-
ذقن
- "الجوهري: ذَقَنُ الإنسان مُجْتَمع لَحْيَيْه.
ابن سيده: الذَّقَن والذِّقْنُ مجتمع اللَّحْيَين من أَسفلهما؛ قال اللحياني: هو مذكر لا غير، قال: وفي المثل: مُثْقَلٌ استعان بذَقَنِه وذِقْنِه؛ يقال هذا لمن يستعين بمن لا دفع عنده وبمن هو أَذل منه، وقيل: يقال للرجل الذليل يستعين برجل آخر مثله، وأَصله أَن البعير يحمل عليه الحمل الثقيل فلا يقدر على النهوض، فيعتمد بذَقَنه على الأَرض، وصحَّفه الأَثرَمُ عليّ بن المغيرة بحضرة يعقوب فقال: مُثْقَلٌ استعان بدَفَّيْه، فقال له يعقوب: هذا تصحيف إنما هو استعان بذَقَنه، فقال له الأَثرم: إنه يريد الرياسة بسرعة ثم دخل بيته، والجمع أَذقان.
وفي التنزيل العزيز: ويخِرُّون للأَذقان سجداً؛ واستعاره امرؤ القيس للشجر ووصف سحاباً فقال: وأَضْحَى يَسُحُّ الماءَ عن كل فِيقةٍ،يَكُبُّ على الأَذقانِ دَوْحَ الكَنَهْبل.
والذَّاقِنةُ: ما تحت الذَّقَن، وقيل: الذَّاقِنة رأْس الحلقوم.
وفي الحديث عن عائشة، رضي الله عنها: تُوفي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بين سَحْري ونَحْري وحاقِنَتي وذاقِنَتي؛ قال أَبو عبيد: الذاقنة طرف الحلقوم، وقيل: الذاقِنة الذَّقَنُ، وقيل: ما يناله الذَّقَنُ من الصدر.
ابن سيده: الحاقِنة الترْقُوة، وقيل: أَسفل البطن مما يلي السرَّة، قال أَبو عبيد:، قال أَبو زيد وفي المثل لأُلْحِقَنَّ حَواقِنك بذَواقِنك، فذكرت ذلك للأَصمعي فقال: هي الحاقِنة والذاقنة، قال: ولم أَره وقف منهما على حدّ معلوم، فأَما أَبو عمرو فإِنه، قال: الذاقنة طرفُ الحلقوم الناتئ، وقال ابن جَبَلة:، قال غيره الذاقِنة الذَّقَنُ.
وذَقَنَ الرجلُ: وضع يده تحت ذقنه.
وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن عمران بن سَوادة، قال له: أَربع خصال عاتَبَتْكَ عليها رَعيَّتُك، فوضع عُودَ الدِّرَّة ثم ذقَن عليها وقال: هاتِ وفي رواية: فذَقَن بسوطه يستمع.
يقال: ذقَنَ على يده وعلى عصاه،بالتشديد والتخفيف، إذا وضعه تحت ذَقَنِه واتكأَ عليه.
وذَقَنه يَذْقنُه ذَقْناً: أَصاب ذقنَه، فهو مَذْقون.
وذقَنْتُه بالعصا ذَقْناً: ضربته بها.
وذَقَنَه ذَقْناً: قفَدَه.
والذَّقون من الإِبل التي تُميل ذقَنَها إلى الأَرض تستعين بذلك على السير، وقيل: هي السريعة، والجمع ذُقُنٌ؛ قال ابن مقبل: قد صَرَّحَ السيرُ عن كُتمانَ، وابتُذِلت وَقْعُ المَحاجِنِ بالمَهْريَّة الذُّقُنِ.
أَي ابْتُذلتِ المهْرية الذُّقُن بوقع المحاجن فيها نضربها بها، فقلب وأَنث الوَقع حيث كان من سبب المحاجن.
والذاقِنة: كالذَّقون؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: أَحْدَثْتُ لله شُكْراً، وهي ذاقِنةٌ،كأَنها تحتَ رَحْلي مِسْحَلٌ نَعِرُ.
وذَقِنَت الدَّلوُ، بالكسر، ذَقَناً، فهي ذَقِنة: مالت شَفَتُها.
ودلو ذَقَنَى: مائلة الشفة؛
وأَنشد ابن بري: أَنْعَتُ دَلواً ذَقَنَى ما تَعْتَدِلْ.
ودلو ذَقون من ذلك.
الأَصمعي: إذا خَرَزْتَ الدلو فجاءت شفتها مائلة قيل ذَقَنَتْ تَذْقَن ذَقَناً.
وناقة ذَقون: تُرْخي ذقَنها في السير، وفي التهذيب: تحرك رأْسها إذا سارت.
وامرأَة ذَقناء: ملتوية الجهاز.
وفي نوادر العرب: ذاقَنَني فلانٌ ولاقَنَني ولاغَذَني أَي لازَّني وضايقني.
والذِّقْنُ: الشَّيْخ.
وذِقانُ: جبل.
"
المعجم: لسان العرب
-
الذِّقْنُ
- ـ الذِّقْنُ: الشيخ الهِمُّ،
ـ ذَقَنُ: مُجْتَمَعُ اللَّحْيَيْنِ من أسْفَلِهِما، وذِقْنُ، مُذَكَّرٌ,ج: أذْقَانٌ،
ـ منه: ''مُثْقَلٌ اسْتَعَانَ بِذَقَنِه'': يُضْرَبُ لمَنِ اسْتَعانَ بأذَلَّ منه، وأصْلُه البعيرُ يُحْمَلُ عليه ثَقَلٌ، ولا يَقْدِرُ يَنْهَضُ، فَيَعْتَمِدُ بذَقَنِهِ على الأرضِ.
ـ ذاقِنةُ: ما تَحْتَ الذَّقَنِ، أو رأسُ الحُلْقومِ، أو طَرَفُهُ الناتِئُ، أو التَّرْقُوَةُ، أو أسْفَلُ البَطْنِ مما يَلي السُّرَّةَ، أو ثُغْرَةُ النَّحْرِ، أو أعْلَى البَطْنِ.
ـ ذَقَنَه: قَفَدَهُ، أو ضَرَبَ ذَقَنَه،
ـ ذَقَنَ على يده أو على عَصاه: وضَعَ ذَقَنَه عليها، كذَقَّنَ.
ـ ناقةٌ ذَقُونٌ: تُرْخِي ذَقَنَها في السَّيْرِ.
ـ دَلْوٌ ذَقُونٌ، وقد ذَقِنَتْ: إذا خَرَزْتَها فَجاءَتْ شَفَتُها مائِلةً.
ـ ذِقانٌ: جَبَلٌ.
ـ ذاقِنٌ: قرية بِحَلَبَ.
ـ ذاقِنَةُ: موضع.
ـ ذاقَنَهُ: ضَايَقَه.
ـ ذَّقْناءُ: المرأةُ الطَّويلةُ الذَّقَنِ، وهو أذْقَنُ، والمائِلَةُ الجَهاز,ج: ذُقْنٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
ذَقَن
- ذَقَن :-
جمع أذقان (لغير المصدر) وذقون (لغير المصدر): مصدر ذقِنَ.
• ذَقَنُ الإنسانِ: ذِقْنه؛ مجتمع اللحْيَيْن من أسفلهما وهو مذكّر :-حلق ذَقَنه، - {وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا}: يسجدون على الأرض:-
• ضحِك على ذقنه: خدعه، - ضحِك في ذقن فلان: استهزأ به في وجْهه، - غرِق في عمله حتَّى ذقنه: انهمك، واستغرق فيه، - مُثْقَلٌ استعان بذقنه: بمعنى اعتمد على من هو أضعف منه وأذلّ.
• ذَقَنُ الشَّيْخ: (النبات) نبات مُعَمَّر بَرِّيّ للزِّينة من فصيلة المركّبات الأنبوبيّة الزّهر.
• ذَقَن الباشا: (النبات) نبات من فصيلة القرنيّات قريب الشّبه من السَّنط.
• ذَقَن الحيَّة: (النبات) نبات عشبيّ من فصيلة الزنبقيّات.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ذَقَنَتِ
- ذَقَنَتِ الدَّابة ذَقَنَتِ ذقنًا: أَرخَتْ ذَقَنَها في السير.
فهي ذاقنة، وذَقُون.
و ذَقَنَتِ فلانٌ على يده، أوعلى عصاه: وضع ذَقَنه عليها واتَّكأَ.
و ذَقَنَتِ فلانًا: ضرب ذَقَنَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذَقَنَ
- [ذ ق ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). ذَقَنْتُ، أَذْقُنُ، اُذْقُنْ، مصدر ذَقْنٌ.
1. :-ذَقَنَ الوَلَدَ :- : ضَرَبَ ذَقَنَهُ.
2. :-ذَقَنَتِ الدَّابَّةُ :- : أَرْخَتْ ذَقَنَها في السَّيْرِ.
3. :-ذَقَنَ على يَدِهِ أَوْ على عَصاهُ :- : وَضَعَ ذَقَنَهُ عَلَيْها واتَّكَأَ.
المعجم: الغني
-
ذاقنَ
- ذاقنَ يُذاقِن ، مُذاقنةً ، فهو مُذاقِن ، والمفعول مُذاقَن :-
• ذاقَنَ فلانٌ فلانًا ضايَقَه :-ذاقَنَ التلميذُ زميلَه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ذقِنَ
- ذقِنَ يَذقَن ، ذَقَنًا ، فهو ذقِن وأذقنُ :-
• ذقِن الرَّجُلُ طال ذقنُه :-سجينٌ ذَقِن، - ذقِن المريضُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الذَّاقنةُ
- الذَّاقنةُ : طرَف الحلقومُ الناتئ.
و الذَّاقنةُ ما تحت الذَّقْن.
و الذَّاقنةُ أسفل البطن مما يلى السرّة.
و الذَّاقنةُ نُقْرة النّحر.
و الذَّاقنةُ (في الموسيقا) : قطعة من الخشب يرتكز عليها الذّقَن في أثناء العزف . والجمع : ذَوَاقن.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذقن
- ذقن - يذقن ، ذقنا
1- ذقنه : ضرب ذقنه. 2- ذقن على يده أو على عصاه : وضع ذقنه عليها. 3- ذقنت الدابة : أرخت ذقنها في السير.
المعجم: الرائد
-
ذاقنة
- ذاقنة - ج، ذواقن
1- ذاقنة : ما تحت الذقن. 2- ذاقنة : طرف الحلقوم الناتىء. 3- ذاقنة : قطعة من خشب مثبتة في مؤخرة صندوق الكمان يسند إليها الذقن أثناء العزف.
المعجم: الرائد
-
ذَقَّنَ
- [ذ ق ن]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). ذَقَّنْتُ، أُذَقِّنُ، ذَقِّنْ، مصدر تَذْقينٌ. :-ذَقَّنَ على يَدِهِ أَو على عَصاهُ :-: وَضَعَ ذَقَنَهُ عَلَيْها واتَّكَأَ، ذَقَنَ.
المعجم: الغني
-
أذقنُ
- أذقنُ :-
جمع ذُقْن، مؤ ذَقْناءُ، جمع مؤ ذقناوات وذُقْن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذقِنَ: طويل الذَّقَن.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ذَقِنَ
- ذَقِنَ ذَقِنَ ذَقَنًا: طال ذَقنه.
و ذَقِنَ الدلوُ: مالت شفتها.
فهو ذقِنٌ، وهِي ذقنةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذَقِنَ
- [ذ ق ن]. (فعل: ثلاثي لازم). ذَقِنَ، يَذْقَنُ، مصدر ذَقَنٌ.
1. :-ذَقِنَ الرَّجُلُ :- : طالَ ذَقَنُهُ.
2. :-ذَقِنَتِ الدَّلْوُ :- : مالَتْ شَفَتُها.
المعجم: الغني
-
الذَّقَنُ
- الذَّقَنُ : مجتمع اللَّحْيين من أسفلهما.
وفي المثل: :-مُثْقَلٌ استعان بذَقَنه :-: يضرب لمن يستعين بمن لا دَفْع عنده، أو بمن هو أذل منه. والجمع : أَذقان، وذُقون.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذاقِنة
- ذاقِنة :-
جمع ذَاقِنات وذواقِنُ:
1 - ما تحت الذقَن :-تُوفِّي رَسُولُ اللهِ بَيْنَ سَحْرِي وَنَحْرِي وَحَاقِنَتِي وَذَاقِنَتِي [من حديث عائشة] .
2 - (الموسيقى) قطعة من الخشب، يرتكز عليها الذقنُ في أثناء العزف في مؤخّر صندوق الكمان.
3 - أسفل البطن ممّا يلي السُّرّة.
4 - نُقْرةُ النَّحْر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الذَّقونُ
- الذَّقونُ الذَّقونُ يقَال: دلوَّ ذَقُونٌ: مائلة الشفة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أذقن
- أذقن
1-طويل الذقن، جمع : ذقن، مؤنث ذقناء.
المعجم: الرائد
-
ذاقن
- ذاقن - مذاقنة
1-ذاقنه : ضايقه
المعجم: الرائد
-
ذقن
- ذقن
1- ذقن : شيخ فان. 2- ذقن أنظر ذقن.
المعجم: الرائد
-
ذقن
- ذقن - و ذقن
1-مجتمع اللحيين من أسفلهما، وهو الجزء الناتىء البارز في أسفل الوجه تحت الفم، جمع : أذقان وذقون
المعجم: الرائد
-
ذقن الإنسان
- ذِقْنه؛ مجتمع اللحْيَيْن من أسفلهما وهو مذكّر :-حلق ذَقَنه- {وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا}
المعجم: عربي عامة
-
ذقن الرّجل
- طال ذقنُه :-سجينٌ ذَقِن- ذقِن المريضُ.
المعجم: عربي عامة
-
أَذْقَنُ
- جمع: ذُقْنٌ. [ذ ق ن]. (صف). :-رَجُلٌ أَذْقَنُ :- : طَوِيلُ الذَّقَنِ.
المعجم: الغني
-
ذَقِن
- ذَقِن :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذقِنَ: طويل الذّقن.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة