وصف و معنى و تعريف كلمة لتدرك:


لتدرك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و دال (د) و راء (ر) و كاف (ك) .




معنى و شرح لتدرك في معاجم اللغة العربية:



لتدرك

جذر [در]

  1. دَرْي: (اسم)
    • دَرْي : مصدر دَرَى
  2. دَرّيّ: (اسم)
    • دَرِّيُّ، دُرِّيٌّ
    • نَجْمٌ دُرِّيٌّ : مُضِيءٌ مُتَلَأْلِئٌ، سَاطِعٌ الكَوْكَبُ الدُّرِّيُّ
  3. دَري: (اسم)
    • مصدر درَى/ درَى بـ
  4. دُرّيّ: (اسم)
    • الجمع : دَرَاريُّ
    • الدُّرِّيُّ : نسبة إِلى الدَّر في حسنه وبهائه
    • الدُّرِّيُّ: الكوكب المتلألِي الضوء والجمع : دراريُّ :
    • جمع دَراريُّ: اسم منسوب إلى دُرّ


  5. تَدَرَّى: (فعل)
    • تَدَرَّت المرأةُ: سَرَّحت شعرها بالمِدْرَى
    • تَدَرَّى فلانًا: دراهُ
  6. دارَى: (فعل)
    • دارى يُداري ، دارِ ، مُداراةً ، فهو مُدارٍ ، والمفعول مُدارًى
    • دَارَى صَاحِبَهُ : لاَطَفَهُ، لايَنَهُ
    • دَارَى عَدُوَّهُ: خَدَعَهُ، رَاوَغَهُ
    • دارى الشَّيءَ/ دارى الأمرَ: غَطّاه وستره، خبَّأه وأخفاه
  7. داريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى دار
    • الدَّاريُّ :عطَّار، نسبة إلى دارين وهو موضع بالبحرين، مَثَلُ الجليس الصَّالح مَثَلُ الدَّارِيّ [حديث]
    • الدَّاريُّ : الملازم دارَهُ لا يبرحها ولا يطلب معاشًا
    • ما بالدَّارِ دَارِيّ: أَحد
    • الدَّاريُّ من الإِبل: المتخلّف في مبركه عنها لا يرعى معها
    • الدَّاريُّ :الملاَّحُ الذي يَلِي الشِّراع
  8. مَدْرِيّ: (اسم)
    • مَدْرِيّ : اسم المفعول من دَرَى
  9. مُدْري: (اسم)
    • مُدْري : فاعل من أَدْرَى
  10. مُدرّي: (اسم)


    • مُدرّي : فاعل من دَرَّى
  11. داري: (اسم)
    • داري : فاعل من دَرَى
  12. مُداري: (اسم)
    • مُداري : فاعل من دارَى
  13. دَريّة: (اسم)
    • الدَّرِيَّةُ : ما يُتَعَلَّمُ عليه الطَّعْنُ
    • الدَّرِيَّةُ :دابَّةٌ يَستتر بها الصائد من الصيد، فيرميه إذا أَمْكنَه
    • الدَّرِيَّةُ: الوَحْشُ من الصيد بخاصة
  14. دِراية: (اسم)
    • مصدر دَرَى
    • لَهُ دِرَايَةٌ : عِلْمٌ، مَعْرِفَةٌ
    • علم الدِّراية: (الفقه) علم الفقه وأصوله
  15. دراية: (اسم)
    • دراية : مصدر دَرَى
  16. تدرية: (اسم)


    • مصدر دَرَّى
  17. مَداريّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَدَارِ
  18. إِدْراء: (اسم)
    • إِدْراء : مصدر أَدْرَى
  19. أدْراءُ: (اسم)
    • أدْراءُ : فاعل من أَدِرَ
  20. تَدَرْبَأَ: (فعل)
    • تَدَرْبَأَ : تدَحْرج
  21. أدرِيَّة: (اسم)
    • الأدريَّة (الفلسفة والتصوُّف) مذهب فلسفيّ دينيّ أتباعُه يدَّعون معرفة طبيعة الله وأسمائه معرفةً تامَّة وسامية
    • اللاَّأَدْريَّة: (الفلسفة والتصوُّف) نزعَةٌ فلسفيّة ترمي إلى إنكار قيمة العقل وقدرته على المعرفة وتُطلق على إحدى فرق السُّوفسطائيَّة عند العرب
  22. مِدراة: (اسم)


    • المِدْراةُ : المِدْرَى
  23. مَدارِي: (اسم)
    • مَدارِي :جمع مِدْرَى
  24. دَرَيان: (اسم)
    • مصدر درَى/ درَى بـ
  25. المداراة: (مصطلحات)
    • بضم الميم من دارى: الملاطفة. (فقهية)
,
  1. دري (المعجم لسان العرب)
    • "دَرَى الشيءَ دَرْباً ودِرْباً؛ عن اللحياني، ودِرْيَةً ودِرْياناً ودِرايَةً: عَلِمَهُ.
      قال سيبويه: الدَّرْيَةُ كالدِّرْيَةِ لا يُذْهَبُ به إلى المَرَّةِ الواحدة ولكنه على معنى الحال.
      ويقال: أَتى هذا الأَمْرَ من غير دِرْية أَي من غير عِلْمٍ.
      ويقال: دَرَيْت الشيءَ أَدْرِيهِ عَرَفْته، وأَدْرَيْتُه غيري إذا أَعْلَمْته.
      الجوهري: دَرَيْته ودَرَيْت به دَرْياً ودَرْية ودِرْيةً ودِراية أَي علمت له؛

      وأَنشد: لاهُمَّ لا أَدْرِي، وأَنْت الدَّارِي،كُلُّ امْرِئٍ مِنْك على مِقْدارِ وأَدْراه به: أَعْلَمه.
      وفي التنزيل العزيز: ولا أَدْرَاكُمْ به، فأَما من قرأَ: أَدْرَأَكُم به، مهموز، فلَحْنٌ.
      قال الجوهري: وقرئ ولا أَدْرَأَكُم به؛ قال: والوجه فيه تَرْك الهمز؛ قال ابن بري: يريد أَنَّ أَدْرَيْته وأَدْرَاهُ، بغير همز، هو الصحيح؛ قال: وإنما ذكر ذلك لقوله فيما بعد مُدَاراة الناس، يهمز ولا يهمز.
      ابن سيده:، قال سيبويه وقالوا لا أَدْر،فحذفوا الياءَ لكثرة استعمالهم له كقولهم لَم أُبَلْ ولَم يكُ، قال: ونظيره ما حكاه اللحياني عن الكسائي: أَقْبَلَ يَضْرِبُه لا يَأْلُ، مضمومَ اللامِ بلا واو؛ قال الأَزهري: والعرب ربما حذفوا الياء من قولهم لا أَدْرِ في موضع لا أَدْرِي، يكتَفُون بالكسرة منها كقوله تعالى: والليل إذا يَسْرِ؛ والأَصل يَسْري؛ قال الجوهري: وإنما، قالوا لا أَدْرِ بحذف الياء لكثرة الاستعمال كما، قالوا لَمْ أُبَلْ ولم يَكُ.
      وقوله تعالى: وما أَدراكَ ما الحُطَمة؛ تأْويله أَيُّ شيء أَعْلَمَك ما الحُطَمة.
      قال: وقولهم يُصيبُ وما يَدْرِي ويُخْطِئُ وما يدرِي أَي إصابَتَه أَي هو جاهلٌ، إن أَخطأَ لم يَعْرِفْ وإن أَصاب لم يَعْرِفْ أَي ما اخْتل (* قوله «أي ما اختل إلخ» هكذا في الأصل)، من قولك دَرَيْت الظباء إذا خَتَلْتَها.
      وحكى ابن الأَعرابي: ما تَدْرِي ما دِرْيَتُها أَي ما تَعْلَمُ ما علْمُها.
      ودَرَى الصيدَ دَرْياً وادَّرَاه وتَدَرَّاه: خَتَلَه؛

      قال: فإن كنتُ لا أَدْرِي الظِّباءَ، فإنَّني أَدُسُّ لها، تحتَ التُّرابِ، الدَّواهِيا وقال: كيفَ تَرانِي أَذَّرِي وأَدَّرِي غِرَّاتِ جُمْلٍ، وتَدَّرَى غِرَرِي؟ فالأَول إنما هو بالذال معجمة، وهو أَفْتَعِل من ذَرَيْت تراب المعدن، والثاني بدال غير معجمة، وهو أَفْتَعِل من ادَّراه أَي خَتَلَه، والثالث تَتَفَعَّل من تَدَرَّاه أَي خَتَلَه فأَسقط إحدى التاءين، يقول: كيف تراني أَذَّرِي التراب وأَخْتِل مع ذلك هذه المرأَة بالنظر إليها إذا اغتَرَّت أَي غَفَلَت.
      قال ابن بري: يقول أَذَّرِي التراب وأَنا قاعد أتشاغل بذلك لئلا ترتاب بي، وأَنا في ذلك أَنظر إليها وأَخْتِلُها، وهي أَيضاً تفعل كما أَفعل أَي أَغْتَرُّها بالنظر إذا غَفَلَت فتراني وتَغْتَرُّني إذا غَفَلْت فتَخْتِلُني وأَخْتِلُها.
      ابن السكيت: دَرَيْت فلاناً أَدْرِيه دَرْياً إذا خَتَلْتَه؛

      وأَنشد للأَخطل: فإن كُنت قَدْ أَقْصَدْتني، إذ رَمَيْتني بسَهْمِك، فالرَّامي يَصِيدُ ولا يَدْرِي أَي ولا يَخْتِلُ ولا يَسْتَتِرُ.
      وقد دارَيْته إذا خاتَلْته.
      والدَّرِيَّة: الناقة والبقرة يَسْتَتِرُ بها من الصيد فيختِلُ، وقال أَبو زيد: هي مهموزة لأَنها تُدْرأُ للصيد أَي تدفع، فإن كان هذا فليس من هذا الباب.
      وقد أْدَّرَيْت دَرِيَّة وتَدَرَّيت.
      والدَّرِيّة: الوحش من الصيد خاصة.
      التهذيب: الأَصمعي الدَّرِيّة، غير مهموز، دابَّة يستتر بها الصائد الذي يرمي الصيد ليصيده، فإذا أَمكنَه رمى، قال: ويقال من الدَّرِيّة ادَّرَيْت ودَرَيْت.
      ابن السكيت: انْدَرَأْتُ عليه انْدِراءً، قال: والعامة تقول انْدَرَيْت.
      الجوهري: وتَدَرَّاه وادَّراه بمعنى خَتَله، تَفَعَّل وافْتَعَل بمعنى؛ قال سُحَيم: وماذا يَدَّرِي الشُّعَراءُ مِنِّي،وقَدْ جاوَزْتُ رَأْسَ الأَرْبَعِينِ؟

      ‏قال يعقوب: كسر نون الجمع لأَن القوافي مخفوضة، أَلا ترى إلى قوله: أَخو خَمْسِين مُجْتَمعٌ أَشُدِّي،ونَجَّذَني مُداوَرَةُ الشُّؤُونِ وادَّرَوْا مكاناً: اعْتَمَدوه بالغارة والغَزْو.
      التهذيب: بنو فلان ادَّرَوْا فلاناً كأَنَّهم اعْتَمَدوه بالغارة والغزو؛ وقال سُحَيم بن وَثيل الرياحي: أَتَتْنا عامِرٌ من أَرْضِ رامٍ،مُعَلِّقَةَ الكَنائِنِ تَدَّرِينا والمُدَارَاةُ في حُسْن الخُلُق والمُعاشَرةِ مع الناس يكونُ مهموزاً وغير مهموز، فمن همزه كان معناه الاتِّقاءَ لشَرِّه، ومن لم يهمزه جعله من دَرَيْت الظَّبْي أَي احْتَلْت له وخَتَلْته حتى أَصِيدَه.
      ودَارَيْته من دَرَيْت أَي خَتَلْت.
      الجوهري: ومُدَارَاة الناس المُداجاة والمُلايَنَة؛ ومنه الحديث: رأْس العَقْلِ بعدَ الإيمانِ بالله مُدَارَاةُ الناسِ أَي مُلايَنَتُهُم وحُسنُ صُحْبَتِهِم واحْتِمالُهُم لئَلاَّ يَنْفِروا عَنْكَ.
      ودَارَيت الرجلَ: لايَنْته ورَفَقْت به، وأَصله من دَرَيْت الظَّبْي أَي احْتَلْت له وخَتَلْته حتى أَصيدَه.
      ودَارَيْتُه ودَارأْته: أَبْقَيْته، وقد ذكرناه في الهمز أَيضاً.
      ودارأْت الرجلَ إذا دَافَعْتَه، بالهمز، والأَصل في التداري التَّدارُؤُ، فَتُرِكَ الهَمْز ونُقِلَ الحرف إلى التشبيه بالتقاضي والتداعي.
      والدَّرْوانُ: ولَدُ الضِّبْعانِ من الذِّئْبة؛ عن كراع.
      والمِدْرَى والمِدْراة والمَدْرِيَةُ: القَرْنُ، والجمع مَدارٍ ومَدارَى، الأَلف بدل من الياء.
      ودَرَى رَأْسَه بالمِدْرى: مَشَطَه.
      ابن الأََثير: المِدْرَى والمِدْرَاةُ شيء يُعْمَل من حديد أَو خشب على شكل سنٍّ من أَسْنان المُشْطِ وأَطْولُ منه، يُسَرَّحُ به الشَّعَر المُتَلَبِّدُ ويَستَعمله من لم يكن له مُشْط؛ ومنه حديث أُبيٍّ: أَن جاريةً له كانَت تَدَّري رأْسَهُ بِمِدْراها أَي تُسَرِّحُه.
      يقال: ادَّرَت المرأَة تَدَّرِي ادِّراءً إذا سَرَّحَتْ شعرها به، وأَصلها تَدْتَري، تَفْتَعِل من استعمال المِدْرى، فأُدغمت التاء في الدال.
      وقال الليث: المِدْراةُ حديدة يُحَكُّ بها الرأْس يقال لها سَرْخارَهْ، ويقال مِدْرىً، بغير هاء، ويُشَبَّه قَرْنُ الثَّوْرِ به؛ ومنه قول النابغة: شَكَّ الفَرِيصَةَ بالمِدْرى فأَنْفَذَها،شَكَّ المُبَيْطِرِ إذْ يَشْفِيِ مِنَ العَضَدِ وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان في يَدِهِ مِدْرىً يَحُكُّ بها رأْسَه فَنَظَر إلَيْه رَجلٌ من شَقِّ بابهِ، قال: لو عَلِمْتُ أَنَّك تَنْظُر لَطَعَنْتُ به في عَيْنِكَ.
      فقال: وربما، قالوا للمِدْراةِ مَدْرِيَة، وهي التي حدِّدَت حتى صارت مِدْراةً؛ وحدث المنذري أَن الحربي أَنشده: ولا صُوار مُدَرَّاةٍ مَناسِجُها،مثلُ الفريدِ الذي يَجْري مِنَ النِّظْم؟

      ‏قال: وقوله مُدَرَّاة كأَنها هُيِّئَت بالمِدْرى من طول شعرها، قال: والفَرِيدُ جمع الفريدة، وهي شَذْرة من فضة كاللؤلؤ، شَبَّه بياض أَجسادها كأَنها الفضة.
      الجوهري في المِدْراةِ، قال: وربما تُصْلِحُ بها الماشطة قُرُونَ المِّساء، وهي شيء كالمِسَلَّة يكون مَعَها؛

      قال: تَهْلِكُ المِدْراةُ في أَكّْنافِه،وإِذا ما أَرْسَلَتْهُ يَعْتَفِرْ

      ويقال: تَدَرَّت المرأَة أَي سَرَّحت شعَرها.
      وقولهم جَأْبُ المِدْرى أَي غَلِيظ القَرْنِ، يُدَلّ بذلك على صِغَر سِنِّ الغزال لأَن قَرْنَه في أَول ما يطلع يغلظ ثم يدق بعد ذلك؛ وقول الهذلي: وبالترك قد دمها وذات المُدارأَة الغائط (* قوله «وبالترك قد دمها إلخ» هذا البيت هو هكذا في الأصل.) المدمومة: المطلية كأَنها طليت بشحم.
      وذات المدارأَة: هي الشديدة النفس فهي تُدْرأُ؛ قال ويروى: وذات المداراة والغائ؟

      ‏قال: وهذا يدل على أَن الهمز فيه وترك الهمز جائز.
      "
  2. دَرَيْتُه (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ دَرَيْتُه، ودَرَيْتُه به أدْرِي دَرْياً ودَرْيَةً، ودِرْياً ودِرْيَةً، ودِرْياناً، ودَرَياناً، ودِرايَةً، ودُرِيًّا: عَلِمْتُه، أو بِضَرْبٍ من الحِيلَةِ.
      ـ أدْراهُ به: أعْلَمَهُ،
      ـ أدْراهُ الصَّيْدَ دَرْياً: خَتَلَهُ، كتَدَرَّاهُ وادَّراه،
      ـ أدْراهُ رأسَهُ: حَكَّهُ بالمِدْرَى، وهو المُشْطُ، والقَرْنُ، كالمِدْراةِ والمَدْرِيَةِ,ج: مَدارٍ ومَدارَى.
      ـ ادَّرَتِ المرأةُ، وتَدَرَّتْ: سَرَّحَتْ شَعْرَها.
      ـ دَّرِيَّةُ: لما يُتَعَلَّمُ عليه الطَّعْنُ.
      ـ مَدْرَى: قرية لِبَجِيلَةَ.
  3. الدَّاريُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّاريُّ : الملازم دارَهُ لا يبرحها ولا يطلب معاشًا.
      ويقال: ما بالدَّارِ دَارِيّ: أَحد.
      و الدَّاريُّ من الإِبل: المتخلّف في مبركه عنها لا يرعى معها.
      وهي (داريّةٌ) .
      و الدَّاريُّ الملاَّحُ الذي يَلِي الشِّراع.
      و الدَّاريُّ العطَّارُ، (نسبة إِلى دارين) .
      وفي الحديث: حديث شريف مثَل الجليس الصالح مَثَل الدَّارِيّ، إِن لم يُحذِك من عِطره عَلِقَك مِنْ ريحه// .
  4. دَري (المعجم الرائد)
    • دري
      1- دري : «الكوكب الدري» المتوقد المتلألىء. 2- دري : «فرس دري» : سريع الجري. 3- دري : «دري السيف» : تلألوه وإشراقه.
  5. داري (المعجم الرائد)
    • داري
      1- داري : صاحب الماشية. 2- داري : الذي لا يغادر داره. 3- داري : عطار. 4- داري : ملاح : الذي يتولى الشراع. 5- داري : «ما في الدار داري» : أي أحد.
  6. دارى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دارى يُداري ، دارِ ، مُداراةً ، فهو مُدارٍ ، والمفعول مُدارًى :-
      دارَى فلانًا لاينه ولاطفَه ورفَق به ليتّقيه :-أظهر كثيرًا من المداراة.
      دارى الشَّيءَ/ دارى الأمرَ: غَطّاه وستره، خبَّأه وأخفاه :-دارِ هذا الأمرَ فليس من المصلحة إعلانُه.


  7. دَرّيّ (المعجم الرائد)
    • دري
      1- دري : «الكوكب الدري» المتوقد المتلألىء. 2- دري : «فرس دري» : سريع الجري.
  8. الدَّرِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّرِيَّةُ : ما يُتَعَلَّمُ عليه الطَّعْنُ.
      و الدَّرِيَّةُ دابَّةٌ يَستتر بها الصائد من الصيد، فيرميه إذا أَمْكنَه.
      و الدَّرِيَّةُ الوَحْشُ من الصيد بخاصة.
  9. تَدَرَّت (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَدَرَّت المرأةُ: سَرَّحت شعرها بالمِدْرَى.
      و تَدَرَّت الصَّيدَ: دراهُ.
      ويقال: تَدَرَّى فلانًا: دراهُ.
  10. الدُّرِّيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّرِّيُّ : نسبة إِلى الدَّر في حسنه وبهائه.
      و الدُّرِّيُّ الكوكب المتلألِي الضوء. والجمع : دراريُّ.
  11. المِدْراةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِدْراةُ : المِدْرَى.
  12. المِدْرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِدْرَى : ما يُعمَل منْ حديدٍ أَو خشب على شكل سِنٍّ من أسنان المُشْط، وأَطول منه، يُسَرّح به الشعر المتلبِّد.
      و المِدْرَى القرن. والجمع : مَدَارٍ، ومَدارَى.
      ويقال: نَطَحَهُ الثَّوْرُ بالمِدْرَى: بالقرن المحدَّد.
  13. دَارَى (المعجم الغني)
    • [د ر ي]. (فعل: رباعي متعد). دَارَيْتُ، أُدَارِي، دَارِ، مصدر مُدَارَاةٌ.
      1. :-دَارَى صَاحِبَهُ :- : لاَطَفَهُ، لايَنَهُ.
      2. :-دَارَى عَدُوَّهُ :-: خَدَعَهُ، رَاوَغَهُ. :-قَدْ يُدَارِي ذَلِكَ، فَيَتَظَاهَرُ أنْ لَيْسَ لَهُ فِيهَا رَغْبَةٌ وَلاَ بِهِ إلَيْهَا حَاجَةٌ. (أ. أمين).
  14. دِراية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دِراية :-
      1 - مصدر درَى/ درَى بـ.
      2 - علم ومعرفة الشّيء مع اجتهاد وحيلة :-له دراية بفنون القول: على وعي بها.
      • علم الدِّراية: (الفقه) علم الفقه وأصوله.
  15. تَدَرَّى (المعجم الرائد)
    • تدرى - تدريا
      1- تدرى الصيد : خدعه. 2- تدراه : داراه.
  16. مِدراة (المعجم الرائد)
    • مدراة - ج، مدار ومدارى
      1- مدراة : قرن. 2- مدراة : مشط.
  17. المَدارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَدارُ : موضع الدوران.
      ومَدارُ الأَمرِ: ما يجري عليه غالبًا.
      و المَدارُ مَسِيرُ الكواكب السيّارة حَوْل الشَّمس، أَو هو مَسيرُ القمر حول الكوكب الذي يدور القمرُ حولَه.
      و (مدارُ الأَرض) : الفَلَكُ الذي تدور فيه الأَرضُ حول الشمس .
  18. دَرِّيُّ (المعجم الغني)
    • [د ر ر]. :-نَجْمٌ دُرِّيٌّ :- : مُضِيءٌ مُتَلَأْلِئٌ، سَاطِعٌ. :-الكَوْكَبُ الدُّرِّيُّ.
  19. دِرَايَةٌ (المعجم الغني)
    • [د ر ي]. (مصدر دَرَى).
      1. :-لَهُ دِرَايَةٌ بِفَنِّ الرَّسْمِ :- : عِلْمٌ، مَعْرِفَةٌ.
      2. :-يُجِيبُ عَنْ دِرَايَةٍ :- : عَنْ عِلْمٍ.
  20. دُرِّيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دُرِّيّ :-
      جمع دَراريُّ: اسم منسوب إلى دُرّ: :- {كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ}: مضيء كالدُّر.
  21. دارِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دارِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى دار.
      2 - ملازم لمنزله لا يبرحه ولا يطلب معاشًا لغناه واكتفائه.
      3 - عطَّار، نسبة إلى دارين وهو موضع بالبحرين :-مَثَلُ الجليس الصَّالح مَثَلُ الدَّارِيّ [حديث] .
  22. اداره شؤون الأفراد (المعجم عربي عامة)
    • اداره يوم بيوم لشئون الأفراد شامله التدريب والتطوير
  23. اداره شؤون العاملين (المعجم عربي عامة)
    • اداره يوم بيوم للهيئه شامله التدريب والتطوير
  24. دارى الشّيء/ دارى الأمر (المعجم عربي عامة)
    • غَطّاه وستره، خبَّأه وأخفاه :-دارِ هذا الأمرَ فليس من المصلحة إعلانُه.
  25. دارى فلانا (المعجم عربي عامة)
    • لاينه ولاطفَه ورفَق به ليتّقيه :-أظهر كثيرًا من المداراة.


معنى لتدرك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَرٌّ** \- [د ر ر]. (مص. دَرَّ). 1. "دَرُّ الشَّاةِ" : لَبَنُهَا. 2. "لِلَّهِ دَرُّكَ" : لِلَّهِ مَا خَرَجَ مِنْكَ مِنْ خَيْرٍ وَعَطَاءٍ. 3. "لِلَّهِ دَرُّ أبِيكَ" : أَيْ أَنَّكَ لَمِنْ مَعْدِنٍ حُرٍّ أصِيلٍ. 4. "لاَ دَرَّ دَرُّهُ" : لاَ أكْثَرَ اللَّهُ خَيْرَهُ.
معجم الغني
**دَرَّ** \- [د ر ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَرَّ**،** يَدُرُّ**، مص. دَرٌّ. 1. "دَرَّتِ النَّاقَةُ بِلَبَنِهَا" : أعْطَتْ لَبَناً كَثِيراً، أجْرَتْهُ. 2. "تَدُرُّ السَّمَاءُ بِالْمَطَرِ فِي لَيالِي الشِّتَاءِ" : تُمْطِرُ بِكَثْرَةٍ، بِغَزَارَةٍ. 3. "دَرَّتِ الدُّنْيَا عَلَى أهْلِهَا" : كَثُرَ خَيْرُهَا.
معجم الغني
**دُرٌّ**، ةٌ - ج:** دُرَرٌ**،** دُرَّاتٌ**. 1. "زَيَّنَتْ جِيدَهَا بِالدُّرِّ": بِاللُّؤْلُؤِ. "حَيَّاكَ بِاليَاقُوتِ تَحْتَ الدُّرِّ مِنْ فَوْقِ الزَّبَرْجَدِ". 2. "الدُّرُّ فِيهِ كَامِنٌ": الْمَكَانَةُ، القِيمَةُ، الكَنْزُ. " فِي أَحْشَائِهَا الدُّرُّ كَامِنٌ" : أَي فِي اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ. (حافظ إبراهيم).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I درَّ/ درَّ بـ/ درَّ على دَرَرْتُ، يَدُرّ ويَدِرّ، ادْرُرْ/ دُرَّ وادْرِرْ/ دِرَّ، دَرًّا ودُرورًا، فهو دارّ، والمفعول مَدْرور (للمتعدِّي) • درَّ الدَّمعُ واللَّبنُ ونحوُهما: فاض، سال بكثرة "دَرَّ البولُ/ العرقُ". • درَّ الضَّرعُ: امتلأ لبنًا وسال به "دَرَّتِ العروقُ: امتلأت دَمًا، تتابعت ضرباتها". • درَّ رأسُ المال ربحًا: أتى به، أَثْمَرَ "دَرَّ المشروعُ أرباحًا وفيرة". • درَّتِ السَّماءُ بالمطرِ: صبّته بغزارة. • درَّتِ الدُّنيا على أهلها: كثُر خيرُها "درَّ الكريمُ على أقربائه"| دَرّ بما عنده: جاد به- درَّ دَرُّه: كَثُر خيرُه. II دَرّ [مفرد]: مصدر درَّ/ درَّ بـ/ درَّ على| لكلِّ دَرٍّ حالِب [مثل]: يُضرب للدلالة على أن لكلِّ شخص ما جُعل له. • الدَّرُّ: اللّبَنُ، كثرة اللّبن "هذه البقرة كثر درُّها- لا يردُّ الدرَّ في الضَّرع حالبُه"| درَّ دَرُّه: كَثُر خيرُه- لا دَرَّ دَرُّه: دُعاءٌ بانقطاع الخير، أي لا نما عملُه ولا كَثُر خيرُه- لله دَرُّك: عبارة تعجّب ومدح، أي لله ما بذلت من خيرٍ وما قُمْت به من عملٍ، ما أحسن ما أتيت به من قول أو عمل.
المعجم الوسيط
الدرُّ ـُِ درًّا: كثر. ويقال: دَرَّ الدَّمع، والبوْلُ. وـ الدنيا على أهلها: كثر خيرها. وـ الخراجُ: كثر. وـ كل حلوبٍ باللبن: أدرَّته. ويقال: درت حَلُوبَةُ البَلَد: كثر خراجهم. وـ النبات: التفَّ. وـ العَرَق دَرًّا، ودُرُوراً: سال. وـ السماء بالمطر: صبَّته كثيراً. وـ العِرْق: امتلأ دماً. وـ تتابع ضربانه. وـ الضرع: امتلأ لبناً. وـ سال باللبن. ويقال: درَّ باللبن. وـ السُّوق: راج متاعها. وـ الشيء: لان. وـ السِّراج: أضاء. وـ جِسْمه: حسُن بعد علة. وـ الفرس: عدا عدواً شديداً، أو عدا عَدْواً سهلاً متتابعاً.( دَرَّ ) وجهه ـَ دَرَراً: حسُن بعد علة.( أدَرَّ ): كثر دَرُّه. ويقال: أدَرَّت النَّاقة بلبنها. فهي مُدِرّ. وـ الفرس: دَرَّ. وـ الشيء: حرَّكه. يقال: بين عينيه عِرْق يُدِرُّهُ الغضبُ. وـ المِغْزَلَ: فَتَلَه وأداره شديداً حتَّى كأنه واقف من سُرعة دَوَرَانه. وـ الناقة ونحوها: مَسَح ضَرْعَها لِتَدرَّ، وـ الريح السحاب: استجلَبَتْه. وـ الدواء البَوْل: جعله يَدِرّ. وـ فلان حاجته: ألحّ في طَلَبِها وعالجها حتى تيسَّرَت له. فهو وهي مُدِرٌّ، وهي مُدِرَّة أيضاً.( اسْتَدَرَّ ) اللَّبَن والدَّمْع ونحوهما: دَرَّ. وـ الناقة ونحوها: طلبت الفَحْلَ. وـ الحَلُوب: طلب دَرَّهَا. وـ استخرج لبنها. وـ الريح السَّحاب: أدَرَّته. وـ البَوْل: تناول ما يُدِرُّه.( الدَّارُّ ): يقال: رزقٌ دارٌّ: دائم لا ينقطع. ( ج ) دُرَّار، ودُرَّر، ودَرَر.( الدَّرُّ ): اللَّبَن، أو الكثير منه. وـ النَّفْس. وـ العمل. ويقال في المدح والتعجُّب: لله دَرُّه. ويقال: دَرَّ دَرُّه: كثُر خيره، ولا دَرَّ درُّه: لا زكا عمله.( الدَّرَرُ ): دَرَر الرِّيح: مَهَبُّها. ودَرَر الطَّريق: مَدْرجَته وقصْدُه. يقال: هم على دَرَر واحد: قَصْد. ودَارِي بدَرَرِ دارِك: بِحِذائها وقُبَالتها. وهو دَرَرَك: حذاءَك.( الدَّرّارَةُ ): المِغْزَل.( الدُّرَّةُ ): واحدة الدُّرّ، وهي اللؤلؤة العظيمة الكبيرة. وـ الببغاء الصغيرة. ( د ). ( ج ) دُرَر.( الدَّرَّةُ ): اللَّبَن، أو الكثير منه.( الدِّرَّةُ ): اللَّبَن، أو كَثْرَتُه. ويقال: للسَّحَاب دِرَّة: صَبٌّ. ولساق الراكب دِرَّة: استدرارٌ لجَرْي الدابَّة. وللسُّوق دِرَّة: رَوَاج. ويقال: مَرَّ على دِرَّتِه: مَرَّ لا يَثْنِيه شيء. وـ السَّوْط يُضْرَب به: ومنه دِرَّة عُمر. ( ج ) دِرَر.( الدُّرِّيُّ ): نسبة إلى الدّرّ في حسنه وبهائه. وـ الكوكب المتلألئ الضوء. ( ج ) دراريّ.( الدَّريرُ ): المجتمع الخَلْق. وـ السريع. وـ المضيء.( المِدْرارُ ): الكثير الدَّرِّ ( للمذكَّر والمؤنَّث ). يقال: سحاب مدرار: كثير السَّحِّ. وعين مِدْرار: كثيرة الدمع.( المِدَرَّةُ ): المغزل. ( ج ) مَدَارّ.
الرائد
* در يدر ويدر: درا. 1-السائل: كثر وسال. 2-ت الدنيا على أهلها: كثر خيرها. 3-ت السماء بالمطر: كثر مطرها. 4-ت الناقة بلبنها: أجرته. 5-النبات: طلع والتف.
الرائد
* در يدر ويدر: درا ودرورا. 1-العرق: سال. 2-العرق: امتلأ دما. 3-ت السوق: نفقت بضاعتها. 4-السراج: أضاء.
الرائد
* در يدر ويدر: درا ودررا. وجهه: حسن بعد مرض.
الرائد
* در يدر: دريرا. 1-الفرس: عدا بسرعة. 2-الفرس: عدا عدوا سهلا.
الرائد
* در. 1-مص. در. 2-لبن. 3-كثير من اللبن. 4-نفس. 5-عمل. 6-«لله دره»: أي لله كثرة ما فيه من الخير. 7-«لا در دره»: أي لا نما عمله ولا كثر خيره.
الرائد
* در. لؤلؤ./


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: