وصف و معنى و تعريف كلمة لتربسوا:


لتربسوا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و راء (ر) و باء (ب) و سين (س) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح لتربسوا في معاجم اللغة العربية:



لتربسوا

جذر [ربس]



معنى لتربسوا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تِرْباس [مفرد]: ج تَرابيسُ: مزلاج من حديد يُغلق به البابُ من الداخل "أغلق الباب بالترباس".


معجم اللغة العربية المعاصرة
تِرِبْسين [مفرد]: (طب) إنزيم هاضم من إنزيمات البنكرياس.
المعجم الوسيط
البابَ: أَغلقه.التِّرْباس: مزلاج من حديد يُغلق به الباب من الداخل. ( ج ) تَرابِيسُ. (د).التِّرِبْسُ: نوع من الحشرات، جدّ صغار، تفتك بنباتات مختلفة، ومن أَنواعها تِرِبْس القُطْن. (د).


المعجم الوسيط
بيده ـُ رَبْساً: ضربه بها. فهو مربوس، وربيسٌ. و ـ القربةَ ونحوَها: ملأَها.( ارتبس ): اختلط. و ـ اكتنَزَ لحماً وغير لحم. و ـ العنقودُ: تَضامَّ حَبُّهُ وتداخل بعضه في بعض.( تَرَبَّسَ ): مشَى مشياً خفيفاً. و ـ فلاناً: طلبه طلباً حثيثاً.( ارْبَسَّ ) فلان: ذَهَبَ في الأَرض. و ـ أَمرُ القومِ: ضعُفَ حتى تفرَّقوا.( الرَِّبْسُ ): الدَّاهِيَة من الرجال. و ـ الكثير من المال وغيره.( الرَِّبيسُ ): الكثير من المال وغيره. و ـ الكبش الأَعجرُ المملتئ لحماً. و ـ العُنقود الممتلئ. و ـ الشُّجاع من الرجال.( الرُّبَيْسُ ): ( أُمُّ الرُّبَيس ) الأَفعى، ويكنى بها عن الدَّاهِيَة.
الصحاح في اللغة
الرَبيسُ: الشُجاع والداهية. يقال: داهيةٌ رَبْساءُ، أي شديدة. قال أبو زيد: يقال جئتَ بأمورٍ رُبْسٍ، وهي الدواهي. والارتِباسُ: الاكتناز في

اللهم وغيره. وكبشٌ رَبيسٌ، أي مكتنزٌ أعجزُ مثل رَبيزٍ. وحكى بعضُهم: رَبَسَ قِرْبَتَهُ، أي ملأها. وذكر ابنُ دريد: أنّ أصل الرَبْسِ الضربُ باليدين. يقال رَبَسَهُ بيديه. وارْبَسَّ أمرُهم ارْبِساساً: لغة في ارْبَثَّ، أي ضعف، حتَّى تفرقوا.


تاج العروس

بَرْبَسَهُ أَهملَه الجَوْهَرِيّ وقال الليثُ : أَي طلبَه وأَنشدَ لابنِ الزَّعْراءِ الطَّائيِّ :

وبَرْبَسْتُ في تَطلابِ عَمْرو بنِ مالِكٍ ... فأَعجَزَني والمَرءُ غيرُ أَصيلِ قال أَبو عَمْرو : البِرْباسُ بالكسْر : البئرُ العَميقَةُ ونسَبَه الصَّاغانِيّ لابن الأَعرابيِّ وقال غيرُهما : هي البِرْناسُ بالنُّونِ . قال الليثُ : تَبْربَسَ : مَشى مِشْيَةَ الكَلْبِ والتَّبَرْبُسُ : اسمٌ لمِشيَة الكَلبِ والإنسانُ إذا مَشى كذلكَ قيل : تَبَرْبَسَ هكذا نقله الصَّاغانِيُّ وقلَّده المصنِّف ويقال : تَبَرْنَسَ بالنُّونِ بدلَ المُوَحَّدَةِ وضبطَه الأَرمَويّ تَبَرْيَسَ بالتَّحْتِيَّة وصَوَّبه . تَبَرْبَسَ : مَشى مَشْياً خفيفاً قاله ابن السِّكِّيت قال دُكَيْنٌ :

فصَبَّحَتْهُ سِلَقٌ تَبَرْبَسْ ... تَهْتِكُ خَلَّ الحَلَقِ المَلَسْلَسْ أو تَبَرْبَسَ : إذا مَرَّ مَرّاً سريعاً . وقال أَبو عَمرو : جاءَنا فلانٌ يتبَرْبَسُ إذا جاء يتبَخْتَرُ وهو مُسْتَدْرَك والصَّواب بالنُّونِ كما سيأْتي وقيل بالتَّحتيَّة

تاج العروس

رَبَسَهُ بيَدِهِ رَبْساً : ضَرَبَهُ بِهَا . ويُقَال : الرَّبْسُ : الضَّرْبُ بِاليَدَيْنِ جَمِيعاً قَالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ . ورَبَسَ الْقِرْبَةَ : مَلأَهَا . ودَاهِيَةٌ رَبْسَاءُ : شَدِيدَةٌ . ورَبْسَى كسَكْرَي : فَرَسٌ كان لِبَنِي العَنْبَر قَال المَرَّارُ العَنْبَرِيُّ :

" وَرِثْتُ عَنْ رَبِّ الكُمَيْتِ مَنْصِبَا



" وَرِثْتُ رَبْسَي ووَرِثْتُ دَوْأَبَا

" رِبَاطَ صِدْقٍ لَمْ يَكُنْ مُؤْتَشَبَا

والرَّبِيسُ كأَمِيرٍ : الشُّجَاعُ من الرِّجَالِ . والرَّبِيسُ : العُنْقُودُ والكِيسُ كذا في النُّسَخِ ومِثْلُه في العُبَابِ وصَوابُه : والكَبْشُ المُكْتَنِزَانِ يُقَال : ارْتَبَسَ العُنْقُودُ ؛ إِذا اكْتَنَزَ وذلك إِذا تَضَامَّ حَبُّه وتَدَاخَلَ في بَعْضٍ وكَبْشٌ رَبِيسٌ ورَبِيزٌ أَي مُكْتَنِزٌ أَعْجَرُ . والرَّبِيسُ : المَضْرُوبُ باليَدَيْن . والرَّبِيسُ : المُصَابُ بِمَالٍ أَو غَيْرِه عن ابنِ دُرَيْدٍ . و الرَّبِيسُ : الدَّاهِيَةُ مِن الرِّجَالِ كالرَّبْسِ بالفَتْح كما يقتضيه سِياقُه وضَبَطه الصاغانِيُّ بالكَسْرِ في التَّكْمِلَةِ وبالوَجهين في العُبَابِ . يُقَال : رَجُلٌ رَبِيسٌ أَي جَلْدٌ مُنْكَرٌ دَاهٍ قال :

" ومِثْلِي لُزَّ بِالْحَمِسِ الرَّبِيسِ والرَّبِيسُ : الكَثِيرُ من المَال وغيره عن ابنِ الأَعْرَابِيّ كالرِّبْسِ بالكَسْر يقال : جاءَ بِمَالٍ رَبِيسٍ وربْسٍ أَي كَثِيرٍ . وأُمُّ الرُّبَيْسِ كزُبَيْرٍ : الأَفْعَى عن ابنِ عَبّاد ويُكْنَى بها عن الدَّاهِيَةِ . وأَبو الرُّبَيْسِ : عَبَّادُ بنُ طَهْمَةَ هكذا بالميم في التَّكْملَة وتَبعَه المُصنِّفُ وذكرَ الحافِظُ أَنَّه طِهْفَةُ الثَّعْلَبيُّ شاعِرٌ من بَنِي ثَعْلَبَةَ بنِ سَعْدِ بنِ ذُبْيَانَ . هكذا قالَهُ الصاغَانِيُّ وفي اللِّسَان : وأَبُو الرُّبَيْسِ التَّغْلِبِيّ من شعراءِ تَغْلِبَ . وهو تَصْحِيفٌ والصوابُ مع الصّاغانِيّ . وهو عَبَّادُ بنُ طَهْفَةَ بن عِياضٍ مِنْ بني رِزام بنِ مَازِنِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ سَعْدٍ كما ذَكَرَه ابنُ الكَلْبِيِّ وغيرُه . وكجَعْفَرٍ : الرَّبْأَسُ بنُ عامِرٍ الطّائِيُّ . صَحَابِيٌّ والصوابُ : أَنه رَبْتَسٌ المُثنَّاة الفَوقِيَّة كما حَقَّقه الحَافِظُ وغيرُه وسيأْتِي للمصنِّف قريباً . وأَمّا ما ذكرَه هنا فهو تَصْحِيفٌ . وكسِكِّيتِ : رِبِّيسُ السَّامِرَةِ : كَبِيرُهم خَذَلَهُم اللهُ تَعَالَى . والرَّبِسَةُ من النِّسَاءِ كخَجِلَةٍ : المَرْأَةُ القَبِيحَةُ الوَسِخَةُ عن ابن عَبّادٍ نقَله الصّاغَانِيُّ . والرِّيبَاسُ بالكَسْرِ : نَبْتٌ له عَسَالِيجُ غَضَّةٌ إلى لخُضْرَةِ عِرَاضُ الوَرَقِ طَعْمُها حامِضٌ مع قَبْضٍ يَنْبُتُ في الجِبَال ذَوَاتِ الثُّلُوجِ والبلادِ البَارِدَةِ من غير زَرْعٍ بارِدٌ يابِسٌ في الثّانِيَةِ وله مَنَافِعُ جَمَّةٌ يَنْفَعُ الحَصْبَةَ والجُدَرِيَّ ويقْطَعُ العَطَشَ والإِسْهَالَ الصَّفْرَاوِيَّ ويُزِيل الغَثَيانَ والتَّهَوُّعَ وفيه تَقْوِيَةٌ للقَلْبِ وذُكِر أَنّهَا تنفَعُ من الطاعُون كذا في سُرُورِ النَّفْسِ لابنِ قاضِي بَعْلَبَكَّ ورُبُّه يُقَوِّي المَعِدَةَ والهَضْمَ ويَنْفَعُ من القَيءِ الشَّدِيدِ والحُمَّى ويُسَكِّنُ البَلْغَمَ كذا في الْمِنْهَاج . وعُصارَتُه تُحِدُّ النَّظَرَ وفي بعضِ النُّسَخ : البَصَرَ كُحْلاً مُفْرَداً ومَجْمُوعاً مع الإِثْمِدِ . والارْتِبَاسُ : الاخْتِلاطُ والإِكْثَارُ مِن هكذا في النُّسَخ وصَوابُه : الاكْتِنَازُ في اللَّحْمِ وغيرِه كما في الأُصُول المُصَحَّحَةِ . وقال الأُرْمَوِيُّ : ارْبَسَّ : الرَّجُلُ ارْبِساساً إِذا ذَهَب في الأَرْضِ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : إِذَا عَدَا فِيهَا . وارْبَسَّ أَمْرُهُم ارْبِساساً أَي ضَعْفَ حَتَّى تَفَرَّقُوا لُغَةٌ في ارْبَثَّ . والارْبِسَاسُ أَيضاً هكذا في سائِر النُّسَخِ والصَّوابُ : الإِرْبَاسُ من باب الإِفْعَالِ : المُرَاغَمَةُ قاله ابنُ الأَثِير وبه فُسِّرَ الحديثُ : " أنَّ رَجُلاً جَاءَ إِلى قُرَيْشِ " إِلى آخِرِه وفيه : فَجَعَل المُشْرِكُونَ يُرْبِسُونَ به العَبَّاسَ أَي يُسْمِعونَه ما يُسْخِطُه ويَغِيظُه أَو يَعِيبُونه بما يَسُوءُه أَو غير ذلِك وقد تقدَّم ذِكْرهُ في أ ب س . والارْبِساسُ : التَّصَرُّفُ نقلَه الصاغانِيُّ في العُبَابِ . والارْبِسَاسُ : الاسْتِئْخَارُ يقال : ارْبَسَّ أَمْرُهُمْ إِذا اسْتَأْخَرَ . قال الصّاغَانِيُّ : التَّرْكِيبُ يدلُّ على الضَّرْب باليَدَيْنِ وقد شَذَّ عن هذا التركيبِ : الارْبِساس والرِّيباسومِمَّا يسْتَدْرَك عَلَيْهِ : مَالٌ رِبْسٌ أَي كَثِيرٌ عن ابنِ ابنِ الأَعْرَابِيِّ . وأَمْرٌ رَبْسٌ : منْكَرٌ . وجاءَ بأُمورٍ رُبْسٍ يعني الدَّوَاهِيَ كدُبْسٍ بالراءِ والدال . وتَرَبَّسَ : طَلَبَ طَلَباً حَثِيثاً . وتَرَبَّسْت فُلاناً : طَلَبْتُه وأَنْشَد :

" تَرَبَّسْتُ فِي تَطْلاَبِ أَرْضِ ابْنِ مَالِكٍفَأَعْجَزَنِي وَالْمَرْءُ غَيْرُ أَصِيلِ وقال ابنُ السِّكِّيت : يُقَال : جاءَ فُلانٌ يَتَرَبَّسُ أَي يَمْشِي مَشْياً خَفيّاً . وأَرْبَسُ : قَرْيَةٌ مِن أَعْمَالِ تُونُسَ منها أَبو عَبْدِ اللهِ محمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ ابنِ عُمَرَ بنِ عُثْمَانَ الأَرْبَسِيُّ المَالِكِيُّ قاضِي الرَّكْبِ سَمع الحديثَ بتُونُسَ والحَرَمَيْنِ ومِصْرَ

لسان العرب
الرَّبْسُ الضرب باليدين يقال رَبَسَه رَبْساً ضربه بيديه والرَّبِيسُ المضروب أَو المُصابُ بمال أَو غيره والرَّبْسُ منه الارْتِباسُ وارْتَبَسَ العُنْقُودُ اكْتَنَزَ وعنقود مُرْتَبِس معناه انهضامُ حبه وتداخُلُ بعضه في بعض وكَبْش رَبِيسٌ ورَبيز أَي مكتنز أَعْجَر والارْتِباسُ الاكتناز في اللحم وغيره ومال رَِبْسٌ كثير وأَمر رَبْسٌ منكر وجاء بأُمُور رُبْسٍ يعني الدواهي كَدُبْس بالراء والدال وفي الحديث

أََن رجلاً جاء إِلى قريش فقال إِن أَهل خيبر أَسروامحمداً ويريدون أَن يرسلوا به إِلى قومه ليقتلوه فجعل المشركون يُرْبِسُون به العباسَ قال ابن الأَثير يحتمل أَن يكون من الإِرْباس وهو المُراغَمَة أَي يُسْمِعُونه ما يُسْخطه ويَغِيظُه قال ويحتمل أَن يكون من قولهم جاء بأُمور رُبْسِ أَي سُود يعني يأْتونه بداهية ويحتمل أَن يكون من الرَّبِيس وهو المصاب بمال أَو غيره أَي يصيبون العباس بما يَسُوءُه وجاء بمال رَِبْسٍ أَي كثير ورجل رَبِيسٌ جَلْدٌ مُنْكرٌ دَاهٍ والرَّبيسُ من الرجال الشجاع والداهية يقال داهية رَبْساء أَي شديدة قال ومِثلِي لنُزَّ بالحَمِسِ الرَّبِيسِ وتَرَبَّسَ طَلَبَ طَلَباً حَثيثاً وتَرَبَّسْت فلاناً أَي طلبته وأَنشد تَرَبَّسْتُ في تَطْلابِ أَرض ابنِ مالكٍ فأَعْجَزَني والمَرْءُ غيرُ أَصِيلِ ابن السكيت يقال جاء فلان يَتَرَبَّسُ أَي يمشي مشياً خفيّاً وقال دُكَيْن فَصَبَحَتْه سَلِقٌ تَبَرْبَسُ أَي تمشي مشياً خفيّاً وقال أَبو عمرو جاء فلان يَتَبَرْبَسُ إِذا جاء مُتَبَخْتِراً وارْبَسَّ الرجلُ ارْبِساساً أَي ذهب في الأَرض وقيل ارْبَسَّ إِذا غذا في الأَرض وارْبَسَّ أَمرُهم اربِساساً لغة في ارْبَثَّ أَي ضَعُفَ حتى تفرقوا ابن الأَعرابي البِرْباسُ البئر العَمِيقة ورَبَسَ قِرْبته أَي ملأها وأَصل الرَّبْس الضرب باليدين وأُمُّ الرُّبَيْسِ من أَسماء الداهية وأَبو الرُّبَيْسِ التَّغْلَبِيُّ من شعراء تَغْلِبَ
الرائد
* ربس يربس: ربسا. 1-ه بيده: ضربه بها. 2-القربة: ملأها.
الرائد
* ربس تربيسا. القربة: ملأها.
الرائد
* ربس. 1-مص. ربس. 2-أمر منكر. 2-كثير من المال أو غيره. 4-رجل داهية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: