وصف و معنى و تعريف كلمة لتتيحن:


لتتيحن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و تاء (ت) و ياء (ي) و حاء (ح) و نون (ن) .




معنى و شرح لتتيحن في معاجم اللغة العربية:



لتتيحن

جذر [تيح]

  1. تاح : (فعل)
    • تاحَ لـ يَتيح ، تِحْ ، تَيْحًا ، فهو تائِح ، والمفعول متيحٌ له
    • تاح له الشيءُ : تَهَيَّأَ
    • تاح له الأمر:َقدَرَ هو عليه
    • تاح في مِشْيَتِهِ: تمايل
  2. تحنَّأَ : (فعل)
    • تحنَّأَ يتحنّأ ، تحنُّؤًا ، فهو مُتحنِّئ
    • تحنَّأ العريسُ: تخضَّب بالحنّاء، وهو شجر يُتَّخذ من ورقه خضاب أحمر، والشائع تسهيل الهمزة لا تزال بعض النِّساءُ يتحنَّأن قبل الزِّفاف
  3. وَتَحَ : (فعل)
    • وَتَحَ (يَتِحهُ) وَتْحًا، وتِحَةً
    • وَتَحَ عطاءه : أَقلَّه
  4. وَتُحَ : (فعل)
    • وَتُحَ (يَوْتُحُ) وتَاحةً ، ووُتُوحَةً، ووَتْحةً
    • وَتُحَ العطاءُ : كان قليلاً تافهًا


  5. تحكَّكَ : (فعل)
    • تحكَّكَ / تحكَّكَ بـ يتحكَّك ، تحكُّكًا ، فهو مُتحكِّك ، والمفعول مُتحكَّك به
    • تحكك بالشيء: احتك به
    • تحكَّك فلانٌ :حَكَّ جسمَه بيده
    • تحكَّك فلانٌ بفلان: احتكّ به، ناوشه وحاول إثارته، لا تتحكَّك بمن هو أقوى منك،
    • يتحكَّك بالنَّاس: يتحرَّش بهم ويتعرَّض لهم
    • تحكَّكتِ العَقْربُ بالأفعى - (مثل): يُضرب للشِّرّير ينازع شرِّيرًا أقوى منه
  6. توَحَّنَ : (فعل)
    • توَحَّنَ : ذلَّ
    • توَحَّنَ: هَلَكَ
    • توَحَّنَ :عَظُم بطنه
    • توحَّن بطنُه: عظُم
  7. أَتَاحَ : (فعل)
    • أتاحَ يُتيح ، أَتِحْ ، إتاحَةً ، فهو مُتِيح ، والمفعول مُتاح
    • أتاح له الفرصةَ قدّرها له وهيّأها، يسّرها له وجعلها في متناول يده أتاحت له الظروف النجاح في مسعاه،
    • أمرٌ مُتاح للجميع
    • أتَاحَ اللَّهُ خَيْراً عَمِيماً : قَدَّرَهُ
    • في حدود المُتاح: على قدر الموجود،
  8. تَحَتَّك : (فعل)
    • تَحَتَّك في مَشْيه: حَتَكَ
  9. تَحانَّ : (فعل)
    • تَحانَّ القومُ: اشْتاق بعضُهم إِلى بعضَ
  10. تَوَحَّى : (فعل)


    • تَوَحَّى : أَسرع وفي الحديث: حديث شريف إِذا أرد ت أَمْرًا فتدبَّرْ عاقبته، فإن كانت شُرًّا فانتَهِ، وإِنْ كانت خيرًا فَتَوَحَّه /
  11. تَحَنَّى : (فعل)
    • تحنَّى / تحنَّى على يتحنَّى ، تَحَنَّ ، تَحَنّيًا ، فهو مُتَحَنٍّ ، والمفعول مُتحنًّى عليه
    • تَحَنَّى الجَالِسُ لِيَأْخُذَ قَلَماً مَرْمِيّاً عَلَى الأَرْضِ : اِنْحَنَى
    • تَحَنَّى القَضِيبُ : اِعْوَجَّ
    • تَحَنَّتْ عَلَى وَالِدِهَا : تَعَطَّفَتْ، تَحَنَّنَتْ
  12. تَحايَكَ : (فعل)
    • جاءَ يتحايكُ ويتحيّك، : أَي يتبخْتَر
  13. اِمتَتَحَ : (فعل)
    • امْتَتَحَ يمْتتح ، امتتاحًا ، فهو مُمتتِح ، والمفعول مُمتتَح
    • امْتَتَحَ الشيءَ: انتزعه من أَصْلِه
  14. تَحَوَّى : (فعل)
    • تحوَّى يتحوَّى ، تَحَوَّ ، تَحَوّيًا ، فهو مُتَحَوٍّ
    • تَحَوَّى : تَجمَّع واستدار
    • تَحَوَّى: انْقَبض ، تحوَّت الحيةُ
  15. تَحايا : (فعل)
    • تَحايا القومُ: حيَّا بعضُهم بعضًا
  16. تَحوَّنَ : (فعل)


    • تَحوَّنَ : ذلّ
    • تَحوَّنَ :هلك
  17. تَحيّا : (فعل)
    • تَحيَّا منه: انْقَبضَ وانزوى


معنى لتتيحن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تَيْح [مفرد]: مصدر تاحَ لـ.


الصحاح في اللغة
 تاح له الشيءُ، وأُتيحَ له الشيء، أي قُدِّر له. وأتاحَ اللهُ له الشيءَ، أي قَدَّرَهُ له. ورجلٌ مِتْيَحٌ، أي يَعْرِض فيما لا يَعْنيه. قال الراعي: أَفي أَثَرِ الأَظْعانِ عَيْنُك تَلْمَحُ   نَعَمْ

لاتَ هَنَّا إنَّ قَلْبَكَ مِتْيَحُ والتَيِّحانُ مثله. وتاحَ في مَشْيِهِ، إذا تَمايَلَ. وفَرَسٌ مِتْيَحٌ وتَيَّاحٌ وتَيّحانٌ، إذا اعْتَرَض في مِشْيِهِ نَشاطاً ومال على قُطْرَيْه.


لسان العرب
تاحَ الشيءُ يَتِيحُ تَهَيَّأَ قال تاحَ له بعدَك حِنْزابٌ وَأَى وأُتِيح له الشيءُ أَي قُدِّرَ أَو هُيِّئَ له قال الهذلي أُتِيحَ لَها أُقَيْدِر ذُو حَشِيفٍ إِذا سامتْ على المَلَقاتِ ساما وأَتاحه اللهُ هَيَّأَه وأَتاحَ الله له خيراً وشرًّا وأَتاحه له قَدَّره له وتاحَ له الأَمرُ قدرَ عليه قال الليث يقال وقع في مَهْلَكَةٍ فتاحَ له رجلٌ فأَنقذه وأَتاح الله له من أَنقذه وفي الحديث فَبِي حَلَفْتُ لأُتيحَنَّهم فتنةً تَدَعُ الحليم منهم حَيْرانَ وأَمرٌ مِتْياحٌ مُتاحٌ مُقَدَّرٌ وقَلْبٌ مِتْيَحٌ قال الراعي أَفي أَثَرِ الأَظْعانِ عينُكَ تَلْمَحُ ؟ نَعَمْ لاتَ هَنَّا إِنَّ قَلْبَكَ مِتْيَحُ قوله لات هنَّا أَي ليس هنا حينُ تَشَوُّق ورجل مِتْيَحٌ لا يزال يقع في بلية ورجلٌ مِتْيَحٌ يَعْرِضُ في كل شيءٍ ويدخل فيما لا يعنيه والأُنثى بالهاء قال الأَزهري وهو تفسير قولهم بالفارسية « أَنْدَرُونَسْت » وقال إِن لنا لَكَنَّه مِبَقَّةً مِفَنَّه مِتْيَحَةً مِعَنَّه وكذلك تَيِّحَان وتَيَّحان قال سَوَّارُ بنُ المُضَرَّبِ السَّعْدِي بذَبِّي اليومَ عن حَسَبي بمالي وزَبُّوناتِ أَشْوَسَ تِّيحان ولا نظير له إِلاَّ فرس سَيِّبانُ وسَيبَّانُ ورجل هَيِّبانُ وهَيَّبانُ إِذا تمايل قال ابن بري معنى زبُّونات دَفُوعات واحدتها زبُّونة يعني بذلك أَحْسابه ومفاخره أَي تَدْفَعُ غيرَها والباء في قوله بذبِّي متعلقة بقوله بلاني في الذي قبله وهو لَخَبَّرها ذَوو أَحْسابِ قَوْمِي وأَعْدائي فكلٌّ قد بلاني أَي خَبَرَني قومي فعرفوا مني صلة الرحم ومواساة الفقير وحِفْظَ الجِوار وكوني جَلْداً صابراً على محاربة أَعدائي ومُضْطَلِعاً بنكايتهم وناحَ في مِشْيَته إِذا تمايل وقال أَبو الهيثم التَّيِّحان والتَّيَّحانُ الطويل وقال الأَزهري رجل تَيِّحانٌ يتعرض لكل مَكْرُمَةٍ وأَمر شديد وقال العجاج لقد مُنُوا بتَيِّحانٍ ساطي وقال غيره أُقَوِّم دَرْءَ قومٍ تَيِّحان الأَزهري فرس تَيِّحانٌ شديد الجري وفرس تَيَّاحٌ جَوَاد وفرس مِتْيَح وتَيَّاح وتَيِّحانٌ يعترض في مشيه نَشاطاً ويميل على قُطْرَيْه وتاحَ في مشيته التهذيب ابن الأَعرابي المِتْيَحُ والنِّفِّيحُ والمِنْفَحُ بالحاء الداخل مع القوم ليس شأْنه شأْنهم ابن الأَعرابي التَّاحِي البُسْتَانيان ( * قوله « التاحي البستانيان » أَي خادم البستان كما في القاموس وحق ذكره في المعتل )


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: