وصف و معنى و تعريف كلمة لتدنأن:


لتدنأن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و دال (د) و نون (ن) و ألف همزة (أ) و نون (ن) .




معنى و شرح لتدنأن في معاجم اللغة العربية:



لتدنأن

جذر [دنأ]



معنى لتدنأن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَنَأَ**\- [د ن أ]. (ف: ثلا. لازم).** دَنَأَ**،** يَدْنَأُ**، مص. دَناءَةٌ. "دَنَأَ الرَّجُلُ" : خَبُثَ، اِنْحَطَّ، خَسَّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تدنَّأَ يتدنّأ، تَدَنُّؤًا، فهو مُتَدَنِّئ • تدنَّأ الشَّخصُ: دنَأ؛ لَؤُمَ فِعْلُه وخبُثَ "حُبّ المال جعله يتدنَّأ ويُسفُّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دنَأَ يَدنَأ، دَناءَةً ودُنُوءةً، فهو دانِئ • دنََأ الشَّخصُ: 1- لؤمَ فِعْلُه وخَبُثَ (وقد تُخفَّف الهمزة). 2- كان ذليلاً خسيسًا.


مختار الصحاح
د ن أ : الدَّنِيءُ بالمد الخسيس الدون وقد دَنَأَ يدنأ بالفتح فيهما دَنَاءَةً بالفتح والمد و دَنُؤَ أيضا من باب سهل و الدَّنِيئةُ بالمد النقيصة
الصحاح في اللغة
الدنيءُ: الخسيس من الرجال الدونُ. وقد

دَنَأَ الرجل يَدْنَأُ صار دنيئاً، لا خير فيه، وإنه لدانِئٌ خبيثٌ، وما كان دانئاً. ولقد دَنَأَ، ودَنُؤَ أيضاً، دُنُوءَةً ودناءةً، أي سَفُلَ في فَعْلِهِ ومَجَنَ. والدنيئة: النقيصة. والدَنَأُ: الحَدَبُ. والأَدْنَأ: الأحدبُ.


تاج العروس

الدَّنيءُ : الخَسيسُ الدُّون من الرجال كالدَّانِئ والدَّنيءُ أيضاً : الخَبيثُ البَطْنِ والفَرْجِ الماجِنُ السِّفْلِيّ قاله أَبو زيد واللحياني كما سيأتي نصُّ عبارتهما والدَّنيءُ أيضاً : الدَّقيق الحقير ج أَدْناءٌ كشريف وأَشرافٍ وفي بعض الأُصول أَدْنِياء كنصيب وأَنْصِباء ودُناء كرُخال على الشذوذ وقد دَنَأَ الرجُلُ ودَنُؤَ كمَنَعَ وكَرُم دُنُوءةً بالضَّمِّ ودَناءةً مثل كراهةٍ إذا صارَ دَنيئاً لا خَيْرَ فيه وسَفُلَ في فعله ومَجُنَ والدَّنيئَةُ : النقيصة . وأَدْنأَ الرجُل : ركِب أَمراً دَنيئاً حَقيراً وقال ابن السكِّيت : لقد دَنَأْتَ في فِعلك تَدْنَأُ أَي سَفَلْتَ في فِعلك ومَجُنتَ وقال الله تعالى " أَتَسْتَبْدِلونَ الذي هو أَدْنى بالذي هو خَيْرٌ " قال الفرَّاء : هو من الدَّناءةِ والعرب تقول : إنَّه لدَنِيٌّ في الأُمور غير مهموز يتَّبِعُ خَسيسَها وأَصاغِرَها وكان زهيرٌ الفُرْقُبِيّ يهمز " هو أَدنَأ بالذي هو خير " قال الفرَّاء : ولم تزل العرب تهمِز أَدْنَأَ إذا كانَ من الخِسَّة وهم في ذلك يقولون إنَّه لدانِئٌ أَي خبيثٌ فيهمزون وقال الزجاج : هو أَدنى غير مهموز أَي أَقرب ومعناه أَقلُّ قيمةً فأَمَّا الخَسيسُ فاللغةُ فيه دَنُؤَ دَنَاءةً وهو دَنِيءٌ بالهمز . وفي كتاب المصادر : دَنُؤَ الرجُلُ يَدْنَؤُ دُنُوءاً ودَنَاءةً إذا كانَ ماجِناً . قال أَبو منصور : أَهل اللغةِ لا يهمِزون دَنُؤَ في باب الخِسَّة وإنَّما يهمِزونه في باب المُجون والخُبْثِ قال أَبو زيد في النوادر : رجلٌ دَنيءٌ من قومٍ أَدْنِئَاء وقد دَنُؤَ دَنَاءةً وهو الخبيثُ البطنِ والفرجِ ورجلٌ دَنِيٌّ من قومٍ أَدْنِياء وقد دَنَأَ يَدْنَأُ ودَنُوَ يَدْنو دُنُوًّا وهو الضعيفُ الخسيسُ الذي لا غَنَاءَ عِندَه المُقَصِّر في كلِّ ما أَخذ فيه وأَنشد :

فَلا وأَبيكَ ما خُلُقي بوَعْرٍ ... ولا أَنا بالدَّنِيءِ ولا المُدَنَّا وقال أَبو زيد في كتاب الهمز : دَنَأَ الرجُلُ يدنَأُ دَنَاءةً ودَنُؤَ يَدْنُؤُ دُنُوءاً إذا كانَ دَنيئاً لا خير فيه وقال اللحيانيُّ : رجلٌ دَنِئٌ ودَانِئٌ وهو الخبيثُ البطنِ والفرجِ الماجِنُ من قومٍ أَدْنِئاء قال : ويقال للخسيس : إنَّه لدَنيءٌ من أَدْنِياءَ بغير همزٍ . قال الأَزهريُّ : والذي قالَه أَبو زيد واللحيانيُّ وابن السكِّيت هو الصحيح والذي قاله الزَّجَّاج غيرُ محفوظٍ كذا في اللسان . ودَنِئَ كفَرِحَ : جَنِئَ والنَّعْتُ في المذكر والمؤنث أَدْنَأُ ودَنْأَى ويقال للرجل : أَدْنَأُ وأَجْنَأُ وأَقْعَسُ بمعنًى واحد وتَدَنَّأَهُ : حمَلَه على الدَّناءةِ يقال : نفس فلان تَتَدَنَّؤُه أَي تحمِله على الدَّناءةِ . والتركيب يدلُّ على القُرْبِ كالمعتلِّ . وممَّا يستدرك عليه هنا : د ه د أ

الرائد
* دنأ يدنأ: دنوءة ودناءة. صار دنيئا.


الرائد
* دنأ تدنئة. ه: جعله دنيئا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: