وفَّدَ يوَفِّد ، توْفيدًا ، فهو مُوفِّد ، والمفعول مُوفَّد
وفَّده إلى المسئولين/ وفَّده على المسئولين :أرسله
وَفد : (اسم)
الجمع : وفودٌ ، و أوفادٌ
الوَفْدُ : جمعُ الوافد
الوَفْدُ :جماعةٌ مختارةٌ للتقدُّم في لقاءِ ذوي الشَّأْن
الوَفْدُ :ذِروةُ الحَبْل من الرمل المُشْرف والجمع : وفودٌ، وأوفادٌ
مصدر وفَدَ إلى/ وفَدَ على
الوَفْدُ :الوَفْدُ : جماعة راكبة
وادٍ : (اسم)
الجمع : أوْداءٌ ، و أَوْديةٌ ، وَأَوادِيَةٌ ، وَوُدْيانٌ
وَادٍ، الوَادِي
اسم فاعل من ودَى
وادي:(الجغرافيا) منفرج بين جبال أو تِلال أو آكام يكون منفذًا للسَّيْل ومسلكًا، وقد يكون ضَحْلاً أو عميقًا أو ضيِّقًا أو واسعًا، ويحوي عادة مجرى مائيًّا وادي النِّيل شريان الحياة لمصر،
"قال الله تعالى: يوم نحشر المتقين إِلى الرحمن وفْداً؛ قيل: الوَفْدُ الرُّكبان المُكَرَّمُون. الأَصمعي: وفَدَ فلان يَفِدُ وِفادةً إِذا خرج إِلى ملك أَو أَمير. ابن سيده: وفَدَ عليه وإِليه يَفِدُ وَفْداًوَوُفُوداًووَفادةً وإِفادةً، على البدل: قَدِمَ، فهو وافِدٌ؛ قال سيبويه: وسمعناهم ينشدون بيت ابن مقبل: إِلاَّ الإِفادةَ فاسْتَوْلَتْ رَكائِبُنا،عِنْدَ الجَبابِيرِ بِالبَأْساءِ والنِّعَم وأَوْفَدَه عليه وهُمُ الوَفْدُوالوُفُودُ؛ فأَما الوَفْدُ فاسم للجميع، وقيل جميع؛ وأَما الوُفُودُ فجمع وافِدٍ، وقد أَوْفَدَه إِليه. ويقال: وفَّدَه الأَميرُ إِلى الأَمير الذي فوقَه. وأَوْفَدَ فلان إِيفاداً إِذا أَشْرَف. الجوهري: وَفَدَ فلان على الأَمير أَي وَرَدَ رسولاً، فهو وافِدٌ. وجمع الوَفْدِأَوْفادٌووُفُودٌ. وأَوفَدتُه أَنا إِلى الأَمير: أَرْسَلْتُه. والوافِدُ من الإِبل: ما سبقَ سائِرَها. وقد تكرر الوَفْدُ في الحديث،وهم القوم يجتمعون فَيرِدُونَ البلاد، واحدهم وافِدٌ، والذين يقصدون الأُمراء لزيارة واسْتِرْفَادٍ وانْتجاعٍ وغير ذلك. وفي الحديث: وفْدُ اللهِ ثلاثةٌ. وفي حديث الشهيد: فإِذا قُتل فهو وافِدٌ لسَبْعِينَ يشْهَدُ لهم؛
وقوله: أَجِيزُوا الوَفْدَ بنحو ما كنت أُجِيزُهمْ. وتَوَفَّدَتِ الإِبلُ والطير: تسابَقَتْ. وأَوْفَدَ الشيءَ: رَفَعَه. وأَوْفَدَ هو: ارْتَفَع. وأَوْفَدَ الرِّيمُ: رفع رأْسَه ونصَب أُذنيه؛ قال تميم ابن مقبل: تَراءَتْ لنا يَوْمَ السِّيارِ بِفاحِمٍ وسُنَّة رِيمٍ خافَ سَمْعاً فَأَوْفَدَا (* قوله «السيار» كذا بالأصل). وَرَكَبٌ مُوفِدٌ: مُرْتَفِعٌ. وفلان مُسْتَوْفِدٌ في قِعْدَتِه أَي منتصب غير مطمئن كَمُسْتَوْفِزٍ. وأَمْسَيْنا على أَوْفادٍ أَي على سفر قد أَشْخَصَنا أَي أَقْلَقَنا. والإِيفادُ على الشيء: الإِشرافُ عليه. والإِيقادُ أَيضاً: الإِسْراعُ،وهو في شعر ابن أَحمر. والوَفْدُ: ذُِروْة الحَبْلِ من الرَّمْل المشرف. والوَافِدان اللذان في شعر الأَعشى: هما النَّاشِزانِ من الخَدَّينِ عند المضْغ، فإِذا هَرِمَ الإِنسانُ غابَ وافِداهُ. ويقال للفرس: ما أَحْسَنَ ما أَوْفَدَ حارِكُه أَي أَشْرَفَ؛
وقال: فَلوْ كُنْتمُ منَّا أَخَذتمْ بِأَخْذنا،ولكِنَّما الأَوْفادُ أَسفَلَ سافِلِ (* قوله «فلو إلخ» تقدم في وحد بلفظ «فلو كنتم منا أخذنا بأخذكم ولكنها الأوحاد إلخ» وفسره هناك فقال: وقوله أخذنا بأخذكم أى أدركنا إبلكم فرددناها عليكم.) ووافِدٌ: اسم. وبنو وَفْدانَ: حَيٌّ من العرب؛ أَنشد ابن الأَعرابي: إِنَّ بَني وَفْدانَ قَوْمٌ سُكُّ،مِثْلُ النَّعامِ، والنَّعامُ صُكُّ"
وَفَدَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَفَدَ إليه، وعليه، يَفِدُ وَفْداًووُفوداًووِفادَةً، وإفادَةً: قَدِمَ، ووَرَدَ. وأوْفَدَهُ عليه، وإليه، وهُمْ وُفودٌووَفْدٌوأوفادٌووُفَّدٌ. ـ وافِدُ: السَّابِقُ من الإِبِلِ والقَطا سائِرَها، والمُرْتَفِعُ من الخَدِّ عندَ المَضْغِ، و"مَنْ شابَ غاب وافِداهُ". ـ وافدٌ: حَيٌّ. ـ إِيفادُ: الإِشْرافُ، كالتَّوَفُّدِ، والإِرْسالُ، كالتَّوْفيدِ، ورَفْعُ الرِّيمِ رأسَهُ، ونَصْبُهُ أُذُنَيْهِ، والإِسْراعُ، والارْتِفاعُ. ـ وَفْدُ: ذِرْوَةُ الحَبْلِ من الرَّمْلِ المُشْرِفِ. ـ مُسْتَوْفِدُ: المُسْتَوْفِزُ. ـ بَنُو وَفْدانَ: حَيٌّ. ـ أَوْفادُ: قومٌ. ـ هُمْ على أوْفادٍ: على سَفَرٍ.
توافدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
توافدَ / توافدَ إلى / توافدَ على يتوافد ، توافُدًا ، فهو مُتوافِد ، والمفعول مُتوافَد إليه :- • توافد القومُ/ توافد القومُ إليه/ توافد القومُ عليه ورَدوا وقدِموا :-توافد المتطوِّعون من كل صوب، - توافد الرؤساء إلى البلد الذي يُعقد فيه مؤتمر القمّة، - توافدوا على جدِّهم في يوم العيد.
وفَدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وفَدَ إلى / وفَدَ على يَفِد ، فِدْ ، وَفْدًاووِفادةًووُفودًا ، فهو وافِد ، والمفعول مَوْفود إليه :- • وفَد الشّخصُ إليه/ وفَد الشَّخصُ عليه 1 - قدم :-وفَد مَبْعُوثُو الحِزبِ إلى المؤتمر، - أكرم وِفادته وعامله بالحسنى: قابله مرحِّبًا وأكرمه. 2 - ورد رسولاً :-وفَد حاملُ الرِّسالة الرسميّة من رئيس الدَّولة المجاورة.
وافِد(المعجم الرائد)
وافد - ج، وفدووفودووفادووفدوأوفاد 1- وافد : قادم، آت. 2- وافد : رسول، مبعوث. 3- وافد من الجمال ونحوها : ما سبق سائرها. 4- وافد : ما ارتفع من الخد عند المضغ.
وَفَدَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَفَدَ على القوم، وإليهم وَفَدَ ِ (يَفِدُ) وفْدًا، ووُفودًا، ووفادةً: قَدِمَ. و وَفَدَ وَرَدَ رَسُولاً. فهو وافِدٌ. والجمع : وُفودٌ، ووَفْدٌ، وأوفادٌ، ووُفَّدٌ.
أوفدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أوفدَيُوفد ، إيفادًا ، فهو مُوفِد ، والمفعول مُوفَد :- • أوفد شخصًا يمثِّله ندبه، أرسله من قِبَله :-أوفد بعثةً، - أوْفَد سفيرَهُ لتمثيله في النَّدوة. • أوفد ممثِّلاً إلى الجمعيَّة/ أوفد ممثِّلاً على الجمعيَّة: أرسله إليها :-أوفده إلى سفارة الصِّين، - أوفده على رأس بعثة الحجّ.
استوفدَيستوفد ، استيفادًا ، فهو مُستوفِد ، والمفعول مُستوفَد :- • استوفد فلانًا 1 - طلب أنْ يأتيَه :-استوفد رئيسُ الدولة رؤساء النقابات ليسمع مطالبهم. 2 - أرسله وَفْدًا إلى الغير.
وافِد(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وافِد :- جمع وافِدونوأوفادووَفْدووُفَّادووُفَّدووُفُود: 1 - اسم فاعل من وفَدَ إلى/ وفَدَ على. 2 - متجنِّس، مقيم في غير وطنه :-إدارة الوافدين بوزارة الخارجيَّة.
وفد(المعجم مختار الصحاح)
و ف د: وَفَدَ فلان على الأمير أي ورد رسولا وبابه وعد فهو وَافِدٌ والجمع وَفْدٌ مثل صاحب وصحب وجمع الوَفْدِأَوفَادٌ و وُفُودٌ والاسم الوِفَادَةُ بالكسر و أَوْفَدَهُ إلى الأمير أرسله و اسْتَوْفَدَ في قعدته لغة في استوفز
الوَفْدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَفْدُ : جمعُ الوافد. و الوَفْدُ جماعةٌ مختارةٌ للتقدُّم في لقاءِ ذوي الشَّأْن. والجمع : وفود. و الوَفْدُ ذِروةُ الحَبْل من الرمل المُشْرف. والجمع : وفودٌ، وأوفادٌ.
وفَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وفَّدَيوَفِّد ، توْفيدًا ، فهو مُوفِّد ، والمفعول مُوفَّد :- • وفَّده إلى المسئولين/ وفَّده على المسئولين أرسله :-وفّدت الحكومة ممثلاً عنها إلى المؤتمر.
أَوفَد(المعجم الرائد)
أوفد - إيفادا 1- أوفده عليه أو إليه : أرسله. 2- أوفد : أسرع. 3- أوفد الشيء : أشرف. 4- أوفد الشيء : ارتفع. 5- أوفد الغزال : رفع رأسه ونصب أذنيه. 6- أوفد الشيء : رفعه.
وَفد(المعجم الرائد)
وفد - يفد ، وفداووفوداووفادة وإفادة 1- وفد عليه أو إليه : قدم رسولا. 2- وفد عليه أو إليه : قدم، أتى.