وصف و معنى و تعريف كلمة لتدهنتا:


لتدهنتا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و دال (د) و هاء (ه) و نون (ن) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتدهنتا في معاجم اللغة العربية:



لتدهنتا

جذر [دهن]

  1. اِلتَدَّ: (فعل)
    • الْتَدَّ فلانٌ: ابتلع اللَّدُود
    • الْتَدَّ عنه: زاغ ومال
    • ما لي عنه مُحْتدٌّ ولا مُلْتَدٌّ: بُدٌّ
  2. الْتَدَّ عنه:
    • زاغ ومال.
  3. الْتَدَّ فلانٌ:
    • ابتلع اللَّدُود.
  4. ما لي عنه مُحْتدٌّ ولا مُلْتَدٌّ:
    • بُدٌّ.


  5. حَاوَلَ التَّدَنِّيَ مِنْهُ:
    • الاِقْتِرَابَ مِنْهُ.
  6. تَدَنّ : (اسم)
    • مصدر تَدَنَّى
    • حَاوَلَ التَّدَنِّيَ مِنْهُ : الاِقْتِرَابَ مِنْهُ
    • أَخْلاَقُهُ فِي تَدَنٍّ مُسْتَمِرٍّ : فِي هُبُوطٍ، فِي انْخِفَاضٍ
  7. تدَنّي : (اسم)
    • مصدر تَدَنَّى
    • حَاوَلَ التَّدَنِّيَ مِنْهُ : الاِقْتِرَابَ مِنْهُ
    • تدنِّي الأخلاق: انحطاطها،
  8. تَدَنّي : (اسم)
    • تَدَنّي : مصدر تَدَنَّى
  9. تَدَهَّنَ : (فعل)
    • تَدَهَّنْتُ، أَتَدَهَّنُ، تَدَهَّنْ مصدر تَدَهُّنٌ
    • تَدَهَّنَ الرَّجُلُ : تَطَلَّى بِالدُّهْنِ
    • تَدَهَّنَ : ادَّهن
  10. تأدّ : (اسم)


    • مصدر تأدَّى/ تأدَّى إلى/ تأدَّى لـ
  11. لَدَد : (اسم)
    • اللَّدَدُ : الخصومة الشديدة مع الميل عن الحق
    • مصدر لدَّ
  12. لَدَد : (اسم)
    • لَدَد : فاعل من لَدَّ
  13. لَدَّدَ : (فعل)
    • لَدَّدْتُ، أُلَدِّدُ، لَدِّدْ، مصدر تَلْدِيدٌ
    • لَدَّدَ الوَلَدَ : حَيَّرَهُ
    • لَدَّدَ بِهِ : نَدَّدَ بِهِ، سَمَّعَ، أَيْ صَرَّحَ بِعُيُوبِهِ
  14. مُتَأَدَّى : (اسم)
    • مُتَأَدَّى : اسم المفعول من تأدَّى
  15. أُتُدّ : (اسم)
    • أُتُدّ : جمع إِتاد
  16. آتِدَة : (اسم)


    • آتِدَة : جمع إتَادُ
  17. تَأْدِيَة : (اسم)
    • تَأْدِيَة : مصدر أَدَّى
  18. وَتَدَ : (فعل)
    • وتَدَ يَتِد ، تِدْ ، وَتْدًا وتِدَةً ، فهو واتِد ، والمفعول موتود - للمتعدِّي
    • وتَد الوَتَدُ: ثَبَتَ،
    • وتَدَ الشّخصُ الوَتَدَ: ثبَّتهُ
    • وَتَدَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : أَرْسَلَهُ وَثَبَّتَهُ
    • وَتَدَ فِي الأَرْضِ قَدَمَهُ : ثَبَّتَهَا
  19. اُتُد : (اسم)
    • اُتُد : جمع إتَادُ
  20. تَدَنَّى : (فعل)
    • تدنَّى يتدَنَّى ، تَدَنَّ ، تَدَنّيًا ، فهو مُتَدَنٍّ
    • (فعل: خماسي لازم) تَدَنَّيْتُ، أَتَدَنَّى، تَدَنَّ مصدر تَدَنٍّ
    • تَدَنَّى الرَّجُلُ : اِقْتَرَبَ شَيْئاً فَشَيْئاً، دَنَا
    • تَدَنَّتِ الحَرَارَةُ : اِنْخَفَضَتْ، هَبَطَتْ
  21. تَدَهُّن : (اسم)
    • مصدر تَدَهَّنَ
    • التَّدَهُّنُ بِالدُّهْنِ : التَّطَلِّي بِهِ
  22. تَدَيَّنَ : (فعل)


    • تديَّنَ يتديَّن ، تَدَيُّنًا ، فهو مُتديِّن
    • تَدَيَّنَ الرَّجُلُ : أَخَذَ دَيْناً، اِقتْرَضَ فَصَارَ مَديِناً
    • تديَّن الشَّخصُ : اتخَّذ دِينًا
    • تشدَّد في أمر دينِه وعقيدته عالمٌ متديِّن
  23. تَدَيُّن : (اسم)
    • مصدر تَدَيَّنَ
    • الْتَجَأَ إِلَى التَّدَيُّنِ مِنْ صَدِيقِهِ : أَخْذُ دَيْنٍ، الاقْتِرَاضُ مِنْهُ
    • مَعْرُوفٌ بِتَدَيُّنِهِ : بِتَعَبُّدِهِ وَذَلِكَ بِاتِّخَاذِهِ ديِناً سَمَاوِيّاً
  24. تَدْهِيَة : (اسم)
    • تَدْهِيَة : مصدر دَهَّى
  25. تَدان : (اسم)
    • مصدر تَدَانَى
    • حَاوَلَ التَّدَانِيَ مِنَ الْمَنَصَّةِ : الاِقْتِرَابَ مِنْهَا
    • تَدَانِي الدَّخْلِ الوَطَنيِّ : نَقْصُهُ، ضَعْفُهُ
,
  1. الْتَدَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَدَّ فلانٌ: ابتلع اللَّدُود.
      و الْتَدَّ عنه: زاغ ومال .
      ويقال: ما لي عنه مُحْتدٌّ ولا مُلْتَدٌّ: بُدٌّ.
  2. إِلتَدّ (المعجم الرائد)


    • إلتد - التدادا
      1- إلتد : ابتلع «اللدود» وهو دواء. 2- إلتد : عن الشيء : حاد، مال.
  3. ملتد (المعجم الرائد)
    • ملتد
      1-«ما له محتد ولا ملتد» : أي مهرب
  4. لتد (المعجم لسان العرب)
    • لَتَدَه بيده: كوَكَزَه.
  5. لدد (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّديدانِ: جانبا الوادي.
      واللَّديدانِ: صَفْحتا العُنُق دون الأُذنين، وقيل: مَضْيَعَتاه وعَرْشاه؛ قال رؤْبة: على لَديدَيْ مُصْمَئِلٍّ صَلْخاد ولَديدا الذَّكَر: ناحِيتاهُ.
      ولَديدا الوادي: جانباه، كل واحد منهما لَديدٌ؛

      أَنشد ابن دريد: يَرْعُوْنَ مُنْخَرقَ اللَّديدِ كأَنهم،في العزِّ، أُسْرَةُ صاحِبٍ وشِهابِ وقيل: هما جانبا كلِّ شيء، والجمع أَلِدَّةٌ.
      أَبو عمرو: اللَّديدُ ظاهر الرقبة؛

      وأَنشد: كلُّ حُسام مُحْكَمِ التَّهْنِيدِ،يَقْضِبُ عند الهَزِّ والتَّحْريدِ،سالِفَةَ الهامةِ واللَّديدِ وتَلَدَّدَ: تَلَفَّتَ يميناً وشمالاً وتحير مُتَبَلِّداً.
      وفي الحديث حين صُدَّ عن البيت: أَمَرْتُ الناس فإِذا هم يَتَلَدَّدُون أَي يَتَلَبَّثُون.
      والمُتَلَدَّدُ: العُنق، منه؛ قال الشاعر يذكر ناقة: بَعِيدة بين العَجْبِ والمُتَلَدَّدِ أَي أَنها بعيدة ما بين الذنَب والعُنُق.
      وقولهم: ما لي عنه مُحْتَدٌّ ولا مُلْتَدٌّ أَي بُدٌّ.
      واللَّدُودُ: ما يُصَبُّ بالمُسْعُط من السقْي والدَّواء في أَحد شِقّي الفم فَيَمُرُّ على اللَّديد.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن؟

      ‏قال: خَيْرُ ما تَداوَيْتُمْ به اللَّدودُ والحِجامةُ والمَشِيُّ.
      قال الأَصمعي: اللَّدود ما سُقِيَ الإِنسان في أَحدِ شقَّيِ الفم، ولديدا الفم: جانباه، وإِنما أُخذ اللَّدُودُ من لديدَيِ الوادي وهما جانباه؛ ومنه قيل للرجل: هو يَتَلَدَّدُ إِذا تَلَفَّت يميناً وشمالاً.
      ولَدَدْتُ الرجل أَلُدُّهُ لَدّاً إِذا سقيتَه كذلك.
      وفي حديث عثمان: فَتَلَدَّدْت تَلَدُّد المضطرّ؛ التلَدُّدُ: التلفت يميناً وشمالاً تحيراً، مأْخوذ من لَديدَيِ العنق وهما صفحتاه.
      الفراء: اللَّدُّ أَنْ يؤخَذَ بلسان الصبي فَيُمَدَّ إِلى أَحد شِقَّيْه، ويُوجَر في الآخر الدواءُ في الصدَف بين اللسان وبين الشِّدْق.
      وفي الحديث: أَنه لُدَّ في مرضه، فلما أَفاق، قال: لا يبقى في البيت أَحدٌ إِلا لُدَّ؛ فَعَل ذلك عقوبة لهم لأَنهم لَدُّوه بغير إِذنه.
      وفي المثل: جرى منه مَجْرى اللَّدُود، وجمعه أَلِدَّة.
      وقد لدّ الرجلُ، فهو مَلْدُودٌ، وأَلْدَدْتُه أَنا والتَدَّ هو؛ قال ابن أَحمر: شَرِبْتُ الشُّكاعى، والتَدَدْتُ أَلِدَّةً،وأَقْبَلْتُ أَفواهَ العُرُوق المَكاوِيا والوَجُور في وسَط الفم.
      وقد لَدَّه به يَلُدُّه لَدّاً ولُدوداً، بضم اللام؛ عن كراع، ولَدّه إِياه؛

      قال: لَدَدْتُهُمُ النَّصِيحةَ كلَّ لَدٍّ،فَمَجُّوا النُّصْحَ، ثم ثَنَوا فَقاؤوا استعمله في الاعراض وإِنما هو في الأَجسام كالدواء والماء.
      واللَّدودُ: وجع يأْخذ في الفم والحلق فيجعل عليه دواء ويوضع على الجبهة من دمه.
      ابن الأَعرابي: لَدَّد به ونَدَّدَ به إِذا سَمَّع به.
      ولَدَّه عن الأَمر لَدّاً: حبَسَه، هُذَلِيَّةٌ.
      ورجل شَديد لَديدٌ.
      والأَلَدُّ: الخَصِمُ الجَدِلُ الشَّحِيحُ الذي لا يَزيغُ إِلى الحق،وجمعه لُدّ ولِدادٌ؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه، لأُم سلمة: فأَنا منهم بين أَلْسِنَةٍ لِدادٍ، وقلوب شِداد، وسُيوف حِداد.
      والأَلَنْدَدُ واليَلَنْدَد: كالأَلَدِّ أَي الشديد الخصومة؛ قال الطرِمَّاح يصف الحرباء: يُضْحِي على سُوقِ الجُذُولِ كَأَنه خَصْمٌ، أَبَرَّ على الخُصُومِ، يَلَنْدَد؟

      ‏قال ابن جني: همزة أَلَنْدَد وياء يلَنْدد كلتاهما للإِلحاق؛ فإِن قلت: فإِذا كان الزائد إِذا وقع أَولاً لم يكن للإِلحاق فكيف أَلحقوا الهمزة والياء في أَلَنْدد ويلَنْدد، والدليل على صحة الإِلحاق ظهور التضعيف؟ قيل: إِنهم لا يلحقون بالزائد من أَول الكلمة إِلا أَن يكون معه زائد آخر،فلذلك جاز الإِلحاق بالهمزة والياء في أَلندد ويلندد لما انضم إِلى الهمزة والياء من النون.
      وتصغير أَلندد أُلَيْد لأَن أَصله أَلد فزادوا فيه النون ليلحقوه ببناء سفرجل فلما ذهبت النون عاد إِلى أَصله.
      ولَدَدْتَ لَدَداً: صِرْت أَلَدَّ.
      ولَدَدْتُه أَلُدُّه لَدّاً: خصَمْتُه.
      وفي التنزيل العزيز: وهو أَلَدُّ الخِصام؛ قال أَبو إِسحق: معنى الخَصِم الأَلَدِّ في اللغة الشديدُ الخصومة الجَدِل، واشتقاقه مِن لَديدَيِ العنق وهما صفحتاه، وتأْويله أَن خَصْمَه أَيّ وجه أَخَذ من وجوه الخصومة غلبه في ذلك.
      يقال: رجل أَلَدُّ بَيِّنُ اللَّدَد شديد الخصومة؛ وامرأَة لَدَّاء وقوم لُدٌّ.
      وقد لَدَدْتَ يا هذا تَلُدُّ لَدَداً.
      ولَدَدْتُ فلاناً أَلُدُّه إِذا جادلته فغلبته.
      وأَلَدَّه يَلُدُّه: خصمه، فهو لادٌّ ولَدُود؛ قال الراجز: أَلُدُّ أَقرانَ الخُصُوم اللُّدِّ

      ويقال: ما زلت أُلادُّ عنك أَي أُدافِع.
      وفي الحديث: إِنَّ أَبْغَضَ الرجالِ إِلى الله الأَلَدُّ الخَصِمُ؛ أَي الشديد الخصومة.
      واللَّدَد: الخُصومة الشديدة؛ ومنه حديث علي، كرم الله وجهه: رأَيت النبي، صلى الله عليه وسلم، في النوم فقلت: يا رسول الله، ماذا لقِيتُ بعدك من الأَوَدِ واللَّدَد؟ وقوله تعالى: وتنذر به قوماً لُدّاً؛ قيل: معناه خُصَماءُ عُوج عن الحق، وقيل: صُمٌّ عنه.
      قال مهدي بن ميمون: قلت للحسن قوله: وتنذر به قوماً لُدّاً؛ قال: صُمّاً.
      واللَّدُّ، بالفتح: الجُوالِقُ؛ قال الراجز: كأَن لَدَّيْهِ على صَفْحِ جَبَل واللديد: الرَّوْضة (* قوله «واللديد الروضة» كذا بالأصل وفي القاموس وبهاء الروضة.) الخضراء الزَّهْراءُ.
      ولُدٌّ: موضع؛ وفي الحديث في ذكر الدجال: يقتله المسيح بباب لُدّ؛ لُدٌّ: موضع بالشام، وقيل بِفِلَسْطين؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: فَبِتُّ كأَنَّني أُسْقَى شَمُولاً،تَكُرُّ غَرِيبَةً مِن خَمْرِ لُدٍّ

      ويقال له أَيضاً اللُّدُّ؛ قال جميل: تَذَكَّرْتُ مَنْ أَضْحَتْ قُرَى اللُّدِّ دُونَه،وهَضْبٌ لِتَيْما، والهِضابُ وُعُورُ التهذيب: ولُدُّ اسم رَمْلة، بضم اللام، بالشام.
      واللَّدِيدُ: موضع؛ قال لبيد: تَكُرُّ أَخادِيدُ اللَّدِيدِ عَليْهِمُ،وتُوفَى جِفانُ الصيفِ مَحْضاً مُعَمِّما ومِلَدٌّ: اسم رجل.
      "
  6. لَديدانِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَديدانِ: صَفْحَتا العُنُقِ دونَ الأُذُنَيْنِ، وجانِبا كُلِّ شيءٍ، الجمع: ألِدَّةٌ.
      ـ تَلَدَّدَ: تَلَفَّتَ يَميناً وشِمالاً، وتَحَيَّرَ مُتَبَلِّداً، وتَلَبَّثَ.
      ـ مُتَلَدَّدُ: العُنُقُ.
      ـ مالَهُ عنه مُلْتَدٌّ: بُدٌّ.
      ـ لَدودُ: ما يُصَبُّ بالمُسْعُط من الدَّواءِ في أحدِ شقّيِ الفَمِ، كاللَّديدِ، الجمع: ألِدَّةٌ، ووجَعٌ يأخُذُ في الفَمِ والحَلْقِ. وقد لَدَّهُ لَدًّا ولُدوداً، ولَدَّهُ إياهُ، وأَلَدَّهُ، ولُدَّ، فهو مَلْدودٌ،
      ـ لَدَّهُ: خَصَمَهُ، فهو لادٌّ ولَدودٌ، وحَبَسَهُ.
      ـ أَلَدُّ: الطويلُ الأَخْدَعِ من الإِبِلِ، والخَصْمُ الشَّحِيحُ الذي لا يَزيغُ إلى الحَقِّ، كالأَلَنْدَدِ واليَلَنْدَدِ، الجمع: لُدٌّ ولِدادٌ.
      ـ لَدَدْتَ لَدًّا: صِرْتَ ألَدَّ.
      ـ لَديدُ: ماءٌ لبني أسَدٍ،
      ـ لَديدَةُ: الرَّوْضَةُ الزَّهْراءُ.
      ـ مِلَدُّ: اسمٌ، وسيفُ عَمْرِو بنِ عبدِ وبلد.
      ـ لَدُّ: الجُوالِقُ.
      ـ لُدُّ: قرية بِفَلَسْطينَ، "يَقتُل عيسى، عليه السلام، الدجالَ عند بابِها".
      ـ لَدَّدَ به: نَدَّدَ.
      ـ الْتَدَّ: ابْتَلَعَ اللَّدودَ،
      ـ الْتَدَّ عنه: زاغَ.


  7. تَدَنٍّ (المعجم الغني)
    • [د ن و]. (مصدر تَدَنَّى).
      1. :-حَاوَلَ التَّدَنِّيَ مِنْهُ :- : الاِقْتِرَابَ مِنْهُ.
      2. :-أَخْلاَقُهُ فِي تَدَنٍّ مُسْتَمِرٍّ :- : فِي هُبُوطٍ، فِي انْخِفَاضٍ. :-يُؤْلِمُهُ تَدَنِّي الأَخْلاَقِ.
  8. لَتَدَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَتَدَهُ بيده يَلْتِدُهُ: لَكَزَهُ.


معنى لتدهنتا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَهَنَ** \- [د هـ ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** دَهَنْتُ**،** أَدْهُنُ**،** اُدْهُنْ**، مص. دَهْنٌ، دَهْنَةٌ. 1. "دَهَنَتْ شَعَرَ رَأْسِها" : طَلَتْهُ بِالدِّهانِ، أَيْ بِمادَّةٍ دُهْنِيَّةٍ. 2. "دَهَنَ الجِدارَ" : طَلاهُ بِالدِّهانِ. 3. "دَهَنَ وَلَدَهُ بِالعَصا" : ضَرَبَهُ بِرِفْقٍ. 4. "دَهَنَ الرَّجُلَ" : خَدَعهُ.
معجم الغني
**دَهَّنَ** \- [د هـ ن]. (ف: ربا. متعد).** دَهَّنْتُ**،** أُدَهِّنُ**،** دَهِّنْ**، مص. تَدْهينٌ. 1. "دَهَّنَتْ شَعْرَ رَأْسِها بِالحِنَّاءِ" : طَلَتْهُ، دَهَنَتْهُ. 2. "دَهَّنَ الجِدَارَ" : طَلاهُ بِالدِّهانِ.
معجم الغني
**دَهْنٌ** \- ج:** دِهانٌ**. [د هـ ن]. (مص. دَهَنَ). "دَهْنُ الأَرْضِ" : مِقْدارُ ما يَبَلُّ وَجْهَ الأَرْضِ مِنَ الْمَطَرِ.
معجم الغني
**دُهْنٌ** \- ج:** أَدْهانٌ**،** دِهانٌ**. [د هـ ن]. 1. "طَلَتْ شَعْرَها بِدُهْنٍ مُعَطَّرٍ" : مادَّةٌ دَسِمَةٌ تُسْتَخْرَجُ مِنْ أَنْسِجَةِ النَّباتِ والحَيَوانِ، تَكونُ جامِدَةً في دَرَجَةِ الحَرارَةِ العادِيَةِ وَتُصْبِحُ زَيْتاً سائِلاً في دَرَجَةِ الحَرارَةِ العالِيَةِ. "دُهْنُ الشَّعْرِ". 2. "وَضَعَ الدُّهْنَ على الخُراجِ" : الْمُرْهَمَ. 3. "دُهْنُ اللَّوْزِ" : زَيْتٌ يُسْتَخْرَجُ مِنَ اللَّوْزِ. 4. "دُهْنُ النَّخيلِ" : زَيْتٌ يُسْتَخْرَجُ مِنْ أَشْجارِ النَّخيلِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَهين [مفرد]: مؤ دهين ودهينة: صفة ثابتة للمفعول من دهَنَ: مدهون "لحية دهينة- جدار دهين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أدهنَ يُدهن، إدهانًا، فهو مُدهِن • أدهن الشَّخصُ: 1- أظهر خلاف ما أضمر بقصد الخداع والغِشِّ "رجلٌ مُدْهِن- {أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ}: مكذبون". 2- ليَّن في القول وصانَع "{وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ادَّهنَ/ ادَّهنَ بـ يدَّهن، ادِّهانًا، فهو مُدَّهِن، والمفعول مُدَّهَن به • ادَّهن الشَّخصُ: تطلَّى بالدُّهْن. • ادَّهن بالشَّيء: طلى نفسَه به.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اندهنَ يندهن، اندهانًا، فهو مُندهِن • اندهن الجدارُ: مُطاوع دهَنَ: طُلي ومُسِح بالزَّيت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
داهنَ يداهن، مُداهنةً ودِهانًا، فهو مُداهِن، والمفعول مُداهَن • داهَن فلانًا: خدَعه وغَشّه، صانعه وأظهر له خلاف ما يضمر، تملّقه، نافقه "داهَن رئيسَه في العمل- داهن موظَّفًا حتى يقضي مصلحتَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دِهان [مفرد]: ج دِهانات (لغير المصدر) وأَدْهِنَة (لغير المصدر): 1- مصدر داهنَ. 2- طِلاء؛ ما يُطلَى به الجدارُ وغيرُه من الأصباغ أو الزيوت ونحوها "دِهانٌ للبناء- دِهانُ أحذية: مركَّب يستعمل لتلميع الأحذية". 3- جِلْدٌ أحمر "{فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ}". 4- ما رسب من الزَّيْت. 5- مَرْهم؛ مركب طبِّيّ دهنيّ مختلف العناصر والألوان| دِهان الشَّعر: مستحضر زيتيّ لتلميع الشّعر وتثبيته. II دَهَّان [مفرد]: 1- بائع الدُّهْن. 2- محترف طلاء الجدران ونحوها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَهْناءُ [مفرد]: ج دَهْناوات: أَرضٌ رمليَّة، فلاة، صحراء "تكثر الدَّهناوات في شبه الجزيرة العربيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُهْنِيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى دُهْن: محتوٍ على زيت أو دهن "لا تكثر من أكل الموادّ الدّهنيّة"| شَعْرٌ دُهْنِيّ: تكثر فيه الموادّ الدهنيّة- غُدَد دهنيّة: غدّد شحميَّة متضخِّمة نتيجة تجمُّع إفرازاتها. • البروتين الدُّهْنيّ: نوع من البروتينات الثنائيَّة الازدواج التي يكون الدُّهن أحد مكوِّناتها.
المعجم الوسيط
الناقةُ ـُ دَهانةً، ودِهاناً: قلَّ لبنُها. و ـ فلانٌ دَهْناً: نَافَقَ. و ـ فلاناً: استعمل معه النفاق. و ـ الشعرَ والرأْسَ وغيرهما: طلاه بالدُّهن. و ـ المطرُ الأَرض: بلَّها بلاًّ يسيراً. و ـ فلان الأَرضَ: أَصلحها. و ـ سمّدها. و ـ فلاناً بالعصا: ضربه بها.( دَهُنَت ) الناقةُ ـُ دَهانةً، ودِهاناً: دَهَنَتْ. فهي دَهِينٌ. ( ج ) دُهُنٌ.( أَدْهَنَ ) أَظهر خلاف ما أَضمر. و ـ خدع وغشَّ. و ـ ليَّن في القول وقارب فيه. ويُقال: أَدهن في الأَمر: لان. و ـ عليه: أَبقى. و ـ الجلد: ليَّنه بالدهن. و ـ فلاناً: داراه ولاينه. ( دَهَّنَ ) الشعرَ والرأْسَ. وغيرهما: دَهَنه.( داهن ) مُداهَنة، ودِهاناً: أَظهرَ خلافَ ما أَضمر. و ـ فلاناً: خدعه وغشَّه. و ـ داراه ولاَيَنَه.( ادّهَنَ ) اطَّلَى بالدُّهن. ويُقال: ادَّهن بالدُّهن.( تَدَهَّنَ ): ادَّهن.( ادْهانَّ ): ادَّهن.( تمَدْهَنَ ): أَخذ مُدْهُناً.( الدَّاهنُ ): يُقال: لحيةٌ داهِنٌ: مدهونة.( الدِّهان ): المكان الزَّلَق. و ـ الطريق الأَمْلَس. و ـ الجلد الأَحمر. و ـ ما يُدْهَن به من الأَصباغ. و ـ دُرْدِيّ الزيت.( الدَّهَّانُ ) بائع الدُّهن. و ـ مَن حرفته الدَّهْن.( الدَّهْنُ ): قدر ما يَبُلُّ وجهَ الأَرض من المطر. ( ج ) دِهان.( الدِّهْن ): شجر كالدِّفلى يقتُل السباع.( الدُّهْنُ ): مادة في الحيوان والنبات دسمة جامدة في درجة الحرارة العادية، فإِِذا سالت كانت زيتاً. ( مج ). و ـ قدر ما يبلُّ وجه الأَرض من المطر. ( ج ) أَدْهان، ودهان.( الدَّهناء ): الفلاة. و ـ عُشبة حمراء لها ورق عِرَاضٌ يُدْبَغ به.( الدُّهْنةُ ): الطائفة من الدُّهن. ويُقال: هو طيِّبُ الدَّهنة: الرائحة.( الدَّهِينُ ): يُقال: شَعْرٌ دَهِينٌ ولحية دهين: مدهونة. ورجل دَهِينٌ: ضعيف. وأتى بأمرٍ دَهِين، وظنَّ بنا ظنّاً دهنياً: ضعيفاً.( المُدْهُن ): آلة الدَّهْن. و ـ قارورة الدُّهن.( المُدْهُنة ): ما يجعل فيه الدهن. و ـ نُقْرَةٌ في الجبل يَسْتَنِقعُ فيها الماءُ. و ـ كلُّ موضع حَفَرَةُ سَيْلٌ. ( ج ) مَداهِن.( المُدَهَّن ): قومٌ مدَهَّنون: عليهم آثار النعمة.
مختار الصحاح
د ه ن : الدُّهْنُ معروف و الدِّهَانُ الأديم الأحمر ومنه قوله تعالى { فكانت وردة كالدهان } أي صارت حمراء كالأديم من قولهم فرس ورد والأنثى وردة و الدِّهَانُ أيضا جمع دُهْنٍ وقد دَهَنَهُ من باب نصر وقطع و تَدَهَّنَ هو و ادَّهَنَ أيضا على افتعل إذا تطلى بالدهن و المُدْهُنُ بالضم لا غير قارورة الدهن وهو أحد ما جاء على مفعل بالضم مما يستعمل من الأدوات وجمعه مَدَاهِنُ و المُدْهُنُ أيضا نقرة في الجبل يستنقع فيها الماء وهو في حديث الزهري و المُدَاهَنَةُ كالمصانعة و الإدْهانُ مثله كقوله تعالى { ودوا لو تدهن فيدهنون } وقال قوم دَاهَنَ أي وارب و أدْهَنَ أي غش و الدَّهْنَاءُ موضع ببلاد تميم يمد ويقصر
الصحاح في اللغة
الدُهْنُ معروف. والدِهانُ: الأديم الأحمر، ومنه قوله تعالى: "فكانَتْ وَرْدَةً كالدِهانِ"، أي صارت حمراءَ كالأديم، من قولهم: فرس وردٌ، والأنثى وردةٌ. قال الأعشى: وأَجْرَدَ من فحول الخيل طِرْفٍ   كأنَّ على شواكلـه دِهـانـا والدِهانُ أيضاً: جمع دُهْنٍ. يقال دَهَنْتُهُ بالدِهانِ أَدْهُنُهُ. وتَدَهَّنَ هو وادْهَنَ أيضاً، على افتعل، إذا تطلّى بالدُهْنِ. ودَهَنْتُهُ بالعصا: ضربتُه بها. والدِهانُ أيضاً: المطر الضعيف، واحدها دُهْنٌ بالضم. عن أبي زيد. ودَهَنَ المطرُ الأرضَ، إذا بَلَّها بَلاًّ يسيراً. يقال: دَهَنَها وليٌّ، وهي مَدْهونَةٌ. وقومٌ مدَهَّنُونَ، بتشديد الهاء: عليهم آثار النِعَمِ. والمُدْهُنُ بالضم لا غير: قارورة الدُهْنِ. وتَمَدْهَنَ الرجلُ، إذا أخذ مُدْهُناً. والجمع مَداهِنُ. والمُدْهُنُ: نقرةٌ في الجبل يستنقع فيها الماء. والمُداهَنَةُ كالمصانعة. والإدْهانُ مثله، قال الله تعالى: "وَدُّوا لو تُدْهِنُ فيُدْهِنونَ" وقال قومٌ: داهَنْتُ بمعنى واريتُ، وأَدْهَنْتُ بمعنى غششتُ. وناقةٌ دَهينٌ: قليلة اللبن. قال: لِسانُكَ مِبْرَدٌ لا عيبَ فيه   ودَرُّكَ دَرُّ جاذبةٍ دَهينِ  وقد دَهَنَتِ الناقةُ تَدْهُنُ دَهانَةً.
لسان العرب
الدُّهْن معروف دَهَن رأْسه وغيره يَدْهُنه دَهْناً بلَّه والاسم الدُّهْن والجمع أَدْهان ودِهان وفي حديث سَمُرة فيخرجُون منه كأَنما دُهنوا بالدِّهان ومنه حديث قتادة بنِ مَلْحان كنت إذا رأَيته كأَنَّ على وجهه الدِّهانَ والدُّهْنة الطائفة من الدُّهْن أَنشد ثعلب فما رِيحُ رَيْحانٍ بمسك بعنبرٍ برَنْدٍ بكافورٍ بدُهْنةِ بانِ بأَطيبَ من رَيَّا حبيبي لو انني وجدتُ حبيبي خالياً بمكانِ وقد ادَّهَن بالدُّهْن ويقال دَهَنْتُه بالدِّهان أَدْهُنه وتَدَهّن هو وادَّهن أَيضاً على افْتعل إذا تَطَلَّى بالدُّهن التهذيب الدُّهن الاسم والدَّهْن الفعل المُجاوِز والادِّهان الفعل اللازم والدَّهَّان الذي يبيع الدُّهن وفي حديث هِرَقْلَ وإلى جانبه صورةٌ تُشبِه إلاَّ أَنه مُدْهانّ الرأْس أَي دَهِين الشعر كالمُصْفارّ والمُحْمارّ والمُدْهُن بالضم لا غير آلة الدُّهْن وهو أَحد ما شذّ من هذا الضرب على مُفْعُل مما يُستعمَل من الأَدوات والجمع مَداهن الليث المُدْهُن كان في الأَصل مِدْهناً فلما كثر في الكلام ضمّوه قال الفراء ما كان على مِفْعل ومِفْعلة مما يُعْتَمل به فهو مكسور الميم نحو مِخْرَز ومِقْطَع ومِسَلّ ومِخَدة إلا أَحرفاً جاءت نوادر بضم الميم والعين وهي مُدْهُن ومُسْعُط ومُنْخُل ومُكْحُل ومُنْضُل والقياس مِدْهَن ومِنْخَل ومِسْعَط ومِكْحَل وتَمَدْهن الرجل إذا أَخذ مُدْهُناً ولِحْية دَهِين مَدْهونة والدَّهْن والدُّهن من المطر قدرُ ما يَبُلّ وجهَ الأَرض والجمع دِهان ودَهَن المطرُ الأَرضَ بلَّها بلاً يسيراً الليث الأَدْهان الأَمطار اللَّيِّنة واحدها دُهْن أَبو زيد الدِّهَان الأَمْطار الضعيفة واحدها دُهْن بالضم يقال دهَنَها وَلْيُها فهي مَدْهُونة وقوم مُدَهَّنون بتشديد الهاء عليهم آثار النِّعَم الليث رجل دَهِين ضعيف ويقال أَتيت بأَمر دَهِين قال ابن عَرَادة لِيَنْتَزعُوا تُراثَ بني تَمِيم لقد ظَنُّوا بنا ظنّاً دَهِينا والدَّهين من الإِبل الناقة البَكيئة القليلة اللبن التي يُمْرَى ضرعُها فلا يَدِرّ قَطرةً والجمع دُهُن قال الحطيئة يهجو أُمه جَزاكِ اللهُ شرّاً من عجوزٍ ولَقَّاكِ العُقوقَ من الَبنينِ لِسانُكِ مِبْرَدٌ لا عَيْبَ فيه ودَرُّكِ دَرُّ جاذبةٍ دَهينِ ( * قوله « مبرد لا عيب فيه » قال الصاغاني الرواية مبرد لم يبق شيئاً ) وأَنشد الأَزهري للمثقّب تَسُدُّ بمَضْرَحيِّ اللَّوْنِ جَثْلٍ خَوايَةَ فرْج مِقْلاتٍ دَهينِ وقد دَهُنت ودهَنَت تَدْهُن دَهانة وفحل دَهِين لا يَكاد يُلْقِح أَصلاً كأَنَّ ذلك لقلَّة مائة وإذا أَلقَح في أَول قَرْعِه فهو قَبِيس والمُدْهُن نقرة في الجبل يَسْتَنْقِع فيها الماء وفي المحكم والمُدْهُن مُسْتَنْقَع الماء وقيل هو كل موضع حفره سيل أَو ماء واكفٌ في حَجَر ومنه حديث الزهري ( * قوله « ومنه حديث الزهري » تبع فيه الجوهري وقال الصاغاني الصواب النهدي بالنون والدال وهو طهفة بن زهير ) نَشِفَ المُدْهُن ويبس الجِعْثِن هو نقرة في الجبل يَستنقِع فيها الماء ويَجتمع فيها المطر أَبو عمرو المَداهن نُقَر في رؤوس الجبال يستنقع فيها الماء واحدها مُدْهُن قال أَوس يُقَلِّبُ قَيْدوداً كأَنَّ سَراتَها صَفَا مُدْهُنٍ قد زَلَّقته الزَّحالِفُ وفي الحديث كأَنَّ وجهَه مُدْهُنة هي تأْنيث المُدْهُن شبّه وجهَه لإِشْراق السرور عليه بصفاء الماء المجتمع في الحجر قال ابن الأَثير والمُدْهُن أَيضاً والمُدْهُنة ما يجعل فيه الدُّهن فيكون قد شبَّهه بصفاء الدُّهْن قال وقد جاء في بعض نسخ مسلم كأَنَّ وجهَه مُذْهبَة بالذال المعجمة والباء الموحدة وقد تقدم ذكره في موضعه والمُداهَنة والإِدْهانُ المُصانَعة واللِّين وقيل المُداهَنة إِظهارُ خلاف ما يُضمِر والإدْهانُ الغِش ودَهَن الرجلُ إذا نافق ودَهَن غلامَه إذا ضربه ودهَنه بالعصا يَدْهُنه دَهْناً ضربه بها وهذا كما يقال مسَحَه بالعصا وبالسيف إذا ضربه برِفْق الجوهري والمُداهَنة والإِدْهان كالمُصانعة وفي التنزيل العزيز ودُّوا لو تُدْهِنُ فيُدْهِنون وقال قوم داهَنت بمعنى واريت وأَدْهَنت بمعنى غَشَشْت وقال الفراء معنى قوله عز وجل ودّوا لو تدهن فيدهنون ودُّوا لو تَكْفُر فيكفرون وقال في قوله أَفبهذا الحديث أَنتم مُدْهِنون أَي مُكَذِّبون ويقال كافرون وقوله ودُّوا لو تُدْهن فيُدهِنون ودّوا لو تَلِينُ في دِينك فيَلِينون وقال أَبو الهيثم الإِدْهان المُقاربَة في الكلام والتَّليين في القول من ذلك قوله ودُّوا لو تدهن فيدهنون أَي ودُّوا لو تُصانِعهم في الدِّين فيُصانِعوك الليث الإِدْهان اللِّين والمُداهِن المُصانع قال زهير وفي الحِلْمِ إِدْهان وفي العَفْوِ دُرْبةٌ وفي الصِّدْق مَنْجَاةٌ من الشَّرِّ فاصْدُقِ وقال أَبو بكر الأَنباري أَصل الإِدْهان الإِبْقاء يقال لا تُدْهِنْ عليه أَي لا تُبْقِ عليه وقال اللحياني يقال ما أَدهنت إلا على نفسك أَي ما أَبقيت بالدال ويقال ما أَرْهَيت ذلك أَي ما تركته ساكناً والإرهاء الإسكان وقال بعض أَهل اللغة معنى داهَن وأَدْهن أَي أَظهر خلاف ما أَضمر فكأَنه بيَّن الكذب على نفسه والدِّهان الجلد الأَحمر وقيل الأَملس وقيل الطريق الأَملس وقال الفراء في قوله تعالى فكانت وَرْدَة كالدِّهان قال شبَّهها في اختلاف أَلوانها بالدُّهن واختلافِ أَلوانه قال ويقال الدِّهان الأَديم الأَحمر أَي صارت حمراء كالأَديم من قولهم فرس وَرْدٌ والأُنثى وَرْدَةٌ قال رؤبة يصف شبابه وحمرة لونه فيما مضى من عمره كغُصْنِ بانٍ عُودُه سَرَعْرَعُ كأَنَّ وَرْداً من دِهانٍ يُمْرَعُ لوْني ولو هَبَّتْ عَقِيمٌ تَسْفَعُ أَي يكثر دهنه يقول كأَنَّ لونه يُعْلى بالدُّهن لصفائه قال الأَعشى وأَجْرَدَ من فُحول الخيلِ طرْفٍ كأَنَّ على شواكِلِه دِهانا وقال لبيد وكلُّ مُدَمّاةٍ كُمَيْتٍ كأَنها سَلِيمُ دِهانٍ في طِرَاف مُطَنَّب غيره الدِّهانُ في القرآن الأَديمُ الأَحمر الصِّرفُ وقال أَبو إسحق في قوله تعالى فكانت ورْدَةً كالدِّهان تتلوَّنُ من الفَزَع الأَكبر كما تتلوَّن الدِّهانُ المختلفةُ ودليل ذلك قوله عز وجل يوم تكون السماءُ كالمُهْل أَي كالزيت الذي قد أُغلي وقال مِسْكينٌ الدَّارميُّ ومُخاصِمٍ قاوَمْتُ في كَبَدٍ مِثْل الدِّهان فكانَ لي العُذْرُ يعني أَنه قاوَمَ هذا المُخاصِمَ في مكانٍ مُزِلّ يَزْلَقُ عنه من قام به فثبت هو وزلِقَ خَصْمُه ولم يثبت والدِّهانُ الطريق الأَملس ههنا والعُذْرُ في بيت مسكين الدارمي النُّجْح وقيل الدهان الطويل الأَملس والدَّهْناء الفَلاة والدَّهْناء موضعٌ كلُّه رمل وقيل الدهناء موضع من بلاد بني تميم مَسِيرة ثلاثة أَيام لا ماء فيه يُمَدُّ ويقصَر قال لسْتَ على أُمك بالدَّهْنا تَدِلّ أَنشده ابن الأَعرابي يضرب للمتسخط على من لا يُبالى بتسخطه وأَنشد غيره ثم مالَتْ لجانِبِ الدَّهْناءِ وقال جرير نارٌ تُصَعْصِعُ بالدَّهْنا قَطاً جُونا وقال ذو الرمة لأَكْثِبَة الدَّهْنا جَميعاً ومالِيَا والنسبة إليها دَهْناوِيٌّ وهي سبعة أَجبل في عَرْضِها بين كل جبلين شقيقة وطولها من حَزْنِ يَنْسُوعةَ إلى رمل يَبْرِينَ وهي قليلة الماء كثيرة الكلأِ ليس في بلادِ العرب مَرْبَعٌ مثلُها وإذا أَخصبت رَبَعت العربُ ( * قوله « ربعت العرب إلخ » زاد الأزهري لسعتها وكثرة شجرها وهي عذاة مكرمة نزهة من سكنها لم يعرف الحمى لطيب تربتها وهوائها ) جمعاء وفي حديث صَفِيَّة ودُحَيْبَةَ إنما هذه الدَّهْنا مُقَيَّدُ الجمَل هو الموضع المعروف ببلاد تميم والدَّهْناء ممدود عُشْبة حمراء لها ورق عِراض يدبغ به والدِّهْنُ شجرةُ سَوْءٍ كالدِّفْلى قال أَبو وَجْزَة وحَدَّثَ الدِّهْنُ والدِّفْلى خَبيرَكُمُ وسالَ تحتكم سَيْلٌ فما نَشِفا وبنو دُهْن وبنو داهنٍ حَيّانِ ودُهْنٌ حيٌّ من اليمن ينسب إليهم عمار الدُّهْنيُّ والدَّهْناء بنتُ مِسْحَل أَحد بني مالك بن سعد بن زيدِ مَناةَ بن تميم وهي امرأَة العجاج وكان قد عُنِّن عنها فقال فيها أَظَنَّتِ الدَّهْنا وظَنَّ مِسْحَلُ أَن الأَميرَ بالقضاءِ يَعْجَلُ ( * قوله « أظنت إلخ » قال الصاغاني الإنشاد مختل والرواية بعد قوله يعجل كلا ولم يقض القضاء الفيصل ... وإن كسلت فالحصان يكسل عن السفاد وهو طرف يؤكل ... عند الرواق مقرب مجل ) عن كَسَلاتي والحِصانُ يَكْسَلُ عن السِّفادِ وهو طِرْفٌ هَيْكَلُ ؟
الرائد
* دهن يدهن: دهنا ودهنة. 1-رأسه: بله. 2-رأسه: طلاه بالدهن أو الطيب. 3-المطر الارض: بلها قليلا. 4-الشيء: طلاه بالدهان.
الرائد
* دهن يدهن: دهنا. ه: خدعه.
الرائد
* دهن يدهن ويدهن ويدهن: دهانة ودهانا. ت الناقة: قل لبنها.
الرائد
* دهن تدهينا. 1-الشيء: دهنه: 2-الشيء: بلله.
الرائد
* دهن. 1-مص. دهن. 2-مقدار ما يبل وجه الأرض من المطر، ج دهان.
الرائد
* دهن. ج أدهان ودهان. 1-بل. 2-مادة دسمة جامدة حيوانية أو نباتية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: