-
رفع
- "في أَسْماء الله تعالى الرافِعُ: هو الذي يَرْفَعُ المؤْمن بالإِسعاد وأَولياءَه بالتقْرِيب.
والرَّفْعُ: ضدّ الوَضْع، رَفَعْته فارْتَفَع فهو نَقيض الخَفْض في كل شيء، رَفَعه يَرْفَعُه رَفْعاً ورَفُع هو رَفاعة وارْتَفَع.
والمِرْفَع: ما رُفِع به.
وقوله تعالى في صفة القيامة: خافِضةٍ رافِعة؛ قال الزجاج: المعنى أَنها تَخْفِض أَهل المعاصي وتَرْفَع أَهل الطاعة.
وفي الحديث: إِنّ اللهَ تعالى يَرفع العَدْلَ ويَخْفِضُه؛ قال الأَزهري: معناه أَنه يرفع القِسط وهو العَدل فيُعْلِيه على الجَوْرِ وأَهله، ومرة يخْفِضه فيُظهر أَهلَ الجور على أَهل العدل ابْتلاءً لخلقه، وهذا في الدنيا والعاقبةُ للمتقين.
ويقال: ارْتَفَعَ الشيءُ ارْتِفاعاً بنفسه إِذا عَلا.
وفي النوادر: يقال ارتفع الشيءَ بيده ورَفَعَه.
قال الأَزهري: المعروف في كلام العرب رَفَعْت الشيءَ فارتفع، ولم أَسمع ارتفع واقعاً بمعنى رَفَع إِلاَّ ما قرأْته في نوادر الأعراب.
والرُّفاعة، بالضم، ثوب تَرْفَع به المرأَة الرَّسْحاء عَجِيزتَها تُعظِّمها به، والجمع الرفائعُ؛ قال الراعي: عِراضُ القَطا لا يَتَّخِذْن الرَّفائعا والرفاع: حبل (* قوله «والرفاع حبل» كذا بالأصل بدون هاء تأنيث وهو عين ما بعده.) يُشدُّ في القيد يأْخذه المُقَيَّد بيده يَرْفَعُه إِليه.
ورُفاعةُ المُقيد: خيط يرفع به قيدَه إِليه.
والرَّافِعُ من الإِبل: التي رَفَعت اللِّبَأَ في ضَرْعِها؛ قال الأَزهري: يقال للتي رَفَعَت لبنَها فلم تَدِرَّ رافِعٌ، بالراء، فأَما الدَّافِعُ فهي التي دَفَعت اللبأَ في ضرعها.
والرَّفْع تَقرِيبك الشيء من الشيء.
وفي التنزيل: وفُرُشٍ مَرْفوعة؛ أَي مُقَرَّبةٍ لهم، ومن ذلك رَفَعْتُه إِلى السلطان، ومصدره الرُّفعان،بالضم؛ وقال الفراء: وفرش مرفوعة أَي بعضها فوق بعض.
ويقال: نساء مَرْفُوعات أَي مُكَرَّمات من قولك إِن الله يَرْفَع من يَشاء ويَخْفِضُ.
ورفَعَ السَّرابُ الشخص يَرْفَعُه رَفْعاً: زَهاه.
ورُفِعَ لي الشيء: أَبصرته من بُعْد؛ وقوله: ما كان أَبْصَرَنِي بِغِرَّاتِ الصِّبا،فاليَوْمَ قَد رُفِعَتْ ليَ الأَشْباحُ قيل: بُوعِدت لأَني أَرى القريب بعيداً، ويروى: قد شُفِعت ليَ الأَشْباح أَي أَرى الشخص اثنين لضَعْف بصري، وهو الأَصح، لأَنه يقول بعد هذا: ومَشَى بِجَنْبِ الشخْصِ شَخْصٌ مِثْلُه، والأَرضُ نائِيةُ الشخُوصِ بَراحُ ورافَعْتُ فلاناً إِلى الحاكم وتَرافَعْنا إِليه ورفَعه إِلى الحَكَمِ رَفْعاً ورُفْعاناً ورِفْعاناً: قرّبه منه وقَدَّمه إِليه ليُحاكِمَه،ورَفَعْتُ قِصَّتي: قَدَّمْتُها؛ قال الشاعر: وهم رَفَعُوا لِلطَّعْن أَبْناء مَذْحِجٍ أَي قدَّمُوهم للحرب؛ وقول النابغة الذبياني: ورَفَعَته إِلى السِّجْفَيْنِ فالنَّضَدِ (* قوله: رفَعَته؛ في ديوان النابغة رفَّعته بتشديد الفاء.) أَي بَلَغَتْ بالحَفْر وقَدَّمَتْه إِلى موضع السِّجْفَيْنِ، وهما سِتْرا رُواقِ البيت، وهو من قولك ارْتَفَع الشيء أَي تقدَّم، وليس هو من الارْتِفاعِ الذي هو بمعنى العُلُوّ، والسيرُ المَرْفُوعُ: دون الحُضْر وفوق المَوْضُوعِ يكون للخيل والإِبل، يقال: ارْفَعْ من دابَّتك؛ هذا كلام العرب.
قال ابن السكيت: إِذا ارتفع البعير عن الهَمْلَجة فذلك السير المَرْفُوعُ، والرَّوافِعُ إِذا رفَعُوا في مَسيرهم.
قال سيبويه: المَرْفُوعُ والمَوْضُوعُ من المصادر التي جاءت على مَفْعول كأَنه له ما يَرْفَعُه وله ما يَضَعُه.
ورفَع البعيرُ في السير يَرْفَع، فهو رافعٌ أَي بالَغَ وسارَ ذلك السيرَ، ورفَعَه ورفَع منه: ساره، كذلك، يَتعدّى ولا يتعدّى؛ وكذلك رَفَّعْتُه تَرْفِيعاً.
ومَرْفُوعها: خلاف مَوْضُوعِها، ويقال: دابة له مَرْفُوع ودابة ليس له مَرْفُوع، وهو مصدر مثل المَجْلُود والمَعْقُول:، قال طرفة: مَوْضُوعُها زَوْلٌ، ومَرْفُوعها كَمَرِّ صَوْبٍ لَجِبٍ وسْطَ رِي؟
قال ابن بري: صواب إِنشاده: مرفوعها زول، وموضوعها كَمَرِّ صَوْبٍ لَجِبٍ وسْطَ رِيح والمرفوعُ: أَرفع السير، والمَوضُوع دونه، أَي أَرْفَعُ سيرها عَجَب لا يُدْرك وصْفُه وتشبيهُه، وأَمّا موضوعها وهو دون مرفوعها، فيدرك تشبيهه وهو كمرّ الريح المُصوِّتة، ويروى: كمرّ غَيْثٍ.
وفي الحديث: فَرَفَعْتُ ناقتي أَي كلّفْتها المَرْفُوع من السير، وهو فوق الموضوع ودون العَدْو.
وفي الحديث: فرَفَعْنا مَطِيَّنا ورَفَع رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم،مَطِيَّتَه وصَفِيَّةُ خَلْفَه.
والحمار يُرَفِّع في عَدْوه تَرْفِيعاً،ورفَّع الحِمار: عَدا عَدْواً بعضُه أَرْفع من بعض.
وكلُّ ما قدَّمْتَه،فقد رَفَّعْته.
قال الأَزهري: وكذلك لو أَخذت شيئاً فرَفَعْتَ الأَوّل،فالأَوّل رفَّعْته ترفيعاً.
والرِّفْعة: نقيض الذِّلّة.
والرِّفْعة: خلاف الضّعة، رَفُع يَرْفُع رَفاعة، فهو رَفيع إِذا شَرُف، والأُنثى بالهاء.
قال سيبويه: لا يقال رَفُع ولكن ارْتَفَع، وقوله تعالى: في بيوت أَذِنَ الله أَن تُرْفَع؛ قال الزجاج:، قال الحسن تأْويل أَن تُرفع أَنْ تُعَظَّم؛ قال: وقيل معناه أَن تُبْنَى، كذا جاء في التفسير.
الأَصمعي: رَفَع القومُ، فهُم رافِعُون إِذا أَصْعَدُوا في البلاد؛ قال الراعي: دَعاهُنَّ داعٍ للخَرِيفِ، ولم تَكُنْ لَهُنَّ بِلاداً، فانْتَجَعْنَ روافِعا أَي مُصْعِداتٍ؛ يريد لم تكن تلك البلادُ التي دعَتْهن لهُنّ بِلاداً.
والرَّفِيعةُ: ما رُفِعَ به على الرَّجل، ورَفَعَ فلان على العامل رَفِيعة: وهو ما يَرْفَعُه من قَضِيَّة ويُبَلِّغها.
وفي الحديث: كلُّ رافِعةٍ رَفَعتْ عَلَيْنا من البَلاغِ فقد حَرَّمْتُها أَن تُعْضَد أَو تُخْبَط إِلاَّ لعُصْفُورِ قَتَبٍ أَو مَسْنَدِ مَحالةٍ، أَي كلُّ نفْس أَو جماعة مُبلِّغة تُبَلِّغ وتُذِيعُ عنا ما نقوله فَلْتُبَلّغْ ولتَحْك أَنّي قد حَرَّمْت المدينة أَن يُقْطَع شجرها أَو يُخْبَط ورَقُها، وروي: من البُلاَّغِ، بالتشديد، بمعنى المُبَلِّغين كالحُدّاثِ بمعنى المُحدِّثِين؛ والرَّفْع هنا من رَفَع فلان على العامل إِذا أَذاع خبره وحكى عنه.
ويقال: هذه أَيامُ رَفاعٍ ورِفاعٍ، قال الكسائي: سمعت الجَرامَ والجِرامَ وأَخَواتها إِلا الرِّفاع فإِني لم أَسمعها مكسورة، وحكى الأَزهري عن ابن السكيت، قال: يقال جاء زَمَنُ الرَّفاعِ والرِّفاعِ إِذا رُفِعَ الزَّرْعُ، والرَّفاعُ والرِّفاعُ: اكْتِنازُ الزَّرعِ ورَفْعُه بعد الحَصاد.
ورَفَع الزَّرعَ يَرْفَعُه رَفْعاً ورَفاعة ورَفاعاً: نقله من الموضع الذي يَحْصِدُهُ فيه إِلى البَيْدر؛ عن اللحياني: وبَرْقٌ رافع: ساطعٌ؛ قال الأَحوص:أَصاحِ أَلم تَحْزُنْك رِيحٌ مَرِيضةٌ،وبَرْقٌ تَلالا بالعَقِيقَيْنِ رافِعُ؟ ورجل رَفِيعُ الصوتِ أَي شريف؛ قال أَبو بكر محمد بن السَّرِيّ: ولم يقولوا منه رَفُع؛ قال ابن بري: هو قول سيبويه، وقالوا رَفِيع ولم نَسمعه؟
قالوا رَفُع.
وقال غيره: رَفُعَ رِفْعة أَي ارْتَفَعَ قَدْرُه.
ورَفاعةُ الصوت ورُفاعتُه، بالضم والفتح: جَهارَتُه.
ورَجل رَفِيعُ الصوت: جَهِيرُه.
وقد رَفُع الرجل: صار رَفِيع الصوتِ.
وأَمّا الذي ورد في حديث الاعتكاف: كان إِذا دخل العَشْرُ أَيْقظَ أَهلَه ورَفَع المِئْزَر، وهو تشميره عن الإِسبال، فكناية عن الاجْتهاد في العِبادة؛ وقيل: كُنِي به عن اعْتِزال النساء.
وفي حديث ابن سلام: ما هلَكت أُمّة حتى يُرْفَع القُرآنُ على السلطان أَي يتَأَوَّلونه ويَرَوْن الخروج به عليه.
والرَّفْعُ في الإِعراب: كالضمّ في البِناء وهو من أَوضاع النحويين، والرَّفعُ في العربية: خلاف الجر والنصب، والمُبْتَدأُ مُرافِع للخبر لأَنَّ كل واحد منهما يَرْفَع صاحبه.
ورِفاعةُ، بالكسر: اسم رجل.
وبنو رِفاعةَ: قبيلة.
وبنو رُفَيْع: بطن.
ورافِع: اسم.
"
المعجم: لسان العرب
-
رَفَعَهُ
- ـ رَفَعَهُ: ضِدُّ وضَعَهُ، كرَفَّعَهُ، وارْتَفَعَهُ فارْتَفَعَ،
ـ رَفَعَ البَعيرُ في سَيْرِهِ: بالَغَ.
ـ ورَفَعْتُهُ أنا، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ورَفَعَ القَوْمُ: أصْعَدُوا في البلادِ،
ـ رَفَعَ الزَّرْعَ: حَمَلوهُ بعد الحَصادِ إلى البَيْدَرِ. وهذه أيامُ رَفاعٍ ورِفاعٍ
ـ رَفاعُ: اكْتِنازُ الزَّرْعِ،
ـ رَفاَّعُ: جَدُّ محمدِ بنِ عبدِ اللهِ الأَنْدَلُسِيِّ المُحدِّثِ.
ـ {وفُرُشٍ مَرْفوعَةٍ}: بعضُها فوق بعضٍ أو مُقَرَّبَةٌ لهم، ومنه: رَفَعْتُهُ إلى السلطانِ رُفْعاناً، أو مَعْناهُ: النِّساءُ المكَرَّماتُ.
ـ ناقَةٌ رافِعٌ: رَفَعَتِ اللِّبَأَ في ضَرْعِها.
ـ بَرْقٌ رافِعٌ: ساطِعٌ.
ـ رافِعٌ: خَمْسَةٌ وثَلاثون صحابياً.
ـ رِفاعَةُ: ثَلاثَةٌ وعشرون.
ـ رُوَيْفِعٌ: مَوْلَى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، ورُوَيْفِعُ بنُ ثابِتٍ: صحابيان.
ـ رِفاعَةُ والرُّفاعَةُ: العُظَّامَةُ، وخَيْطٌ يَرْفَعُ به المُقَيَّدُ قَيْدَهُ إليه، وشِدَّةُ الصَّوْتِ.
ـ رَفُعَ رَفاعَةً: صارَ رَفيعَ الصَّوْتِ،
ـ رَفُعَ رِفْعَةً: شَرُفَ وعلا قَدْرُهُ، فهو رفيعٌ.
ـ رُفَيْعٌ: أبو العالِيَة الرِّيَاحِيُّ التابِعِيُّ.
ـ رَبيعَةُ بنُ رُفَيْعٍ: في القافِ،
ـ رُفَيْعَةٌ: بِنْتُ وَزَرٍ المُحَدِّثَةُ.
ـ رَفَّعَهُمْ تَرْفيعاً: باعَدَهُمْ في الحَرْبِ،
ـ رَفَّعَ الحِمارُ في عَدْوِهِ: عَدَا عَدْواً بَعْضُهُ أرْفَعُ من بعضٍ.
ـ رافَعَهُ إلى الحاكِمِ: شَكاهُ،
ـ رافَعَهُ بهم: أبْقى عليهم.
ـ رافَعَني وخافَضَني: داوَرَني كلَّ مُداوَرَةٍ.
ـ اسْتَرْفَعَه: طَلَبَ رَفْعَه،
ـ اسْتَرْفَعَ الخِوانُ: نَفِذَ ما عليه، وحانَ أن يُرْفَعَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
رَفَعَ
- رَفَعَ القومُ رَفَعَ َ رَفْعًا: أصعدوا في البلاد.
و رَفَعَ البعيرُ ونحوه في سيره: بالغ فيه وأسرع.
و رَفَعَ الشيءَ رَفْعًا، ورِفاعًا: أَعلاه، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 63وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ) ) .
و رَفَعَ البناءَ: طوّله.
وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 127وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ) ) .
و رَفَعَ الشيءَ: حمله ونقله.
يقال: رفع الزرعَ بعد الحصاد إلى الجرن.
ويقال: ارفع هذا: خذه واحمله.
وهو لا يرفع العصا عن عاتقه: إِذا كان شديد التأديب لأهله، أَو كناية عن كثرة الأسفار.
و رَفَعَ يدَه عن الشيء رَفْعًا: كفَّ.
و رَفَعَ فلانًا: نوّه بذكره، وفي التنزيل العزيز:الشرح آية 4 وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ) ) .
و رَفَعَ أعلى قدره وشرَّفَهُ وكرَّمه.
وفي التنزيل العزيز:الزخرف آية 32 وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ) ) .
ويقال: هذا أمرٌ يرفع الرأْس: يُعلي القَدْر والمنزلة.
ورفعه على صَاحبه في المجلس: قدَّمه.
و رَفَعَ صوتَه: جَهَر به.
و رَفَعَ اللهُ عَمَلَه: قَبِله.
و رَفَعَ الشيءَ في خزانته أو صندوقه: خبأَه فيه.
و رَفَعَ ذاتُ اللبن لبنها: لم تَدُرّ (بكسر الدال وضمها) .
و رَفَعَ فلانًا إلى الحاكم رَفْعًا، ورِفْعانًا: قدّمه إليه ليحاكمه.
و رَفَعَ الشيءَ رُفْعَانًا: قرّبه.
ويقال: رفع إلى السلطان رفيعة: قدَّم إليه قصة في شأنٍ من شُئونه.
و رَفَعَ إليه عيونَهم رفْعًا: نظروا.
ويقال: دخلت على فلان فلم يرفع لي رأْسًا: لم ينظر إليّ ولم يلتفت.
و رَفَعَ فلانًا إلى أصله: أوصل نسبه إلى أصله.
و رَفَعَ الحديثَ إلى قائله: وصَّله بسنده إليه، ومنه رفْع الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
و رَفَعَ الخبرَ: أذاعه وأظهره.
و رَفَعَ البعيرَ ونحوَه: حمله على سرعة السير.
و رَفَعَ الكلمةَ (في النحو) : ألحق بها علامة الرفع، أو نطق بها مرفوعة.
و رَفَعَ الحاسبُ الكسرَ: جعله صحيحًا.
و رَفَعَ العقوبةَ أو الضريبةَ: أزالها.
والشيءُ مرفوع، ورفيع.
ويقال: فلانٌ مرفوع عنه التكليف: غير مؤَاخَذ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَفَعَ
- [ر ف ع]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). رَفَعْتُ، أَرْفَعُ، اِرْفَعْ ، مصدر رَفْعٌ ، رِفاعٌ.1. :- رَفَعَ يَدَهُ :- : أَعْلاها البقرة آية 63 وَرَفَعْنا فَوْقَكُمُ الطُّورَ (قرآن).
2. :-رَفَعَ البِناءَ :-:أَعْلاهُ،طَوَّلَهُ.البقرة آية 127 وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْراهيمُ القَواعِدَ مِنَ البَيْتِ وَإِسْماعيلُ (قرآن).
3. :-رَفَعَ حِمْلاً ثَقيلاً :- : حَمَلَهُ، أَخَذَهُ. :-اِرْفَعْ كُلَّ ما بَدا لَكَ.
4. :-رَفَعَتْ وَلَدَهَا عَلى السَّريرِ :- : وَضَعَتْهُ فَوْقَهُ.
5. :-رَفَعَ صَوْتَهُ :- : جَهَرَ بِهِ.
6. :-رَفَعَ يَدَهُ عَنِ الْمَوْضوعِ :- : كَفَّ.
7. :-رَفَعَ الإِنْسانَ :-:نَوَّهَ بِذِكْرِهِالشرح آية 4 وَرَفَعْنا لَكَ ذِكْرَكَ (قرآن).
8. :-رَفَعَ قَدْرَهُ :- : شَرَّفَهُ، كَرَّمَهُ.
9. :-عَمَلٌ جَليلٌ يَرْفَعُ الرَّأْسَ :- : يُعْطِي شَرَفاً وَمَجْداً. :-جائِزَةٌ تَرْفَعُ رَأْسَ صاحِبِها عالِياً. 10. :-رَفَعَ اللَّهُ عَمَلَهُ :- : قَبِلَهُ. 11. :-رَفَعَهُ على صاحِبِهِ في الْمَجْلِسِ :- : قَدَّمَهُ. 12. :-رَفَعَ مَلابِسَهُ في صُنْدوقٍ :- : خَبَّأَها فيهِ. 13. :-رَفَعَ لَهُ رَأْسَهُ :- : نَظَرَ إِلَيْهِ، اِلْتَفَتَ. 14. :-رَفَعَ الوَلَدَ إلَى أَصْلِهِ :- : أَوْصَلَ نَسَبَهُ إِلى أَصْلِهِ. 15. :-رَفَعَ الحَديثَ إلَى قائِلِهِ :- : وَصَّلَهُ بِسَنَدِهِ إِلَيْهِ. 16. :-رَفَعَ الخَبَرَ :- : أَذاعَهُ، أَظْهَرَهُ. 17. :-رَفَعَ البَعيرَ :- : حَمَلَهُ على سُرْعَةِ السَّيْرِ. 18. :-رَفَعَ الحاسِبُ الكَسْرَ :- : جَعَلَهُ صَحيحاً. 19. :-رفَعَ عَنْهُ الضَّريبَةَ :- : أَزالَها. :-رَفَعَ عَنْهُ العُقوبَةَ. 20. :-رَفَعَ الرَّئيسُ جَلْسَةَ الاجْتِماعِ :- : فَضَّها. 21. :-رَفَعَ الكَلِمَةَ :- : أَلْحَقَ بِها عَلامَةَ الرَّفْعِ.
المعجم: الغني
-
ارتفعَ
- ارتفعَ / ارتفعَ إلى / ارتفعَ بـ يرتفع ، ارتفاعًا ، فهو مُرتفِع ، والمفعول مُرتَفع إليه :-
• ارتفعَ الشَّيءُ علا :-ارتفعت الطائرة، - ارتفع صوته/ البناءُ، - ارتفع الزرعُ: بدأ ينمو:-
• ارتفعت روحه المعنويّة: قوي ونشِطت نفسه، - ارتفع عن سطح البحر: علا عن معدل ارتفاع البحر، - ارتفع وانخفض: لم يثبت على حال.
• ارتفعَ السِّعرُ: زاد، غلا :-ارتفع بكاؤه، - ارتفعت حرارته:-? ارتفعت أسهمه: علا شأنه.
• ارتفعَ الشَّخصُ: ارتقى :-ارتفع الموظفُ في سُلَّم الوظيفة، - ارتفع عن الدنايا: ترفَّع وبَعُد عنها:-? ارتفع مستوى المعيشة: تحسّن مستواها لدى الأفراد.
• ارتفعَ الأمرُ: زال، انتفى :-ارتفع الخطرُ/ النهارُ، - ارتفع من بينهم الخصام.
• ارتفعَ إلى الشَّيء: صعِد وتوجَّه إليه.
• ارتفعَ بالبناء: علا به.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رفَعَ
- رفَعَ يَرفَع ، رَفْعًا ، فهو رافِع ، والمفعول مَرْفوع :-
• رفَعَ الشَّيءَ
1 - أعلاه وطوَّله أو زاد فيه، عكسه وضعه أو خفَضه :-رفع البناءَ/ مرتَّبه/ مكانته/ العَلَمَ، - رفَع السِّعرَ: زادَ فيه، - رفع صوتَه: جَهَر به، - سار مرفوع الرأس، - {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ} :-
• رفَع الأذانَ: أقامه وأذاعه، - رفَع الرَّاية البيضاء: استسلم، - رفَع السِّلاح في وجهه: جاهر بالعداوة، - رفَع العصا عليه: حاول ضربَه، - رفَع الكُلفة: ترك المجاملة، - رفَع راية كذا: أعلنه وجاهر به، - رفَع له القُبَّعة: حيَّاه، عظّمه، - رفَع لواءَ الثَّورة: تزعمها وتحمس لها، - رفَع يدَه عليه: هَمَّ بضربه، ضَرَبه، - رفَع يديه: استسلم، - لا يرفع العصا عن عاتقه: شديد التأديب لغيره أو كثير الأسفار، - لا يرفع بصرَه في فلان: يجلُّه ويحترمه، - لا يرفع رأسَه عن العمل: لا يتوقف عنه.
2 - حمَله ونقَله :-رفَع الزرعَ بعد الحصاد إلى الجُرْن، - رفع الميّت: نقله إلى قبره ودفنه، - رفع الحجرَ من مكانه.
• رفَعَ فلانًا: نوَّه بذكره وأَعْلى قَدْرَه وشرفَه وعظَّمه :- {وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ} - {وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ}: فاضَلهم على غيرهم، - {يَرْفَعِ اللهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ} :-
• الله يرفَع ويخفِض: يعز ويذل، - رفَع شأنَه: علاَّه وأكرمه، - لا يرفَع رأسَه: كناية عن الخجل والاستحياء، - لم يرفَع لي رأْسًا: لم يُعِرْني اهتمامًا، - هذا أَمرٌ يرفَع الرأسَ: يُعطي مَجْدًا وكرامةً.
• رفَعَ الصَّوتَ: أظهره، جهَر به :- {لاَ تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ} .
• رفَعَ الأمرَ
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رفع
- ر ف ع: الرَّفْعُ ضد الوضع و رَفَعَهُ فارْتَفَعَ وبابه قطع و الرَّفْعُ في الإعراب كالضم في البناء وهو من أوضاع النحويين و رَفَعَ فلان على العامل رفيعة وهو ما يرفعه من قصته ويبلغها وفي الحديث {كل رَافِعةٍ رفعت علينا من البلاغ} أي كل جماعة مبلغة تبلغ عنا فلتبلغ أني قد حرمت المدينة و رَفْعُ الزرع أن يحمل بعد الحصاد إلى البيدر يقال هذه أيام َرِفاعٍ بالفتح والكسر وقال الأصمعي لم أسمع الكسر و الرَّفْعُ تقريبك الشيء وقوله تعالى {وفرش مرفوعة} قالوا مقربة لهم ومن ذلك رَفَعْتُهُ إلى السلطان ومصدره الرُّفْعَانُ بالضم وقال الفراء مَرْفُوعَةٌ أي بعضها فوق بعض وقيل معناه نساء مكرمات من قولك والله يرفع من يشاء ويخفض
المعجم: مختار الصحاح
-
ترفَّعَ
- ترفَّعَ / ترفَّعَ على / ترفَّعَ عن يترفَّع ، ترفُّعًا ، فهو مُترفِّع ، والمفعول مُترفَّع عليه :-
• ترفَّعَ البِناءُ تعلّى وارتفع :-ترفَّع إلى الدَّرجة الرَّابعة: ارتفع.
• ترفَّعَ على زملائه: تكبَّر وتعالى.
• ترفَّعَ الشَّخصُ عن الشَّيء: تنزَّه وتعلَّى وأنف :-ترفَّع عن الدَّنايا/ الكذب، - نفسٌ مُترفِّعة عن صغائر الأمور.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رفُعَ
- رفُعَ في يَرفُع ، رِفعةً ورِفاعةً ، فهو رَفيع ، والمفعول مَرْفُوع فيه :-
• رفُعَ الشَّخصُ في حسبه ونسبه ارتفع قَدْرُه وشَرُف :-نال رِفْعة بين مواطنيه، - رفيع الشأن/ المستوى، - مقام/ خُلُق رفيع:-
• فلانٌ أرفعُ من السَّماء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رافِعة
- رافِعة :-
جمع رافعات ورَوَافِع (لغير العاقل):
1 - صيغة المؤنَّث لفاعل رفَعَ.
2 - اسم آلة من رفَعَ: ما يُحمل بها الأشياء :-رفع الشرطيّ السيارة المخالفة من مكانها بالرافعة، - رافعة ألغام.
3 - (الموسيقى) علامة موسيقيّة ترفع العلامة التي تسبقها نصف خانة.
4 - (التشريح) كل عضلة ترفع :-رافعة جَفْنِيّة، - رافعة الشَفة العليا.
5 - (الطبيعة والفيزياء) قضيب معدنيّ صُلب يتحرك حول نقطة ثابتة تسمَّى نقطة الارتكاز، ويسهِّل رفع الأثقال، وهي إحدى الآلات البسيطة التي تضاعف القوَّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رافعَ
- رافعَ / رافعَ عن يرافع ، مُرافعةً ، فهو مُرافِع ، والمفعول مُرافَع :-
• رافعَ فلانًا داورَه :-رافعه وخافضه: داوره كلَّ مداورة.
• رافعَ فلانًا إلى الحاكم وغيرِه: قدَّم الأمرَ إليه وشكاه ليحاكمه :-رافعه إلى القاضي.
• رافعَ المحامي عن المتَّهم: ترافع عنه، دافع عنه بالحُجَّة وتحدَّث بما فيه مصلحتُه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رفُعَ
- رفُعَ يَرفُع ، رَفاعةً ، فهو رفيع :-
• رفُعَ الصَّوتُ جهَر :-في صوته رفاعة: فيه شدّة وجهارة.
• رفُعَ الشَّيءُ: رقَّ ودقَّ، خلاف غلَظ :-رفُع الثَّوْبُ، - رفُع بَدَنُه: نحل وهزل، - خيط رفيع.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رفَّعَ
- رفَّعَ يُرفِّع ، ترفيعًا ، فهو مُرفِّع ، والمفعول مُرفَّع :-
• رفَّعَ المُوَظَّفَ رقَّاه إلى رُتبةٍ أعلى :-رفَّع فلانًا على صاحبه في المجلس: قدَّمه وأعلى مكانتَه.
• رفَّعَ الشَّيءَ: رقَّقه :-رفَّع شاربه/ سنّ القلم الرّصاص.
• رفَّعَ يَدَه: استسلم وأعلن الطَّاعة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رَفُعَ
- رَفُعَ رَفُعَ ُ رَفاعَةً: صَار جهير الصوت.
و رَفُعَ الثَّوبُ أو الخيطُ: رقَّ ودقَّ.
و رَفُعَ فلانٌ رِفعةً، ورِفاعةً: ارتَفع قَدْرُه وشَرُف.
يقال: رَفُعَ في حَسَبِه ونسَبِه.
فهو رفيعٌ، وهي رفيعةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِرْتَفَعَ
- [ر ف ع]. (فعل: خماسي لازم. متعد بحرف). اِرْتَفَعَ، يَرْتَفِعُ، مصدر اِرْتِفَاعٌ.
1. :-اِرْتَفَعَ الطَّيْرُ :- : عَلاَ. :-تَرْتَفِعُ الأمطارُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ.
2. :-اِرْتَفَعَ مَقَامُهُ :- : بَلَغَ مَنْزِلَةً عَالِيَةً. :-اِرْتَفَعَ شَأْنُهَا وَسَمَا عَقْلُهَا. (قاسم أمين) :-هُمْ بِحَاجَةٍ إِلَى مَنْ يَرْتَفِعُ بِهِمْ وَيُصْلِحُ نُفُوسَهُمْ.
3. :-اِرْتَفَعَتْ دَرَجَةُ الحَرَارَةِ :- : تَصَاعَدَتْ. :-اِرْتَفَعَتْ دَرَجَةُ حَرَارَةِ الْمَرِيضِ.
4. :-يَرْتَفِعُ النَّهَارُ فِي الصَّيْفِ :-: يَطُولُ، يَمْتَدُّ.
5. :-اِرْتَفَعَ إِلَيَّ :-: تَقَدَّمَ.
المعجم: الغني
-
تَرَفَّعَ
- [ر ف ع]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) . تَرَفَّعْتُ، أَتَرَفَّعُ، تَرَفَّعْ، مصدر تَرفُّعٌ.
1. :-تَرَفَّعَ عَنْ أَصْدِقَائِهِ :- : تَعَلَّى، شَعَرَ بِالغُرُورِ.
2. :-تَرَفَّعَ عَنِ الدَّنَايَا :- : تَنَزَّهَ. :-تَرَفَّعَ عَنِ الصَّغَائِرِ.
3. :-تَرَفَّعَ السِّتَارَ :- : رَفَعَهُ.
4. :-تَرَفَّعَ الطَّائِرُ :- : اِرْتَفَعَ .
المعجم: الغني
-
ترافعَ
- ترافعَ إلى / ترافعَ عن يترافَع ، ترافُعًا ، فهو مُترافِع ، والمفعول مُترافَع إليه :-
• ترافعَا إلى الحاكم احتكما إليه :-ترافَع خَصمان إلى القاضي.
• ترافعَ المحامي عن المتَّهم: دافع عنه بالحُجَّة وتحدَّث بما فيه مصلحتُه :-مترافِعٌ في دعوى.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِرتفع
- إرتفع - ارتفاعا
1- إرتفع : : علا. 2- إرتفع الشيء : رفعه. 3- إرتفع بلغ منزلة عالية. 4- إرتفع : تقدم. 5- إرتفع السعر : غلا. 6- إرتفع الشيء : زال «ارتفع عنه الضغط».
المعجم: الرائد
-
المِرْفاعُ
- المِرْفاعُ المِرْفاعُ (في الرياضة والهندسة) المِرْفاعُ المِرفاع التُّرْسي أَو الذِّراعي: جهاز لرفع الثِّقْل أو السيارة.
و المِرْفاعُ المرفاع المائي: جهازٌ لرفْع الأثقال بوساطة ضغط الماء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
رَفيعٌ
- [ر ف ع]. (صِفَةٌ مُشَبَّهَةٌ).
1. :-هُوَ رَفيعُ الْمَقامِ بَيْنَ أَهْلِهِ :- : عالِي الْمَقامِ.
2. :-رَفيعُ الشَّأْنِ :- : يَحْتَلُّ مَكانَةً عالِيَةً. :-لَهُ شَأْنٌ رَفيعٌ.
3. :-أُسْلوبٌ رَفيعٌ :- : جَيِّدٌ.
4. :-يَحْتَلُّ مَنْصِباً رَفيعاً :- : سامِياً، عالِياً. :-دَرَجَةٌ رَفيعَةٌ.
5. :-أَحْرَزَ على وِسامٍ رَفيعٍ :- : عَلَى وِسامٍ مِنْ دَرَجَةٍ عالِيَةٍ، وِسامٍ شَريفٍ.
6. :-صِناعَةٌ رَفيعَةٌ :- : مِنَ النَّوْعِ الجَيِّدِ.
المعجم: الغني
-
رَافَعَ
- [ر ف ع]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). رَافَعْتُ، أُرَافِعُ، رَافِعْ، مصدر مُرَافَعةٌ.
1. :-رَافَعهُ إلَى الحَاكِمِ :- : رَفَعَ الأَمْرَ إلَيْهِ وَشَكَاهُ. :-لَمْ يَبْقَ إلاَّ أَنْ يُرَافِعَهُ إلَى الحَاكِمِ.
2. :-رَافَعَ الْمُحَامِي عَنِ الْمُتَّهَمِ :- : قَدَّمَ مُرَافَعَةً يُدَافِعُ فِيهَا عَنْ مَصَالِحِهِ.
3. :-رَافعَ بِالقَوْمِ :- : أَبْقَى عَلَيْهِمْ.
المعجم: الغني
-
رَفَّعَ
- [ر ف ع]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). رَفَّعْتُ، أُرَفِّعُ، رَفِّعْ، مصدر تَرْفيعٌ.
1. :-رَفَّعَ صاحِبَهُ :- : أَعْلَى شَأْنَهُ، شَرَّفَهُ.
2. :-رَفَّعَ الشَّيْءَ :- : قَدَّمَهُ.
3. :-رَفَّعَ في الأَجْرِ :- : زادَ فيهِ.
4. :-رَفَّعَ العَدَّاءُ :- : عَدَا عَدْواً بَعْضُهُ أَرْفَعُ مِنْ بَعْضٍ.
المعجم: الغني
-
ارتِفاع
- ارتِفاع :-
1 - مصدر ارتفعَ/ ارتفعَ إلى/ ارتفعَ بـ.
2 - (الجغرافيا) بُعد رأسيّ لنقطة ما من منسوب البحر :-قرية تقع على ارتفاع ألف مِتْر عن سَطْح البحر.
3 - (الهندسة) طول العمود النازل من الرأس إلى القاعدة.
• الارتفاع الأقصى المطلق: الارتفاع الأقصى فوق سطح البحر الذي يمكن عنده لطائرة أو صاروخ أو قذيفة أن تبقى محلِّقة بشكل أفقيّ تحت الظروف الجويَّة القاسية.
• خطّ ارتفاع الماء: خط أو بقعة كالتي تبقى على حائط البحر تشير إلى العلوّ الذي ارتفع إليه، أو من الممكن أن يرتفع إليه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رَفْع
- رَفْع :-
1 - مصدر رفَعَ
• رَفْعُ الخَتْم: عمل يقوم به القاضي المختصّ لإنهاء حالة الحجز، - رَفْع السلاح: هُدْنة.
2 - امتناع عن الأكل والشُّرب قُيل الفجر
• مِدْفَع الرَّفْع: مِدْفَعُ الإمساك عن الطَّعام والشراب قبيل الفجر في شهر رمضان.
• الرَّفع:
1 - (لحديث) رواية الحديث عن التَّابعين عن الصَّحابة عن النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم.
2 - (النحو والصرف) حالة من حالات الإعراب علامتها الضَّمَّة أو ما ينوب عنها.
• رَفْع اليد: (التجارة) منع المدين من إدارة أمواله أو التصرُّف فيها.
• رفع قيمة الأصل: (التجارة) زيادة في قيمة الأصل المعلنة أو في مجموع حساب الأصول في الشَّركة بهدف إظهار البيانات الماليّة التي تصدرها الشَّركات بمظهر أفضل مما هي عليه في الواقع.
• رَفْع الأثقال: (الرياضة والتربية البدنية) رياضة قوامها أن يرفع الرياضيّ ثقّالات لتمرين عضلاته، ويصنَّف المتبارون فيها إلى أوزان ويحدد لكل وزن الثقل المتنافَس على حمله (وزن الدِّيك، - وزن الرِّيشة، - الوزن الخفيف، - الوزن الثقيل).
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
رَفيع
- رَفيع :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رفُعَ ورفُعَ في
• صاحبُ المقام الرَّفيع: لقب تعظيم في مصر إبان الملكية، - رفيع الجانب: عزيز، - الأدب الرَّفيع: أدب يعتبر أو يقدَّر لقيمته الجمالية أكثر من محتواه التعليميّ أو التثقيفي، - رفيع الصّوت: شريف الحسب والنّسب.
• الرَّفيع: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: صاحب المكانة العليَّة والصِّفات الجليلة والدّرجات العُليا :- {رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة