وصف و معنى و تعريف كلمة لتحيكا:


لتحيكا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و حاء (ح) و ياء (ي) و كاف (ك) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتحيكا في معاجم اللغة العربية:



لتحيكا

جذر [حيك]

  1. حَيك: (اسم)
    • مصدر حاكَ
    • حَيك:ثوب خارجيّ مصنوع من القطن أو الحرير أو الصّوف يلبس في المغرب
  2. اِحتاكَ: (فعل)
    • احْتاكَ بثوبه: احتبَى به، (جمع بين ظهره وساقيه به)
  3. حائِك: (اسم)
    • الجمع : حائكون و حاكة و حَوَكة ، المؤنث : حائكة ، و الجمع للمؤنث : حائكات و حوائكُ
    • اسم فاعل من حاكَ
    • من حرفته الحياكة، وهي نَسْج الثِّياب ونحوها
    • تُطْلَقُ كَلِمَةُ الحايِكِ عَلى لِباسِ الْمَرْأَةِ بِالْمَغْرِبِ وَهُوَ مُكَوَّنٌ مِنْ قِطْعَةِ ثَوْبٍ تَرْتَديهِ الْمَرْأَةُ، يَسْتُرُ رَأْسَها وَوَجْهَها وَكامِلَ جَسَدِها
  4. تَحايَكَ: (فعل)
    • جاءَ يتحايكُ ويتحيّك، : أَي يتبخْتَر


  5. حَكَّ: (فعل)
    • حكَّ حَكَكْتُ ، يَحُكّ ، احْكُكْ / حُكَّ ، حَكًّا ، فهو حاكّ ، والمفعول مَحْكوك
    • حكَّ الشَّيءَ: قشَره وكشَطه
    • حكَّه رأسُه: دعاه إلى الحَكّ
    • حكَّ الشَّيءَ بالشَّيء/ حكَّ الشَّيءَ على الشَّيء: أمرَّه عليه مع الضَّغط
    • حَكَّ شَيءٌ مَّا فِي صَدْرِهِ : وَقَعَ في خَلَدِهِ، خَطَرَ بِبالِهِ
    • مَا حَكَّ هَذَا الأمْرُ فِي صَدْرِي : لَمْ يَنْشَرِحْ لَهُ صَدْرِي
    • حَكَّ الأَمْرُ فِي صَدْرِهِ : أَثَّرَ فِيهِ
    • حَكَّ جلدَه: فركه بأظفاره،
    • ما حكَّ في صدري منه شيءٌ: ما تخالج
  6. حائك: (اسم)
    • حائك : فاعل من حاكَ
  7. تَحيَّكَ: (فعل)
    • تَحيَّكَ : تَحَايَكَ
  8. اِحتكَّ: (فعل)
    • احتكَّ / احتكَّ بـ يحتكّ ، احْتَكِكْ / احْتَكَّ ، احتكاكًا ، فهو مُحتَكّ ، والمفعول مُحتَكّ به
    • احتكَّ الشَّيءُ: لامس بعضَه في انسحاب
    • احتكَّ بالشَّيءِ: لامسه ومرَّ عليه احتك الغصنُ بزجاج النافذة
    • احتكَّ الأمرُ في صدره: أثَّر في نفسه،
    • احتكَّ الشَّرقُ بالغرب: اتّصل به وتفاعل معه
    • احتكَّ بفلانٍ: ناوشه وحاول إثارتَه
    • احتكَّ بفلانٍ: تفاعلَ معه واتّصل به
    • اِحْتَكَّ الجِسْمُ : دَعَا إِلَى الْحَكِّ
  9. حَيَّاكَة: (اسم)
    • حَيَّاكَة : فاعل من حاكَ
  10. حِياكة: (اسم)


    • حِياكة : مصدر حاكَ
  11. حَكّ: (اسم)
    • مصدر حكَّ
    • حَكُّ المعدِن: اختبارُه للحكم عليه
  12. حياكة: (اسم)
    • الحِياكَةُ : حِرْفَةُ الحَائِكِ، أيْ نَسْجُ الثِّيَابِ
    • مصدر حاكَ
  13. حُكّ: (اسم)
    • حُكّ: إبْرَةٌ مِغْنَاطِيسِيَّةٌ عِنْدَ الْمَلاحِينَ تَتَّجِهُ دَائِماً إلَى الشَّمَالِ يَهْتَدُونَ بِهَا
  14. حِكّ: (اسم)
    • الحِكُّ : الشك
    • هو حِكّ شرّ: حِكاكُ شرٍّ
  15. اِحْتَكَّ الجِسْمُ:
    • دَعَا إِلَى الْحَكِّ.
  16. احتكَّ الأمرُ في صدره:


    • أثَّر في نفسه.
  17. احتكَّ الشَّرقُ بالغرب:
    • اتّصل به وتفاعل معه.
  18. احتكَّ الشَّيءُ:
    • لامس بعضَه في انسحاب.
  19. احتكَّ بالشَّيءِ:
    • لامسه ومرَّ عليه احتك الغصنُ بزجاج النافذة.
  20. احتكَّ بفلانٍ:
    • تفاعلَ معه واتّصل به.
  21. حَكَّ الأَمْرُ فِي صَدْرِهِ:
    • أَثَّرَ فِيهِ.
  22. حَكَّ جِلْدَهُ بِالْمِحَكِّ:


    • كَشَطَهُ، دَلَكَهُ.
  23. حَكَّ جِلْدَهُ بِظُفْرِهِ:
    • مادَّةٌ قَرْنِيَّةٌ تَنْبُتُ في أَطْرافِ أَصابِعِ الإِنْسانِ وَبَعْضِ الحَيَوانات. ما حَكَّ جِلْدَكَ مِثْلُ ظُفْرِكَ يُقَلِّمُ أَظافِرَهُ.
  24. حَكَّ جِلْدَهُ بِمِحَكٍّ:
    • مَا يُحَكُّ بِهِ الجِسْمُ.
  25. حَكَّ جلدَه:
    • فركه بأظفاره.
,
  1. حيك (المعجم لسان العرب)
    • "حاكَ الثوبَ يَحِيكُ حَيْكاً وحَيَكاً وحِياكةً: نسجه، والحِياكةُ حرفته؛ قال الأزهري: هذا غلط، الحائِكُ يحُوك الثوب، وجمع الحائِك حَوَكةٌ.
      والحَيْك: النسج.
      وحاك في مشيه يَحيك حَيْكاً وحَيَكاناً، فهو حائك وحَيّاك: تبختر واختال.
      وحاك يحُوك إذا نسج، وقيل: الحَيَكانُ أَن يحرك مَنْكِبَيْه وجسده حين يمشي مع كثرة لحم.
      وجاء يَحِيك ويَتَحايَك ويَتَحيَّك: كأَن بين رجليه شيئاً يفرج بينهما إذا مشى.
      وفي حديث عطاء:، قال ابن جريح فما حِيَاكتهم أَو حِياكتكم هذه؛ الحياكة: مشية تبختر وتثبُّط.
      يقال: تَحيَّك في مشيته.
      وهو رجل حَيَّاك ورجل حَيْكانةٌ وحَيَّاك، والمرأة حَيَّاكة: تتحَيَّك في مشيتها، وحِيكى؛ سيبويه: أَصلها حُيْكى فكرهت الياء بعد الضمة وكسرت الحاء لتسلم الياء، والدليل على أَنها فُعْلى أَن فِعْلى لا تكون صفة البتَّة، وهذه المشية في النساء مدحٌ وفي الرجال ذم،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مرأَة تمشي هذه المشية من عِظَم فخذيها، والرجل يمشي هذه المشية إذا كان أَفحَج.
      والحَيَكانُ: مشية يحرك فيها الماشي أَليتيه.
      وحَاكَ في مشيته: اشتدت وَطأَته على الأَرض.
      وحاكَ يحِيك حَيْكاً إذا فحَجَ في مشيته وحرك منكبيه.
      ومشية حِيكَى إذا كان فيها تبختر.
      الجوهري: الحيكان مشي القصير.
      وضَبَّة حُيَكانةٌ أَي ضخمة تَحيك إذا سعت.
      وحَاكَ القولُ في القلب حَيْكاً: أَخذَ.
      وروى الأَزهري بسنده عن النواس بن سمعان الأَنصاري:أَنه سأَل النبي، صلى الله عليه وسلم، عن البِرِّ والإِثْم فقال: البِرُّ حُسْنُ الخلُق، والإثم ما حاكَ في نفسك وكرهتَ أَن يطلع عليه الناس أَي أَثَّرَ فيها ورسخ.
      وروى شمر في حديث: الإثم ما حاك في النفس وتردَّدَ في الصدر وإِن أَفتاك الناسُ.
      وقال ابن الأَعرابي: ما حَكَّ في قلبي شيءٌ ولا حَزَّ.
      ويقال: ما يَحِيك كلامُك في فلان أَي ما يؤثر.
      والحَيْك: أَخذ القول في القلب.
      يقال: ما يَحِيك فيه المَلامُ إذا لم يؤثر فيه، ولا يَحِيك الفَأْسُ ولا القَدُوم في هذه الشجرة.
      وقال الأَسدي: ويقال: ضربته فما أَحاكَ فيه السيفُ إذا لم يعمل.
      وحاكَ فيه السيفُ والفأسُ حَيْكاً وأَحاكَ: أَثّعر.
      وأَحاكت الشفرة اللحم وحاكَتْ فيه: قطعته، وأَورد في هذا الباب حديثاً هو: دعوا الحَكَّاكات فإنها المَآثم.
      وقال الأَزهري في ترجمة حبك: روى أَبو عبيد عن الأَصمعي الإحْتباك الاحْتباء، ثم، قال: هذا الذي رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي في هذا غلط، والصواب الإحْتياك، بالياء، يقال: احْتاكَ يَحْتاكُ احْتِياكاً.
      وتَحَوَّكَ بثوبه إذا احْتَبَى به، قال: وهكذا رواه ابن السكيت وغيره عن الأصمعي، بالياء.
      "
  2. حكّ الشّيء بالشّيء/ حكّ الشّيء على الشّيء (المعجم عربي عامة)


    • أمرَّه عليه مع الضَّغط :-حكَّ جسمَه بيَدِه- حَكَّ جلدَه
  3. حائِكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: حاكَةٌ، حَوَكَةٌ، حائِكاتٌ، حوائِكُ. [ح و ك]. (فاعل من حاكَ).
      1. :-وَجَدَ الحائِكُ صوفاً لِيَحيكَهُ :- : مَنْ يَنْسُجُ مادَّةَ القُطْنِ أَوِ الصُّوفِ، أَيْ كُلَّ ما يُنْسَجُ لِيُجْعَلَ مِنْهُ نَسيجاً أَوْ ثِياباً.
      2. :-تُطْلَقُ كَلِمَةُ الحايِكِ عَلى لِباسِ الْمَرْأَةِ بِالْمَغْرِبِ وَهُوَ مُكَوَّنٌ مِنْ قِطْعَةِ ثَوْبٍ تَرْتَديهِ الْمَرْأَةُ، يَسْتُرُ رَأْسَها وَوَجْهَها وَكامِلَ جَسَدِها.
  4. حكَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حكَّ حَكَكْتُ ، يَحُكّ ، احْكُكْ / حُكَّ ، حَكًّا ، فهو حاكّ ، والمفعول مَحْكوك :-
      حكَّ الشَّيءَ قشَره وكشَطه :-حكَّ الدِّهانَ القديم عن الجدار، - حكَّ شجرَةً.
      • حكَّه رأسُه: دعاه إلى الحَكّ.
      حكَّ الشَّيءَ بالشَّيء/ حكَّ الشَّيءَ على الشَّيء: أمرَّه عليه مع الضَّغط :-حكَّ جسمَه بيَدِه، - حَكَّ جلدَه: فركه بأظفاره، - ما حكَّ جِلْدَك مثلُ ظُفْرِك، فتولَّ أنت جميع أمرك [مثل]: لا يقوم بالأمر إلا أهله أو أصحابه، حثّ الإنسان على الثِّقة بنفسه والاعتماد عليها:-
      حكَّ الأمرُ في صدره: أثّر في نفسه، - ما حكَّ في صدري كذا: إذا لم ينشرح له صدرُك، - ما حكَّ في صدري منه شيءٌ: ما تخالج.
  5. إِحتاك (المعجم الرائد)
    • إحتاك - احتياكا
      1-إحتاك بالثوب : اشتمل به والتف
  6. حَكّ (المعجم الرائد)
    • حك - يحك ، حكا
      1- حك الشيء بالشيء أو عليه : أمره عليه بالحك والدلك. 2- حكه جسمه أو نحوه : دعاه إلى حكه. 3- حك الأمر في صدره : أثر فيه. 4- حك الشيء : قشره. 5- حك الشيء : كشفه، رفع عنه غطاءه.


  7. احتكّ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • لامس بعضَه في انسحاب :-احتكّتِ الأبدانُ.
  8. احتكّ بالشّيء (المعجم عربي عامة)
    • لامسه ومرَّ عليه :-احتك الغصنُ بزجاج النافذة :- ° احتكَّ الأمرُ في صدره
  9. احتكّ بفلان (المعجم عربي عامة)
    • ناوشه وحاول إثارتَه :-لا تحتكّ به فهو مندفع متهوِّر.
  10. حكّ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • قشَره وكشَطه :-حكَّ الدِّهانَ القديم عن الجدار- حكَّ شجرَةً.
  11. احتك (المعجم المعجم الوسيط)
    • احتك الجسم: دعا إلى الحك.
      و احتك بالشيء: حك نفسه به.
      ويقال: احتك الأمر في صدره، واحتك في صدره من الأمر شيء: حك.
  12. احْتاكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • احْتاكَ بثوبه: احتبَى به: (جمع بين ظهره وساقيه به) .
  13. تَحايَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحايَكَ تَحايَكَ جاءَ يتحايكُ ويتحيّك، جاءَ يَمِحيك، أَي يتبخْتَر.
  14. تَحيَّكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحيَّكَ : تَحَايَكَ.
  15. حَكَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَكَّ الشيء بالشيء، وعلى الشيء حَكَّ ُ حَكّاً : أمر جرمه على جرمه على جرمه.
      يقال حك الحجر بالحجر.
      وحك جسمه بيده.
      و حَكَّ فلانا جسمه: دعاه إبى حكه.
      فهو محكوك وحكيك.
      ويقال: حك الأمر في صدره: أثر في نفسه.
      وما حك هذا الأمر في صدري: لم ينشرح له صدري.
      وحك في صدره من الأمر شيء: خالجته من وساوس.
      و حَكَّ الشيء: قشره.
  16. حَكَّ (المعجم الغني)
    • [ح ك ك]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). حَكَكْتُ، أحُكُّ، حُكَّ، مصدر حَكٌّ.
      1. :-حَكَّ جِلْدَهُ بِالْمِحَكِّ :-: كَشَطَهُ، دَلَكَهُ.
      2. :-حَكَّهُ رَأْسُهُ :- : دَعَاهُ إلَى الحَكِّ :-مَا حَكَّ جِلْدَكَ مِثْلُ ظُفْرِكَ :-(مثل).
      3. :-حَكَّ شَيءٌ مَّا فِي صَدْرِهِ :- : وَقَعَ في خَلَدِهِ، خَطَرَ بِبالِهِ.
      4. :-مَا حَكَّ هَذَا الأمْرُ فِي صَدْرِي :- : لَمْ يَنْشَرِحْ لَهُ صَدْرِي.
      5. :-حَكَّ الأَمْرُ فِي صَدْرِهِ :- : أَثَّرَ فِيهِ.
      6. :-حَكَّ الشَّيْءَ :- : قَشَّرَهُ.
  17. اِحْتَكَّ (المعجم الغني)
    • [ح ك ك]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِحْتَكَكْتُ، أَحْتَكُّ، اِحْتَكَّ، مصدر اِحْتِكَاكٌ.
      1. :- اِحْتَكَّ الجِسْمُ :- : دَعَا إِلَى الْحَكِّ.
      2. :-اِحْتَكَّ بِالمِحَكِّ :- : فَرَكَ، حَكَّ نَفْسَهُ بِهِ. :-وَقَفَ يَحْتَكُّ بِالجِدَارِ مِنْ شِدَّةِ الألَمِ فِي ظَهْرِهِ.
      3. :-اِحْتَكَّ بِرَئيسِهِ احْتِكَاكًا كَبِيراً :- : كَانَ يَتَّصِلُ بِهِ عَلَى الدَّوَامِ، اِلْتَصَقَ بهِ. :-اِحْتَكَّ بِقَضَايَا الْمُجْتَمَعِ.
      4. :-اِحْتَكَّ الأَمْرُ فِي صَدْرِي :- : أَثَّرَ فِيَّ.
  18. حُكٌّ (المعجم الغني)
    • [ح ك ك]. : إبْرَةٌ مِغْنَاطِيسِيَّةٌ عِنْدَ الْمَلاحِينَ تَتَّجِهُ دَائِماً إلَى الشَّمَالِ يَهْتَدُونَ بِهَا.
  19. حِيَاكَةٌ (المعجم الغني)
    • [ح و ك]. (مصدر حَاكَ). :-يَشْتَغِلُ فِي الحِيَاكَةِ :-: حِرْفَةُ الحَائِكِ، أيْ نَسْجُ الثِّيَابِ.
  20. احتكَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتكَّ / احتكَّ بـ يحتكّ ، احْتَكِكْ / احْتَكَّ ، احتكاكًا ، فهو مُحتَكّ ، والمفعول مُحتَكّ به :-
      احتكَّ الشَّيءُ لامس بعضَه في انسحاب :-احتكّتِ الأبدانُ.
      احتكَّ بالشَّيءِ: لامسه ومرَّ عليه :-احتك الغصنُ بزجاج النافذة:-
      احتكَّ الأمرُ في صدره: أثَّر في نفسه، - احتكَّ الشَّرقُ بالغرب: اتّصل به وتفاعل معه.
      احتكَّ بفلانٍ:
      1 - ناوشه وحاول إثارتَه :-لا تحتكّ به فهو مندفع متهوِّر.
      2 - تفاعلَ معه واتّصل به :-احتكَّ الشَّرقُ بالغرب.
  21. حَكّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَكّ :-
      مصدر حكَّ
      حَكُّ المعدِن: اختبارُه للحكم عليه.
  22. حِياكَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حِياكَة :-
      1 - مصدر حاكَ.
      2 - صنعة الحائك؛ من ينسج الثِّيابَ ونحوَها.
  23. حائِك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حائِك :-
      جمع حائكون وحاكة وحَوَكة، مؤ حائكة، جمع مؤ حائكات وحوائكُ:
      1 - اسم فاعل من حاكَ.
      2 - من حرفته الحياكة، وهي نَسْج الثِّياب ونحوها.
  24. حَيْك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَيْك :-
      1 - مصدر حاكَ.
      2 - ثوب خارجيّ مصنوع من القطن أو الحرير أو الصّوف يلبس في المغرب.
  25. حِياكَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حِياكَة :-
      1 - مصدر حاكَ.
      2 - صنعة الحائك؛ من ينسج الثِّيابَ ونحوَها.


معنى لتحيكا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
حِياكَة [مفرد]: 1- مصدر حاكَ. 2- صنعة الحائك؛ من ينسج الثِّيابَ ونحوَها.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَيْك [مفرد]: 1- مصدر حاكَ. 2- ثوب خارجيّ مصنوع من القطن أو الحرير أو الصّوف يلبس في المغرب.
الصحاح في اللغة
الحَيكانُ: مشيُ القصير. وقد حاكَ يَحيكُ حَيَكاناً، إذا حرّكَ مَنكِبيه وفَحَجَ بين رجلَيه في المشي. وضَبَّةٌ حيكانَةٌ، أي ضخمة تَحِيكُ إذا سعَتْ. وحاكَ فيه السيفَ وأَحاكَ بمعنىً. يقال: ضربه فما أحاكَ فيه السيفُ، إذا لم يعمل. والحَيْكُ: أَخْذُ القَول في القلب. يقال: ما يَحيكُ فيه المَلامُ، إذا لم يؤثِّر فيه.
تاج العروس

حاكَ الثَّوْبَ يَحِيكُ حَيكاً بالفتحِ وحَيَكاً وحِياكَةً : نسَجَه والحِياكَةُ : صَنْعَتُه قاله اللّيثُ وغَلَّطَه الأزهري وقال : إِنّما هو حاكَه يَحوكُه حَوْكاً لا غير . وحاكَ الرّجُلُ في مِشْيَتِه يَحِيكُ حَيكاً وحَيَكاناً مُحَرَّكَةً فهو حائِكٌ وحَيّاكٌ وهي حَيّاكَةٌ وحَيَكَى كجَمَزَى هكذا في سائِرِ النسَخِ وهو غَلَطٌ ؛ لأَنَّ حَيَكَى - مُحَرَّكةً - إِنَّما هو في المَصادِرِ كما يَأْتِي عن المُبَردِ وأَمّا صِفَةُ المُؤَنَّثِ فهي حِيكَى بالكسرِ قال سِيبَوَيْهِ : امرأَةٌ حِيكَى كضِيزَى أَصْلُها حُيكَى فكُرِهَت الياءُ بعد الضَّمّةِ وكسِرت الحاءُ لتَسلَم الياءُ والدَّلِيلُ على أَنّها فُعْلَى أَنَّ فِعْلَى لا تَكُونُ صِفَةً أَلبتَّةَ ونقلَ الصّاغانيُ عن المُبَردِ : يقالُ : في مِشْيَتِه حَيَكَى مِثالُ جَمَزَى : إِذا كانَ فيها تَبَخْتُر فتأمَلْ ذلك . وحَيكانَة بالفتحِ والكَسرِ وبضَم الحاءِ وفتح الياءِ : إِذا تَبَخْتَرَ واخْتَالَ أَو حرّكَ مَنْكِبَيهِ وجَسَدَه في مَشْيِه حين يَمْشِي مع كَثْرةِ لَحْمٍ وهذه المِشْيَةُ في النِّساءِ مَدْحٌ وفي الرِّجالِ ذَمٌّ ؛ لأَنَّ المرأَة تَمْشِي هذه المِشْيَةَ مِن عِظَم فَخِذَيْها والرَّجُلُ يمشِي هذه المِشْيَةَ إِذا كان أَفْحَجَ . ويُقالُ : حاكَ في مِشْيَتِه : إِذا اشْتَدَّتْ وَطْأته على الأَرْضِ . وقِيل : الحَيَكانُ : مِشْيَةٌ يُحَركُ فيها الرجل أَلْيَتَيه

وقالَ الجوهري : هو مَشْي القَصِيرِ . وكلُّ ذلك مُستعارٌ من حِياكَةِ الحائِكِ . وقالَ شَمِرٌ : حاكَ القَوْلُ في القَلْبِ حَيكاً : إِذا أَخَذَ ورَسَخَ وَرَوى الأزهري بسَنَدِه عن النَّوّاسِ بنِ سمْعانَ رضي اللّه تَعالَى عنه وفيه : والإِثمُ ما حاكَ في صَدْرِكَ وكَرِهْتَ أَن يَطَّلِعَ عليهِ الناسُ أي : أثَّرَ فيهِ ورَسَخَ ورَوَى شَمِرٌ في حَدِيث : الإِثْمُ ما حاكَ في النَّفْسِ وتَرَدَّدَ في الصَّدْرِ وِإنْ أَفْتاكَ النّاس وقالَ ابنُ الأَعرابِي : ما حَكَّ في قَلْبِي شَيءٌ وما حَزَّ ويَقالُ : ما يَحِيكُ كَلامُكَ في فلانٍ أي ما يؤَثَر . وحاكَ السّيفُ يَحِيكُ حَيكاً : إِذا أثَّرَ وكذا القَدُوم والفأسُ . وحاكَت الشَّفْرَةُ حَيكاً : قَطَعَت . وقالَ الأسَدِيُّ : ما تَحِيكُ المُدْيَةُ اللَّحْمَ ولا تَحِيكُ فِيه . سواء كأَحاكَ فِيهِما يُقال : ضَرَبْتُه فما أَحاكَ فيه السَّيفُ : إِذا لم يَعْمَلْ ولا تحيكُ الفَأْس في هذه الشَّجَرَةِ أي : لا تَقْطَع . ونَصْرٌ ومُحَمَّدٌ ابْنا حَيَكٍ مُحَرَّكاً : مُحَدِّثانِ ظاهرُه أَنّهما أَخَوانِ وليسَ كذلك بل نَصْر بنُ حَيَكٍ سِجِستّانيٌ من شيوخِ دَعْلَج رَوَى عن يَحْيَى بنِ حَكِيمٍ المُقوّمِ وغيرِه ومُحَمَّدُ بنُ حَيَكٍ مَروَزِيٌّ ويُعرَفُ بالخلْقانيِّ كنيتُه أَبو الحَسَنِ حدَّثَ عن يَحْيَى بنِ مُوسَى البَلْخي وعنه أَبو النّضْرِ الخُلْقانيُ فتأَمّل ذلك . وحيكانُ كغَيلانَ : لَقَبُ أبي عبدِ الله مُحَمَّدِ بنِ يَحْيَى بنِ مُحَمّدِ بن يحيى الذُّهْلِي من ذُهْلِ بنِ شَيبانَ إِمامِ أَهْلِ الحَدِيث بنَيسابُورَ وابنِ إِمامِهِم هكذا في سائر النُّسَخِ والصوابُ لَقَبُ يَحْيَى بنِ محمَّدِ بنِ يَحْيَى كما هو نصُّ العُبابِ والتّبصِيرِ وكُنْيَتُه أَبو زَكَرِيّا سافَرَ مع والدِه العِراقَ وأَسْمَعَه من أَحمَدَ بنِ حَنْبَل وأَمّا أَبوه فكُنْيَتُه أَبو عبدِ اللّه وهو محَمّدُ بنُ يحْيَى بنِ عبدِ اللّهِ بنِ خالِدِ بن فارسِ بن ذُؤَيْبٍ الذُّهْلِيُ الإِمامُ الحافظُ روى عنه الجماعةُ سِوَى مُسلِمٍ . وقال ابنُ عباد : امرأَةٌ : حُيَيكَةٌ كُيَيكَةٌ : قَصِيرَةٌ مُكَتَّلَةٌ . وفي التّهْذِيبِ في ترجمة ح ب ك روى أَبو عُبَيدٍ عن الأصْمَعِيِّ : الاحْتِباكُ الاحْتِباءُ ثم قالَ : هذا الذي رواه أَبو عُبَيد عنه فيه غَلَط والصوابُ : احْتاكَ بالثَّوبِ احْتِياكاً : إِذا احْتَبَى به قال : وهكذا رواهُ ابنُ السِّكِّيتِ عن الأَصْمَعي وقد مر البحثُ فيهِ . ويُقال : ما أَحاكَهُ السّيفُ أي : ما أَحاكَ فيه فهو مثل حاكَه وحاكَ فيهِ

ومما يستدرك عليه : جاءَ يَتَحَيَّكُ ويَتحايَكُ كأَنَّ بين رِجْلَيه شَيئاً يُفَرِّجُ بَينَهُما إِذا مَشَى . والحِياكَةُ بالكسر : مِضيَةُ تَبَخْتُرٍ وتَثَبُّطٍ ومنه حَديثُ عَطاءَ : قالَ ابنُ جُرَيْجٍ : فما حِياكَتُّكُم هذه ؟ ورَجُلٌ حَيْكانَةٌ : يَتَحَيَّكُ في مِشْيَتِه . وقال المُبَرِّدُ : في مِشْيَتِه حَيَكَى كجَمَزَى أي : تَبَخْتُرٌ . وضَبَّةٌ حَيكانَةٌ أي : ضخْمَةٌ تحييك إِذا سَعَتْ زادَ ابنُ عَبّاد : وحِيكَانَةٌ بالكسر وحُيَكانَةٌ بضمِّ ففتحٍ . والحَيّاكَةُ : الأُنْثَى من النَّعامِ شُبِّهَتْ في مَشْيِها بالحائِكِ قال :

" حَيَّاكَةٌ وَسْطَ القَطِيعِ الأَعْرَمِ

فصل الخاء المعجمة مع الكاف

لسان العرب
حاكَ الثوبَ يَحِيكُ حَيْكاً وحَيَكاً وحِياكةً نسجه والحِياكةُ حرفته قال الأزهري هذا غلط الحائِكُ يحُوك الثوب وجمع الحائِك حَوَكةٌ والحَيْك النسج وحاك في مشيه يَحيك حَيْكاً وحَيَكاناً فهو حائك وحَيّاك تبختر واختال وحاك يحُوك إذا نسج وقيل الحَيَكانُ أَن يحرك مَنْكِبَيْه وجسده حين يمشي مع كثرة لحم وجاء يَحِيك ويَتَحايَك ويَتَحيَّك كأَن بين رجليه شيئاً يفرج بينهما إذا مشى وفي حديث عطاء قال ابن جريح فما حِيَاكتهم أَو حِياكتكم هذه الحياكة مشية تبختر وتثبُّط يقال تَحيَّك في مشيته وهو رجل حَيَّاك ورجل حَيْكانةٌ وحَيَّاك والمرأة حَيَّاكة تتحَيَّك في مشيتها وحِيكى سيبويه أَصلها حُيْكى فكرهت الياء بعد الضمة وكسرت الحاء لتسلم الياء والدليل على أَنها فُعْلى أَن فِعْلى لا تكون صفة البتَّة وهذه المشية في النساء مدحٌ وفي الرجال ذم لأَن المرأَة تمشي هذه المشية من عِظَم فخذيها والرجل يمشي هذه المشية إذا كان أَفحَج والحَيَكانُ مشية يحرك فيها الماشي أَليتيه وحَاكَ في مشيته اشتدت وَطأَته على الأَرض وحاكَ يحِيك حَيْكاً إذا فحَجَ في مشيته وحرك منكبيه ومشية حِيكَى إذا كان فيها تبختر الجوهري الحيكان مشي القصير وضَبَّة حُيَكانةٌ أَي ضخمة تَحيك إذا سعت وحَاكَ القولُ في القلب حَيْكاً أَخذَ وروى الأَزهري بسنده عن النواس بن سمعان الأَنصاري أَنه سأَل النبي صلى الله عليه وسلم عن البِرِّ والإِثْم فقال البِرُّ حُسْنُ الخلُق والإثم ما حاكَ في نفسك وكرهتَ أَن يطلع عليه الناس أَي أَثَّرَ فيها ورسخ وروى شمر في حديث الإثم ما حاك في النفس وتردَّدَ في الصدر وإِن أَفتاك الناسُ وقال ابن الأَعرابي ما حَكَّ في قلبي شيءٌ ولا حَزَّ ويقال ما يَحِيك كلامُك في فلان أَي ما يؤثر والحَيْك أَخذ القول في القلب يقال ما يَحِيك فيه المَلامُ إذا لم يؤثر فيه ولا يَحِيك الفَأْسُ ولا القَدُوم في هذه الشجرة وقال الأَسدي ويقال ضربته فما أَحاكَ فيه السيفُ إذا لم يعمل وحاكَ فيه السيفُ والفأسُ حَيْكاً وأَحاكَ أَثّعر وأَحاكت الشفرة اللحم وحاكَتْ فيه قطعته وأَورد في هذا الباب حديثاً هو دعوا الحَكَّاكات فإنها المَآثم وقال الأَزهري في ترجمة حبك روى أَبو عبيد عن الأَصمعي الإحْتباك الاحْتباء ثم قال هذا الذي رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي في هذا غلط والصواب الإحْتياك بالياء يقال احْتاكَ يَحْتاكُ احْتِياكاً وتَحَوَّكَ بثوبه إذا احْتَبَى به قال وهكذا رواه ابن السكيت وغيره عن الأصمعي بالياء
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: