وصف و معنى و تعريف كلمة لترتجيها:


لترتجيها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و راء (ر) و تاء (ت) و جيم (ج) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح لترتجيها في معاجم اللغة العربية:



لترتجيها

جذر [رتج]



معنى لترتجيها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَتِجَ** \- [ر ت ج]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَتِجَ**،** يَرْتَجُ**، مص. رَتَجٌ. "رَتِجَ عَلَيْهِ الكَلاَمُ" : أُرْتِجَ عَلَيْهِ، اِسْتَغْلَقَ عَلَيْهِ، صَعُبَ عَلَيْهِ.


معجم الغني
**رَتَجَ** \- [ر ت ج]. (ف: ثلا. لازم).** رَتَجْتُ**،** أَرْتُجُ**،** اُرْتُجْ**، مص. رَتَجَانٌ. "رَتَجَ الوَلَدُ" : دَرَجَ، مَشَى بَطِيئاً مُتَمَهِّلاً.
معجم الغني
**رَتَجَ** \- [ر ت ج]. (ف: ثلا. متعد).** رَتَجْتُ**،** أرْتُجُ**،** اُرْتُجْ**، مص. رَتْجٌ. "رَتَجَ البَابَ" : أَغْلَقَهُ إِغْلاقاً وَثِيقاً.


معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتجَّ يرتجّ، ارتَجِجْ/ ارتَجَّ، ارتجاجًا، فهو مُرْتَجّ • ارتجَّ الشَّيءُ: تحرَّك واهتزّ بشدّة "ارتجّتِ الأرضُ: زُلزِلتْ- ارتجّ البحرُ: اضطرب". • ارتجَّ الكلامُ: اضطرب، اختلط والتبس "ارتُجَّ على الخطيب: استغلق عليه الكلام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أرتجَ يُرتج، إرتاجًا، فهو مُرتِج، والمفعول مُرتَج • أرتج الحارسُ البابَ: رتَجَه؛ أغلقه إغلاقًا محكمًا| أُرتِج عليه: استغلق الكلامُ عليه كأنه أُطبق عليه، كما يُرتَج الباب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
رِتاج [مفرد]: ج رُتُج: 1- باب (قيل العظيم وقيل المغلق) "رِتاجُ قصر ملكيّ- رِتاجٌ محكم". 2- مِغْلاقُ الباب.
المعجم الوسيط
الصَّبيُّ ـُ رَتَجاناً: دَرَجَ. و ـ البابَ: أَغلقَهُ، فهو أَرْتج وهي رَتْجاء. ( ج ) رُتْج.( رَتِجَ ) ـَ رَتَجاً: استغلق عليه الكلام.( أَرْتَجَ ) البحرُ: هاج وكثر ماؤه فغمر كلَّ شيءٍ. و ـ الدجاجةُ: امتلأَ بطنُها بيْضاً. و ـ السنةُ: أَطبقتْ بالجَدْب. و ـ الثلجُ: دام وأَطْبَقَ. و ـ الخِصْبُ عَمَّ الأَرضِ. و ـ الأَتَانُ: حَمَلَت. و ـ البابَ: رَتَجَهُ.( أُرْتِجَ ) عليه: استَغلَق عليه الكلامُ.( الرَّاتينج ): ( انظر: راتينج ).( الرِّتَاجُ ): البابُ العظيمُ. و ـ البابُ مطلقاً. ( ج ) رُتُجٌ.( الرِّتَاجَةُ ): كلّ شِعب ضيق. و ـ الصَّخْرَة. ( ج ) رَتَائِجُ.( الرِّتْجُ ): يُقال: سِكَّةٌ رِتج: لا منفذ لها. ومال رتج: ممنوع لا سبيل إِليه.( الرَّتَجُ ): الباب العظيمُ. ( ج ) أَرتاجٌ.( المَرَاتجُ ): الطُّرُقُ الضَّيِّقَةُ.( المِرْتَاجُ ): المغْلاق. وهو ما يغلق به الباب. ( ج ) مَرَاتِيجُ.


مختار الصحاح
ر ت ج : أَرْتَجَ الباب أغلقه و أُرْيِجَ على القارئ على ما لم يسم فاعله إذا لم يقدر على القراءة كأنه أطبق عليه كما يرتج الباب وكذا ارْتُتِجَ عليه على ما لم يسم فاعله أيضا ولا تقل ارتج بالتشديد و الرَّتَّجُ بفتحتين الباب العظيم وكذا الرِّتَأجُ بالكسر ومنه رتاج الكعبة وقيل الرتاج الباب المغلق وعليه باب صغير
الصحاح في اللغة
أَرْتَجْتُ البابَ: أغلقته. قال

العجاج: أو يجعل البيتَ رِتاجاً مُرْتَجا والمِرْتاجُ: المغلاقُ. وأَرْتَجَتِ الناقة إذا اغلقت رحمها على الماء وأرتجت الدَجاجةُ، إذا امتلأ بطنها بيضاً. واُرْتِجَ على القارئ، على ما لم يُسَمَّ فاعله، إذا لم يَقدِر على القراءة كأنّه أُطْبِقَ عليه، كما يُرْتَجُ البابُ. وكذلك ارْتُتِجَ عليه. ولا تقل: ارْتُجَّ عليه

بالتشديد. ورَتِجَ الرجلُ في مَنطِقِه بالكسر، إذا استَغلَقَ عليه الكلام. والرَتَجُ، بالتحريك: الباب العظيم، وكذلك الرِتاجُ. ومنه رِتاجُ الكعبة. قال الشاعر: إذا أَحْلَفوني في عُلَيَّةَ أُجْنِـحَـتْ   يَمِيني إلى شطْرِ الرِتاجِ المُضَبَّبِ ويقال: الرِتاجُ: البابُ المغلَق وعليه باب صغير والمَراتِجُ: الطرقُ الضيقة.
الصحاح في اللغة
الفِرْتاجُ: سِمَةٌ من سِمات الإبل.
تاج العروس

" رَتَجَ البَابَ " رَتْجاً " : أَغْلَقَه كَأَرْتَجَه " : أَوْثَقَ إِغلاَقَه وباب مُرْتَجٌ . وأَبَى الأَصمعيُّ إِلاَّ أَرْتَجَه وفي الحديث " إِنّ أَبوابَ السَّماءِ تُفْتَحُ ولا تُرْتَجُ " أَي لا تُغْلَقُ وفيه أَمرَنَا رَسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلّم بإِرْتاجِ البابِ " أَي إِغلاقِه . رَتَجَ " الصَّبِيُّ رَتَجَاناً " محرّكةً إِذا " دَرَجَ " في المَشْىِ . من المجاز : رَتِجَ في مَنْطِقهِ رَتَجاً " كفَرِحَ " مأْخوذٌ من الرِّتَاجِ وهو البَابُ . وصَعِدَ المِنْبَرَ فَرَتِجَ عليه " : اسْتَغْلَقَ عليه الكَلاَمُ كأُرْتِجَ عليه " عَلَى ما لَمْ يُسَمَّ فاعِلُه يقال أُرْتِجَ على القارِئِ إِذا لمْ يَقْدِرْ على القراءَةِ كأَنَّه أُطْبِقَ عليه كما يُرْتَجُ البَابُ . مثله " ارْتُتِجَ " عليه " واسْتُرْتِجَ " كلاهما على بِناءِ المفعولِ ولا تَقُلْ ارْتُجَّ عليه بالتشديد وفي حديث ابن عُمَر " أَنه صَلَّى بهم المَغْرِبَ فقال : ولاَ الضَّالِّينَ ثم أُرْتِجَ عليه " أَي اسْتُغْلِقَتْ عليه القِراءَةُ . وفي التهذيب : أُرْتِجَ عليه وارْتُجَّ وعن أَبي عَمْرٍو : تَرَجَ إِذا اسْتَتَرَ وَرِتجَ إِذا أَغْلَقَ كَلاماً أَو غَيْرَه . وعن الفَرّاءِ : رَتِجَ الرَّجُلُ " وبَعِل " وَرجِىَ وغَزِلَ كلّ هذا إِذا أَرادَ الكلامَ فأُرْتِجَ عليه . ويقال : أُرْتِجَ عَلى فُلانٍ إِذا أَرادَ قَوْلاً أو شِعْراً فلم يَصِلْ إِلى تَمَامِه . من المحاز : " أَرْتَجَتِ النَّاقَةُ " فهي مُرْتِجٌ إِذَا قَبِلَتْ ماءَ الفَحْل " فأَغْلَقَتْ رَحِمَهَا على " ذلك " الماءِ " أَنشد سِيبوبهِ :

يَحْدُو ثَمَانِيَ مُولَعاً بِلِقَاحِهَا ... حَتَّى هَمَمْنَ بِزَيْغَةِ الإِرْتَاجِ وفي التهذيب : يقال للحامِل مُرْتِجٌ لأَنها إِذا عَقَدَتْ على ماءِ الفَحْلِ انْسَدَّ فَمُ الرَّحِمِ فلم يَدْخُلْه فكأَنّهَا أَغلَقَتْه على مائِه . من المجاز أَرْتَجَت " الدَّجَاجةُ " إِذا " امْتَلأَ بَطْنُها بَيْضاً " وعبارة اللسان : إِذا امْتَلأَ ظَهْرُهَا بَطْناً وأَمْكَنَتِ البَيْضَةَ كذلك . في التهذيب : قال شَمِرٌ : " من رَكِبَ البَحْرَ إِذا أَرْتَجَ فقد بَرِئَتْ منه الذِّمَّةُ " وقال : هكذا قَيَّدَه بخَطِّه قال : ويقال أَرْتَجَ " البَحْرُ " إِذا " هَاجَ و " قال الغِتْرِيفىّ : أَرْتَجَ البَحْرُ إِذا " كَثُرَ مَاؤُه فغَمَرَ " هكذا في نسختنا بالغين والميم والراءِ ونصُّ التهذيب : فعَمَّ " كُلَّ شَىْءٍ " . قال أَخوه : " السَّنَةُ " تُرْتِجُ إِذا " أَطْبَقَتْ بِالجَدْبِ " ولم يَجد الرَّجلُ مَخْرَجاً وكذلك إِرْتاجُ البَحْرِ لا يَجِدُ صَاحبُه منه مَخْرَجاً . أَرْتَجَ " الثَّلْجُ : دَامَ وأَطْبَقَ " وإِرتاجُ البابِ منه . قال " والخِصْبُ " إِذَا " عَمَّ الأَرْضَ " فلم يُغَادِرْ منها شَيْئاً فقد أَرْتَجَ . أَرْتَجتِ " الأَتَانُ " إِذا " حَمَلَتْ وهي مُرْتِجٌ ونُوقٌ مَرَاتِجُ ومَرَاتِيجُ قال ذو الرُّمّة :

كَأَنَّا نَشْدُّ المَيْسَ فوْق مَراتِجٍ ... مِنَ الحُقْبِ أسْفَى حَزْنُهَا وسُهُولُها " والرَّتَجُ مُحَرَّكَةً : البابُ العظِيمُ كالرِّتاجِ ككِتَابٍ وقيل : " هو البَابُ المُغْلَقُ " وقد أَرْتَجَ البَابَ إِذا أَغْلَقَه إِغلاقاً وَثيقاً وأَنشد :

أَلَمْ تَرَنِى عَاهَدْتُ رَبِّى وأَنَّنِي ... لَبَيْنَ رِتَاجٍ مُقْفَلٍ ومَقَامِ وقال العَجَّاج :

" أَوْ تَجْعَل البَيْتَ رِتَاجاً مُرْتَجَا ومنه رِتَاجُ الكَعْبَةِ قال الشاعر :

إِذا أَحْلَفُونِي فِي عُلَيَّةَ أُجْنِحَتْ ... يَمِينِى إِلى شَطرِ الرِّتَاجِ المُضَبَّبِ وقيل : الرِّتَاجُ : البَابُ المُغْلَقُ " وعَلَيْهِ بَابٌ صَغيرٌ " من المجاز : الرِّتَاجُ : " اسمُ مَكَّةَ " زِيدَتْ شَرَفاً . وفي الحديث " جَعَلَ مَالَهُ في رِتَاجِ الكَعْبَةِ " أَي فيها فَكَنَى عنها بالبابِ لأَن مِنه يُدْخَلُ إِليها وفي الأَساس : جَعَلَه هَدْياً إِلَيها . وجمعُ الرِّتاجِ رُتُجٌ ككِتَابٍ وكُتُبٍ وفي حديث مُجَاهِدٍ عن بنى إِسرائيلَ " كَانَت الجَرَادُ تَأْكُل مَسامِيرَ رُتُجِهِمْ " أَي أَبوابِهِم وكذلك يُجمَع على الرَّتَائج قال جَنْدَلُ ابنُ المُثَنَّى :

" فَرَّجَ عَنْهَا حَلَقَ الرَّتَائِجِ وفي اللِّسان : إِنّما شَبَّهَ ما تعَلَّقَ مِن الرَّحِمِ على الوَلَدِ بالرِّتَاجِ الذي هو البَابُ . وجعلَ شيخُنا جمْعه أَرْتَاج ولم يأْتِ له شاهدٌ ولا سَنَدٌ مع شُذوذِه وفي حديث قُسٍّ " وأَرْضٌ ذَات رِتَاجٍ " . وعن ابنِ الأَعرابِيّ : يقال لأَنْفِ البابِ : الرِّتَاجُ ولِدَرَوَنْدِهِ : النِّجَافُ ولِمِتْرَاسِه : القُنَاحُ . والمِرْتَاجُ : المِغْلاَقُ . يقال : زَلُّوا عَن المَنَاهج فَوَقُعوا في المَرَاتج " المَرَاتِجُ : الطُّرُقُ الضَّيِّقَةُ " هكذا استُعْمِل ولم يَذكروا له مُفْرَداً . " والرَّتَائِجُ : الصُّخُورُ جَمْعُ رِتَاجَةٍ بالكسر على القياس خِلافاً للمبرّد في الكامل فإِنه قال : لا يُجْمَع فِعَالَة على فَعَائِل قاله شيخُنَا ويُنظر . وفي اللسان : الرِّتَاجَةُ : كُلُّ شِعْبٍ ضَيِّقٍ كأَنَّه أُغْلِق مِن ضِيقِه قال أَبو زُبَيْدٍ الطائيّ :

كأَنَّهُمْ صَادَفُوا دُونِى به لَحِماً ... ضَافَ الرِّتَاجَةَ فِي رَحُلٍ تَبَاذِيرِ" وأَرْضٌ مُرْتَجَةٌ كمُكْرَمَةٍ " وفي نسخة أُخرى " مُرْتِجَة كمُحْسِنة " إِذا كانَت " كَثِيرَة النَّبَاتِ " . وذكره ابن سيده في رجج فقال وأَرْضٌ مُرْتَجَّةٌ : كَثيرةُ النَّبَاتِ أَي من ارْتَجَّتِ الأَرْضُ بالنَّبَاتِ إِذا أَطْلَعَتْه ولذا لم يَذكُره الجوهريُّ وابنُ منظور . " والرُّوَيْتِجُ " بالتصغير " : ع " من المجاز : يقال : " مالٌ رِتْجٌ وغِلْقٌ بالكسر " فيهما " خِلاَفُ طِلْقٍ " بالكسر أَيضاً فسَّرَه في الأَساس فقال : أَي لا سَبِيلَ إِليه . من المجاز : " سِكَّةٌ رِتْجٌ " بالكسر أَيضاً أَي " لاَ مَنْفَذَ لَهَا " يقال : " نَاقَةٌ رِتَاجُ الصَّلاَ " ككِتَاب إِذا كانت " وَثِيقَة وَثِيجَة " قال ذو الرُّمّة :

" رِتَاجُ الصَّلاَ مَكْنُوزَةُ الحَاذ يَسْتَوِىعلى مِثْلِ خَلْقَاءِ الصَّفاةِ شَلِيلُها ومما يستدرك عليه : راتِجٌ ككاتبٍ جاءَ ذِكْرُه في الحديث وهو أَطُمٌ مِن آطامِ المَدِينةِ كَثِيرُ الذِّكْرِ في المَغَازِي . ومن المجاز : في كلامِه رَتَجٌ أَي تَعْتَعَةٌ

تاج العروس

" فآكُلُ من مُفْرَنْبِجٍ بين جِلْدِهَا فرتج

" الفِرْتاجُ بالكسر : سِمَةٌ للإِبل " حكاه أَبو عُبَيْدٍ ولم يُحَلِّ هذه السِّمَةَ . فِرْتاج : " ع قيل : " ببلادِ طَيِّئٍ " أَنشد سيبويه

أَلَمْ تَسْأَلْ فتُخْبِرَك الرُّسُومُ ... عَلَى فِرْتَاجَ والطَّلَلُ القديمُ وأَنشد ابن الأَعرابيّ :

" قلتُ لِحَجْنٍ وأَبي العَجّاجِ

" أَلاَ الْحَقَا بطَرَفَيْ فِرْتاجِ فرحج

تاج العروس

" المَرْتَجَ " : تَعرِيب مَرْتَك وهو نَوْعانِ : فِضِّيٌّ وذَهبيٌّ . وهو " المُرْدَارْسَنْجُ وليس بتَصحيفِ مِرِّيخٍ " كسِكِّينٍ كما زُعِمَ . " والوَجْهُ " في ذلك " ضَمّ مِيمِه لأَنه مُعرَّب مُرْدَه " وهو المَيْتُ . وهذا القَوْلُ فيه تَأَمُّلٌ

لسان العرب
الرَّتَجُ والرِّتاجُ البابُ العظيم وقيل هو الباب المُغْلَقُ وقد أَرْتَجَ البابَ إِذا أَغلقه إِغلاقاً وثيقاً وأَنشد أَلم تَرَني عاهَدْتُ رَبِّي وإِنَّني لَبَيْنَ رِتَاجٍ مُقْفَلٍ ومَقَامِ وقال العجاج أَو تَجْعَلِ البَيْتَ رِتاجاً مُرْتَجَا ومنه رِتاجُ الكعبة قال الشاعر إِذا أَحْلَفُوني في عُلَيَّةَ أُجْنِحَتْ يَمِيني إِلى شَطْرِ الرِّتاجِ المُضَبَّبِ وقيل الرِّتاجُ البابُ المُغْلَقُ وعليه بابٌ صغير وفي الحديث إِن أَبواب السماء تُفتح ولا تُرْتَجُ أَي لا تُغْلق وفيه أَمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بإِرْتاجِ الباب أَي إِغلاقه وفي الحديث جَعَلَ مالَه في رِتاجِ الكعبة أَي فيها فكنى عنها بالباب لأَن منه يُدخل إِليها وجمع الرِّتاجِ رُتُجٌ وفي حديث مجاهد عن بني إِسرائيل كانَتِ الجَرادُ تأْكل مسامير رُتُجِهِمْ أَي أَبْوابهِم وفي حديث قُسٍّ وأَرضٌ ذاتُ رِتاجٍ والمَرَاتِجُ الطُّرقُ الضيِّقة وقول جَنْدَلِ بنِ المُثَنَّى فَرَّجَ عَنْها حَلَقَ الرَّتائِجِ إِنما شبه ما تعلق من الرحم على الولد بالرِّتاجِ الذي هو الباب ورَتَجَهُ وأَرْتَجَهُ أَوْثَقَ إِغلاقَه وأَبى الأَصمعي إِلاَّ أَرْتَجَه ابن الأَعرابي يقال لأَنْفِ البابِ الرِّتاجُ وَلِدَرَوَنْدِهِ النِّجافُ ولِمِتْراسِهِ القُنَّاحُ والمِرْتاجُ المِغْلاقُ وأُرْتِجَ على القارئ على ما لم يُسَمَّ فاعله إِذا لم يقدر على القراءة كأَنه أُطْبِقَ عليه كما يُرْتَجُ البابُ وكذلك ارْتُتِجَ عليه ولا تقل ( * قوله « ولا تقل إلخ » عن بعضهم أَن له وجهاً وأَن معناه وقع في رجة وهي الاختلاط كذا بهامش النهاية ويؤيده عبارة التهذيب بعد ) ارْتُجَّ عليه بالتشديد وفي حديث ابن عمر أَنه صلى بهم المغرب فقال ولا الضالين ثم أُرْتِجَ عليه أَي اسْتُغْلِقَتْ عليه القراءةُ وفي التهذيب أُرْتِجَ عليه وارْتُجَّ ورَتِجَ في منطقه رَتَجاً مأْخوذ من الرِّتاجِ وهو الباب وأَرْتَجْتُ البابَ أَغْلَقْتُه وأُرْتِجَ عليه اسْتُغْلِقَ عليه الكلام وأَصله بالكسر من ذلك وأَرْتَجَتِ النَّاقةُ وهي مُرْتِجٌ إِذا قَبِلَتْ ماءَ الفحل فَأَغْلَقَتْ رَحِمَها عليه أَنشد سيبويه يَحْدُو ثمانيُ مُولَعاً بِلِقَاحِها حتى هَمَمْنَ بِزَيْغَةِ الإِرْتاجِ وأَرْتَجَتِ الأَتانُ إِذا حَمَلَتْ فهي مُرْتِجٌ قال ذو الرمة كَأَنَّا نشُدُّ المَيْسَ فَوْقَ مَرَاتِجٍ من الحُقْبِ أَسْفَى حَزْنُها وسُهُولُها ( * قوله « كأنا نشد الميس إلخ » الذي في الأساس كأنا نشد الرحل فوق إلخ وكأنهما روايتان إذ الميس هو الرحل كما في شرح القاموس ) وناقةٌ رِتاجُ الصَّلا إِذا كانت وثِيقَةً وَثِيجَةً قال ذو الرمة رِتاجُ الصَّلا مَكْنوزَةُ الحَاذِ يَسْتَوِي على مِثْلِ خَلْقاءِ الصَّفاةِ شَلِيلُها قال الأَزهري يقال للحامل مُرْتِجٌ لأَنها إِذا عَقَدَتْ على ماء الفحل انْسَدَّ فَمُ الرَّحِم فلم يدخله فكأَنها أَغلقته على مائه وأَرْتَجَتِ الدَّجَاجَةُ إِذا امْتَلأَ بَطْنها بيضاً وأَمْكَنَتِ البَيْضَةَ كذلك والرِّتاجَةُ كلُّ شِعْبٍ ضَيِّقٍ كأَنه أُغلق من ضيقه قال أَبو زبيد الطائي كأَنَّهُمْ صادَفُوا دوني به لَحِماً ضافَ الرِّتاجَةَ في رَحْلٍ تَباذِيرِ وسَيْر رَتِجٌ سَرِيعٌ قال ساعدةُ بنُ جُؤْيَّةَ يصف سحاباً فَاسْأَدَ اللَّيْلَ إِرْقاصاً وزَفْزَفَةً وغَارَةً وَوَسِيجاً غَمْلَجاً رَتِجَا أَبو عمرو تَرَجَ إِذا اسْتتر ورَتِجَ إِذا أَغْلَقَ ( * قوله « ترج إِذا استتر » بابه كتب « ورتج إذا أغلق إلخ » بابه فرح كما في القاموس ) كلاماً أَو غيره الفراء بَعِلَ الرجلُ ورَتِجَ ورَجِيَ وغَزِلَ كل هذا إِذا أَراد الكلام فأُرْتِجَ عليه ويقال أُرْتِجَ على فلان إِذا أَراد قولاً أَو شعراً فلم يصل إِلى تمامه ويقال في كلامه رَتَجٌ أَي تتعتع والرَّتَجُ استغلاق القراءة على القارئ يقال أُرْتِجَ عليه وارْتُجَّ عليه واسْتُبْهِمَ عليه التهذيب قال شمر من ركب البحر إِذا أَرْتَجَ فقد برئت منه الذمة وقال هكذا قيده بخطه قال ويقال أَرْتَجَ البحرُ إِذا هاج وقال الغِتْريفيُّ أَرْتَجَ البحرُ إِذا كثر ماؤُه فَعَمَّ كلَّ شيء قال وقال أَخوه السنة تُرْتِجُ إِذا أَطْبَقَتْ بالجدْب ولم يجد الرجل مخرجاً وكذلك إرْتاجُ البحر لا يجد صاحبه منه مخرجاً وإِرْتاجُ الثلج دوامُه وإِطباقُه وإِرتاجُ الباب منه قال والخِصْبُ إِذا عمَّ الأَرض فلم يغادر منها شيئاً فقد أَرْتَجَ وأَنشد في ظُلْمَة من بَعِيدِ القَعْرِ مُرْتاجِ وفي الحديث ذكر راتج بكسر التاء وهو أُطُمٌ من آطام المدينة كثير الذِّكر في الحديث والمغازي
الرائد
* رتج يرتج: رتجا. الباب: أغلقه.
الرائد
* رتج يرتج: رتجانا. الولد: درج، مشى بطيئا ومتمهلا.
الرائد
* رتج يرتج: رتجا. صعب عليه الكلام.
الرائد
* رتج. 1-مص. رتج. 2-باب عظيم، ج أرتاج.
الرائد
* رتج. 1-من الطرق: التي لا منفذ لها. 2-من الأموال: الذي لا وصول إليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: