وصف و معنى و تعريف كلمة لتحدي:


لتحدي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و حاء (ح) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح لتحدي في معاجم اللغة العربية:



لتحدي

جذر [حد]

  1. اِلتحدَ: (فعل)
    • التحدَ إلى يلتحد ، التحادًا ، فهو مُلْتَحِد ، والمفعول مُلْتَحَدٌ إليه
    • الْتَحَدَ إِليه : مال والتجأَ فهو مُلْتَحِدٌ
    • الْتَحَدَ في الدين : أَلْحَدَ
  2. تَحَدّ: (اسم)
    • الجمع : تحدّيات
    • مصدر تَحَدَّى
    • وَاجَهَ خَصْمَهُ بِالتَّحَدِّي : بِدَعْوَتِهِ إِلَى التَّبَارِي
    • لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ تَحَدِّي الْمَخَاطِرِ : مُوَاجَهَتُهَا ، مُجَابَهَتُهَا
    • التَّحدِّي والاستجابة : نظريّة في فلسفة التاريخ مؤدّاها : أنّ الحضارة تنشأ عندما يواجه شعب ما تحدِّيًا يهدِّد كيانه فيواجه هذا التحدِّي ببذل جهد مضاعف استجابة لحبِّ البقاء
    • مباراة رياضيّة تتيح للفائز الاحتفاظ بشيء إلى أن ينتزعه منه فائز جديد يتغلّب عليه أقيمت مباراة تحدٍّ في الملاكمة على حزام البطولة
    • امتحان تحدٍّ : امتحان لقدرات المرء وطاقاتِه ،
    • تحدٍّ عقليّ : مشكلة أو أُحجيّة محفِّزة للعقل
  3. تَحَدّي: (اسم)
    • تَحَدّي : مصدر تَحَدَّى
  4. تحَدّي: (اسم)

    • مصدر تَحَدَّى
    • وَاجَهَ خَصْمَهُ بِالتَّحَدِّي : بِدَعْوَتِهِ إِلَى التَّبَارِي
    • لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ تَحَدِّي الْمَخَاطِرِ : مُوَاجَهَتُهَا ، مُجَابَهَتُهَا
,
  1. لَحْدُ
    • ـ لَحْدُ ولُحْدُ : الشَّقُّ يَكُونُ في عُرْضِ القَبْرِ ، كالمَلْحود ، الجمع : ألْحادٌ ولُحُودٌ .
      ـ لَحَدَ القَبْرَ وألْحَدَهُ : عَمِلَ له لَحْداً ،
      ـ لَحَدَ المَيِّتَ : دَفَنَهُ ،
      ـ لَحَدَ إليه : مالَ ، كالْتَحَدَ .
      ـ ألْحَدَ : مالَ ، وعَدَلَ ، ومارَى ، وجادَلَ ، وأشْرَكَ باللهِ ، أو ظَلَمَ ، أو احْتَكَرَ الطَّعامَ ،
      ـ ألْحَدَ في الحَرَمِ : تَرَكَ القَصْدَ فيما أُمِرَ به ،
      ـ ألْحَدَ بِزَيْدٍ : أزْرى به ، وقال عليه باطِلاً .
      ـ قَبْرٌ لاحِدٌ ومَلْحُودٌ : ذُو لَحْدٍ .
      ـ رَكِيَّةٌ لَحُودٌ : زَوْراءُ مُخالِفَة عنِ القَصْدِ .
      ـ لُحادَةُ : اللّحاثَةُ ، والمُزْعَةُ من اللَّحْمِ .
      ـ لاحَدَ فُلاناً : اعْوجَّ كُلٌّ منهما على صاحِبِه .
      ـ مُلْتَحَدُ : المَلْجَأُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التحدَ
    • التحدَ إلى يلتحد ، التحادًا ، فهو مُلْتَحِد ، والمفعول مُلْتَحَدٌ إليه :-
      التحد الشَّخْصُ إلى الله مال والتجأ إليه ، اعتمد عليه :- التحد إلى والديه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إلحاديَّة
    • إلحاديَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى إلحاد : :- أفكار إلحاديَّة .
      2 - مصدر صناعيّ من إلحاد : مذهب الإلحاد ، وهو إنكار الألوهيَّة ورفض أدلّتها :- اتجه اتجاهًا دينيًّا محافظًا في مقابل إلحادية اليسار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِلتحد
    • إلتحد - التحادا
      1 - إلتحد اليه : مال إليه والتجأ . 2 - إلتحد في الدين : حاد عنه وصار ملحدا .

    المعجم: الرائد

  5. لَحَد
    • لحد - ج ، لحود وألحاد
      1 - مصدر لحد . 2 - شق محفور في أحد جانبي القبر . 3 - قبر .

    المعجم: الرائد

  6. التحد الشّخْص إلى الله
    • مال والتجأ إليه ، اعتمد عليه :- التحد إلى والديه .

    المعجم: عربي عامة

  7. الْتَحَدَ
    • الْتَحَدَ إِليه : مال والتجأَ .
      فهو مُلْتَحِدٌ .
      و الْتَحَدَ في الدين : أَلْحَدَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إلْحَادٌ
    • [ ل ح د ]. ( مصدر ألْحَد ). :- لاَ إلْحَادَ لِمَنْ أَسْلَمَ :-: لاَ كُفْرَ ، لاَ ارْتِدَادَ . :- رَمَوْهُ بِالإِلْحَادِ .

    المعجم: الغني

  9. إلحاد
    • إلحاد :-
      1 - مصدر ألحدَ / ألحدَ إلى / ألحدَ عن / ألحدَ في .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) مذهب من يُنكرون الألوهيّة ، ويتضمّن رفض أدلّة المفكّرين على وجود الله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. إلحاد
    • ‏ الكفر بكل الأديان وعدم الاعتراف بها ولا بوجودها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. إلحاد
    • إلحاد
      1 - مصدر ألحد . 2 - كفر

    المعجم: الرائد

  12. أَلحَد
    • ألحد - إلحادا
      1 - ألحد الميت : دفنه . 2 - للميت : عمل له « لحدا »، أي قبرا . 3 - اللحد : حفره . 4 - عن الدين : حاد عنه وطعن فيه وشك في الله ، كفر . 5 - السهم عن الهدف : مال عنه . 7 - به : عابه وقال فيه عاطلا

    المعجم: الرائد

  13. ألحدَ
    • ألحدَ / ألحدَ إلى / ألحدَ عن / ألحدَ في يُلحد ، إلحادًا ، فهو مُلْحِد ، والمفعول مُلْحَد :-
      ألحد الميِّتَ لحدَه ؛ دفَنه في اللَّحْد ، واراه التراب . • ألحد إليه : مال :- { لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ } .
      ألحد الشَّخْصُ عن الدِّين / ألحد الشَّخْصُ في الدِّين : مال عنه وحاد وطعن فيه ، أشرك بالله :- ألحد الشَّخْصُ عن الحَقّ : عدَل عنه وأدخل فيه ما ليس منه ، - { إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي ءَايَاتِنَا لاَ يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا } .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. لحد
    • " اللَّحْد واللُّحْد : الشَّقُّ الذي يكون في جانب القبر موضِع الميت لأَنه قد أُمِيل عن وسَط إِلى جانبه ، وقيل : الذي يُحْفر في عُرْضه ؛ والضَّريحُ والضَّريحة : ما كان في وسطه ، والجمع أَلْحَادٌ ولحُود .
      والمَلْحود كاللحد صفة غالبة ؛

      قال : حتى أُغَيَّبَ في أَثْناءِ مَلْحود ولَحَدَ القبرَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَدَه : عَمِلَ له لحْداً ، وكذلك لَحَدَ الميتَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَده ولَحَد له وأَلْحَدَ ، وقيل : لَحَده دفنه ، وأَلْحَده عَمِلَ له لَحْداً .
      وفي حديث دفْن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَلْحِدُوا لي لَحْداً .
      وفي حديث دفنه أَيضاً : فأَرسَلُوا إِلى اللاحدِ والضارِحِ أَي إِلى الذي يَعْمَلُ اللَّحْدَ والضَّريحَ .
      الأَزهريّ : قبر مَلْحود له ومُلْحَد وقد لَحَدوا له لَحْداً ؛

      وأَنشد : أَناسِيّ مَلْحود لها في الحواجب شبه إِنسان (* قوله « شبه إنسان إلخ » كذا بالأصل والمناسب شبه الموضع الذي يغيب فيه إنسان العين تحت الحاجب من تعب السير اللحد .) العين تحت الحاجب باللحد ، وذلك حين غارت عيون الإِبل من تعَب السيْر .
      أَبو عبيدة : لحَدْت له وأَلحَدْتُ له ولَحَدَ إِلى الشيء يَلْحَدُ والتَحَدَ : مال .
      ولحَدَ في الدِّينِ يَلْحَدُ وأَلحَدَ : مالَ وعدَل ، وقيل : لَحَدَ مالَ وجارَ .
      ابن السكيت : المُلْحِدُ العادِلُ عن الحق المُدْخِلُ فيه ما ليس فيه ، يقال قد أَلحَدَ في الدين ولحَدَ أَي حاد عنه ، وقرئ : لسان الذي يَلْحَدون إِليه ، والتَحَدَ مثله .
      وروي عن الأَحمر : لحَدْت جُرْت ومِلْت ، وأَلحدْت مارَيْت وجادَلْت .
      وأَلحَدَ : مارَى وجادَل .
      وأَلحَدَ الرجل أَي ظلَم في الحَرَم ، وأَصله من قوله تعالى : ومَن يُرِدْ فيه بِإِلحادٍ بظلم ؛ أَي إِلحاداً بظلم ، والباء فيه زائدة ؛ قال حميد بن ثور : قَدْنَي من نَصْرِ الخُبَيْبَيْنِ قَدي ، ليس الإِمامُ بالشَّحِيح المُلْحِدِ أَي الجائر بمكة .
      قال الأَزهري :، قال بعض أَهل اللغة معنى الباء الطرح ، المعنى : ومن يرد فيه إِلحاداً بظلم ؛

      وأَنشدوا : هُنَّ الحَرائِرُ لا رَبَّاتُ أَخْمِرةٍ ، سُودُ المَحاجِرِ لا يَقْرأْنَ بالسُّوَرِ المعنى عندهم : لا يَقْرأْنَ السُّوَر .
      قال ابن بري : البيت المذكور لحميد بن ثور هو لحميد الأَرقط ، وليس هو لحميد بن ثور الهلالي كما زعم الجوهري .
      قال : وأَراد بالإِمام ههنا عبد الله بن الزبير .
      ومعنى الإِلحاد في اللغة المَيْلُ عن القصْد .
      ولَحَدَ عليَّ في شهادته يَلْحَدُ لَحْداً : أَثِمَ .
      ولحَدَ إِليه بلسانه : مال .
      الأَزهري في قوله تعالى : لسان الذين يلحدون إِليه أَعجمي وهذا لسان عربي مبين ؛ قال الفراء : قرئ يَلْحَدون فمن قرأَ يَلْحَدون أَراد يَمِيلُون إِليه ، ويُلْحِدون يَعْتَرِضون .
      قال وقوله : ومن يُرِدْ فيه بِإِلحاد بظلم أَي باعتراض .
      وقال الزجاج : ومن يرد فيه بإِلحادٍ ؛ قيل : الإِلحادُ فيه الشك في الله ، وقيل : كلُّ ظالم فيه مُلْحِدٌ .
      وفي الحديث : احتكارُ الطعام في الحرم إِلحادٌ فيه أَي ظُلْم وعُدْوان .
      وأَصل الإِلحادِ : المَيْلُ والعُدول عن الشيء .
      وفي حديث طَهْفَةَ : لا تُلْطِطْ في الزكاةِ ولا تُلْحِدُ في الحياةِ أَي لا يَجْري منكم مَيْلٌ عن الحق ما دمتم أَحياء ؛ قال أَبو موسى : رواه القتيبي لا تُلْطِطْ ولا تُلْحِدْ على النهي للواحد ، قال : ولا وجه له لأَنه خطاب للجماعة .
      ورواه الزمخشري : لا نُلْطِطُ ولا نُلْحِدُ ، بالنون .
      وأَلحَدَ في الحرم : تَرَك القَصْدَ فيما أُمِرَ به ومال إِلى الظلم ؛

      وأَنشد الأَزهري : لَمَّا رَأَى المُلْحِدُ ، حِينَ أَلْحَما ، صَواعِقَ الحَجَّاجِ يَمْطُرْنَ الدّم ؟

      ‏ قال : وحدثني شيخ من بني شيبة في مسجد مكة ، قال : إِني لأَذكر حين نَصَبَ المَنْجَنِيق على أَبي قُبَيْس وابن الزبير قد تَحَصَّنَ في هذا البيت ، فجعَلَ يَرْميهِ بالحجارة والنِّيرانِ فاشْتَعَلَتِ النيرانُ في أَسْتارِ الكعبة حتى أَسرعت فيها ، فجاءَت سَحابةٌ من نحو الجُدّةِ فيها رَعْد وبَرْق مرتفعة كأَنها مُلاءَة حتى استوت فوق البيت ، فَمَطَرَتْ فما جاوز مطَرُها البيتَ ومواضِعَ الطوافِ حتى أَطفَأَتِ النارَ ، وسالَ المِرْزابُ في الحِجْر ثم عَدَلَتْ إِلى أَبي قُبَيْس فرمت بالصاعقة فأَحرقت المَنْجَنِيق وما فيها ؛ قال : فحدَّثْت بهذا الحديث بالبصرة قوماً ، وفيهم رجل من أَهل واسِط ، وهو ابن سُلَيْمان الطيَّارِ شَعْوَذِيّ الحَجَّاج ، فقال الرجل : سمعت أَبي يحدث بهذا الحديث ؛ قال : لمَّا أَحْرَقَتِ المَنْجَنِيقَ أَمْسَك الحجاجُ عن القتال ، وكتب إِلى عبد الملك بذلك فكتب إِليه عبد الملك : أَما بعد فإِنّ بني إِسرائيل كانوا إِذا قَرَّبوا قُرْباناً فتقبل منهم بعث الله ناراً من السماء فأَكلته ، وإِن الله قد رضي عملك وتقبل قُرْبانك ، فَجِدَّ في أَمْرِكَ والسلام .
      والمُلْتَحَدُ : المَلْجَأُ لأَن اللاَّجِئَ يميل إِليه ؛ قال الفراء في قوله : ولن أَجِدَ من دُونه مُلْتَحَداً إِلا بلاغاً من اللهِ ورِسالاتِه أَي مَلْجَأً ولا سَرَباً أَلجَأُ إِليه .
      واللَّجُودُ من الآبار : كالدَّحُولِ ؛ قال ابن سيده : أُراه مقلوباً عنه .
      وأَلْحَدَ بالرجل : أَزْرى بِحلْمه كأَلْهَدَ .
      ويقال : ما على وجْه فلانٍ لُحادةُ لَحْم ولا مُزْعةُ لحم أَي ما عليه شيء من اللحم لهُزالِه .
      وفي الحديث : حتى يَلْقى اللَّهَ وما على وجْهِه لُحادةٌ من لحْم أَي قِطْعة ؛ قال الزمخشري : وما أُراها إِلا لحُاتة ، بالتاء ، من اللحْت وهو أَن لا يَدَع عند الإِنسان شيئاً إِلا أَخَذَه .
      قال ابن الأَثير : وإِن صحت الرواية بالدال فتكون مبدلة من التاء كدَوْلَجٍ في تَوْلَج .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لتحدي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******حَدَّ** - [ح د د]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَدَدْتُ**،** أَحُدُّ**،** حُدَّ**، مص. حَدٌّ، حَدَدٌ. 1. "حَدَّ بُقْعَةَ أَرْضِهِ" : جَعَلَ لَها حُدوداً، أَيْ وَضَعَ لَها فاصِلاً بَيْنَها وَبَيْنَ ما يُجاوِرُها. "حَديقَةٌ يَحُدُّها حاجِزٌ حَدِيدِيٌّ" "يَحُدُّ الْمَغْرِبَ شَمالاً البَحْرُ الأَبْيَضُ الْمُتَوَسِّطُ وَجَنوباً موريتانْيا. 2. "حَدَّ سِكِّينَهُ" : شَحَذَهُ. 3. "حَدَّ الفَوْضى" : قَيَّدَ، وَقَفَ حائِلاً دونَ انْتِشارِها.

4. "حَدَّ اللَّهُ عَنَّا الشَّرَّ" : كَفَّهُ وَصَرَفَهُ عَنَّا. 5. "حَدَّ الْمُذْنِبَ" : أَقامَ عَلَيْهِ الحَدَّ. 6. "حَدَّهُ عَنِ الأَمْرِ" : صَرَفَهُ عَنْهُ، مَنَعَهُ.
معجم الغني
******حَدَّ** - [ح د د]. (ف: ثلا. لازم).** حَدَّتْ**،** تَحُدُّ**، مص. حَدٌّ. "حَدَّتِ الْمَرْأَةُ بَعْدَ وَفاةِ زَوْجِها" : لَبِسَتِ السَّوادَ، الحِدادَ وَامْتَنَعَتْ عَنِ الزِّينَةِ.
معجم الغني
******حَدَّ** - [ح د د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَدَدْتُ**،** أَحِدُّ**،** حِدَّ**، مص. حِدَّةٌ. 1. "حَدَّ السِّكِّينُ" : صارَ حادّاً، قاطعاً. 2. "حَدَّتِ الرائِحَةُ" : اِشْتَدَّتْ. 3. "حَدَّ الشَّابُّ" : نَشِطَ، قَوِيَ. 4. "حَدَّ عَلَيْهِ": غَضِبَ عَلَيْهِ.
معجم الغني
******حَدَّ** - [ح د د]. (ف: ثلا. متعد).** حَدَدْتُ**،** أَحُدُّ**،** حُدَّ**، مص. حَدٌّ. "حَدَّ السِّكِّينَ" : شَحَذَهُ.
معجم الغني
**حَدٌّ** - ج:** حُدودٌ**. [ح د د]. (مص. حَدَّ). 1. "بَلَغَ في مَوْضوعِهِ حَدّاً" : مُنْتَهاهُ. "أَكْرَمَنا إِكْراماً فاقَ الحَدَّ". 2. "كانَ ذلِكَ هُوَ الحَدُّ الفاصِلُ بَيْنَهُما" : الحاجِزُ. 3. " لَمْ أَتَوَصَّلْ بِجَوابٍ إِلى حَدِّ الآنَ" : لِغايَةِ الآنَ. "لِحَدِّ الآنَ". 4. "ذَهَبَ إلى حَدٍّ بَعيدٍ في لَهْوِهِ" : إلى مَدىً بَعيدٍ، كَبيرٍ. 5. "إلى أَيِّ حَدٍّ يُمْكِنُ أَنْ" : إلى أَيِّ دَرَجَةٍ . "تَفَوَّقَ في جَوابِهِ إلى حَدٍّ مَّا". 6. "هَذا العِلْمُ بِلا حَدٍّ" : بِلا نِهايَةٍ، بِلا حَصْرٍ. "بَحْرٌ لاَ حَدَّ لَهُ" "مَوْضوعٌ لاَ حَدَّ لَهُ". 7. "هَذا الْمَوْضوعُ في حَدِّ ذاتِهِ لا يَسْتَحِقُّ كُلَّ هَذا الاِهْتِمامِ" : في طَبيعَتِهِ. 8. "هَذا الأَمْرُ عِنْدِي على حَدٍّ سَواءٍ أَوْ على حَدٍّ سَوِيٍّ" : لا فَرْقَ، دونَ تَمْيِيزٍ. 9. "عَلَيْكَ أَنْ تُراعِيَ الحَدَّ الأَدْنَى" : الْمُسْتَوَى الَّذِي يُمْكِنُ أَنْ تَصِلَ إِلَيْهِ، أَصْغَرُ دَرَجَةٍ. 10. "بَلَغَ الحَدَّ الأقْصَى" : أَعْلَى دَرَجَةٍ يُمْكِنُ أَنْ يَصِلَ إِلَيْها، الْمُنْتَهَى. "بَلَغَ أَقْصَى الحُدودِ". 1 1. "حَدُّ السَّيْفِ" : طَرَفُهُ، مَقْطَعُهُ الحادُّ. "سَيْفٌ ذو حَدَّيْنِ" "أَمْرٌ ذو حَدَّيْنِ". 1 2. **![الطلاق آية 1] وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ**! (قرآن): أَوامِرَهُ، أَحْكامَهُ الشَّرْعِيَّةَ. 1 3. "حَدُّ القاعِدَةِ" : تَعْريفُها. 1 4. "لَزِمَ حُدودَهُ" : لَزِمَ ما لا يَنْبَغِي أَنْ يَتَعَدَّاهُ. "تَجاوَزَ حُدودَهُ". 1 5. "حُدودُ البِلادِ" : تُخومُها. 1 6. "سَعَى إلى الحَدِّ مِنَ الفَسادِ والفَوْضى" : سَعى إلى إِنْهاءِ الفَسادِ، إلى وَضْعِ نِهايَةٍ. 1 7. "ظَلَّ في مَكْتَبِهِ إلى حُدودِ السَّاعَةِ العاشِرَةِ": حَوالَيْ. 1 8. "عَلَيْكَ أَنْ تَتَصَرَّفَ في حُدودِ الإِمْكانِ" : ضِمْنَ الإِمْكانِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حدَّ1/ حدَّ من حَدَدْتُ، يَحُدّ، احْدُدْ/ حُدَّ، حَدًّا، فهو حادّ، والمفعول مَحْدود • حدَّ السَّيفَ ونحوَه: شحَذه وسنَّه "حَدَدْتُ السّكّينَ لأذبح به". • حدَّ الأرضَ: 1- وضع فاصلاً بينها وبين ما يجاورها. 2- جعل لها حُدودًا "الدَّخل اللاّمحدود/ غير المحدود". • حدَّ الجانيَ: أقام عليه الحدَّ "حُدَّ الزَّاني". • حَدَّ بصرَه/ حَدَّ بصرَه إليه: حدَّق وركَّز بصرَه إليه، نظر إليه نظرة انتباه. • حدَّ الشَّيءَ عن غيره/ حدَّ الشَّيءَ من غيره: ميَّزه منه. • حدَّ الشَّخصَ عن الأمر: كفّه، صرفه عنه "حدّ اللهُ الشرَّ". • حدَّ من الشَّيء: ضيَّق مجالَه ووضعه ضمن حدود "حدَّ من حُرِّيّة الفتاة"| شركة محدودة: ذات صلاحيّات أو امتيازات مرسومة- لا محدود: ما لا يمكن أن ترسم له حدود- محدود التَّفكير: ضيِّقُ الأفق، سطحيّ- محدود المدى: ضيِّق- مَوْرِد محدود: قليل نسبيًّا. II حدَّ2/ حدَّ على1 حَدَدْتُ، يَحِدّ، احْدِدْ/ حِدَّ، حِدَّةً، فهو حادّ، والمفعول محدود عليه • حدَّ السَّيفُ ونحوُه: صار قاطِعًا. • حدَّت الرَّائحةُ: ذكت واشتدَّت "رائحة حادَّة". • حَدَّ على غيره: غضب عليه وأغلظ له القول "حدَّ على تلميذه". III حَدّ [مفرد]: ج حُدود (لغير المصدر): 1- مصدر حدَّ1/ حدَّ من. 2- حاجز بين شيئين لئلاّ يختلط أحدُهما بالآخر "وضع الاستعمارُ حُدودًا بين أبناء الأمّة العربيّة"| حدّ البلوغ: سن الرُّشْد- حدود دوليَّة: خطوط فاصلة بين دولتين- وضَع حدًّا للأمر: أنهاه، أوقفه. 3- طرف الشّيء الحادّ القاطع "دافع عن نفسه بحدِّ السِّلاح- السَّيف أصدق أنباءً من الكتب ... في حَدِّه الحدّ بين الجَدِّ واللعِبِ"| بِحدِّ السَّيف: بالقوَّة- سلاح ذو حدَّين: له فوائد ومضارّ، له أثران متناقضان. 4- مُستوى، منتهى الشّيء "وضع حدًّا للأمر- فوق الحَدّ"| إلى أَبْعَد حدٍّ: إلى أبعد مدى، للغاية- إلى حدٍّ بعيد: إلى حدٍّ كبير، بعيدًا- إلى حدٍّ ما: إلى درجة معيَّنة أو مدًى محدود- أوقفه عند حدِّه: قيّده بما هو مرسوم له، وضعه في مكانه المناسب أو عامله بحزم وشدَّة- الحدّ الأدنى: أقلّ حدّ- الحدّ الأعلى/ الحدّ الأقصى: أعلى أو أبعد حدّ- بحدّ ذاته/ في حدّ ذاته: بنفسه أو وحده- جاوز حدّه: خرج عن حدوده، خرج على المألوف وبالغ بما لا يليق- حدّ الكفاف: أقلّ مبلغ من المال أو الموارد التي يحتاج إليها الفرد ليعيش- على حدّ قوله/ على حدّ تعبيره: وفقًا لما يقول، حسب أقواله- على حدّ سواءَ: على نفس الطّريقة- في حدود المُتاح: على قدر الموجود- لا حدّ له/ بلا حدّ: بلا انتهاء- لحدّ ذاته: لذاته. 5- (جب) عدد أو مقدار جبريّ تشمله متعدّدة الحدود، ويكون بَسْطًا أو مقامًا في العدد الكسريّ. 6- (سف) قول دال على ماهيّة الشّيء كتعريف الإنسان بالحيوان النَّاطق "حدّ أصغر/ أوسط/ أكبر". 7- (فق) عقوبة معيَّنة وجبت على الجاني تمنعه من المعاودة وتمنع غيره من إتيان الذنب ويطلقها الفقهاءُ على عقوبات قدّرها الشَّرع كحدّ السَّرقة والزِّنا "إِنَّ اللهَ تَعَالَى فَرَضَ فَرَائِضَ فَلاَ تُضَيِّعوُهَا وَحَدَّ حُدُودًا فَلاَ تَعْتَدُوهَا [حديث]- {تِلْكَ حُدُودُ اللهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا}"| حدود الآداب: قواعدها- حدود الله: ما حدّه بأوامره ونواهيه. • الحدّ الأصغر: (سف) الحدّ في قياس منطقيّ يذكر في المقدِّمة الصُّغرى ويكوِّن موضوع الاستنتاج. • حدَّ الشَّيء: تعريفه الجامع لكلّ أفراده، المانع لكلّ ما ليس منه. • حدٌّ تقريبيّ: (جب) ما تقرَّب إليه كميّة أو مقدار. • ذات الحدَّين: (جب) مقدار جبري مكوَّن من مجموع حدَّين، مثل: (أ ب) أو من الفرق بينهما، مثل: (أ- ب). • ثلاثيّ الحدود: (جب) متعدِّد الحدود بثلاثة حدود جبريَّة. IV حدَّ على2 حَدَدْتُ، يَحُدّ ويَحِدّ، احْدُد/ حُدّ واحْدِد/ حِدّ، حِدادًا، فهو حادّ، والمفعول محدود عليه • حدَّتِ المرأةُ على زوجها: تركت الزِّينةَ ولبِست الحِداد "أعلنت الدَّولةُ الحِدادَ على شهدائها في المعركة".
المعجم الوسيط
السيفُ ونحوُه ـِ حِدَّةً: صار قاطعاً. وـ الرائحةُ: ذكت واشتدَّت. وـ الرجلُ: نشِطَ وقويَ قلبه. وـ على غيره: غضِب وأغلظ القوْل. وـ في مُعاملاته: طاش. وـ المرأةُ على زوجها حِداداً: تركَت الزِّينةَ ولبسَت الحِداد. وـ السيفَ ونحوه ـُ حَدًّا: شَحَذَه. وـ بصره إليه: نظر إليه نظرةَ انتباه. وـ الأرضَ: وضعَ فاصلاً بينَها وبين ما يُجاورُها. وـ الشيءَ من غيره: مازَهُ منه. وـ فلاناً عن الأمر: صرفه. وـ الجانِيَ: أقام عليه الحَدَّ.( حُدَّ ) فلانٌ حَدًّا: قُتِّر عليه في الخير والرزق.( أحَدَّتِ ) المرأةُ: حَدَّت. فهي مُحِدّ. وـ السَّيفَ والسكينَ ونحوهما: حَدَّه. وـ بصرَه إليه: حَدَّه.( حادَّتِ ) الأرضُ الأرضَ: شاركتها في حَدِّها. ويقال: حادَّ فلانٌ فلاناً: جاوره. وـ غاضبه وعصاه. وفي التنزيل العزيز: ( أَلَمْ يَعْلَمُوا أنَّهُ مَنْ يُحَادِدِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِداً فِيهَا ).( حَدَّدَ ) على الشيءِ: أقام له حَدًّا. وـ على فلانٍ: مَنعه من حريَّة التصرُّف. وـ إليه، وله: قَصَد. وـ السيفَ ونحوه: حَدَّه. وـ الشيءَ من غيره: حَدَّه. والشيءَ: عيَّنه. يُقال: حَدَّدَ ثمنَ السلعة، وحَدَّد زمن المقابَلة ومكانَها. ويُقال: حدَّد السلطانُ إقامة فلانٍ: ألزمه الإقامة في مكانٍ مُعيّن. ويقال: حَدَّد معنى اللفظ أو العبارة: وضَّحَهُ وبَيَّنه.( احْتَدَّ ): حَدَّ.( تَحادُّوا ): حادَّ بعضُهم بعضاً.( تحَدَّد ): تعيَّن.( اسْتَحَدَّ ) الرجلُ: أحَدَّ سكينه. وـ احْتَلق بآلة حادَّة.( حُدَادُكَ ) أن تفعل كذا: قُصاراك ومنتَهى أمرك.( الحِداد ): ثياب المأتم. وـ اتخاذ إجراء للإشعار بالحزن على ميت. (مو).( الحِدادَة ): صِناعة الحدَّاد وحرفته.( الحَدُّ ): الحاجز بين الشيئين. وـ من كلِّ شيء: طَرَفه الرقيق الحاد. وـ منتهاه. ويقال: وضع حدًّا للأمر: أنْهاه. وـ من كلِّ شيءٍ: حِدَّتُه. وـ من الخمْر والشَّرَاب: سَوْرَته.وحَدُّ الرجلِ: بأسُه ونفاذه في نَجْدته. وـ ( في اصطلاح الشرع ): عقوبة مقدَّرة وجبت على الجاني. وـ ( في اصطلاح المناطقة ): القول الدالُّ على ماهِيَّةِ الشيء. ( ج ) حُدُود. وحدود الله تعالى: ما حدَّه بأوامره ونواهيه.( الحَدَد ): يقال: أمر حَدَد: مُمْتَنِع باطل. ويقال: دون ما سألتَ عنه حَدَدٌ: أي مَنْعٌ. ولا حَدَدَ عنه: لا مَنْعَ ولا دفع، ومالي عنْ هذا الأمر حَدَد: بُدٌّ. وحَدَداً أن يكون كذا: مَعاذَ الله.( الحَدَّاد ): صانِعٌ يحمي الحديدَ ويطرُقُه لتشْكيله بحسب الشكل المطلوب. ( مج ). وـ بائع الحديد. وـ البوَّاب. وـ السَّجَّان. قال الشاعر: يقول ليَ الحدَّاد وهو يقودني إلى السجن لا تجزعْ فما بِكَ من باسِ ( الحِدَّة ): القوَّة. يقال: أخَذَتْه حِدَّةُ الغَضب. وهو معروف بحِدَّة التفكير: أي عُمْقه.( الحَدِيد ): فلزّ يجذبه المغناطيس، يَصْدأ، ومن صُوره: الحديد الزَّهْر، والمطاوع، والصُّلب. ( ج ) حدائِد. ويقال: فلانٌ حديدُ فلانٍ: إذا كانت داره إلى جانب داره، أو أرضه إلى جنب أرضه. وداري حديدَةُ دارِكَ: مُحادَّتُها.( المَحْدُودُ ): القليلُ الحظّ. ويقال: تفكيره محدود: سطْحيّ: ضيق الأفق.
الرائد
* حد يحد: حدا وحددا. 1-الملك: جعل له حدا فاصلا بينه وبين ما يجاوره. 2-الشيء عن غيره أو منه: ميزه. 3-ه عن الأمر: صرفه عنه، منعه. 4-المذنب: فرض عليه «الحد»، أي العقوبة.
الرائد
* حد يحد ويحد: حدا وحدادا. لبس السواد لموت عزيز وأوجب على نفسه الامتناع عن الزينة والملذات.
الرائد
* حد يحد: حدا. السيف أو السكين: شحذه.
الرائد
* حد يحد: حدة. 1-السيف أو السكين: صار حادا قاطعا. 2-ت الرائحة: اشتدت. 3-نشط وقوي.
الرائد
* حد يحد: حدا وحدادا وحددا وحدة. عليه: غضب عليه.
الرائد
* حد. ج حدود. 1-مص. حد. 2-حاجز فاصل بين شيئين. 3-من الشيء: منتهاه. 4-من الشيء: طرفه الحاد. 5-من الشيء: حدته. 6-من الخمرة: سورتها، قوتها. 7-من الإنسان: بأسه. 8-عقوبة: «أوجب عليه حدا». 9-«حد الشيء»: تعريف له جامع لصفاته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: