وصف و معنى و تعريف كلمة لتجد:


لتجد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و جيم (ج) و دال (د) .




معنى و شرح لتجد في معاجم اللغة العربية:



لتجد

جذر [جد]



معنى لتجد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَدَّ **- [ج د د ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). جَدَدْتُ، أَجِدُّ، جِدَّ، مص. جِدُّ. 1. "جَدَّ فِي سَيْرِهِ لِيَصِلَ قَبْلَ مَغِيبِ الشَّمْسِ" : خَطَا خُطُوَاتٍ سَرِيعَةٍ، أَسْرَعَ. 2. "جَدَّ فِي عَمَلِهِ" : اِجْتَهَدَ. 3. "جَدَّ فِي طَلَبِهِ" : سَعَى جَادّاً فِي البَحْثِ عَنْهُ. "جَدَّ فِي سَعْيِهِ" سَيَذْكُرُنِي قَوْمِي إِذَا جَدَّ جِدُّهُمْ |      | َوَفِي اللَّيْلَةِ الظَّلْمَاءِ يُفْتَقََدُ البَدْرُ ---|---|--- (أبو فراس الحمداني)


معجم الغني
**جِدٌّ **- [ج د د]. (مص. جَدَّ). 1. "لَا يُفَرِّقُ بَيْنَ الجِدِّ وَالهَزْلِ" : الرَّصَانَةٌ، الرَّزَانَةٌ. 2. "اِشْتَغَلَ بِجِدٍّ وَاهْتِمِامٍ" : بِكِدٍّ، بِاجْتِهَادٍ. 3. "رَجُلٌ عَظِيمٌ جِدّاً": في مُنْتَهَى العَظَمَةِ وَغَايَتِها. 4. "حَسَنٌ جِدّاً" : أَكْثَرُ مِنْ حَسَنٍ، غَايَةُ فِي الحُسْنِ، وَهِيَ مَنْ عَلَامَاتِ التَّنْقيطِ الْمَدْرَسِيِّ. 5. "ثَمَنُ المِعْطَفِ بَاهِظٌ جِدّاً " : ثَمَنُهُ مُرْتَفِعٌ كَثِيراً، مُبَالَغٌ فِي ثَمَنِهِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I جدَّ2/ جدَّ بـ/ جدَّ في جَدَدْتُ، يَجِدّ، اجْدِدْ/جِدَّ، جِدًّا، فهو جادّ، والمفعول مجدود به • جدَّ الطَّالبُ: كان رصينًا لم يهزِلْ "تكلَّم بجِدٍّ"| العناية والكَدّ يجلبان الجِدّ [مثل أجنبيّ]: يماثله القولُ العربيُّ: من المخض يبدو الزُّبد. • جدَّ به الأمرُ: اشتدّ عليه. • جدَّ في طلب العلم: اجتهد فيه واهتم به "جدَّ في حل المشكلة/ رعاية الأيتام- من جدّ وجد، ومن زرع حصَد [مثل]"| جدّ الجِدُّ: جاءت لحظة الاجتهاد- حمله مَحْمَل الجِدّ: اهتمّ به وعُني به. • جدَّ في المشي: أسرع، عجَّل فيه "جدَّ في السير". • جدَّ في أثره: تتبَّعه، اقتفى أثره "جدَّ في أثر الترقية". II جَدّ1 [مفرد]: ج أجداد (لغير المصدر) وجُدود (لغير المصدر): 1- مصدر جَدَّ1. 2- أبو الأب، وأبو الأمّ وإن علا، أصل السّلالة، أصل النسب "عاش على أرض الأجداد- من يزدهي بجدوده يستأجر أمجاد الآخرين [مثل]"| الجَدُّ الأعلى/ الجدود/ الأجداد: السَّلف. III جَدّ2 [مفرد]: ج جُدود: 1- جلال وعظمة "تَبَارَكَ اسْمُكَ وَتَعَالَى جَدُّكَ [حديث]- {وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلاَ وَلَدًا}: تعبير عن الشعور باستعلاء الله سبحانه وعظمته وجلاله عن أن يتَّخذ صاحبةً أو ولدًا". 2- مكانة ومنزلة عند الناس. 3- حظّ "الجَدُّ في الجِدّ والحرمان في الكسل [مثل]: الحَظُّ في الاجتهاد"| جَدُّكَ لا كَدُّك: قد يجلب الحَظُّ ما لا يجلبه العملُ المتواصل. IV جَدَّ1 جَدَدْتُ، يَجِدّ، اجْدِدْ/ جِدَّ، جَدًّا، فهو جادّ • جدَّ الشَّخْصُ: صار ذا حظ. V جَدَّ3 جَدَدْتُ، يَجِدّ، اجْدِدْ/جِدَّ، جِدّةً، فهو جديد • جدَّ الشَّيءُ: 1- صار جديدًا "جدَّ الثَّوب بعد صَبْغه". 2- حدث بعد أن لم يكن "جدّت أمور لم نكن نتوقّعها- درسنا سمات الجِدَّة في الأدب العبّاسيّ". VI جِدّ [مفرد]:

1- مصدر جدَّ2/ جدَّ بـ/ جدَّ في. 2- اسم يعني بلوغ الغاية ويُعْرب حسب موقعه في الجملة. • جِدّ عالِمٍ/ عالم جِدًّا: بلغ الغاية في علمه "هذا خطر جِدُّ عظيم"| جِدًّا: إلى حدٍّ بعيد، كثيرًا، حقيقةً.
المعجم الوسيط
ـِ جَدًّا: عَظُمَ. وفي التنزيل العزيز: {وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَدًا}. وفي الحديث: (تبارك اسمك وتعالى جَدُّك ). وـ صار ذا حَظٍّ. وـ فلان جِدًّا: لم يَهْزِل. وـ في الأمر: اجتهد. وـ الشيءُ جِدَّة: حدَثَ بعد أن لم يكن. وـ صار جديداً. وـ الشيءَ ـُ جَدًّا، وجِدَاداً: قطعه. فهو مجدود، وجديد. ويقال: جَدَّ النَّخلَ: قطع ثمره.جَدَّ: بالشيء ـَ جَدًّا: ناله. يقال: جَدِدْت بالخير. وـ الثَّدْيُ أو الضَّرْعُ جَدَداً: يبِس. فهو أجَدُّ. ويقال: جَدَّت الشاةُ ونحوها: قلَّ لبنها ويبس ضَرْعها. فهي جَدَّاء. ( ج ) جُدَّ.جُدَّ: كان له حظٌّ. فهو مجدود.أجَدَّ: فلانٌ: صار ذا جِدٍّ واجتهاد. وـ سلك الجَدَدَ. وـ في الأمر: اجتهد. وـ الطريقُ: صار جَدَداً. وـ النَّخْلُ: حان جِداده. وـ الشيءَ: أحدثه. ويقال: أجَدَّ ثَوْباً: لبس ثَوباً جديداً. ومنه: أبْلِ وأجِدَّ واحْمَدِ الكاسِيَ. وـ السيرَ: أسرع فيه. وـ أمْرَه بكذا: أحكمه.جادَّه: في الأمر: خاصمه.جَدَّدَ: الشيءَ: صيَّره جديداً. ويقال: جَدَّدَ العهدَ. وـ ثوباً: لبسه جديداً.تَجَدَّدَ: الشيءُ: صار جديداً. وـ الضرعُ: ذهب لبنه.اسْتَجَدَّ: الشيءُ: صار جديداً. وـ الشيءَ: استحدثه وصيره جديداً.الأجَدُّ: من الأعوام: الماحل. والأجَدَّان: الليل والنهار.الجادَّة: وسط الطريق. وـ الطريق الأعظم الذي يجمع الطُّرق. ( ج ) جَوادّ.الجَداد: أوان قطع ثمر النخل.الجُدادة: جُدادة النخل وغيره: ما يقطع منه.الجَدُّ: أبو الأب، وأبو الأم. ( ج ) أجْداد، وجُدُود، وجُدُودَة. وـ الرِّزق. وـ المكانة والمنزلة عند الناس. وفي حديث القيامة: ( وإذا أصحاب الجَدِّ محبوسون ). وـ شاطئ النهر وضَفَّتُه. ( ج ) أجْداد، وجُدود. وـ الحظُّ. وفي المثل: ( جَدُّك يرعى نَعَمَك ): يضرب للمضياع المجدود. ( ج ) جُدُود.وجَدُّ الحنطة: جنس نبات قريب من القمح من فصيلة النَّجيليَّات، يُظنُّ أنه القمح حَصَل من تحوُّل أحد أنواعه ببطء. ( مج ).الجِِدُّ: وجه الأرض. وـ شاطئ النهر. ويقال: فلان مُحْسن جِدًّا: بلغ الغاية في الإحسان. ويقال: هذا خطر جِدُّ عظيم: عظيم جِدًّا.الجُدُّ: جانب الشيء. وـ شاطئ النهر. ( ج ) أجْدَاد. وـ من الرجال: المجدود العظيم الحظِّ. ( ج ) جُدُّون.الجَدَدُ: الأرض المستوية. وفي حديث عمر: ( كان لا يبالي أن يصلي في المكان الجَدَدِ ). وفي المثل: ( من سلك الجَدَدَ أمِن العِثَار ): يضرب في طلب العافية.الجَدَّاء: من الإبل أو الغنم: ما قطعت أُذُنُها. وـ من النِّسَاء: الصغيرة الثدْي. وـ من السنينَ: المَحْلة. وـ من المفاوز: اليابسة.الجُدَّادُ: كلُّ ما تعقَّد بعضُه في بعض من الخيوط وأغصان الشجر.الجُدَّة: شاطئ النهر. وـ جُزْءُ الشيء يخالف لونُه لونَ سائره. ومنه جُدَّة السماء. وجُدَّة الجَبَل. ( ج ) جُدَد. وفي التنزيل العزيز: ( ومِن الجبال جُدَدٌ بِيض وحُمر مُختَلِف ألوانُها وغَرَابيب سُود ). ومنه جُدَّة الحمار أيضاً، وتكون في ظهره.الجِدَّة: وجه الأرض. وـ قِلادَة في عنق الكلب. ( ج ) جِدَد.الجُدِّيُّ: من الرجال: الجُدُّ.الجَدِيدُ: وجه الأرض. ( ج ) أجِدَّة، وجُدُد، وجُدَد.الجديدان: الليل والنهار.الجَدِيدَة: مؤنث الجديد. وجديدتا السَّرْج والرَّحْل: اللِّبدة تُلزَق بباطن السَّرج أو الرَّحْل.المُجَدَّدُ: من الثياب: ما فيه خيوط مختلفة.


الرائد
* جد يجد: جدا وجدادا. الشيء: قطعه.
الرائد
* جد يجد: جدا. 1-عظم. 2-صار ذا حظ.


الرائد
* جد يجد: جدة. الشيء: صار جديدا.
الرائد
* جد يجد ويجد: جدا. 1-إجتهد. 2-كان رصينا لا يهزل. 3-في الأمر: أسرع فيه «جد في السير». 4-به الأمر: اشتد.


الرائد
* جد يجد: جددا. الثدي أو الضرع: يبس وذهب لبنه.
الرائد
* جد. صار ذا «جد»، أي حظ.
الرائد
* جد. 1-مص. جد. 2-والد الأب ووالد الأم، ج أجداد وجدود وجدودة. 3-حظ، ج جدود. 4-وج جدود وأجداد: رزق. 5-منزلة عند الناس. 6-عظمة. 7-سعادة. 8-شاطىء النهر.
الرائد
* جد. ج أجداد. 1-جانب الشيء. 2-شاطىء النهر. 3-سمن. 4-محل القطع من الشيء. 5-بئر غزيرة الماء. 6-بئر قليلة الماء. 7-بئر في مكان كثير العشب. 8-ماء قليل في طرف الصحراء. 9-وج جدون: عظيم الحظ.
الرائد
* جد. 1-مص. جد. 2-إجتهاد بالأمر. 3-رصانة، مجانبة الهزل. 4-عجلة. 5-محقق مبالغ فيه: «هو عالم جد عالم».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: