وصف و معنى و تعريف كلمة لترمدننا:


لترمدننا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و راء (ر) و ميم (م) و دال (د) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح لترمدننا في معاجم اللغة العربية:



لترمدننا

جذر [رمد]



معنى لترمدننا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَمِدَ** - [ر م د]. (ف: ثلا. لازم).** رَمِدَتْ**،** تَرْمَدُ**، مص. رَمَدٌ. "رَمِدَتْ عَيْنُهُ" : أَصابَها الرَّمَدُ، حِينَئِذٍ تَلْتَهِبُ وتَحْمَرُّ وتَهِيجُ .


معجم الغني
**رَمَّدَ** - [ر م د]. (ف: ربا. لازمتع).** رَمَّدْتُ**،** أُرَمِّدُ**،** رَمِّدْ**، مص. تَرْميدٌ. 1. "رَمَّدَ البَطاطِسَ" : جَعَلَها في الرَّمادِ. 2. "رَمَّدَ العَدُوَّ" : أَهْلَكَهُ. 3. "رَمَّدَ الشِّواءَ" : أَصابَهُ بِالرَّمادِ. "شَوَى أَخوكَ حَتَّى إِذا أَنْضَجَ رَمَّدَ"(مثل) : يُضْرَبُ للرَّجُلِ يَعودُ بِالفَسادِ على ما كانَ أَصْلَحَهُ. 4. "رَمَّدَتِ الناَّقَةُ" : عَظُمَ ضَرْعُها.
معجم الغني
**رَمِدَ** - [ر م د]. (ف: ثلا. لازم).** رَمِدَ**،** يَرْمَدُ**، مص. رَمَدٌ، رُمْدَةٌ. "رَمِدَ الثَّوْبُ" : كانَ على لَوْنِ الرّمادِ.


معجم الغني
**رَمَدَ** - [ر م د]. (ف: ثلا. متعد).** رَمَدْتُ**،** أَرْمُدُ**،** اُرْمُدْ**، (**أَرْمِدُ**،** اِرْمِدْ**)، مص. رَمْدٌ. "رَمَدَ الجَيْشَ" : أَهْلَكَهُ وَأَتَى عَلَيْهِ.


معجم الغني
**رَمَدَ** - [ر م د]. (ف: ثلا. لازم).** رَمَدَ**،** يَرْمِدُ**، مص. رَمْدٌ، رَمادَةٌ. "رَمَدَ العَدُوُّ" : هَلَكَ وَصارَ كالرَّمادِ.
معجم الغني
**رَمَدٌ** - [ر م د]. (مص. رَمِدَ). "أُصيبَتْ عَيْنُ الوَلَدِ بِالرَّمَدِ" : داءٌ يُصيبُ العَيْنَ فَيُحْدِثُ فيها الْتِهاباً وَاحْمِراراً وَتُفْرِزُ مادَّةً كَالقَيْحِ، لَوْنُها ما بَيْنَ البَياضِ والصُّفْرَةِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
رَمادَة [مفرد]: هَلَكَة وقَحْط "لقد حُبِس المَطَر عامين متواليين فأصابت القومَ رمادةٌ"| عام الرَّمادة: عامٌ أصاب الناسَ فيه جَدْبٌ وقَحْطٌ أيام عمر بن الخطاب رضي الله عنه 18 هـ فكان عام هلكة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَماد [مفرد]: ج أَرْمِدة: (كم) ما تخلَّف من احتراق المواد، بقايا غير عضويّة تتخلَّف بعد إحراق الموادّ القابلة للاحتراق مثل الخشب "{مَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ}"| أنت تنفخ في رَمادٍ: تُضيِّع وقتَك فيما لا فائدة فيه- ذرَّ الرَّمادَ في العيون: ضلّل، موّه الأمورَ- رماد العظام: رماد فوسفات الكالسيوم الأبيض الموجود في العظام المحروقة، وهو يستخدم كسماد وفي صنع الخزفيّات- نارٌ تحت الرَّماد: أحقاد دفينة سوف تنفجر فجأة- هو كثير الرَّماد: كريم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
ارمدَّ يرمدّ، ارْمَدِدْ/ ارْمَدَّ، ارمدادًا، فهو مُرمدّ • ارمدَّ وجهُه: تغيَّر وأصبح بلون الرَّماد.


معجم اللغة العربية المعاصرة
رَمادِيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى رَماد: ما كان بلون الرَّماد، وهو لَوْن بين الأسود والأبيض، وهو على درجات: رمادي فاتح- رمادي قاتم- رمادي غامق "حائط/ شَعرٌ رَماديّ- بَدلة رَماديَّة"| الرَّماديّ الحديديّ: رماديّ غامق بمسحة من اللون الأخضر.
المعجم الوسيط
الدائم الذي لا ينقطع. وفي التنزيل العزيز: ( قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَداً إِِلى يَوْمِ القِيَامَةِ ).( السَّرْمَدِيُّ ): منسوبٌ إِِلى السَّرمَد.
المعجم الوسيط
ـِ رَمْداً، ورَمادَةً: هلَك وصار كالرّماد. وـ الشيء ـُِ أهلكه وأتى عليه.( رَمِدَ ) ـَ رَمَداً، ورُمْدَةً: كان على لون الرماد. وـ العين رَمَداً: هاجت وانتفخت. ويُقال: رمِد فلان. فهو أرمد، وهي رمداء. ( ج ) رُمْد. وهو رَمِد، وهي رَمِدة.( أرْمَدَ ): هَلَكَ. وـ افتقر. وـ القوم: أمحلوا وأجدبوا. وـ البكاء عينه: أصابها بالرَّمَد. وـ الشيء: أهلكه. وـ صيّره كالرماد.( رَمَّدَ ) الشيءَ: جعله في الرَّماد. وـ أهلكه. وـ الشّواء: ملّه في الجمر. وـ أصابه بالرّماد. وفي المثل: ( شَوَى أخوك حتّى إِِذا أَنضج رَمَّدَ ): يضرب مثلاً للرجل يعود بالفساد على ما كان أصلحه.( ارْمَدَّ ): عدا عدْوَ النّعام. وـ وجهُه: صار بلون الرّماد. وـ العين: رمدت.( الأرْمَدُ ) من الثياب: الأغبر والوسخ. ويُقال: رماد أرْمَد: جِدّ دقيق. ( ج ) رُمْد.( الرَّامِدُ ): البالي الذي ليس فيه خير وبقيّة.( الرَّمادُ ): ما تخلّف من احتراق الموادّ. ( ج ) أرْمدة. وهو كثير الرّماد: كريم، وهو من طريق الكناية. وسُفِيَ الرماد في وجهه: تغيّر.( الرَّمَادَةُ ): الطّائفة من الرماد. وـ الهلكة. وعام الرّمادة: عام أصاب الناس فيه جدب وقحط في عهد عمر بن الخطّاب ( سنة 18 هـ )، فكان عام هَلَكَة.( الرَّمَاديُّ ): ما يشبه لونه لونَ الرماد.( الرَّمَدُ ): داء التهابيّ يصيب العين. ( مج ). ( وعلم الرمد ): علم طبّ العيون، تسمية له بالمرض الغالب.( الرَّمِدُ ): الكَدِر الذي صار على لون الرماد. وـ من المياه: الآجن. وـ من الثياب: الوسخ.( الرُّمْدُ ): البعوض. وـ النَّعَام.( الرَّمَديّ ): طبيب العيون.
المعجم الوسيط
الشَّهْرُ الثَّامِن من الشهور القبطية. وهو من فصل الربيع. (د).
المعجم الوسيط
الأُسطول الإِسباني الذي هزمه الإِنجليز في القرن السادس عشر الميلادي، وتردد ذكره في التاريخ. ( مج ). --أَرَنه: ـُ أَرْناً: عضَّه.أَرِنَ: ـَ أَرَناً، وإِراناً، وأَريناً: نشطَ ومرح. وـ بَطِرَ. فهو أَرِنٌ. وفي المثل: ( سَمِنَ فأَرِنَ ): يُضرب لمن تعدَّى طَوْرَه. وهو وهي أَرُونٌ.آرَنه: مؤارنةً، وإراناً: فاخره وباهاه.الإران: الثَّور الوحشيّ، يطلق على الذكر من الفصيلة البقرية، وهو من العواشب. أي آكلات العشب المجترّة. ( مج ). وـ النَّعش. ( ج ) أُرُنٌ. و(الأُرانَى): الجُبْن الرَّطْب. وـ حب يُطرح في اللبن فيجبِّنه. ( ج ) أَرانِيّ.الأُرْنة: (الأُرانَى): الجُبْن الرَّطْب. وـ حب يُطرح في اللبن فيجبِّنه. ( ج ) أُرَن
مختار الصحاح
ر م د : الرَّمَادُ بالفتح معروف و الرِّمْدِدَاءُ مثله و التَّرْمِيدُ جعل الشيء في الرماد و الرَّمَدُ في العين وبابه طرب فهو رَمِدٌ و أرْمَدُ و أرْمَدَ الله عينه فهي رَمِدَةٌ
الصحاح في اللغة
الرَماد: معروف، والرِمدِداء، بالكسر والمدّ، مثله، وكذلك الأرمِداء. ويقال: رَماد رِمْدِدٌ، أي هالِك، جعلوه صفة. قال الكميت: رَماداً أَطَارَتْهُ السَواهِكُ رِمْدِداً والأرْمَد: الذي على لون الرماد، وهو غُبْرَةٌ فيها كُدْرَةٌ. ومنه قيل للنعامة رَمْداء، وللبعوض رُمْدٌ. قال أبو وَجْزَةَ وذكر صائداً: تَبيتُ جارَتَهُ الأفْعى وسامِرُهُ   رُمْدٌ به عاذِرٌ مِنْهُنَّ كالجرَبِ وأَرْمَدَ الرَجُل إرْمَاداً: افْتَقَر. والتَرميدُ: جَعْلُ الشيءِ في الرَمادِ. وفي المثل شَوى أَخوكَ حتَّى إذا أَنضَجَ رَمَّدَ. والمُرَمَّدُ من الشِواءِ: الذي يُمَلُّ في الجَمْر. والتَرْميدُ: الإضْراعُ. يقال: رَمَّدَتِ الضأْنُ فرَبِّقْ رَبِّقْ، أي هَيِّئْ الأرْباقَ، لأنّها إنما تُضْرِع على رأس الولد. وأَرْمَدَتِ الناقةُ: أَضْرَعِتْ. وكذلك البقرة والشاة. والرَمْدُ والرَمَادَةُ: الهلاك. قال ابن السكِّيت: يقال قدْ رَمَدْنا القَوْمَ نَرْمُدُهُمْ ونَرْمِدُهم رَمْداً، أي أتَينا عليهم. ورَمَدَتِ الغنم تَرْمِدُ رَمْداً: هَلَكَتْ من بَرْدٍ أو صَقيع. قال أبو وَجْزَةَ: صَبَبْتُ عليكم حاصِبي فترَكْتُكُمْ   كأصرامِ عادٍ حينَ جَلَّلَها الرَمْدُ ومنه عام الرَمادَةِ، لأنّه هَلَكَتْ فيه الناس وهلكت الأموال وهي أعوام جدب تتابعت على الناس في أيام عمر بن الخَطّابِ رضي الله عنه. ورَمِدَ الرجل، بالكسر، يَرْمَدُ رَمَداً: هاجت عَيْنُه، فهو رَمِدٌ وأَرْمَدُ. وأَرْمَدَ الله عينَه، فهي رَمِدَةٌ. وحكى السِجِستانيّ: ماءٌ رَمْدٌ، إذا كان آجِناً.
الصحاح في اللغة
السرْمَدُ: الدائم.
تاج العروس

السَّرْمَدُ : الدائِمُ قاله الزجاج . وعليه اقتصر الجوهري وغيره وفي حديث لقمانَ : جَوَّابُ ليلٍ سَرْمَد السَّرْمَد : الدائم الذي لا يَنْقَطِع . ومثله في النهاية . وقال الخليل : السَّرْمَدُ : هو دَوَامُ الزَّمَانِ واتِّصالُه من لَيْلٍ أَو نَهَار . قاله المرزُوقيُّ في شرْح الحماسة . ومثله في اللِّسَان . والسَّرْمَدُ : الطَّوِيلُ من الليَالي يقال لَيلٌ سَرْمَدٌ أَي طويلٌ . وفي التنزيل العزيز : قلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَل الله عليْكُم النَّهار سَرْمَداً " وفسره الزجاج بما تقدم . وسَرْمَد : ع من عَمَلِ حَلَبَ نقله الصاغانيُّ . وسَرْمَدٌ : جَدُّ أَبي الحُسَيْن أحمد بن عبد الله بن محمد بن سَرْمَد الكرابيسي النَّيسابوريّ توفي سنة 366 . ونقل شيخُنا عن الفخر الرازي أن اشتقاقَ السَّرْمد من السَّرْد وهو التَّوالي والتعاقُب . ولمَّا كان الزمانُ إِنما يَبْقَى بِتعاقُبِ أَجزائِه وكان ذلك مُسَمًّى بالسَّرْد أَدْخلوا عليه الميمَ الزائدة ليُفِيدَ المبالغةَ في ذلك انتهى قال : وعليه فَوَزْنُه : فَعْمَلٌ وموضعه سَرَدَ

تاج العروس

الرِّمْدِدَاءُ بالكسر ممدوداً : الرَّمَاد . والأَرمِداءُ كالأَرْبِعاءِ واحدُ الرَّمَاد كالأَرْمِدَةِ . وروى عن كُراع : الإِرِمداءُ بكسر الهمزة وهو اسم للجمع . قال ابن سيده : ولا نظير لإِرْمِداءَ الْبَتَّةَ . ونقل شيخنا عن ابن القَطّاع فتْحَ العين فيهما أَي الأَرمَداءِ والأَربَعاءِ . قال في الأَوزان : ولا ثالث لهما . والرَّمَاد : دُقاقُ الفَحْمِ من حُراقة النار وماهَبا من الجَمْر فطارَ دًقَاقاً والطائفة منه : رَمَادةٌ . وفي حديث أمِّ زَرْعٍ : زَوْجي عَظيمُ الرَّمَادِ أَي كَثِيرُ الأَضيافِ لأَن الرَّمَادَ يَكْثَر بالطَّبْخ . والأَرْمَدُ : ما على لَوْنِهِ أَي الرَّمَأدِ وهو غُبْرَةٌ فيها كُدْرةٌ ومِنْهُ قِيلَ للنَّعامَةِ : رَمْدَاءُ لما فيها من سَوادٍ مُنْكَسِفٍ كلَون الرَّماد ... وظَلِيمٌ أَرْمَدُ كذلك ولِلْبَعُوض : رُمْدٌ بالضّمّ قال أبو وَجْزَةَ يصِف الصائِدَ :

تَبِيتُ جارَتَهُ الأَفعَى وسامِرُهُ ... رُمْدٌ به عاذِرٌ منهنَّ كالجَرَبِ

وزعمَ اللحياني أن الميم بَدل عن الباء . ورَمَادٌ أَرمَدُ ورِمْدَدٌ كَزِبْرِج ودِرْهَم الأَخِير من الشّواذِّ أَو هو مُخفّف من المكسور كما صرَّحَ به أَئمّة الصَّرف وكذلك رَمادٌ رِمْدِيدٌ بالكسر أَي كثِيرٌ دَقِيقٌ جِدّاً . وفي حديث وافِدِ عاد : خُذْهَا رَمَاداً رِمْدِداً لا تَذَرْ من عادٍ أَحَداً . قال ابن الأَثير : الرِمْدِدُ بالكسر : المتناهي في الاحتراقِ والدِّقَّة يقال يَومٌ أَيْوَمُ إذا أَرادوا المبالغة . وقال سيبويه : إنما ظهر المِثلانِ في رِمْدِد لأنه مُلْحَقٌ بِزِهْلِق . وصار الرَّمادُ رِمْدداً إذا هَبَا وصارَ أَدَقَّ ما يكون . أَو رَمَادٌ رِمْدِدٌ : هالِكٌ جعَلُوه صِفَةَ . قاله الجوهَرِيُّ . وأَرْمَدَ الرَّجلُ إِرماداً : افْتَقَرَ . وأَرْمَدَ القَومُ : أَمْحَلُوا ؟ كأَسنَتُوا وأَرْمَدُوا إذا جَهِدُوا وهَلَكَتْ مَواشِيهِم من الجَذْب . وأَرْمَدَت الناقةُ : أَضْرَعَتْ وكذلك البقرةُ والشَّاةُ وهي مُرْمِدٌ كَرَمَّدَتْ تَرْمِيداً

وعن ابن الأَعرابيّ : والعرب تقول . رَمَّدَت الضَّأْنُ فَرِبِّقْ رَبِّقْ ورَمَّدَت المِعْزَى فَرَنِّقْ رَنِّقْ أَي هَيِّئ للأَرْباق لأَنها إِنما تُضْرِعُ على رأْس الوَلَدِ . والرَّمِدُ كَكَتِف : الآجِنُ المُتَغَيِّر من المياهِ ومثله في الأَساس ونقل ابن منظور عن اللِّحْيَانيِّ : ماءٌ مُرْمِدٌ إذا كَأن آجِناً . والرَّمَدُ بالتحريك : هيجان العَيْنِ وانتفاخها كالارْمِداد وارمدَّتْ عينه وارمَدَّ وَجْهُه واربَدَّ . وقد رَمِدَ كفَرِحَ يَرْمَد رَمَداً وأَرمَدَ إِرماداً . وفي بعض النُّسخ : وارْمَدَّ أَي كالحْمَرَّ وهو الصواب كما هو بِخَطّ الصاغَاني وهو رَمِد ككتِف وأَرمَدُ ومُرْمَدُّ كمُكْرِم ومُحْمَرٍّ والأُنثى رَمْداءُ وعين رَمداءُ ورِمدة وَرِمدتْ تَرْمَد رَمَداً . وقد أَرْمَد اللهُ تعالى عَيْنَهُ فهي رَمِدةٌ وأرمَدَ عَيْنَه البكاءُ . وبَنو الرَّمْدِ بفتح فسكون عن ابن دريد . وفي بعض النسخ : ككَتِف وبنو الرّمْدَاءِ : بَطْنانِ من العرب . وأَبو الرَّمْدَاءِ البَلَوِيُّ : صَحابِيٌّ مَوْلَى امرأَةٍ كان يَرعَى لها فمَرَّ به النّبيُّ صلَّى الله عليه وسلّم ويقال فيه : أَبو الرَّبْداءِ كذا في التجريد اه . وقد تقدَّم في : ربد

والرَّمْد : الهلاكُ والرَّمَاد : الهَلَكةُ ورمَدت الغَنَمُ تَرْمِد من حدّ ضَرب : هَلَكتْ مِن بَرْدٍ أَو صَقِيعٍ وَرَمَدَ القوْمُ رَمْداً : هَلَكُوا قال أَبو وَجْزةَ السَّعْدِيُّ :

صَبَبْتُ عليكُم حاصِبِي فَتَركتُكُمْ ... كأَصْرامِ عادٍ حين جَلَّلها الرَّمْدُ هكذا أنشده الجوهري له . وقال الصاغاني : ليس لأبي وَجْزة على هذا الرَّويّ شيء . وقد ذكره أبو عُبَيْد في المصَنَّف له . ومنه عامُ الرَّمَأدَةِ في أَيامِ أَمير المؤمنين عُمرَ بن الخطّابِ رضي الله عنه وكان ذلك سنةَ سبْعَ عَشرَةَ أو ثمان عَشرَة من الهجرة سُمِّيَ به لأنه هَلَكتْ فيه الناس والأموالُ كثيراً . وقيل هو لجَدْبٍ تتابَعَ فصَيَّرَ الأَرضَ والشجرَ مثل لونِ الرَّمَادِ . والأَوّل أَجود . والمُرْمَئِدُّ : الماضي الجادُّ عن ابن دُرَيْد . والرَّمَادَة : ع باليمن وقد رأَيتُه ونُسِب إِليه جَمَاعَة من أَهل العلم منهم : أحمد بن منصور كذا نسَبَهُ ابنُ الأَثير ونسبه غيْرُه إلى رَمادَةِ بَرْقةَ . وموضع بِفِلَسْطِين منه عبيد اللهِ بن رُمَاحِسٍ القيسيّ الرمليّ . وآخرُ بالمغرب وهي رَمادَةُ بَرْقَةَ . والرَّمادة : د بين مكة والبصرة من وراء القريتين وهي مَنْصَفٌ بين مكةَ والبصرةِ قال ذو الرُّمة :

أَمِنْ أَجلِ دَأرٍ بالرَّمَادَةِ قد مَضَى ... لها زَمَنٌ ظَلَّت بك الأَرضُ تَرْجُفُ والرَّمَادَة : مَحَلَّة بحَلَبَ بظاهِرِهَا كبيرةٌ . والرَّمَادَةُ : ة بِبَلْخَ عن الصاغانيّ . والرَّمَأدةُ : ة أَو مَحَلَّة بنيسابورَ عن الصاغانيّ . والرَّمَادَة : د بَيْن بَرْقَةَ والإِسكندرية منه يوسفُ بن هارونَ الكِنْدي أبو عمر شاعر من طيئ كثيرُ الشعر سريع القولِ كان بعض أجداده من الرَّمَادَة . وَرَمادَانُ وفي بعض النسخ : رَمْدَانُ كسَحْبَان . والأَول أَصوب : ع قال الراعي :فحَلَّت نَبِيّاً أَو رَمَادانَ دُونهَا ... رِعَأنٌ وقِيعَانٌ من البِيدِ سَمْلَقُ وقولهم : ما ترَكُوا إِلاّ رِمْدةَ حَتَّانَ ككِسْرَة وحَتَّان بالفتح أَيْ لم يَبْق منهم إِلاَّ ما تَدلُكُ بهِ يَدَيْك ثم تَنْفُخُهُ في الرِّيحِ بَعْدَ حَتِّهِ أَي كسْرِهِ نقله الصاغانيُّ

ومما يستدرك عليه : ثَوْبٌ رَمْدٌ وأَرْمَدُ : وَسِخٌ وثيابٌ رُمْدٌ وهي الغُبْرُ فيها الكُدورةُ . والرَّمَادِيُّ : ضَرْبٌ من العِنَب بالطائف أَسْوَدُ أَغْبَرُ . ورَمَّدَهم اللهُ وأَرْمَدَهم : أَهْلكَهم وقد رمَدَهم يَرْمِدُهم قال ابن السِّكِّيت : يقال : قد رَمَدْنا القوْمَ نَرْمِدُهم ونَرْمُدُهُم رَمْداً أَي أَتَيْنا عليهم . وفي النهاية . رَمَدَه وأَرمَدَه إذا أَهلَكَهُ وصَيَّرَه كالرَّمَادِ وَرِمدَ وأَرْمَدَ إذا هَلَكَ ويقال أَرْمَدَ عَيشُهُم إذا هَلَكُوا . وقال أبو عُبَيْد : رَمِدَ القومُ بكسر الميم وارْمَدُّوا بتشديد الدال . قال : والصحيح : رَمَدُوا وأَرْمَدُوا . وعن ابن شُمَيْل : يقال للشيءِ الهالِكِ من الثياب خَلوقةً : قد رَمَدَ وَهَمَدَ وبادَ . والرامِد : البالي الذي ليس فيه مَهَاةٌ أَي خَيرٌ وبَقِيّةٌ . وقَد رَمَدَ يَرْمُد رُمودةً . ورَمَّدت الشَّاةُ والناقَةُ وهي مُرَمَّدٌ : استبانَ حَمْلُهَأ وعَظُمَ بَطْنُها ووَرِمَ ضَرْعُهَا وحَيَاؤُها . وقيل : هو إذا أَنزلَتْ شَيْئاً عند النَّتاج أَو قُبَيْلَه . وفي التهذيب : إذا أَنزلتْ شيئاً قليلاً من الللبن عند النتاج . والارْمِدَادُ : سُرْعَةُ السَّير خص بعضهم به النَّعامَ . وفي الأَساس : ومنه قيل : ارْمدَّ أَي عَدَا عَدْوَ الرَّمِدِ . وعن أبي عمرو : ارْقدَّ البَعيرُ ارقدَاداً وارمَدًّ ارْمِدَاداً وهو شدة العَدْوِ . وقال الأصمعي : ارْقَدَّ وارْمَدًَّ إذا مضَى على وَجْهِهِ وأَسرَعَ . وبالشَّوَاجِنِ ماءٌ يقال له : الرَّمَأدَة . قال الأَزهريُّ : وشَرِبْتُ من مائِهَا فوَجَدْتُه عَذْباً فُرَاتاً . ومن المجاز : سُفِيَ الرَّمَأدُ في وَجْهِه : تَغيَّرَ . وبَكتْ عَليْه المكارِمُ حتى رَمِدَتْ عُيونُها : وقَرحَتْ جُفُونُها . ورَمَّدَ الشِّوَاءًَ تَرْمِيداً : أَصابَه بالرَّمادِ . وفي المثل : شَوَى أَخُوكَ حتَّى إذا أَنضَجَ رَمَّدَ يضرب للرجل يعود بالفسادِ على ماكان أًصلحَهُ وقد ورَدَ ذلك في حديث عمر رضي الله عنه قال ابن الأَثير : هو مَثَلٌ يُضرَب للذي يَصْنَعُ المَعْرُفَ ثم يُفْسِدُه بالمِنَّةِ أَو يَقْطَعه . ورَمَّدَ الشِّواءَ : مَلَّه في الجَمْر . والمُرَمَّد من اللَّحْم : المَشْوِيّ الذي يُمَلّ في الجَمْر . والرَّمْدُ بفتح فسكون : ماءٌ أَقْطَعَه النبي صلى الله عليه وسلم جَميلاً العُذْرِيَّ حين وَفَد عليه وله ذِكْرٌ في الحديث . وفي المراصد : الرَّمْد : رِمَالٌ بأقبال الشِّيحَة وهي رَمْلَةٌ بين ذات العُشَر وبين اليَنْسُوعَة

ودارُ الرَّمَادِ . قَرْيًَةٌ بالفَيُّوم

لسان العرب
الرَّمَدُ وجع العين وانتفاخُها رَمِدَ بالكسر يَرْمَدُ رَمَداً وهو أَرْمَدُ ورَمِدٌ والأُنثى رَمْداء هاجَتْ عَينُه وعين رَمْداء ورَمِدَة ورَمِدَتْ تَرْمَدُ رَمَداً وقد أَرمَدَها الله فهي رَمِدة والرَّمادُ دُقاق الفحم من حُراقَةِ النار وما هَبا من الجَمْر فطار دُقاقاً والطائفة منه رَمادة قال طُريح فغادَرَتْها رَمادَةً حُمَما خاوِيةً كالتِّلال دامِرُها وفي حديث أُم زرع زَوْجي عظِيمُ الرَّماد أَي كثير الأَضياف لأَن الرماد يكثر بالطبخ والجمع أَرْمِدَة وأَرْمِداءُ وإِرْمِداءُ عن كراع الأَخيرة اسم للجمع قال ابن سيده ولا نظير لإِرْمِداءَ البتة وقيل الأَرْمِداءُ مثال الأَربعاء واحد الرَّماد ورَمادٌ أَرمَدُ ورِمْدِدٌ ورِمْدَد ورِمْدِيدٌ كثير دقيق جداً الجوهري رَمادٌ رِمْدِدٌ أَي هالك جعلوه صفة قال الكميت رَماداً أَطارَتْه السَّواهِكُ رِمْدِدا وفي الحديث وافِدَ عادٍ خُذْها رَماداً رِمْدِداً لا تَذَرُ من عادٍ أَحداً الرِّمْدِد بالكسر المتناهي في الاحتراق والدِّقة يقال يَوْم أَيْوَمُ إِذا أَرادوا المبالغة سيبويه إِنما ظهر المثْلان في رِمْدِد لأَنه ملحق بِزهْلِق وصار الرّمادُ رِمْدِداً إِذا هَبا وصار أَدَقَّ ما يكون والرمْدِداءُ مكسور ممدود الرماد ورَمَّد الشَّواءَ أَصابه بالرماد وفي المثل شَوى أَخُوك حتى إِذا أَنضَجَ رَمَّدَ يُضْرب مثلاً للرجل يعود بالفساد على ما كان أَصلحه وقد ورد ذلك في حديث عمر رضي الله عنه قال ابن الأَثير وهو مثل يضرب للذي يصنع المعروف ثم يفسده بالمنة أَو يقطعه والتَّرْمِيدُ جعل الشيءِ في الرماد ورَمَّد الشَّواءَ مَلَّه في الجمر والمُرَمَّدُ من اللحم المشوِيّ الذي يملُّ في الجمر أَبو زيد الأَرْمِداءُ الرَّماد وأَنشد لم يُبْقِ هذا الدَّهْرُ من ثَرْيائه غيرَ أَثافِيه وأَرمِدائِه وثياب رُمْدٌ وهي الغُبْر فيها كدورة مأْخوذ من الرَّماد ومن هذا قيل لضرب من البعوض رُمْدٌ قال أَبو وجزة يصف الصائد تَبِيتُ جارَتَه الأَفعى وسامِرُه رُمْدٌ به عاذِرٌ منهن كالجَرَب والأَرْمَدُ الذي على لون الرَّماد وهو غُبرة فيها كُدرَة ومنه قيل للنعامة رَمداءُ وللبعوض رُمْدٌ والرمدة لون إِلى الغُبْرَة ونعامة رَمْداءُ فيها سواد منكسف كلَون الرّماد وظليم أَرمد كذلك وزعم اللحياني أَن الميم بدل من الباءِ في ربد وقد تقدم وروي عن قتادة أَنه قال يَتَوَضَّأُ الرجل بالماءِ الرَّمِدِ وبالماءِ الطَّرِدِ فالطرد الذي خاضته الدواب والرَّمِدُ الكَدِر الذي صار على لون الرماد وفي حديث المعراج وعليهم ثياب رُمْد أَي غبر فيها كدرة كلون الرماد واحدها أَرمد والرَّماديُّ ضرب من العنب بالطائف أَسود أَغبر والرَّمْد الهلاك والرَّمادة الهلاك ورَمَدَ القوم رَمْداً هلكوا قال أَبو وجزة السعدي صبَبْتُ عليكم حاصِبي فتَرَكْتُكم كأَصْرام عادٍ حين جَلَّلها الرَّمْدُ وأَرمَدوا كَرَمَدُوا ورمَّدَهم الله وأَرمَدَهم أَهلكهم وقد رَمَدَهم يَرْمِدُهم فجعله متعدياً قال ابن السكيت يقال قد رَمَدْنا القوم نَرْمِدُهم ونَرْمُدُهم رَمْداً أَي أَتينا عليهم وأَرمدَ الرجل إِرماداً افتقر وأَرمد القوم إِذا جهدوا والرَّمادة الهلكة وفي الحديث سأَلت ربي أَن لا يسلط على أُمتي سَنة فَتَرْمِدَهم فأَعطانيها أَي تهلكهم يقال رَمَدَه وأَرمَدَه إِذا أَهلكه وصيره كالرماد ورَمِدَ وأَرمَدَ إِذا هلك وعام الرَّمادة معروف سمي بذلك لأَن الناس والأَموال هلكوا فيه كثيراً وقيل هو لجدب تتابع فصير الأَرض والشجر مثل لون الرماد والأَول أَجود وقيل هي اعوام جَدْب تتابعت على الناس في أَيام عمر بن الخطاب رضي الله عنه وفي حديث عمر أَنه أَخر الصدقة عام الرَّمادة وكانت سنة جَدْب وقَحْط في عهده فلم يأْخذها منهم تخفيفاً عنهم وقيل سمي به لأَنهم لما أَجدبوا صارت أَلوانهم كلون الرماد ويقال رَمِدَ عيشُهم إِذا هلكوا أَبو عبيد رَمِدَ القوم بكسر الميم وارمَدُّوا بتشديد الدال قال والصحيح رَمَدُوا وأَرْمَدوا ابن شميل يقال للشيء الهالك من الثياب خَلوقة قد رَمَدَ وهَمَدَ وبادَ والرامد البالي الذي ليس فيه مَهاهٌ أَي خير وبقية وقد رَمَدَ يَرْمُدُ رُمودة ورمَدت الغنم تَرْمِدُ رَمْداً هلكت من برد أَو صقيع رمَّدت الشاة والناقة وهي مُرَمِّد استبان حملها وعظم بطنها وورم ضَرْعها وحياؤها وقيل هو إِذا أَنزلت شيئاً عند النَّتاج أَو قُبيله وفي التهذيب إِذا أَنزلت شيئاً قليلاً من اللبن عند النتاج والتَّرْميدُ الإِضراع ابن الأَعرابي والعرب تقول رَمَّدتِ الضأْن فَرَبِّقْ رَبِّقْ رَمَّدَتِ المعْزَى فَرنِّقْ رَنِّقْ أَي هَيّءْ للإِرباق لأَنها إِنما تُضْرِعُ على رأْس الولد وأَرمَدتِ الناقةُ أَضرعت وكذلك البقرة والشاة وناقة مُرْمِد ومُرِدٌّ إِذا أَضرعت اللحياني ماء مُرمِدٌ إِذا كان آجناً والارْمِداد سرعة السير وخص بعضهم به النعام والارْمِيداد الجِدُّ والمَضاءُ أَبو عمرو ارقَدَّ البعِيرُ ارقِداداً وارْمَدَّ ارمِداداً وهو شدة العدو قال الأَصمعي ارقَدّ وارمَدّ إِذا مضى على وجهه وأَسرع وبالشَّواجِن ماء يُقال له الرَّمادة قال الأَزهري وشربت من مائها فوجدته عذباً فراتاً وبنو الرَّمْدِ وبنو الرَّمداء بطنان ورَمادانُ اسم موضع قال الراعي فحَلَّتْ نَبِيّاً أَو رَمادانَ دونَها رَعانٌ وقِيعانٌ من البِيدِ سَمْلَق وفي الحديث ذكر رَمْد بفتح الراء وهو ماء أَقطعه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم جميلاً العُذري حين وفد عليه
الرائد
* رمد يرمد: رمدا ورمادة. هلك من البرد.
الرائد
* رمد يرمد ويرمد: رمدا. القوم: أهلكهم.س
الرائد
* رمد يرمد: رمدا. 1-ت العين: هاجت ومرضت. 2-هاجت عينه ومرضت. 3-عيشه: هلك.
الرائد
* رمد يرمد: رمدا ورمدة. الشيء: كان بلون الرماد.رمد ترميدا. 1-الشيء: جعله في الرماد. 2-اللحم المشوي: أصابه بالرماد. 3-ت الناقة: عظم ضرعها.
الرائد
* رمد. 1-مص. رمد. 2-مرض يصيب العين فتلتهب منه ويرم منه بياضها وجفناها.
الرائد
* رمد. 1-مصاب بداء الرمد. 2-من المياه: الذي تغير لونه وطعمه. 3-من الثياب: الوسخ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: