وصف و معنى و تعريف كلمة لتخرأ:


لتخرأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و خاء (خ) و راء (ر) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح لتخرأ في معاجم اللغة العربية:



لتخرأ

جذر [خرأ]

  1. خَرِئَ: (فعل)
    • خرِئَ يَخرَأ ، خِراءً وخِراءَةً ، فهو خارِئ
    • خرِئ الإنسانُ: تغوّط، طرح جهازُه الهضميُّ فضلات طعامِه
  2. مِخارئّ: (اسم)
    • مِخارئّ : جمع مَخْرَأَةُ
  3. مخارئُّ: (اسم)
    • مخارئُّ : جمع مَخرُؤة
  4. خِراء: (اسم)
    • مصدر خرِئَ
    • غائط، ما يطرحه الجهاز الهضميّ من فضلات الطعام


  5. خِراء: (اسم)
    • خِراء : جمع خَرء
  6. خارِئ: (اسم)
    • خارِئ : فاعل من خَرِئَ
  7. خُرُوء: (اسم)
    • خُرُوء : جمع خَرء
  8. خِراءَة: (اسم)
    • خِراءَة : فاعل من خَرِئَ
  9. خِراءة: (اسم)
    • مصدر خرِئَ
    • غائط، ما يطرحه الجهاز الهضميّ من فضلات الطعام
  10. مَخْرَأَةُ: (اسم)


    • الجمع : مِخارئٌّ
    • المَخْرَأَةُ : المكان يُتَغَوَّط فيه
  11. مَخرُؤة: (اسم)
    • الجمع : مخارئُّ
    • المَخْرُؤَةُ : المَخْرَأَةُ، المكان يُتَغَوَّط فيه
  12. خَرَائِيّ: (اسم)
    • خَرَائِيّ : جمع خُرثيّ
  13. مِخارئّ: (اسم)
    • مِخارئّ :جمع مَخْرَأَة
  14. الخراء: (مصطلحات)
    • الاسم من جرئ ، جمع خروء ، ما يقابل الغائط من الإنسان ، وهو للطيور خاصة. (فقهية)
  15. خرئ الإنسان:
    • تغوّط، طرح جهازُه الهضميُّ فضلات طعامِه ''خرِئ من الخوف عندما رأى الضَّبْع''.
  16. خَرء : (اسم)


    • الجمع : خُرْآن و خُرُوء : خِراء
    • خَرْء / خُرْء
    • سَلْح، ما يطرحه الجهاز الهضميّ من فضلات الطعام
  17. خُرء : (اسم)
    • الجمع : خُرُوءٌ ، و خُرْآنٌ
    • الخُرْءُ : العَذِرَةُ ما يطرحه الجهاز الهضميّ من فضلات الطعام
  18. خُرثيّ : (اسم)
    • الجمع : خَرَائِيٌّ
    • الخُرْثِيُّ : أثاث البيت، أو أردأُ المتاع والغنائم
    • فلان يسمع خُرْثِيٌّ الكلام: ما لا خير فيه،
  19. خَرَّ : (فعل)
    • خَرَّ خرَرْتُ ، يَخُرّ ويَخِرّ ، اخْرُرْ / خُرَّ واخرِرْ / خِرَّ ، خَرًّا وخَرِيرًا خُرُورٌ، فهو خارّ
    • خَرَّ الْبِنَاءُ : تَهَدَّمَ
    • خَرَّ الشَّخْصُ : سَقَطَ مِنْ مَكَانٍ عَالٍ
  20. خُرُؤ : (اسم)
    • خُرُؤ : جمع خُرْءُ
  21. خُرْآن : (اسم)
    • خُرْآن : جمع خَرء
  22. مَخَرَ : (فعل)


    • مخَرَ يمخَر ويمخُر ، مَخْرًا ومُخُورًا ، فهو ماخِر
    • مخَرتِ السَّفينةُ :جرت في البحر بدفع الماء، جرت تشقّ الماءَ مندفعة مع إحداث صوت
    • مَخَرالمِحْوَرُ مدارَهُ : أَكَلَ منه فاتَّسَع
  23. مَخْرَآت : (اسم)
    • مَخْرَآت :جمع مَخْرَأة
  24. المخر : (اسم)
    • صوت السفن تشق الماء
  25. خَتَّرَ : (فعل)
    • خَتَّرَ، يُخَتِّرُ، مصدر تَخْتِيرٌ
    • خَتَّرَهُ الشَّرَابُ : أفْسَدَ نَفْسَهُ وتَرَكَهُ مُسْتَرْخِياً
,
  1. خرأ
    • "الخُرْءُ، بالضم: العَذِرةُ.
      خَرِئَ خِرَاءة وخُرُوءة وخَرْءاً: سَلَحَ، مثل كَرِهَ كَرَاهةً وكَرْهاً.
      والاسم: الخِراءُ، قال الأَعشى: يا رَخَماً قاظَ على مَطْلُوبِ،يُعْجِلُ كَفَّ الخارِئِ المُطِيبِ وشَعَر الأَسْتاهِ في الجَبُوبِ معنى قاظ: أَقام، يقال: قَاظَ بالمكان: أَقامَ به في القَيْظ.
      والمُطِيب: الـمُسْتَنْجِي.
      والجَبُوبُ: وجهُ الأرض.
      وفي الحديث: أَن الكُفَّارَ، قالوا لسَلْمانَ: إِنّ محمداً يُعَلِّمُكم كلَّ شيءٍ حتى الخِراءةَ.
      قال: أَجَلْ، أَمَرَنا أَن لا نَكْتَفِيَ بأَقَلَّ مِن ثَلاثةِ أَحْجارٍ.
      ابن الأَثير: الخِراءةُ، بالكسر والمدّ: التَّخَلي والقُعود للحاجة؛ قال الخطابي: وأَكثر الرُّواة يفتحون الخاء، قال: وقد يحتمل أن يكون بالفتح مصدراً وبالكسر اسماً.
      واسم السَّلْحِ: الخُرْءُ.
      والجمع خُرُوءٌ، فُعُول، مثل جُنْدٍ وجُنُودٍ.
      قال جَوَّاسُ بن نُعَيْمٍ الضَّبِّي يهجو؛ وقد نسبه ابن القَطَّاعِ لجَوَّاس بن القَعْطَلِ وليس له: كأَنَّ خُروءَ الطَّيْرِ فَوْقَ رُؤُوسِهِمْ، * إِذا اجْتَمَعَتْ قَيْسٌ، معاً، وتَمِيمُ مَتَى تَسْأَلِ الضَّبِّيَّ عن شَرِّ قَوْمِه، * يَقُلْ لَكَ: إنَّ العائذِيَّ لَئِيمُ كأَن خروء الطير فوقَ رؤُوسِهم أَي من ذُلِّهم.
      ومن جمعه أَيضاً: خُرْآنٌ، وخُرُؤ، فُعُلٌ، يقال: رَمَوْا بِخُرُوئهم وسُلُوحِهم، ورَمَى بخُرْآنِه وسُلْحانِه.
      وخُروءة: فُعولةٌ، وقد يقال ذلك للجُرَذِ والكَلْب.
      قال بعض العرب: طُلِيتُ بشيءٍ كأَنه خُرْءُ الكلب؛ وخُرُوءٌ: يعني النورة،وقد يكون ذلك للنَّحل والذُّباب.
      والـمَخْرَأَةُ والـمَخْرُؤَةُ: موضع الخِراءة.
      التهذيب: والـمَخْرُؤةُ: المكان الذي يُتَخَلَّى فيه، ويقال للمَخْرَج: مَخْرُؤَةٌ ومَخْرَأَةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. خَرِئَ

    • ـ خَرِئَ خَرْءاً وخَرَاءَةً وخِرَاءَةً وخُرُوءاً: سَلَحَ.
      ـ الخُرْءُ: العَذِرَةُ، الجمع: خُروءٌ وخُرْآنٌ،
      ـ مَوْضِعُ: مَخْرَأَةٌ ومَخْرَاةٌ ومَخْرُأَةٌ، والاسْمُ: الخِرَاءُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خرِئَ
    • خرِئَ يَخرَأ ، خِراءً وخِراءَةً ، فهو خارِئ :-
      خرِئ الإنسانُ تغوّط، طرح جهازُه الهضميُّ فضلات طعامِه :-خرِئ من الخوف عندما رأى الضَّبْع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. خَرِئَ
    • خَرِئَ خَرِئَ خَرْءا، وخِراءً، وخِراءةً، وَخُرُوءا: تَغَوَّط.
      فهو خارِئٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مَخْرَأَة
    • مخرأة - و مخراة و مخرؤة
      1-مكان يرمي فيه الإنسان بوسخ جوفه، جمع : مخارىء


    المعجم: الرائد

  6. المَخْرُؤَةُ
    • المَخْرُؤَةُ : المَخْرَأَةُ. والجمع : مخارئُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الخُرْءُ
    • الخُرْءُ : العَذِرَةُ. والجمع : خُرُوءٌ، وخُرْآنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المَخْرَأَةُ
    • المَخْرَأَةُ : المكان يُتَغَوَّط فيه. والجمع : مِخارئٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. خِرَاء
    • خِرَاء :-
      1 - مصدر خرِئَ.
      2 - غائط، ما يطرحه الجهاز الهضميّ من فضلات الطعام :-أزال الخِرَاءَ من طريق المارّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. مَخْرَأة
    • مَخْرَأة :-
      جمع مَخَارِئُ: مكان يُتَغوَّط فيه :-هذا مكان أنتنُ من مَخْرأة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. خرأ
    • خ ر أ: الخُرْءُ بالضم العذرة والجمع خُرُوءٌ كجند وجنود

    المعجم: مختار الصحاح

  12. خِرَاءَة
    • خِرَاءَة :-
      مصدر خرِئَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. خرا
    • "الخَراتانِ: نَجْمانِ كلُّ واحد منهما خَراةٌ.
      قال ابن سيده: ولا يُعْرَفُ الخَراتانِ إِلا مُثَنّىً، وتاء الأَصل والتاء الزائدة في التثنية متساويتا اللفظ، وقد ذكر في حرف التاء، وذكره ابن سيده في معتل الواو اوالياء، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. خرئ الإنسان
    • تغوّط، طرح جهازُه الهضميُّ فضلات طعامِه :-خرِئ من الخوف عندما رأى الضَّبْع.

    المعجم: عربي عامة

  15. خِراء
    • خراء
      1-الوسخ الذي يقذف به الإنسان من جوفه

    المعجم: الرائد

  16. خرىء
    • خرىء - يخرأ ، خرءا وخراءة وخراءة وخروءا
      1-تغوط، رمى بوسخه من جوفه

    المعجم: الرائد

  17. مخر
    • "مَخَرَتِ السفينةُ تَمْخَرُ وتَمْخُر مَخْراً ومُخُوراً: جرت تَشُقُّ الماءَ مع صوت، وقيل: استقبلتِ الريح في جريتها، فَهي ماخِرَةٌ.
      ومَخَرَتِ السفينةُ مَخْراً إِذا استقبلتَ بها الريح.
      وفي التنزيل: وترى الفُلْكَ فيه مَوَاخِرَ؛ يعني جَوارِيَ، وقيل: المواخر التي تراها مُقْبِلةً ومُدْبِرةً بريح واحدة، وقيل: هي التي تسمع صوت جريها، وقيل: هي التي تشق الماء، وقال الفراء في قوله تعالى مواخر: هو صوت جري الفلك بالرياح؛‏

      يقال: ‏مَخَرَتْ تَمْخُرُ وتَمْخَرُ؛ وقيل: مواخِرَ جوارِيَ.
      والماخِرُ: الذي يشق الماء إِذا سبَح؛ قال أَحمد بن يحيى: الماخرة السفينة التي تَمْخَرُ الماء تدفعه بصدرها؛

      وأَنشد ابن السكيت: مُقَدِّمات أَيْدِيَ المَواخِرِ يصف نساء يتصاحبن ويستعن بأَيديهن كأَنهن يسبحن.
      أَبو الهيثم: مَخْرُ السفينةِ شَقُّها الماء بصدرها.
      وفي الحديث: لَتَمْخَرَنَّ الرُّومُ الشامَ أَربعين صباحاً؛ أَراد أَنها تدخل الشام وتخوضه وتَجُوسُ خِلالَه وتتمكن فيه فشبهه بمَخْرِ السفينةِ البحرَ.
      وامتخر الفرسُ الريحَ واستمخرها: قابلها بأَنفه ليكون أَرْوَحَ لنَفْسِه؛ قال الراجز يصِفُ الذِّئْبَ: يَسْتَمْخِرُ الرِّيحَ إِذا لمْ يسْمَعِ،بمِثْلِ مِقْراعِ الصَّفا المُوَقَّعِ وفي الحديث: إِذا أَراد أَحدُكم البَوْلَ فَلْيَتَمَخَّرِ الرِّيحَ أَي فلينظُرْ من أَين مَجْراها فلا يستقبلَها كي لا تَرُدَّ عليه البول ويَتَرَشَّشَ عليه بَوْلُه ولكن يستدبرُها.
      والمَخْرُ في الأَصل: الشَّقُّ.
      مَخَرَتِ السفينةُ الماءَ: شقَّتْه بِصَدْرها وجَرَتْ.
      ومَخَرَ الأَرضَ إِذا شقها للزراعة.
      وقال ابن شميل في حديث سراقة: إِذا أَتيتم الغائط فاسْتَمْخِرُوا الريح؛ يقول: اجعلوا ظُهورَكُم إِلى الريحِ عند البول لأَنه إِذا ولاها ظهره أَخذَتْ عن يمينه ويساره فكأَنه قد شقها به.
      وفي حديث الحرث بن عبد الله بن السائب، قال لنافع ابن جبير: من أَين؟، قال: خرجتُ أتَمَخَّرُ الريحَ، كأَنه أَراد أَسْتَنْشِقُها.
      وفي النوادر: تَمَخَّرَتِ الإِبلُ الريحَ إِذا استَقْبَلَتْها واستنْشَتْها، وكذلك تَمَخَّرت الكلأَ إِذا استقبلَتْه.
      ومَخَرْتُ الأَرضَ أَي أَرْسَلْتُ فيها الماء.
      ومَخَرَ الأَرضَ مَخْراً: أَرْسَلَ في الصيْفِ فيها الماءَ لِتَجُودَ، فهي مَمْخُورَةٌ.
      ومَخَرَتِ الأَرضُ: جادَت وطابَتْ من ذلكَ الماءِ.
      وامْتَخَرَ الشيءَ: اخْتارَه.
      وامْتَخَرْتُ القومَ أَي انتَقَيْتُ خِيارَهُم ونُخْبَتَهم؛ قال الراجز: مِنْ نُخْبَةِ الناسِ التي كانَ امْتَخَرْ وهذا مِخْرَةُ المال أَي خِيارُه.
      والمِخْرَةُ والمُخْرَةُ، بكسر الميم وضمها: ما اخْتَرْتَه، والكَسْرُ أَعلى.
      ومَخَرَ البيْتَ يَمْخَرُه مَخْراً: أَخَذَ خِيارَ متاعِه فذهب به.
      ومَخَرَ الغُرْزُ الناقَةَ يَمْخَرُها مَخْراً إِذا كانت غَزِيرَةً فأُكْثِرَ حَلْبُها وجَهَدَها ذلكَ وأَهْزَلَها.
      وامْتَخَرَ العَظْمَ: استخرَجَ مُخَّه؛ قال العجاج: مِنْ مُخَّةِ الناس التي كان امْتَخر واليُمْخُور واليَمْخُور: الطويل من الرجال، الضمُّ على الإِتباع، وهو من الجمال الطَّوِيلُ العُنُقِ.
      وعُنُقٌ يَمْخُورٌ: طويلٌ.
      وجَمَلٌ يَمْخُورُ العُنُقِ أَي طويله؛ قال العجاج يصف جملاً: في شَعْشَعانٍ عُنُق يَمْخُور،حابي الحُيودِ فارِض الحُنْجور وبعض العرب يقول: مَخَرَ الذئبُ الشاةَ إِذا شَقَّ بَطْنَها.
      والماخُورُ: بَيْتُ الريبة، وهو أَيضاً الرجل الذي يَلي ذلك البيتَ ويقود إِليه.
      وفي حديث زياد حين قَدِمَ البصرةَ أَميراً عليها: ما هذه المَواخِيرُف الشرابُ عليه حَرامٌ حتى تُسَوَّى بالأَرضِ هَدْماً وإِحْراقاً؛ هي جمع ماخُورٍ، وهو مَجْلِسُ الرِّيبَةِ ومَجْمَعُ أَهلِ الفِسْقِ والفَسادِ وبُيوتُ الخَمَّارِينَ، وهو تعريب مَيْ خُور، وقيل: هو عربي لتردّد الناس إِليه من مَخْرِ السفينةِ الماءِ.
      وبَناتُ مَخْرٍ: سَحائِبُ يَأْتِينَ قُبُلَ الصَّيْفِ مُنْتَصِباتٌ رِقاقٌ بِيضٌ حسانٌ وهُنَّ بنات المَخْرِ؛ قال طرفة: كَبَناتِ المَخْرِ يَمْأَدْنَ، كما أَنْبَتَ الصَّيْفُ عَسالِيجَ الخَضِرْ وكل قطعة منها على حيالها: بنات مخر؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: كأَن بناتِ المَخْرِ، في كُرْزِ قَنْبَرٍ،مَوَاسِقُ تَحْدُوهُنَّ بالغَوْرِ شَمْأَلُ إِنما عنى ببناتِ المَخْر النَّجْمَ؛ شبَّهَه في كُرْزِ هذا العَبْدِ بهذا الضَّرْبِ من السَّحابِ؛ قال أَبو علي: كان أَبو بكر محمد‎ ‎بن‎ السَّرِيِّ يَشْتَقُّ هذا من البُخارِ، فهذا يَدُلُّك على أَنّ الميم في مَخْرٍ بدل من الباء في بَخْر؛ قال: ولو ذَهَب ذاهِبٌ إِلى أَن الميم في مخر أَصْلٌ أَيضاً غَيْرُ مُبْدَلَةٍ على أَن تجعله من قوله عزَّ اسمه: وترى الفُلك فيه مواخِرَ، وذلك أَن السحابَ كأنها تَمْخَرُ البحر لأَنها فيما تَذْهَبُ إِليْهِ عنه تَنْشَأُ ومنه تَبْدَأُ، لكان مصيباً غيرَ مُبْعِدٍ؛ أَلا ترى إِلى قول أَبي ذؤيب: شَرِبْنَ بِماء البَحْرِ، ثم تَرَفَّعَتْ مَتى لُجَجٍ خُضْرٍ لَهُنَّ نَئِيجُ"

    المعجم: لسان العرب

  18. خُرْوَةُ
    • ـ خُرْوَةُ الفأسِ: خُرْتُها,ج: خُرَاتٌ.
      ـ خَراتانِ: نَجْمَانِ كلُّ واحِدٍ منهما خَراةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. خرث
    • "الخُرْثِيُّ: أَرْدأُ المَتاع والغنائم، وهي سَقَطُ البيتِ من المتاع؛ وفي الصحاح: أَثاثُ البيتِ وأَسقاطُه؛ وفي الحديث: جاء رسولَ الله،صلى الله عليه وسلم، سَبْيٌ وخُرْثِيٌّ؛ قال: الخُرْثِيُّ متاعُ البيت وأَثاثُه؛ ومنه حديث عُمَيْر مَوْلَى أَبي اللَّحْم: فأَمَر لي بشيء من خُرْثِيِّ المتاع.
      والخِرْثاء، ممدودة: النمل الذي فيه حُمْرة؛ واحدتُه خِرْثاءَة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. خَرْتُ
    • ـ خَرْتُ وخُرْتُ: الثَّقْبُ في الأُذُنِ وغيرِها، وضِلَعٌ صغيرةٌ عند الصدرِ.
      ـ خَرَتَ: ثَقَبَ.
      ـ مَخْروتُ: المَشْقُوقُ الأَنْفِ أو الشَّفَة.
      ـ خِرِّيتُ: الدليلُ الحاذِقُ.
      ـ خَرَاتانِ: نَجْمانِ، وهما: زُبْرَةُ الأَسَدِ.
      ـ مَخْرَتُ: الطريقُ المستقيمُ.
      ـ أَخْرَاتُ: الحَلَقُ في رُؤوس النُّسوعِ، كالخُرْتِ والخُرَتِ، الواحدةُ: خُرْتَةٌ.
      ـ خِرْتُ بِرْتُ: بلد (بالرُّومِ).
      ـ ذِئْبٌ خُرْتٌ: سريعٌ.
      ـ خَرْتَةُ: فَرَسُ الهُمامِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى لتخرأ في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
خ ر أ : الخُرْءُ بالضم العذرة والجمع خُرُوءٌ كجند وجنود
الصحاح في اللغة
الخُرْءُ بالضم: العَذِرَةُ، والجمع: خُروءٌ، وقال يهجو: كأنّ خُروءَ الطير فوق رُؤوسهم   إذا اجتمعت قيسٌ معاً وتـمـيمُ أي من ذُلِّهِمْ. وقد خَرِئَ خَراءَةً. ويقال للمَخْرَجِ: مَخْرَؤَهُ ومَخْرَأَةٌ.
تاج العروس

خَرِئَ كسمِع خَرْأً بفتح فسكون وخَراءةً ككرِه كَرْهاً وكَرَاهَةً ويُكسر ككِلاءة وخُرُوءاً كقُعُود فهو خارِئٌ قال الأَعشى يهجو بني قِلابة :

يا رَخَماً قاظَ على مَطْلوبِ ... يُعْجِلُ كَفَّ الخارِئِ المُطِيبِ وفي العباب : أَمَّا ما روى أَبو داوود سليمان بن الأَشعثِ في السنن أَنَّ الكُفَّار قالوا لسلمان الفارسيِّ رضي الله عنه : لقد علَّمكُم نبِيُّكم كلَّ شيءٍ حتَّى الخِراءةَ فالرواية فيها بكسر الخاءَ وهي اللغة الفصحى انتهى . وتقول : هذا أَعرفُ بالخِراءةِ منه بالقِراءة وقال ابنُ الأَثير : الخِراءةُ بالكسر والمدّ : التَّخَلِّي والقُعود للحاجة قال الخَطَّابِيُّ : وأَكثر الرُواةِ يَفتحون الخاءَ قال : ويُحتملُ أن يكون بالفتح مصدراً بالكسر اسماً : سَلَح والخُرْءُ بالضَّمِّ ويُفتح : العَذِرَةُ ج خُروءٌ كجُند وجُنود وهو جمعٌ للمفتوح أيضاً كفَلْس وفلوس قاله الفَيُّومِيُّ وخُرْآنٌ بالضَّمِّ على الشذوذ وخُرُءٌ بضمَّتين تقول : رَمَوْا بخُرُئِهم وسُلُوحِهم ورمَى بخُرْآنِه وقد يقال ذلك للجُرَذِ والكَلب قال بعض العرب : طُلِيتُ بشيءٍ كأنَّه خُرْءُ الكلب وقد يكون ذلك للنَّمل والذُّباب وقال جَوَّاسُ بن نُعيمٍ الضَّبِّيُّ ويروى لجوَّاس بن القَعْطَلِ ولم يَصِحَّ :

كأَنَّ خُروءَ الطَّيْرِ فوقَ رُؤوسِهِمْ ... إذا اجْتَمَعَتْ قَيْسٌ معاً وتَميمُ

متى تَسَلِ الضَّبِّيَّ عن شَرِّ قَومِهِ ... يقُلْ لكَ إنَّ العائِذِيّ لَئيمُ وقله : كأنَّ خُروءَ الطَّيرِ أَي من ذُلِّهم والموضع مَخْرَأَة بالهمز ومَخْراة بإسقاطها وزاد غيرُ الليثِ مَخْروؤَة هكذا بفتح الميم وضمِّ الراء وفي بعضها بكسرِ الراء وفي أُخرى بكسر الميم مع فتح الراء . وفي التهذيب : والمَخْرُؤَةُ : المكانُ الذي يتخَلَّى فيه . وعبارة الصحاح : ويقال للمَخْرَجِ : مَخْرُوؤَةٌ ومَخْرَأَةٌ وقال أَبو عُبَيد أَحمد بن محمد بن عبد الرحمن الهَرَوِيُّ : الاسم من خَرِئَ : الخِراء بالكسر حَكاه عن الليثِ قال : وقال غيرُه : جمع الخِراء : خُرُوءٌ كذا في العُباب وقال شيخنا : وقيل : هو اسمٌ للمصادِر كالصِّيامِ اسمٌ للصَّوْمِ كما في المصباح وقيل هو مصدرٌ وقيل : هو جمعٌ لخَرْءٍ بالفتح كسَهْمٍ وسِهامٍ . وممَّا يستدرك عليه : مَخْرَأٌ كمَفْعَل أَو كمُحْسِن جاءَ ذِكره في غزوة بدرٍ مقروناً بمسْلح على وزنه يقال : إنَّهما جَبَلانِ بينهما القريَة المعروفة بالصَّفراءِ قُرْبَ بدرٍ

لسان العرب
الخُرْءُ بالضم العَذِرةُ خَرِئَ خِرَاءة وخُرُوءة وخَرْءاً سَلَحَ مثل كَرِهَ كَرَاهةً وكَرْهاً والاسم الخِراءُ قال الأَعشى يا رَخَماً قاظَ على مَطْلُوبِ يُعْجِلُ كَفَّ الخارِئِ المُطِيبِ وشَعَر الأَسْتاهِ في الجَبُوبِ معنى قاظ أَقام يقال قَاظَ بالمكان أَقامَ به في القَيْظ والمُطِيب المُسْتَنْجِي والجَبُوبُ وجهُ الأرض وفي الحديث أَن الكُفَّارَ قالوا لسَلْمانَ إِنّ محمداً يُعَلِّمُكم كلَّ شيءٍ حتى الخِراءةَ قال أَجَلْ أَمَرَنا أَن لا نَكْتَفِيَ بأَقَلَّ مِن ثَلاثةِ أَحْجارٍ ابن الأَثير الخِراءةُ بالكسر والمدّ التَّخَلي والقُعود للحاجة قال الخطابي وأَكثر الرُّواة يفتحون الخاء قال وقد يحتمل أن يكون بالفتح مصدراً وبالكسر اسماً واسم السَّلْحِ الخُرْءُ والجمع خُرُوءٌ فُعُول مثل جُنْدٍ وجُنُودٍ قال جَوَّاسُ بن نُعَيْمٍ الضَّبِّي يهجو وقد نسبه ابن القَطَّاعِ لجَوَّاس بن القَعْطَلِ وليس له كأَنَّ خُروءَ الطَّيْرِ فَوْقَ رُؤُوسِهِمْ ... إِذا اجْتَمَعَتْ قَيْسٌ معاً وتَمِيمُ مَتَى تَسْأَلِ الضَّبِّيَّ عن شَرِّ قَوْمِه ... يَقُلْ لَكَ إنَّ العائذِيَّ لَئِيمُ كأَن خروء الطير فوقَ رؤُوسِهم أَي من ذُلِّهم ومن جمعه أَيضاً خُرْآنٌ وخُرُؤ فُعُلٌ يقال رَمَوْا بِخُرُوئهم وسُلُوحِهم ورَمَى بخُرْآنِه وسُلْحانِه [ ص 65 ] وخُروءة فُعولةٌ وقد يقال ذلك للجُرَذِ والكَلْب قال بعض العرب طُلِيتُ بشيءٍ كأَنه خُرْءُ الكلب وخُرُوءٌ يعني النورة وقد يكون ذلك للنَّحل والذُّباب والمَخْرَأَةُ والمَخْرُؤَةُ موضع الخِراءة التهذيب والمَخْرُؤةُ المكان الذي يُتَخَلَّى فيه ويقال للمَخْرَج مَخْرُؤَةٌ ومَخْرَأَةٌ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: