وصف و معنى و تعريف كلمة لتذيقوا:


لتذيقوا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و ذال (ذ) و ياء (ي) و قاف (ق) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتذيقوا في معاجم اللغة العربية:



لتذيقوا

جذر [ذيق]

  1. إِذاقة : (اسم)
    • مصدر أذَاقَ
    • إِذَاقَةُ الطَّعَامِ : ذَوْقُهُ
    • إذَاقَة الأَمَرَّيْنِ : اخْتِبَار
  2. إِذاقة : (اسم)
    • إذاقة : مصدر أَذَاقَ
  3. مَذيق : (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من مذَقَ
  4. مُذيق : (اسم)
    • مُذيق : فاعل من أَذَاقَ


  5. مذيق : (اسم)
    • مذيق : اسم المفعول من مَذَقَ
,
  1. ايذيقون (المعجم الأعشاب)
    • وتأويله الهندي بلسان اليونانية هو الفرفير أيضاً
,
  1. الْتَدَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَدَّ فلانٌ: ابتلع اللَّدُود.
      و الْتَدَّ عنه: زاغ ومال .
      ويقال: ما لي عنه مُحْتدٌّ ولا مُلْتَدٌّ: بُدٌّ.
  2. إِلتَدّ (المعجم الرائد)
    • إلتد - التدادا
      1- إلتد : ابتلع «اللدود» وهو دواء. 2- إلتد : عن الشيء : حاد، مال.
  3. ملتد (المعجم الرائد)

    • ملتد
      1-«ما له محتد ولا ملتد» : أي مهرب
  4. لتد (المعجم لسان العرب)
    • لَتَدَه بيده: كوَكَزَه.
  5. اللِّتْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّتْرُ : وحدة السعة في النظام المتري، ويساوي ألفَ سنتيمتر مكعب .
  6. سنتيلتر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سنتيلتر :-
      جمع سنتيلترات: وحدة قياس حجم تساوي جزءًا من مائة جزء من اللتر، وتعادل عشرة مليلترات.


  7. لِتْر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • لِتْر :-
      جمع لِتْرات: ليتر؛ وحدة مكيال السَّعة للسوائل في النِّظام المتريّ، ويساوي ألفَ سنتيمتر (ديسيمتر) مكعّب :-لترٌ من الزَّيت/ الدَّم/ المياه الغازيّة.
  8. ذكر (المعجم لسان العرب)
    • "الذِّكْرُ: الحِفْظُ للشيء تَذْكُرُه.
      والذِّكْرُ أَيضاً: الشيء يجري على اللسان.
      والذِّكْرُ: جَرْيُ الشيء على لسانك، وقد تقدم أَن الذِّكْرَ لغة في الذكر، ذَكَرَهُ يَذْكُرُه ذِكْراً وذُكْراً؛ الأَخيرة عن سيبويه.
      وقوله تعالى: واذكروا ما فيه؛ قال أَبو إِسحق: معناه ادْرُسُوا ما فيه.
      وتَذَكَّرَهُ واذَّكَرَهُ وادَّكَرَهُ واذْدَكَرَهُ، قلبوا تاء افْتَعَلَ في هذا مع الذال بغير إِدغام؛

      قال: تُنْحي على الشَّوكِ جُرَازاً مِقْضَبا، والهَمُّ تُذْرِيهِ اذْدِكاراً عَجَبَا (* قوله: «والهم تذريه إلخ» كذا بالأَصل والذي في شرح الأَشموني: «والهرم وتذريه اذدراء عجبا» أَتى به شاهداً على جواز الإِظهار بعد قلب تاء الافتعال دالاً بعد الذال.
      والهرم، بفتح الهاء فسكون الراء المهملة: نبت وشجر أَو البقلة الحمقاء كما في القاموس، والضمير في تذريه للناقة، واذدراء مفعول مطلق لتذريه موافق له في الاشتقاق، انظر الصبان).
      قال ابن سيده: أَما اذَّكَرَ وادَّكَر فإِبدال إِدغام، وأَما الذِّكْرُ والدِّكْرُ لما رأَوها قد انقلبت في اذَّكَرَ الذي هو الفعل الماضي قلبوها في الذِّكْرِ الذي هو جمع ذِكْرَةٍ.
      واسْتَذْكَرَهُ: كاذَّكَرَه؛ حكى هذه الأَخيرة أَبو عبيد عن أَبي زيد فقال: أَرْتَمْتُ إِذا ربطتَ في إِصبعه خيطاً يَسْتَذْكِرُ به حاجَتَه.
      وأَذْكَرَه إِياه: ذَكَّرَهُ، والاسم الذِّكْرَى.
      الفراء: يكون الذِّكْرَى بمعنى الذِّكْرِ، ويكون بمعنى التَّذَكُّرِ في قوله تعالى: وذَكِّرْ فإِن الذِّكْرَى تنفع المؤمنين.
      والذِّكْرُ والذِّكْرى، بالكسر: نقيض النسيان،وكذلك الذُّكْرَةُ؛ قال كعب بن زهير: أَنَّى أَلَمَّ بِكَ الخَيالُ يَطِيفُ،ومَطافُه لَكَ ذُكْرَةٌ وشُعُوفُ ‏

      يقال: ‏طاف الخيالُ يَطِيفُ طَيْفاً ومَطَافاً وأَطافَ أَيضاً.
      والشُّعُوفُ: الولُوعُ بالشيء حتى لا يعدل عنه.
      وتقول: ذَكَّرْتُه ذِكْرَى؛ غير مُجْرَاةٍ.
      ويقال: اجْعَلْه منك على ذُكْرٍ وذِكْرٍ بمعنى.
      وما زال ذلك مني على ذِكْرٍ وذُكْرٍ، والضم أَعلى، أَي تَذَكُّرٍ.
      وقال الفراء: الذِّكْرُ ما ذكرته بلسانك وأَظهرته.
      والذُّكْرُ بالقلب.
      يقال: ما زال مني على ذُكْرٍ أَي لم أَنْسَه.
      واسْتَذْكَرَ الرجلَ: ربط في أُصبعه خيطاً ليَذْكْرَ به حاجته.
      والتَّذكِرَةُ: ما تُسْتَذْكُرُ به الحاجة.
      وقال أَبو حنيفة في ذِكْرِ الأَنْواء: وأَما الجَبْهَةُ فَنَوْؤُها من أَذْكَرِ الأَنْواء وأَشهرها؛ فكأَن قوله من أَذْكَرِها إِنما هو على ذِكُرَ وإِن لم يلفظ به وليس على ذَكِرَ، لأَن أَلفاظ فعل التعجب إِنما هي من فِعْلِ الفاعل لا من فِعْلِ المفعول إِلاَّ في أَشياء قليلة.
      واسْتَذْكَرَ الشيءَ: دَرَسَةَ للذِّكْرِ.
      والاسْتِذْكارُ: الدِّرَاسَةُ للحفظ.
      والتَّذَكُّر: تذكر ما أُنسيته.
      وذَكَرْتُ الشيء بعد النسيان وذَكْرتُه بلساني وبقلبي وتَذَكَّرْتُه وأَذْكَرْتُه غيري وذَكَّرْتُه بمعنًى.
      قال الله تعالى: وادَّكَرَ بعد أُمَّةٍ؛ أَي ذَمَرَ بعد نِسْيان، وأَصله اذْتَكَرَ فَأُدغم.
      والتذكير: خلاف التأْنيث، والذَّكَرُ خلاف الأُنثى، والجمع ذُكُورٌ وذُكُورَةٌ وذِكَارٌ وذِكَارَةٌ وذُكْرانٌ وذِكَرَةٌ.
      وقال كراع: ليس في الكلام فَعَلٌ يكسر على فُعُول وفُعْلان إِلاَّ الذَّكَرُ.
      وامرأَة ذَكِرَةٌ ومُذَكَّرَةٌ ومُتَذَكِّرَةٌ: مُتَشَّبَهةٌ بالذُّكُورِ.
      قال بعضهم: إِياكم وكُلَّ ذَكِرَة مُذَكَّرَةٍ شَوْهاءَ فَوْهاءَ تُبْطِلُ الحَقِّ بالبُكاء، لا تأْكل من قِلَّةٍ ولا تَعْتَذِرُ من عِلَّة، إِن أَقبلت أَعْصَفَتْ وإِن أَدْبَرَتْ أَغْبَرَتْ.
      وناقة مُذَكَّرَةٌ: مُتَشَبِّهَةٌ بالجَمَلِ في الخَلْقِ والخُلُقِ؛ قال ذو الرمة: مُذَكَّرَةٌ حَرْفٌ سِنَادٌ، يَشُلُّها وَظِيفٌ أَرَحُّ الخَطْوِ، ظَمْآنُ سَهْوَقُ ويوم مُذَكَّرٌ: إِذا وُصِفَ بالشِّدّةِ والصعوبة وكثرة القتل؛ قال لبيد:فإِن كنتِ تَبْغِينَ الكِرامَ، فأَعْوِلِي أَبا حازِمٍ، في كُلِّ مُذَكَّرِ وطريق مُذَكَّرٌ: مَخُوفٌ صَعْبٌ.
      وأَذْكَرَتِ المرأَةُ وغَيْرُها فهي مُذْكِرٌ: ولدت ذَكَراً.
      وفي الدعاء للحُبْلَى: أَذْكَرَتْ وأَيْسَرَتْ أَي ولدت ذَكَراً ويُسِّرَ عليها.
      وامرأَة مُذْكِرٌ: ولدت ذَكَراً، فإِذا كان ذلك لها عادة فهي مِذْكارٌ،وكذلك الرجل أَيضاً مِذْكارٌ؛ قال رؤْبة: إِنَّ تَمِيماً كان قَهْباً من عادْ،أَرْأَسَ مِذْكاراً، كثيرَ الأَوْلادْ

      ويقال: كم الذِّكَرَةُ من وَلَدِك؟ أَي الذُّكُورُ وفي الحديث: إِذا غلب ماءُ الرجل ماءَ المرأَة أَذْكَرَا؛ أَي ولدا ذكراً، وفي رواية: إِذا سبق ماءُ الرجل ماءَ المرأَة أَذْكَرَتْ بإِذن الله أَي ولدته ذكراً.
      وفي حديث عمر: هَبِلَتِ الوَادِعِيَّ أُمُّهُ لقد أَذْكَرَتْ به أَي جاءت به ذكراً جَلْداً.
      وفي حديث طارق مولى عثمان:، قال لابن الزبير حين صُرِعَ: والله ما ولدت النساء أَذْكَرَ منك؛ يعني شَهْماً ماضياً في الأُمور.
      وفي حديث الزكاة: ابن لبون ذكر؛ ذكر الذكر تأْكيداً، وقيل: تنبيهاً على نقص الذكورية في الزكاة مع ارتفاع السن، وقيل: لأَن الابن يطلق في بعض الحيوانات على الذكر والأُنثى كابن آوى وابن عُرْسٍ وغيرهما، لا يقال فيه بنت آوى ولا بنت عرس فرفع الإِشكال بذكر الذَّكَرِ.
      وفي حديث الميراث: لأَوْلَى رجل ذَكَرٍ؛ قيل:، قاله احترازاً من الخنثى، وقيل: تنبيهاً على اختصاص الرجال بالتعصيب للذكورية.
      ورجل ذَكَرٌ: إِذا كان قويّاً شجاعاً أَنِفاً أَبِيّاً.
      ومطر ذَكَرٌ: شديدٌ وابِلٌ؛ قال الفرزدق: فَرُبَّ ربيعٍ بالبَلالِيق قد، رَعَتْ بِمُسْتَنِّ أَغْياثٍ بُعاق ذُكُورُها وقَوْلٌ ذَكَرٌ: صُلْبٌ مَتِين.
      وشعر ذَكَرٌ: فَحْلٌ.
      وداهية مُذْكِرٌ: لا يقوم لها إِلاَّ ذُكْرانُ الرجال، وقيل: داهية مُذْكِرٌ شديدة؛ قال الجعدي: وداهِيَةٍ عَمْياءَ صَمَّاءَ مُذْكِرٍ،تَدِرُّ بِسَمٍّ من دَمٍ يَتَحَلَّبُ وذُكُورُ الطِّيبِ: ما يصلح للرجال دون النساء نحو المِسْكِ والغالية والذَّرِيرَة.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَنه كان يتطيب بِذِكارَةِ الطِّيبِ؛ الذكارة، بالكسر: ما يصلح للرجال كالمسك والعنبر والعود، وهي جمع ذُكَرٍ، والذُّكُورَةُ مثله؛ ومنه الحديث: كانوا يكرهون المُؤَنِّثَ من الطيب ولا يَرَوْنَ بِذُكْورَتِه بأْساً؛ قال: هو ما لا لَوْنَ له يَنْفُضُ كالعُود والكافور والعنبر، والمؤنَّث طيب النساء كالخَلُوق والزعفران.
      وذُكورُ العُشْبِ: ما غَلُظ وخَشُنَ.
      وأَرض مِذْكارٌ: تُنْبِتُ ذكورَ العُشْبِ، وقيل: هي التي لا تنبت، والأَوّل أَكثر؛ قال كعب: وعَرَفْتُ أَنِّي مُصْبِحٌ بِمَضِيعةٍ غَبْراءَ، يَعْزِفُ جِنُّها، مِذكارِ الأَصمعي: فلاة مِذْكارٌ ذات أَهوال؛ وقال مرة: لا يسلكها إِلاّ الذَّكَرُ من الرجال.
      وفَلاة مُذْكِرٌ: تنبت ذكور البقل، وذُكُورُه: ما خَشُنَ منه وغَلُظَ، وأَحْرَارُ البقول: ما رَقَّ منه وطاب.
      وذُكُورُ البقل: ما غلظ منه وإِلى المرارة هو.
      والذِّكْرُ: الصيتُ والثناء.
      ابن سيده: الذِّكْرُ الصِّيتُ يكون في الخير والشر.
      وحكي أَبو زيد: إِن فلاناً لَرَجُلٌ لو كان له ذُكْرَةٌ أَي ذِكْرٌ.
      ورجل ذَكِيرٌ وذِكِّيرٌ: ذو ذِكْرٍ؛ عن أَبي زيد.
      والذِّكْرُ: ذِكْرُ الشرف والصِّيت.
      ورجل ذَكِيرٌ: جَيِّدٌ الذِّكْره والحِفْظِ.
      والذِّكْرُ: الشرف.
      وفي التنزيل: وإِنه لَذِكْرٌ لك ولقومك؛ أَي القرآن شرف لك ولهم.
      وقوله تعالى: ورَفَعْنَا لك ذِكْرَكَ؛ أَي شَرَفَكَ؛ وقيل: معناه إِذا ذُكِرْتُ ذُكِرْتَ معي.
      والذِّكْرُ: الكتاب الذي فيه تفصيل الدِّينِ ووَضْعُ المِلَلِ، وكُلُّ كتاب من الأَنبياء، عليهم السلام، ذِكْرٌ.
      والذِّكْرُ: الصلاةُ لله والدعاءُ إِليه والثناء عليه.
      وفي الحديث: كانت الأَنبياء، عليهم السلام، إِذا حَزَبَهُمْ أَمْرٌ فَزِعُوا إِلى الذكر، أَي إِلى الصلاة يقومون فيصلون.
      وذِكْرُ الحَقِّ: هو الصَّكُّ، والجمع ذُكُورُ حُقُوقٍ، ويقال: ذُكُورُ حَقٍّ.
      والذِّكْرَى: اسم للتَّذْكِرَةِ.
      قال أَبو العباس: الذكر الصلاة والذكر قراءة القرآن والذكر التسبيح والذكر الدعاء والذكر الشكر والذكر الطاعة.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: ثم جلسوا عند المَذْكَر حتى بدا حاجِبُ الشمس؛ المَذْكَر موضع الذِّكْرِ، كأَنها أَرادت عند الركن الأَسود أَو الحِجْرِ، وقد تكرر ذِكْرُ الذّكْرِ في الحديث ويراد به تمجيد الله وتقديسه وتسبيحه وتهليله والثناء عليه بجميع محامده.
      وفي الحديث: القرآنُ ذَكَرٌ فَذَكِّرُوه؛ أَي أَنه جليل خَطِيرٌ فأَجِلُّوه.
      ومعنى قوله تعالى: ولَذِكْرُ الله أَكْبَرُ؛ فيه وجهان: أَحدهما أَن ذكر الله تعالى إِذا ذكره العبد خير للعبد من ذكر العبد للعبد، والوجه الآخر أَن ذكر الله ينهى عن الفحشاء والمنكر أَكثر مما تنهى الصلاة.
      وقول الله عز وجل: سَمِعْنا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يقال له إِبراهيم؛ قال الفراء فيه وفي قول الله تعالى: أَهذا الذي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ، قال: يريد يَعِيبُ آلهتكم، قال: وأَنت قائل للرجل لئن ذَكَرْتَنِي لَتَنْدَمَنَّ، وأَنت تريد بسوء، فيجوز ذلك؛ قال عنترة: لا تَذْكُرِي فَرَسي وما أَطْعَمْتُه،فيكونَ جِلْدُكِ مثلَ جِلْدِ الأَجْرَبِ أَراد لا تَعِيبي مُهْري فجعل الذِّكْرَ عيباً؛ قال أَبو منصور: وقد أَنكر أَبو الهيثم أَن يكون الذِّكْرُ عيباً؛ وقال في قول عنترة لا تذكري فرسي: معناه لا تولعي بِذِكْرِهِ وذِكْرِ إِيثاري إِياه دون العيال.
      وقال الزجاج نحواً من قول الفراء، قال: ويقال فلان يَذْكُر الناسَ أَي يغتابهم ويذكر عيوبهم، وفلان يذكر الله أَي يصفه بالعظمة ويثني عليه ويوحده،وإِنما يحذف مع الذِّكْرِ ما عُقِلَ معناه.
      وفي حديث عليّ: أَن عليّاً يَذْكُرُ فاطمة يخطبها، وقيل: يَتَعَرَّضُ لخِطْبَتِها، ومنه حديث عمر: ما حلفتُ بها ذَاكِراً ولا آثراً أَي ما تكلمت بها حالفاً، من قولك: ذكرت لفلان حديث كذا وكذا أَي قلته له، وليس من الذِّكْر بعد النسيان.
      والذُّكَارَةُ: حمل النخل؛ قال ابن دريد: وأَحسب أَن بعض العرب يُسَمِّي السِّمَاكَ الرَّامِحَ الذَّكَرَ.
      والذَّكَرُ: معروف، والجمع ذُكُورٌ ومَذاكِيرُ، على غير قياس، كأَنهم فرقوا بين الذَّكَرِ الذي هو الفحل وبين الذَّكَرِ الذي هو العضو.
      وقال الأَخفش: هو من الجمع الذي ليس له واحد مثل العَبَاديد والأَبابيل؛ وفي التهذيب: وجمعه الذِّكارَةُ ومن أَجله يسمى ما يليه المَذَاكِيرَ، ولا يفرد، وإِن أُفرد فَمُذَكَّرٌ مثل مُقَدَّمٍ ومَقَادِيم.
      وفي الحديث: أَن عبداً أَبصر جارية لسيدة فغار السيدُ فَجَبَّ مَذَاكِيرَه؛ هي جمع الذَّكَرِ على غير قياس.
      ابن سيده: والمذاكير منسوبة إِلى الذَّكَرِ، واحدها ذَكَرٌ، وهو من باب مَحاسِنَ ومَلامِحَ.
      والذَّكَرُ والذَّكِيرُ من الحديد: أَيْبَسُه وأَشَدُّه وأَجْوَدُه، وهو خلافُ الأَنِيثِ، وبذلك يسمى السيف مُذَكَّراً ويذكر به القدوم والفأْس ونحوه،أَعني بالذَّكَرِ من الحديد.
      ويقال: ذهبتْ ذُكْرَهُ السيف وذُكْرَهُ الرَّجُلِ أَي حِدَّتُهما.
      وفي الحديث: أَنه كان يطوف في ليلة على نسائه ويغتسل من كل واحدة منهن غُسْلاً فسئل عن ذلك فقال: إِنه أَذْكَرُ؛ أَي أَحَدُّ.
      وسيفٌ ذو ذُكْرَةٍ أَي صارِمٌ، والذُّكْرَةُ: القطعة من الفولاذ تزاد في رأْس الفأْس وغيره، وقد ذَكَّرْتُ الفأْسَ والسيفَ؛ أَنشد ثعلب: صَمْصَامَةٌ ذُكْرَةٌ مُذَكَّرَةٌ،يُطَبّقُ العَظْمَ ولا يَكْسِرُهْ وقالوا لخِلافهِ: الأَنِيثُ.
      وذُكْرَهُ السيف والرجل: حِدَّتُهما.
      ورجل ذَكِيرٌ: أَنِفٌ أَبِيُّ.
      وسَيْف مُذَكَّرٌ: شَفْرَتُه حديد ذَكَرٌ ومَتْنُه أَنِيثٌ، يقول الناس إِنه من عمل الجن.
      الأَصمعي: المُذَكَّرَةُ هي السيوف شَفَرَاتُها حديد ووصفها كذلك.
      وسيف مُذَكَّرٌ أَي ذو ماء.
      وقوله تعالى: ص والقرآن ذي الذِّكْرِ؛ أَي ذي الشَّرَفِ.
      وفي الحديث: إِن الرجل يُقَاتِلُ ليُذْكَر ويقاتل ليُحْمَدَ؛ أَي ليذكر بين الناس ويوصف بالشجاعة.
      والذِّكْرُ: الشرف والفخر.
      وفي صفة القرآن: الذِّكْر الحكيم أَي الشرف المحكم العاري من الاختلاف.
      وتذكر: بطن من ربيعة، والله عز وجل أَعلم.
      "
  9. ذكر (المعجم مختار الصحاح)
    • ذ ك ر: الذَّكَرُ ضد الأنثى وجمعه ذُكُورٌ و ذُكْرَانٌ و ذِكَارَةٌ كحجر وحجارة وسيف ذَكَرٌ و مُذَكَّرٌ أي ذو ماء وقال أبو عبيد هي سيوف شفرتها حديد ذكر ومتونها حديد أَنيث يقول الناس إنها من عمل الجن ويقال ذهبت ذُكْرَةُ السيف و ذُكْرَةُ الرجل أي حدتهما و التَّذْكِيرُ ضد التأنيث و الذِّكْرُ و الذِّكْرى و الذُّكْرةُ ضد النسيان تقول ذكرته ذكرى غير مجراة واجعله منك على ذُكْرٍ و ذِكْرٍ بضم الذال وكسرها بمعنى و الذِّكْرُ الصيت والثناء قال الله تعالى {ص والقرآن ذي الذكر} أي ذي الشرف و ذَكَرَهُ بعد النسيان وذكره بلسانه وبقلبه يذكره ذِكْراً و ذُكْرةً و ذِكْرَى أيضا و تَذَكَّرَ الشيء و أذْكَرَهُ غيره و ذَكَّرَهُ بمعنى و ادَّكَرَ بعد أمة أي ذكره بعد نسيان وأصله اذْتَكَرَ فأدغم و التَّذْكِرةُ ما تُسْتَذْكَرُ به الحاجة
  10. الرَّتْوة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّتْوة : الخطوة.
      وفي حديث فاطمة: حديث شريف أنها أقبلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها: ادني يا فاطمة، فدنَوْت رَتْوَةً ، ثم قال: ادني يا فاطمة، فدنَوْت رَتْوَة //.
      و الرَّتْوة الزيادة في الشرف وغيره.
      و الرَّتْوة العقدة المسرخية.
      و الرَّتْوة سُوَيْعَةٌ من الزمان.
      و الرَّتْوة القَطْرَة.
      و الرَّتْوة مسافة قدر مدِّ البَصر.
  11. ذَكَرَ (المعجم الغني)

    • [ذ ك ر]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). ذَكَرْتُ، أَذْكُرُ، اُذْكُرْ، مصدر ذِكْرٌ، تَذْكارٌ، ذِكْرَى.
      1. :-ذَكَرَ اسْمَهُ :- : جَرَى على لِسانِهِ، اِنْطَلَقَ بِهِ. :-يَذْكُرُ اسْمَ اللهِ.
      2. :-ذَكَرَ اللَّهَ :-: حَمِدَهُ وَأَثْنَى عَلَيْهِ، سَبَّحُهُ، مَجَّدَهُ.
      3. :-ذَكَرَ الدَّرْسَ :- : حَفِظَهُ في ذِهْنِهِ.
      4. :-ذَكَرَ النِّعْمَةَ :- : شَكَرَها.
      5. :-ذَكَرَ الأَمْرَ :- : فَطِنَ لَهُ.
      6. :-ذَكَرَ الأَمْرَ ذِكْراً وَذِكْرَى وَتَذْكاراً :- : اِسْتَحْضَرَهُ في ذِهْنِهِ بَعْدَ مُرورِ وَقْتٍ على حُدوثِهِ.
      7. :-ذَكَرَ حَقَّ جارِهِ :- : حَفِظَهُ وَلَمْ يُضَيِّعْهُ.
      8. :-ذَكَرَ لَهُ واقِعَةً مِنْ أَيَّامِ طُفولَتِهِ :- : اِسْتَحْضَرَها وَقالَها لَهُ.
      9. :-يَذْكُرُهُ بِالخَيْرِ :- : يَتَكَلَّمُ عَنْهُ خَيْراً. 10. :-عَمَلٌ يُذْكَرُ :- : خَليقٌ بِأَنْ يُتَحَدَّثَ عَنْهُ وَيُشارَ إِلَيْهِ. 11. :-عَمَلٌ لا يُذْكَرُ :- : لا شَأْنَ لَهُ، لا يُلْتَفَتُ إِلَيْهِ. 12. :-ذَكَرَ النَّاسَ :- : اِغْتابَهُمْ وَعابَهُمْالأنبياء آية 36 أَهذا الَّذِي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ (قرآن). 13. :-ذَكَرَ الشَّيْءَ لَهُ :- : أَعْلَمَهُ بِهِ.
  12. ذِكْر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ذِكْر :-
      جمع أذكار (لغير المصدر):
      1 - مصدر ذكَرَ.
      2 - صيت حسن، أو سيئ، يتركه الإنسانُ بعد موته، وقيل الصِّيت والشرف :-خالِد الذِّكْر، - طيِّب الذكْر: حسن السُّمعة، - *فالذِكر للإنسان عمرٌ ثانٍ*، - {وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ} :-
      • آنِف الذِّكر: معلوم سابقًا، - أشاد بذِكره: رفع من قدره، أثنى عليه، عظَّمه، - خصَّه بالذِّكْر: أفرده بالإشارة، ذكره بصورة خاصَّة، - سابِق الذِّكر/ سالف الذِّكر: معلوم سابقًا، - ما زال منِّي على ذِكْر: لم أنْسَه، - ممّا هو جدير بالذِّكر: ممّا يستحقّ الإشارةَ إليه.
      3 - دُعاء، وتعبُّد بطريقة جماعيَّة :-حلقة ذِكْر: حفل يردِّد فيه عددٌ من الأشخاص (من الدراويش عادة) لا إله إلاّ الله، وباقي أسماء الله الحسنى وأدعية وترانيم.
      • الذِّكْر:
      1 - القرآن الكريم، لما فيه من تذكرة النَّاس بآخرتهم ومصالح دنياهم :-اقرأ ما تيسّر من آي الذِّكر الحكيم، - {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} :-
      • الذِّكْر الحكيم: القرآن الكريم.
      2 - كتاب من كتب الأوَّلين :- {لَوْ أَنَّ عِنْدَنَا ذِكْرًا مِنَ الأَوَّلِينَ} .
      3 - اللَّوح المحفوظ :- {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ} .
      4 - الصَّلاة والدُّعاء :- {أَلاَ بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} - {إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللهِ} .
  13. ذِكْرى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ذِكْرى :-
      1 - مصدر ذكَرَ.
      2 - عِبرة وعِظة وتوبة :- {أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُبِينٌ} .
      3 - ذِكر، صِيت حسن أو سيئ يتركه الإنسانُ بعد موته.
      4 - ما ينطبع في الذاكِرة، ويبقى فيها :-لطفولتنا ذكريات سعيدة، - ذكرى عذبة/ مؤلمة/ حيَّة، - ذكريات كاتب، - أعاد ذكريات الماضي:-
      • ذكريات الدِّراسة.
      5 - تذكُّر :- {فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} .
      6 - تسبيح وطاعة :- {لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ} .
      7 - دليل وحجّة :- {وَمَا هِيَ إلاَّ ذِكْرَى لِلْبَشَرِ} .
      8 - عيد سنويّ ليوم تميَّز بحدث هامّ، أو حدوث أمر معيَّن، احتفال بمرور فترة على حادث مهمّ :-ذِكرى ميلاد، - ذكرى انتصار السادس من أكتوبر، - احتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، - ذكرى الإسراء والمعراج:-
      • إحياءً لذِكْرى: أقام احتفالاً تكريمًا لشخص، أو حدث، - الذِّكرى الألفيّة: الاحتفال بمرور ألف عام على بناء مسجد أو إنشاء مدينة .. إلخ، - الذِّكرى السَّنويّة: الاحتفال بمرور عام على زواج أو وفاة شخص .. إلخ، أو ما يُذكِّر بما حدث في اليوم ذاته لسنة أو لسنوات خلت، - الذِّكرى المئويّة: الاحتفال بمرور مائة عام، - تخليد الذِّكرى/ تمجيد الذِّكرى.
      • يوم الذِّكرى: يوم يقيمه المستوطنون الصهاينة قبل يوم 5 مايو (آيار) وهو اليوم الذي يحتفلون فيه بعيد الاستقلال، ويُكرَّس هذا اليوم لذكرى الجنود الذين سقطوا في حرب 1948 أو الحروب التي تلتها.
  14. ذكَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ذكَرَ يَذكُر ، ذِكْرًا وذُكْرًا وذِكْرى وتَذكارًا وتِذكارًا ، فهو ذاكِر ، والمفعول مَذْكور :-
      • ذكَر الطَّالبُ القصيدةَ حفظها في ذهنه واستحضرها :-ذكَر الماضي، - أذكر أنَّني كتبت إليه رسالة، - ذكرناك في غيابك، - {خُذُوا مَا ءَاتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ} :-
      • حقّق تقدُّمًا يُذكر: نجح نجاحًا مَلْحوظًا، - قيمته لا تُذكر: تافه القيمة، غير ذي بال.
      • ذكَر حقَّه: حفظه، ولم يضيّعه :-ذكر العهدَ الذي بينه وبَيْن والده.
      • ذكَر الشَّيءَ: استحضره واستعاده في ذهنه بعد نسيانٍ :-ذكر الأيّامَ الغابرة، - {قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا}: خبرًا أو قصّة، - {وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ} :-? إذا ذكرت الذِّئبَ فأعِدّ له العصا [مثل]: يُضرب للحثّ على الاستعداد للأمور وعدم الغفلة، - اذكر الصَّديقَ وهيِّئ له وسادة [مثل]: يُضرب للرّجل الصالح يُذكر في مجلس فإذا به يحضر على غير ميعاد.
      • ذكَر اللهَ:
      1 - أثنى عليه، وحمده وسبّحه، ومجّده، واستحضرَه في قلبه فأطاعه :- {وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا} .
      2 - دعاه :- {وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ} .
      3 - صلّى :- {وَلاَ يَذْكُرُونَ اللهَ إلاَّ قَلِيلاً} .
      • ذكَر النِّعمةَ: شكرها :- {اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلى وَالِدَتِكَ} .
      • ذكَر شرْطًا:
      1 - أورد :-ذكر ملاحظاته/ واقعة، - ذكرته في مَعْرِض حديثي، - {فَإِذَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ مُحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ} :-
      • ذكرته آنفًا: أي منذ ساعة من أوّل وقت يقرب مِنّا.
      2 - دوَّن :-ذكر في محضر، - ذكر زميلاً له في وصيَّته.
      • ذكَر شخصًا: عابه :-ذكر الناس: اغتابهم، - ذكره بالشرِّ: ذمّه، - {أَهَذَا الَّذِي يَذْكُرُ ءَالِهَتَكُمْ}: يعيبهم ويذمّهم:-
      • ذكره بالخير: مدحه، أثنى عليه.
      • ذكَر فلانةَ:
      1 - خطبها :-إِنَّ عَلِيًّا يَذْكُرُ فَاطِمَةَ [حديث]، - {عَلِمَ اللهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لاَ تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا} .
      2 - عرَّض بخِطبتها.
      • ذكَر اسمَ الله على الذَّبيحة: نطق به :- {فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللهِ عَلَيْهِ} :-
      • ذكرته بلساني وبقلبي.
      • ذكَر فلانٌ الشَّيءَ لفلانٍ: أعلمه به وذكَّره إيّاه.
  15. ذكر (المعجم الرائد)
    • ذكر - ج، ذكور وذكورة وذكران وذكار وذكارة وذكرة
      1- ذكر : الذي ينتمي إلى جنس الرجال أو الجنس المشابه له في الحيوان والنبات. 2- ذكر : عضو التناسل عند الرجل. 3- ذكر من النخل : ما لا يثمر. 4- ذكر من الحديد : أجوده وأيبسه. 5- ذكر من النحاس : الذي لا ينطرق جيدا. 6- ذكر من الرجال القوي الشجاع. 7- ذكر من الكلام المتين. 8- ذكر من المطر الشديد. 9- ذكر من السيوف : الذي شفرته حديد جيد يابس ومتنه حديد غير صلب. 11- ذكر : «ذكور البقل» : ما غلظ منه ضاربا إلى المرارة.


  16. رَتوة (المعجم الرائد)
    • رتوة
      1- رتوة : شرف عال. 2- رتوة من زلة عند الحاكم. 3- رتوة : عقدة شديدة. 4- رتوة : عقدة مسترخية. 5- رتوة : خطوة. 6- رتوة : ما أشرف من الأرض. 7- رتوة : ساعة قصيرة من الزمان. 8- رتوة : قدر مد البصر.
  17. لِتر (المعجم الرائد)
    • لتر
      1-مكيال للسوائل
  18. ذِكْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ذِكْرُ: الحِفْظُ للشيءِ، كالتَّذْكارِ، والشيءُ يَجْري على اللسان، والصِّيتُ، كالذُّكْرَةِ، والثَّناءُ، والشرفُ، والصلاةُ للّهِ تعالى، والدُّعاءُ، والكتابُ فيه تفصيلُ الدِّينِ. ووضْعُ المِلَلِ،
      ـ ذِّكْرُ من الرجالِ: القويُّ الشجاعُ الأبِيُّ،
      ـ ذِّكْرُ من المَطَرِ: الوابِلُ الشديدُ،
      ـ ذِّكْرُ من القولِ: الصُّلْبُ المَتينُ،
      ـ ذِكْرُ الحقِّ: الصَّكُّ.
      ـ اذَّكَرَهُ واذدَكَرَهُ واسْتَذْكَرَهُ: تَذَكَّرَهُ وأذكَرَهُ إِيَّاهُ وذكَّرَهُ، والاسمُ: الذِّكْرَى، تقولُ: ذَكَّرْتُهُ ذِكْرَى، غيرَ مُجْراةٍ.
      ـ قوله تعالى {وذِكْرَى لِلمُؤْمِنين}: اسمٌ لِلتَّذْكيرِ.
      ـ {وذِكْرَى لأُولي الألبابِ}: عِبْرَةٌ لهمْ.
      ـ {وأَنَّى له الذِّكْرَى}: من أينَ له التَّوْبَةُ
      ـ {ذِكْرَى الدارِ}: يُذَكَّرونَ بالدارِ الآخرةِ، ويُزَهَّدونَ في الدنيا.
      ـ {فأَنَّى لهم إذا جاءَتْهُم ذِكراهُمْ} أي: فكيفَ لهم إذا جاءَتْهُمْ الساعةُ بِذِكْراهُمْ.
      ـ ما زالَ مِنِّي على ذُكْرٍ وذِكْرٍ: تَذَكُّرٍ.
      ـ رجلٌ ذَكِرٌ وذَكُرٌ وذَكيرٌ وذِكِّيرٌ: ذو ذُكْرٍ.
      ـ ذَكَرُ: خلافُ الأُنْثى، ج: ذُكورٌ وذُكورَةٌ وذِكارٌ وذِكارة وذُكْرانٌ وذِكَرَةٌ،
      ـ ذَكَرُ: العوفُ ج: ذُكُورٌ ومَذَاكِيرُ، وأيْبَسُ الحديدِ، وأجْوَدُه، كالذَّكيرِ.
      ـ ذَكَرَهُ ذَكْراً: ضَرَبَه على ذَكَرِهِ،
      ـ ذَكَرَ فلانَةَ ذَكْراً: خَطَبَهَا، أو تَعَرَّضَ لخِطْبَتها،
      ـ ذَكَرَ حَقَّه: حَفِظَه ولم يُضَيِّعْه.
      ـ امرأةٌ ذَكِرَةٌ ومُذَكَّرَةٌ ومُتَذَكِّرَةٌ: مُتَشَبِّهَةٌ بالذُّكورِ.
      ـ أذكَرَتْ: ولَدَتْ ذَكَراً، وهي مُذْكِرٌ ومِذْكارٌ.
      ـ ذُكْرَةُ: قِطْعَةٌ من الفُولاذِ في رأسِ الفأْسِ وغيرِهِ،
      ـ ذُكْرَةُ من الرجلِ، وذُكْرَةُ السيفِ: حِدَّتُهُما.
      ـ هو أذكَرُ منه: أحَدُّ.
      ـ ذُكُورَةُ الطِّيبِ: ما ليس له رَدْعٌ.
      ـ ما اسْمُكَ أذكُرْهُ: إنكارٌ عليه.
      ـ يَذْكُرُ: بَطْنٌ من ربيعةَ.
      ـ تَذْكيرُ: خِلافُ التأنيثِ، والوعْظُ، ووضْعُ الذُّكْرَةِ في رأسِ الفأسِ وغيرِهِ.
      ـ مُذَكَّرُ من السيفِ: ذُو الماءِ،
      ـ مُذَكَّرُ من الأيامِ: الشديدُ الصَّعبُ، كالمُذْكِرِ، وهو المَخُوفُ من الطُّرُقِ، والشديدةُ من الدَّواهِي، كالمُذَكَّرَةِ.
      ـ فَلاةٌ مِذْكارُ: ذاتُ أهوالٍ لا يسلُكُها إلا ذُكورُ الرجالِ.
      ـ تَذْكِرَةُ ما يُسْتَذْكَرُ به الحاجةُ.
      ـ الذُّكَّارَةُ: فُحَّالُ النخلِ.
      ـ اسْتِذْكارُ: الدِّراسَةُ والحِفْظُ.
      ـ ناقةٌ مُذَكَّرَةُ الثُّنْيا: عظيمةُ الرأسِ، لأَنَّ رأسَها مما يُسْتَثْنَى في القِمارِ لِبائِعها،
      ـ وسَمَّوْا ذاكِراً ومَذْكَراً.
      ـ ‘‘القرآنُ ذَكَرٌ فَذَكِّرُوهُ’‘: جليلٌ نَبيهٌ خَطيرٌ فأَجِلُّوه، واعْرِفُوا له ذلك، وصِفُوه به، أو إذا اخْتَلَفْتُمْ في الياءِ والتَّاءِ، فاكْتُبُوه بالياءِ، كما صرَّحَ به ابنُ مسعودٍ، رضي الله تعالى عنه.
  19. الذَّكَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّكَرُ : خلاف الأُنثى.
      و الذَّكَرُ عضو التناسل منه.
      و الذَّكَرُ من الحديد: أيْبسه وأشدُّه وأَجودُه.
      ويقال: رجلٌ ذَكَرٌ: قويٌّ شجاعٌ أبيُّ.
      ومَطرٌ ذكَرٌ: وابلٌ شديدٌ.
      وقولٌ ذكَرٌ: صَلْبُ متين.
      وشِعْرٌ ذكرٌ: فحلٌ. والجمع : ذُكُورٌ، و ذُكُورَةٌ، وذِكارٌ، وذِكارَةُ ، وذكرَانٌ.


  20. ذَكَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَكَرَ الشيءَ ذَكَرَ ذِكرًا، وذِكرًا، وذِكرَى، وتَذكارًا: حَفِظَه.
      و ذَكَرَ استحضَرَه.
      و ذَكَرَ جَرَى على لسانه بعد نسيانه.
      و ذَكَرَ فلانةَ: خطبها.
      وفي حديث عَليُّ: حديث شريف إِنّ عليًّا يذكر فاطمة// و ذَكَرَ عَرَّضَ بخِطبتها.
      و ذَكَرَ الله: أثنى عليه.
      و ذَكَرَ النعمةَ: شكرها.
      و ذَكَرَ الناسَ: اغتابهم وذكر عيوبهم.
      ويقال: ذكر الشيءَ: عابَه.
      وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آيه 36أهذَا الّذِي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ) ) .
      و ذَكَرَ الشيءَ له: أعلمه به.
      و ذَكَرَ حَقّه: حَفِظَة ولم يُضَيِّعْه.
  21. ذَكَّرَ (المعجم الغني)
    • [ذ ك ر]. (فعل: رباعي متعد بحرف). ذَكَّرْتُ، أُذَكِّرُ، ذَكِّرْ، مصدر تَذْكيرٌ.
      1. :-ذَكَّرَهُ بِأَعْمالِهِ :- : جَعَلَهُ يَذْكُرُها.
      2. :-ذَكَّرَ النَّاسَ في حَلْقَةِ الْمَسْجِدِ :- : وَعَظَهُمْ.
      3. :-ذَكَّرَ السَّيْفَ :- : وَضَعَ في رَأْسِهِ الذُّكْرَة. :-ذكَّرَ الفَأْسَ.
      4. :-ذَكَّرَ الكَلِمَةَ :- : صَيَّرَها مِنَ الْمُذَكَّرِ.
  22. ذِكْرٌ (المعجم الغني)
    • [ذ ك ر]. (مصدر ذَكَرَ).
      1. :-ما زالَ في ذِكْرِهِ ما حَدَثَ :- : ما يُحْفَظُ في الذَّاكِرَةِ مِنَ حَوادِثَ أَوْ مُخْتَلِفِ الصُّوَرِ.
      2. :-رَجُلٌ مَنْسِيُّ الذِّكْرِ :- : لا شَأْنَ لَهُ، مُهْمَلٌ.
      3. :-لَهُ ذِكْرٌ حَسَنٌ :- : صِيتٌ، مَقامٌ. :-لَهُ ذِكْرٌ في النَّاسِ :- :- لَهُ ذِكْرٌ شَيْءٌ.
      4. :-أَشادَ بِذِكْرِهِ :- : نَوَّهَ بِهِ، أَثْنَى عَلَيْهِ.
      5. :-أَمْرٌ لاَ بُدَّ مِنْ ذِكْرِهِ :- : مِنَ الإِشارَةِ إِلَيْهِ. :-حَسَبَ ما تَمَّ ذِكْرُهُ.
      6. :-السَابِقُ الذِّكْرِ :- : أَي الْمُشارُ إِلَيْهِ.
      7. :-اِنْشَغَلَ بِذِكْرِ اللَّهِ :- : بِالتَّسْبيحِ والدُّعاءِ لِلَّهِ. :-أَهْلُ الذِّكْرِ.
      8.الحجر آية 9 إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنا الذِّكْرَ، وَإِنَّا لَهُ لَحافِظونَ (قرآن) : القُرآنُ الكَريمُ.
      9. :-قَوْلٌ ذِكْرٌ :- : صَلْبٌ مَتينٌ. 10. :-لَمْ أَسْمَعْ بِذِكْرِ اسْمِهِ :- : التَّلَفُّظُ بِهِ. 11. :-على ذِكْرِ كَذا :- : بِمُناسَبَةِ كَذا. 12. :-السَعيدُ الذِّكْرِ :- : الْمُتَوَفَّى والطَّيِّبُ الأَثَرِ.
  23. اذَّكَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اذَّكَّرَ يذَّكَّر ، فهو مُذَّكِّر ، والمفعول مُذَّكَّر (للمتعدِّي) :-
      • اذَّكّر الشَّخصُ اتّعظ واعتبر :- {وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى. أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى} .
      • اذَّكَّر الشَّيءَ: استحضره، واسترجعه في ذهنه :- {وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْءَانِ لِيَذَّكَّرُوا} .
  24. استذكرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استذكرَ يستذكر ، استذكارًا ، فهو مُستذكِر ، والمفعول مُستذكَر :-
      • استذكر الطَّالبُ الدَّرسَ حفظه ودرسه :-استذكر كتابًا/ قصيدةً.
      • استذكر الشَّيءَ: استحضره، تذكَّره، واسترجعه في ذهنه :-استذكر الماضي/ المحاضرات.
  25. أذكرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أذكرَ يُذْكِر ، إذكارًا ، فهو مُذكِر ، والمفعول مُذكَر (للمتعدِّي) :-
      • أذكرتِ الأنثى ولدت ذكرًا
      • أذكرتِ، وأيسرتِ: من أدعية العرب للحبلى، أي ولدتِ ذكرًا، ويُسِّر عليك.
      • أذكرتِ الفتاةُ: تشبَّهت في أخلاقها بالرَّجل.
      • أذكره حقَّه: نبّهه، جعله يستحضره ويسترجعه في ذهنه :-أذكر صديقَه أيّام الصبا، - {أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذْكِرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى} [قرآن] .
      • أذكر الحقَّ عليه: أظهره وأعلنه.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: