وصف و معنى و تعريف كلمة لتحدان:


لتحدان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و حاء (ح) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح لتحدان في معاجم اللغة العربية:



لتحدان

جذر [حدا]

  1. حَدَد: (اسم)
    • أَمْرٌ حَدَدٌ : مُمْتَنِعٌ باطلٌ
    • لا حَدَدَ عنه: لا مَنْعٌ ولا دفع، و
    • حَدَدًا أن يكون كذا : مَعاذَ الله
    • مالي عنْ هذا الأَمرِ حَدَدٌ: بدٌّ
  2. حَدَّدَ: (فعل)
    • حَدَّدْ، أُحَدِّدُ، حَدِّدْ، مصدر تَحْديدٌ
    • حَدَّدَ حُدودَ حَقْلِهِ: أقامَ لَهُ عَلاماتٍ أَوْ أَحاطَهُ بِسِياجٍ
    • حَدَّدَ مَوْقِعَ العَدُوِّ : عَرَّفَهُ
    • حَدَّدَ مَوْقِعَ الْمَدينَةِ على الخَريطَةِ : أَشارَ إلى مَوْقِعِها
    • حَدَّدَ أَسْعارَ الْمَوادِّ الغِذائِيَّةِ : بَيَّنَ، عَيَّنَ أَسْعارَها حَدَّدَ ظُروفَ الحادِث
    • حَدَّدَ لَهُ مَوْعِداً : ضَرَبَ لَهُ مَوْعِدَهُ
    • حَدَّدَ بَصَرَهُ في الأفُقِ : رَكَّزَهُ
    • حَدَّدَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ
    • حَدَّدَ مَعانِيَ القَصيدَةِ : وَضَّحَها
    • حَدَّدَ إِلَيْهِ: قَصَدَهُ
    • حدَّدَ على فلانٍ: مَنعه من حريَّة التصرُّف
    • حدَّدَ السلطانُ إِقامة فلانٍ: أَلْزمه الإِقامة في مكانٍ مُعَّين
  3. حُدُود: (اسم)
    • حُدُود : جمع حَدّ
  4. تَحَدّدَ: (فعل)
    • تَحَدّدَ : تعيَّنَ


  5. تحدَّدَ: (فعل)
    • تحدَّدَ يتحدَّد ، تَحدُّدًا ، فهو مُتحدِّد
    • تحدَّد الشَّيءُ : مُطاوع حدَّدَ: تعيَّن وتخصَّص
    • تحدَّد الشَّيءُ :رُسِم وأُقيمت له حُدود
  6. حَدّاد: (اسم)
    • الحدَّاد : صَانِعٌ يحمي الحديدَ ويَطْرُقُه لتشْكيله بِحسَب الشكْل المطلوب
    • الحدَّاد: بائع الحديد
    • الحدَّاد :البوّاب
    • الحدَّاد :السَّجَّان
    • صيغة مبالغة من حَدّ
  7. حُداد: (اسم)
    • حُدَادُكَ أَن تفعل كذا: قُصاراك ومنتهى أَمرك
  8. حِداد: (اسم)
    • مصدر حَدَّ
    • لَبِسَتِ الْمَرْأَةُ الحِدادَ بَعْدَ وَفاةِ زَوْجِها : اِرْتِداءُ ثِيابِ الحُزْنِ إِمَّا بَيْضاءَ وَإِمَّا سَوْداءَ حَسَبَ الْمَناطِقِ
    • الحِدادُ : ثيابُ المأْتم
    • الحِدادُ :اتخاذ إجراء للإِشعار بالحزن على ميت
  9. حِداد: (اسم)
    • حِداد : جمع حادّ
  10. حِداد: (اسم)


    • حِداد : جمع حَديد
  11. تَحْديد: (اسم)
    • تَحْديد : مصدر حَدَّدَ
  12. تحديد: (اسم)
    • الجمع : تحديدات
    • مصدر حدَّدَ
    • يَنْبَغِي تَحْدِيدُ الْمَوْضُوعِ : تَعْيِينُ عَنَاصِرِهِ
    • بلا تحديد: بلا قيد ولا شرط
    • تعريف الشّيء بما يدلّ على حقيقته، تحديد المصطلح بجنسه وفصله
    • على التَّحديد/ على وجه التَّحديد/ بالتَّحديد: بصورة محدّدة ودقيقة، بالضبط
    • عَلَى وَجْهِ التَّحْدِيدِ : التَّدْقِيقِ
    • (القانون) نصٌّ على شيء أو تقريره بصورة إلزاميَّة تحديد مُهلة/ يوم أو مكان
    • تَحْديدُ النّسْلِ : حَصْرُهُ
    • تَحْديدُ الحدودِ : رَسْمُها، تَعْيِينُها، وَضْعُها
  13. مَحدود: (اسم)
    • مفعول مِنْ حَدَّ
    • فِي إِطَارٍ مَحْدُوٍد : أَيْ إِطَارٍ مُحَدَّدٍ
    • مَوَارِدُهُ مَحْدُودَةٌ : ضَعِيفَةٌ، قَلِيلَةٌ
    • تفكيره محْدودٌ: سطحيٌّ، ضيق الأفُق
    • المحْدُودُ : القليلُ الحظَ
  14. محدود: (اسم)
    • محدود : اسم المفعول من حَدَّ
  15. مُتحدِّد: (اسم)
    • مُتحدِّد : فاعل من تحدَّدَ
  16. مُحَدَّد: (اسم)


    • مفعول مِنْ حَدَّدَ
    • عَمَلٌ مُحَدَّدٌ: مُعَيَّنٌ، مُخَصَّصٌ
  17. مُحَدِّد: (اسم)
    • فاعل مِنْ حَدَّدَ
    • مُحَدِّدٌ لِمَا يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ : مُعَيِّنٌ، مُخَصِّصٌ
    • (العلوم اللغوية) كلمة تحدِّد عمل الاسم في الجملة كأدوات التَّعريف
    • مُحدِّد العين: قلم تجميليّ لتحديد العينين
  18. تَحدُّد: (اسم)
    • تَحدُّد : مصدر تحدَّدَ
  19. حَديدة: (اسم)
    • الجمع : حَدائِدُ ، حَديداتٌ
    • حَديدة : القِطْعَةُ مِنَ الحَديدِ
    • حَديدَةُ المِحْراثِ : السِّكَّةُ الَّتِي يُحْرَثُ بِها
  20. حُدوديّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى حُدود
    • نقطة تفتيش حُدوديَّة
    • مصدر صناعيّ من حُدود: مَا له حدود يتعذّر تجاوزها حُدوديَّة المُمكن البشري
  21. حَدائِدُ: (اسم)
    • حَدائِدُ : جمع حَديدة
  22. حَديديّ: (اسم)


    • مَنْسوبٌ إلى الحَديدِ
    • رَجُلٌ حدِيدِيٌّ : رَجُلٌ صَلْبٌ لَهُ إِرادَةٌ قَوِيَّةٌ
    • خشب حديديّ: خشب شديد القساوة
    • إرادة حديديّة: صُلْبة قويّة،
    • ستار حديديّ: حواجز فكريّة تمنع الاتِّصال بين دولتين،
    • سكَّة حديديّة/ سكك حديديّة: طريق عليه قضيبان من الحديد متوازيان تسير عليهما القُطر،
    • قوّة حديديّة: سيطرة محكمة
    • زُحار حديديّ: (طب) مرض يسبِّب التهابَ الرِّئة بسبب استنشاق الغبار المحتوي على الحديد
    • الرِّئة الحديديَّة: (طب) حجيرة للجسم يتمّ من خلالها التَّحكُّم بالضَّغط؛ لتوفير تنفُّس صناعيّ
    • خزينة حديديَّة: غُرْفَة أو حجيرة تُبنى من الفولاذ؛ لحفظ الأشياء القيِّمة
  23. حدائِدُ: (اسم)
    • حدائِدُ : جمع حَديد
  24. مَحدوديّة: (اسم)
    • مصدر صِنَاعِيٌّ
    • آرَاؤُهُ تُعَبِّرُ عَنْ مَحْدُودِيَّةِ تَفْكِيرِهِ : أَيْ آرَاؤُهُ ذَاتُ تَفْكِيرٍ ضَيِّقٍ، قَاصِرَة
  25. محدوديّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من محدود: ذات طابع محدّد تعرف هذه الدولة محدوديّة دورها في الحرب،
    • اللاَّمحدوديَّة: سعة الإدراك وبُعد النظر
,
  1. حدد (المعجم لسان العرب)
    • "الحَدُّ: الفصل بين الشيئين لئلا يختلط أَحدهما بالآخر أَو لئلا يتعدى أَحدهما على الآخر، وجمعه حُدود.
      وفصل ما بين كل شيئين: حَدٌّ بينهما.
      ومنتهى كل شيء: حَدُّه؛ ومنه: أَحد حُدود الأَرضين وحُدود الحرم؛ وفي الحديث في صفة القرآن: لكل حرف حَدّ ولكل حَدّ مطلع؛ قيل: أَراد لكل منتهى نهاية.
      ومنتهى كل شيءٍ: حَدّه.
      وفلان حديدُ فلان إِذا كان داره إِلى جانب داره أَو أَرضه إِلى جنب أَرضه.
      وداري حَديدَةُ دارك ومُحادَّتُها إِذا كان حدُّها كحدها.
      وحَدَدْت الدار أَحُدُّها حدّاً والتحديد مثله؛ وحدَّ الشيءَ من غيره يَحُدُّه حدّاً وحدَّدَه: ميزه.
      وحَدُّ كل شيءٍ: منتهاه لأَنه يردّه ويمنعه عن التمادي، والجمع كالجمع.
      وحَدُّ السارق وغيره: ما يمنعه عن المعاودة ويمنع أَيضاً غيره عن إِتيان الجنايات، وجمعه حُدُود.
      وحَدَدْت الرجل: أَقمت عليه الحدّ.
      والمُحادَّة: المخالفة ومنعُ ما يجب عليك، وكذلك التَّحادُّ؛ وفي حديث عبدالله بن سلام: إِن قوماً حادّونا لما صدقنا الله ورسوله؛ المُحادَّة: المعاداة والمخالفة والمنازعة، وهو مُفاعلة من الحدّ كأَنّ كل واحد منهما يجاوز حدّه إِلى الآخر.
      وحُدُود الله تعالى: الأَشياء التي بيَّن تحريمها وتحليلها، وأَمر أَن لا يُتعدى شيء منها فيتجاوز إِلى غير ما أَمر فيها أَو نهى عنه منها، ومنع من مخالفتها، واحِدُها حَدّ؛ وحَدَّ القاذفَ ونحوَه يَحُدُّه حدّاً: أَقام عليه ذلك.
      الأَزهري: والحدّ حدّ الزاني وحدّ القاذف ونحوه مما يقام على من أَتى الزنا أَو القذف أَو تعاطى السرقة.
      قال الأَزهري: فَحُدود الله، عز وجل، ضربان: ضرب منها حُدود حَدَّها للناس في مطاعمهم ومشاربهم ومناكحهم وغيرها مما أَحل وحرم وأَمر بالانتهاء عما نهى عنه منها ونهى عن تعدّيها، والضرب الثاني عقوبات جعلت لمن ركب ما نهى عنه كحد السارق وهو قطع يمينه في ربع ديناءِ فصاعداً، وكحد الزاني البكر وهو جلد مائة وتغريب عام، وكحدّ المحصن إِذا زنى وهو الرجم، وكحد القاذف وهو ثمانون جلدة، سميت حدوداً لأَنها تَحُدّ أَي تمنع من إِتيان ما جعلت عقوبات فيها، وسميت الأُولى حدوداً لأَنها نهايات نهى الله عن تعدّيها؛ قال ابن الأَثير: وفي الحديث ذكر الحَدِّ والحدُود في غير موضع وهي محارم الله وعقوباته التي قرنها بالذنوب، وأَصل الحَدِّ المنع والفصل بين الشيئين، فكأَنَّ حُدودَ الشرع فَصَلَت بين الحلال والحرام فمنها ما لا يقرب كالفواحش المحرمة، ومنه قوله تعالى: تلك حدود الله فلا تقربوها؛ ومنه ما لا يتعدى كالمواريث المعينة وتزويج الأَربع، ومنه قوله تعالى: تلك حدود الله فلا تعتدوها؛ ومنها الحديث: إِني أَصبحت حدّاً فأَقمه عليّ أَي أَصبت ذنباً أَوجب عليّ حدّاً أَي عقوبة.
      وفي حديث أَبي العالية: إِن اللَّمَمَ ما بين الحَدَّيْن حَدِّ الدنيا وحَدِّ الآخرة؛ يريد بِحِدِّ الدنيا ما تجب فيه الحُدود المكتوبة كالسرقة والزنا والقذف، ويريد بِحَدِّ الآخرة ما أَوعد الله تعالى عليه العذاب كالقتل وعقوق الوالدين وأَكل الربا، فأَراد أَن اللمم من الذنوب ما كان بين هذين مما لم يُوجِبْ عليه حدّاً في الدنيا ولا تعذيباً في الآخرة.
      وما لي عن هذا الأَمر حَدَدٌ أَي بُدٌّ.
      والحديد: هذا الجوهر المعروف لأَنه منيع، القطعة منه حديدة، والجمع حدائد، وحَدائدات جمع الجمع؛ قال الأَحمر في نعت الخيل: وهن يَعْلُكْن حَدائِداتها

      ويقال: ضربه بحديدة في يده.
      والحدّاد: معالج الحديد؛ وقوله: إِنِّي وإِيَّاكمُ، حتى نُبِيءَ بهِ مِنْكُمُ ثمانَيةً، في ثَوْبِ حَدَّادِ أَي نغزوكم في ثياب الحَديد أَي في الدروع؛ فإِما أَن يكون جعل الحدّاد هنا صانع الحديد لأَن الزرّاد حَدّادٌ، وإِما أَن يكون كَنَى بالحَدَّادِ عن الجوهر الذي هو الحديد من حيث كان صانعاً له.
      والاسِتحْداد: الاحتلاق بالحديد.
      وحَدُّ السكين وغيرها: معروف، وجمعه حُدودٌ.
      وحَدَّ السيفَ والسِّكِّينَ وكلَّ كليلٍ يَحُدُّها حدّاً وأَحَدَّها إِحْداداً وحَدَّدها: شَحَذَها ومَسَحها بحجر أَو مِبْرَدٍ، وحَدَّده فهو مُحدَّد، مثله؛ قال اللحياني: الكلام أَحدَّها، بالأَلف، وقد حَدَّثْ تَحِدُّ حِدَّةً واحتَدَّتْ.
      وسكين حديدة وحُدادٌ وحَديدٌ، بغير هاء، من سكاكين حَديداتٍ وحَدائدَ وحِدادٍ؛ وقوله: يا لَكَ من تَمْرٍ ومن شِيشاءِ،يَنْشَبُ في المَسْعَلِ واللَّهاءِ،أَنْشَبَ من مآشِرٍ حِداءِ فإِنه أَراد حِداد فأَبدل الحرف الثاني وبينهما الأَلف حاجزة، ولم يكن ذلك واجباً، وإِنما غير استحساناً فساغ ذلك فيه؛ وإِنها لَبَيِّنَةُ الحَدِّ.
      وحَدَّ نابُهُ يَحِدُّ حِدَّة ونابٌ حديدٌ وحديدةٌ كما تقدّم في السكين ولم يسمع فيها حُدادٌ.
      وحَدّ السيفُ يَحِدُّ حِدَّة واحتدّ، فهو حادّ حديدٌ، وأَحددته، وسيوفٌ حِدادٌ وأَلْسِنَةٌ حِدادٌ، وحكى أَبو عمرو: سيفٌ حُدّادٌ، بالضم والتشديد، مثل أَمر كُبَّار.
      وتحديدُ الشَّفْرة وإِحْدادُها واسِتحْدادُها بمعنى.
      ورجل حَديدٌ وحُدادٌ من قوم أَحِدَّاءَ وَأَحِدَّةٍ وحِدادٍ: يكون في اللَّسَنِ والفَهم والغضب، والفعل من ذلك كله حَدَّ يَحِدُّ حِدّةً، وإِنه لَبَيِّنُ الحَدِّ أَيضاً كالسكين.
      وحَدَّ عليه يَحدُّ حَدَداً،واحْتَدَّ فهو مُحْتَدٌّ واستَحَدَّ: غَضِبَ.
      وحاددته أَي عاصيته.
      وحادَّه: غاصبه مثل شاقَّه، وكأَن اشتقاقه من الحدِّ الذي هو الحَيّزُ والناحية كأَنه صار في الحدّ الذي فيه عدوّه، كما أَن قولهم شاقَّه صار في الشّق الذي فيه عدوّه.
      وفي التهذيب: استحَدَّ الرجلُ واحْتَدَّ حِدَّةً، فهو حديد؛ قال الأَزهري: والمسموع في حِدَّةِ الرَّجلِ وطَيْشِهِ احْتَدَّ؛ قال: ولم أَسمع فيه استَحَدَّ إِنما يقال استحدّ واستعان إِذا حلق عانته.
      قال الجوهري: والحِدَّةُ ما يعتري الإِنسان من النَّزقِ والغضب؛ تقول: حَدَدْتُ على الرجل أَحِدُّ حِدَّةً وحَدّاً؛ عن الكسائي: يقال في فلان حِدَّةٌ؛ وفي الحديث: الحِدَّةُ تعتري خيار أُمتي؛ الحِدَّةُ كالنشاط والسُّرعة في الأُمور والمَضاءة فيها مأْخوذ من حَدِّ السيف، والمراد بالحِدَّةِ ههنا المَضاءُ في الدين والصَّلابة والمَقْصِدُ إِلى الخير؛ ومنه حديث عمر: كنت أُداري من أَبي بكر بعضَ الحَدِّ؛ الحَدُّ والحِدَّةُ سواء من الغضب،وبعضهم يرويه بالجيم، من الجِدِّ ضِدِّ الهزل، ويجوز أَن يكون بالفتح من الحظ.
      والاستحدادُ: حلقُ شعر العانة.
      وفي حديث خُبيبٍ: أَنه استعار موسى استحدّ بها لأَنه كان أَسيراً عندهم وأَرادوا قتله فاستَحَدَّ لئلا يظهر شعر عانته عند قتله.
      وفي الحديث الذي جاء في عَشْرٍ من السُّنَّةِ: الاستحدادُ من العشر، وهو حلق العانة بالحديد؛ ومنه الحديث حين قدم من سفر فأَراد الناس أَن يطرقوا النساء ليلاً فقال: أَمْهِلوا كي تَمْتَشِذَ الشَّعِثَةُ وتَسْتَحِدَّ المُغِيبَةُ أَي تحلق عانتها؛ قال أَبو عبيد: وهو استفعال من الحديدة يعني الاستحلاف بها، استعمله على طريق الكناية والتورية.
      الأَصمعي: استحدَّ الرجلُ إِذا أَحَدَّ شَفْرته بحديدة وغيرها.
      ورائحة حادَّةٌ: ذَكِيَّةً، على المثل.
      وناقة حديدةُ الجِرَّةِ: توجد لِجِرَّتها ريح حادّة، وذلك مما يُحْمَدُ.
      وَحَدُّ كل شيء: طَرَفُ شَبَاتِهِ كَحَدِّ السكين والسيف والسّنان والسهم؛ وقيل: الحَدُّ من كل ذلك ما رق من شَفْرَتِهِ، والجمع حُدُودٌ.
      وحَدُّ الخمر والشراب: صَلابَتُها؛ قال الأَعشى: وكأْسٍ كعين الديك باكَرْت حَدَّها بِفتْيانِ صِدْقٍ، والنواقيسُ تُضْرَبُ وحَدُّ الرجُل: بأْسُه ونفاذُهُ في نَجْدَتِهِ؛ يقال: إِنه لذو حَدٍّ؛ وقال العجاج: أَم كيف حدّ مطر الفطيم وحَدَّ بَصَرَه إِليه يَحُدُّه وأَحَدَّه؛ الأُولى عن اللحياني: كلاهما حَدَّقَهُ إِليه ورماه به.
      ورجل حديد الناظر، على المثل: لا يهتم بريبة فيكون عليه غَضاضَةٌ فيها،فيكون كما، قال تعالى: ينظرون من طرف خفيّ؛ وكما، قال جرير: فَغُضَّ الطَّرْفَ إِنك من نُمَيْر؟

      ‏قال ابن سيده: هذا قول الفارسي.
      وحَدَّدَ الزرعُ: تأَخر خروجه لتأَخر المطر ثم خرج ولم يَشْعَبْ.
      والحَدُّ: المَنْعُ.
      وحدَّ الرجلَ عن الأَمر يَحُدُّه حَدّاً: منعه وحبسه؛ تقول: حَدَدْتُ فلاناً عن الشر أَي منعته؛ ومنه قول النابغة: إِلاَّ سُلَيْمانَ إِذْ، قال الإِلهُ لَهُ: قُمْ في البرية فاحْدُدْها عن الفَنَدِ والْحَدَّادُ: البَوَّابُ والسَّجَّانُ لأَنهما يمنعان من فيه أَن يخرج؛ قال الشاعر: يقول ليَ الحَدَّادُ، وهو يقودني إِلى السجن: لا تَفْزَعْ، فما بك من با؟

      ‏قال ابن سيده: كذا الرواية بغير همز باس على أَن بعده: ويترك عُذْري وهو أَضحى من الشمس وكان الحكم على هذا أَن يهمز بأْساً لكنه خفف تخفيفاً في قوّة فما بك من بأْس، ولو قلبه قلباً حتى يكون كرجل ماش لم يجز مع قوله وهو أَضحى من الشمس، لأَنه كان يكون أَحد البيتين بردف، وهو أَلف باس، والثاني بغير ردف،وهذا غير معروف؛ ويقال للسجان: حَدَّادٌ لأَنه يمنع من الخروج أَو لأَنه يعالج الحديد من القيود.
      وفي حديث أَبي جهل لما، قال في خزَنة النار وهم تسعة عشر ما، قال، قال له الصحابة: تقيس الملايكة بالْحَدَّادين؛ يعني السجانين لأَنهم يمنعون المُحْبَسينَ من الخروج، ويجوز أَن يكون أَراد به صُنَّاع الحديد لأَنهم من أَوسخ الصُّنَّاع ثوباً وبدناً؛ وأَما قول الأَعشى يصف الخمر والخَمَّار: فَقُمْنَا، ولمَّا يَصِحْ ديكُنا،إِلى جُونَةٍ عند حَدَّادِها فإِنه سمى الخَمَّار حَدَّاداً، وذلك لمنعه إِياها وحفظه لها وإِمساكه لها حتى يُبْدَلَ له ثمنها الذي يرضيه.
      والجونة: الخابية.
      وهذا أَمر حَدَدٌ أَي منيع حرام لا يحل ارتكابه.
      وحُدَّ الإِنسانُ: مُنِعَ من الظفَر.
      وكلُّ محروم.
      محدودٌ.
      ودون ما سأَلت عنه حَدَدٌ أَي مَنْعٌ.
      ولا حَدَدَ عنه أَي لا مَنْعَ ولا دَفْعَ؛ قال زيد بن عمرو‎ ‎بن‎ نفيل:لا تَعْبُدُنّ إِلهاً غيرَ خالقكم،وإِن دُعِيتُمْ فقولوا: دونَهُ حَدَدُ أَي مَنْعٌ.
      وأَما قوله تعالى: فبصرك اليوم حديد؛ قال: أَي لسان الميزان.
      ويقال: فبصرك اليوم حديد أَي فرأْيك اليوم نافذ.
      وقال شمر: يقال للمرأَة الحَدَّادَةُ.
      وحَدَّ الله عنا شر فلان حَدّاً: كفه وصرفه؛ قال: حِدَادِ دون شرها حِدادِ حداد في معنى حَدَّه؛ وقول معقل بن خويلد الهذلي: عُصَيْمٌ وعبدُ الله والمرءُ جابرٌ،وحُدِّي حَدادِ شَرَّ أَجنحةِ الرَّخَم أَراد: اصرفي عنا شر أَجنحة الرخم، يصفه بالضعف، واستدفاع شر أَجنحة الرخم على ما هي عليه من الضعف؛ وقيل: معناه أَبطئي شيئاً، يهزأُ منه وسماه بالجملة.
      والحَدُّ: الصرف عن الشيء من الخير والشر.
      والمحدود: الممنوع من الخير وغيره.
      وكل مصروف عن خير أَو شر: محدود.
      وما لك عن ذلك حَدَدٌ ومَحْتَدٌ أَي مَصْرَفٌ ومَعْدَلٌ.
      أَبو زيد: يقال ما لي منه بُدُّ ولا محتد ولا مُلْتَدٌّ أَي ما لي منه بُدٌّ.
      وما أَجد منه مَحتداً ولا مُلْتَدّاً أَي بُدٌّاً.
      الليث: والحُدُّ الرجلُ المحدودُ عن الخير.
      ورجل محدود عن الخير: مصروف؛ قال الأَزهري: المحدود المحروم؛ قال: لم أَسمع فيه رجل حُدٌّ لغير الليث وهو مثل قولهم رجل جُدٌّ إِذا كان مجدوداً.
      ويدعى على الرجل فيقال: اللهم احْدُدْهُ أَي لا توقفه لإِصابة.
      وفي الأَزهري: تقول للرامي اللهم احْدُدْهُ أَي لا توقفه للإِصابة.
      وأَمر حَدَدٌ: ممتنع باطل، وكذلك دعوة حَدَدٌ.
      وأَمر حَدَدٌ: لا يحل أَن يُرْتَكَبَ.
      أَبو عمرو: الحُدَّةُ العُصبةُ.
      وقال أَبو زيد: تَحَدَّدَ بهم أَي تَحَرَّشَ،.
      ودعوةٌ حَدَدٌ أَي باطلة.
      والحِدادُ: ثياب المآتم السُّود.
      والحادُّ والمُحِدُّ من النساء: التي تترك الزينة والطيب؛ وقال ابن دريد: هي المرأَة التي تترك الزينة والطيب بعد زوجها للعدة.
      حَدَّتْ تَحِدُّ وتَحُدُّ حدّاً وحِداداً، وهو تَسَلُّبُها على زوجها، وأَحَدَّتْ، وأَبى الأَصمعي إِلا أَحَدَّتْ تُحِدُّ، وهي مُحِدٌّ، ولم يَعْرِفْ حَدَّتْ؛ والحِدادُ: تركُها ذلك.
      وفي الحديث: لا تُحِدُّ المرأَةُ فوق ثلاث ولا تُحِدُّ إِلاَّ على زوج.
      وفي الحديث: لا يحل لأَحد أَن يُحِدَّ على ميت أَكثر من ثلاثة أَيام إِلا المرأَة على زوجها فإِنها تُحِدُّ أَربعة أَشهر وعشراً.
      قال أَبو عبيد: وإِحدادُ المرأَة على زوجها ترك الزينة؛ وقيل: هو إِذا حزنت عليه ولبست ثياب الحزن وتركت الزينة والخضاب؛ قال أَبو عبيد: ونرى أَنه مأْخوذ من المنع لأَنها قد منعت من ذلك، ومنه قيل للبوّاب: حدّادٌ لأَنه يمنع الناس من الدخول.
      قال الأَصمعي: حَدَّ الرجلُ يَحُدُّه إِذا صرفه عن أَمر أَراده.
      ومعنى حَدَّ يَحدُّ: أَنه أَخذته عجلة وطَيْشٌ.
      وروي عنه، عليه السلام، أَنه، قال: خيار أُمتي أَحِدّاؤها؛ هو جمع حديد كشديد وأَشداء.
      ويقال: حَدَّد فلان بلداً أَي قصد حُدودَه؛ قال القطامي: مُحدِّدينَ لِبَرْقٍ صابَ مِن خَلَلٍ،وبالقُرَيَّةِ رَادُوه بِرَدَّادِ أَي قاصدين.
      ويقال: حدداً أَن يكون كذا كقوله معاذ الله؛ قال الكميت: حَدَداً أَن يكون سَيْبُك فينا وتَحاً، أَو مُجَبَّناً مَمْصُورَا أَي حراماً كما تقول: معاذ اللهُ قد حَدَّدَ اللهَ ذلك عنا.
      والحَدَّادُ: البحر، وقيل: نهر بعينه، قال إِياس بن الأَرَتِّ: ولم يكونُ على الحَدَّادِ يملكه،لو يَسْقِ ذا غُلَّةٍ من مائه الجاري وأَبو الحَديدِ: رجل من الحرورية قتل امرأَة من الإِجْماعِيين كانت الخوارج قد سبتها فغالوا بها لحسنها، فلما رأَى أَبو الحَديد مغالاتهم بها خاف أَن يتفاقم الأَمر بينهم فوثب عليها فقتلها؛ ففي ذلك يقول بعض الحرورية يذكرها: أَهابَ المسلمون بها وقالوا، على فَرْطِ الهوى: هل من مزيد؟ فزاد أَبو الحَدِيدِ بِنَصْل سيف صقيل الحَدّ، فِعْلَ فَتىً رشيد وأُم الحَديدِ: امرأَةُ كَهْدَلٍ الراجز؛ وإِياها عنى بقوله: قد طَرَدَتْ أُمُّ الحَديدِ كَهْدَلا،وابتدر البابَ فكان الأَوّلا،شَلَّ السَّعالي الأَبلقَ المُحَجَّلا،يا رب لا ترجع إِليها طِفْيَلا،وابعث له يا رب عنا شُغَّلا،وَسْوَاسَ جِنٍّ أَو سُلالاً مَدْخَلا،وجَرَباً قشراً وجوعاً أَطْحَلا طِفْيَلٌ: صغير، صغره وجعله كالطفل في صورته وضعفه، وأَراد طُفَيْلاً،فلم يستقم له الشعر فعدل إِلى بناء حِثْيَلٍ، وهو يريد ما ذكرنا من التصغير.
      والأَطْحَلُ: الذي يأْخذه منه الطحل، وهو وجع الطحال.
      وحُدٌّ: موضع، حكاه ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: فلو أَنها كانت لِقَاحِي كَثِيرةً،لقد نَهِلَتْ من ماء حُدٍّ وَعَلَّت وَحُدَّانُ: حَيٌّ من الأَزد؛ وقال ابن دريد: الحُدَّانُ حي من الأَزد فَأُدْخِلَ عليه اللامُ؛ الأَزهري: حُدَّانُ قبيلة في اليمن.
      وبنو حُدَّان، بالضم (* قوله «وبنو حدان بالضم إلخ» كذا بالأصل والذي في القاموس ككتان.
      وقوله وبنو حداد بطن إلخ كذا به أيضاً والذي في الصحاح وبنو احداد بطن إلخ): من بني سعد.
      وينو حُدَّاد: بطن من طيّ.
      والحُدَّاء: قبيلة؛ قال الحرث بن حِلِّزة: ليس منا المُضَرّبُون، ولا قَيس، ولا جَنْدَلٌ، ولا الحُدَّاءُ وقيل: الحُدَّاء هنا اسم رجل، ويحتمل الحُدَّاء أَن يكون فُعَّالاً من حَدَأَ، فإِذا كان ذلك فبابه غير هذا.
      ورجل حَدْحَدٌ: قصير غليظ.
      "
  2. حدَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • حدَّدَ يحدِّد ، تَحْديدًا ، فهو محدِّد ، والمفعول محدَّد :-
      حدَّد السَّيْفَ ونحوَه حدَّه، شحذه.
      حدَّد الشَّيءَ: حدَّه، عرَّفه وأقام له حدودًا :-حدّد خطَة العمل، - حدّد موقفَه من الأمر:-
      حدَّدتِ السُّلطاتُ إقامتَه: ألزمته الإقامةَ في مكانٍ معيَّنٍ.
      حدَّد السِّعْرَ: عيَّنه وثبَّته :-حدَّد ثمنَ السِّلْعَةِ: سعَّرها، - حدَّد موعدَ المقابلة ومكانَها:-? محدَّد المعالم: واضح.
  3. تحدَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحدَّدَ يتحدَّد ، تَحدُّدًا ، فهو مُتحدِّد :-
      تحدَّد الشَّيءُ
      1 - مُطاوع حدَّدَ: تعيَّن وتخصَّص :-تحدّد موعدُ اجتماع الرُّؤساء.
      2 - توضَّح وتبيَّن :-تحدَّد مصطلحٌ علميّ بعد إقراره من المجامع اللُّغويّة.
      3 - رُسِم وأُقيمت له حُدود :-تحدَّد حَقْل.
  4. حَديدة (المعجم الرائد)
    • حديدة - ج، حدائد ، جج حدائدات
      1- حديدة : قطعة الحديد. 2- حديدة : سكة الحراثة.
  5. التحديد المسبق لأهلية الاقتراض أو المشاركة في عطاء (المعجم مالية)
    • لا يعتبر هذا تأكيداً للموافقة على منح القرض أو قبول المشاركة في تقديم العطاء. ، وتعني بالانجليزية: pre-qualification
  6. الشرط المحدّد لرأس المال (المعجم مالية)
    • في عقد تأسيس شركة ، وتعني بالانجليزية: capital clause


  7. سعر الحدود (المعجم مالية)
    • سعر سلعة قابلة للمتاجرة في مناطق حدود أو ميناء دخول بلد ما وهو بالنسبة للصادرات سعر تسليم المركب وبالنسبة للواردات السعر شاملاً التسليم والشحن ، وتعني بالانجليزية: border price
  8. المحدّدة (المعجم عربي عامة)
    • (جب) تشكيلة عدديّة من كميّات لها قيمة محدَّدة جبريًّا ومستعملة في حلّ فئة مُعيّنة من المعادلات الآنيّة.
  9. حداه إلى الشّيء/ حداه على الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • بعثه إليه، حثَّه وحرَّضه :-ما الذي حدَاك إلى السَّفر؟ - حداه الحرصُ إلى البُخْل.
  10. الأُحْدُود (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُحْدُود : المكان الذي ينحدر منه الشيُ.
  11. الحدَّاد (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحدَّاد : صَانِعٌ يحمي الحديدَ ويَطْرُقُه لتشْكيله بِحسَب الشكْل المطلوب .
      و الحدَّاد بائع الحديد.
      و الحدَّاد البوّاب .
      و الحدَّاد السَّجَّان .
      قال الشاعر:
  12. الحَدَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَدَدُ يُقال : أَمْرٌ حَدَدٌ : مُمْتَنِعٌ باطلٌ ويُقال: دون ما سأَلتَ عنه حَدَدٌ : أَي مَنْعٌ.
      ولا حَدَدَ عنه: لا مَنْعٌ ولا دفع، ومالي عنْ هذا الأَمرِ حَدَدٌ: بدٌّ .
      وحَدَدًا أن يكون كذا : مَعاذَ الله.
  13. الحِدادَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِدادَةُ : صِناعةُ الحدَّاد وحرفته.
  14. الحِدادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِدادُ : ثيابُ المأْتم .
      و الحِدادُ اتخاذ إجراء للإِشعار بالحزن على ميت .
  15. المحْدُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المحْدُودُ : القليلُ الحظَ.
      ويقال: تفكيره محْدودٌ: سطحيٌّ، ضيق الأفُق.
  16. مُحَدِّدٌ (المعجم الغني)
    • [ح د د]. (فاعل مِنْ حَدَّدَ). :-مُحَدِّدٌ لِمَا يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ :- : مُعَيِّنٌ، مُخَصِّصٌ.
  17. حَديدِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ح د د]. (مَنْسوبٌ إلى الحَديدِ). :-رَجُلٌ حدِيدِيٌّ :- : رَجُلٌ صَلْبٌ لَهُ إِرادَةٌ قَوِيَّةٌ.
  18. مُحَدَّدٌ (المعجم الغني)
    • [ح د د]. (مفعول مِنْ حَدَّدَ). :-عَمَلٌ مُحَدَّدٌ :-: مُعَيَّنٌ، مُخَصَّصٌ.
  19. مَحْدُودٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات. [ح د د]. (مفعول مِنْ حَدَّ).
      1. :-فِي إِطَارٍ مَحْدُوٍد :- : أَيْ إِطَارٍ مُحَدَّدٍ مُحَاطٍ.
      2. :-مَوَارِدُهُ مَحْدُودَةٌ :- : ضَعِيفَةٌ، قَلِيلَةٌ.
      3. :-مَحْدُودُ التَّفْكِيرِ :- : ضَيِّقُ التَّفْكِيرِ، قَاصِرُهُ، مَحْصُورٌ. :-كَانَ عَقْلُهُ مَحْدُوداً :- :-مَحْدُودُ الْمَدَى.
  20. ‏إقامة الحدود (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏العمل بها‏
  21. ‏ثياب الحادة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ثياب المرأة أثناء فترة العدة‏
  22. إِحتَدّ (المعجم الرائد)
    • إحتد - احتدادا
      1- إحتد عليه : غضب. 2- إحتد : إشتد. 3- إحتدت السكين : رق حدها فصارت حادة.
  23. إِستحدّ (المعجم الرائد)
    • إستحد - استحدادا
      1- إستحد : أحد سكينه أو شفرته. 2- إستحد عليه : غضب.
  24. حَدَد (المعجم الرائد)
    • حدد - تحديدا
      1- حدد السيف أو السكين : شحذه. 2- حدد الملك : جعل له حدا فاصلا بينه وبين ما جاوره. 3- حدد الأمر : عرفه. 4- حدد الشيء : عينه «حدد الثمن». 5- حدد المعنى : وضحه. 6- حدد له أو إليه : قصد. 7- حدد عليه : غضب. 8- حدد الزرع : تأخر خروجه لتأخر المطر
  25. حداد (المعجم الرائد)
    • حداد - ج، أحدة
      1- حداد : ذو حدة. 2- حداد : حاد، قاطع : «سيف حداد».


معنى لتحدان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
******حَدا** \- [ح د و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَدَوْتُ**،** أَحْدُو**،** اُحْدُ**، مص. حَدْوٌ، حُداءٌ، حِداءٌ. 1. "حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ" : ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ. "حَدا الجِمالَ". 2. "حَداهُ على ذَلِكَ" : بَعَثَهُ عَلَيْهِ. 3. "حَدَتِ الرِّيحُ السَّحابَ" : ساقَتْهُ.
Advertisements
معجم الغني
******حَدا** \- [ح د و]. (ف: ثلا. متعد).** حَدا** ،** يَحْدُو**، مص.حَدْوٌ. "حَدا اللَّيْلُ النَّهارَ" : تَبِعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حدا1/ حدا بـ1 يَحدُو، احْدُ، حَدْوًا وحِداءً وحُداءً، فهو حادٍ، والمفعول مَحْدُوّ (للمتعدِّي) • حدا الحادي: رفع صوته بالحُداء (الغناء للإبل). • حدا الإبلَ/ حدا بالإبل: ساقَها وهو يغنِّي لها؛ ليحثَّها على السّير "ساق الحادي إبلَه بحداءٍ شجيّ". II حدا2/ حدا بـ2 يَحدُو، احدُ، حَدْوًا، فهو حادٍ، والمفعول مَحْدوّ • حدا الشَّخصَ: تبِعه "اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير". • حداه إلى الشَّيء/ حداه على الشَّيء: بعثه إليه، حثَّه وحرَّضه "ما الذي حدَاك إلى السَّفر؟- حداه الحرصُ إلى البُخْل". • حدا الشَّيءَ: تَعمَّده وتوخَّاه. • حدا به: دفعه وساقه "عمَّت الاضطرابات مِمَّا حدا بالسلطات إلى فرض منع التجوّل"| يحدوه الأملُ: يدفعه ويحثُّه.
المعجم الوسيط
الإبلَ وبها ـُ حُداء: ساقَها وحثَّها على السَّير بالحُداء. وـ فلاناً على كذا: بعثه عليه. وـ الشيءَ حَدْواً: تبِعه. يقال: لا أفعل ذلك ما حدا الليلُ النهارَ: أبداً. وـ الشيءَ ـُِ حَدْواً: تَعمَّده وتحرَّاه.( احْتَدَى ) الشيءَ: حداه.( تحدَّى ) الشيءَ: حداه. وـ فلاناً: طلب مباراتَه في أمر.( الأُحْدُوَّة، والأُحْدِيَّة ): الأُغنيَّة يُحْدَى بها. ( ج ) أحادِيّ.( الحادي ): الذي يسوق الإبلَ بالحُداء. ( ج ) حُداة. وحادي النَّجم: الدَّبَران. وـ مقلوب الواحد.( الحُداء ): الغِناء للإبل.( الحَدَى ): يقال: لا أفعله حَدَى الدَّهر: أبداً.( الحَدْواء ): ريح الشَّمال؛ لأنَّها تحدو السحاب.( الحُدَيَّا ): المنازَعة والمباراة. وـ من الناس: واحدهم. ويقال: هذا حُدَيَّا هذا: نِدُّه ونظيرُه. وأنا حُدَيَّاك بهذا الأمر: مباريك الوحيد فابرزْ لي وحدَك.
مختار الصحاح
ح د ا : الحَدْوُ سوق الإبل والغناء لها وقد حَدَا الإبل من باب عدا و حُدَاهُ أيضا بالضم والمد و تَحدَّيْتُ فلانا إذا باريته في فعل ونازعته الغلبة وقولهم حادِي عَشَر مقلوب من واحد لأن تقدير واحد فاعل فأخر الفاء وهو الواو فقلبت ياء لانكسار ما قبلها وقدّم العين فصار تقديره عالفا
الصحاح في اللغة
الحَدْوُ: سَوقُ الإل والغِناء لها. وقد حَدَوْتُ الإبلَ حَدْواً وحُداءً. ويقال للشَمال حَدْواءُ، لأنّها تَحْدوا السحابَ، أي تسوقه. وتَحَدَّيْتُ فلاناً، إذا باريْتُهُ في فعلٍ ونازعْتَه الغَلَبَةَ. يقال: أنا حُدَيَّاكَ، أي ابْرُزْ لي وحدك. قال عمرو بن كلثوم: حُدَيَّا الناسِ كُلِّهِمِ جميعاً   مُقارعةً بَنيهمْ عن بَنينا وقولهم: حادي عشر: مقلوبٌ من واحِدِ.
لسان العرب
حَدَا الإِبِلَ وحَدَا بِها يَحْدُو حَدْواً وحُِدَاءً ممدود زَجَرَها خَلْفَها وساقَها وتَحادَتْ هي حَدَا بعضُها بعضاً قال ساعدة بن جؤية أَرِقْتُ له حتَّى إِذا ما عُرُوضُه تَحادَتْ وهاجَتْها بُرُوق تُطِيرُها ورجلٌ حادٍ وحَدَّاءٌ قال وكانَ حَدَّاءً قُراقِرِياً الجوهري الحَدْوُ سَوْقُ الإِبِل والغِناء لها ويقال للشَّمالِ حَدْواءُ لأَنها تَحْدُو السحابَ أَي تَسوقُه قال العجاج حَدْواءُ جاءتْ من جبالِ الطُّورِ تُزْجِي أَراعِيلَ الجَهَامِ الخُورِ وبينهم أُحْدِيّة وأُحْدُوَّة أَي نوع من الحُدَاء يحْدُونَ به عن اللحياني وحَدَا الشيءَ يَحْدُوه حَدْواً واحْتَدَاه تبعه الأَخيرة عن أَبي حنيفة وأَنشد حتى احتَدَاه سَنَنَ الدَّبُورِ وحَدِيَ بالمكان حَداً لزمه فلم يَبْرَحْه أَبو عمرو الحَادِي المتعمد للشيء يقال حَدَاه وتَحَدَّاه وتَحَرَّاه بمعنى واحد قال ومنه قول مجاهد كنتُ أَتَحَدَّى القُرَّاءَ فأَقْرَأُ أَي أَتعَمَّدهم وهو حُدَيَّا الناسِ أَي يَتَحَدَّاهم ويَتَعَمَّدهم الجوهري تَحَدَّيْتُ فلاناً إِذا بارَيْته في فعل ونازَعْته الغَلَبةَ ابن سيده وتحَدَّى الرجلَ تعمَّدَه وتَحَدَّاه باراه ونَازَعه الغَلَبَةَ وهي الحُدَيَّا وأَنا حُدَيَّاك في هذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي فيه قال عمرو بن كلثوم حُدَيَّا الناسِ كلِّهِمِ جَمِيعاً مُقارَعَةً بَنِيهمْ عن بَنِينَا وفي التهذيب تقول أَنا حُدَيَّاكَ بهذا الأَمر أَي ابْرُزْ لي وَحْدك وجارِنِي وأَنشد حَدَيَّا الناسِ كُلِّهِمُو جَميعاً لِنَغْلِبَ في الخُطُوب الأَوَّلِينَا وحُدَيَّا الناس واحدُهم عن كراع الأَزهري يقال لا يقوم ( * قوله « لا يقوم إلخ » هذه عبارة التهذيب والتكملة وتمامها يقول لا يقوم به إلا كريم الآباء والأمهات من الرجال والإبل ) بهذا الأَمر إِلا ابن إِحْدَاهما وربما قيل للحمار إِذا قَدَّمَ آتُنَه حادٍ وحَدَا العَيْرُ أُتُنَه أَي تبعها قال ذو الرمة كأَنَّه حينَ يرمِي خَلْفَهُنَّ بِه حَادِي ثَلاثٍ منَ الحُقْبِ السَّماحِيجِ ( * قوله « حادي ثلاث » كذا في الصحاح وقال في التكملة الرواية حادي ثمان لا غير ) التهذيب يقال للعَيْرِ حَادِي ثَلاثٍ وحَادِي ثَمَانٍ إِذا قَدَّم أَمامَه عِدَّة من أُتُنِهِ وحَدَا الريشُ السَّهم تبعه والحَوادِي الأَرْجُل لأَنها تتلو الأَيدي قال طِوالُ الأَيادي والحَوادِي كأَنَّها سَمَاحِيجُ قُبٌّ طارَ عَنْها نُسالُها ولا أَفْعَله ما حَدَا الليلُ النهارَ أَي ما تبعه التهذيب الهَوَادِي أَوَّلُ كلِّ شيءٍ والحَوادِي أَواخِرُ كلِّ شيءٍ وروى الأَصمعي قال يقال لَكَ هُدَيَّا هذا وحُدَيَّا هذا وشَرْوَاه وشَكلُه كُلُّه واحِد الجوهري قولهم حادِي عَشَر مقلوب من واحد لأَن تقديرَ واحدٍ فاعلٌ فأَخَّروا الفاء وهي الواو فقلبت ياء لانكسار ما قبلها وقدم العين فصار تقديره عالف وفي حديث ابن عباس لا بَأْسَ بِقَتْلِ الحِدَوْ والأَفْعَوْ هي لغة في الوقف على ما آخره أَلف تقلب الأَلف واواً ومنهم من يقلبها ياء يخفف ويشدد والحِدَوُ هو الحِدَأُ جمع حِدَأَةٍ وهي الطائر المعروف فلما سكن الهمز للوقف صارت أَلفاً فقلبها واواً ومنه حديث لقمان إِنْ أَرَ مَطْمَعِي فَحِدَوٌّ تَلَمَّعُ أَي تَخْتَطِفُ الشيءَ في انْقِضاضِها وقد أَجْرَى الوصلَ مُجْرَى الوقف فقَلَب وشدَّد وقيل أَهلُ مكة يسمُّون الحِدَأَ حِدَوّاً بالتشديد وفي حديث الدعاء تَحْدُوني عليها خَلَّةٌ واحِدَةٌ أَي تبعَثُني وتَسُوقُني عليها خَصْلة واحدة وهو من حَدْوِ الإِبل فإِنه من أَكبر الأَشياء على سَوْقِها وبَعْثها وبَنُو حادٍ قبيلة من العرب وحَدْواء موضع بنجد وحَدَوْدَى موضع
الرائد
* حدا يحدو: حدوا وحداء وحداء. (حدو) 1-تغنى بالحداء. 2-الجمال أو بها: ساقها بالحداء. 3-ه على الأمر: بعثه عليه، دفعه إليه. 4-ت الريح السحاب: ساقته.
الرائد
* حدا يحدو: حدوا. (حدو) الشيء الشيء: تبعه «حدا الليل النهار».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: