وصف و معنى و تعريف كلمة لتروقن:


لتروقن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و تاء (ت) و راء (ر) و واو (و) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح لتروقن في معاجم اللغة العربية:



لتروقن

جذر [روق]

  1. رَقَنَ: (فعل)
    • رَقَنْتُ، أَرْقُنُ، اُرْقُنْ، مصدر رَقْنٌ فهو مَرقُونٌ، ورَقين
    • رَقَنَتِ المرأةُ : اِخْتَضَبَتْ بِالحِنّاءِ
    • رَقَنَ الشَّعْرَ : خَضَبَهُ بٍالحِنّاءِ
    • رَقَنَ الكتابَ : رقَمَهُ
  2. رَقْن: (اسم)
    • رَقْن : مصدر رَقَنَ
  3. رَقَّنَ: (فعل)
    • رَقَّنَ، يُرَقِّنُ، رَقِّنْ،مصدرتَرْقِينٌ
    • رَقَّنَ الكِتابَ : كَتَبَهُ كِتابَةً حَسَنَةً
    • رَقَّنَ الخَطَّ : نَقَّطَهُ وَبَيَّنَ حُروفَهُ
    • رَقَّنَ الثَّوْبَ بِالزَّعْفَرانِ : صَبَغَهُ بِهِ وَزَيَّنَهُ
    • رَقَّنَ دَفْتَرَ الحِساباتِ : عَلَّمَهُ بِعَلامَةٍ لِيُعْرَفَ أَنَّهُ تَمَّ
    • تُرَقِّنُ على الآلَةِ الرَّاقِنَةِ : تَطْبَعُ
    • رَقَّنَ الكتاب: قارب بين سُطُورهِ
  4. اِرتَقَنَ: (فعل)
    • ارْتَقَنَ : أرْقَنَ


  5. رَقَن: (اسم)
    • الرَّقَنُ : بيض الرخَم واحدته: رَقَنَة
  6. راقِن: (اسم)
    • الجمع : رَواقِنُ ، المؤنث : راقنةٌ
    • الرَّاقِنُ : الحسَنُ اللَّوْن
    • الرَّاقِنُ : النَّاسِخُ بِالرَّاقِنَةِ، آلَةٌ مَطْبَعِيَّةٌ صَغِيرَةٌ تُسْتَخْدَمُ لِكِتَابَةِ الرَّسَائِلِ وَالتَّقَارِيرِ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ
  7. تَرَقَّنَ: (فعل)
    • تَرَقَّنَ : أرْقَنَ
  8. مَرَاقِنُ: (اسم)
    • مَرَاقِنُ : جمع مِرقَنة
  9. إِرقان: (اسم)
    • الإرْقانُ : الحِنَّاءُ
    • الإرْقانُ: الزعفران
  10. أَرْقَنَ: (فعل)


    • أرْقَنَ : تَضَمَّخَ بالزعْفَرانِ أَو اختضب به
    • أرْقَنَ الطعامَ ونحوَهُ: رَوَّاه بالدَّسَم ونحوِه
  11. رِقان: (اسم)
    • الرِّقَانُ : الإرقانُ
  12. تَرْقِين: (اسم)
    • تَرْقِين : مصدر رَقَّنَ
  13. تَرقين: (اسم)
    • مصدر رَقَّنَ
    • تَرْقِينُ الكِتَابِ : كِتَابَتُهُ كِتَابَةً حَسَنَةً
    • تَرْقِينُ الخَطِّ : تَنْقِيطُهُ وَتَبْيِينُ حُرُوفِهِ
  14. مِرقَنة: (اسم)
    • الجمع : مَرَاقِنُ
    • آلَةُ الْمِرْقَنَةِ : آلَةٌ كَاتِبَةٌ
  15. راقِنة: (اسم)
    • الرَّاقِنَة : آلَةٌ مَطْبَعِيَّةٌ صَغِيرَةٌ تُسْتَخْدَمُ لِكِتَابَةِ الرَّسَائِلِ وَالتَّقَارِيرِ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ
  16. رَوَاقِن: (اسم)


    • رَوَاقِن :جمع رَّاقِن
  17. أَرَقان: (اسم)
    • مرض يمنع الصفراء من بلوغ الأمعاء بسهولة فتختلط بالدم فتصفرّ بذلك أنسجة الإنسان أو الحيوان
    • مرض يُصيب النبات فيصفرّ
  18. رَواقِنُ: (اسم)
    • رَواقِنُ : جمع راقِن
  19. رَوَاقنُ: (اسم)
    • رَوَاقنُ : جمع راقِنَةُ
  20. تُرَقِّنُ على الآلَةِ الرَّاقِنَةِ:
    • تَطْبَعُ.
  21. تَرْقِينُ الخَطِّ:
    • تَنْقِيطُهُ وَتَبْيِينُ حُرُوفِهِ.
  22. تَرْقِينُ الكِتَابِ:


    • كِتَابَتُهُ كِتَابَةً حَسَنَةً.
  23. رَقَنَ الشَّعْرَ:
    • خَضَبَهُ بٍالحِنّاءِ.
  24. رَقَنَ الكتابَ:
    • رقَمَهُ.
  25. رَقَنَتِ المرأةُ:
    • اِخْتَضَبَتْ بِالحِنّاءِ.
,
  1. رقن
    • "الرِّقَانُ والرَّقُونُ والإِرْقانُ: الحِنَّاء، وقيل: الرَّقُون والرِّقَانُ الزعفران؛ قال الشاعر: ومُسْمِعَة إذا ما شئتَ غَنَّتْ مُضَمَّخَة الترائِب بالرِّقَانِ.
      قال ابن خالويه: الرِّقانُ والرَّقُونُ الزعفران والحنَّاء.
      وفي الحديث: ثلاثة لا تَقْرَبُهم الملائكة، منهم المُتَرَقِّن بالزعفران أَي المتلطخ به.
      والرَّقْنُ والتَّرَقُّنُ والارْتِقانُ: التلطخ بهما.
      وقد رَقَّنَ رأْسه وأَرْقَنه إذا خضبه بالحناء.
      والرَّاقِنَة: المختضبة، وهي الحسنة اللون؛ قال الشاعر: صَفْراءُ راقِنَةٌ كأَنَّ سُمُوطَها يَجْرِي بِهِنَّ، إذا سَلِسْنَ، جَدِيلُ

      ويقال: امرأَة راقنة أَي مختضبة بالحناء؛ قال أَبو حَبِيبٍ الشَّيْباني: جاءَت مكَمْثِرَةً تَسْعَى ببَهْكَنةٍ صَفْراءَ راقِنةٍ كالشَّمْسِ عُطْبُولِ ورَقَنَتِ الجاريةُ ورَقَّنَتْ وتَرَقَّنَتْ إذا اختضبت بالحناء؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: غِياثُ، إن مُتُّ وعِشْتُ بعدِي،وأَشْرَفَتْ أُمُّكَ للتَّصَدِّي،وارْتَقَنتْ بالزَّعْفرانِ الوَرْدِي فاضْرِبْ، فِداكَ والدِي وجَدِّي،بين الرِّعاثِ ومَناطِ العِقْدِ،ضَرْبَةَ لا وانٍ ولا ابن عَبدِ.
      وأَرْقَنَ الرجلُ لحيته، والتَّرْقينُ مثله.
      وتَرَقَّنَ بالطيب واسْتَرْقَنَ؛ عن اللحياني: كما تقول تَضَمَّخَ.
      ورَقَّنَ الكتاب: قارب بين سطوره، وقيل: رَقَّنَه نَقَّطَه وأَعجمه ليتبين.
      والمَرْقُون: مثل المَرْقُوم.
      والتَّرْقِين في كتاب الحُسْبانات: تسويد الموضع لئلا يتوهم أَنه بُيِّضَ كيلا يقع فيه حساب.
      الليث: التَّرْقِين تَرْقِين الكتاب وهو تزيينه،وكذلك تزيين الثوب بالزعفران والورس؛

      وأَنشد: دار كَرَقْمِ الكاتب المُرَقِّنِ والمُرَقِّنُ: الكاتب، وقيل: المُرَقِّن الذي يُحَلِّق حَلَقاً بين السُّطور كتَرْقِين الخضاب.
      ورَقَّن الشيءَ: زينه.
      والرُّقُون: النُّقوش.
      والرَّقِينُ، بفتح الراء ورفع النون: الدرهم، سمي بذلك للتَّرْقِين الذي فيه، يعنون الخَطَّ؛ عن كراع، قال: ومنه قولهم وِجْدَانُ الرَّقِين يغطي أَفْنَ الأَفِين.
      وأَما ابن دريد فقال: وِجْدانُ الرَّقِين يعني جمع رِقَةٍ،وهي الوَرِقُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رَقَّنَتِ

    • رَقَّنَتِ المرأةُ: رَقَنَت.
      و رَقَّنَتِ الشيءَ: رَقَنَهُ.
      و رَقَّنَتِ الكتابَ: كَتَبَهُ كِتَابةً حَسَنَةً.
      و رَقَّنَتِ قارب بين سُطُورهِ.
      و رَقَّنَتِ الخَطَّ: نَقَطه وبيَّنَ حُروفه.
      و رَقَّنَتِ الثَّوْبَ بالزعفران: صَبَغَهُ به وزيَّنَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. رَقَنَتِ
    • رَقَنَتِ المرأةُ رَقَنَتِ ُ رَقْنًا: اختضبت بالإرقان.
      و رَقَنَتِ الشَّعْرَ: خَضَبَهُ بالإرقان.
      و رَقَنَتِ الشيءَ: رقَمَهُ.
      فهو مَرقُونٌ، ورَقين.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. رَقَّنَ
    • [ر ق ن]. (فعل: رباعي لازم متعد، متعد بحرف).رَقَّنَ، يُرَقِّنُ، رَقِّنْ،مصدرتَرْقِينٌ.
      1. :-رَقَّنَ الكِتابَ :- : كَتَبَهُ كِتابَةً حَسَنَةً.
      2. :-رَقَّنَ الخَطَّ :- : نَقَّطَهُ وَبَيَّنَ حُروفَهُ.
      3. :-رَقَّنَ الثَّوْبَ بِالزَّعْفَرانِ :- : صَبَغَهُ بِهِ وَزَيَّنَهُ.
      4. :-رَقَّنَ دَفْتَرَ الحِساباتِ :- : عَلَّمَهُ بِعَلامَةٍ لِيُعْرَفَ أَنَّهُ تَمَّ.
      5. :-تُرَقِّنُ على الآلَةِ الرَّاقِنَةِ :- : تَطْبَعُ...

    المعجم: الغني

  5. رَقَنَ
    • [ر ق ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). رَقَنْتُ، أَرْقُنُ، اُرْقُنْ، مصدر رَقْنٌ.
      1. :-رَقَنَتِ المرأةُ :- : اِخْتَضَبَتْ بِالحِنّاءِ.
      2. :-رَقَنَ الشَّعْرَ :- : خَضَبَهُ بٍالحِنّاءِ.
      3. :-رَقَنَ الكتابَ :- : رقَمَهُ.


    المعجم: الغني

  6. رَقَن
    • رقن - ترقينا
      1- رقن : كتب بخط جميل. 2- رقن الكتاب : حسنه، زينه. 3- رقن الكتاب : قارب بين سطوره. 4- رقن : حساب الضرائب : رقمها وسود ما دفع منها.

    المعجم: الرائد

  7. أرْقَنَ
    • أرْقَنَ : تَضَمَّخَ بالزعْفَرانِ أَو اختضب به.
      و أرْقَنَ شعرَه وغَيْرَهُ: رَقَنَهُ.
      و أرْقَنَ الطعامَ ونحوَهُ: رَوَّاه بالدَّسَم ونحوِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الرَّاقِنُ
    • الرَّاقِنُ : الحسَنُ اللَّوْن.
      وهي راقنةٌ. والجمع : رَواقِنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الإرْقانُ
    • الإرْقانُ : الحِنَّاءُ.
      و الإرْقانُ الزعفران.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الرَّقَنُ
    • الرَّقَنُ : بيض الرخَم.
      واحدته: رَقَنَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الرَّقِينُ
    • الرَّقِينُ : الرَّقِيمُ.
      و الرَّقِينُ الدِّرهَمُ ونحوُه؛ لأنه مَرقُونٌ: منقوش ومكتوب.
      وفي المثل: :- وِجْدَانُ الرَّقِين يُغَطِّي أَفْنَ الأَفِين :-: يضرب في فَضْلِ الغِنى والجِدَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الرِّقَانُ
    • الرِّقَانُ : الإرقانُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَرْقِينٌ
    • [ر ق ن]. (مصدر رَقَّنَ).
      1. :-تَرْقِينُ الكِتَابِ :- : كِتَابَتُهُ كِتَابَةً حَسَنَةً.
      2. :-تَرْقِينُ الخَطِّ :- : تَنْقِيطُهُ وَتَبْيِينُ حُرُوفِهِ.

    المعجم: الغني

  14. أَرَقان
    • أرقان أرقان - وإرقان وإرقان
      1-داء يصيب الزرع والناس ويصفر منه اللون أو يسود، ويعرف بـ «الصفيرة»

    المعجم: الرائد

  15. رَقَن
    • رقن - يرقن ، رقنا
      1-رقنت المرأة : اختضبت بالحناء

    المعجم: الرائد

  16. ارْتَقَنَ
    • ارْتَقَنَ : أرْقَنَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الأَرَقان
    • الأَرَقان : اليَرقَان.
      (انظر: يرق) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَرَقَّنَ
    • تَرَقَّنَ : أرْقَنَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مِرْقَنَةٌ
    • جمع: ـات، مَرَاقِنُ. [ر ق ن]. :-آلَةُ الْمِرْقَنَةِ :- : آلَةٌ كَاتِبَةٌ.

    المعجم: الغني

  20. رَاقِنَةٌ
    • جمع: ـات. [ر ق ن].: :-تَكْتُبُ بِالرَّاقِنَةِ :- : آلَةٌ مَطْبَعِيَّةٌ صَغِيرَةٌ تُسْتَخْدَمُ لِكِتَابَةِ الرَّسَائِلِ وَالتَّقَارِيرِ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ.

    المعجم: الغني

  21. رَاقِنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ر ق ن].: النَّاسِخُ بِالرَّاقِنَةِ.

    المعجم: الغني

  22. أَرَقان
    • أَرَقان :-
      1 - (طب) مرض يمنع الصفراء من بلوغ الأمعاء بسهولة فتختلط بالدم فتصفرّ بذلك أنسجة الإنسان أو الحيوان.
      2 - (النبات) مرض يُصيب النبات فيصفرّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. الرَّقُونُ
    • ـ الرَّقُونُ، رِقانٌ، وإِرْقانُ: الحِنَّاءُ، والزَّعْفَرانُ.
      ـ تَرَقَّنَتْ: اخْتَضَبَتْ بهما.
      ـ أرْقَنَ لِحْيَتَهُ ورَقَّنَها: خَضَبَها بِهِما.
      ـ مَرْقُونُ: المَرْقُوم، والرَّقيمُ.
      ـ تَّرْقينُ: التَّرْقيمُ، والمُقارَبَةُ بينَ السُّطورِ، ونَقْطُ الخَطِّ وإعْجامُه ليَتَبَيَّنَ، وتَحْسينُ الكتابِ وتَزْيينُه، وتَسْويدُ مواضعَ في الحُسْباناتِ لئلاَّ يُتَوَهَّمَ أنها بُيِّضَتْ.
      ـ رَقينٌ: الدِّرْهَمُ.
      ـ راقنةُ: الحَسَنَةُ اللَّوْنِ، والمُخْتَضِبَةُ.
      ـ أرْقَنَ الطعامَ: رَوَّاهُ بالدَّسَمِ.
      ـ رَّقَنُ: بَيْضُ الرَّخمِ.
      ـ ارْتَقَنَ: تَضَمَّخَ بالزَّعْفَران، كأَرْقَنَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. أرق
    • "الأَرَقُ: السَّهَرُ‏.
      ‏وقد أَرِقْت، بالكسر، أَي سَهِرْت، وكذلك ائتَرَقْت على افْتَعَلْت، فأَنا أَرِقٌ‏.
      ‏التهذيب: الأَرَقُ ذهاب النوم بالليل، وفي المحكم: ذهاب النوم لعلة‏.
      ‏يقال: أَرِقْت آرَقُ‏.
      ‏ويقال: أَرِقَ أَرَقاً، فهو أَرِقٌ وآرِقٌ وأَرُقٌ وأُرُقٌ؛ قال ذو الرمة: فبِتُّ بليلِ الآرِقِ المُتَمَلِّلِ فإذا كان ذلك عادته فبضمّ الهمزة والراء لا غير‏.
      ‏وقد أَرَّقه كذا وكذا تأْريقاً، فهو مؤَرَّق، أَي أَسهَره؛

      قال: متى أَنامُ لا يُؤَرِّقْني الكَر؟

      ‏قال سيبويه: جزمه لأَنه في معنى إن يكن لي نوم في غير هذه الحال لا يؤَرقني الكرى؛ قال ابن جني: هذا يدلك من مذاهب العرب على أنَّ الإشمام يقرُب من السكون وأَنه دون رَوْم الحركة، قال: وذلك لأَن الشعر من الرجز ووزنه: متى أَنا: مفاعلن، م لا يؤر: مفاعلن، رقْني الكرى: مستفعلن؛ والقاف من يؤَرقني بإزاء السين من مستفعلن، والسين كما ترى ساكنة؛ قال: ولو اعتددت بما في القاف من الإشمام حركة لصار الجزء إلى متفاعلن، والرجز ليس فيه متفاعلن إنما يأْتي في الكامل، قال: فهذه دلالة قاطعة على أَن حركة الإشمام لضعفها غير معتدّ بها، والحرف الذي هي فيه ساكن أَو كالساكن، وأَنها أَقل في النسبة والزنة من الحركة المُخفاة في همزة بين بين وغيرها‏.
      ‏قال سيبويه: وسمعت بعض العرب يُشمُّها الرفع كأَنه، قال غير مؤَرَّق، وأَراد الكَرِيّ فحذف إحدى الياءَين ‏.
      ‏والأَرْقانُ والأَرَقانُ والإرْقانُ: داءٌ يُصيب الزرع والنخل؛

      قال: ويَتْرُكُ القِرْنَ مُصْفَرّاً أَنامِلُه، كأَنَّ في رَيْطَتَيْه نَضْحَ إرْقانِ وقد أَرقَ؛ ومن جعل همزته بدلاً فحكمه الياء، وزَرْع مأْرُوق ومَيْرُوق ونخلة مأْرُوقة‏.
      واليرَقانُ والأَرَقان أَيضاً: آفة تُصيب الإنسان يُصِيبه منها الصُّفار في جسده‏.
      ‏الصحاح: الأَرَقانُ لغة في اليرَقان وهو آفة تصيب الزرع وداءٌ يصيب الناس‏.
      ‏والإرْقانُ: شجر بعينه وقد فُسِّر به البيت‏.
      ‏وقولهم: جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْق على أُرَيْقٍ تعني به الدَّاهيَة؛ قال أَبو عبيد: وأَصله من الحيَّات؛ قال الأَصمعي: تزعم العرب أَنه من قول رجل رأَى الغول على جمل أَوْرَق؛ قال ابن بري: حقُّ أُريق أَن يذكر في فصل ورق لأَنه تصغير أَورق تصغير الترخيم كقولهم في أَسود سُويد، ومما يدل على أَن أَصل الأُريق من الحيات، كما، قال أَبو عبيد، قول العجاج: وقد رَأَى دُونيَ من تَهَجُّمِي أُمَّ الرُّبَيْقِ والأُرَيْقِ الأَزْنَمِ (* قوله «تهجمي» كذا بالأصل وشرح القاموس، ولعله: تجهمي بتقديم الجيم) ‏.
      ‏بدلالة قوله الأَزنم وهو الذي له زَنَمة من الحيَّات‏.
      ‏وأُراقُ، بالضم: موضع؛ قال ابن أَحمر: كأَنَّ على الجِمالِ، أَوانَ حُفَّتْ، هَجائنَ من نعاجِ أُراقَ عِينا"

    المعجم: لسان العرب

  25. أَرَقُ
    • ـ أَرَقُ: السَّهَرُ بالليلِ. كالائْتِراق، أَرِقَ، فهو أرِقٌ وآرِقٌ.
      ـ إِرْقانُ: شَجَرٌ أحْمَرُ، والحِنَّاءُ، والزَّعْفرانُ، ودَمُ الأَخَوَيْنِ، وآفَةٌ تُصيبُ الزَّرْعَ والناسَ، كالأَرَقانِ والإِرِقانِ والأَرُقانِ والأَرْقِ والأَرْقانِ والأُراقِ واليَرقَانِ، وهذه أشْهَرُ: يَتَغَيَّرُ منه لَوْنُ البَدَنِ فاحِشاً إلى صُفْرَةٍ أو سَوادٍ بجَريانِ الخِلْطِ الأَصْفَرِ أو الأَسْوَدِ إلى الجِلْدِ وما يَليهِ بِلا عُفُونَةٍ.
      ـ زَرْعٌ مأْرُوقٌ ومَيْرُوقٌ: مَؤُوفٌ.
      ـ أُرَيْقُ: موضع.
      ـ رأى رجلٌ الغُولَ على جَمَلٍ أورَقَ، فقال: ''جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ'' أي: بالداهيةِ العظيمة، صَغَّرَ الأَوْرَقَ، كسُوَيْدٍ في أسْوَدَ، والأصلُ: وُرَيْقٌ، فَقُلِبَتِ الواوُ هَمْزَة.
      ـ آرَقَهُ وأرَّقَهُ: أسْهَرَهُ.
      ـ مُؤَرِّقٌ: عَلَمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى لتروقن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَوِقَ** \- [ر و ق]. (ف: ثلا. لازم).** رَوِقَ**،** يَرْوَقُ**، مص. رَوَقٌ. "رَوِقَ الرَّجُلُ" : طَالَتْ أَسْنانُهُ العُلْيا على السُّفْلَى، أَي كانَ أَرْوَقَ.
معجم الغني
**رَوَّقَ** \- [ر و ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** رَوَّقْتُ**،** أُروِّقُ**،** رَوِّقْ**، مص. تَرْويقٌ. 1. "رَوَّقَ اللَّيْلُ" : مَدَّ رِواقَ ظُلْمَتِهِ، أَظْلَمَ. 2. "رَوَّقَ الشَّرابَ" : صَفَّاهُ. 3. "رَوَّقَ بِضاعَتَهُ" : باعَها واشْتَرَى أَجْوَدَ مِنْها. 4. "رَوَّقَ لَهُ في السَّلْعَةِ": رَفَعَ لَهُ في ثَمَنِها وَهُوَ لا يُريدُها. 5. "رَوَّقَ البَيْتَ" : جَعَلَ لَهُ رِواقاً.
معجم الغني
**رَوْقٌ** \- ج:** أَرْواقٌ**. [ر و ق]. (مص. راقَ يَروقُ). 1. "رَوْقُ البَيْتِ" : مُقَدَّمُهُ وَأَوَّلُهُ. "رَوْقُ الْمَطَرِ" "رَوْقُ الشَّبابِ" "رَوْقُ الجَيْشِ" 2. "رَوْقُ القَوْمِ" : سَيِّدُهُمْ. 3. "رَوْقُ اللَّيْلِ" : طائِفَةٌ مِنْهُ. "مَضَى رَوْقٌ مِنَ اللَّيْلِ". 4. "ضَرَبَ رَوْقَهُ بِالْمَكانِ" : أَقامَ بِهِ وَاطْمَأَنَّ. 5. "رَوْقُ السَّحابِ" : سَيْلُهُ. 6. "أَكَلَ الشَّيْخُ رَوْقَهُ" : طالَ عُمْرُهُ حَتَّى تَآكَلَتْ أَسْنانُهُ. 7. "رَوْقُ الماءِ" : عَذْبُهُ. 8. "رَوْقُ الحُبِّ" : خالِصُهُ. 9. "أَرْواقُ اللَّيْلِ" : ظُلُماتُهُ. 10. "أَرْواقُ العَيْنِ" : جَوانِبُها. 1 1. "أَسْبَلَتْ أَرْواقَها" : خَفَضَتْ جَفْنَيْها. 1 2. "أَلْقَى عَلَيْهِ أَرْواقَهُ": أَحَبَّهُ شَديداً حَتَّى يَسْتَهْلِكَ في حُبِّهِ. 1 3. "رَماهُ بِأَرْوَاقِهِ": بِثِقْلِهِ. 1 4. "رَمَى بِأَرْواقِهِ على الدَّابَّةِ" : رَكِبَها. 1 5. "أَلْقَى بِأَرْواقِهِ عَنْها" : نَزَلَ. 1 6. "رَوْقُ الرَّجُلِ": عَزْمُهُ وَإِرَادَتُهُ. 1 7. "كَانَ رَوْقُهُ شَدِيداً" : حُبُّهُ الشَّدِيدُ الخَالِصُ.
معجم الغني
**رُوقٌ** \- [ر و ق]. "رُوقُ الفَرَسِ" : الرُّمْحُ الَّذِي يَمُدُّهُ الفارِسُ بَيْنَ أُذُنَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَرْويقَة [مفرد]: ما يُؤكَل في الصَّباح على الرِّيق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُواق/ رِواق [مفرد]: ج أَرْوِقَة ورُوق: 1- سقيفةٌ للدراسة أو العبادة في مسجد أو معبد أو غيرها "لقاؤنا مساء اليوم في رواق المسجد- زار رواق المغاربة في الأزهر الشريف"| أصحاب الرُّواق: الرواقيّون؛ أتباع زينون الفيلسوف اليوناني، أصحاب المظلة. 2- ركن في ندوة أو حلقة دراسية للتَّلاقي والتَّشاور.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَوْق [مفرد]: ج أَرواق (لغير المصدر): 1- مصدر راقَ/ راقَ لـ. 2- ماءٌ صافٍ| أرخت العين أرواقها: دمَعت. • رَوْقُ الشَّيء: أَوَّله "رَوْقُ المطر/ الشَّباب"| ضرَب اللَّيلُ بأرواقه: أقبل وخيَّم. II روَّقَ يُروِّق، تَرويقًا، فهو مُروِّق، والمفعول مُروَّق • روَّق الشَّرابَ: صفَّاه وأزال ما به من شوائب وعكارة. • روَّق المكانَ: رتَّبه ونظَّمه "روَّق الغرفةَ/ خزانة البيت".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَوَقان [مفرد]: مصدر راقَ/ راقَ لـ.
مختار الصحاح
ر و ق : الرَّوْقُ و الرِّوَاقُ سقف في مقدم البيت والرَّوْقُ أيضا الفسطاط يقال ضرب فلان روقه بموضع كذا إذا نزل به وضرب خيمته وفي الحديث { حين ضرب الشيطان روقه ومد أطنابه } والرواق أيضا ستر يمد دون السقف يقال بيت مُرَوَّقٌ و رَاقَهُ الشيء أعجبه و رَاقَ الشراب صفا وبابهما قال و الرَّاووقُ المصفاة وربما سموا الباطية راووقا و إرَاقَةُ الماء ونحوه صبه
الصحاح في اللغة
الرَوْقُ: القَرْنُ؛ والجمع أَرْواقٌ. ومضى رَوْقُ الليل، أي طائفة. والرَوْقُ أيضاً والرِواقُ: سقفٌ في مقدّم البيت. وثلاثةُ أَرْوِقَةٍ، والكثير روقٌ. ويقال: فعله في روقِ شبابِه ورَيْقِ شبابِه ورَيِّقِ شبابِه أي في أوّله. ورَيِّقُ كلِّ شيءٍ: أفضله. ويقال: أكل فلان رَوْقَهُ، إذا طال عمره حتى تتحاتَّ أسنانُه. والأرْواقُ: الفَساطيطُ. يقال: ضرب فلان رَوْقَهُ بموضع كذا، إذا نزل به وضرب خيمَتَه. ويقال: ألقى فلانٌ عليك أَرْواقَهُ وشَراشِرَهُ، وهو أن تحبَّه حباً شديداً. ويقال أيضاً: ألقى أَرْواقَهُ، إذا عدا واشتدَّ عَدْوُهُ. وربَّما قالوا: ألقى أَرْواقَهُ، إذا أقام بالمكان واطمأنَّ به، كما يقال: ألقى عصاه. وألقت السحابة أَرْواقَها، أي مطرها ووَبْلَها. والرِواقُ: سترٌ يُمَدُّ دون السقف، يقال: بيتٌ مُرَوَّقٌ. ومنه قول الأعشى: فَظَلْتُ لديهم في خِباءٍ مُرَوَّقِ وربّما قالوا: رَوّقَ الليلُ إذا مدّ رِواقَ ظلمته وألقى أَرْوِقَتَهُ. وراقَني الشيءُ يَروقُني، أي أعجبني. ومنه قولهم: غلمانٌ روقَةٌ وجوار روقَةٌ، أي حسان. وهو جمع رائِقٍ، وروق أيضاً. والرَوَقُ بالتحريك: أن تَطولَ الثنايا العليا السفلى. والرجلُ أَرْوَقُ. وراقَ الشراب يَروقُ رَوْقاً، أي صفا. ورَوَّقْتُهُ أنا تَرْويقاً. والراووقُ: المِصْفاةُ، وربَّما سمَّوا الباطِيَةَ راووقاً. وإراقَةُ الماءِ ونحوِه: صَبُّه.
تاج العروس

عَفَتْ أَجَلَي مِنْ أهلِها فقَلِيبُها ... إلى الدَّوْم فالرَّنْقاء قَفْرًا كَثِيبُها روق

الرَّوْقُ : القَرْنُ من كُلِّ ذَي قَرْنٍ والجَمْعُ : أَرواقٌ قالَ عامِر بنُ فُهَيْرَةَ - رضِيَ اللّهُ عنه - :

" كالثَّوْرِ يَحْمِي أنْفَهُ برَوْقِه وسَيَأْتِي بقيَّتُه في " ط و ق " . ومَعْنَى : رَوْق مِنَ اِللَّيْل أَي : طائِفَةٌ منه قال ابْنُ بَرِّيّ : وجَمْعُه أَرْوقٌ وأَنْشَدَ :

" خُوصا إذا ما للِّيْل أَلَفَى الأَرْوُقَا

" خَرَجْنَ من تَحْتِ دُجاه مُرَّقَا وفَسّره أَبو عَمْرٍو الشَّيبانِيُّ فقال : هو جَمْعُ رُواقٍ . والرَّوْقُ من البَيْتِ : رُواقُه أَي : الشُّقَّةُ التي دُونَ الشقةِ العُلْيا نقله الأَزْهَرِي وأَنْشَدَ لذِي الرُّمَّةِ :

" بثِنْتَيْنِ إِنْ تَضْرِبْ ذِهِي تَنْصَرِفْ ذِهِيلكِلْتَيْهِما رَوْقٌ إِلى جَنْبِ مِخْدَعِ قالَ غيرُه : وقد يكُونُ الرواقُ من شُقَّةٍ وشُقَّتَيْنِ وثَلاثِ شُقَقٍ . وقالَ الزَّمَخْشَرِيُّ : قَعَدُوا في رَوْقِ بَيْتِه ورُواقِ بَيْتِه أَي : مُقَدَّمِه وهو مَجازٌ . ومن المجازِ : مَضى من الشَّبابِ رَوْقُه أَي : أوّلُه وكذا : فَعَل ذلك في رَوْقِ شَبابِه

والروْقُ : العُمْرُ ومنه : أَكَلَ رَوْقَهُ وعَلَى رَوْقِه أَي : أَسَنَّ وفي العُبابِ : أَي : طالَ عُمْرُه حَتّى تَتَحاتَّ أَسْنانُه

والرَّوْقُ من الخَيل : الحَسَنُ الخَلْقِ يُعْجِبُ الرّائي كالرَّيْقِ وأَنْشَدَ المُفَضَّلُ :

عَلَى كُلِّ رَيْقٍ تَرَى مُعْلَماً ... يُهَدِّرُ كالجَمَلِ الأجْرَبِ

والرَّوْقُ : السِّتْرُ يُمَدُّ دُونَ السَّقْفِ . والرَّوْقُ : مَوضِعُ الصائِدِ مُشَبَّهٌ بالرُّواقِ . والرَّوْقُ : الرُّواقُ وهو مُقَدَّمُ البَيْتِ وسَيَأْتي قَرِيباً . والرَّوْقُ : الشُّجاعُ الذي لا يُطاق . والرَّوْقُ : الفُسْطاطُ وقالَ اللَّيْث : بيتٌ كالفُسْطاطِ يُحْمَلُ على سِطاع واحِدٍ في وَسَطِه ومنه الحَدِيث : " وضَرَبَ الشَّيْطانُ رَوْقَه ومَدَّ أَطْنابَه " . والرَّوْقُ : عَزْمُ الرَّجُل وفِعالُهِ وهَمُّه ومنه قَوْلُهم : " أَلْقَى عليهِ أَرْواقَه " كما سَيَأتِي . والرَّوْقُ : السَّيِّدُ عن ابْنِ الأَعْرابِيِّ وهو مَجازٌ . قال : والرَّوْقُ : الصّافي من الماءَ وغَيْرِه . قال والرَّوْقُ : المُعْجِبُ كالرَّيْقِ . والرَّوْقُ : نَفْسُ النَّزْع . وقال غيرُه : الرَّوْقُ : الإِعْجابُ بالشَّيْءِ وقد راقَهُ يَرُوقُه : إِذا أَعْجَبَهُ . والرَّوْقُ : الجَماعَةُ يُقال : جاءَنا رَوْقٌ من بَنِي فُلانٍ أي : جَماعَةٌ منهم كما يُقال : جاءَنا رَأسٌ لجَماعَةِ القَوْم نَقَله الأَصْمَعِيُّ . والرَّوْقُ : الحُبُّ الخالِصُ . والرَّوْقُ : مَصْدَرُ راقَ عليهِ أَي : زادَ عليهِ فَضْلاً قالَ ابنُ قَيْسِ الرُّقَيّاتِ :

راقَتْ عَلَى البِيضِ الحِسا ... نِ بحُسْنِها وصَفائِها ورَوْقٌ : جَدٌّ لمُحَمَّدِ بنِ الحَسَنِ ابنِ عَبْدِ اللهِ بنِ رَوقٍ الرّاسِبِيِّ الرَّوْقِيِّ المُحَدِّثِ المَرْوَزِي حَدَّثَ عن يَحْيى ابنِ آدَمَ وعنه أَبو بَكْرٍ أَحمَدُ بنُ محمَّدٍ البِسْطامِيُّ مات سنة 268 . وفاته : عُبَيْدُ اللهِ بنُ طاهِرٍ الرَّوْقِي أبو البَرَكاتِ وسَعِيدُ بنُ أَسْعَدَ بنِ مُحَمدِ بنِ عُبَيْدِ اللهِ كتَبَ عنه ابن السَّمْعانِيِّ . والرَّوقُ : البَدَلُ من الشَّيءْ عن ابْنِ عَبّادٍ . والرَّوْقُ : الجُثَّةُ نَفْسُها ومنه قولُهم : رَمَوْنا بأَرْواقِهِم أي : بأَنْفُسِهِمْ . ومن المَجازِ : داهِيَة ذاتُ رَوْقَيْنِ تَثْنِيَةُ الرَّوْقِ وهو القَرْنُ أَي : عَظِيمَةٌ وفي شِعْرِ عليٍّ - رضِي الله عنه :

تِلْكُم قُرَيْشُ تَمَنّانِي لتَقْتُلَنِي ... فلا وَرَبِّكَ ما بَرُّوا وما ظَفِرُوا

فإِنْ هلَكْتُ فرَهْنٌ ذِمَّتِي لَهُمُ ... بذاتِ رَوْقَيْنِ لا يَعْفُو لها أَثَر ويُرْوَى " بذاتِ وَدْقَيْنِ " وسَيَأتِي للمُصَنِّفِ هذه الأَبْياتُ في " وَدَقَ " وقِيلَ : أَرادَ بها هنا الحَرْبَ الشَّدِيدَة

ويُقال : رَمَى فُلانٌ بأَرْواقِه عَلَى الدّابَّةِ : إِذا رَكِبَها ورَمَى بأَرْواقِه عَنْها : إِذا نَزَلَ عنها كذا في المُحِيط واللِّسان

وأَلْقَى عليه أَرْواقَه : إِذا عَدَا فاشْتَدَ عَدْوُه حكاه أَبو عُبَيْدٍ ومنه قولُ تأبَّطَ شَرَّاً :

نَجَوْتُ مِنْها نَجائِي مِنْ بَجيلَةَ إِذْ ... أَلْقَيْتُ ليلةَ جَنْبِ الجَوِّ أَرْواقِي أي : لم أَدَعْ شَيئاً من العَدْوِ إِلا عَدَوْتُهُ وأَنْكَرَهُ شَمِرٌ وقالَ : لا أَعْرِفه بهذا المَعْنَى ولكنه أَعرِفُه بمعنَى الجِدِّ في الشَّيْءَ وأَنْشَدَ بيتَ تأَبْطَ شَرُّاً هذا . ورُبّما قالُوا : ألْقَى أرْواقَه : إذا أَقامَ بالمَكانِ مُطْمَئنّاً كما يُقال : أَلْقَى عَصاهُ كأَنهُ ضِدٌّ وفيه نَظَرٌ . وأَلْقَى عليكَ أَرْواقَه وهو أَنْ تُحِبَّهُ حُباًّ شَدِيدًا حَتّى تُسْتَهْلَكَ في حُبِّه وكذلِكَ أَلْقَى شَراشِرَهُ وقد ذُكِرَ في مَوْضِعِه وبه فُسِّرَ قولُ رُؤْبَة :

" والأَرْكُبُ الرّامُونَ بالأَرْواقِ ومن المجازِ : ألْقَت السّحابَةُ على الأرْضِ أرْواقَها أي : مَطَرَها ووَبْلَها وقِيلَ : ألَحَّتْ بهِما وثَبَتَتْ بالأَرْضِ قال :

" وباتَتْ بأَرْواقٍ علينا سَوارِيَا أَو ألْقَتِ السَّما : بأَرْواقِها أي : بجمِيع ما فِيها من الماءَ قالَهُ ابنُ الأَنْبارِيّ وقِيلَ : مِياهها الصّافِيَة من راقَ الماءُ : إِذا صَفا واستَبْعَده ابنُ الأنْبارِيّ قالَ : لأَنَّ العَرَبَ لم تستعمِلْ ماءٌ رَوْقٌ وماءَانَ رَوْقان وأَمْواهٌ أرْواقٌ وقال غيرُه : بأَرْواقِها أي : مِياهِها المُثْقَلَةِ بالسحابِ ويُقال : أَرْخَتْ السماءُ أَرْواقها وعَزاليها . وأرْواقُ اللَّيْلِ : أثْناءُ ظُلْمَتِه قالَ :

" وليلَةٍ ذاتِ قَتامٍ أطْباقْ" وذاتِ أَرْواقٍ كأَثْناءَ الطّاقْ وهو مَجاز . والأَرْواقُ من العَيْنِ : جَوانِبُها قالَ الطِّرِمّاحُ :

عَيْناكَ غَرْبا شَنَّة أَسْبَلَتْ ... أَرْواقَها من كَيْنِ أخْصامِها ويُقال : أَسبَلَتْ أَرْواقُها أَي : سالَتْ دُمُوعُها وهو مجاز وأما قَوْلُ الأَعْشَى :

ذاتِ غَرْبٍ تَرْمِى المُقَدم بالردْ ... فِ إِذا ما تَلاقَتِ الأرْواقُ ففيه ثلا ثةُ أَقْوالٍ قِيلَ : أرادَ أَرْواقَ اللّيْلِ وقِيلَ : الأَجساد إذا تَدافَعَت في السَّيْرِ وقِيلَ : أَرادَ بها القُرون

ورَوْقُ الفَرَسِ : الرمحُ الَّذَى يَمُدة الفارِسُ بينَ أُذُنَيْهِ وذلك الفَرَسُ أرْوَقُ فإن لم يَفْعَلْ فارِسُه ذلك فهو أَجَمُّ

والرِّواقُ ككِتاب وغُرابٍ وعلى الأولِ اقتَصَر الجَوْهرِيُّ وغيرُه : بَيْت كالفُسْطاطِ يُحْمَلُ على سِطاعٍ واحِد في وَسَطِه قالَهُ اللّيْثُ أو سَقْفٌ في مُقَدم البَيْتِ نقله الجَوْهرِيُّ وقِيلَ : هو سِتْرٌ يُمَد في دُونَ السَّقْفِ وقالَ أبو زَيدٍ : رُواقُ البَيْتِ : سِتْرَةُ مُقدَّمِهِ من أعْلاه إِلى الأرْضِ وكِفاؤُه : سِترةُ أعلاهُ إلى أَسْفَله من مُؤَخرِه وسِتْرُ البيتِ : أصْغَرُ منَ الرّواقِ وفي البَيْتِ في جَوْفِه سِتْرٌ آخَر يُدْعَى الحَجَلَةَ وقالَ بعضُهم : رُواقُ البَيْتِ : مُقَدْمُه وكِفاؤُه : مُؤَخرُه وخالِفَتاه : جانِباهُ ج : أَرْوِقَةٌ وفي الكَثِيرِ : رُوقٌ بالضَّمّ قالَ سِيبَوَيْهِ : لم يَجُزْ ضَم الواوِ كَراهِيةً للضمةِ قَبْلَها والضَّمَّة فِيها . والرِّواقُ : حاجِبُ العَيْنِ ولها رُواقانِ عن ابْنِ عَبّادٍ . والرُّواقُ من اللَّيْلِ : مُقدَّمُه وجانِبُه نَقَله ابنُ سِيدَه وأَنْشَدَ :

" يَرِدْنَ واللَّيْلُ مُرِمٌّ طائِرُه

" مُرْخىً رُواقاهُ هُجُودٌ سامِرُهْ ويُرْوَى " مُلْقًى رُواقاهُ " . والنَّعْجَةُ تُسَمى رُواقاً وتُشْلَى للحَلْبِ فيُقال : رُواقْ رُواقْ قال ابنُ عَبّادٍ : وإِنَّما تسَمّى بهِ إِذا كانَتْ الرَّوْقاء . وكشَدّادٍ : رَجُلٌ من عُقَيْلٍ هو الرَّوّاقُ بنُ مالِكِ بنِ يَزِيدَ بنِ خَفاجَةَ ابنِ عُقَيْل من ولَدِه : جابِرُ بنُ عَبْدِ اللّهِ ابنِ جابِرِ بنِ الحُرِّ بنِ الرَّوّاقِ يُعَد في التّابِعِينَ . والرّاوُوقُ : المِصْفاةُ ورُبّما سَمّوا الباطِيَةَ رِاوُوقاً . وقالَ اللَّيْثُ : الرّاوُوقُ : ناجُودُ الشرابِ الذِي يُرَوَّقُ بهِ فيُصَفَّى والشَّرابُ يَتَرَوَّقُ منهُ من غيرِ عَصْرٍ . قلتُ : وقد تَقَدَّمَ في موضِعِه أَنّ الناجُودَ هي الباطِيَةُ قال العِبادِيُّ :

قَدَّمَتْهُ على عُقارٍ كعَيْنِ ال ... دِّيكِ صَفَّي سُلافَهُ الرّاوُوقُ وقالَ ابنُ الأَعْرابِيّ : الرّاوُوقُ : الكأسُ بعَيْنِها قالَ شَمِرٌ : خالَفَ ابنُ الأعْرابِي - أَي : في ذلك - جَمِيعُ النّاس

وفي المُحكَم : رَيْقُ الشَّبابِ وغيرِه بالفَتْح ورَيِّقُه ككَيَّس أَي : أَوَّلُه قالَ البَعِيثُ :

مَدَحْنا لَها رَيْقَ الشَّبابِ فعارَضَتْ ... جَناب الصِّبا في كاتِم السِّرِّ أَعْجَمَا ويُقال : فَعَلَه في رَوْقِ شَبابه ورَيِّقِ شَبابِه أَي : في أَوَّلِه وأصْلَه رَيْوِقٌ فَيْعِل فأُدْغِم ورُبما يُخَفَّفُ كهَيْنٍ وهيِّن

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : قِيلَ : الرَّيِّقُ : أنْ يُصِيبَكَ من المَطَرِ يَسِيرٌ وهو من الأَضْدادِ أَي : مع قولِهِم رَيّقُ كُلَ شيءٍ : أَوَلُه

وغِلْمانٌ رُوقَةٌ بالضم : حِسانٌ جَمْعُ رائِقٍ كفارِهٍ وفُرْهَةٍ وصاحِبٍ وصُحْبَةٍ وهو مِنْ راقَ الشَّيْءُ : إِذا صَفا وقالَ الفَرّاءُ : غُلامٌ رُوقَةٌ وجَمَل رُوقَةٌ وجارِيَةٌ رُوقَةٌ أيْضاً وكذا ناقَةٌ رُوقَة وكذلِك نُوقٌ رُوقَةٌ قالَ :

" تَرْمِيهِمُ بِبَكَراتٍ رُوقَهْ أَنْشَدَه ابنُ الأَعرابِيِّ إِلاّ أَنّه قال : رُوقَةُ هنا جَمْعُ رائِقٍ وقال ابنُ سِيدَه : فأمّا الهاءُ عندِي فلتَأْنِيْثِ الجَمْعِوقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الرُّوقَةُ : الشّيْءُ اليَسِيرُ لُغَةٌ يمانِيَة . والرُّوقَةُ : الجَمِيل جِداً من الناسِ وكذلِك الاثْنانِ والجَمِيع والمُؤَنَّثُ وقد يُجْمَعُ على رُوقٍ ورُبّما وُصِفَت به الخَيْلُ والإِبِلُ في الشِّعْرِ وأطْلَقَه ابنُ الأَعْرابِيِّ فلم يَخُصَّ شِعْرًا من غَيْرِه . والرَّوْقَة بالفَتْح : الجَمال الرّائِقُ . ورَوْقُ : ة بجُرْجانَ نقلَهُ الصاغانِيُّ . والرَّوَقُ مُحَرَّكَة : أَنْ تَطُولَ الثَّنايا العُلْيا السُّفْلَى وتشْرِفَ عليها وهو أَرْوَقُ وهى رَوْقاءُ قالَ لبِيدٌ - رضِيَ اللهُ عنه - يَصِفُ أَسْهُماً :

رَقَمِيّاتٌ عَلَيْها ناهِضٌ ... تُكْلِحُ الأَرْوَق منهم والأَيلّْ ج : رُوقٌ بالضَّمِّ وأَنْشَدَ ابنُ دُرَيْدٍ :

فِداءٌ خالَتِي لبَنِي حُيَيٍّ ... خُصُوصاً يَوْم كُسُّ القَوْم رُوقُ وكذلِكَ قَوْمٌ رُوقٌ ورَجُلٌ أرْوَقُ وقِيلَ : إِنَّ رُوقاً جَمْعُ رُوقَةٍ كما تَقَدَّم وقِيلَ : جمع رائِقٍ كبازِلٍ وبُزْلٍ ومنه قولُ الرّاجِزِ :

" من لَبَنِ الدُّهْم الرُّوقْ

" حَتّى شَتا كالذُّعْلُوقْ وتَرُوقُ كتَكُونُ : اسم هَضْبَة

وأراقَهُ أَي : الماء ونحوه : صَبَّهُ وهَراقَهُ يُهَرِيقُه - بدل - وكذا : أَهْرَاقَهُ يُهْرِيقُه - عِوَضٌ - : صَبَّهُ قال الصّاغانِيُّ : وسنُعِيدُ ذِكْرَهُ ثانِياً في : " ر ي ق " . وقال ابنُ سِيدَه : وإِنّما قُضِىَ عَلَى أَنّ أَصلَ أَراق : أَرْوَقَ لأَمرينِ أَحَدُهما : أَنَّ كونَ عينِ الفِعْلِ واوًا أَكثرُ من كَوْنِها ياءً فيما اعْتَلَّتْ عينُه والآَخَر أَنَّ الماءَ إِذا هُرِيقَ ظَهرَ جوهَرُه وصَفَا فراقَ رائِيَهُ يَرُوقُه فهذا يُقَوِّي كونَ العَيْنِ منه واوًا على أَن الكِسائِيَّ قد حَكَى راقَ الماءُ يَرِيقُ : إِذا انْصَبَّ وهذا قاطعٌ بكوْنِ العينِ ياءً قال ابنُ بَرِّىٍّ : أَرقْتُ الماءَ مَنْقُولٌ من راقَ الماءُ يَرِيقُ رَيْقاً : إِذا تَرَدَّدَ على وَجْهِ الأَرْضِ فعَلَى هذا كانَ حَقُّه أن يُذْكَرَ في فصل " ر ي ق " لا " ر و ق " . والتَّرْوِيقُ : التَّصْفِيَةُ يُقال : رَوقَ الشَّرابَ : إِذا صَفّاهُ بالرّاوُوقِ قال الأَعْشَى :

وشاوٍ إذا شِئْنَا كَمِيشٌ بمِسْعَرٍ ... وصَهْباءُ مِزْبادٌ إِذا ما تُرَوَّقُ وقال ابنُ الأَعْرابِيِّ : التَّرْوِيقُ : أَن تَبِيعَ سِلْعَةً وتَشتَرِيَ أجْوَدَ مِنْها وأحْسَنَ يُقال : باعَ سِلْعَتَه فرَوَّقَ وقالَ غيرُه : أَطْوَلَ منها وأَفْضَلَ وقالَ ثعلبٌ : هو أَن تَبِيعَ بالِياً وتَشْتَرِىَ جَدِيدًا . ومن المَجازِ : بَيْتٌ مُرَوَّقٌ كمُعَظَّم أي : له رُواقٌ وهو سِتْرٌ يُمَدُّ دُونَ السَّقْفِ وقد رَوقَهُ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ للأعْشَى :

وقد أقْطَعُ اللَّيْلَ الطَّوِيلَ بفِتْيَةٍ ... مَسامِيحَ تُسْقَى والخِباءُ مُرَوَّقُ ورَوَّقَ السَّكْرانُ : بالَ في ثِيابِه هذه وَحْدَها عن أَبِي حَنِيفَةَ وهو مَجازٌ . ورَوَّقَ الفُلانٍ في سِلْعَتِه : إِذا رَفَع له في ثَمَنِها وهُوَ لا يُرِيدُها عن ابنِ عَبّادٍ . ويُقال : هُو مُراوِقِي أَي : رُواقُه بحِيالِ رُواقِي أَي : رُوَاقُ بَيْتِه بحِيالِ رُواقِ بَيْتِي كما في العُبابِ وفي الأَساسِ : هو جارِي مُراوِقِي : إِذا تَقابَلَ الرُّواقانِ . ورِيوَقانُ بالكَسْر : ة بمَرْوَ منها : أَبو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللهِ بنُ عُقْبَةَ الرِّيوَقانِي يُقال : إِنَّ إِسحقَ بنَ راهَوَيْهِ مَولاهُم . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : حَرْبٌ ذاتُ رَوْقَيْنِ أي : شَدِيدَةٌ وهو مَجازٌ . ورَماهُ بأرْواقِه : إِذا رماهُ بثِقَلِه . وأَرْواقُ الرَّجُلِ : أَطْرافُه وجَسَدُه . وأَلْقَى علينا أَرْواقَه : إِذا غَطّانا بنَفسِه . وفي نوادِرِ الأَعْرابِ : رَوْقُ المَطَرِ والجَيْشِ والخَيْلِ : مُقَدَّمُه . ورَوْقُ الرَّجُلِ : شَبابُه . ولَيْلٌ مُرَوَّقٌ : مُرْخَى الرُّواق قالَ ذُو الرُّمَّةِ يَصِفُ اللَّيْلَ - وقِيلَ الفَجْر - :

وقَدْ هَتَكَ الصُّبْحُ الجَلِىُّ كِفاءَةُ ... ولكِنّه جَوْنُ السَّراةِ مُرَوَّقُورُبّما قالُوا : رَوَّقَ اللَّيْلُ : إذا مَدَّ رَواقَ ظُلْمَتِه وأَلْقَى أرْوِقَتَهُ . ورُوقَةُ المُؤْمِنينَ بالضمِّ : خِيارُهُم وسَراتُهم جمعُ رائِقٍ . واسْتَعارَ دُكَيْنٌ الرّاوُوقَ للشَّبابِ فقال :

" أُسْقَى براوُوقِ الشَّبابِ الخاضِلِ وتَرَوَّقَ الشرابُ : صفَا من غَيرِ عَصْرٍ ورَجُلٌ مُرِيقٌ وماءٌ مُراقٌ . وأَراقَ ماءَ ظَهْرِه وهَراقَهُ على البَدَلِ وأَهْراقَهُ على العِوَض كما ذَهَب إِليه سِيبَوَيْهِ في أسْطاع . والإِراقَةُ : ماءُ الرَّجُلِ وهي الهِراقَة على البَدَلِ والإِهْراقَةُ على العِوَضِ . وهُما يَتَراوَقانِ الماءَ : يَتَداولانِ إِراقَتَه . ورَوَّق اللَّيْلُ : أَظْلم وكذلك : أَرْوَقَ . والرواقُ من السَّحاب : ما دارَ منه كرُواقِ البَيْتِ . وسَنَةٌ رَوْقاءُ وسَنَواتٌ رُوقٌ وعاثَ فِيهم عامٌ أَرْوَقُ كأَنّه ذِئبٌ أوْرَقُ . وشَرابٌ رائِقٌ : مُصَفى ومِسْكٌ رائِقٌ : خالِصٌ . ورَوْقُ السَّحابِ : سَيْلُهُ قالَ :

مثل السَّحابِ إِذا تَحَدَّرَ رَوْقُه ... ودَنا أُمِرَّ وكانَ مما يُمْنَعُ رهق

لسان العرب
الرَّوْق القَرْن من كلّ ذي قَرن والجمع أَرْواق ومنه شعر عامر بن فُهيرة كالثَّور يَحْمِي أَنْفَه برَوْقِه وفي حديث علي عليه السلام قال تِلْكُم قُرَيْشٌ تَمنَّاني لتَقْتُلَنِي فلا وربِّك ما بَرُّوا ولا ظَفِروا فإِن هَلَكْتُ فَرَهْنٌ ذِمَّتِي لهمُ بذات رَوْقَيْنِ لا يَعْفُو لها أَثرُ الرَّوْقانِ تثنية الرَّوْقِ وهو القَرْنُ وأَراد بها ههنا الحَربَ الشديدةَ وقيل الدّاهية ويروى بذات وَدْقَينِ وهي الحرب الشديدة أَيضاً ورَوْقُ الإِنسان هَمُّه ونَفْسه إِذا أَلقاه على الشيء حِرْصاً قيل أَلقَى عليه أَرْواقَه كقول رؤبة والأَرْكُبُ الرامُون بالأَرواقِ ويقال أَكل فلانٌ رَوْقَه وعلى روْقهِ إِذا طال عُمُره حتى تَتَحاتّ أَسنانُه وأَلقى عليه أَرواقَه وشَراشِره وهو أَن يُحبه حُبّاً شديداً حتى يَسْتَهْلِك في حُبه وأَلقى أَرْواقَه إِذا عَدا واشتدَّ عَدْوُه قال تأَبط شرّاً نَجوتُ منها نجائي من بَجِيلةَ إِذْ أَلْقَيْتُ لَيلةَ جَنْبِ الجَوِّ أَرْواقي أَي لم أَدَعْ شيئاً من العدْوِ إِلاّ عدَوْته وربما قالوا أَلقى أَرْواقَه إِذا أَقام بالمكان واطمأَن به كما يقال أَلقى عَصاه ورماه بأَرْواقه إِذا رَماه بثِقْلِه وأَلْقَت السحابةُ على الأَرض أَرواقها أَلَحَّتْ بالمطر والوَبْل وإِذا أَلحت السحابة بالمطر وثبتت بأَرض قيل أَلْقت عليها أَرواقَها وأَنشد وباتت بأَرواقٍ عَلَينا سَوارِيا وأَلقت أَرواقها إِذا جدّت في المطر ويقال أَسْبَلَت أَرواقُ العَيْن إِذا سالت دموعُها قال الطرمّاح عَيْناك غَرْبا شَنَّةٍ أَسبَلَتْ أَرواقُها من كَيْن أَخْصامِها ويقال أَرْخَت السماءُ أَرواقَها وعَزاليَها ورَوْقُ السحابِ سَيْلُه وأَنشد مِثْل السحابِ إِذا تَحدَّر رَوْقُه ودَنا أُمِرَّ وكان ممَّا يُمْنَع أَي أُمِرَّ عليه فمرَّ ولم يُصبه منه شيء بعدما رجاه وفي الحديث إِذا أَلْقَتِ السماء بأَرواقِها أَي بجميع ما فيها من الماء والأَرْواقُ الأَثْقالُ أَراد مِياهَها المُثْقِلة للسحاب والأَرْواقُ جماعة الجِسم وقيل الرَّوْق الجسم نفسه وإِنه ليركَبُ الناسَ بأَرواقه وأَرواقُ الرجل أَطرافه وجسَدُه وأَلقى علينا أَرواقَه أَي غَطّانا بنفسه ورمَوْنا بأَرْواقِهم أَي رمونا بأَنفسهم قال شمر ولا أَعرف قوله أَلقى أَرواقَه إِذا اشتدّ عدْوُه قال ولكني أَعرفه بمعنى الجِدّ في الشيء وأَنشد بيت تأَبط شرّاً نجوت منها نجائي من بجيلةَ إِذا أَرْسَلْتُ لَيْلةَ جَنْب الرَّعْنِ أَرواقي ويقال أَرسل أَرواقَه إِذا عدا ورمى أَرواقه إِذا أَقام وضرب بنفسه الأَرضَ ويقال رمى فلان بأَرواقِه على الدابة إِذا ركبها ورمى بأَرواقه عن الدابة إِذا نزل عنها وفي نوادر الأَعراب رَوْقُ المطر وروْق الجَيش وروْقُ البيتِ وروْقُ الخيل مُقدَّمُه وروْق الرجل شبابه وهو أَوّل كل شيء مما ذكرته ويقال جاءنا رَوْقُ بني فلان أَي جماعة منهم كما يقال جاءنا رأْسٌ لجماعة القوم ابن سيده رَوْقُ الشباب وغيره ورَيْقُه ورَيِّقُه كل ذلك أَوله قال البَعِيث مَدَحْنا لَها رَيْقَ الشَّباب فعارَضتْ جَناب الصِّبا في كاتِمِ السِّرّ أَعْجَما ويقال فعَله في رَوْق شبابه وريِّق شبابه أَي في أَوّله وريِّقُ كل شيء أَفضله وهو فَيْعِل فأُدغم ورَوْقُ البيت مقدِّمه ورِواقه ورُواقه ما بين يديه وقيل سَماوَتُه وهي الشُّقّة التي دون العُلْيا والجمع أَرْوِقة ورُوقٌ في الكثير قال سيبويه لم يجز ضمّ الواو كراهية الضمّة قبلها والضمة فيها وقد رَوَّقَه الجوهري الرَّوْقُ والرِّواقُ سَقْفٌ في مقدَّم البيت والرِّواق سِتْر يُمدّ دون السقف يقال بيت مُرَوَّقٌ ومنه قول الأَعشى فظَلَّتْ لَدَيْهِم في خِباءِ مُرَوَّقِ قال ابن بري بيت الأَعشى هو قوله وقد أَقْطَعُ الليلَ الطويلَ بفتْيةٍ مَسامِيحَ تُسْقَى والخِباءُ مُرَوَّقُ وقال بعضهم رِواق البيت مُقدَّمه ابن سيده رِواقا الليل مقدمه وجَوانِبُه قال يَرِدْنَ والليلُ مُرِمٌّ طائرُهْ مُرْخىً رِواقاه هُجودٌ سامِرُهْ ويروى مُلْقىً رِواقاه ورواه ابن الأَعرابي وليلُ مُرَوَّقٌ مُرْخَى الرِّواق قال ذو الرُّمّة يصف الليل وقيل يصف الفجر وقد هَتَكَ الصُّبْحُ الجَلِيُّ كِفاءهُ ولكنه جَوْنُ السَّراةِ مُرَوَّقُ ومضَى رَوْقٌ من الليل أَي طائفة ابن بري ويجمع رَوْق على أَرْوُق قال خُوصاً إِذا ما الليلُ أَلْقى الأَرْوُقا خَرَجْنَ من تحتِ دُجاه مُرَّقا قال وقد يحتمل أَن يكون جمعَ رِواقٍ على حدّ قولهم مَكان وأَمْكُنٌ قال وكذا فسره أَبو عمرو الشَّيباني فقال هو جمع رِواق وربما قالوا رَوَّقَ الليلُ إِذا مَدَّ رِواقَ ظُلْمته وأَلقى أَرْوِقَته ابن الأَعرابي الرَّوْقُ السَّيِّد والرَّوْقُ الصافي من الماء وغيره والرَّوْقُ العُمُر يقال أَكل رَوْقَه والرَّوْقُ نفْس النَّزْع والرَّوْق المُعجِب يقال رَوْقٌ ورَيْقٌ وأَنشد المفضل على كلّ رَيْقٍ تَرَى مُعْلَماً يُهَدِّرُ كالجَمَلِ الأَجْرَبِ قال الرَّيْقُ ههنا الفرَس الشريف والرَّوْقُ الحُبُّ الخالِص والأَرْواقُ الفَساطِيطُ الليث بيت كالفُسطاط يُحمل على سِطاعٍ واحد في وسَطه والجمع أَرْوِقةٌ ويقال ضرب فلان رَوْقَه بموضع كذا إِذا نزل به وضرب خيمته وفي حديث الدَّجّال فيضرب رواقَه فيخرج إِليه كل مُنافِق أَي يضرب فُسطاطه وقُبَّته وموضعَ جلوسه وروي عن عائشة رضي الله عنها في حديث لها ضرَب الشيطانُ رَوْقَه ومَدّ أَطْنابَه قيل الرَّوْقُ الرِّواق وهو ما بين يدي البيت قال الأَزهري رَوْقُ البيت ورواقُه واحد وهي الشُّقة التي دون الشقّة العُليا ومنه قول ذي الرمة ومَيِّتة في الأَرضِ إِلاَّ حُشاشةً ثَنَيْتُ بها حَيّاً بمَيْسورِ أَرْبعِ بثِنْتَيْنِ إِن تَضرِبْ ذِهِي تَنْصَرِفْ ذِهِي لكِلَتَيْهِما رَوْق إِلى جَنْبِ مِخْدَعِ قال الباهلي أَراد بالمَيتة الأُثْرة ثَنَيتُ بها حَيّاً أَي بَعِيراً يقول اتَّبَعْت أَثَره حتى رَدَدْته والأُثْرة مِيسَم في خُفّ البعير ميّتة خَفِيّة وذلك أَنها تكون بيِّنة ثم تَثبُت مع الخف فتكاد تستوي حتى تُعادَ إِلاّ حُشاشة إِلاَّ بَقِيّة منها بمَيْسُور أَي بِشقٍّ ميسور يعني أَنه رأَى الناحية اليُسرى فعرفه بِثنتين يعني عَينين رَوْق يعني رِواقاً وهو حجابها المشرف عليها وأَراد بالمِخْدع داخل البعير ابن الأَعرابي من الأَخْبِية ما يُرَوَّقُ ومنها ما لا يروَّق فإِذا كان بيتاً ضَخْماً جعل له رِواق وكفاء وقد يكون الرِّواقُ من شُقّة وشُقَّتين وثلاث شُقق الأَصمعي رِواقُ البيت ورُواقه سَماوتُه وهي الشُّقَّ التي دون العُليا أَبو زيد رِواق البيت سُتْرةُ مُقدَّمِه من أَعلاه إِلى الأَرض وكِفاؤه سُترة أَعلاه إِلى أَسفله من مؤخره وسِتْر البيت أَصغر من الرِّواق وفي البيت في جَوفه سِتر آخَر يدعى الحَجَلةَ وقال بعضهم رواق البيت مُقدَّمه وكِفاؤه مؤخَّره سمي كِفاء لأَنه يُكافئ الرِّواق وخالِفتاه جانباه قال ذو الرمة ولكنه جون السَّراة مروّق وقد تقدّم هذا البيت شبّه ما بدا من الصبح ولمّا ينْسَفِر وهو يَسوق نفسه والرّوْقُ موضع الصائد مُشبّه بالرّواق والرَّوْقُ الإِعْجاب وراقَني الشيءُ يَرُوقُني رَوْقاً ورَوَقاناً أَعجبني فهو رائق وأَنا مَرُوق واشْتُقّت منه الرُّوقة وهو ما حَسُن من الوَصائفِ والوُصَفاء يقال وَصِيفٌ رُوقةٌ وَوُصَفاء رُوقة وقال بعضهم وصفاء رُوق وقول ابن مقبل في راق راقَتْ على مُقْلَتَيْ سُوذانِقٍ خَرِصٍ طاوٍ تَنَفَّضَ من طَلٍّ وأَمْطارٍ وصف عين نفسه أَنها زادت علي عيني سُوذانِق ويقال راقَ فلان على فلان إِذا زاد عليه فضلاً يَرُوق عليه فهو رائق عليه وقال الشاعر يصف جارية راقَتْ على البِيضِ الحِسا نِ بحُسْنِها وَبهائها وقال غيره أَرْواقُ الليلِ أَثناء ظُلَمه وأَنشد ولَيْلةٍ ذاتِ قَتامٍ أَطْباقْ وذاتِ أَرْواقٍ كأَثْناء الطّاقْ والرُّوقةُ الجَميل جدّاً من الناس وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث وقد يجمع على رُوَقٍ ورُبّما وُصفت به الخيل والإِبل في الشعر أَنشد ابن الأَعرابي تَرْمِيهِمُ بِبَكَراتٍ رُوقَه إِلا أَنه قال رُوقة ههنا جمع رائق قال ابن سيده فأَمّا الهاء عندي فلتأْنيث الجمع ولم يقل ابن الأَعرابي إِن هذا إِنما يوصف به الخيل والإِبل في الشعر بل أَطلقه فلم يخص شعراً من غيره والرُّوق الغِلمان الملاح الواحد رائق ويقال غِلمان رُوقة أَي حِسان وهو جمع رائق مثل فارِه وفُرْهة وصاحب وصُحْبة ورُوقٌ أَيضاً مثل بازِل وبُزْلٍ ومنه قول الراجز يا رُبَّ مُهْرٍ مَزْعوقْ مُقَيَّلٍ أَو مَغْبُوقْ من لبَن الدُّهْم الرُّوقْ حتّى شَتا كالذُّعْلُوقْ أَسْرَع من طَرْف المُوقْ وفي حديث ذكر الروم فيَخرج إِليهم رُوقة المؤمنين أَي خِيارُهم وسَراتُهم وهي جمع رائق راقَ الشيءُ إِذا صَفا ويكون للواحد يقال غُلامٌ رُوقةٌ وغِلمان رُوقة والرُّوقة الشيء اليسير يَمانية والرَّاوُوقُ المِصْفاةُ وربما سموا الباطِيةَ راوُوقاً الليث الراووق ناجُود الشَّراب الذي يُرَوَّق به فيُصَفَّى والشراب يَتروَّقُ منه من غير عصر وراقَ الشرابُ والماءُ يَرُوقان رَوْقاً وتَروُّقاً صَفَوَا ورَوَّقه هو تَرْوِيقاً واستعار دُكَينٌ الراوُوقَ للشَّباب فقال أُسْقَى بِراووق الشَّباب الخاضِلِ وإِراقةُ الماء ونحوه صَبُّه وأَراقَ الماء يُرِيقه وهَراقَه يُهَرِيقُه بدَل وأَهْراقَه يُهْرِيقُه عِوَضٌ صبَّه قال ابن سيده وإِنما قُضِيَ على أَن أَصل أَراق أَرْوَقَ لأَمرين أَحدهما أَنّ كون عين الفعل واواً أكثر من كونها ياء فيما اعْتلَّت عينه والآخر أَنّ الماء إِذا هُرِيقَ ظهر جَوْهرُه وصَفا فَراقَ رائيَه يَرُوقُه فهذا يقوِّي كون العين منه واواً على أَنّ الكسائي قد حكى راقَ الماءُ يَرِيقُ إِذا انْصبّ وهذا قاطع بكون العين ياء قال ابن بري أَرَقْت الماء منقول من راقَ الماء يَرِيقُ رَيْقاً إِذا تردد على وجه الأَرض فعلى هذا كان حقه أَن يذكر في فصل ريق لا في فصل روق وأَراقَ الرجل ماء ظَهرِه وهَراقه على البدل وأَهْراقه على العوض كما ذهب إِليه سيبويه في قولهم أَسْطاعَ وقالوا في مصدره إِهراقة كما قالوا إِسْطاعة قال ذو الرُّمّة فلَمّا دَنَتْ إِهْراقةُ الماء أَنْصَبَتْ لأَعْزِلَه عنها وفي النَّفْس أَن أَثْني ورجل مُرِيقٌ وماء مُراقٌ على أَرَقْت ورجل مُهَرِيقٌ وماء مُهَراقٌ على هَرَقْت ورجل مُهْريقٌ وماء مُهْراقٌ على أَهْرَقْت والإِراقةُ ماء الرجل وهي الهِراقة على البدل والإهْراقة على العِوَض وهما يتَراوقانِ الماء يتَداوَلانِ إِراقَته ورَوَّق السَّكْران بالَ في ثيابه هذه وحدها عن أَبي حنيفة وذلك جميعه مذكور في الياء لأَن الكلمة واوية ويائية والرَّوَقُ بالتحريك طول وانْثِناء في الأَسنان وقيل الرَّوَقُ طول الأَسنان وإِشْرافُ العُلْيا على السُّفْلى رَوِقَ يَرْوَقُ رَوَقاً فهو أَرْوَقُ إِذا طالت أَسنانه قال لبيد يصف أَسْهُماً فرَمَيْت القوْمَ رِشْقاً صائباً ليْسَ بالعُصْلِ ولا بالمُقْتَعِلْ رَقَمِيَّاتٌ عليها ناهِضٌ تُكْلِحُ الأَرْوَقَ منهم والأَيَلْ والرُّوق الطِّوالُ الأَسنان وهو جمع الأَرْوَق والنعت أَرْوَقُ ورَوْقاء والجمع رُوقٌ وأَنشد إِذا ما حالَ كُسُّ القَومِ رُوقا والتَّرْويقُ أَن تَبيع شيئاً لك لتشتري أَطْول منه وأَفضل وقيل الترويق أَن تبيع بالياً وتشتري جديداً عن ثعلب وقيل الترويق أَن يبيع الرجل سِلْعته ويَشتري أَجْودَ منها وقال ابن الأَعرابي باعَ سلعته فروَّق أَي اشترى أَحسن منها
الرائد
* روق يروق: روقا. طالت أسنانه العليا على السفلى.
الرائد
* روق ترويقا. 1-الشراب: صفاه. 2-بضاعته: باعها واشترى أجود منها. 3-الليل: أظلم. 4-البيت: جعل له رواقا.
الرائد
* روق. 1-مص. روق. 2-أن تطول الأسنان العليا على السفلى.
الرائد
* روق. ج أرواق. 1-مص. راق يروق. 2-قرن. 3-من الشيء: أوله، مقدمه «روق الشباب، روق البيت». 4-من البيت: رواقه. 5-من الليل: طائفة أو قسم منه. 6-عمر. 7-من السحاب: سيله. 8-فرس حسن الخلق يعجب الناظر. 9-من الماء أو غيره: الصافي. 10-حب خالص. 11-فصل. 12-ستر. 13-سيد. 14-شجاع. 15-موضع الصائد. 16-من الشيء: البدل. 17-خيمة. 18-جثة. 19-جماعة. 20-مطر. 21-عزم. 22-«ألقى روقه»: عدا. 23-«مصيبة ذات روقين»: أي عظيمة.
الرائد
* روق. «روق الفرس»: رمح يمده الفارس بين أذني الفرس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: