمَّها سَبُعٌ أَمْ مَسَّها لَمَمُ ؟ وتَوَّجُ اسمُ موضع وهو مأْسدة ذكره مُلَيْحٌ الهُذَليُّ ومِن دونِهِ أَثْباجُ فَلْجٍ وتَوَّجُ وفي ترجمة بَقَّمَ تَوَّجُ على فَعَّل موضعٌ قال جرير أَعْطُوا البَعِيثَ حَفَّةً ومِنْسَجا وافْتَحِلُوهُ بَقَراً بِتَوَّجا
الرائد
* توج تتويجا. 1-ه: ألبسه التاج. 2-ه: جعله سيدا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: