وصف و معنى و تعريف كلمة لترعتك:


لترعتك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و راء (ر) و عين (ع) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح لترعتك في معاجم اللغة العربية:



لترعتك

جذر [رعت]

  1. تَرَعَ: (فعل)
    • تَرَعَه تَرْعاً
    • تَرَعَه عن قصده: ثَنَاه وصرفه
  2. تَرِعَ: (فعل)
    • ترِعَ / ترِعَ إلى يَترَع ، تَرَعًا ، فهو تَرِع وتَرِيع ، والمفعول مَتْرُوع إليه
    • تَرِعَ الإِنَاءُ ونحوه : امتلأَ
    • تَرِعَ فلانٌ: سَفِه وأَسرع إِلى الشرّ
    • تَرِعَ إِلى كذا: عجِلَ وأَسرع
  3. تَرَعَّ: (فعل)
    • تَرَعَّتِ الماشيةُ: رعت
    • تَرَعَّتِ الماشيةُ العُشبَ: رعتْهُ
  4. تَرَّعَ: (فعل)
    • تَرَّعَ البابَ: أَغلقه


  5. اِتَّرَع: (فعل)
    • اتَّرعَ يَتَّرع ، اتِّراعًا ، فهو مُتَّرِع
    • اتَّرَع الإِناءُ: امْتَلأَ
  6. أَتْرَعَ: (فعل)
    • أترعَ يُترع ، إتراعًا ، فهو مُترِع ، والمفعول مُترَع
    • أَتْرَعَ الإنَاءَ أو الكَأْسَ: مَلأَهُ
    • أَتْرَعَ نَفْسَهُ بِالْحِقْدِ: شَحَنَهَا
  7. تَرَع: (اسم)
    • مصدر ترِعَ/ ترِعَ إلى
    • التَّرَع من الآنية: الممتلئ
  8. تَرِع: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ترِعَ/ ترِعَ إلى
  9. تَرِع: (اسم)
    • تَرِع : فاعل من تَرِعَ
  10. تَرْع: (اسم)


    • تَرْع : مصدر تَرَعَ
  11. تُرَع: (اسم)
    • تُرَع : جمع تُرعة
  12. اِتِّراع: (اسم)
    • اِتِّراع : مصدر إِتَّرَع
  13. تَرَيَّعَ: (فعل)
    • تَرَيَّعَ الشيءُ: نما وزاد
    • تَرَيَّعَ فلانٌ: تحيَّر وتوقَّف
    • تَرَيَّعَ :زَيَّنَ نفسَه بالأدهان
    • تَرَيَّعَ الماءُ: جَرَى
    • تَرَيَّعَت يَدُهُ بالجود: فاضَت
  14. تَتَرَّعَ: (فعل)
    • تَتَرَّعَ : تسرَّع
  15. تُرعة: (اسم)
    • الجمع : تُرُعات و تُرْعات و تُرَع
    • التُّرْعة: فم الجدول
    • التُّرْعة: القناة الواسعة للسَّقي أَو الملاحة
    • التُّرْعة :الباب
    • التُّرْعة: درجة السُّلَّم
    • التُّرْعة :الرَّوضة فى مكان مرتفع
  16. مُتَّرِع: (اسم)


    • مُتَّرِع : فاعل من إِتَّرَع
  17. مُترَع: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَتْرَعَ
    • كَأْسٌ مُتْرَعَةٌ: مَمْلُوءةٌ
  18. مُترَع: (اسم)
    • مُترَع : اسم المفعول من أَتْرَعَ
  19. إِتراع: (اسم)
    • مصدر أتْرعَ
    • إِتْراعُ الإِنَاءِ : مَلْؤُهُ
    • إِتْرَاعُ القَلْبِ بِالأحْزَانِ : شَحْنُهُ
  20. أَتْرَع: (اسم)
    • الأَتْرَع من السُّيول: الذي يملأُ الواديَ
    • وسَيْرٌ أَتْرَعُ: شديد
  21. تَرِيع: (اسم)
    • تَرِيع : فاعل من تَرِعَ
  22. تَريع: (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ترِعَ/ ترِعَ إلى
  23. تَرّاع: (اسم)
    • التَّرَّاع من السيول: الذي يملأُ الوادي
  24. تِرعيّ: (اسم)
    • إِنه لَتِرْعيُّ مالٍ: إِذا كان يصلح المالُ على يديه ويجيدُ رعيةَ الإِبل
  25. تُرعاية: (اسم)
    • التُّرْعايةُ : الرّعي
,
  1. ترع
    • "تَرِعَ الشيءُ، بالكسر، تَرَعاً وهو تَرِعٌ وتَرَعٌ: امتَلأَ.
      وحَوْضٌ تَرَعٌ، بالتحريك، ومُتْرَعٌ أَي مَمْلوء.
      وكُوزٌ تَرَعٌ أَي مُمْتَلِئ، وجَفْنة مُتْرَعة، وأَتْرَعه هو؛ قال العجاج: وافْتَرَشَ الأَرضَ بسَيْلٍ أَتْرَعا وهذا البيت أَورده الجوهري: بسَيْر أَتْرَعا؛ قال ابن بري: هو لرؤبة، قال: والذي في شعره بسَيْل باللام؛ وبعده: يَمْلأُ أَجْوافَ البِلادِ المَهْيَع؟

      ‏قال: وأَتْرعَ فعل ماض.
      قال: ووصف بني تَمِيم وأَنهم افترشوا الأَرض بعدد كالسيل كثرة؛ ومنه سَيْلٌ أَتْرَعُ وسَيْلٌ تَرّاع أَي يملأُ الوادي،وقيل: لا يقال تَرِعَ الإِناءُ ولكن أُتْرِعَ.
      الليث: التَّرَعُ امْتِلاءُ الشيء، وقد أَتْرَعْت الإِناءَ ولم أَسمع تَرِعَ الإِناءُ، وسَحاب تَرِعٌ: كثير المطر؛ قال أَبو وجزة: كأَنّما طَرَقَتْ ليْلى مُعَهَّدةً من الرِّياضِ، ولاها عارِضٌ تَرِعُ وتَرِعَ الرجلُ تَرَعاً، فهو تَرِعٌ: اقتحم الأُمور مَرَحاً ونشاطاً.
      ورجل تَرِعٌ: فيه عَجَلة، وقيل: هو المُستعِدُّ للشرّ والغَضبِ السريعُ إِليهما؛ قال ابن أَحمر: الخَزْرَجِيُّ الهِجانُ الفَرْعُ لا تَرِعٌ ضَيْقُ المَجَمِّ، ولا جافٍ، ولا تَفِلُ وقد تَرِعَ تَرَعاً.
      والتَّرِعُ: السفيهُ السريعُ إِلى الشرِّ.
      والتَّرِعةُ من النساء: الفاحِشة الخفيفة.
      وتَتَرَّع إِلى الشيء: تَسَرَّعَ.
      وتَتَرَّعَ إِلينا بالشرِّ: تَسَرَّعَ.
      والمُتَتَرِّع: الشِّرِّيرُ المُسارِعُ إِلى ما لا ينبغي له؛ قال الشاعر: الباغي الحَرْب يَسْعَى نحْوَها تَرِعاً،حتى إِذا ذاقَ منها حامِياً بَرَدا الكسائي: هو تَرِعٌ عَتِلٌ.
      وقد تَرِعَ تَرَعاً وعَتِلَ عَتَلاً إِذا كان سريعاً إِلى الشرِّ.
      وروى الأَزهري عن الكلابيِّين: فلان ذو مَتْرَعةٍ إِذا كان لا يَغْضَب ولا يعجل، قال: وهذا ضدّ التَّرِع.
      وفي حديث ابن المُنْتَفِق: فأَخَذتُ بِخِطام راحلةِ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، فما تَرَعَني؛ التَّرَعُ: الإِسراعُ إِلى الشيء، أَي ما أَسرَعَ إِليّ في النهْي،وقيل: تَرَعَه عن وجهه ثَناه وصرَفَه.
      والترْعةُ: الدرجة، وقيل: الرُّوْضة على المكان المرتفع خاصّة، فإِذا كانت في المَكان المُطمئنّ فهي روضة، وقيل: التُّرْعة المَتْن المرتفع من الأَرض؛ قال ثعلب: هو مأْخوذ من الإِناء المُتْرَع، قال: ولا يعجبني.
      وقال أَبو زياد الكلابي: أَحسنُ ما تكون الروْضةُ على المكان فيه غِلَظٌ وارْتفاع؛

      وأَنشد قول الأَعشى: ما رَوْضةٌ من رِياض الحَزْنِ مُعْشِبةٌ خَضْراء، جادَ عليها مُسْبِلٌ هَطِلُ فأَما قول ابن مقبل: هاجُوا الرحيلَ، وقالوا: إِنّ مَشْرَبَكم ماء الزَّنانيرِ من ماويَّةَ التُّرَعُ فهو جمع التُّرْعةِ من الأَرض، وهو على بدل من قوله ماء الزنانير كأَن؟

      ‏قال غُدْران ماء الزنانير، وهي موضع.
      ورواه ابن الأَعرابي: التُّرَعِ،وزعم أَنه أَراد المَمْلُوءة فهو على هذا صفة لماويّة، وهذا القول‏ ليس ‏بقويّ لأَنا لم نسمعهم، قالوا آنية تُرَع.
      والتُّرْعةُ: البابُ.
      وحديث سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: إنّ مِنْبري هذا على تُرْعةٍ من تُرَعِ الجنة، قيل فيه: التُّرْعة البابُ، كأَن؟

      ‏قال مِنبري على باب من أَبواب الجنة، قال ذلك سهَل بن سعد الساعدي وهو الذي رَوى الحديث؛ قال أَبو عبيد: وهو الوجه، وقيل: الترعة المِرْقاةُ من المِنبر، قال القُتيبي: معناه أَن الصلاةَ والذكر في هذا الموضع يُؤدّيان إِلى الجنة فكأَنه قِطْعة منها، وكذلك قوله في الحديث الآخر: ارْتَعُوا في رِياض الجنة أَي مَجالِسِ الذكر، وحديث ابن مسعود: مَن أَراد أَن يَرْتَعَ في رياض الجنة فليقرأْ أَلَ حم، وهذا المعنى من الاستعارة في الحديث كثير، كقوله عائدُ المَريض في مَخارِف الجنة، والجنةُ تحت بارقةِ السيوف، وتحت أَقدام الأُمهات أَي أَن هذه الأَشياء تؤدّي إِلى الجنة، وقيل: التُّرعة في الحديث الدَّرجةُ، وقيل: الروضة.
      وفي الحديث أَيضاً: إِن قَدَمَيَّ على تُرْعةٍ من تُرَعِ الحوض، ولم يفسره، أَبو عبيد.
      أَبو عمرو: التُّرْعةُ مَقام الشاربةِ من الحوض.
      وقال الأَزهري: تُرْعةُ الحوض مَفْتح الماء إِليه، ومنه يقال: أَتْرَعْت الحوضَ إِتْراعاً إِذا ملأْته، وأَتْرَعْت الإِناء، فهو مُتْرَع.
      والتَّرّاعُ: البَوّاب؛ عن ثعلب؛ قال هُدْبةُ (* قوله «قال هدبة» أي يصف السجن كما في الاساس) بن الخَشْرَم: يُخَيِّرُني تَرّاعُه بين حَلْقةٍ أَزُومٍ، إِذا عَضَّتْ، وكَبْلٍ مُضَبَّب؟

      ‏قال ابن بري: والذي في شعره يخيرين حَدّاده.
      وروى الأَزهري عن حماد‎ ‎بن‎ سَلَمة أَنه، قال: قرأْت في مصحف أُبيّ بن كعب: وتَرَّعَتِ الأَبوابَ، قال: هو في معنى غَلَّقت الأَبواب.
      والتُّرْعة: فَمُ الجَدْولِ يَنْفَجِر من النهر، والجمع كالجمع.
      وفي الصحاح: والتُّرْعةُ أَفواه الجَداولِ، قال ابن بري: صوابه والتُّرَعُ جمع تُرْعة أَفواه الجداول.
      وفي الحديث: أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، قال وهو على المنبر: إِنّ قَدَمَيَّ على تُرْعة من تُرَع الجنة، وقال: إِنَّ عبداً من عِبادِ الله خَيَّره رَبُّه بين أَن يَعِيش في الدنيا ما شاء وبين أَن يأْكل في الدنيا ما شاء وبين لقائه فاختار العبدُ لقاء ربه، قال: فبكى أَبو بكر، رضي الله عنه، حين، قالها وقال: بل نُفَدِّيك يا رسول الله بآبائنا.
      قال أَبو القاسم الزجاجي: والرواية متصلة من غير وجه أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال هذا في مرضه الذي مات فيه،نَعَى نفْسَه، صلى الله عليه وسلم، إِلى أَصحابه.
      والتُّرْعة: مَسِيل الماء إِلى الروضة، والجمع من كل ذلك تُرَعٌ.
      والتُّرْعة: شجرة صغيرة تنبت مع البقل وتَيْبَس معه هي أَحب الشجر إِلى الحَمِير.
      وسَيْر أَتْرَعُ: شَدِيد، والتِّرياعُ، بكسر التاء وإسكان الراء: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تُرْعَةُ

    • ـ تُرْعَةُ: البابُ، ج: تُرَعٌ، والوَجْهُ، ومَفْتَحُ الماءِ حيثُ يَسْتَقِي الناسُ، والدَّرَجَةُ، والرَّوْضَةُ في مكانٍ مُرْتَفِعٍ، ومَقامُ الشارِبَةِ على الحَوْضِ، والمِرْقاةُ من المِنْبَرِ، وفُوَّهَةُ الجَدْولِ، وقرية بالشام، وقرية بالصَّعيد الأَعْلَى يُجْلَبُ منها الصِّيرُ.
      ـ تَرَعُ: الإِسراعُ إلى الشرِّ، والامْتِلاءُ. تَرِعَ، فهو تَرِعٌ،
      ـ تَرِعَ فلانٌ: اقْتَحَمَ الأُمُورَ مَرَحاً ونَشاطاً، فهو تَريعٌ.
      ـ تَرَعَهُ عن وجهِهِ: ثَناهُ.
      ـ تَرْعُ عُوزٍ: قرية بِحَرَّانَ، والنِّسْبَةُ تَرْعُوزيٌّ، تَخْفيفاً.
      ـ حَوْضٌ تَرَعٌ: مُمْتَلئٌ، والقياسُ: تَرِعٌ.
      ـ تَرَّاعُ: البَوَّابُ،
      ـ تَرَّاعُ من السَّيْلِ: مالِئُ الوادي، كالأَتْرَعِ.
      ـ رجُلٌ ذو مَتْرَعةٍ: لا يَغْضَبُ، ولا يَعْجَلُ.
      ـ أتْرَعَهُ: مَلأَهُ.
      ـ تَرَّعَ البابَ تَتْريعاً: أغْلَقَهُ.
      ـ تَتَرَّعَ به إلى الشَّرِّ: تَسَرَّعَ.
      ـ اتَّرَعَ: امْتَلأَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أترعَ
    • أترعَ يُترع ، إتراعًا ، فهو مُترِع ، والمفعول مُترَع :-
      أترع الإناءَ مَلأه :-كأس مُتْرَعَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ترِعَ
    • ترِعَ / ترِعَ إلى يَترَع ، تَرَعًا ، فهو تَرِع وتَرِيع ، والمفعول مَتْرُوع إليه :-
      ترِع الإناءُ ونحوُه امتلأ.
      ترِع إلى كذا: أسرع إليه وعجّل :-ترِع إلى إنقاذ الغريق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ترع
    • ت ر ع: تَرِعَ الإناء أي امتلأ وبابه طرب و أتْرَعَهُ غيره وحوض تَرَعٌ بفتحتين أي ممتلئ وجفنة مُتْرَعَةٌ و التُرْعَةُ بوزن الجرعة الباب وفي الحديث {إن منبري هذا على ترعة من تُرَعِ الجنة} وقيل التُّرعةُ الروضة وقيل الدرجة والتُرعة أيضا أفواه الجداول


    المعجم: مختار الصحاح

  6. تَريع
    • تريع - تريعا
      1- تريع الشيء : نما، زاد. 2- تريع السراب : جاء وذهب. 3- تريع الماء : جرى. 4- تريع : تحير. 5- تريع : توقف، تلبث. 6- تريع القوم : اجتمعوا. 7- تريعت يده بالكرم : فاضت. 8- تريع : زين نفسه وادهن بالطيوب.

    المعجم: الرائد

  7. تُرعة
    • ترعة - ج، ترع
      1- ترعة : مضيق يحفره الإنسان بين بحرين أو نهرين : «ترعة السويس». 2- ترعة : قناة واسعة تتخذ للسقي. 3- ترعة : روضة في مكان مرتفع. 4- ترعة باب. 5- ترعة : درج السلم.

    المعجم: الرائد

  8. تَرَيَّعَ
    • تَرَيَّعَ الشيءُ: نما وزاد.
      و تَرَيَّعَ السَّرابُ تَرَيَّعَ : رَيَّعَ.
      و تَرَيَّعَ القومُ: رَيَّعُوا.
      و تَرَيَّعَ فلانٌ: تحيَّر وتوقَّف.
      و تَرَيَّعَ زَيَّنَ نفسَه بالأدهان.
      و تَرَيَّعَ الماءُ: جَرَى.
      و تَرَيَّعَ يَدُهُ بالجود: فاضَت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اتَّرعَ
    • اتَّرعَ يَتَّرع ، اتِّراعًا ، فهو مُتَّرِع :-
      اتَّرع الإناءُ امتلأ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تَرَع
    • ترع - يترع ، ترعا
      1- ترع الإناء : امتلأ. 2- ترع : أسرع إلى الشر. 3- ترع الى الأمر : عجل. 4- ترع : عالج الأمور مرحا ونشاطا

    المعجم: الرائد

  11. التُّرْعة
    • التُّرْعة فم الجدول.
      و التُّرْعة القناة الواسعة للسَّقي أَو الملاحة.
      و التُّرْعة الباب.
      و التُّرْعة درجة السُّلَّم.
      و التُّرْعة الرَّوضة فى مكان مرتفع. والجمع : تُرَعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَتْرَعَ
    • [ت ر ع]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَتْرَعْتُ، أُتْرِعُ، أَتْرِعْ، مصدر إِتْرَاعٌ.
      1. :-أَتْرَعَ الإنَاءَ أو الكَأْسَ :-: مَلأَهُ.
      2. :-أَتْرَعَ نَفْسَهُ بِالْحِقْدِ :-: شَحَنَهَا. :-أَتْرَعَ قَلْبَهَا بِاليَأْسِ. (ن. محفوظ).

    المعجم: الغني

  13. تَرِعَ
    • تَرِعَ الإِنَاءُ ونحوه تَرِعَ َ تَرَعاً: امتلأَ.
      و تَرِعَ فلانٌ: سَفِه وأَسرع إِلى الشرّ.
      و تَرِعَ إِلى كذا: عجِلَ وأَسرع.
      فهو تَرِعٌ، وتَرِيع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. إِتَّرَع
    • أترع - إتراعا
      1-أترع الشيء : ملأه «أترع الكأس».

    المعجم: الرائد

  15. إترع
    • إترع - اتراعا
      1-إترع الشيء : امتلأ «اترع الإناء»

    المعجم: الرائد

  16. تُرْعَة
    • تُرْعَة :-
      جمع تُرُعات وتُرْعات وتُرَع:
      1 - قناة واسعة للسّقي أو الملاحة :-تُرْعَة الإبراهيميَّة.
      2 - فم الجَدْول، مفتح الماء إلى الحَوْض أو إلى الجدول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. أَتْرَع
    • أترع
      1-«سيل أترع» : يملأ الوادي، جمع : ترع، مؤنث ترعاء.

    المعجم: الرائد

  18. ترع
    • ترع
      1- ترع : سريع إلى الشر. 2- ترع من السحاب : كثير المطر. 3- ترع من العشب الغض الطري.

    المعجم: الرائد

  19. ترع
    • ترع - يترع ، ترعا
      1-ترعه عن الأمر : صرفه، رده

    المعجم: الرائد

  20. الأَتْرَع
    • الأَتْرَع من السُّيول: الذي يملأُ الواديَ.
      وسَيْرٌ أَتْرَعُ: شديد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَرَعَّتِ
    • تَرَعَّتِ الماشيةُ: رعت.
      و تَرَعَّتِ الماشيةُ العُشبَ: رعتْهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. مُتْرَعٌ
    • [ت ر ع]. (مفعول مِنْ أَتْرَعَ). :-كَأْسٌ مُتْرَعَةٌ :-: مَمْلُوءةٌ.

    المعجم: الغني

  23. إِتْرَاعٌ
    • [ت رع]. (مصدر أتْرعَ).
      1. :-إِتْراعُ الإِنَاءِ :- : مَلْؤُهُ.
      2. :-إِتْرَاعُ القَلْبِ بِالأحْزَانِ :- : شَحْنُهُ.

    المعجم: الغني

  24. تَرَع
    • تَرَع :-
      مصدر ترِعَ/ ترِعَ إلى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تَرِع
    • تَرِع :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ترِعَ/ ترِعَ إلى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى لترعتك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الماشيةُ ـَ رَعْياً، ومَرْعًى: سَرَحت بنفسها. وـ على فلان: رعى ماشيته. وـ الماشية: جعلها ترعى. وـ الحيوان النبات: أكله. وـ الشيء: رَعْياً، ورِعاية: حَفِظه. وفي التنزيل العزيز: ( فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا ). وـ راقبه. وـ تولّى أمره. وـ له عهده أَو حرمته: لاحظَها وحَفِظَها. وفي التنزيل العزيز: ( وَالَّذِينَ هُمْ لأَِمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ).( أرْعَتِ ) الأَرضُ: كَثُر رِعيُها، أَو مرعاها. وـ عليه أبقى. وـ رحِمَه. وـ إِِليه: استمع. ويُقال: فلان لا يرعى إِِلى قول أحد: لا يلتفت. وـ الماشية: رعاها. وـ الله الماشية: أنبت لها ما ترعاه. وـ فلاناً المكان: جعله له مرعى. وـ فلاناً سمعه: أصغى إِِليه واستمع لكلامه.( رَاعَاهُ ) مُراعاةً، ورِعاءً: لاحظه. وـ راقَبَه. يُقال: راعى الأَمر: راقب مصيره ونظر في عواقبه. وـ حفظه وأبقى عليه. وـ رعى معه. يُقال: راعى الجمل الخروف. وـ فلاناً سمعه: أرعاه. وهو لا يراعي إِِليه: لا يلتفت إِليه.( رَعَّاهُ ): قال له: رعاك الله.( ارْتَعَتِ ) الماشيةُ: رَعَت. وـ الماشية الرِّعْي: رعته.( تَرَعَّتِ ) الماشيةُ: رعت. وـ الماشيةُ العشبَ: رعتْهُ.( استرْعَاهُ ) الشيءَ: استحفظه إِيّاه. أَو طلب منه أَن يرعاه. وفي المثل: ( من استرعى الذِّئب فقد ظلم ): يضرب لمن يُوَلِّي غير الأمين. ويُقال: هذا مما يَسْترعي النظر، أَو السمعَ: يستدعي الالتفات أَو الإِصغاء.( التُِّرْعايةُ ): من صناعتُه وصناعة آبائه وأجدادِه الرّعي.( التِّرْعيُّ ): يُقال: إنه لَتِرْعيُّ مالٍ: إِِذا كان يصلح المالُ على يديه ويجيدُ رعيةَ الإِِبل.( التَِّرعِيَّةُ ): التِّرْعِيُّ.( الرَّاعِي ): من يحفظ الماشية ويرعاها. وـ كل من ولي أمراً بالحفظ والسياسة، كالملك، والحاكم. وـ الجاسوس. ( ج ) رُعاةٌ، ورُعيانٌ، ورِعاءٌ. وفي التنزيل العزيز: ( حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ ). وراعي البستان: ضرب من الجنادب. وراعي الجَوزاء، وراعي النعائم: نجمان.( الرَّاعِيةُ ): مؤنّث الرّاعي. ( ج ) رواعٍ. وراعية الشّيب ورواعيه: مقدماته وأوائله.( الرِّعايةُ ): حِرفةُ الراعي.( الرَّعَويَّةُ ): نسبة إِِلى الرعيّة. وـ كون الإِِنسان رَعِيَّة.( الرَّعْيُ ): يُقال: رَعْياً لك: رعاك الله وحَفِظَك.( الرِّعْيُ ): ما ترعاه الماشية. ( ج ) أرعاء.( الرِّعْيَةُ ): الحالة التي يكون عليها الرَّعْي أَو الرِّعاية. تقول: هو حَسَنُ الرِّعْيَة، أَو سيئ الرّعية. وـ أرض فيهاحجارة ناتئة تعوق المحراث. وـ ما يُنْبِتُه الله من المرعى.( الرَّعِيَّةُ ): الماشيةُ الرّاعية. وـ الماشيةُ المَرعيَّة. وـ عامّةُ الناس الذين عليهم راعٍ يُدَبِّرُ أمْرَهم ويرعى مَصَالِحَهُم. ( ج ) رعايا.( المُراعاةُ ): مُراعاة النَّظِير. ( عند أهل البديع ): أَن يُجْمَع بين الشيءِ وما يُناسِبُه، بغير تضادّ، كالسُّوق والبيع والدّلاَّل.( المَرْعَى ): الرِّعْيُ. وفي التنزيل العزيز: ( وَالَّذِي أَخْرَجَ المَرْعَى ). وفي المثل: ( مَرعىً ولا كالسَّعْدَان ): يضرب لشيء يفضّل على أَقرانه وأشكاله. وـ موضع الرعي. ( ج ) مراعٍ.( المَرْعاةُ ): المَرْعَى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: