وصف و معنى و تعريف كلمة لتحسما:


لتحسما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و حاء (ح) و سين (س) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتحسما في معاجم اللغة العربية:



لتحسما

جذر [حس]

  1. حَسَمَ: (فعل)
    • حسَمَ يَحسِم ، حَسْمًا ، فهو حاسم ، والمفعول مَحْسوم
    • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
    • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
    • حَسَمَ الداءَ: أَزاله بالدَّواء
    • و حَسَمَ العِرْقَ: قَطَعَهُ وكَوَاهُ لئلاَّ يسيل دمُه
    • حسم عنه الأَمرَ: أَبعدَه ليستريح منه
    • حَسَم على فلان غرضه: منعَه من الوُصَولِ إِليه
    • حَسَمت الأُمُّ طِفلَها: مَنَعَتْهُ الرّضاع
    • حسَم الموضوعَ: بَتّ فيه، أو وجد حَلاًّ له
    • حسم الأمرَ لصالحه: أنهاه بما فيه مصلحته،
    • ردّ سريع وحاسم: جواب مفحم/ مسكت،
    • حسَم مبلغًا: خصمه، نقصه أو خفّضه حسَم التَّاجرُ عشرة بالمائة من سعر البضاعة،
    • حسَم الدَّيْنَ: أسقط جزءًا منه
  2. حَسْم: (اسم)
    • حَسْم : مصدر حَسَمَ
  3. حَسم: (اسم)
    • مصدر حَسَمَ
    • قَرَّرَ حَسْمَ القَضَايَا الْمُعَلَّقَةِ : اِتِّخَاذَ القَرَارِ بِإنْهَائِهَا
    • أجْرَى التَّاجِرُ حَسْماً لِمُشْترَيَاتِ زَبُونِهِ : إسْقَاطَ نِسْبَةٍ مِئَوِيَّةٍ مِنَ القِيمَةِ الْمَطْلُوبَةِ
  4. حسَمَ: (اسم)
    • قرار حاسم


  5. حسم: (اسم)
    • مصدر حسَمَ
    • حَسْمًا للخلاف: إزالة لأسبابه،
    • حَسْمًا له: بدافع البتّ فيه ووضع حدٍّ له
    • حَسْم : إسقاط شيء من حساب أو قيمة مطلوبة
    • حَسْم الكَسْر: احتساب تجاريّ للخسارة الناتجة بسبب الضرر أو الخسارة
  6. اِنحَسَمَ: (فعل)
    • انحسمَ ينْحسم ، انحسامًا ، فهو مُنْحَسِم
    • انحسم الأمرُ/ انحسم الشَّيءُ مُطاوع حسَمَ: تمَّ حَسْمُه، بُتَّ فيه أو وُجِد له حَلّ
  7. حُسام: (اسم)
    • الحُسامُ : السَّيف القاطع
    • حُسَامُ السَّيْفِ : طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ
  8. حاسِم: (اسم)
    • أَصْدَرَ قَراراً حاسِماً : فاصِلاً
    • خاضَ الجُنودُ مَعْرَكَتَهُمُ الحاسِمَةَ : النِّهائِيَّةَ، الفاصِلَةَ
    • أَمْرُهُ حاسِمٌ : قاطِعٌ
    • يقال رأى حاسم: قاطع للجدل
  9. حاسم: (اسم)
    • حاسم : فاعل من حَسَمَ
  10. حُسوم: (اسم)


    • الحُسُومُ : الشُّؤْم
    • أيَّام حُسُوم: شؤمٌ، انقطع خيرُها عن أهلها
  11. مَحسوم: (اسم)
    • مفعول مِنْ حَسَمَ
    • مَبْلَغٌ مَحْسُومٌ مِنْهُ : مَأْخُوذٌ مِنْهُ
    • حُكْمٌ مَحْسُومٌ فيِ أَمْرِهِ : نِهَائِيٌّ لاَ رِجْعَةَ فِيهِ
    • صَبِيُّ مَحْسومٌ: قُطع رضاعُه أَو ساءَت تغذيته
  12. حُسُوم: (اسم)
    • حُسُوم : جمع حَسْم
  13. مَحْسوم: (اسم)
    • مَحْسوم : اسم المفعول من حَسَمَ
  14. مُنْحَسِم: (اسم)
    • مُنْحَسِم : فاعل من إِنحَسَمَ
  15. مَحسَمة: (اسم)
    • المَحْسَمَةُ : ما يَحْسِم
  16. اِنحِسام: (اسم)


    • مصدر اِنْحَسَمَ
    • اِنْحِسامُ الأمْرِ: اِنْتِهاؤُهُ، إِيجادُ حَلٍّ لَهُ
  17. اِنحسام: (اسم)
    • اِنحسام : مصدر إِنحَسَمَ
  18. أَحْسَمُ: (اسم)
    • الأَحْسَمُ من الرِّجال: الكيِّس الذي يفْصِلُ في الأُمور بِحزْم
  19. الحسم: (مصطلحات)
    • مصدر حسم ، القطع. (فقهية)
  20. حسم الموضوع:
    • بَتّ فيه، أو وجد حَلاًّ له ''حسَم خلافًا/ نزاعًا- هذه قضيّة يحسمها الرَّأيُ الجماعيّ لا الفرديّ- لا تثق بصديق يهجرك في اللَّحظة الحاسمة [مثل أجنبيّ].
  21. حَسَمَ الأمْرَ مَعَهُ:
    • أنْهَاهُ بِصِفَةٍ جِذْرِيَّةٍ. حَسَمَ أُمُورَهُ. حَسَمَ الخِلاَفَ بَيْنَهُمَا.
  22. حسم مبلغا:


    • خصمه، نقصه أو خفّضه ''حسَم التَّاجرُ عشرة بالمائة من سعر البضاعة- حسَم الدَّيْنَ.
  23. حَسَمَ الدَّاءَ:
    • أزَالَهُ بِالدَّواءِ. حَسَمَ الطَّبِيبُ دَاءَ الْمَرِيضِ إذْ وَجَدَ الدَّوَاءَ الْمُلائِمَ.
  24. حسم الشّيء:
    • قطعه مستأصلاً ''حسَم العِرقَ.
  25. أَصْدَرَ قَراراً حاسِماً:
    • فاصِلاً.
,
  1. حسم (المعجم لسان العرب)
    • "الحَسْمُ: القطع، حَسَمَهُ يَحْسِمُهُ حَسْماً فانْحَسَمََ: قَطعه.
      وحَسَمَ العِرْقَ: قطعه ثم كواهُ لئلا يسيل دَمُهُ، وهو الحَسْمُ.
      وحَسَمَ الداءَ: قطعه بالدواء.
      وفي الحديث: عليكم بالصوم فإنه مَحْسَمةٌ للعِرْق ومَذْهَبَةٌ للأَشَرِ أَي مقطعة للنكاح؛ وقال الأَزهري: أَي مَجْفَرة مَقْطعة للباهِ.
      والحُسامُ: السيف القاطع.
      وسيف حُسامٌ: قاطع، وكذلك مُدْيَةٌ حُسامٌ كما، قالوا مُدْيَةٌ هُذام وجُرازٌ؛ حكاه سيبويه؛ وقول أَبي خِراش الهذلي:ولولا نَحْنُ أَرْهَقَهُ صُهَيْبٌ،حُسامَ الحَدِّ مَذْروباً خَشيبا يَعْني سيفاً حديدَ الحدِّ، ويروى: حُسامَ السيفِ أَي طَرَفَهُ.
      وخشيباً أَي مَصْقولاً.
      وحُسامُ السيف: طرَفُهُ الذي يُضْرَبُ به، سمي بذلك لأَنه يَحْسِمُ (* قوله «لأنه يحسم إلخ» عبارة المحكم: لأنه يحسم العدو عما يريد من بلوغ عداوته، وقيل: سمي بذلك لأنه يحسم الدم إلخ)، الدم أَي يسبقه فكأَنه يكويه.
      والحَسْمُ: المنع.
      وحَسَمَه الشيءَ يَحْسِمُهُ حَسْماً: منعه إياه.
      والمَحْسُومُ: الذي حُسِمَ رَضاعُه وغِذاؤُه أَي قُطِعَ.
      ويقال للصبي السَّيِّء الغذاء: مَحسُومٌ.
      وتقول: حَسَمَتْه الرَّضاعَ أُمُّه تَحْسِمُهُ حَسْماً، ويقال: أَنا أَحْسِمُ على فلان الأَمر أَي أَقطعه عليه لا يَظْفَرُ منه بشيء.
      وفي الحديث: أَنه أُتيَ بسارق فقال اقْطعوه ثم احْسِموه أَي اقطعوا يده ثم اكووها لينقطع الدم.
      والمَحْسومُ: السَّيِّءُ الغِذاء؛ ومن أَمثالهم: وَلْغُ جُرَيٍّ كان مَحْسوماً؛ يقال عند استكثار الحريص من الشيء، لم يكن يَقْدِرُ عليه فقَدَرَ عليه، أَو عند أَمره بالإستكثار حين قَدَرَ.
      والحُسُوم: الشُّؤْمُ.
      وأَيام حُسومٌ، وصفت بالمصدر: تقطع الخيرَ أَو تمنعه، وقد تضاف، والصفة أَعلى.
      وفي التنزيل: سَخَّرَها عليهم سبعَ ليالٍ وثمانيةَ أَيامٍ حُسوماً؛ وقيل: الأَيام الحُسومُ الدائمة في الشر خاصةً،وعلى هذا فسر بعضهم هذه الآية التي تلوناها، وقيل: هي المُتَواليةُ؛ قال ابن سيده: وأُراه المتوالية في الشر خاصةً؛ قال الفراء: الحُسومُ التِّباعُ، إذا تَتابع الشيءُ فلم ينقطع أَولهُ عن آخره قيل له حُسومٌ.
      وقال ابن عرفة في قوله: ثمانية أَيام حُسوماً أَي متتابعة؛ قال أَبو منصور: أَراد متتابعة لم يُقطع أَوله عن آخره كما يُتابَعُ الكَيُّ على المقطوع ليَحْسِمَ دمَهُ أَي يقطعه، ثم قيل لكل شيء تُوبِعَ: حاسِمٌ، وجمعه حُسومٌ مثل شاهِدٍ وشُهودٍ.
      ويقال: اقطعوه ثم احْسِموهُ أَي اقطعوا عنه الدم بالكي، والحَسْمُ: كَيُّ العِرْقِ بالنار.
      وفي حديث سَعْدٍ: أَنه كواه في أَكْحَلِهِ ثم حَسَمَهُ أَي قطع الدم عنه بالكَيّ.
      الجوهري: يقال الليالي الحُسُومُ لأنها تَحْسِمُ الخير عن أَهلها، قيل: إنما أُخِذَ من حَسْمِ الداء إذا كُوِيَ صاحبُه، لأَنه يُحْمَى يُكوى بالمِكْواة ثم يتابَعُ ذلك عليه؛ وقال الزجاج: الذي توجِبُه اللغةُ في معنى قوله حُسوماً أَي تَحْسِمُهُمْ حُسوماً أَي تُذْهبهم وتُفْنيهم؛ قال الأَزهري: وهذا كقوله عز وعلا: فقُطِعَ دابرُ القومِ الذين ظلموا.
      وقال يونس: الحُسُومُ يورِثُ الحُشومَ،وقال: الحُسومُ الدُّؤوبُ، قال: والحُشومُ الإعْياءُ.
      ويقال: هذه ليالي الحُسوم تَحْسِمُ الخيرَ عن أَهلها كما حُسِمَ عن عاد في قوله عز وجل: ثمانية أَيام حُسوماً أَي شُؤْماً عليهم ونَحْساً.
      والحَيْسُمانُ والحَيْمُسان جميعاً: الآدَمُ (* قوله «جميعاً الآدم» الذي في المحكم: الضخم الآدم)، وبه سمي الرجل حَيْسُماناً.
      والحَيْسُمانُ: اسم رجل من خزاعة؛ ومنه قول الشاعر: وعَرَّدَ عَنّا الحَيْسُمانُ بن حابس الجوهري: وحِسْمَى، بالكسر، أَرض بالبادية فيها جبال شَواهِقُ مُلسُ الجوانب لا يكاد القَتامُ يفارقها.
      وفي حديث أَبي هريرة: لتُخْرِجَنَّكم الرُّومُ منها كَفْراً كَفْراً إلى سُنْبُكٍ من الأَرض، قيل: وما ذاك السُّنْبُكُ؟، قال: حِسْمى جُذامَ؛ ابن سيده حِسْمى موضع باليمن، وقيل: قبيلة جُذامَ.
      قال ابن الأَعرابي: إذا لم يَذْكُرْ كُثَيِّرٌ غَيْقَةَ فحِسْمَى،وإذا ذَكَرَ غَيْقَة فَحَسْنا (* قوله «فحسنا» بالفتح ثم السكون ونون والف مقصورة وكتابته بالياء أولى لأنه رباعيّ، قال ابن حبيب: حسنى جبل قرب ينبع.
      وكلام ابن الأَعرابي غامض، لا يُدرى إلى أي قولٍ، قاله كثيّر يعود)؛ وأَنشد الجوهري للنابغة: فأَصبَحَ عاقِلاً بجبال حِسْمَى،دِقاقَ التُّرْبِ مُحْتَزِمَ القَتام؟

      ‏قال ابن بري: أَي حِسْمى قد أَحاط به القَتامُ كالحزام له.
      وفي الحديث: فَلَهُ مثل قُورِ حِسْمَى؛ حِسْمى، بالكسر والقصر: اسم بلد جُذام.
      والقُور: جمع قارةٍ وهي دون الجبل.
      أَبو عمرو: الأَحْسَمُ الرجلُ البازِل القاطع للأُمور.
      وقال ابن الأَعرابي: الحَيْسَمُ الرجل القاطع للأُمور الكيِّس.
      وقال ثعلب: حِسَْى وحُسُمٌ وذو حُسُمٍ وحُسَمٌ وحاسِمٌ مواضع بالبادية؛ قال النابغة: عَفا حُسُمٌ من فَرْتَنا فالفَوارِعُ،فجَنْبا أَريكٍ، فالتِّلاعُ الدَّوافِعُ وقال مُهَلْهِلٌ: أَليْلَتَنا بذي حُسُمٍ أَنِيري،إذا أَنْتِ انقضيْتِ فلا تَحُوري"
  2. حَسَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حَسَمَهُ يَحْسِمُهُ فانْحَسَمَ: قَطَعَهُ فانْقَطَعَ،
      ـ حَسَمَ العِرْقَ: قَطَعَهُ ثم كواهُ لئلاَّ يَسيلَ دَمُهُ،
      ـ حَسَمَ الداءَ: قَطَعَهُ بالدواءِ،
      ـ حَسَمَ فلاناً الشيءَ: منعهُ إيَّاهُ.
      ـ هذا مَحْسَمَةٌ للداءِ، أي: يَقْطَعُهُ.
      ـ حُسامٍ: السَّيْفُ القاطِعُ، أو طَرَفُهُ الذي يُضْربُ به،
      ـ حُسامٍ من الليالي: الدائِمة، واسْمٌ.
      ـ المَحْسومُ: مَنْ حُسِمَ رَضاعُه، والصَّبِيُّ السَّيِّئُ الغِذاءِ.
      ـ الحُسومُ: الشُّؤْمُ، والدُّؤُوبُ في العَمَلِ.
      ـ {ثمانِيَةَ أيَّامٍ حُسوماً}: مُتتابِعةً،
      ـ أو الليالِي الحُسومُ: التي تَحْسِمُ الخَيْرَ عن أهْلِهَا، وأيَّامٌ حُسومٌ، وتُضافُ كذلك.
      ـ الحَيْسُمانُ: الضَّخْمُ الآدَمُ،
      ـ ابنُ إياسٍ الخُزاعِيُّ: صَحابِيٌّ.
      ـ حِسْمَى: أرضٌ بالباديَةِ، بها جِبالٌ شَواهِقُ لا يَكادُ القَتامُ يُفارِقُها، وقَبيلَةُ جُذَامَ.
      ـ حُسَمَ: حُسَمُ بنُ رَبيعَةَ بنِ الحَارِثِ بنِ أُسامَةَ بنِ لُؤَيِّ.
      ـ الحُسامِيَّةُ: فَرَسُ حُمَيْدِ بنِ حُرَيْثٍ الكلبيِّ.
      ـ حُسُمٍ وحُسَمٍ وحاسِم: مَواضِعُ.
      ـ الحُسَمِىُّ: الكثيرُ الشَّعَرِ.
  3. حسَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حسَمَ يَحسِم ، حَسْمًا ، فهو حاسم ، والمفعول مَحْسوم :-
      حسَم الشَّيءَ قطعه مستأصلاً :-حسَم العِرقَ: قطعه ثم كواه.
      حسَم الموضوعَ: بَتّ فيه، أو وجد حَلاًّ له :-حسَم خلافًا/ نزاعًا، - هذه قضيّة يحسمها الرَّأيُ الجماعيّ لا الفرديّ، - لا تثق بصديق يهجرك في اللَّحظة الحاسمة [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الصَّديق عند الضِّيق:-
      حسم الأمرَ لصالحه: أنهاه بما فيه مصلحته، - ردّ سريع وحاسم: جواب مفحم/ مسكت، - قرار حاسم.
      حسَم مبلغًا: خصمه، نقصه أو خفّضه :-حسَم التَّاجرُ عشرة بالمائة من سعر البضاعة، - حسَم الدَّيْنَ: أسقط جزءًا منه.
  4. حَسمَ (المعجم الغني)
    • [ح س م]. (فعل: ثلاثي متعدبحرف). حَسَمْتُ، أحْسِمُ، اِحْسِمْ، مصدر حَسْمٌ.
      1. :-حَسَمَ العِرْقَ :- : قَطَعَهُ وَكَوَاهُ.
      2. :-حَسَمَ الدَّاءَ :- : أزَالَهُ بِالدَّواءِ. :-حَسَمَ الطَّبِيبُ دَاءَ الْمَرِيضِ إذْ وَجَدَ الدَّوَاءَ الْمُلائِمَ.
      3. :-حَسَمَ الأمْرَ مَعَهُ :- : أنْهَاهُ بِصِفَةٍ جِذْرِيَّةٍ. :-حَسَمَ أُمُورَهُ :- . :-حَسَمَ الخِلاَفَ بَيْنَهُمَا.
      4. :-حَسَمَ الدَّيْنَ :- : أَسْقَطَ جُزْءاً مِنْهُ.
      5. :-حَسَمَ عَنْهُ الأَمْرَ :- : أبْعَدَهُ لِيَسْتَرِيحَ مِنْهُ.
      6. :-حَسَمَ عَلَيْهِ الخُرُوجَ :- : مَنَعَهُ إيَّاهُ.
      7. :-حَسَمَتِ الأُمُّ رَضِيعَهَا :- : مَنَعَتْهُ الرِّضَاعَ.
  5. انحسمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انحسمَ ينْحسم ، انحسامًا ، فهو مُنْحَسِم :-
      انحسم الأمرُ/ انحسم الشَّيءُ مُطاوع حسَمَ: تمَّ حَسْمُه، بُتَّ فيه أو وُجِد له حَلّ.
  6. حسم (المعجم مختار الصحاح)
    • ح س م: حَسَمهُ قطعه من باب ضرب فانْحَسَم وفي الحديث {أنه أُتي بسارق فقال اقطعوه ثم احسموه} أي اكووه بالنار لينقطع الدم وفي حديث آخر {عليكم بالصوم فإنه مَحْسَمَةٌ للعرق ومذهبة للأشر} وقيل في قوله تعالى {وثمانية أيام حسوما} أي متتابعة وقيل الحُسُومُ الشؤم ويقال الليالي الحسوم لأنها تحسم الخير عن أهلها و الحُسَام السيف القاطع و حِسْمَى بالكسر اسم أرض بالبادية وهو في حديث أبي هريرة رضي الله عنه


  7. حسم (المعجم الرائد)
    • حسم - يحسم ، حسما
      1- حسم الشيء : قطعه «حسم بينهما الخلاف». 2- حسم الداء : أزاله بالدواء. 3- حسم العرق : قطعه ثم كواه لئلا يسيل دمه. 4- حسم عليه الشيء من عه إياه. 5- حسمت الأم طفلها من عته الرضاع
  8. حَسَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَسَمَ فلانٌ حَسَمَ ِ حَسْماً: دأَب على العمل.
      و حَسَمَ الشيءَ: قطعه.
      ويُقال: حَسَمَ الداءَ: أَزاله بالدَّواء.
      والعِرْقَ: قَطَعَهُ وكَوَاهُ لئلاَّ يسيل دمُه.
      وحسم عنه الأَمرَ: أَبعدَه ليستريح منه.
      وحَسَم على فلان غرضه: منعَه من الوُصَولِ إِليه.
      وحَسَمت الأُمُّ طِفلَها: مَنَعَتْهُ الرّضاع.
  9. حسم (المعجم الرائد)
    • حسم - يحسم ، حسوما
      1-حسم القوم : أفناهم
  10. الحُسُومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُسُومُ : الشُّؤْم.
      ويقال: أَيَّامٌ حُسومٌ وليالٍ حُسومٌ:انقطع خيرها.
      وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 7 سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوماً ) ) .
  11. حاسِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ح س م]. (فاعل مِنْ حَسَمَ).
      1. :-أَصْدَرَ قَراراً حاسِماً :- : فاصِلاً.
      2. :-خاضَ الجُنودُ مَعْرَكَتَهُمُ الحاسِمَةَ :- : النِّهائِيَّةَ، الفاصِلَةَ.
      3. :-أَمْرُهُ حاسِمٌ :- : قاطِعٌ.
  12. إِنحَسَم (المعجم الرائد)
    • إنحسم - انحساما
      1-إنحسم الشيء : انقطع «انحسم المرض»
  13. المَحْسَمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَحْسَمَةُ : ما يَحْسِم.
      يقال: هذا مَحْسَمَةٌ للداءِ.
  14. اِنْحَسَمَ (المعجم الغني)
    • [ح س م]. (فعل: خماسي لازم). اِنْحَسَمَ، يَنْحَسِمُ، مصدر اِنْحِسامٌ. :-اِنْحَسَمَتِ القَضِيَّةُ :-: اِنْتَهَتْ، اِنْحَلَّتْ.
  15. مَحْسُومٌ (المعجم الغني)
    • [ح س م]. (مفعول مِنْ حَسَمَ).
      1. :-مَبْلَغٌ مَحْسُومٌ مِنْهُ 10% :- : مَأْخُوذٌ مِنْهُ...
      2. :-حُكْمٌ مَحْسُومٌ فيِ أَمْرِهِ :- : نِهَائِيٌّ لاَ رِجْعَةَ فِيهِ.
  16. حُسُوم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حُسُوم :-
      • أيَّام حُسُوم شؤمٌ، انقطع خيرُها عن أهلها :-ليالٍ حسوم، - {سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا}: متتابعات مشائيم نَحِسات منعت كلَّ خير.
  17. حُسام (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حُسام :-
      سيف قاطع :-صرير الأقلام أشدّ من صليل الحسام.• حُسام السَّيْف: طرفُه الذي يُضرب به :-كم من كلام أشدّ جرحًا من حُسام [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى قول الشاعر: جراحات السِّنان لها التئامٌ ... ولا يلتامُ ما جَرح اللِّسانُ. والمثل العربيّ: كَلْم اللسان أنكى من كَلْم السنان.
  18. حسم الموضوع (المعجم عربي عامة)
    • بَتّ فيه، أو وجد حَلاًّ له :-حسَم خلافًا/ نزاعًا- هذه قضيّة يحسمها الرَّأيُ الجماعيّ لا الفرديّ- لا تثق بصديق يهجرك في اللَّحظة الحاسمة [مثل أجنبيّ]
  19. الحاسِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحاسِمُ : يقال رأى حاسم: قاطع للجدل.
  20. الحُسامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُسامُ : السَّيف القاطع.
      وحُسامُ السيف: طَرَفُهُ الذي يُضرَبُ به.
  21. المحسومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المحسومُ : يقال: صَبِيُّ مَحْسومٌ: قُطع رضاعُه أَو ساءَت تغذيته.
  22. حسْم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حسْم :-
      1 - مصدر حسَمَ
      • حَسْمًا للخلاف: إزالة لأسبابه، - حَسْمًا له: بدافع البتّ فيه ووضع حدٍّ له.
      2 - إسقاط شيء من حساب أو قيمة مطلوبة.
      حَسْم الكَسْر: (التجارة) احتساب تجاريّ للخسارة الناتجة بسبب الضرر أو الخسارة.
  23. حُسام (المعجم الرائد)
    • حسام
      1- حسام : سيف قاطع. 2- حسام من السيف : طرفه : الذي يضرب به.
  24. حاسم (المعجم الرائد)
    • حاسم
      1-حاسم : قاطع، بات، نافذ، صارم : «قرار حاسم».
  25. مَحسَمة (المعجم الرائد)
    • محسمة
      1-ما يحسم ويقطع : «هذا الكلام محسمة للخلاف»


معنى لتحسما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَسَّ** \- [ح س س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَسَسْتُ**،** أَحِسُّ**،** اِحْسِسْ**، مص. حَسٌّ، حَسِيسٌ. 1. "حَسَّ بِألَمٍ فِي بَطْنِهِ" : شَعَرَ بِهِ. 2. "حَسَّ بِصَوْتٍ خَلْفَ البَابِ" : أدْرَكَهُ، شَعَرَ بِهِ. 3. "حَسَّتِ النُّفَسَاءُ" : تَوَجَّعَتْ مِنْ ألَمِ الوِلاَدَةِ. 4. "حَسَّ لَهُ" : تَأَلَّمَ لألَمِهِ وَعطَفَ عَلَيْهِ. 5. "حَسَّ بِالخَبَرِ" : أيْقَنَ بِهِ. 6. "حَسَّ صَاحِبَهُ" : جَعَلَهُ يَحِسُّ.
معجم الغني
**حَسَّ** \- [ح س س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَسَسْتُ**،** أَحُسُّ**،** اُحْسُسْ**، مص. حَسٌّ. 1. "حَسَّ جَيْشَ العَدُوِّ": اِسْتَأْصَلَهُمْ، قَتَلَهُمْ قَتْلاً ذَرِيعاً. ![آل عمران آية 152 ] **وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ، إذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإذْنِهِ** ! (قرآن). 2. "حَسَّ الجِذْرَ" : قَلَعهُ مِنْ أصْلِهِ. 3. "حَسَّ البَرْدُ الزَّرْعَ" : أبَادَهُ. 4. "حَسَّ رَأْسَ الذَّبِيحَةِ" : كَشَطَ شَعْرَهُ بَعْدَ وَضْعِهِ فِي النَّارِ. 5. "حَسَّ عَنْهُ الغُبَارَ" : أزَالَهُ بِالمِحَسَّةِ. 6. "هَجَمَ الجرادُ عَلَى الحُقولِ وَحَسَّ النَّبَاتَ" : قَضَمَهُ، أتَى عَلَيْهِ.
معجم الغني
**حِسٌّ** \- [ح س س]. (مص. حَسَّ). 1. "سَمِعَ حِسّاً خَارِجَ البَيْتِ" : صَوْتاً أَوْ حَرَكَةً خَفِيَّةً. 2. "مَا يُدْرِكُهُ الْمَرْءُ بِإحْدَى حَوَاسِّهِ الخَمْسِ. 3. "مَا سَمِعْتُ لَهُ حِسّاً" : خَبَراً. 4. "اِشْتَدَّ عَلَيْها الحِسُّ" : ألَمٌ يُصِيبُ الْمَرأةَ بَعْدَ الوِلاَدَةِ. 5. "أصَابَ الحِسُّ الزَّرْعَ" : بَرْدٌ يَحْرِقُ الزَّرْعَ. 6. "بَيْنَهُمَا حِسٌّ مُشْتَرَكٌ" : شُعُورٌ. 7. "يَتَمَتَّعُ بِحِسٍّ فَنِّيٍّ مُرْهَفٍ" : الإِدْرَاكُ الفَنِّيُّ، الإحْسَاسُ الفَنِّيُّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حسَّ1 حَسَسْتُ، يَحُسّ ويَحِسّ، احْسُسْ/ حُسَّ واحسِسْ/ حِسّ، حَسًّا، فهو حاسّ، والمفعول مَحْسوس • حسَّ فلانًا: قتله قتلاً ذريعًا مستأصِلاً رأسَه "حَسَسْتُ اليهوديَّ لما أظهر عداوتَه لله ودينه- {وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ}". II حسَّ2/ حسَّ بـ حَسَسْتُ، يَحُسّ ويَحِسّ، احْسُسُ/ حُسَّ واحسِسْ/ حِسّ، حَسًّا وحَسِيسًا، فهو حاسّ، والمفعول مَحْسوس • حسَّ الشَّيءَ/ حسَّ بالشَّيءِ: أدركه بإحدى حواسِّه، علمه وشعر به "حسَّ بالقلق- قدّم للقاضي دلائلَ محسوسة على براءته- {هَلْ تَحُسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ} [ق]: وقرئت كذلك بالكسر (تَحِسُّ)"| تقدُّم محسوس: ملموس واضح- حسَّ في قلبه بالأمر: حدَّثته به نفسه- نتائج محسوسة: ظاهرة. III حَسّ [مفرد]: مصدر حسَّ لـ وحسَّ1 وحسَّ2/ حسَّ بـ. • عُضو الحَسّ: عُضو أو بناء مُتَخَصِّص كالعين أو الأذن أو اللِّسان أو الأنف أو البشرة تعمل كعضو استقبال حِسِّيّ. IV حِسّ [مفرد]: ج حُسوس (لغير المصدر): 1- مصدر حسَّ لـ| حِسّ مرهف- قليل الحِسّ: عديم التّبصُّر. 2- إدراك بإحدى الحواسّ "حِسٌّ بالبرد- حِسّ صائب"| تشّوُّش الحِسّ: إحساس بالحَذَر من غير سبب ظاهر- حِسٌّ باطن: شعور باطن- حِسٌّ باطنيّ: شعور حدسيّ قويّ بأنّ شيئًا سيحدُث- حِسٌّ خُلُقيّ: ضمير يميِّز بين الخير والشَّرِّ- حِسٌّ داخليّ: شعور يجعل المرءَ يتوقَّع ما لا بدّ من حصوله- حِسٌّ علميّ: قدرة على فهم الوقائع- حِسٌّ فَنّيّ: ذوق مرهف، مَلَكة فنيّة- حِسّ متزامن: تداعٍ تلقائيّ يبيِّن إحساساتٍ ذاتَ طبيعة مختلفة- حِسٌّ سياسيّ- صدق الحِسّ: صدق الإدراك- لُطْف الحِسّ: دقَّة الإدراك- ملك عليه حِسَّه: انشغل به. 3- صوت خفيّ "تلفَّت الرجلُ حوله فلم يبصر شيئًا ولم يسمع حِسًّا"| لا أسكت الله لك حِسًّا: دعاء له بالحياة، أطال الله بقاءَك. 4- حديث القلب وشعور داخليّ. 5- دويّ الصَّوت "حِسّ قصف". • عُضو الحِسّ: العين أو الأذن أو اللِّسان أو الأنف أو البشرة. V حسَّ لـ حَسَسْتُ، يَحِسّ، احْسِسْ/ حِسَّ، حِسًّا وحَسًّا، فهو حاسّ، والمفعول مَحْسوس له • حسَّ لصديقه: تألَّم لألمه وعطف عليه "حَسَسْتُ لأطفال فلسطين وما يلاقونه".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ حَسًّا: استأصَلَه. يقال: حَسَّ البرد الزرع: أباده. وـ الجرادُ الأرضَ: قَضَم نبتها. وـ رأسَ الذَّبيحة: كشط شعره بعد وضعه في النَّار. ويقال: حَسَّ عنه الغبار: أزاله بالمِحَسَّة. وـ فلاناً: قتله باستِئْصال رأسه. وفي التنزيل العزيز: ( ولقد صدقكم الله وعده إذ تحُسُّونهم بإذنه ). وـ الشيء وبه حَسًّا، وحَسِيساً: أدركه بإحدى حواسِّه. وـ النُّفَساء: توجَّعت من ألم الولادَة. وـ له ـِ حَِسًّا: تألَّم لألمه وعطف عليه.( أحَسَّ ) الشيء، وبه: عَلِم به. وفي التنزيل العزيز: ( فلمَّا أحَسَّ عيسى منهمُ الكُفْرَ قالَ مَنْ أَنْصاري إلى اللهِ ). وـ أدركه بإحدى الحواسِّ. وفي التنزيل العزيز: ( هَلْ تُحِسُّ منهم مِنْ أَحَدٍ ).( انْحَسَّ ): انقطع. يقال: انحسَّ شعره: تساقَطَ. وانحسَّت أسْنانه: تحاتَّت.( تحسَّس ) الخبرَ: تطلَّب معرفته. ويقال: تحسَّس من القوم: تتبَّع أخبارهم. وفي التنزيل العزيز: ( يا بَنِيَّ اذْهَبوا فتحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وأخيهِ ). وـ للقوم: سعى في جمع الأخبار والأحاديث لهم.( الحاسَّة ): الآفة التي تصيب الزَّرع والكلأ فتُحرقه أو تفسده. ويقال: أصابتهم سنة حاسَّة: شديدة المَحْل. وـ قوة طبيعيَّة لها اتِّصال بأجهزة جسميَّة بها يُدرك الإنسان والحيوان ما يطرأ على جسمه من التغيُّرات. والحواسُّ خَمْس في العُرف العامّ، وهي: البصر، والسمع، والشمّ، والذَّوق، واللَّمس، وتسمَّى الحواسّ الظاهرة. ( ج ) حواسٌّ.( حَسَاسِ ): كلمة تقال إذا طلب الإنسان شيئاً فلم يجده.( الحَسَاس ): يقال: ذهب فلانٌ فلا حَسَاس به: لا يُحَسُّ مكانه. ويقال: إنَّه ليجد حَسَاسَ الحمَّى: مَسَّها أول ما تبدأ.( الحُسَاس ): الجُذَاذ من الشيء. وـ كُسارة الحجارة الصِّغار. وـ سمك صغار بالبحْرَيْن يجفَّف حتَّى لا يبقى فيه شيء من مائه.ويقال: رجل ذو حُساس: رديء الخلق، أو مشئوم.( حَسِّ ): كلمة تقال عند الألم المفاجئ. يقال: ضرب فما قال حَسِّ. ( وقد تُنوَّن ).( الحَسُّ ): يقال: جئ بهذا الشَّيء من حَسِّك وبَسِّك: من حيث شئت. ولآخذن هذا الشيء بحَسٍّ أو بَسٍّ: بعنف أو رفق.( الحِسُّ ): الإدراك بإحدَى الحواسّ الخمْس. ( مو ). وـ فعل تؤدِّيه إحْدى الحواسّ. ( مو ). وـ الصَّوت الخفيّ. وـ ما تسمعه مما يمرُّ قريباً منك ولا تراه، وهو عامٌّ في الأشياء كلِّها. وـ بَرْد يُحرق الزَّرع والكلأ. وـ وجع يُصيب النُّفَساء. وـ مَسُّ الحمَّى أول ما تبدأ.( الحِسِّيُّ ): المَحْسُوسُ بإحدى الحَواسّ. ( مو ) ويقابله المعنوِيّ.( الحَسِيس ): الحِسُّ. وفي التنزيل العزيز: ( لا يسمعونَ حَسِيسَها وهم فيما اشتهتْ أنفسهمْ خالدونَ ). وـ القتيل. وـ قويُّ الإحساس. ( مو ).( المَحَسَّة ): يقال: البَرْد مَحَسَّة النبات والكلأ: يميته ويحرقه.( المِحَسَّة ): آلة من حديد ذات أضْراس يزال بها الغبار عن الدَّابَّة.( المحْسُوس ): المدرَك بإحدى الحَواسّ الخمس. ( ج ) محسُوسات.
الرائد
* حس يحس: حسا. الشيء أو به: شعر به.
الرائد
* حس يحس: حسا. 1-الشيء: قلعه من أصله. 2-البرد الزرع: أحرقه، أتلفه. 3-الجراد الأرض: أكل نبتها. 4-ه: قتله. 5-اللحم: جعله على الجمر. 6-النار: ردها على الخبز أو على اللحم المشوي من نواحيه لينضج. 7-الدابة: نفض عنها التراب بـ «المحسة»، وهي آلة من حديد ذات أسنان.
الرائد
* حس يحس ويحس: حسا وحسا. 1-له: رق له وعطف عليه. 2-بالخبر: أيقن به. 3-ه: جعله يحس.
الرائد
* حس. 1-مص. حس. 2-حيلة. 3-قتل، جريمة. 4-عطف. 5-رقة. 6-إختلاط الأصوات، ضجة. 7-شر.
الرائد
* حس. 1-مص. حس يحس ويحس. 2-قوة في النفس تدرك المحسوسات. 3-صوت خفي. 4-حركة. 5-رنة. 6-ألم يصيب المرأة بعد الولادة. 7-برد يحرق الزرع. 8-«حس الحمى»: أولها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: