وصف و معنى و تعريف كلمة لتدكر:


لتدكر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و دال (د) و كاف (ك) و راء (ر) .




معنى و شرح لتدكر في معاجم اللغة العربية:



لتدكر

جذر [دكر]



معنى لتدكر في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة


ادَّكرَ يدّكِر، ادِّكارًا، فهو مُدَّكِر، والمفعول مُدَّكَر • ادَّكرَ الشَّخصُ الموعدَ: اذَّكره، استحضره في ذهنه واسترجعه بعد نسيان "{وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ}: مُستحضِر مُتدبِّر، مُتّعظ حافظ- {وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ}".
Advertisements


تاج العروس

الدِّكْرُ بالكَسْر أهمَلَه الجَوْهَرِيّ وهو الذِّكْرُ لَغُة لِرَبِيعَةَ وهو غَلَط حَمَلَهُم عليه ادَّكَر حكاه سِيبويْهِ ونَفَاه ابن الأَعرابيِّ وقال اللَّيْث بنُ المُظَفَّر : الدِّكْر ليس من كلام العرب ورَبيعةُ تَغْلَطُ في الذِّكْرِ فتقول : دِكْرٌ بالدَّال إنما الدِّكْرُ بتَشْدِيدِ الدال على ما ذَكَره ثَعْلَبٌ جَمْعُ دِكْرةٍ بكَسْر فسُكُون أُدْغِمَت لامُ المَعْرِفَة في الذّالِ فجُعلَت ونَصّ ثَعْلَب فجُعِلَتَا دالاً مُشَدَّدَةً فإذا قلْتَ : دِكْرٌ بغَيْرِ ألفٍ ولام المعرفِة قلْت ذِكْرٌ بالذّالِ المُعْجَمَةِ وجمعوه على الذِّكْرات بالذال أَيضاً . وأمَّا قَولُ اللِه تَعَالَى : " فَهَلِ مِنْ مُدَّكِر " فإن الفَرّاءُ قال : حَدَّثَني الكِسَائيّ عن إِسْرَائِيلَ عن أَبِي إسحَاقَ عن أبَي الأَسْوَدِ قال : قلْت لعَبْدِ الله : فهَلْ من مُذَّكِر ومُدَّكر فقال : أَقرَأَنِي رسول الله صلى الله عليه وسلم : مُدَّكِر بالدال . وقال الفَرّاءُ . ومُدَّكِر في الأَصْل مُذْتَكِر على مُفْتَعِل فصُيِّرت الذَّالُ وتَاءُ الافْتِعَالِ دَالاً مُشَدَّدَةً قال : وبَعْضُ بني أَسد يقول : مُذَّكِر فيقلبون الدالَ فتَصِير ذَالاً مُشدَّدَةً كذا في اللِّسَان . وأَشار إِليه الشِّهَاب في شَرْح الشّفاءِ . وفي العِنَايَة : وقول شَيْخنا أَنْ مُدَّكِراً لغة للكلِّ يُخالِف ما نَقَلَه الأَزْهَرِيّ وغيره أنَّهَا لُغَةُ بعض بَنِي أَسِدٍ فليتأَمّل . والدِّكْرُ : لُعْبَةٌ للِزّنْجِ والحَبَش

ومما يستدرك عليه : دكرو : قرية بالغَربية من مصر

تاج العروس

ويُستدرَكُ عليه : بَدَاكر بالفتح : قريةٌ ببُخَاراءَ منها أبو جعفر رِضوانُ بنُ سالمٍ البَداكريّ البخاريُّ حَدَّث



لسان العرب
الدِّكْرُ لُعْبَةٌ يلعب بها الزِّنْجُ والحَبَشُ والدِّكْرُ أَيضاً لربيعة في الذِّكْرِ وهو غلط حملهم عليه ادَّكَرَ حكاه سيبويه وكذلك ما حكاه ابن الأَعرابي من قولهم الدِّكْرُ في جمع دِكْرَة إِنما هو على الذِّكْر ونفى ابن الأَعرابي الدِّكْرَ بسكون الكاف حكاه سيبويه كما بينته قال أَبو العباس أَحمد ابن يحيى الدِّكْر بتشديد الدال جمع ذِكْرَةٍ أُدغمت اللام في الذال فجعلتا دالاً مشدّدة فإِذا قلت دِكْرٌ بغير أَلف ولام التعريف قلت ذكر بالذال وجمعوا الذِّكْرَةَ الذِّكْراتِ بالذال أَيضاً وأَما قول الله تعالى فهل من مُدَّكر فإِن الفراء قال حدثني الكسائي عن إِسرائيل عن أَبي إِسحق عن الأَسود قال قلت لعبدالله فهل من مُذّكِرٍ ومُدَّكِرٍ فقال أَقرأَني رسولُ الله صلى الله عليه وسلم مُدَّكِرٍ بالدال قال الفراء ومُدَّكر في الأَصل مُذْتَكِر على مُفْتَعِل فصيرت الذال وتاء الافتعال دالاً مشدّدة قال وبعض بني أَسد يقول مُذَّكِر فيقلبون الدال فتصير ذالاً مشدّدة وقد قال الليث الدِّكْرُ ليس من كلام العرب وربيعة تغلط في الذِّكْر فتقول دِكْرٌ

text-align: center; font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: