وصف و معنى و تعريف كلمة لتربا:


لتربا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و راء (ر) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتربا في معاجم اللغة العربية:



لتربا

جذر [رب]

  1. ربَأَ: (فعل)
    • ربَأَ / ربَأَ بـ / ربَأَ لـ يَربَأ ، رَبْئًا ، فهو رابئ ، والمفعول مربوء - للمتعدِّي
    • رَبَأَ السَّيِّدُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
    • رَبَأَ الشَّيْخُ : تَثَاقَلَ فِي مَشْيِهِ رَبَأَ فِي مِشْيَتِهِ
    • رَبَأَتِ الأَرْضُ : زَكَتْ، اِرْتَفَعَتْ
    • رَبَأ بِهِ عَنْ هَذَا العَمَلِ : رَفَعَهُ، نَزَّهَهُ، أَجَلَّهُ
    • رَبَأَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ فِيهِ، تَمَعَّنَ، فَكَّرَ
    • رَبَأََ القَوْمَ وَلَهُمْ : صَارَ لَهُمْ رَبِيئَةً
    • مَا رَبَأْتُ رَبْأَهُ : أَيْ لَمْ أكْتَرِثْ لَهُ
    • رَبَأ:جمع من كلّ طعام
    • رَبأ بصحَّته: حرَص عليها وحفِظها
    • رَبَأ الشيء: أعلاه ورفعه
    • رَبَأ المالَ: حفِظه وأصلحه
  2. رَبا: (فعل)
    • ربا / ربا في يَربُو ، ارْبُ ، رَبْوًا ورُبُوًّا ، فهو رابٍ ، والمفعول مَرْبُوّ - للمتعدِّي
    • ربَا العجينُ: علا وانتفخ بعد اختماره : عاليًا على الماء
    • ربَا الشَّخصُ: أصابه الرَّبْو (داء يصيب الرِّئة)
    • ربَا الجرحُ: ورِم
    • ربَا الرَّابيةَ: صَعَد فوقها
    • ربَا الولدُ في بني فلان: نشأ وترعرع فيهم ربا الولدُ في بيئة ريفية،
    • ربا الشيءُ ربا رَبْوًا، ورُبُوًّا: نما وزاد في التنزيل العزيز: الحج آية 5وَتَرَى الأرْضَ هَامِدَةً فَإذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهتَزَّتْ ورَبَتْ) ) : زادت وانتفخت لما يتداخلها من الماء والنَّبات
    • ربا المالُ: زاد
    • شَارَكَ فِي الحَفْلَةِ مَا يَرْبُو عَلَى الخَمْسِينَ مِنَ الْمَدْعُوِّينَ : مَا يَزِيدُ عَلَى
    • ربا الفَرسُ: انتفخ من عَدْوٍ أو فَزَعٍ
  3. رِبا: (اسم)
    • الرِّبا : الفضل والزيادة
    • الرِّبا (في الشرع) : فضل خالٍ عن عوض شُرِط لأحد المتعاقدين لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آكِلَ الرِّبَا وَمُوكِلَهُ وَشَاهِدَيْهِ وَكَاتِبَهُ [حديث]،
    • الرِّبا (في علم الاقتصاد) : المبلغ يؤدِّيه المقترضُ زيادة على ما اقترض تبعًا لشروط خاصة ،
  4. رَبيء: (اسم)
    • الجمع : رَبَايَا ، المؤنث : رَبيئة ، و الجمع للمؤنث : ربيئات و رَبَايَا
    • الرَّبيءُ : الطليعة الذي يرقب العدو من مكان عالٍ لئلا يدهَم قومَه


  5. مَرَابئ: (اسم)
    • مَرَابئ : جمع مَرْبَأَةُ
  6. مَرَابئ: (اسم)
    • مَرَابئ : جمع مَرْبَأُ
  7. رابئ: (اسم)
    • رابئ : فاعل من ربَأَ
  8. مَرْبَأ: (اسم)
    • الجمع : مرابيّ
    • اسم مكان من ربَأَ
    • مكان المراقبة
    • المَرْبَأ : موضع الرَّبيئة
  9. مربوء: (اسم)
    • مربوء : اسم المفعول من ربَأَ
  10. مُربَأ: (اسم)


    • مُربَأ : اسم المفعول من أَربأَ
  11. رَبيئة: (اسم)
    • الجمع : رَبَايَا
    • الرّبيئَةُ : الرَّبيء ، الطليعة الذي يرقب العدو من مكان عالٍ لئلا يدهَم قومَه
  12. مُربئ: (اسم)
    • مُربئ : فاعل من أَربأَ
  13. رَبَاء: (اسم)
    • رَبَاء : مصدر رَبيَ
  14. رَباء: (اسم)
    • الرَّباءُ : الطَّوْل، فَضْلٌ، مِنَّةٌ، جَمِيلٌ
    • لِفُلانٍ عَلَيَّ رَبَاءٌ :
  15. رُباء: (اسم)
    • الرُّباءُ : الرِّبا
  16. مُراباة: (اسم)


    • مُراباة : مصدر رابَى
  17. رَبَايَا: (اسم)
    • رَبَايَا : جمع رَبيئة
  18. رَبَايَا: (اسم)
    • رَبَايَا : جمع رَبيء
  19. مَرباة: (اسم)
    • الجمع : مَرَابِيّ
    • المَرْبَأة : المَرْبَأ ، مكان المراقبة
  20. ربا الولد في بني فلان:
    • نشأ وترعرع فيهم ''ربا الولدُ في بيئة ريفية- ربا في النعمة''.
  21. رَبَأََ القَوْمَ وَلَهُمْ:
    • صَارَ لَهُمْ رَبِيئَةً.
  22. رَبَأَ الشَّيْخُ:


    • تَثَاقَلَ فِي مَشْيِهِ. رَبَأَ فِي مِشْيَتِهِ.
  23. ربأ القوم:
    • صار لهم ربيئة، أي يكون أمامهم بمسافة يرى لهم الطريق، ويرقب لهم العدوّ.
  24. ربأ بصحّته:
    • حرَص عليها وحفِظها ''لا يربأ بهذا الأمر''.
  25. مَرْبَأُ أَوْ مَرْبَأَةُ الْمُرَاقِبِ:
    • مَكَانٌ يَقِفُ فِيهِ الْمُرَاقِبُ.
,
  1. ربأ
    • "رَبَأَ القومَ يَرْبَؤُهم رَبْأً، وربَأَ لَهم: اطَّلَعَ لهم على شَرَفٍ.
      ورَبأْتُهم وارْتَبأْتُهم أَي رَقَبْتُهم، وذلك إِذا كنت لهم طَلِيعةً فوق شَرَفٍ.
      يقال: رَبَأَ لنا فلان وارْتبأَ إِذا اعْتانَ.
      والرَّبِيئةُ: الطَّلِيعةُ، وإِنما أَنَّثوه لأَن الطَّلِيعةَ يقال له العين إِذ بعَيْنهِ ينْظُرُ والعين مؤنثة.
      وإِنما قيل له عَيْن لأَنه يَرْعَى أُمُورهم ويَحْرُسُهم.
      وحكى سيبويه في العين الذي هو الطَّلِيعة: أَنه يذكَّر ويؤَنث، فيقال رَبِيءٌ ورَبِيئةٌ.
      فمن أَنَّث فعلى الأَصل، ومن ذكَّر فعلى أَنه قد نقل من الجزءِ إِلى الكل، والجمعُ: الرَّبايا.
      وفي الحديث: مَثَلِي ومَثَلُكُم كرجلٍ ذَهب يَرْبَأُ أَهلَه أَي يَحْفَظُهم من عَدُوِّهم.
      والاسم: الرَّبِيئةُ، وهو العين، والطَّلِيعةُ الذي ينظر للقوم لئلا يَدْهَمَهُم عدُوّ، ولا يكون إِلاّ على جبل أَو شَرَف ينظر منه.
      وارْتَبَأْتُ الجبلَ: صَعِدْتُه.
      والمِرْبَأُ والـمَرْبَأُ، موضع الرَّبِيئةِ.
      التهذيب: الرَّبيئةُ: عَين القوم الذي يَربَأُ لهم فوقِ مِرْبَإٍ من الأرَض، ويَرْتَبِئُ أَي يقُوم هنالك.
      الـمَرْباءُ: الـمَرْقاة.
      عن ابن الأَعرابي، هكذا حكاه بالمدّ وفتح أَوله، وأَنشد: كأَنَّها صَقْعاءُ في مَرْبائِه؟

      ‏قال ثعلب: كسرُ مرباءَ أَجود وفَتحُه لم يأْت مِثْله.
      ورَبَأَ وارْتَبَأَ: أَشرف.
      وقال غَيْلانُ الرَّبعي: قد أَغْتَدِي، والطيرُ فَوْقَ الأَصْواءْ، * مُرْتَبِئاتٍ، فَوْقَ أَعْلَى العَلْياءْ ومَرْبأَةُ البازِي: مَنارةٌ يَرْبَأُ عليها، وقد خفف الراجز همزها فقال: باتَ، عَلَى مَرْباتِه، مُقَيَّدا ومَرْبأَةُ البازي: الموضِعُ الذي يُشرِفُ عليه.
      ورَابَأَهم: حارَسَهم.
      ورَابَأْتُ فلاناً إِذا حارَسْتَه وحارَسَكَ.
      ورَابأَ الشيءَ: راقَبَه.
      والمَرْبَأَةُ: الـمَرْقَبَةُ، وكذلك الـمَرْبَأُ والـمُرْتَبَأُ.
      ومنه قيل لمكان البازي الذي يَقِفُ فيه: مَرْبأٌ.
      ويقال: أَرض لا رِباءَ فيها ولا وِطاءَ، مـمدودان.
      ورَبَأْتُ المرأَةَ وارْتَبَأْتُها أَي عَلَوْتُها.
      وَرَبَأْتُ بِكَ عن كذا وكذا أَرْبَأُ رَبْأً: رَفَعْتُكَ.
      ورَبَأْتُ بك أَرْفَعَ الأَمرِ: رَفَعْتك، هذه عن ابن جني ويقال: إِنِّي لأَرْبَأُ بك عن ذلك الأَمْرِ أَي أَرْفَعُكَ عنه.
      ويقال: ما عَرَفْتُ فلاناً حتى أَرْبَأَ لِي أَي أَشْرَفَ لي.
      ورابَأْتُ الشيءَ ورَابَأْتُ فلاناً: حَذِرْته واتَّقَيْتُه.
      ورابَأَ الرجلَ: اتَّقاه، وقال البَعِيثُ: فَرَابَأْتُ، واسْتتْمَمْتُ حَبْلاً عَقَدْته * إِلى عَظَماتٍ، مَنْعُها الجارَ مُحْكَمُ ورَبَأَتِ الأَرضُ رَباءً: زكَتْ وارْتَفَعَتْ.
      وقُرئَ: فإِذا أَنْزَلْنا عَلَيها الماءَ اهْتَزَّتْ ورَبَأَتْ أَي ارْتَفَعَتْ. وقال الزجاج: ذلك لأَنَّ النَّبْت إِذا هَمَّ أَن يَظْهَرَ ارْتَفَعَتْ له الأَرضُ.
      وفَعَلَ به فِعْلاً ما رَبَأَ رَبْأَه أَي ما علم ولا شَعَرَ به ولا تَهيَّأَ له ولا أَخَذَ أُهْبَته ولا أَبَهَ لَه ولا اكْتَرَثَ له.
      ويقال: ما رَبَأْتُ رَبْأَه وما مَأَنْتُ مَأْنَه أَي لم أُبالِ به ولم أَحتَفِل له.
      وربَؤُوا له: جَمَعوا له من كل طعام، لبنٍ وتَمْرٍ وغيره.
      وجاءَ يَرْبَأُ في مِشْيَته أَي يَتَثاقَل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ربَأَ

    • ربَأَ / ربَأَ بـ / ربَأَ لـ يَربَأ ، رَبْئًا ، فهو رابئ ، والمفعول مربوء (للمتعدِّي) :-
      • ربَأتِ الأرضُ زَكَت وارتفعت :- {فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَأَتْ} [قرآن] .
      رَبأ العَلَمَ: رفَعه وعلاّه.
      ربَأ القومَ/ ربَأ للقوم: صار لهم ربيئة، أي يكون أمامهم بمسافة يرى لهم الطريق، ويرقب لهم العدوّ.
      رَبأ بصحَّته: حرَص عليها وحفِظها :-لا يربأ بهذا الأمر.
      ربَأ به عن الكذب: رفَعه عنه ونزّهه عنه :-ارَبأ بنفسك عن مخالطة الأشرار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. ربا
    • "رَبا الشيءُ يَرْبُو رُبُوّاً ورِباءً: زاد ونما.
      وأَرْبَيْته: نَمَّيته.
      وفي التنزيل العزيز: ويُرْبي الصدَقات؛ ومنه أُخِذَ الرِّبا الحَرام؛ قال الله تعالى: وما آتَيْتُم من رباً ليَرْبُوَ في أَموالِ الناسِفلا يَرْبُو عند الله؛ قال أَبو إِسحق: يَعني به دَفْعَ الإِنسان الشيءَ ليُعَوَّضَ ما هو أَكثرُ منه، وذلك في أَكثر التفسير ليس بِحَرامٍ، ولكن لا ثواب لمن زاد على ما أَخذ، قال: والرِّبا رِبَوانِ: فالحَرام كلُّ قَرْض يُؤْخَذُ به أَكثرُ منه أَو تُجَرُّ به مَنْفَعة فحرام، والذي‏ ليس ‏بحرام أَن يَهَبَه الإِنسان يَسْتَدْعي به ما هو أَكْثَر أَو يُهْديَ الهَدِيَّة ليُهْدى له ما هو أَكثرُ منها؛ قال الفراء: قرئ هذا الحرف ليَرْبُوَ بالياء ونصب الواو، قرأَها عاصم والأَعمش، وقرأَها أَهل الحجاز لتَرْبُو، بالتاء مرفوعة، قال: وكلٌّ صوابٌ، فمن قرأَ لتربو فالفعل للقوم الذين خوطبوا دل على نصبها سقوط النون، ومن قرأَها ليَرْبُوَ فمعناه ليَرْبُوَ ما أَعطيتم من شيء لتأْخذوا أَكثر، منه، فذلك رُبُوّه وليس ذلك زاكياً عند الله، وما آتيتم من زكاة تريدون وجه الله فتلك تَرْبُو بالتضعيف.
      وأَرْبى الرجل في الرِّبا يُرْبي.
      والرُّبْيَةُ: من الرِّبا، مخففة.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، في صلح أَهل نجران: أَن ليس عليهم رُبِّيَّةٌ ولا دَمٌ؛ قال أَبو عبيد: هكذا روي بتشديد الباء والياء، وقال الفراء: إِنما هو رُبْيَة، مخفف، أَراد بها الرِّبا الذي كان عليهم في الجاهلية والدماءَ التي كانوا يُطْلَبون بها.
      قال الفراء: ومثل الرُّبْيَة من الرِّبا حُبْيَة من الاحْتِباء، سماعٌ من العرب يعني أَنهم تكلموا بهما بالياء رُبْيَة وحُبْيَة ولم يقولوا رُبْوَة وحُبْوة، وأَصلهما الواو، والمعنى أَنه أُسقط عنهم ما اسْتَسْلَفُوه في الجاهلية من سَلَفٍ أَو جَنَوه من جناية، أُسقط عنهم كلُّ دمِ كانوا يُطْلبون به وكلُّ رِباً كان عليهم إِلاَّ رؤوسَ أَموالهم فإِنهم يردّونها، وقد تكرر ذكره في الحديث، والأَصل فيه الزيادة من رَبا المالُ إِذا زاد وارْتَفَع، والاسم الرِّبا مقصور، وهو في الشرع الزيادة على أَصل المال من غير عَقْدِ تبايُعٍ، وله أَحكام كثيرة في الفقه، والذي جاء في الحديث رُبِّيَّة، بالتشديد؛ قال ابن الأَثير: ولم يعرف في اللغة؛ قال الزمخشري: سبيلها أَن تكون فُعُّولة من الرِّبا كما جعل بعضهم السُّرِّيَّة فُعُّولة من السَّرْوِ لأَنها أَسْرى جواري الرجل.
      وفي حديث طَهْفةَ: من أَبى فعليه الرِّبْوَةُ أَي من تَقاعَدَ عن أَداءٍ الزكاةِ فعليه الزيادةُ في الفريضة الواجبة عليه كالعُقُوبة له، ويروى: من أَقَرَّ بالجِزْية فعليه الرَّبْْوَةُ أَي من امتنع عن الإِسلام لأَجْل الزكاة كان عليه من الجِزْية أَكثرُ مما يجب عليه بالزكاة.
      وأَرْبى على الخمسين ونحوها: زاد.
      وفي حديث الأَنصار يوم أُحُدٍ: لئِنْ أَصَبْنا منهم يَوْماً مثلَ هذا لَنُرْبِيَنَّ عليهم في التمثيل أَي لَنَزِيدَنَّ ولَنُضاعِفَنَّ.
      الجوهري: الرِّبا في البيع وقد أَرْبى الرجلُ.
      وفي الحديث: من أَجْبى فقد أَرْبى.
      وفي حديث الصدقة: وتَرْبُو في كَفِّ الرحمن حتى تكونَ أَعْظَمَ من الجبل.
      ورَبا السويقُ ونحوه رُبُوّاً: صُبَّ عليه الماءُ فانْتَفَخ.
      وقوله عز وجل في صفةِ الأَرضِ: اهْتَزَّتْ ورَبَتْ؛ قيل: معناه عَظُمَتْ وانْتَفَخَتْ، وقرئ ورَبأَتْ، فمن قرأَ ورَبَتْ فهو رَبا يَرْبُو إِذا زاد على أَيِّ الجهاتِ زاد، ومن قرأَ ورَبأَتْ بالهمز فمعناه ارْتَفَعَتْ.
      وسابَّ فلان فلاناً فأَرْبى عليه في السِّباب إِذا زاد عليه.
      وقوله عز وجل: فأَخَذَهم أَخْذَةً رابِيَة أَي أَخْذَةً تَزِيدُ على الأَخَذات؛ قال الجوهري: أَي زائِدَةً كقولك أَرْبَيْت إِذا أَخَذْتَ أَكثرَ مما أَعْطَيْتَ.
      والرَّبْوُ والرَّبْوَةُ: البُهْرُ وانْتِفاخُ الجَوْفِ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ودُونَ جُذُوٍّ وابْتِهارٍ ورَبْوةٍ،كأَنَّكُما بالرِّيقِ مُخْتَنِقانِ أَي لسْتَ تقدر عليها إِلاَّ بَعْدَ جُذُوٍّ على أَطْراف الأَصابِعِ وبَعْدَ رَبْوٍ يأْخُذُكَ.
      والرَّبْوُ: النَّفَسُ العالي.
      ورَبا يَرْبُو رَبْواً: أَخَذَه الرَّبْوُ.
      وطَلَبْنا الصَّيْدَ حتى تَرَبَّيْنا أَي بُهِرْنا (* قوله «حتى تربينا أي بهرنا» هكذا في الأصل).
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، قال لها ما لي أَراكِ حَشْيَا رابيَةً؛ أَراد بالرابية التي أَخَذَها الرَّبْوُ وهو البُهْرُ، وهو النَّهِيجُ وتَواتُرُ النَّفَسِ الذي يَعْرِضُ للمُسْرِعِ في مَشْيِه وحَرَكَتِه وكذلك الحَشْيا.
      ورَبا الفَرَس إِذا انَتَفَخَ من عَدْوٍ أَو فَزَعٍ؛ قال بِشْر بن أَبي خازم: كأَنَّ حَفِيفَ مُنْخُرِه، إِذَا مَا كتَمْنَ الرَّبْوَ، كِيرٌ مُسْتَعارُ والرِّبَا: العِينَة.
      وهو الرِّمَا أَيضاً على البَدَل؛ عن اللحياني،وتثنيته رِبَوانِ ورِبَيان، وأَصله من الواو وإِنما ثُنِّيَ بالياء للإِمالة السائغة فيه من أَجل الكسرة.
      ورَبَا المالُ: زادَ بالرِّبَا.
      والمُرْبِي: الذي يَأْتي الرِّبَا.
      والرَّبْوُ والرَّبْوَةُ والرُّبْوَةُ والرِّبْوة والرَّباوة والرُّباوة والرِّباوَة والرَّابِيَة والرَّباةُ: كلُّ ما ارْتَفَعَ من الأَرض ورَبا؛ قال المُثَقِّب العَبْدي: عَلَوْنَ رَباوَةً وهَبَطْنَ غَيْباً،فَلَمْ يَرْجِعْنَ قَائِمَةً لِحِينِ وأَنشد ابن الأَعرابي: يَفُوتُ العَشَنَّقَ إِلْجامُهَا،وإِنْ هُوَ وَافَى الرَّبَاةَ المَدِيدَا المديدَ: صفة للعَشَنَّقِ، وقد يجوز أَن يكون صفة للرَّبَاةِ على أَن يكون فَعِيلاً في معنى مَفْعولةٍ، وقد يجوز أَن يكونَ على المعنى كأَنَ؟

      ‏قال الرَّبْوَ المَدِيدَ، فيكون حينئذ فَاعِلاً ومَفْعولاً.
      وأَرْبَى الرجلُ إِذا قام على رابِيَة؛ قال ابن أَحمر يصف بقرة يَخْتَلِف الذِّئْبُ إِلى ولَدها: تُرْبِي له، فَهْوَ مَسْرورٌ بطَلْعَتِها طَوْراً، وطَوْراً تَناسَاهُ فتَعْتَكِرُ وفي الحديث: الفِرْدَوْسُ رَبْوَة الجَنَّةِ أَي أَرْفَعُها.
      ابن دُرَيْدٍ: لفُلان على فلان رَباءٌ بالفتح والمَدِّ، أَي طَوْلٌ.
      وفي التنزيل العزيز: كمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ؛ والاختيار من اللغات رُبْوةٌ لأَنها أَكثر اللغات، والفتحُ لُغة تَمِيمٍ، وجَمْعُ الرَّبْوة رُبىً ورُبِيُّ؛

      وأَنشد: ولاحَ إِذْ زَوْزَى به الرُّبِيُّ وزَوْزَى به أَي انْتَصَب به.
      قال ابنُ شُمَيْلٍ: الرَّوابِي ما أَشْرَف من الرَّمْلِ مثلُ الدَّكْدَاكَةِ غيرَ أَنها أَشَدُّ منها إِشْرافاً،وهي أَسْهَلُ من الدَّكْداكةِ، والدَّكْدَاكَةُ أَشَدُّ اكْتِنازاً منها وأَغْلَظُ، والرَّابِيَة فيها خُؤُورَةٌ وإشْرافٌ تُنْبِتُ أَجْوَدَ البَقْلِ الذي في الرّمال وأَكثرَه يَنْزِلُها الناسُ.
      ويقال جَمَل صَعْبُ الرُّبَةِ أَي لَطيف الجُفْرةِ؛ قاله ابن شميل، قال أَبو منصور: وأَصله رُبْوَةٌ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: هَلْ لَكِ، يا خَدْلَةُ، في صَعْبِ الرُّبَهْ مُعْتَرِمٍ، هامَتُه كالحَبْحَبَهْ؟ ورَبَوْت الرَّابِية: عَلَوْتها.
      وأَرضٌ مُرْبِية: طَيّبة.
      وقد رَبَوْت في حِجْرِهِ رُبُوّاً ورَبْواً؛ الأَخيرة عن اللحياني،ورَبِيْتُ رِباءً ورُبِيّاً، كِلاهما: نَشَأْتُ فيهم؛

      أَنشد اللحياني لمسكين الدارمي: ثَلاثَة أَمْلاكٍ رَبَوْا في حُجُورِنَا،فهَلْ قائِلٌ حَقّاً كمَنْ هُوَ كاذِبُ؟ هكذا رواه رَبَوْا على مِثال غَزَوْا؛

      وأَنشد في الكسر للسَّمَوْأَل بنِ عَادِياءَ: نُطْفَةً مَّا خُلِقْتُ يومَ بُرِيتُ أَمِرَتْ أَمْرَها، وفيها رَبِيتُ كَنَّها اللهُ تحتَ سِتْرٍ خَفِيٍّ،فتَجافَيْتُ تَحْتَها فَخَفِيتُ ولكُلٍّ من رِزْقِه ما قَضَى الْلَهُ، وإِن حكّ أَنْفَه المسْتَمِيتُ ابن الأَعرابي: رَبِيت في حجرِه ورَبَوْتُ ورَبِيتُ أَرْبَى رَباً ورُبُوّاً: وأَنشد: فَمَنْ يكُ سائلاً عَنِّي فإِنِّي بمَكَّة مَنْزِلي، وبِها رَبِيتُ الأَصمعي: رَبَوْتُ في بَني فلان أَرْبُو نَشَأْتُ فيهِم، ورَبَّيْتُ فلاناً أُرَبِّيه تَرْبِيَةً وتَرَبَّيْتُه ورَبَبْتُه ورَبَّبْته بمعنى واحد.
      الجوهري: رَبَّيْته تَرْبِية وتَرَبَّيْته أَي غَذَوْتُه، قال: هَذا لكل ما يَنْمِي كالوَلَد والزَّرْع ونحوه.
      وتقول: زَنْجَبيل مُرَبّىً ومُرَبَّبٌ أَيضاً أَي معمول بالرُّبِّ.
      والأُرْبيَّة، بالضم والتشديد: أَصل الفَخِذِ، وأَصله أُرْبُوَّة فاستثقلوا التشديد على الواو، وهما أُرْبِيَّتان، وقيل: الأُرْبِيَّة ما بَيْنَ أَعْلى الفَخِذ وأَسْفَل البَطْنِ، وقال اللحياني: هي أَصل الفخذ مما يلي البطنَ وهي فُعْلِيَّة، وقيل: الأُرْبِيّة قَرِيبَة من العانَة، قال: وللإِنسان أُرْبِيَّتان وهما العانَة والرُّفْعُ تَحْتَها.
      وأُرْبِيَّة الرجل: أَهلُ بَيْتِه وبنُو عَمِّه لا تكون الأُرْبِيَّة من غيرهم؛ قال الشاعر: وإِنِّي وَسْطَ ثَعْلَبةَ بنِ عمروٍ بِلا أُرْبِيَّة نَبَتَتْ فُروعا

      ويقال: جاء في أُرْبِيَّةٍ من قومه أَي في أَهل بيته وبَنِي عمّه ونحوهم.
      والرَّبْوُ: الجَماعة هم عشرة آلاف كالرُّبَّة.
      أَبو سعيد: الرُّبْوة،بضم الراء، عشرة آلاف من الرجال، والجمع الرُّبي؛ قال العجاج: بَيْنَا هُمُو يَنْتَظِرون المُنْقَضَى مِنَّا، إِذا هُنَّ أَراعِيلٌ رُبَى وأَنشد: أَكَلْنا الرُّبَى يا أُمَّ عَمْروٍ، ومَنْ يَكُنْ غَرِيباً بأَرْضٍ يأْكُلِ الحَشَراتِ والأَرْباء: الجماعات من الناس، واحدهم رَبْوٌ غير مهموز.
      أَبو حاتم: الرُّبْية ضَرْب من الحَشَرات، وجمعه رُبىً.
      قال الجوهري: الإِرْبيانُ، بكسر الهمزة، ضرب من السمك، وقيل: ضَرب من السمكِ بيضٌ كالدُّود يكون بالبصرة، وقيل: هو نَبْتٌ؛ عن السيرافي.
      والرُّبْية: دُوَيْبَّة بين الفَأْرة وأُمِّ حُبَيْنٍ.
      والرَّبْوُ: موضع؛ قال ابن سيده: قَضَيْنا عليه بالواو لوجودنا رَبَوْت وعدمنا رَبَيت على مثال رَمَيت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. ربَأ
    • ربأ - يربأ ، ربأ
      1- ربأ : علا، ارتفع. 2- ربأ الشيء : رفعه. 3- ربأ على تلة : أشرف. 4- ربأ المال : أصلحه. 5- ربأ المال : أذهبه. 6- ربأ به عن كذا : أجله، نزهه. 7- ربأ القوم أو لهم : صار لهم «ربيئة»، وهي طليعة الجيش الكشافة التي ترقب العدو. 8- ربأ : تثاقل في مشيه. 9- ربأ في الأمر : نظر فيه وفكر. 11- ربأ : «ما ربأ ربأه» : أي ما اكترث له.

    المعجم: الرائد

  5. رَبَأ
    • رَبَأ فلان رَبَأ َ رَبْئًا: علا وارتفع.
      و رَبَأ جمع من كلّ طعام.
      ويقال: رَبَأ فلانٌ لفلان.
      و رَبَأ تثاقل في مشيه.
      ويقال: ربأ في مِشيَته.
      و رَبَأ الأرضُ: زكت وارتفعت.
      و رَبَأ بفلانٍ عن كذا.
      رفعه نزَّهَه.
      و رَبَأ في الأمر: نظر وفكر.
      و رَبَأ الشيء: أعلاه ورفعه.
      و رَبَأ المالَ: حفِظه وأصلحه.
      و رَبَأ القومَ ولهم: صار ربيئة لهم.
      ويقال: ما رَبَأتُ رَبْأه: لم أكترِثْ له


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ربا
    • ربا / ربا في يَربُو ، ارْبُ ، رَبْوًا ورُبُوًّا ، فهو رابٍ ، والمفعول مَرْبُوّ (للمتعدِّي) :-
      ربَا المالُ زاد ونما :-عددهم يربو على المائة، - {وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ} .
      ربَا العجينُ: علا وانتفخ بعد اختماره :- {فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا}: عاليًا على الماء.
      ربَا الشَّخصُ: أصابه الرَّبْو (داء يصيب الرِّئة).
      ربَا الجرحُ: ورِم.
      ربَا الرَّابيةَ: صَعَد فوقها.
      ربَا الولدُ في بني فلان: نشأ وترعرع فيهم :-ربا الولدُ في بيئة ريفية، - ربا في النعمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. ربا
    • ربا الشيءُ ربا ُ رَبْوًا، ورُبُوًّا: نما وزاد.
      و في التنزيل العزيز: الحج آية 5وَتَرَى الأرْضَ هَامِدَةً فَإذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهتَزَّتْ ورَبَتْ) ) : زادت وانتفخت لما يتداخلها من الماء والنَّبات.
      ويقال: ربا المالُ: زاد.
      و ربا علا وارتفع.
      و الفَرسُ: انتفخ من عَدْوٍ أو فَزَعٍ .
      و ربا الجرحُ: وَرِمَ.
      و ربا السَّويقُ ونحوه: صُبَّ عليه الماءُ فانتفخ.
      ـ و ربا في البيت وفي بني فلان: نشأ.
      و ربا أصَابه الرَّبْوُ.
      و ربا الرابية ونحوها: علاها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. رَبَأَ
    • [ر ب أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَبَأْتُ، أَرْبَأُ، اِرْبَأْ، مصدر رَبْءٌ.
      1. :-رَبَأَ السَّيِّدُ :- : عَلاَ، اِرْتَفَعَ.
      2. :-رَبَأَ العَلَمَ :- : رَفَعَهُ.
      3. :-رَبَأَ الشَّيْخُ :- : تَثَاقَلَ فِي مَشْيِهِ. :-رَبَأَ فِي مِشْيَتِهِ.
      4. :-رَبَأَتِ الأَرْضُ :- : زَكَتْ، اِرْتَفَعَتْ.
      5. :-رَبَأ بِهِ عَنْ هَذَا العَمَلِ :- : رَفَعَهُ، نَزَّهَهُ، أَجَلَّهُ.
      6. :-رَبَأَ فِي الأَمْرِ :- : نَظَرَ فِيهِ، تَمَعَّنَ، فَكَّرَ.
      7. :-رَبَأََ الْمَالَ :- : حَفِظَهُ.
      8. :-رَبَأََ القَوْمَ وَلَهُمْ :- : صَارَ لَهُمْ رَبِيئَةً.
      9. :-مَا رَبَأْتُ رَبْأَهُ :- : أَيْ لَمْ أكْتَرِثْ لَهُ.

    المعجم: الغني

  9. رَبَا
    • ـ رَبَا رُبُوًّا، ورِباءٌ: زادَ، ونَمَا، وارْتَبَيْتُه،
      ـ رَبَا الرابِيَةَ: عَلاها،
      ـ رَبَا الفَرَسُ رَبْواً: انْتَفَخَ من عَدْوٍ أو فَزَعٍ، وأَخَذَهُ الرَّبْوُ،
      ـ رَبَا السَّويقَ: صَبَّ عليه الماءَ فانْتَفَخَ.
      ـ رِّبَا: العِينَةُ. وهُما رِبَوَانِ ورِبَيَانِ.
      ـ مُرْبِي: مَنْ يأتِيهِ.
      ـ رَّبْوُ ورَّبْوَةُ ورَّباوةُ، ورابِيَةُ ورَّباةُ: ما ارْتَفَعَ من الأرضِ.
      ـ {أخْذَةً رابِيَةً}: شديدةً زائدةً.
      ـ رَبَوْتُ في حَجْرِهِ رَبْواً ورُبُوًّا، ورَبَيْتُ رَباءً ورُبِيًّا: نَشَأْتُ.
      ـ رَبَّيْتُه تَرْبِيَةً: غَذَوْتُه، كَتَرَبَّيْتُه،
      ـ رَبَّيْتُه عن خُناقِه: نَفَّسْتُ.
      ـ زَنْجَبِيلٌ مُرَبًّى ومُرَبَّبٌ: مَعْمولٌ بالرُّبِّ.
      ـ رَّباءُ: الطَّوْلُ، والمِنَّةُ.
      ـ أُرْبِيَّةُ: أصْلُ الفَخِذِ، أو ما بين أعْلاهُ وأسْفَلِ البَطْنِ، وأهْلُ بَيْتِ الرَّجُلِ، وبنو عَمِّه.
      ـ رِّبْوَة: عَشَرَةُ آلافِ دِرْهَمٍ، كالرُّبَةِ.
      ـ رَّبْوُ: الجماعَةُ. ج: أرْباءٌ.
      ـ رُّبْيَةُ: شيءٌ من الحَشَرَاتِ، والسِّنَّوْرُ.
      ـ إِرْبِيانُ: سَمَكٌ كالدُّودِ.
      ـ رابَيْتُهُ: دارَيْتُه.
      ـ رُّبَى: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. مَرْبَأ
    • مَرْبَأ :-
      جمع مَرابِئُ: اسم مكان من ربَأَ/ ربَأَ بـ/ ربَأَ لـ: مكان المراقبة :-ليكُنْ المربأُ فوق هذا الجبل، - كان يراقب تحركات العدو من المربأ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. رَبا
    • ربا - يربو ، ربوا وربوا
      1- ربا الولد : نشأ. 2- ربا الشيء : نما وزاد. 3- ربا الرابية : علاها. 4- ربا : علا، ارتفع. 5- ربا الفرس : انتفخ من عدو أو خوف. 6- ربا : أصابه الربو.

    المعجم: الرائد

  12. رَبَا
    • [ر ب و]. (ف : ثلاثي لازم متعد بحرف). رَبَوْتُ، أَرْبُو، مصدر رَبْوٌ، رُبُوٌّ.
      1. :-يَرْبُو مَالُهُ سَنةً بَعْدَ سَنَةٍ :- : يَنْمُو، يَزِيدُ، يَكْثُرُ.
      2. :-رَبَا العَجينُ :- : عَلاَ وَانْتَفَخَ بَعْدَ اخْتِمَارِهِ.
      3. :-رَبَا الجُرْحُ :- : وَرِمَ.
      4. :-رَبَا الرَّجُلُ :- : أَصَابَهُ الرَّبْوُ.
      5. :-رَبَا فِي قَرْيَةِ أَبْنَاءِ عُمُومَتِهِ :- : نَشَأَ فِيهَا.
      6. :-شَارَكَ فِي الحَفْلَةِ مَا يَرْبُو عَلَى الخَمْسِينَ مِنَ الْمَدْعُوِّينَ :- : مَا يَزِيدُ عَلَى...
      7. :-رَبَا رَابِيةً :- : تَسَلَّقهَا.

    المعجم: الغني

  13. رَبيء
    • رَبيء :-
      جمع رَبَايَا، مؤ رَبيئة، جمع مؤ ربيئات ورَبَايَا: طليعةٌ يرقب العدوَّ من مكان عالٍ لئلاّ يُدهَمَ قومُه :-نام الرّبيءُ من شدّة التعب ولم يشاهد العدوّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. الرّبيئَةُ
    • الرّبيئَةُ : الرَّبيء . والجمع : ربايا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مَرْبَأٌ
    • [ر ب أ].
      1. :-مَرْبَأُ أَوْ مَرْبَأَةُ الْمُرَاقِبِ :- : مَكَانٌ يَقِفُ فِيهِ الْمُرَاقِبُ.
      2. :-مَرْبَأَةُ البَازِيِّ :- : مَكَانٌ يَقِفُ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  16. رَبيء
    • ربيء - و ربيئة
      1-طليعة الجيش الكشافة التي ترقب العدو، جمع : ربايا.

    المعجم: الرائد

  17. رِبا
    • ربا - و رباء
      1- ربا : فضل وزيادة. 2- ربا : فائدة الدين.

    المعجم: الرائد

  18. ربأ
    • ربأ - تربئة
      1-ربأ الشيء : أذهبه

    المعجم: الرائد

  19. الرَّباءُ
    • الرَّباءُ : الطَّوْل والمِنّة.
      يقال: لفلان على فلان رَباء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الرَّبيءُ
    • الرَّبيءُ : الطليعة الذي يرقب العدو من مكان عالٍ لئلا يدهَم قومَه. والجمع : رَبايا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. المَرْبَأ
    • المَرْبَأ : موضع الرَّبيئة . والجمع : مرابيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. رَبِيءٌ
    • جمع: رَبايا. [ر ب أ]. :-تَقَدَّمَتِ الرَّبيئَةُ فَوْقَ التَّلِّ :- : طَليعَةُ الجُنْدِ الَّتِي تَرْقُبُ العَدُوَّ فِي مَكَانٍ عَالٍ.

    المعجم: الغني

  23. رَبيئة
    • رَبيئة :-
      جمع رَبَايَا: ربيء؛ طليعة يراقب العدوَّ من مكان عالٍ لئلا يُدهَمَ قومُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. مرتباء
    • مرتباء
      1- مرتباء : مكان يقف فيه المراقب. 2- مرتباء : مكان يقف فيه البازي.

    المعجم: الرائد

  25. ربأ القوم/ ربأ للقوم
    • صار لهم ربيئة، أي يكون أمامهم بمسافة يرى لهم الطريق، ويرقب لهم العدوّ.

    المعجم: عربي عامة



معنى لتربا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَبَّ** - [ر ب ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَبَبْتُ**،** أَرُبُّ**،** رُبَّ**، مص. رَبٌّ. 1. "رَبَّ الوَلَدَ" : رَبَّاهُ، تَكَفَّلَ بِغِذَائِهِ وَلِبَاسِهِ، أدَّبَهُ. 2. "رَبَّ القَوْمَ" : كَانَ رَئِيسَهُمْ وَسَائِسَهُمْ. 3. "رَبَّ الْمَعْدِنَ" : أَصْلَحَهُ. 4. "رَبَّ الأثَاثَ" : جَمَعَهُ. 5. "رَبَّ النِّعْمَةَ" : زَادَهَا. 6. "رَبَّ الدُّهْنَ" : طَيَّبَهُ وَأجَادَهُ. 7. "رَبَّ الْمُهاجِرُ بِالْمَكانِ" : أَقامَ بِهِ فَلَمْ يُغادِرْهُ.
معجم الغني
**رَبُّ** - ج:** أرْبَابٌ**،** رُبُوبٌ**. [ر ب ب]. 1. "رَبُّ العَالَمِينَ" : اللهُ، مِنْ أسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى وَلاَ يُقَالُ الرَّبُّ فِي غَيْرِ اللهِ إِلاَّ بِالإِضَافَةِ. "تُطَارِدُنِي لأِنِّي غَيْرَ رَبِّي وَحْدَهُ لَمْ أتَّخِذْ رَبّاً". (بدر شاكر السياب). 2. "رَبُّ الْمَعْمَلِ" : مَالِكُهُ، صاحِبُهُ. 3. "لِلْبَيْتِ رَبٌّ يَحْمِيهِ" : سَيِّدٌ. "رَبُّ الدَّارِ".
معجم الغني
**رُبَّ** - : حَرْفُ جَرٍّ، تَدْخُلُ عَلَى النَّكِرَاتِ وَهِيَ - بِحُكْمِ الزَّائِدِ- لاَ تَتَعَلَّقُ بِشَيْءٍ، وَتُفِيدُ : 1. التَّقْلِيلَ : رُبَّ مَنِيَّةٍ فِي أُمْنِيَةٍ" 2. التَّكْثِيرَ : !** يَا رُبَّ كَاسِيَةٍ في الدُّنْيَا عَارِيَةٍ يَوْمَ القِيامَةِ!** (حديث). وَمِنْ أحْكَامِهَا : **أ**. أنْ تَكُونَ النَّكِرَةُ بَعْدَهَا مَوْصُوفَةً لِيَصِحَّ الابْتِدَاء بِهَا حَيْثُ لاَ يَجُوزُ أنْ يَسْبِقَهَا إلاَّ "ألاَ" الاسْتِفْتَاحِيَّةُ وَ"يَا" التَّنْبِيهِيَّةُ. "ألاَ رُبَّ مُصِيبَةٍ اِعْتَرَضَتْنِي". ."يَا رُبَّ عَالِمٍ اِسْتَفَادَ فَنَشَرَ عِلْمَهُ". **ب**. تَدْخُلُ عَلَيْهِمَا "مَا" الزَّائِدَةُ فَتَنْقَطِعُ عَنِ الجَرِّ : **ج**. "رُبَّمَا الْمُسَافِرُ وَاصِلٌ". **د**."رُبَّمَا وَصَلَ الْمُسَافِرُ"![الحجر آية 2]** رُبَّمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمينَ**! (قرآن).
معجم الغني
**رُبُّ** - ج:** رِبَابٌ**،** رُبُوبٌ**. [ر ب ب]. 1. : مَا تَخَثَّرَ مِنْ عُصَارَةِ الثِّمَارِ. 2. : مَا يُطْبَخُ مِنْ فَوَاكِهَ مَعَ السُّكَّرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَبّ [مفرد]: ج أرباب (لغير المصدر) ورُبوب (لغير المصدر)، مؤ ربَّة (لغير المصدر)، ج مؤ ربّات (لغير المصدر) ورِباب (لغير المصدر): 1- مصدر رَبَّ. 2- سيِّد، مالك الشّيء "إذا كان ربُّ البيت بالدُّفِّ ضاربًا ... فشيمة أهل البيت كُلِّهم الرَّقصُ- {أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا}"| أرباب الحلّ والرَّبط: أصحاب السلطة وأولياؤها- ربَّات الشِّعر: العبقريَّة أو المقدرات الكبرى التي يتَّصف بها فنَّان أدبيّ- ربُّ العمل: صاحبه الذي له مكاسبه وعليه مخاطره- ربُّ المال/ ربُّ النِّعمة: صاحبه/ وليّه- ربَّة المنزل: التي تدبر حاجاته وتصرِّف أمره- مِنْ أرباب الدّيون: ممَّن يُكثر الاستدانة- مِنْ أرباب السَّوابق: ممَّن سبق عليه الحكم في قضيَّة ما- مِنْ أرباب المعاشات: ممَّن تقاعدوا عن العمل ويتقاضون راتبًا. 3- إله "{ءَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ}". • الرَّبُّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: السَّيِّد، المالِك المتصرِّف في مخلوقاته بإرادته، والمُبلِغ كُلّ ما أبدع حدَّ كماله الذي قدَّره له، ولا يقال لغيره تعالى: الربّ بالإطلاق، بل بالإضافة "{الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}- {قُلْ أَغَيْرَ اللهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ}"| ربُّ الأرباب: الله تعالى- ربَّاه: نداء بتضرُّع وتذلُّل- لَقِي ربَّه: مات، توفّي- يا ربِّي: أسلوب نداء للتعجُّب. II رَبَّ رَبَيْتُ، يَرُبّ، ارْبُبْ/ رُبَّ، ربًّا، فهو رابّ، والمفعول مَرْبوب ورَبيب • ربَّ الأبُ ولدَه: وَلِيَه وتعهَّده بما يغذِّيه وينمِّيه ويؤدّبُه. • ربَّ البيضَ: خفَقه وقلّبَه بشِدَّة. • ربَّ قومَه: سادَهم وكان فوقهم. III رُبَّ [كلمة وظيفيَّة]: حرف جرّ شبيه بالزّائد يجرّ النّكرة، وغالبًا ما يكون المجرور موصوفًا، ويعرب ما بعده مبتدأ، وشرطه أن يكون في صدر الكلام، ومعناه التقليل وقد يفيد التكثير أحيانًا "رُبَّ أخٍ لك لم تَلِدْه أُمُّك [مثل]: يُضرب في الصَّديق الوفيّ- رُبَّ ضارةٍ نافعة [مثل]- رُبَّ رمية من غير رامٍ [مثل]: يضرب لمن يصيب وعادته أن يخطئ".
المعجم الوسيط
الولدَ ـُ رَبّاً: ولِيَه وتعهَّده بما يغذّيه وينميه ويؤدّبه. فالفاعل: رَابٌّ، والمفعول: مَرْبُوبٌ، ورَبيبٌ. وهي ( بتاء ). و ـ القومَ: رَأَسهم وساسهم. وفي حديث ابن عباس مع ابن الزُّبير: ( لأَنْ يَرُبَّني بنو عمِّي أَحبُّ إِليّ من أَن يَرُبَّني غيرهم ). و ـ الشيءَ: ملكه. و ـ جَمعه. و ـ النِّعْمَةَ رَبّاً، ورِبَاباً، ورِبَابَةً: حَفِظَها ونمَّاها. و ـ الشيءَ: أَصلحه ومتَّنَه. ويُقال: رَبَّ الأَمرَ. و ـ بالمكان: لزمه وأَقام به فلم يبرحه. و ـ الدُّهنَ: طيَّبه وأَجاده.( أَرَبَّتِ ) الرِّيحُ: دامت. ويُقال: أَرَبَّت السحابةُ: دام مطرُها. و ـ بالمكان: رَبَّ.( رَبَّبَ ) الولدَ: رَبَّه. و ـ النعمة: رَبَّهَا. و ـ الثَّمَرَ: عمله بالرُّبّ. فهو مربَّب.( ارْتَبّ ) الولَدَ: ربّه. و ـ على فلان: أَنعم عليه.( تَرَبَّبَ ) القومُ: تجمَّعوا. و ـ الولَدَ: رَبّهُ. و ـ الشيءَ: ادَّعَى أَنَّه رَبُّهُ وصاحبُه. ويُقال: تَرَبَّبَ الرّجلَ والأَرضَ.( التَّرْبيبُ ): تغليظ القَوام بتبخيره أَو بتجريده من بعض السائل. ( مج ).( الرَّابُّ ): زوج الأُمِّ يربِّي ابنَها من غيره.( الرَّابَّةُ ): زوج الأَب تربِّي ابنَه من غيرها.( الرَّبابُ ): السحاب الأَبيض. واحدته: رَبابة. و ـ آلة وترية شَعبية ذات وتر واحد.( الرِّبابُ ): العَهْدُ والميثاق.( الرِّبَابَةُ ): الرِّبابُ. و ـ جماعة السهام. و ـ الخيط تشدُّ به السهام.( الرَّبُّ ): اسم الله تعالى. " ولا يُقالُ الربُّ في غير الله إِلا بالإِضافة ". و ـ المالك. و ـ السيِّد. و ـ المربِّي. و ـ القيِّم. و ـ المنعِم. و ـ المدبِّر. و ـ المصلِح. ( ج ) أَرْبابٌ، ورُبُوبٌ.( الرُّبُّ ): عُصَارَةُ التمر المطبوخة. و ـ ما يطبخ من التمر والعنب. ورُبُّ السَّمن والزَّيت: ثُفله الأَسود. ( ج ) رُبُوبٌ. ورِبابٌ.( رُبَّ ): حرفُ خفضٍ لا يجر إِلا النكرة، وهو في حكم الزائد فلا يتعلَّق بشيء، فإِِذا لحقتها ما الزائدة كفَّتها عن العمل فتدخل على المعارف والأَفعال. وقد تخفف، وقد تلحقها تاء التأْنيث. وتكون للتقليل أَو التكثير بحسب سياق الكلام.( الرَّبَبُ ): الماءُ الكثير. و ـ العَذْبُ.( الرُّبَّى ): النعمة والإِحسان. و ـ الحاجَةُ. و ـ العُقدة المحكمة. ( ج ) رُبابٌ ( نادر ).( الرَّبَّانِيُّ ) الذي يعبد الرَّبَّ. و ـ الكاملُ العِلْم والعَمل. وفي التنزيل العزيز: ( وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ ).( الرَّبَّةُ ): مؤَنَّث الرَّبّ. و ـ الدّار الضخمة. ( ج ) رِبابٌ.( الرِّبَّةُ ): كل ما اخضَرَّ في القَيظِ من جميع ضُروب النبات. و ـ شجرة الخروب. و ـ الجماعة الكثيرة، أَو عشرة آلاف. ( ج ) رِبَبٌ، ورِبابٌ، وأَرِبَّةٌ. ورِبَّةُ البرسيم: ما ينبت بعد حَشِّه طريّاً غَضّاً. ( محدثة ).( الرُّبَّةُ ): الجماعة الكثيرة. ( ج ) رِبَبٌ ورِباب. و ـ كثرة العيش وسعته.( الرِّبِّيُّ ): الجماعة الكثيرة من الناس. وفي التنزيل العزيز: ( وَكَأَيٍّ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ ). و ـ العالِم التَّقِيُّ الصابر.( الرَّبُوبُ ): ابن امرأَة الرجل من غيره. و ـ القطيع من بقر الوحش.( الرَّبيبُ ): الرَّابُّ. و ـ المُعاهدَ. و ـ الرَّبُوبُ. و ـ المَلِك. ( ج ) أَرِبَّاءُ، وأَرِبَّة.( الرَّبِيبَةُ ): مؤَنَّث الربيب. و ـ بنت امرأَة الرجل من غيره. و ـ الحاضنة المربِّية للصبيّ. ( ج ) رَبَائِبُ.( المِرْبابُ ): الأَرض الكثيرة النبات.( المَرَبُّ ): المِرْبَابُ. و ـ المحلُّ. و ـ مكان الإِقامة والاجتماع.( المربَّى ) ( انظر: ربو ).
الرائد
* رب يرب: ربا. 1-القوم: كان رئيسهم وسائسهم. 2-الشيء: ملكه. 3-الشيء: جمعه. 4-الولد: تعهده ورباه وأدبه. 5-الشيء: أصلحه. 6-النعمة: زادها. 7-بالمكان: أقام به فلم يغادره. 8-الدهن: طيبه وأجاده.
الرائد
* رب يرب: ربا وربا. الإناء: طلاه بالرب.
الرائد
* رب. ج أرباب وربوب. 1-مص. رب. 2-سيد: «هو رب الدار». 3-مالك. 4-مرب. 5-مصلح. 6-مدبر. 7-من أسماء الله الحسنى. 8-«رب الشيء»: مستحقه.8
الرائد
* رب. ج رباب وربوب. 1-ما يطبخ ويشدد ويثخن من عصارة بعض الثمار كالبندورة. 2-ما يطبخ من التمر والعنب.ب
الرائد
* رب. حرف جر وضع أصلا للتقليل، وقد يفيد التكثير، نحو: «رب ساع لقاعد». وقد تحذف «رب» بعد «الواو» في مطالع بعض الأبيات الشعرية، نحو: «وليل كموج البحر أرخى سدوله...».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: