وصف و معنى و تعريف كلمة لتحنآ:


لتحنآ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف المدة (آ) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و حاء (ح) و نون (ن) و ألف المدة (آ) .




معنى و شرح لتحنآ في معاجم اللغة العربية:



لتحنآ

جذر [حنآ]

  1. لَتَحَ : (فعل)
    • لَتَحَ لَتْحًا
    • لَتَحَهُ: ضَرَبَ جَسَدَهُ أَو وجهَهُ فأَثّر فيه من غير جرح شديد،
    • لَتَحَهُ عَيْنَه: ضربها ففقأَها
    • لَتَحَهُ فلانًا ببصره: رماه به
    • لَتَحَ فلانًا: ما ترك عنده شيئًا إِلاَّ أَخذه
  2. لَتِحَ : (فعل)
    • لَتِحَ لَتَحًا فهو لَتْحان، وهي لَتْحَى
    • لَتِحَ : جاع
  3. حنَّأَ: (فعل)
    • حنَّأَ يحنِّئ ، تحنيئًا وتحنئةً ، فهو مُحنِّئ ، والمفعول مُحنَّأ
    • حَنَّأَ لحيتَه أو رأْسَه: خَضبَه بالحِنَّاء
  4. حِنّاء: (اسم)
    • الحِنَّاءُ : شَجرٌ وَرَقُهُ كورق الرُّمان وعيدانه كعيدانه، له زهر أبيضَ كالعناقيد، يتخذ من ورقه خِضاب أحمر، الواحدة: حِنّاءة
    • خضاب أحمر يُؤخذ من ورق شجرة الحِنَّاء
    • يَوْمُ الحِنَّاءِ : يَوْمٌ تُطْلَى فِيهِ كَفّاً العَرُوسِ وَقَدَماها بِالحِنَّاءِ قَبْلَ يَوْمِ العُرْسِ
    • لَيْلَةُ الحِنّاء: اللَّيلة التي تسبق ليلة العُرْس


  5. حَنّا: (فعل)
    • حَنَّأ حَنْئاً
    • حَنَّأ المكانُ : اخضَرَّ والْتَفَّ نَبْتُه
  6. حَنا: (فعل)
    • حنا / حنا على يَحنُو ، احْنُ ، حُنُوًّا ، فهو حانٍ ، والمفعول مَحنُوّ
    • حَنَا العُودَ : ثَنَاهُ، عَطَفَهُ، لَواهُ
    • حَنَا القوْسَ : صَنَعها
    • حنا على فلانٍ: عطف وأشفق عليه
    • حنَتِ الأمُّ على ولدها: عطفت وأشفقت عليه فلم تتزوّج بعد وفاة أبيه،
  7. مُتحنِّئ: (اسم)
    • مُتحنِّئ : فاعل من تحنَّأَ
  8. مُحنَّأ: (اسم)
    • مُحنَّأ : اسم المفعول من حنَّأَ
  9. مُحنِّئ: (اسم)
    • مُحنِّئ : فاعل من حنَّأَ
  10. تحنئة: (اسم)


    • تحنئة : مصدر حنَّأَ
  11. تَحنِئة: (اسم)
    • مصدر حنَّأَ
  12. تحنيئ: (اسم)
    • تحنيئ : مصدر حنَّأَ
  13. حَنَاتِمُ: (اسم)
    • حَنَاتِمُ : جمع حَنتَم
  14. حَنَاتِمُ: (اسم)
    • حَنَاتِمُ : جمع حَنْتَمَةُ
  15. حَنْياءُ: (اسم)
    • حَنْياءُ : مؤنت أحْنَى
  16. حَنَائِنُ: (اسم)


    • حَنَائِنُ : جمع حَنِيْنُ
  17. حِنّائيّات: (اسم)
    • فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ بَرِّيَّةٌ وَزِرَاعِيَّةٌ مِنْ ذَوَاتِ الفِلْقَتَيْنِ، ذَاتُ قُعَالاَتٍ عَدِيدَةٍ
  18. حنّأ لحيته أو رأسه أو غيرهما:
    • خضَّبه بالحِنّاء والشائع تسهيل الهمزة ''حنَّأت ابنتَها الصَّغيرة بمناسبة حلول العيد''.
  19. حنا الشّيء:
    • ثَناه ''حَنا قضيبَ الحديد بمفرده- حنتِ الضربةُ ظهرَه''.
  20. يَوْمُ الحِنَّاءِ:
    • يَوْمٌ تُطْلَى فِيهِ كَفّاً العَرُوسِ وَقَدَماها بِالحِنَّاءِ قَبْلَ يَوْمِ العُرْسِ.
  21. حَنَا العُودَ:
    • ثَنَاهُ، عَطَفَهُ، لَواهُ.
  22. حَنَا القوْسَ:


    • صَنَعها.
  23. حنا على فلان:
    • عطف وأشفق عليه ''حنَتِ الأمُّ على ولدها.
  24. لَيْلَةُ الحِنّاء:
    • اللَّيلة التي تسبق ليلة العُرْس.
  25. تَخَضُّبُ الْمَرْأَةِ بِالحِنَّاءِ:
    • تَلَوُّنُهَا بِالحِنَّاءِ.
,
  1. حنأ
    • "حَنَأَتِ الأَرضُ تَحْنَأُ: اخْضَرَّت والتفَّ نَبْتُها.
      وأَخْضَر ناضِرٌ وباقِلٌ وحانِئٌ: شديد الخُضْرة.
      والحِنّاءُ، بالمد والتشديد: معروف، والحِنّاءة: أَخصُّ منه، والجمع حِنّانٌ، عن أَبي حنيفة، وأَنشد: ولقد أَرُوحُ بِلِمّةٍ فَيْنانةٍ، * سَوْداءَ، لم تُخْضَبْ من الحِنّانِ وحَنَّأَ لِحْيتَه وحَنَّأَ رأْسَه تَحْنِيئاً وتَحْنِئةً: خَضَبه بالحِنّاء.
      وابن حِنَّاءة: رجل.
      والحِنّاءَتان: رَمْلتان في ديار تميم؛ الأَزهري: ورأَيت في ديارهم رَكِيَّة تُدعَى الحِنّاءة، وقد وردتها، وماؤُها في صفرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حنا

    • "حَنَا الشيءَ حَنْواً وحَنْياً وحَنَّاهُ: عَطَفه؛ قال يزيد‎ ‎بن‎ الأَعْوَرِ الشَّنّي: يَدُقُّ حِنْوَ القَتَب المُحَنَّا،إذا عَلا صَوَّانَهُ أَرَنَّا والانْحِناءُ: الفعل اللازم، وكذلك التَّحَنِّي.
      وانْحَنى الشيءُ: انعطف.
      وانْحَنى العُودُ وتَحَنَّى: انعطف.
      وفي الحديث: لم يَحْنِ أَحدٌ منا ظَهْرَه أَي لم يَثْنه للركوع.
      يقال: حَنَى يَحْني ويَحْنُو.
      وفي حديث معاوية: وإذا ركع أَحدُكم فلْيَفْرُشْ ذراعيه على فخذيه ولْيَحْنا (* قوله «وليحنا» هي في الأصل ونسخ النهاية المعتمدة مرسومة بالألف)؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في الحديث، فإن كانت بالحاء فهو من حنا ظهره إذا عطفه، وإن كانت بالجيم فهو من جنأَ على الشيء أَكَبَّ عليه، وهما متقاربان، قال: والذي قرأْناه في كتاب مسلم بالجيم وفي كتاب الحميدي بالحاء.
      وفي حديث أَبي هريرة: إِياك والحَنْوَةَ، والإِقْعاء؛ يعني في الصلاة، وهو أَن يُطَأْطِئَ رأْسه ويُقَوِّسَ ظَهْره من حَنَيْتُ الشيءَ إِذا عطفته، وحديثه الآخر: فهل يَنْتَظِرُ أَهْلُ بَضاضَة الشَّبابِ إِلا حَوانِيَ الهَرَمِ؟ هي جمع حانِيَة وهي التي تَحْني ظَهْرَ الشيخ وتَكُبُّه.
      وفي حديث رَجْمِ اليهودي: فرأَيتُه يُحْنِي عليها يقيها الحجارة؛ قال الخطابي: الذي جاء في السنن يُجْني، بالجيم، والمحفوظ إِنما هو بالحاء أَي يُكِبُّ عليها.
      يقال: حنا يَحْنو حُنُوّاً؛ ومنه الحديث:، قال لنسائه لا يُحْني عليكن بَعْدي إِلا الصابرون أَي لا يَعْطِفُ ويُشْفِقُ؛ حَنا عليه يَحْنو وأَحْنى يُحْنِي.
      والحَنِيَّةُ: القوس، والجمع حَنِيٌّ وحَنايا، وقد حَنَوْتُها أَحنوها حَنْواً.
      وفي حديث عمر: لو صَلَّيْتُم حتى تكونوا كالحَنايا؛ هي جمع حَنِيَّةٍ أَو حَنِيٍّ، وهما القوس، فَعِيل بمعنى مفعول، لأَنها مَحْنِيَّة أَي معطوفة؛ ومنه حديث عائشة: فحَنَت لها قَوْسَها أَي وتَّرَتْ لأَنها إِذا وتَّرَتْها عَطَفَتها، ويجوز أَن تكون حَنَّتْ مشدَّدة، يريد صَوَّتَت.
      وحَنَت المرأَة على ولدها تَحْنُو حُنُوّاً وأَحْنَت؛ الأَخيرة عن الهروي: عَطَفَت عليهم بعد زوجها فلم تتزوج بعد أَبيهم، فهي حانِيَةٌ؛ واستعمله قَيْس بن ذَريحٍ في الإِبل فقال: فأُقْسِمُ، ما عُمْشُ العيونِ شَوارِفٌ رَوائِمُ بَوٍّ حانياتٌ على سَقْبِ والأُمُّ البَرَّة حانِيَة، وقد حَنَت على ولدها تَحْنُو.
      أَبو زيد: يقال للمرأَة التي تقيم على ولدها ولا تَتَزَوَّج قد حنت عليهم تَحْنُو، فهي حانِيَة، وإِذا تزوجت بعده فليست بحانية؛

      وقال: تُساقُ وأَطفالُ المُصِيف، كأَنَّها حَوانٍ على أَطلائهنَّ مَطافِلُ أَي كأَنَّها إِبل عَطَفت على ولدها.
      وتَحَنَّنتُ عليه أَي رَقَقْت له ورَحِمْته.
      وتحَنَّيْت أَي عطفت.
      وفي الحديث: خيرُ نِساءٍ ركِبْنَ الإِبلَ صالحُ نِساء قرَيشٍ أَحْناهُ على ولدٍ في صِغَرهِ وأَرْعاه على زوج في ذاتِ يَدِه.
      وروى أَبو هريرة أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: خيرُ نساءٍ ركِبْنَ الإِبلَ خِيارُ نساءِ قريشٍ أَحناه على ولدٍ في صِغَره وأَرعاه على زوج في ذاتِ يَدِه؛ قوله: أَحناهُ أَي أَعْطَفه، وقوله: أَرعاهُ على زوج إِذا كان لها مال واسَتْ زوْجَها؛ قال ابن الأَثير: وإِنما وحَّد الضمير ذهاباً إِلى المعنى، تقديره أَحْنى من وُجِدَ أَو خُلِقَ أَو مَن هُناك؛ ومنه: أَحسنُ الناس خُلُقاً وأَحسنُه وجْهاً يريد أَحسنُهم، وهو كثير من أَفصح الكلام.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: أَنا وسَفْعاءُ الخَدَّيْنِِ الحانِيةُ على وَلدِها يومَ القيامة كَهاتَيْن، وأَشاء بالوُسْطى والمُسَبِّحة، أَي التي تقيم على ولدها لا تتزوّج شفقة وعطفاً.
      الليث: إِذا أَمْكَنَت الشاةُ الكَبْشَ يقال حَنَتْ فهي حانِيَة، وذلك من شدّة صِرافِها.
      الأَصمعي: إِذا أَرادت الشاةُ الفحل فهي حانٍ،بغير هاء، وقد حَنَت تَحْنُو.
      ابن الأَعرابي: أَحْنى على قَرابته وحَنا وحَنىً ورَئِمَ.
      ابن سيده: وحَنَت الشاةُ حُنُوّاً، وهي حانٍ، أَرادت الفَحل واشتهته وأَمكنته، وبها حِناء، وكذلك البقرة الوحشية لأَنها عند العرب نعجة، وقيل: الحاني التي اشْتَدَّ عليها الاسْتِحْرامُ.
      والحانِية والحَنْواءُ من الغنم: التي تَلْوي عُنُقَها لغير علة، وكذلك هي من الإِبل،وقد يكون ذلك عن علة؛

      أَنشد اللحياني عن الكسائي: يا خالِ، هَلاَّ قُلْتَ إِذْ أَعْطَيْتَني: هِيَّاكَ هِيَّاكَ وحَنْواءَ العُنُقْ ابن سيده: وحَنا يدَ الرجلِ حَنْواً لَواها، وقال في ذوات الياء: حَنى يَدَه حِنايَةً لواها.
      وحَنى العُودَ والظَّهْرَ: عَطَفَهُما.
      وحَنى عليه: عَطَف.
      وحَنى العُودَ: قَشَره، قال: والأَعْرفُ في كلّ ذلك الواو، ولذلك جعلنا تَقَصِّيَ تصارِيفه في حَدِّ الواو؛ وقوله: بَرَكَ الزمان عليهمُ بِجِرانِه،وأَلحَّ منكِ بحيثُ تُحْنى الإِصْبَع يعني أَنه أَخذ الخيار المعدودين؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ قال: ومثله قول الأَسدي: فإِنْ عُدَّ مَجْدٌ أَو قَدِيمٌ لِمَعْشَرٍ،فَقَوْمِي بِهِمْ تُثْنى هُناكَ الأَصابِعُ وقال ثعلب: معنى قوله حيث تُحْنى الإِصبع أَن تقول فلان صديقي وفلان صديقي فتَعُدَّ بأَصابعك، وقال: فلان ممن لا تُحْنى عليه الأَصابع أَي لا يُعَدُّ في الإِخوان.
      وحَِنْوُ كلِّ شيءٍ: اعْوِجاجُه.
      والحِنْوُ: كلّ شيءٍ فيه اعوجاج أَو شبْهُ الاعوجاج، كعَظْم الحِجاج واللَّحْي والضِّلَع والقُفِّ والحِقْفِ ومُنْعَرَجِ الوادي، والجمع أَحْناءٌ وحُنِيٌّ وحِنِيٌّ.
      وحِنْوُ الرحْلِ والقَتَبِ والسَّرْج: كلُّ عُود مُعْوَجٍّ من عِيدانِه، ومنه حِنْوُ الجبل.
      الأَزهري: والحِنْوُ والحِجاج العَظْم الذي تحت الحاجب من الإِنسان؛ وأَنشد لجرير: وخُورُ مُجاشعٍ تَرَكُوا لَقِيطاً،وقالوا: حِنْوَ عَيْنِكَ والغُرابا قيل لبَني مُجاشع خُورٌ بقول عمرو بن أُمَيَّة: يا قَصَباً هَبَّت له الدَّبورُ،فهْو إِذا حُرِّكَ جُوفٌ خُورُ يريد:، قالوا احذَرْ حِنْوَ عَيْنِكَ لا يَنْقُرُه الغُراب، وهذا تهكم.
      وحِنْوُ العَيْن: طَرفها.
      الأَزهري: حِنْوُ العَيْنِ حِجاجُها لا طَرَفُها، سُمِّي حِنْواً لانحنائه؛ وقول هِمْيان بن قُحافة: وانْعاجَت الأَحْناءُ حتى احلَنْقَفَتْ إِنما أَراد العظام التي هي منه كالأَحْناء.
      والحِنْوانِ: الخَشَبتان المَعْطوفتان اللتان عليهما الشَّبكة يُنْقَلُ عليهما البُرُّ إِلى الكُدْسِ.
      وأَحْناءُ الأُمور: أَطرافها ونواحيها.
      وحِنْوُ العين: طَرَفها؛ قال الكميت: والُوا الأُمُورَ وأَحْناءَها،فلمْ يُبْهِلُوها ولمْ يُهْمِلُوا أَي ساسُوها ولم يُضَيِّعُوها.
      وأَحْناءُ الأُمورِ: ما تَشابَه منها؛

      قال: أَزَيْدُ أَخا وَرْقاءَ، إِنْ كنتَ ثائراً،فقدْ عَرَضَتْ أَحْناءُ حَقٍّ فخاصِمِ وأَحْناءُ الأُمور: مُتَشابِهاتُها؛ وقال النابغة: يُقَسِّمُ أَحْناءَ الأُمورِ فهارِبٌ،وشاصٍ عن الحَرْبِ العَوانِ، ودائِنُ والمَحْنِيَة من الوادي؛ مُنْعَرَجُه حيث يَنْعطِف، وهي المَحْنُوَة والمَحناةُ؛

      قال: سَقَى كلَّ مَحْناةٍ مِنَ الغَرْبِ والمَلا،وجِيدَ بهِ منها المِرَبُّ المُحَلَّلُ وهو من ذلك.
      والمَحْنِيَة: مُنْحَنى الوادي حيث يَنْعرج منخفضاً عن السَّنَدِ.
      وتحَنَّى الحِنْوُ: اعْوَجَّ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: في إِثْرِ حَيٍّ كان مُسْتَباؤُهُ،حيثُ تَحَنَّى الحِنْوُ أَو مَيْثاؤُهُ ومَحْنِية الرمل: ما انْحَنى عليه الحِقْف.
      قال ابن سيده:، قال سيبويه المَحْنِية ما انْحَنى من الأَرض، رَمْلاً كان أَو غيره، ياؤُه منقلبة عن واو لأَنها من حَنَوْت، وهذا يدل على أَنه لم يَعرف حَنَيْت، وقد حكاها أَبو عبيد وغيره.
      والمَحْنِية: العُلْبة تُتَّخذُ من جلود الإِبل، يُجعَل الرمل في بعض جلدها، ثم يُعَلَّق حتى ييبس فيبقى كالقصعة، وهي أَرفق للراعي من غيره.
      والحَوَاني: أَطْوَل الأَضلاع كلِّهن، في كل جانب من الإِنسان ضِلَعان من الحَوَاني، فهنَّ أَربعُ أَضلُع من الجَوانِحِ يَلِينَ الواهِنَتَينِ بَعدَهما.
      وقال في رجل في ظهره انحناء: إِنَّ فيه لَحِنايَةً يَهُودِيَّة،وفيه حِنايةٌ يهودية أَي انحِناءٌ.
      وناقة حَنْواءُ: حدْباءُ.
      والحانِيَةُ: الحانوت، والجمع حَوَانٍ.
      قال ابن سيده: وقد جعل اللحياني حَوانيَ جمعَ حانوتٍ، والنسب إِلى الحانِيَة حانِيٌّ؛ قال علقمة: كأْسٌ عَزِيزٌ من الأَعْنابِ عَتَّقَها،لِبَعْضِ أَرْبابِها، حانِيَّةٌ حُوم؟

      ‏قال: ولم يعرف سيبويه حانِيَة لأَنه قد، قال كأَنه أَضاف إِلى مثل ناحية،فلو كانت الحانِيَةُ عنده معروفة لما احتاج إِلى أَن يقول كأَنه أَضاف إِلى ناحية، قال: ومن، قال في النسب إِلى يَثْرِبَ يَثْرَبيّ وإِلى تَغْلِبَ تَغْلَبِيٌّ، قال في الإِضافة إِلى حانِيَة حانَوِيّ؛

      وأَنشد: فكيفَ لنا بالشُّرْبِ، إِنْ لم تكنْ لنا دَوانِقُ عند الحانَوِيِّ، ولا نَقْدُ؟ ابن سيده: الحانُوتُ فاعُول من حَنَوْت، تشبيهاً بالحَنِيَّة من البناء،تاؤُه بدل من واو؛ حكاه الفارسي في البصريات له، قال: ويحتمل أَن يكون فَعَلُوتاً منه.
      ويقال: الحانوتُ والحانِيَة والحاناةُ كالناصية والناصاة.
      الأَزهري: التاء في الحانوت زائدة، يقال حانَةٌ وحانوت وصاحبها حانِيٌّ.
      وفي حديث عمر: أَنه أَحرق بيتَ رُوَيْشِدٍ الثَّقَفِيِّ وكان حانوتاً تُعاقَرُ فيه الخَمر وتُباعُ.
      وكانت العرب تسمي بيوت الخمَّارين الحوانيت،وأَهل العراق يسمونها المَواخِيرَ، واحدها حانوتٌ وماخُورٌ، والحانة أَيضاً مثله، وقيل: إِنهما من أَصل واحد وإِن اختلف بناؤُهما، والحانوت يذكر ويؤنث.
      والحانيّ: صاحب الحانوت.
      والحانِيَّة: الخمَّارون، نسبوا إِلى الحانِية، وعلى ذلك، قال: حانِيَّة حُوم؛ فأَما قول الآخر: دَنانيرُ عند الحانَوِيِّ ولا نَقْدُ فهو نسب إِلى الحاناةِ.
      والحَنْوة، بالفتح: نبات سُهْليٌّ طيب الريح، وقال النَّمِرُ ابن تَوْلَبٍ يصف روضة: وكأَنَّ أَنْماطَ المدائنِ حَوْلَها مِن نَوْرِ حَنْوَتها، ومِن جَرْجارِها وأَنشد ابن بري: كأَنَّ ريحَ خُزاماها وحَنْوَتِها،بالليل، رِيحُ يَلَنْجُوجٍ وأَهْضامِ وقيل: هي عُشبة وضِيئة ذات نَوْر أَحمر، ولها قُضُب وورق طيبة الريح إِلى القِصَر والجُعُودة ما هي، وقيل: هي آذَرْيُونُ البَرِّ، وقال أَبو حنيفة: الحَنْوة الرَّيْحانة، قال: وقال أَبو زياد من العُشب الحَنْوة، وهي قليلة شديدة الخضرة طيبة الريح وزهرتها صفراء وليست بضخمة؛ قال جميل: بها قُضُبُ الرَّيْحانِ تَنْدَى وحَنْوةٌ،ومن كلّ أَفْواهِ البُقُولِ بها بَقْلُ وحَنْوة: فرس عامر بن الطفيل.
      والحِنْوُ: موضع؛ قال الأَعشى: نحنُ الفَوارِسُ يومَ الحِنْوِ ضاحِيةً جَنْبَيْ فُطَيْمةَ، لا مِيلٌ ولا عُزْلُ وقال جرير: حَيِّ الهِدَمْلةَ مِن ذاتِ المَواعِيسِ،فالحِنْوُ أَصبَحَ قَفْراً غيرَ مأْنوسِ والحَنِيَّانِ: واديانِ معروفان؛ قال الفرزدق: أَقَمْنا ورَبَّبْنا الدِّيارَ، ولا أَرى كمَرْبَعِنا، بَينَ الحَنِيَّينِ، مَرْبَعا وحِنْوُ قُراقِرٍ: موضع.
      قال الجوهري: الحِنْوُ موضع.
      والحِنْو: واحد الأَحناءِ، وهي الجَوانِب مثل الأَعْناء.
      وقولهم: ازْجُرْ أَحْناءَ طَيرِكَ أَي نواحِيَه يميناً وشمالاً وأَماماً وخَلْفاً، ويُراد بالطَّير الخِفَّة والطَّيْش؛ قال لبيد: فَقُلْتُ: ازْدَجِرْ أَحْناءَ طَيْرِك، واعْلَمَنْ بأَنَّكَ، إِن قَدَّمْتَ رِجْلَكَ، عاثِرُ والحِنَّاءُ: مذكور في الهمزة.
      وحَنَيْت ظَهْري وحَنَيْت العُود: عطفته، وحَنَوْتُ لغة؛

      وأَنشد الكسائي:يَدُقُّ حِنْوَ القَتَبِ المَحْنِيَّا دَقَّ الوَلِيدِ جَوْزَه الهِنْدِيَّا فجمع بين اللغتين، يقول: يدقه برأْسه من النعاس.
      ورجل أَحْنى الظهر والمرأَة حَنْياءُ وحَنْواء أَي في ظهرها احْدِيداب.
      وفلان أَحْنَى الناس ضُلوعاً عليك أَي أَشْفَقُهم عليك.
      وحَنَوْت عليه أَي عطفت عليه.
      وتَحَنَّى عليه أَي تعَطَّف مثل تَحَنَّن؛ قال الشاعر: تَحَنَّى عليكَ النفْسُ مِنْ لاعِج الهَوى،فكيف تَحَنِّيها وأَنْتَ تُهِينُها؟ والمَحاني: معاطِف الأَوْدِية، الواحدة مَحْنِية، بالتخفيف؛ قال امرؤ القيس: بمَحْنِيَة قَدْ آزَرَ الضَّالُ نَبْتَها،مَضَمِّ جُيوشٍ غانِمِين وخُيَّبِِ وفي الحديث: كانوا مَعَه فأَشْرَفوا على حَرَّةِ واقِمٍ فإِذا قبُورٌ بمَحْنِيَة أَي بحيث يَنْعَطِف الوادي، وهو مُنْحَناه أَيضاً، ومَحاني الوادي: مَعاطِفه؛ ومنه قول كعب بن زهير: شُجَّتْ بِذِي شَبَمٍ من مَاءٍ مَحْنِيَةٍ،صافٍ بأَبْطَح أَضْحى، وهو مَشْمُول خَصَّ ماءَ المَحْنية لأَنه يكون أَصفى وأَبرد.
      وفي الحديث: أَن العَدُوَّ يوم حُنَيْنٍ كَمَنُوا في أَحْناء الوادي؛ هي جمع حِنْوٍ وهو مُنْعَطَفُه مثل مَحانيه؛ ومنه حديث عليّ، رضي الله عنه: مُلائِمةٌ لأَحْنائها أَي مَعاطِفِها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. حَنَأَ
    • ـ حَنَأَ المكانُ: اخْضَرَّ، والْتَفَّ نَبْتُهُ،
      ـ حَنَأَ المَرْأةَ: جامَعَها.
      ـ أخْضَرُ حانِئُ: تأكيدُ.
      ـ حَنَّأَهُ تَحْنِيئاً وتَحْنِئةً: خَضَبَهُ بالحِنَّاء فَتَحَنَّأَ.
      ـ حِنَّاءَةُ: رَكِيَّةٌ، واسْمٌ.
      ـ حِنَّاءَتَان: رَمْلَتَان.
      ـ وادي الحِنَّاءِ: معروف بين زَبِيدَ وتَعِزَّ

    المعجم: القاموس المحيط

  4. حنَّأَ
    • حنَّأَ يحنِّئ ، تحنيئًا وتحنئةً ، فهو مُحنِّئ ، والمفعول مُحنَّأ :-
      حنَّأ لحيتَه أو رأسَه أو غيرَهما خضَّبه بالحِنّاء والشائع تسهيل الهمزة :-حنَّأت ابنتَها الصَّغيرة بمناسبة حلول العيد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. حنا
    • حنا / حنا على يَحنُو ، احْنُ ، حُنُوًّا ، فهو حانٍ ، والمفعول مَحنُوّ :-
      حنا الشَّيءَ ثَناه :-حَنا قضيبَ الحديد بمفرده، - حنتِ الضربةُ ظهرَه.
      حنا على فلانٍ: عطف وأشفق عليه :-حنَتِ الأمُّ على ولدها: عطفت وأشفقت عليه فلم تتزوّج بعد وفاة أبيه، - حنَا على اليتيم، - يحنو عليَّ حُنُوَّ الأب على ولده.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. حنَّأ
    • حنأ - تحنيئا وتحنئة
      1-رأسه : خضبه وصبغه بالحناء

    المعجم: الرائد

  7. حنأ
    • ح ن أ: الحِنَّاءُ معروف وهو مشدّد ممدود و حَنَّا رأسه بالحناء تَحْنِئَةً و تَحْنِيئا بالمد خضبه

    المعجم: مختار الصحاح

  8. حنأ
    • حنأ - يحنأ ، حنأ
      1-حنأ المكان : اخضر نبته وكثر والتف

    المعجم: الرائد

  9. حنا
    • حنا عليه حنا ُ حُنُوًّا: عطف.
      و حنا المرأةُ على: لدها: عطفت وأشفقت فلم تتزوجْ بعد أبيهم.
      و حنا الشيءَ: ثناه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حِنّاء
    • حِنّاء :-
      مفرد حِنّاءَة:
      1 - (النبات) شجرٌ من الفصيلة الحِنّائيّة ورقه كورق الرُّمّان له زهر أبيض كالعناقيد طيِّب الرَّائحة، يُتَّخذ من ورقه خضاب أحمر، يُستعمل لصبغ الشَّعر أو الأكف وغيرهما
      • لَيْلَةُ الحِنّاء: اللَّيلة التي تسبق ليلة العُرْس.
      2 - خضاب أحمر يُؤخذ من ورق شجرة الحِنَّاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. الحِنَّاءُ
    • الحِنَّاءُ : شَجرٌ وَرَقُهُ كورق الرُّمان وعيدانه كعيدانه، له زهر أبيضَ كالعناقيد، يتخذ من ورقه خِضاب أحمر، الواحدة: حِنّاءة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. حَنَّأ
    • حَنَّأ المكانُ حَنَّأ َ حَنْئاً: اخضَرَّ والْتَفَّ نَبْتُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. حَنَّأَ
    • حَنَّأَ لحيتَه أو رأْسَه: خَضبَه بالحِنَّاء.
      ويقال: حَنَّأَ فلانًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. حَنّا
    • حنا - يحنو ، حنوا
      1- حنا الشيء : عطفه، لواه. 2- حنا القوس : صنعها.

    المعجم: الرائد

  15. حنّأ لحيته أو رأسه أو غيرهما
    • خضَّبه بالحِنّاء والشائع تسهيل الهمزة :-حنَّأت ابنتَها الصَّغيرة بمناسبة حلول العيد.

    المعجم: عربي عامة

  16. حنا
    • ح ن ا: الحَنِيّةُ القوس و حنَيْتُ ظهري وحنيت العود عطفته وبابه رمى و حَنَوْتُهُ أيضا من باب عدا ورجل أحْنَى الظهر وامرأة حَنْيَاءُ و حَنْوَاءُ أي في ظهرها احديداب و حَنَا عليه عطف وبابه سما وعدا و تَحَنَّى عليه أي تعطف مثل تحنن و انْحَنَى الشيء انعطف

    المعجم: مختار الصحاح

  17. حِنَّاءٌ
    • (نبات)
      1.: نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلةِ الحِنَّائِيَّاتِ، وَرَقُهُ أخْضَرُ، يُتَّخذُ لِلْخِضَابِ الأحْمَرِ، يُطحَنُ طَحْناً وَيُخْلَطُ بِالْمَاءِ ليُخْضَبَ بِهِ، وَيُطْلَى بِهِ شَعْرُ النِّسَاءِ لِتَنْظِيفِهِ.
      2. :-يَوْمُ الحِنَّاءِ :- : يَوْمٌ تُطْلَى فِيهِ كَفّاً العَرُوسِ وَقَدَماها بِالحِنَّاءِ قَبْلَ يَوْمِ العُرْسِ.

    المعجم: الغني

  18. حَنَا
    • [ح ن و]. (فعل: ثلاثي متعد). حَنوْتُ، أَحْنُو، اُحْنُ، مصدر حَنْوٌ.
      1. :-حَنَا العُودَ :- : ثَنَاهُ، عَطَفَهُ، لَواهُ.
      2. :-حَنَا القوْسَ :- : صَنَعها.

    المعجم: الغني

  19. تَحْنِئَة
    • تَحْنِئَة :-
      مصدر حنَّأَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. حَنا
    • حنا - يحنو ، حنوا
      1-حنا عليه : عطف عليه

    المعجم: الرائد

  21. حناءة
    • حناءة
      1-واحدة الحناء

    المعجم: الرائد

  22. حنا الشّيء
    • ثَناه :-حَنا قضيبَ الحديد بمفرده- حنتِ الضربةُ ظهرَه.

    المعجم: عربي عامة

  23. حنـاء
    • نبات يشبه الرمان بأغصانه وأوراقه، وله زهر أبيض كالعناقيد، ويتخذ من ورقة خضاب أحمر، والواحدة حناءة.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. أبو الحناء
    • أبو - الحناء
      1-طائر صغير أحمر الصدر.

    المعجم: الرائد

  25. حِنّاء
    • حناء
      1-نبات ورقه كورق الرمان يتخذ منه الخضاب الأحمر، جمع : حنآن

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: