وصف و معنى و تعريف كلمة لتخيفيني:


لتخيفيني: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و خاء (خ) و ياء (ي) و فاء (ف) و ياء (ي) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح لتخيفيني في معاجم اللغة العربية:



لتخيفيني

جذر [خيف]

  1. خَيفانة: (اسم)
    • الجمع : خَيْفَانٌ
    • جرادٌ خَيفانٌ: اختلفت فيه الألوان
    • الخَيْفَانَةُ :التي لم يستَوِ جناحاها
    • الخَيْفَانَةُ من النُّوق: المهزُولة الحمراء التي من نتاج عام أوَّل
    • ناقةٌ خيْفَانةٌ: سريعة
    • وفَرَسٌ خيفانة: خفيفة ضامرة، شُبِّهَتْ بالجراد لخفَّتها وضمورها والجمع : خَيْفَانٌ
    • ورأَيت خَيْفَانًا من الناس: كثرةً منهم
  2. خَيْفَان: (اسم)
    • خَيْفَان : جمع خَيفانة
  3. الخَيْفَانَةُ من النُّوق:
    • المهزُولة الحمراء التي من نتاج عام أوَّل.
  4. جرادٌ خَيفانٌ:
    • اختلفت فيه الألوان.


  5. ناقةٌ خيْفَانةٌ:
    • سريعة.
  6. رأَيت خَيْفَانًا من الناس:
    • كثرةً منهم.
  7. خَيَف : (اسم)
    • خَيَف : مصدر خَيِفَ
  8. خَيِفَ : (فعل)
    • خَيِفَ خَيَفًا فهو أَخْيَفُ وهي خَيْفَاءُ والجمع : خِيفٌ، وخُوفٌ
    • خَيِفَ الإنسانُ وغيرُه : كانت إِحدى عينيه زرقاء والأُخرى سوداء كحلاء
    • خَيِفَت الناقةُ: اتَّسع جلدُ ضَرْعِهَا
  9. خَيَّفَ : (فعل)
    • خَيَّفَ : نزل مَنْزِلاً
    • خَيَّفَ عن القتال: نكَصَ عنه
    • خَيَّفَت المرأةُ أَولادَها وبهم: جاءت بهم أَخْيَافًا: مختلفين
  10. خَيف : (اسم)


    • الجمع : أَخْيَافٌ ، خُيُوفٌ
    • الخَيْفُ : ما انحدر من غِلظِ الجبل وارتفع عن مَسِيل الماءِ
    • الخَيْفُ: الناحية
    • الخَيْفُ :جِلد الضَّرْع حين يخلو من اللبن ويسترخي والجمع : أخْيَافٌ، وخُيُوفٌ
  11. خُيَّف : (اسم)
    • خُيَّف : جمع خائِف
  12. خُيِّفَ : (فعل)
    • خُيِّفَ المالُ، وخُيِّفَ الأمرُ بينهم: وُزِّعَ وَفُرِّقَ
  13. خِيَف : (اسم)
    • خِيَف : جمع خيفة
  14. خِيَفُ : (اسم)
    • خِيَفُ : جمع أَخْيَفُ
  15. خِيْف : (اسم)
    • خِيْف : جمع خَيْفَاءُ
  16. اِختاف : (فعل)


    • اخْتاف : أَخاف
  17. نَخَفَ : (فعل)
    • نَخَفَ نَخْفًا، ونخيفا
    • نَخَفَ : صَوَّت بأنفه عند المخْط
    • نَخَفَ :بَدَا خنينُ أنفه
    • نَخَفَ :عطَسَ
  18. اِستخفَّ : (فعل)
    • استخفَّ / استخفَّ بـ يستخفّ ، اسْتَخْفِف / استَخِفَّ ، استخفافًا ، فهو مُسْتَخِفّ ، والمفعول مستخَفّ
    • اسْتَخفَّهُ رآه خفيفًا
    • استخفَّ الشَّخصَ أَخَفَّه، حمله على الخِفّة والطَّيش حامل الهوى تعبُ يستخفُّه الطربُ، : استجهلهم واستهان بهم
    • تَسْتَخِفُّ بِكُلِّ شَيْءٍ: تَسْتَهْزِىءُ، تَحْتَقِرُ، تَسْتَهِينُ
    • اِسْتَخَفَّهُ : اِسْتَفَزَّهُ
    • اِسْتَخَفَّهُ الغِنَاءُ : أَطْرَبَهُ
    • اسْتَخفَّهُ به: اسْتَهان
    • اسْتَخفَّهُ أَهانه
  19. أَنخَفَ : (فعل)
    • أنْخَفَ : كثُر صَوتُ نخيفه
  20. تَخافّ : (فعل)
    • تَخَافّ : لم يَتَثَاقَلْ فيما أخذ فيه
  21. لَخَفَ : (فعل)
    • لَخَفَ لَخْفًا
    • لَخَفَ فلانًا : ضرَبه ضربًا شديدًا
    • لَخَفَ عينَه: لَطَمَها
  22. وَخَفَ : (فعل)


    • وَخَفَ (يَخِفُ) وَخْفًا
    • وَخَفَ الطَّحِينُ : تَلَزَّجَ مِنْ ضَرْبِهِ
    • وَخَفَ الطَّحِينَ : صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ وَضَرَبَهُ حَتَّى يَتَلَزَّجَ
    • وَخَفَ خَصْمَهُ : ذَكَرَهُ بِالقَبِيحِ
    • وخَفَهَ : لطخه بدنس يبقى عليه أَثَرُه
  23. اِستَخفَى : (فعل)
    • استخفى من يستخفي ، اسْتخفِ ، استخفاءً ، فهو مستخفٍ ، والمفعول مُستخفًى منه
    • استخفى من غريمه :خَفِيَ، توارى واستتر منه، غيَّر زيّه، تنكّر
    • اِسْتَخْفَى وَرَاءَ السِّتَارِ : اِسْتَتَرَ
  24. أَخَفَّ : (فعل)
    • أخفَّ يُخفّ ، أخْفِفْ / أخِفَّ ، إخفافًا ، فهو مُخِفّ ، والمفعول مُخَفّ - للمتعدِّي
    • أَخَفَّ الرجُلُ: كان قليلَ الثَّقَل في سَفَرٍ أَو حَضَرَ
    • أَخَفَّ السَّائِلُ : صارَ خَفِيفَ الحال رَقِيقَهُ
    • أخفَّ صديقَه: أَذْهب حِلْمَه وحمله على الطيش، جعله خفيفًا
  25. أَخيَافُ : (اسم)
    • الأَخيَافُ من الناس: الضُّروب المختلفة الأخْلاق والأشْكال
    • الناس أخيافٌ: لا يستوون
    • وهم أَخْيافٌ: أُمُّهم واحدة وآباؤهم شَتَّى
,
  1. خفن
    • "الليث: الخَفَّانُ رِئالُ النَّعامِ، الواحدة خَفَّانَة، وهو فَرْخُها؛ قال أَبو منصور: هذا تصحيف، والذي أَراد الليث: الحَفَّان، بالحاء،وهي رِئالُ النَّعام، وقد ذكرناه في حرف الفاء، قال: والخاء فيه خطأ.
      قال أَبو منصور: وخَفَّانُ مأْسدة بين الثِّنْي وعُذَيْبٍ، فيه غِياضٌ ونُزُوزٌ، وهو معروف.
      ابن الأَعرابي: الخَفْنُ اسْتِرخاء البَطْن، قال أَبو منصور: هو حرف غريب لم أَسمعه لغيره، الليث: الخَيْفانُ الجَراد أَوَّلَ ما يطير، جَرادةٌ خَيْفانة، وكذلك الناقة السريعة.
      قال أَبو منصور: جعل خَيْفاناً فَيْعالاً من الخَفْنِ، وليس كذلك، إنما الخَيْفان من الجراد الذي صار فيه خُطوطٌ مختلفة، وأَصله من الأَخْيَفِ، والنُّون في خَيْفان نون فَعْلان، والياء أَصلية.
      وخَفَيْنَنٌ: اسم موضع قريب من يَنْبُعَ بينها وبين المدينة؛ قال كثيِّر: فقد فُتْنَني لمَّا وردنَ خَفَيْنَناً،وهُنَّ على ماء الخُراضَةِ أَبعدُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الخَيْفَانَةُ

    • الخَيْفَانَةُ من الجراد: التي صَارت فيها خطوطٌ مختلفة بيض وصفر.
      و الخَيْفَانَةُ التي لم يستَوِ جناحاها.
      و الخَيْفَانَةُ من النُّوق: المهزُولة الحمراء التي من نتاج عام أوَّل.
      ويقال: ناقةٌ خيْفَانةٌ: سريعة.
      وفَرَسٌ خيفانة: خفيفة ضامرة، شُبِّهَتْ بالجراد لخفَّتها وضمورها. والجمع : خَيْفَانٌ.
      يقال: جرادٌ خَيفانٌ: اختلفت فيه الألوان.
      ورأَيت خَيْفَانًا من الناس: كثرةً منهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. خَيفانة
    • خيفانة - ج، خيفان
      1- خيفانة من الجراد التي لم يستو جناحاها. 2- خيفانة من النوق السريعة. 3- خيفانة من الخيل الخفيفة.

    المعجم: الرائد

  4. خَيْفَان
    • خيفان
      1- خيفان من الناس الكثرة منه 2- خيفان : نبات جبلي.

    المعجم: الرائد

  5. خَفْنُ
    • ـ خَفْنُ: اسْتِرْخاءُ البَطْنِ.
      ـ خَيْفانُ: الجَرادُ.
      ـ خَفَّانُ: الحَفَّانُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. خفن
    • خفن
      1-إسترخاء البطن

    المعجم: الرائد

  7. خَيْفانُ
    • ـ خَيْفانُ: نَبْتٌ جَبَلِيٌّ، والْكَثْرَةُ من الناسِ، والجَرادُ قَبْلَ أنْ يَسْتَوِيَ جَناحاها، أو إذا صارَتْ فيه خُطُوطٌ مُخْتَلِفَةٌ بيَاضٌ وصُفْرَةٌ، أو إذا انْسَلَخَ من لَوْنِهِ الأوَّلِ الأسْوَدِ أو الأصْفَرِ وصارَ إلى الحُمْرَةِ، أو مَهازيلُها الحُمْرُ التي من نِتاجِ عامٍ أوَّلَ.
      ـ خَيْفُ: الناحِيَةُ، وجِلْدُ الضَّرْعِ، أو ناحِيَةُ الضَّرْعِ، أو جِلْدُ ضَرْعِ الناقَةِ، وَوِعاءُ قَضيبِ البَعيرِ، وما انْحَدَرَ عن غِلَظِ الجَبَلِ، وارْتَفَعَ عن مَسيلِ الماءِ، وكُلُّ هُبوطٍ وارْتقاءٍ في سَفْحِ جَبَلٍ، وغُرَّةٌ بَيْضَاءُ في الجَبَلِ الأسْوَدِ الذي خَلْفَ أبي قُبَيْسٍ، وبها سُمِّيَ مسجدُ الخَيْفِ، أو لأنَّها ناحيةٌ من مِنًى، أو لأنَّها في سَفْحِ جبلٍ.
      ـ خَيْفُ سَلاَّمٍ: بلد قُرْبَ عُسْفَانَ،
      ـ خَيْفُ النَّعَمِ: أسْفَلَ منه،
      ـ خَيْفُ ذي القَبْرِ: أسْفَلَ منه أيضاً.
      ـ خَيْفُ الجَبَلِ: موضع.
      ـ أخافَ: أتَى خَيْفَ مِنًى فَنَزَلَهُ، كأَخْيَفَ واخْتَافَ،
      ـ أخافَ السَّيْلُ القومَ: أنْزَلَهُمُ الخَيْفَ.
      ـ خَيْفَةُ: السِّكينُ، وعَرينُ الأسَدِ.
      ـ خَيَفُ في الفَرَسِ وغيرِهِ: زُرْقَةُ إحْدَى العَيْنَيْنِ وسَوادُ الأخْرَى،
      ـ خَيَفُ في الإِبِلِ: سَعَةُ الثَّيْلِ، ناقَةٌ خَيْفَاءُ، وجَمَلٌ أَخْيَفُ، أو الخَيْفَاءُ: الواسعةُ الضَّرْعِ، والواسعةُ جِلْدِهِ، أو لا تكونُ خَيْفَاءَ حتى تَخْلُو من اللَّبَنِ وتَسْتَرْخِيَ، ج: خَيْفاواتٌ، وجَمْعُ الأخْيَفِ: خِيفٌ وخُوفٌ.
      ـ هُم أخْيَافٌ: مُخْتَلِفونَ.
      ـ إخْوَةٌ أخْيَافٌ: أمُّهُم واحِدَةٌ والآباءُ شَتَّى.
      ـ خَيَّفَ: نَزَلَ مَنْزِلاً،
      ـ خَيَّفَ عن القِتالِ: نَكَصَ.
      ـ خُيِّفَ الأمرُ بينهم، تَخْييفاً: وُزِّعَ،
      ـ خُيِّفَ عُمورُ اللِّثَةِ بينَ الأسْنَانِ: تَفَرَّقَتْ.
      ـ تَخَيَّفَ ألواناً: تَغَيَّر،
      ـ وسَمَّوْا: أخْيَفَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. خيف
    • "خَيِفَ البعير والإنسانُ والفرسُ وغيره خَيَفاً، وهو أَخْيَفُ بَيِّنُ الخَيَفِ، والأُنثى خَيْفاء إذا كانت إحدى عينيه سَوْداء كَحْلاء والأَخرى زَرْقاء.
      وفي الحديث في صفة أَبي بكر، ورضي اللّه عنه: أَخْيَف بني تَيْمٍ؛ الخَيَفُ في الرجل أَن تكون إحدى عينيه زرقاء والأَخرى سوداء، والجمع خُوفٌ، وكذلك هو من كل شيء.
      والأَخْيافُ: الضُّروبُ المختلفة في الأَخْلاق والأَشْكالِ.
      والأَخْيافُ من الناس: الذين أُمُّهم واحدة وآباؤهم شَتى.
      يقال: الناسُ أَخْيافٌ أَي لا يَسْتَوُون، ويقال ذلك في الإخوة،‏

      يقال: ‏إخوةٌ أَخيافٌ.
      والأَخْيافُ: اختلاف الآباء وأَمهم واحدة، ومنه قيل: الناسُ أَخياف أَي مختلفون.
      وخَيَّفَتِ المرأَةُ أَولادَها: جاءت بهم مختلفين.
      وتَخَيَّفَت الإبل في المَرْعى وغيره: اخْتَلَفَت وجُوهُها؛ عن اللحياني.
      والخافةُ: خريطةٌ من أَدم تكون مع مُشْتارِ العَسل، وقيل: هي سُفْرة كالخَريطة مُصَعَّدةٌ قد رُفعَ رأَسُها للعسل، قيل: سميت بذلك لتَخَيُّفِ أَلوانِها أَي اخْتِلافها، قال الليث: تصغيرها خُوَيْفَةٌ واشْتِقاقها من الخَوْفِ، وهي جُبة من أَدَم يلبسها العَسَّالُ والسَّقَّاء، قال أَبو منصور: قوله اشتقاقها من الخَوْف خطأٌ والذي أَراه الحَوْف، بالحاء، وليس هذا موضعه.
      وخُيِّفَ الأَمر بينهم: وُزِّعَ.
      وخُيِّفت عُمُورُ اللِّثةِ بين الأَسنان: فُرِّقَتْ.
      والخَيْفانةُ: الجَرادةُ إذا صارت فيها خطوط مختلفة بياض وصُفرة، والجمع خَيْفانٌ.
      وقال اللحياني: جراد خَيْفانٌ اختلفت فيه الأَلوان والجَرادُ حينئذٍ أَطير ما يكون، وقيل الخَيْفانُ من الجراد المهازيل الحمر الذي من نِتاج عام أَوّل، وقيل: هي الجَرادُ قبل أَن تَسْتَوِي أَجْنِحَتُه.
      وناقة خَيْفانةٌ: سريعة، شبهت بالجراد لسرعتها، وكذلك الفرس شبهت بالجرادة لخفتها وضُمورها؛ قال عنترة: فغَدَوْتُ تَحْمِلُ شِكَّتي خَيْفانةٌ،مُرْطُ الجِراء لها تَميمٌ أَتْلَع؟

      ‏قال أَبو نصر: العرب تشبّه الخيل بالخَيْفانِ؛ قال امرؤ القيس: وأَرْكَبُ في الرَّوْعِ خَيْفانةً،لها ذَنَبٌ خَلْفَها مُسْبَطِرّْ وهذا البيت في الصحاح: وأَركب في الروع خيفانة،كَسا وجْهَها سَعَفٌ مُنْتَشِرْ

      ويقال: تَخَيَّفَ فلان أَلواناً إذا تغير أَلواناً؛ قال الكميت: وما تَخَيَّف أَلواناً مُفَنَّنَةً،عن المحاسِنِ من إخْلاقِهِ، الوطْبُ ابن سيده: وربما سميت الأَرضُ المختلِفةُ أَلوانِ الحجارة خَيْفاء.
      والخَيْفُ: جِلدُ الضَّرْع ومنهم من، قال: جلد ضرْع الناقة، وقيل: لا يكون خَيْفاً حتى يخلُوَ من اللبن ويسترخي.
      وناقة خَيْفاءُ بَيِّنةُ الخَيَفِ: واسعة جلد الضرع، والجمع خَيْفَاواتٌ، وخيفٌ الأُولى نادرة لأَن فَعْلاوات إنما هي للاسم أَو الصفة الغالبة غَلبةَ الاسم كقوله، صلى اللّه عليه وسلم: ليس في الخَضْراوات صَدقة.
      وحكى اللحياني: ما كانت الناقة خَيْفاء ولقد خَيِفَتْ خَيَفاً.
      والخَيْفُ: وِعاء قَضِيب البعير.
      وبعير أَخْيَفُ: واسِعُ جلد الثِّيل؛

      قال: صَوَّى لها ذا كِدْنةٍ جُلْذِيّا أَخْيَفَ، كانت أُمّه صَفِيّا أَي غَزِيرةً.
      وقد خَيِفَ، بالكسر.
      والخَيْفُ: ما ارتفع عن موضع مَجرى السيلِ ومَسيلِ الماء وانْحَدَرَ عن غِلَظِ الجبل، والجمع أَخْيافُ؛ قال قيسُ بن ذريح: فَغَيْقَةُ فالأَخْيافُ، أَخْيافُ ظَبْيةٍ،بها مِنْ لُبَيْنَى مَخْرَفٌ ومَرابعُ (* قوله «فغيقة إلخ» قبله كما في المعجم لياقوت: عفا سرف من أهله فسراوع فوادي قديد فالتلاع الدوافع) ومنه قيل مسجد الخَيْفِ بمنًى لأَنه في خَيْفِ الجبل.
      ابن سيده: وخَيْفُ مكةَ موضع فيها عند منًى، سمي بذلك لانحداره عن الغِلَظِ وارتفاعه عن السيل.
      وفي الحديث: نحن نازلون غَداً بخَيْفِ بني كِنانة، يعني المُحَصَّب.
      ومسجدُ منًى يسمى مسجد الخَيْف لأَنه في سَفْح جبلها.
      وفي حديث بدر: مضى في مسيره إليها حتى قطع الخُيُوفَ؛ هي جمع خَيف.
      وأَخْيَفَ القومُ وأَخافوا إذا نزلوا الخيفَ خيفَ منًى أَو أَتوه؛

      قال: هل في مُخِيفَتِكُم مَنْ يَشْتري أَدَما والخِيفُ: جمع خِيفَةٍ من الخَوْف.
      أَبو عمرو: الخَيفةُ السِّكِّين وهي الرَّميضُ.
      وتَخَيَّفَ ماله: تَنَقَّصه وأَخذ من أَطرافه كتحَيَّفه؛ جكاه يعقوب وعدّه في البدل، والحاء أَعَلى.
      والخَيْفانُ: حشيش ينبت في الجبل وليس له ورق إنما هو حشيش، وهو يطول حتى يكون أَطول من ذراع صُعُداً، وله سَنَمَةٌ صُبَيْغاء بيضاء السفل؛ جعله كراع فَيْعالاً؛ قال ابن سيده: وليس بقوي لكثرة زيادة الأَلف والنون لأَنه ليس في الكلام خ ف ن.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لتخيفيني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَيْفٌ** \- ج:** أَخْيَافٌ**، **خُيُوفٌ**. [خ ي ف].: مَا ارْتَفَعَ عَنْ مَجْرَى السَّيْلِ وَانْحَدَرَ عَنْ غِلَظِ الجَبَلِ. "خَيْفُ مِنـىً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خِيفة [مفرد]: ج خِيفات (لغير المصدر) وخِيَف (لغير المصدر): 1- مصدر خافَ/ خافَ من. 2- اسم هيئة من خافَ/ خافَ من: حالة الخائف "{وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً}".
المعجم الوسيط
الإنسانُ وغيرُه ـَ خَيَفاً: كانت إحدى عينيه زرقاء والأخرى سوداء كحلاء. وـ الناقةُ: اتَّسع جلدُ ضَرْعِها. فهو أخْيَفُ وهي خَيْفَاءُ. ( ج ) خِيفٌ، وخُوف.( أخَافَ ): نَزَل خَيْفَ مِنًى. وـ أتى خَيْفَ مِنًى.( أخْيَفَ ): أخافَ. وـ السيلُ الحيّ: أنزلهم الخَيْف.( خَيَّف ): نزل مَنْزِلاً. وـ عن القتال: نكَصَ عنه. وـ المرأةُ أولادَها وبهم: جاءت بهم أخْيافاً: مختلفين.( خُيِّفَ ) المال، وخُيِّفَ الأمر بينهم: وزع وفرق.( اخْتَافَ ): أخاف.( تَخَيَّفَتِ ) الدوابُّ في المرعى: اختلفت وجوهُها. وـ الشيءُ ألواناً: تَغَيَّر.( الأخيَافُ ) من الناس: الضُّروب المختلفة الأخلاق والأشكال. ويقال: الناس أخياف: لا يستوون. وهم أخياف: أُمُّهم واحدة وآباؤهم شَتَّى.( الخَيْفُ ): ما انحدر عن غِلظِ الجبل وارتفع عن مَسِيل الماء. وـ الناحية. وـ جِلد الضَّرع حين يخلو من اللبن ويَسترخي. ( ج ) أخْيَاف، وخُيُوف.( الخَيْفَانَةُ ) من الجراد: التي صارت فيها خطوطٌ مختلفة بيض وصفر. وـ التي لم يستَوِ جناحاها. وـ من النُّوق: المهزولة الحمراء التي من نتاج عام أوَّل. ويقال: ناقةٌ خيفَانَةٌ: سريعة. وفَرَسٌ خيفانة: خفيفة ضامرة، شُبِّهَت بالجراد لخفَّتها وضمورها. ( ج ) خَيْفان. يقال: جرادٌ خَيْفانٌ: اختلفت فيه الألوان. ورأيت خَيْفاناً من الناس: كثرةٌ منهم.( الخَيْفَةُ ): السِّكِّين. وـ عَرين الأسد.
مختار الصحاح
خ ي ف : الخَيْفُ ما انحدر عن غلظ الجبل وارتفع عن مسيل الماء ومنه سُمي مسجد الحنيف بمنى وقد أخَافَ القوم إذا أتوا خيف منى فنزلوه وفرس أخْيَفُ بيّن الخَيِفَ إذا كانت إحدى عينيه زرقاء والأخرى سوداء وكذلك هو من كل شيء ومنه قيل الناس أخْيَافٌ أي مختلفون وإخوة أخياف إذا كانت أمهم واحدة والآباء شتىخِيفةٌ في خ و ف
الصحاح في اللغة
الخَيْفُ: ما انحدر عن غِلَظِ الجبلِ وارتفع عن مسيل الماء. ومنه سمِّي مسجد الخَيْفِ بمنىً. وقد أخافَ القومُ، إذا أتوا خَيْفَ مِنىً فنزلوه. والخَيفُ أيضاً: جلدُ الضَرع. يقال: ناقة خَيْفاءُ بَيِّنةُ الخَيْفِ، وجملٌ أَخْيَفُ: واسعُ الثيلِ وقد خَيِفَ بالكسر. وكذلك فرسٌ أَخْيَفُ؛ بيِّنُ الخَيَفِ، إذا كانت إحدى عينيه زرقاء والأخرى سوداء، وكذلك هو من كل شيء. ومنه قيل: الناسُ أَخْيافٌ، أي مختلفون. وإخوةٌ أَخْيافُ، إذا كانت أُمُّهم واحدة والآباء شتَّى. والخَيْفانُ: الجرادُ إذا صارت فيه خطوطٌ مختلفةٌ بياضٌ وصفرةٌ، الواحدةُ خَيْفانَةٌ، ثم تُشَبَّهُ به الفرس في خفّتها وطُمورها. قال امرؤ القيس: وأَرْكَبٌ في الرَوْعِ خَيْفانَةً   كَسا وَجْهَها سَعَفٌ مُنْتَشِرْ
تاج العروس

الخَيْفَانُ : نَبْتٌ جَبَلِيٌّ عن ابن عَبَّادٍ وفي اللِّسَانِ : هو حَشِيشٌ يَنْبُتُ في الجَبَلِ وليس له وَرَقٌ ويَطُولُ حتى يكونَ أَطْوَلَ مِن ذِرَاعٍ صُعُداً وله سَنَمَةٌ صُبَيْعَاءُ بَيْضَاءُ السِّفْلَةِ وجَعَلَهُ كُرَاعٌ فَيْعالاً قال ابنُ سِيدَه : وليس بقَوِيٍّ لكَثْرَةِ زِيادةِ الأَلِفِ والنُّونِ ولأَنَّه ليس في الكَلامِ ( خ ف ن ) . الخَيْفَانُ : الكَثْرةُ مِن النَّاسِ يقالُ : رأَيْتُ خَيْفاناً مِن الناسِ . قَالَهُ ابنُ عَبَّادٍ . قال اللَّيْثُ : الخَيْفَانُ : الْجَرَادُ قَبْلَ أَنْ يَسْتَوِيَ جَنَاحَاهَا هكذا في النُّسْخِ والصَّوَابُ : جَناحَاهُ بتَذْكِيرِ الضَّمِيرِ وأَمَّا عِبَارَةُ اللَّيْثِ فإِنَّهَا سَالِمَةٌ مِن الغَلَطِ فِإِنَّهُ قال : الجَرَادَةُ فلَزِمَ إِرْجَاعُ الضَّمِيرِ إِليها مُؤَنَّثَاً أَو إِذا صَارَتْ فيه خُطُوطٌ مُخْتَلِفَةٌ بَيَاضٌ وصُفْرَةٌ الواحدةُ : خَيْفَانَةٌ وقال اللِّحْيَانيُّ : جَرَادٌ خَيْفَانٌ : اخْتَلَفَتْ فيه الأَلْوانُ والجَرَادُ حِينَئِذٍ أَطْيَرُ ما يَكُونُ أَو إِذا انْسَلَخَ مِن لَوْنِهِ الأَوَّلِ الأَسْوَدِ أَو الأَصْفَرِ وصَارَ إِلى الْحُمْرَةِ قَالَهُ الأَصْمَعِيُّ وقال أَبو حاتمٍ : إِذا بَدَتْ في لَوْنِهِ الأحْمَرِ صُفْرَةٌ وَبَقِيَ بعضُ الْحُمْرَةِ فهو الخَيْفَانُ أَو مَهَازِيلُهَا الْحُمْرُ التي مِن نِتَاجِ عَامٍ أَوَّلَ نَقَلَهُ أَبو حاتمٍ عن بَعْض العَرَبِ قال أَبو خَيْرةَ : لا يَكُونُ أَقَلَّ صَبْراً عَلَى الأَرْضِ منها إِذا صَارَتْ خَيْفَانَةً ثم يُشّبَّه بِها الفَرَسُ في خِيْفَانَةً ثم يُشَبَّه بها الفَرَسُ في خِفَّتِها وطُمُوِرهَا قال امْرُؤُ القَيْسِ :

وأَرْكَبُ في الرَّوْعِ خَيْفَانَةً ... كَسَا وَجْهَهَا سَعَفٌ مُنْتَشِرْ هكذا أَنْشدَه الجَوْهَرِيُّ والصَّاغَانِيُّ وقال أَبو نَصْرٍ : العَرَبُ تُشَبِّهُ الخَيْلَ بالخَيْفَانِ قال امْرُؤُ القَيْسِ :

وأَرْكَبُ في الرَّوْعِ خَيْفَانَةً ... لَهَا ذَنَبٌ خَلْفَهَا مُسْبَطِرّ وقال عَنْتَرةُ :

فَغَدَوْتُ تَحْمِلُ شِكَّتِي خَيْفَانَةٌ ... مُرْطُ الْجِرَاءِ لَهَا تَمِيمٌ أَتْلَعُوالْخَيْفُ : النَّاحِيَةُ وفي الصِّحاحِ : الخَيْفُ : جِلْدُ الضَّرْعِ ومنه : نَاقَلةٌ خَيْفَاءُ أَو نَاحِيَةُ الضَّرْعِ أَوجِلْدَةُ ضَرْعِ النَّاقَةِ هكذا قَالَهُ بَعْضُهم . الخَيْفُ أَيضاً : وعَاءُ قَضِيبِ الْبَعِيرِ ومنهُ بَعِيرٌ أَخيفُ كما سيأْتِي . الخَيْفُ : مَا انْحَدَرَ عن غِلَظِ الْجَبَلِ وارتْفَعَ عن مَسِيلِ الْمَاءِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ قال : ومنه سُمِّيَ مَسْجِدُ الخَيْفِ بِمِنىً وكُلُّ هُبُوطٍ وارْتِقَاءٍ في سَفْحِ جَبَلٍ : خَيْفٌ . الخَيْفُ : غُرَّةٌ بَيْضَاءُ في الْجَبَلِ الأَسْوَدِ الذِي خَلْفَ أَبِي قُبَيْسٍ قيل : وبِهَا سُمِّيَ مَسْجِدٌ الْخيْفِ بِمِنىً أَو لأَنَّهَا خَيْفٌ أَي : نَاحِيَةٌ مِن مِنىً أَو لانْحِدَاره عن الغِلَظ وارْتفَاعِه عن المَسِيلِ كما قَالَهُ الجَوْهَرِيُّ أَو لأَنَّهَا في سَفَحِ جَبَلٍ هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ : لأَنَّهُ أَي المَسْجِدُ في سَفْحِ جَبَلِ مِنىً . وخَيْفُ سَلاّمٍ : د قُرْبَ عُسْفَانَ وخَيْفُ النَّعَمِ : بَلَدٌ آخَرُ أَسْفَلَ منه وخَيْفُ ذِي الْقَبْرِ : مع آخَر أَسْفَلَ منه أَيضاً . وخَيْفُ الْجَبَلِ : ع آخَرُ كلُّ ذلك سُمِّيَ به لأَنَّهُ في سَفْحِ الجَبَلِ وَأَخَافَ الرَّجُلُ إِخَافَةً أَيْ أَتَى إِلى خَيْف مِنىً فَنَزَلَهُ نَقَلَهُ الجَوْهَريُّ كأَخْيَفَ كما في المُحْكَمِ وهو علَى الأَصْلِ . قال يُونُس : اخْتَافَ : أَتَى خَيْفَ مِنىً كامْتَنَى : إِذا أَتَى مِنىً . أَخافَ السَّيْلُ الْقَوْمَ : أَنْزَلَهُمْ الْخَيْفَ قَالَهُ ابنُ عَبّادٍ . قال أَبو عمروٍ : الْخَيْفَةُ السِّكِّينُ وهي الرَّمِيضُ . الخَيْفَةُ : عَرِينُ الأَسَدِ هكذا ذكَره ابنُ عَبَّادٍ في هذا التَّرْكيبِ قال الصَّاغَانِيُّ : فإِن اشْتُقَّتْ من الخَوْفِ فَمَوْضِعُ ذِكْرِها ( خَ و ف ) . والْخَيَفُ مُحَرَّكَةً في الْفَرَسِ وغيرِهِ : زُرْقَةُ إِحْدَى الْعَيْنَيْنِ وسَوَادُ الأُخْرَى جَمَلُ أَخْيَفُ ونَاقَةٌ خُيْفَاءُ وكذلك هو مِن كُلِّ شَيْءٍ إِحْدَى عَيْنَيْهِ زَرْقَاءُ والأُخْرَى سَوْداءُ وفي الجَمْهَرَةِ : والأُخْرَى كَحْلاءُ بَدَلْ سَوْدَاءَ وجَمَعَ بينهما في اللِّسَانِ فقال : سَوْداءِ كَحْلاءَ وفي الحديثِ في صِفَةِ أَبِي بكرٍ رَضيَ اللهُ عنه : ( أَخْيَفُ بَنِي تَيْمِ ) . الخَيْفُ في الإِبِلِ : سَعَةُ الثَّيْلِ يُقَال : نَاقَةٌ خَيْفَاءُ وجَمَلٌ أَخْيَفُ بالمَعْنَيَيْنِ بَيِّنَا الخَيَفِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقال الْفَقْعَسِيُّ : صَوَّى لَهَا ذَا كِدْنَةٍ جُلْذِيَّا أَخْيَفَ كانتْ أُمُّهُ صَفِيَّا أَو الخَيْفَاءُ مِن النُّوْقِ : الْوَاسِعَةُ الضَّرْعِ قيل : الْوَاسِعَةُ جِلْدِهِ أَو لا تَكُونُ خَيْفَاءَ حتى تَخْلُوَ مِن اللَّبَنِ وتَسْتَرْخِيَ هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ : يَخْلُوَ ويَسْتَرْخِيَ أَي : الضَّرْعُ ج : خَيْفَاوَاتٌ نَادِرَةٌ لأّنَّ فَعْلاواتٍ إِنَّمَا هي لِلإْسْمِ أَوْ لِلصِّفَةِ الغَالِبَةِ غَلَبَةَ الاسْمِ كقَوْلِه صلَّى اللهُ عليه وسَلَّم : ( لَيْسَ في الخَضْرَاوَاتِ صَدَقَةٌ ) . وجَمْعُ الأَخْيَفِ : خِيفٌ وخُوفٌ بالكَسْرِ والضَّمِّ . مِن المَجَازِ : هُم أَخْيَافٌ أَي : مُخْتَلِفُونَ كما في الأَسَاسِ زَادَ الصَّاغَانِيُّ : في أَشْكَالِهم وهَيْآتِهم وفي اللِّسَانِ : الأَخْيَافُ : الضُّروبُ المُخْتَلِفَةُ فِي الأَخْلاقِ والأَشْكالِ . يُقَال : إِخْوَةٌ أَخْيَافٌ إِذا كانَتْ أُمُّهُمْ وَاحِدَةٌ والآبَاءُ شَتَّى ومنه قَوْلُهُم : ( الناسُ أَخْيَافٌ ) : إِذا كانوا لا يَسْتَوُونَ وهو مَجَازٌ قال الشَّاعِرُ :

" النَاسُ أَخْيَافٌ وشَتَّى في الشِّيَمْ

" وكُلُّهم يَجْمَعُه بَيْتُ الأَدَمْ ومعنَى بَيْتُ الآَدَم أَي : أَدِيمُ الأَرْضِ يَجْمَعُهم كلُّ ذلك نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ . قال ابنُ عَبَّادٍ : خَيَّفَ إِذا نَزَلَ مَنْزِلاً وكذلك خَيَّمَ . قال : خَيَّفَ الأَمْرُ بَيْنهم بِالضَّمِّ تَخْيِيفاً : وُزِّعَ ونَصَّ الأَسَاس : خُيِّفَ المالُ وهو مَجازٌ . خُيِّفَ عُمُورُ اللِّثَةِ بَيْنَ الأَسْنَانِ : أَي تَفَرَّقَتْ قَالَهُ اللَّيْثُ وهو مَجَازُ وقول رَبِيعَةَ ابنِ مَقْرُومٍ الضَّبِّيّ :وَبَارِداً طَيِّباً عَذْباً مُقَبَّلُهُ ... مُخَيَّفاً نَبْتُهُ بِالظِّلْمِ مَشْهُودَا المُخَيَّفُ : مِثْلُ المُخَلَّلِ أَي قد خُيِّفَ بالظَّلْمِ . وتَخَيَّفَ فُلانٌ أَلْوَانَاً : إِذا تَغَيَّرَ أَلْوَاناً قال الكُمَيْتُ :

ومَا تَخَيَّفَ أَلْوَاناً مُفَنَّنَةً ... عَنِ الْمَحَاسِنِ مِنْ أَخْلاَقِهِ الوُظُبِ وسَمَّوْا أَخْيَفَ كَأَحْمَدَ ويُقَال : أُخَيْفٌ كزُبَيْرٍ وقد تقدَّم في ( أَ خ ف ) الاخْتِلافُ في اسْمِ المُجْفِرِ بنِ كَعْبٍ التْمِيمِيِّ فرَاجِعْهُ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : خَيَّفَتِ المَرْأَةُ أَوْلادَها : جاءَتْ بهم مُخْتَلِفِين وهو مَجَازٌ . وتَخَيَّفَتِ الإِبِلُ في المَرْعَى وغيرِه : اخْتَلَفَتْ وُجُوهُها عن اللِّحْيَانِيِّ . وتَخَيَّفَه : تَنَقَّصَه عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . والْخَافَةُ : خَرِيضَةُ النَّحَّالِ على قَوْلِ أَبي عليٍّ مَوْضَعُ ذِكْرِه هنا كما تقدَّم ذِكْرُه . قل ابنُ سِيدَه : ورُبَّمَا سُمِّيَتِ الأَرْضُ المُخْتَلِفةُ أَلْوَانِ الحِجَارةِ خَيْفَاءَ . وجَمْعُ خَيْفِ الجَبَلِ : أَخْيَافٌ وخُيُوفٌ ومِنَ الأَوَّلِ قَوْلُ قَيْسِ بنِ ذَرِيْحٍ :

فَغَيْقَةُ فَالأَخْيَافُ أًخْيَافُ ظَبْيَةٍ ... بِهَا مِنْ لُبَيْنَى مَخْرَفٌ ومَرَابِعُ ومِن الثَّانِي حديثُ بَدْرٍ : مَضَى في مَسِيرِهِ إِليها حتَّى قَطَعَ الخُيُوفَ . وخَيْفُ بَنِى كِنَانَةَ : اسْمُ المُحَصَّبِ جاءَ ذِكْرُه في الحديثِ

فصل الدال مع الفاءِ

لسان العرب
خَيِفَ البعير والإنسانُ والفرسُ وغيره خَيَفاً وهو أَخْيَفُ بَيِّنُ الخَيَفِ والأُنثى خَيْفاء إذا كانت إحدى عينيه سَوْداء كَحْلاء والأَخرى زَرْقاء وفي الحديث في صفة أَبي بكر ورضي اللّه عنه أَخْيَف بني تَيْمٍ الخَيَفُ في الرجل أَن تكون إحدى عينيه زرقاء والأَخرى سوداء والجمع خُوفٌ وكذلك هو من كل شيء والأَخْيافُ الضُّروبُ المختلفة في الأَخْلاق والأَشْكالِ والأَخْيافُ من الناس الذين أُمُّهم واحدة وآباؤهم شَتى يقال الناسُ أَخْيافٌ أَي لا يَسْتَوُون ويقال ذلك في الإخوة يقال إخوةٌ أَخيافٌ والأَخْيافُ اختلاف الآباء وأَمهم واحدة ومنه قيل الناسُ أَخياف أَي مختلفون وخَيَّفَتِ المرأَةُ أَولادَها جاءت بهم مختلفين وتَخَيَّفَت الإبل في المَرْعى وغيره اخْتَلَفَت وجُوهُها عن اللحياني والخافةُ خريطةٌ من أَدم تكون مع مُشْتارِ العَسل وقيل هي سُفْرة كالخَريطة مُصَعَّدةٌ قد رُفعَ رأَسُها للعسل قيل سميت بذلك لتَخَيُّفِ أَلوانِها أَي اخْتِلافها قال الليث تصغيرها خُوَيْفَةٌ واشْتِقاقها من الخَوْفِ وهي جُبة من أَدَم يلبسها العَسَّالُ والسَّقَّاء قال أَبو منصور قوله اشتقاقها من الخَوْف خطأٌ والذي أَراه الحَوْف بالحاء وليس هذا موضعه وخُيِّفَ الأَمر بينهم وُزِّعَ وخُيِّفت عُمُورُ اللِّثةِ بين الأَسنان فُرِّقَتْ والخَيْفانةُ الجَرادةُ إذا صارت فيها خطوط مختلفة بياض وصُفرة والجمع خَيْفانٌ وقال اللحياني جراد خَيْفانٌ اختلفت فيه الأَلوان والجَرادُ حينئذٍ أَطير ما يكون وقيل الخَيْفانُ من الجراد المهازيل الحمر الذي من نِتاج عام أَوّل وقيل هي الجَرادُ قبل أَن تَسْتَوِي أَجْنِحَتُه وناقة خَيْفانةٌ سريعة شبهت بالجراد لسرعتها وكذلك الفرس شبهت بالجرادة لخفتها وضُمورها قال عنترة فغَدَوْتُ تَحْمِلُ شِكَّتي خَيْفانةٌ مُرْطُ الجِراء لها تَميمٌ أَتْلَعُ قال أَبو نصر العرب تشبّه الخيل بالخَيْفانِ قال امرؤ القيس وأَرْكَبُ في الرَّوْعِ خَيْفانةً لها ذَنَبٌ خَلْفَها مُسْبَطِرّْ وهذا البيت في الصحاح وأَركب في الروع خيفانة كَسا وجْهَها سَعَفٌ مُنْتَشِرْ ويقال تَخَيَّفَ فلان أَلواناً إذا تغير أَلواناً قال الكميت وما تَخَيَّف أَلواناً مُفَنَّنَةً عن المحاسِنِ من إخْلاقِهِ الوطْبُ ابن سيده وربما سميت الأَرضُ المختلِفةُ أَلوانِ الحجارة خَيْفاء والخَيْفُ جِلدُ الضَّرْع ومنهم من قال جلد ضرْع الناقة وقيل لا يكون خَيْفاً حتى يخلُوَ من اللبن ويسترخي وناقة خَيْفاءُ بَيِّنةُ الخَيَفِ واسعة جلد الضرع والجمع خَيْفَاواتٌ وخيفٌ الأُولى نادرة لأَن فَعْلاوات إنما هي للاسم أَو الصفة الغالبة غَلبةَ الاسم كقوله صلى اللّه عليه وسلم ليس في الخَضْراوات صَدقة وحكى اللحياني ما كانت الناقة خَيْفاء ولقد خَيِفَتْ خَيَفاً والخَيْفُ وِعاء قَضِيب البعير وبعير أَخْيَفُ واسِعُ جلد الثِّيل قال صَوَّى لها ذا كِدْنةٍ جُلْذِيّا أَخْيَفَ كانت أُمّه صَفِيّا أَي غَزِيرةً وقد خَيِفَ بالكسر والخَيْفُ ما ارتفع عن موضع مَجرى السيلِ ومَسيلِ الماء وانْحَدَرَ عن غِلَظِ الجبل والجمع أَخْيافُ قال قيسُ بن ذريح فَغَيْقَةُ فالأَخْيافُ أَخْيافُ ظَبْيةٍ بها مِنْ لُبَيْنَى مَخْرَفٌ ومَرابعُ ( * قوله « فغيقة إلخ » قبله كما في المعجم لياقوت عفا سرف من أهله فسراوع فوادي قديد فالتلاع الدوافع ) ومنه قيل مسجد الخَيْفِ بمنًى لأَنه في خَيْفِ الجبل ابن سيده وخَيْفُ مكةَ موضع فيها عند منًى سمي بذلك لانحداره عن الغِلَظِ وارتفاعه عن السيل وفي الحديث نحن نازلون غَداً بخَيْفِ بني كِنانة يعني المُحَصَّب ومسجدُ منًى يسمى مسجد الخَيْف لأَنه في سَفْح جبلها وفي حديث بدر مضى في مسيره إليها حتى قطع الخُيُوفَ هي جمع خَيف وأَخْيَفَ القومُ وأَخافوا إذا نزلوا الخيفَ خيفَ منًى أَو أَتوه قال هل في مُخِيفَتِكُم مَنْ يَشْتري أَدَما والخِيفُ جمع خِيفَةٍ من الخَوْف أَبو عمرو الخَيفةُ السِّكِّين وهي الرَّميضُ وتَخَيَّفَ ماله تَنَقَّصه وأَخذ من أَطرافه كتحَيَّفه جكاه يعقوب وعدّه في البدل والحاء أَعَلى والخَيْفانُ حشيش ينبت في الجبل وليس له ورق إنما هو حشيش وهو يطول حتى يكون أَطول من ذراع صُعُداً وله سَنَمَةٌ صُبَيْغاء بيضاء السفل جعله كراع فَيْعالاً قال ابن سيده وليس بقوي لكثرة زيادة الأَلف والنون لأَنه ليس في الكلام خ ف ن
الرائد
* خيف يخيف: خيفا. 1-كانت إحدى عينيه زرقاء والأخرى سوداء. 2-ت الناقة: اتسع جلد ضرعها.
الرائد
* خيف تخييفا. 1-عن القتال: تراجع عنه، أحجم. 2-نزل منزلا. 3-ت المرأة أولادها أو بهم: جاءت بهم «أخيافا»، أي مختلفين.
الرائد
* خيف. ج أخياف وخيوف. 1-كل هبوط وارتفاع في سفح الجبل. 2-ما انحدر من الجبل وارتفع عن مسيل الماء. 3-ناحية. 4-جلد الضرع المسترخي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: